دەستپێک / فەرمودە / صحيح جامع الصغير / صحيح جامع الصغير :پیتى(ن)

صحيح جامع الصغير :پیتى(ن)

6742 ( صحيح )

ناركم هذه التي توقد بنو آدم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم قيل: يا رسول الله ! إن كانت لكافية ؟ قال: فإنها فضلت عليها بتسعة و ستين جزءا كلهن مثل حرها

( حم ق ت ) عن أبي هريرة

6743 ( صحيح )

ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم لكل جزء منها حرها

( ت ) عن أبي سعيد

6744 ( صحيح )

ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة

( ق ت ن ) عن أنس ( حم م ن ه ) عن أم حرام

6745 ( صحيح )

نبدأ بما بدأ الله به

( حم 3 ) عن جابر

6746 ( حسن )

نجا أول هذه الأمة باليقين و الزهد و يهلك آخرها بالبخل و الأمل

( ابن أبي الدنيا ) عن ابن عمرو

6747 ( صحيح )

نح الأذى عن طريق المسلمين

( ع حب ) عن أبي برزة

6748 ( صحيح )

نحرت هاهنا و منى كلها منحر فانحروا في رحالكم و وقفت هاهنا و عرفة كلها موقف و وقفت هاهنا و جمع كلها موقف

( م د ) عن جابر

6749 ( صحيح )

نحن آخر الأمم و أول من يحاسب يقال: أين الأمة الأمية و نبيها ؟ فنحن الآخرون الأولون

( ه ) عن ابن عباس

6750 ( صحيح )

نحن أحق بالشك من إبراهيم إذ قال: ( رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن ؟ قال بلى و لكن ليطمئن قلبي و يرحم الله لوطا لقد كان يأوي إلى ركن شديد و لو لبثت في السجن طول ما لبث يوسف لأجبت الداعي )

( حم ق ه ) عن أبي هريرة

6751 ( صحيح )

نحن أحق و أولى بموسى منكم

( حم ق د ه ) عن ابن عباس

6752 ( صحيح )

نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا و أوتيناه من بعدهم ثم هذا يومهم الذي فرض الله عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله له فالناس لنا فيه تبع اليهود غدا و النصارى بعد غد

( حم ق ن ) عن أبي هريرة

6753 ( صحيح )

نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفو أمنا و لا ننتفي من أبينا

( حم ه ) عن الأشعث بن قيس

6754 ( صحيح )

نحن نازلون غدا بخيف بني كنانة حيث قاسمت قريش على الكفر

( ه ) عن أسامة بن زيد

6755 ( حسن )

نزع رجل لم يعمل خيرا قط غصن شوك عن الطريق إما كان في شجرة مقطعة فألقاه و إما كان موضوعا فأماطه فشكر الله له بها فأدخله الجنة

( د حب ) عن أبي هريرة

6756 ( صحيح )

نزل الحجر الأسود من الجنة و هو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم

( ت ) عن ابن عباس

6757 ( صحيح )

نزل جبريل فأمني فصليت معه ثم صليت معه ثم صليت معه ثم صليت معه ثم صليت معه ثم قال: بهذا أمرت

( ق د ن ه ) عن أبي مسعود

6758 ( حسن )

نزل ملك من السماء فكذبه بما قال لك فلما انتصرت وقع الشيطان فلم أكن لأجلس إذا وقع الشيطان

( د ) عن أبي هريرة

6759 ( صحيح )

نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة فأمر بجهازه فأخرج من تحتها ثم أمر ببيتها فأحرق بالنار فأوحى الله إليه: فهلا نملة واحدة

( حم خ د ن ) عن أبي هريرة

6760 ( صحيح )

نزلت هذه الآية في أهل قباء: ( فيه رجال يحبون أن يتطهروا و الله يحب المطهرين )

( ت ) عن أبي هريرة

6761 ( صحيح )

نصبر و لا نعاقب

( عم ) عن أبي

6762 ( صحيح )

نصرت بالصبا و أهلكت عاد بالدبور

( حم ق ) عن ابن عباس

6763 ( صحيح )

نضر الله امرءا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه إلى من هو أفقه و رب حامل فقه ليس بفقيه

( ت الضياء ) عن زيد بن ثابت

6764 ( صحيح )

نضر الله امرءا سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع

( حم ت حب ) عن ابن مسعود

6765 ( صحيح )

نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها ثم بلغها عني فرب حامل فقه غير فقيه و رب حامل فقه إلى من هو أفقه منه

( حم ه ) عن أنس

6766 ( صحيح )

نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها و حفظها ثم أداها إلى من لم يسمعها فرب حامل فقه غير فقيه و رب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم: إخلاص العمل لله و النصح لأئمة المسلمين و لزوم جماعتهم فإن دعوتهم تحوط من وراءهم

( حم ه ك ) عن جبير بن مطعم ( د ه ) عن زيد بن ثابت ( ت ه ) عن ابن مسعود

6767 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 5958

نطفة الرجل بيضاء غليظة و نطفة المرأة صفراء رقيقة فأيهما غلبت صاحبتها فالشبه له ( و إن اجتمعا جميعا كان منها و منه )

( أبو الشيخ في العظمة ) عن ابن عباس

6768 ( صحيح )

نعم الإدام الخل

( حم م 4 ) عن جابر ( م ت ) عن عائشة

6769 ( صحيح )

نعم الجهاد الحج

( خ ) عن عائشة

6770 ( صحيح )

نعم الرجل أبو بكر نعم الرجل عمر نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح نعم الرجل أسيد بن حضير نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس نعم الرجل معاذ بن جبل نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح نعم الرجل سهيل بن بيضاء

( تخ ت ك ) عن أبي هريرة

6771 ( صحيح )

نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل

( حم ق ) عن حفصة

6772 ( صحيح )

نعم السحور التمر

( حل ) عن جابر

6773 ( صحيح )

نعم السورتان هما يقرآن في الركعتين قبل الفجر: ( قل يا أيها الكافرون و ( قل هو الله أحد ) )

( حب هب ) عن عائشة

6774 ( صحيح )

نعم الصدقة اللقحة الصفي منحة و الشاة الصفية منحة يغدو بإناء و يروح بإناء

( مالك خ ) عن أبي هريرة

6775 ( صحيح )

نعم الميتة أن يموت الرجل دون حقه

( حم ) عن سعد

6776 ( صحيح )

نعم عبد الله خالد بن الوليد سيف من سيوف الله

( حم ت ) عن أبي هريرة

6777 ( صحيح )

نعما لمملوك أن يتوفى يحسن عبادة ربه و ينصح لسيده نعما له

( ق ت ) عن أبي هريرة

6778 ( صحيح )

نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة و الفراغ

( خ ت ه ) عن ابن عباس

6779 ( صحيح )

نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه

( حم ت ه ك ) عن أبي هريرة

6780 ( صحيح )

نفقة الرجل على أهله صدقة

( خ ت ) عن ابن مسعود

6781 ( صحيح )

نفي بعهدهم و نستعين الله عليهم

( م ) عن حذيفة

6782 ( صحيح )

نهران من الجنة: النيل و الفرات

( الشيرازي ) عن أبي هريرة

6783 ( صحيح )

نهيت أن أمشي عريانا

( طب ) عن ابن عباس

6784 ( صحيح )

نهيت عن التعري

( الطيالسي ) عن ابن عباس

6785 ( صحيح )

نهيت عن المصلين

( طب ) عن أنس

6786 ( صحيح )

نهيتكم عن الظروف و إن الظروف لا تحل شيئا و لا تحرمه و كل مسكر حرام

( م ) عن بريدة

6787 ( صحيح )

نهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها و لا تشربوا مسكرا

( م ) عن بريدة

6788 ( صحيح )

نهيتكم عن ثلاث و أنا آمركم بهن نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن في زيارتها تذكرة و نهيتكم عن الأشربة أن لا تشربوا إلا في ظروف الأدم فاشربوا في كل وعاء غير أن لا تشربوا مسكرا و نهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تأكلوها بعد ثلاث فكلوا و استمتعوا بها في أسفاركم

( د ) عن بريدة

6789 ( صحيح )

نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن لكم فيها عبرة

( طب ) عن أم سلمة

6790 ( صحيح )

نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الموت

( ك ) عن أنس

6791 ( صحيح )

نهينا عن الكلام في الصلاة إلا بالقرآن و الذكر

( طب ) عن ابن مسعود

6792 ( صحيح )

النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة و عليها سربال من قطران و درع من جرب

( حم م ) عن أبي مالك الأشعري

6793 ( صحيح )

النار جبار

( د ه ) عن أبي هريرة

6794 ( صحيح )

النار عدو فاحذروها

( حم م ) عن ابن عمر

6795 ( صحيح )

الناس تبع لقريش في الخير و الشر

( حم م ) عن جابر

6796 ( صحيح )

الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا الناس تبع لقريش في هذا الشأن مسلمهم تبع لمسلمهم و كافرهم تبع لكافرهم تجدون من خير الناس أشد الناس كراهية لهذا الشأن حتى يقع فيه

( ق ) عن أبي هريرة

6797 ( صحيح )

الناس معادن كمعادن الذهب و الفضة خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا و الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف

( م ) عن أبي هريرة

6798 ( حسن )

الناس ولد آدم و آدم من تراب

( ابن سعد ) عن أبي هريرة

6799 ( صحيح )

النبي لا يورث

( ع ) عن حذيفة

6800 ( صحيح )

النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد و أنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون و أصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون

( حم م ) عن أبي موسى

6801 ( صحيح )

النخاعة في المسجد خطيئة و كفارتها دفنها

( حم ق ) عن أنس

6802 ( صحيح )

الندم توبة

( حم تخ ه ك ) عن ابن مسعود ( ك هب ) عن أنس

6803 ( حسن )

الندم توبة و التائب من الذنب كمن لا ذنب له

( طب حل ) عن أبي سعيد الأنصاري

6804 ( صحيح )

النذر نذران فما كان من نذر في طاعة الله فذلك لله و فيه الوفاء و ما كان من نذر في معصية الله فذلك للشيطان و لا وفاء فيه و يكفره ما يكفر اليمين

( ن ) عن عمران بن حصين

6805 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 5989

النذر ( يمين و كفارته كفارة يمين )

( طب ) عن عقبة بن عامر

6806 ( صحيح )

النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب: و إن مع العسر يسرا

( خط ) عن أنس

6807 ( صحيح )

النكاح سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني و تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة و من كان ذا طول فلينكح و من لم يجد فعليه بالصيام فإن الصوم له وجاء

( ه ) عن عائشة

6808 ( صحيح )

النوم أخو الموت و لا يموت أهل الجنة

( هب ) عن جابر

6809 ( صحيح )

النياحة على الميت من أمر الجاهلية و إن النائحة إذا لم تتب قبل أن تموت فإنها تبعث يوم القيامة عليها سرابيل من قطران ثم يغلى عليها بدروع من لهب النار

( ه ) عن ابن عباس

6810 ( حسن )

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تتبع جنازة معها رانة

( ه ) عن ابن عمر

6811 ( حسن )

نهى أن تستتر الجدر

( هق ) عن علي بن الحسين مرسلا

6812 ( صحيح )

نهى أن تصبر البهائم

( ق د ن ه ) عن أنس

6813 ( صحيح )

نهى أن تكلم النساء إلا بإذن أزواجهن

( طب ) عن عمرو

( صحيح ) و 6813 / 1 ] الصحيحة ( 2723 )

نهى أن يبال بأبواب المساجد

( د في مراسيله ) عن مكحول مرسلا )

6814 ( صحيح )

نهى أن يبال في الماء الراكد

( م ن ه ) عن جابر

6815 ( صحيح )

نهى أن يبول الرجل في مستحمه

( ت ) عن عبدالله بن مغفل

6816 ( صحيح )

نهى أن يتباهى الناس في المساجد

( حب ) عن أنس

6817 ( صحيح )

نهى أن يتخذ شيء فيه الروح غرضا

( حم ت ن ) عن ابن عباس

6818 ( صحيح )

نهى أن يتزعفر الرجل

( ق 3 ) عن أنس

6819 ( صحيح )

نهى أن يتعاطى السيف مسلولا

( حم د ت ك ) عن جابر

6820 ( صحيح )

نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه

( حم د ت ه ) عن ابن عباس

6821 ( حسن )

نهى أن يجلس الرجل بين الرجلين إلا بإذنهما

( هق ) عن ابن عمرو

6822 ( صحيح )

نهى أن يجلس الرجل في الصلاة و هو معتمد على يده اليسرى و قال: إنها صلاة اليهود

( ك هق ) عن ابن عمر

6823 ( صحيح )

نهى أن يجلس بين الضح و الظل و قال: مجلس الشيطان

( حم ) عن رجل

6824 ( صحيح )

نهى أن يجمع أحد بين اسمه و كنيته

( ت ) عن أبي هريرة

6825 ( صحيح )

نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو

( ق د ه ) عن ابن عمر

6826 ( صحيح )

نهى أن يستنجي أحد بعظم أو روثة أو حممة

( د قط هق ) عن ابن مسعود

6827 ( صحيح )

نهى أن يستنجي ببعرة أو عظم

( حم م د ) عن جابر

6828 ( صحيح )

نهى أن يسمى أربعة أسماء: أفلح و يسارا و نافعا و رباحا

( د ه ) عن سمرة

6829 ( صحيح )

نهى أن يشرب الرجل قائما

( م د ت ) عن أنس

6830 ( حسن )

نهى أن يصلي الرجل في لحاف لا يتوشح به و نهى أن يصلي الرجل في سراويل و ليس عليه رداء

( د ك ) عن بريدة

6831 ( صحيح )

نهى أن يصلي الرجل و رأسه معقوص

( طب ) عن أم سلمة

6832 ( صحيح )

نهى أن يصلي الرجل و هو حاقن

( ه ) عن أبي أمامة

6833 ( حسن )

نهى أن يصلي خلف المتحدث و النائم

( ه ) عن ابن عباس

6834 ( صحيح )

نهى أن يصلي على الجنائز بين القبور

( طس ) عن أنس

6835 ( صحيح )

نهى أن يضع الرجل إحدى رجليه على الأخرى و هو مستلق على ظهره

( حم ) عن أبي سعيد

6836 ( صحيح )

نهى أن يطرق الرجل أهله ليلا

( ق ) عن جابر

6837 ( صحيح )

نهى أن يفرد يوم الجمعة بصوم

( حم ) عن أبي هريرة

6838 ( صحيح )

نهى أن يقام الرجل من مقعده و يجلس فيه آخر

( خ ) عن ابن عمر

6839 ( صحيح )

نهى أن يقتل شيء من الدواب صبرا

( حم م ه ) عن جابر

6840 ( صحيح )

نهى أن يقعد الرجل بين الظل و الشمس

( ك ) عن أبي هريرة ( ه ) عن بريدة

6841 ( صحيح )

نهى أن يقعد على القبر و أن يجصص أو يبنى عليه

( حم د ن ) عن جابر

6842 ( صحيح )

نهى أن يقوم الإمام فوق شيء و الناس خلفه

( د ك ) عن حذيفة

6843 ( صحيح )

نهى أن يكتب على القبر شيء

( ه ك ) عن جابر

6844 ( صحيح )

نهى أن يمس الرجل ذكره بيمينه و أن يمشي في نعل واحدة و أن يشتمل الصماء و أن يحتبي في ثوب ليس على فرجه منه شيء

( ن ) عن جابر

6845 ( صحيح )

نهى أن يمشي الرجل في نعل واحدة أو خف واحدة

( حم ) عن أبي سعيد

6846 ( صحيح )

نهى أن يمنع نقع البئر

( حم ) عن عائشة

6847 ( صحيح )

نهى أن ينام الرجل على سطح ليس بمحجور عليه

( ت ) عن جابر

6848 ( صحيح )

نهى أن ينتعل الرجل و هو قائم

( ت الضياء ) عن أنس

6849 ( حسن )

نهى أن ينفخ في الشراب و أن يشرب من ثلمة القدح أو أذنه

( طب ) عن سهل بن سعد

6850 ( حسن ) و وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 6028

طب عن ابن عباس )

( حسن ) و: 6850 ] وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 6028 .

نهى أن ينفخ في الطعام و الشراب ( و الثمرة )

6851 ( صحيح )

نهى عن اختناث الأسقية

( حم ق د ت ه ) عن أبي سعيد

6852 ( صحيح )

نهى عن أكل البصل

( طب ) عن أبي الدرداء

6853 ( صحيح )

نهى عن أكل البصل و الكراث و الثوم

( الطيالسي ) عن أبي سعيد

6854 ( صحيح )

نهى عن أكل الثوم

( خ ) عن ابن عمر

6855 ( صحيح )

نهى عن أكل الجلالة و ألبانها

( د ت ه ك ) عن ابن عمر

6856 ( حسن )

نهى عن أكل الضب

( ابن عساكر ) عن عائشة ( د ) عن عبدالرحمن بن شبل

6857 ( صحيح )

نهى عن أكل المجثمة – و هي التي تصبر بالنبل –

( ت ) عن أبي الدرداء

6858 ( صحيح )

نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع

( ق 4 ) عن أبي ثعلبة

6859 ( صحيح )

نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع و عن أكل ذي مخلب من الطير

( حم م د ن ) عن ابن عباس

6860 ( صحيح )

نهى عن أكل لحوم الحمر الأهلية

( ق ) عن البراء وجابر وعلي وابن عمر وأبي ثعلبة

6861 ( صحيح )

نهى عن الاختصار في الصلاة

( حم د ت ) عن أبي هريرة

6862 ( صحيح )

نهى عن الإخصاء

( ابن عساكر ) عن ابن عمر

6863 ( صحيح )

نهى عن الإقران إلا أن يستأذن الرجل أخاه

( حم ق د ) عن ابن عمر

6864 ( صحيح )

نهى عن الإقعاء في الصلاة

( ك هق ) عن سمرة

6865 ( صحيح )

نهى عن الإقعاء و التورك في الصلاة

( حم هق ) عن أنس

6866 ( صحيح )

نهى عن الأكل و الشرب في إناء الذهب و الفضة

( ن ) عن أنس

6867 ( صحيح )

نهى عن التبتل

( حم ق د ) عن سعد ( حم ت ن ه ) عن سمرة

6868 ( حسن )

نهى عن التبقر في المال

( حم ) عن ابن مسعود

6869 ( صحيح )

نهى عن التختم بالذهب

( ت ) عن عمران بن حصين

6870 ( صحيح )

نهى عن الترجل إلا غبا

( حم 3 ) عن عبدالله بن مغفل

6871 ( صحيح )

نهى عن التكلف للضيف

( ك ) عن سلمان

6872 ( صحيح )

نهى عن الجداد بالليل و الحصاد بالليل

( هق ) عن الحسين

6873 ( حسن )

نهى عن الجدال في القرآن

( السجزي ) عن أبي سعيد

6874 ( حسن )

نهى عن الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر و أن يأكل الرجل و هو منبطح على بطنه

( د ه ك ) عن ابن عمر

6875 ( صحيح )

نهى عن الجلالة أن يركب عليها أو يشرب من ألبانها

( د ك ) عن ابن عمر

6876 ( حسن )

نهى عن الحبوة يوم الجمعة و الإمام يخطب

( حم د ت ك ) عن معاذ بن أنس

6877 ( صحيح )

نهى عن الخذف و قال: إنها لا تقتل الصيد و لا تنكي العدو و لكنها تفقأ العين و تكسر السن

( حم ق د ه ) عن عبدالله بن مغفل

6878 ( صحيح )

نهى عن الدواء الخبيث

( حم د ت ه ك ) عن أبي هريرة

6879 ( صحيح )

نهى عن الديباج و الحرير و الإستبرق

( ه ) عن البراء

6880 ( صحيح )

نهى عن الرقى و التمائم و التولة

( ك ) عن ابن مسعود

6881 ( صحيح )

نهى عن الركوب على جلود النمار

( د ن ) عن معاوية

6882 ( صحيح )

نهى عن الزور

( ن ) عن معاوية

6883 ( حسن )

نهى عن السدل في الصلاة و أن يغطي الرجل فاه

( حم 4 ك ) عن أبي هريرة

6884 ( صحيح ) و وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 6041

ه ك عن علي )

( صحيح ) و: 6884 ] وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 6041 .

نهى عن السموم قبل طلوع الشمس و عن ذبح ذوات الدر )

6885 ( حسن )

نهى عن الشراء و البيع في المسجد و أن تنشد فيه ضالة و أن ينشد فيه شعر و نهى عن التحلق قبل الصلاة يوم الجمعة

( حم 4 ) عن ابن عمرو

6886 ( صحيح )

نهى عن الشرب في آنية الذهب و الفضة و نهى عن لبس الذهب و الحرير و نهى عن جلود النمور أن يركب عليها

( طب ) عن معاوية

6887 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 6043

نهى عن الشرب قائما ( و الأكل قائما )

( الضياء ) عن أنس

6888 ( صحيح )

نهى عن الشرب من ثلمة القدح و أن ينفخ في الشراب

( حم د ك ) عن أبي سعيد

6889 ( صحيح )

نهى عن الشرب من في السقاء

( د ت ه ) عن ابن عباس

6890 ( صحيح )

نهى عن الشرب من في السقاء و عن ركوب الجلالة و المجثمة

( حم 3 ك ) عن ابن عباس

6891 ( صحيح )

نهى عن الشغار

( حم ق 4 ) عن ابن عمر

6892 ( صحيح )

نهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس و بعد العصر حتى تغرب

( ق ن ) عن عمر

6893 ( صحيح )

نهى عن الصلاة إلى القبور

( حب ) عن أنس

6894 ( صحيح )

نهى عن الصماء و الاحتباء في ثوب واحد

( د ) عن جابر

6895 ( صحيح )

نهى عن الصورة

( ت ) عن جابر

6896 ( صحيح )

نهى عن الضحك من الضرطة

( طس ) عن جابر

6897 ( صحيح )

نهى عن الكي

( طب ) عن سعد الظفري ( ت ك ) عن عمران

6898 ( صحيح )

نهى عن المتعة

( حم ) عن جابر ( خ ) عن علي

6899 ( صحيح )

نهى عن المثلة

( ك ) عن عمران ( طب ) عن ابن عمر والمغيرة

6900 ( صحيح )

نهى عن المحاقلة و المخاصرة و الملامسة و المنابذة و المزابنة

( خ ) عن أنس

6901 ( صحيح )

نهى عن المخابرة

( حم ) عن زيد بن ثابت

6902 ( صحيح )

نهى عن المزابنة

( ق ن ه ) عن ابن عمر

6903 ( صحيح )

نهى عن المزابنة و المحاقلة

( ق ) عن أبي سعيد

6904 ( صحيح )

نهى عن المزارعة

( حم م ) عن ثابت بن الضحاك

6905 ( صحيح )

نهى عن المفدم

( ه ) عن ابن عمر

6906 ( صحيح )

نهى عن المنابذة و عن الملامسة

( حم ق د ن ه ) عن أبي سعيد

6907 ( صحيح )

نهى عن المياثر الحمر و القسي

( خ ت ) عن البراء

6908 ( صحيح )

نهى عن الميثرة الأرجوان

( ت ) عن عمران

6909 ( صحيح )

نهى عن النجش

( ق ن ه ) عن ابن عمر

6910 ( صحيح )

نهى عن النذر

( ق د ن ه ) عن ابن عمر

6911 ( حسن )

نهى عن النعي

( حم ت ه ) عن حذيفة

6912 ( صحيح )

نهى عن النفخ في الشراب

( ت ) عن أبي سعيد

6913 ( صحيح )

نهى عن النفخ في الطعام و الشراب

( حم ) عن ابن عباس

6914 ( صحيح ) و وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 6058

نهى عن النوح ( و الشعر و التصاوير و جلود السباع و التبرج و الغناء و الذهب و الخز و الحرير )

( حم ) عن معاوية )

6915 ( صحيح )

نهى عن النوم قبل العشاء و عن الحديث بعدها

( طب ) عن ابن عباس

6916 ( صحيح )

نهى عن النياحة

( د ) عن أم عطية

6917 ( صحيح )

نهى عن النهبى و المثلة

( حم خ ) عن عبدالله بن زيد

6918 ( صحيح )

نهى عن النهبة و الخلسة

( حم ) عن زيد بن خالد

6919 ( صحيح )

نهى عن الوحدة: أن يبيت الرجل وحده

( حم ) عن ابن عمر

6920 ( صحيح )

نهى عن الوسم في الوجه و الضرب في الوجه

( حم م ت ) عن جابر

6921 ( صحيح )

نهى عن الوشم

( حم ) عن أبي هريرة

6922 ( صحيح )

نهى عن الوصال

( ق ) عن ابن عمر وأبي هريرة وعائشة

6923 ( صحيح )

نهى عن بيع الثمار حتى تنجو من العاهة

( طب ) عن زيد بن ثابت

6924 ( صحيح )

نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها و تأمن العاهة

( حم ) عن عائشة

6925 ( صحيح )

نهى عن بيع الثمر بالتمر

( ق د ) عن سهل بن أبي حثمة

6926 ( صحيح )

نهى عن بيع الثمر بالتمر كيلا و عن بيع العنب بالزبيب كيلا و عن بيع الزرع بالحنطة كيلا

( د ) عن ابن عمر

6927 ( صحيح )

نهى عن بيع الثمر حتى يطيب

( حم ق ) عن جابر

6928 ( صحيح )

نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها و عن النخل حتى تزهو

( خ ) عن أنس

6929 ( صحيح )

نهى عن بيع الحصاة و عن بيع الغرر

( م 4 ) عن أبي هريرة

6930 ( صحيح )

نهى عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة

( حم 4 الضياء ) عن سمرة

6931 ( صحيح )

نهى عن بيع الذهب بالورق دينا

( حم ق ن ) عن البراء وزيد بن أرقم

6932 ( صحيح )

نهى عن بيع السنين

( حم م د ن ه ) عن جابر

6933 ( حسن )

نهى عن بيع الشاة باللحم

( ك هق ) عن سمرة

6934 ( صحيح )

نهى عن بيع الصبرة من التمر لا يعلم مكيلها بالكيل المسمى من التمر

( حم م ن ) عن جابر

6935 ( حسن )

نهى عن بيع الطعام حتى يجري فيه الصاعان فيكون لصاحبه الزيادة و عليه النقصان

( البزار ) عن أبي هريرة

6936 ( حسن )

نهى عن بيع اللحم بالحيوان

( مالك الشافعي ك ) عن سعيد بن المسيب مرسلا ( البزار ) عن ابن عمر

6937 ( صحيح )

نهى عن بيع المضامين و الملاقح و حبل الحبلة

( طب ) عن ابن عباس

6938 ( صحيح )

نهى عن بيع النخل حتى يزهو و عن السنبل حتى يبيض و يأمن العاهة

( م د ت ) عن ابن عمر

6939 ( صحيح )

نهى عن بيع الولاء و عن هبته

( حم ق 4 ) عن ابن عمر

6940 ( صحيح )

نهى عن بيع حبل الحبلة

( حم ق 4 ) عن ابن عمر

6941 ( صحيح )

نهى عن بيع ضراب الجمل و عن بيع الماء و الأرض لتحرث

( حم م ن ) عن جابر

6942 ( صحيح )

نهى عن بيع فضل الماء

( م ن ه ) عن جابر ( حم 4 ) عن إياس بن عبيد

6943 ( صحيح )

نهى عن بيعتين في بيعة

( ت ن ) عن أبي هريرة

6944 ( صحيح )

نهى عن تلقي البيوع

( ت ) عن ابن مسعود

6945 ( صحيح )

نهى عن تلقي الجلب

( ه ) عن ابن عمر

6946 ( حسن )

نهى عن ثمن الكلب إلا كلب الصيد

( ت ) عن أبي هريرة

6947 ( حسن )

نهى عن ثمن الكلب إلا الكلب المعلم

( حم ن ) عن جابر

6948 ( صحيح )

نهى عن ثمن الكلب و ثمن الخنزير و ثمن الخمر و عن مهر البغي و عن عسب الفحل

( طس ) عن ابن عمرو

6949 ( صحيح )

نهى عن ثمن الكلب و ثمن الدم و كسب البغي

( خ ) عن أبي جحيفة

6950 ( صحيح )

نهى عن ثمن الكلب و عن ثمن السنور

( حم 4 ك ) عن جابر

6951 ( صحيح )

نهى عن ثمن الكلب و مهر البغي و حلوان الكاهن

( ق 4 ) عن أبي مسعود

6952 ( صحيح )

نهى عن جلد الحد في المساجد

( ه ) عن ابن عمرو

6953 ( صحيح )

نهى عن جلود السباع

( ك ) عن والد أبي مليح

6954 ( صحيح )

نهى عن خاتم الذهب

( م ) عن أبي هريرة

6955 ( صحيح )

نهى عن خاتم الذهب و عن خاتم الحديد

( هب ) عن ابن عمرو

6956 ( صحيح )

نهى عن خصاء الخيل و البهائم

( حم ) عن ابن عمر

6957 ( صحيح )

نهى عن ركوب النمور

( ه ) عن أبي ريحانة

6958 ( صحيح )

نهى عن سب الأموات

( ك ) عن زيد بن أرقم

6959 ( صحيح )

نهى عن سلف و بيع و شرطين في بيع و بيع ما ليس عندك و ربح ما لم تضمن

( طب ) عن حكيم بن حزام

6960 ( صحيح )

نهى عن صبر الروح و خصاء البهائم

( هق ) عن ابن عباس

6961 ( صحيح )

نهى عن صوم ستة أيام من السنة: ثلاثة أيام التشريق و يوم الفطر و يوم الأضحى و يوم الجمعة مختصة من الأيام

( الطيالسي ) عن أنس

6962 ( صحيح )

نهى عن صوم يوم الفطر و النحر

( ق ) عن عمر وأبي سعيد

6963 ( صحيح )

نهى عن صيام يوم الجمعة

( حم ق ه ) عن جابر

6964 ( صحيح )

نهى عن صيام يوم قبل رمضان و الأضحى و الفطر و أيام التشريق

( هق ) عن أبي هريرة

6965 ( صحيح )

نهى عن طعام المتباريين أن يؤكل

( د ك ) عن ابن عباس

6966 ( صحيح )

نهى عن عسب الفحل

( حم خ 3 ) عن ابن عمر

6967 ( صحيح )

نهى عن عسب الفحل و قفيز الطحان

( قط ) عن أبي سعيد

6968 ( صحيح )

نهى عن قتل أربع من الدواب: النملة و النحلة الهدهد و الصرد

( حم د ه ) عن ابن عباس

6969 ( صحيح )

نهى عن قتل الصبر

( د ) عن أبي أيوب

6970 ( صحيح )

نهى عن قتل: الصرد و الضفدع و النملة و الهدهد

( ه ) عن أبي هريرة

6971 ( صحيح )

نهى عن قتل الضفدع للدواء

( حم د ن ك ) عن عبدالرحمن بن عثمان التيمي

6972 ( صحيح )

نهى عن قتل النساء و الصبيان

( ق ) عن ابن عمر

6973 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 6075

نهى عن قتل كل ذي روح ( إلا أن يؤذي )

( طب ) عن ابن عباس

6974 ( صحيح )

نهى عن كسب الإماء

( خ د ) عن أبي هريرة

6975 ( حسن )

نهى عن كسب الأمة حتى يعلم من أين هو

( د ك ) عن رافع بن خديج

6976 ( صحيح )

نهى عن كسب الحجام

( ه ) عن أبي مسعود

6977 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 6077

نهى عن كل مسكر ( و مفتر )

( حم د ) عن أم سلمة

6978 ( صحيح )

نهى عن لبن الجلالة

( د ك ) عن ابن عباس

6979 ( صحيح )

نهى عن لقطة الحاج

( حم م د ) عن عبدالرحمن بن عثمان التيمي

6980 ( صحيح )

نهى عن محاش النساء

( طس ) عن جابر

6981 ( صحيح )

نهى عن نتف الشيب

( ت ن ه ) عن ابن عمرو

6982 ( حسن )

نهى عن نقرة الغراب و افتراش السبع و أن يوطن الرجل المكان في المسجد كما يوطن البعير

( حم د ن ه ك ) عن عبدالرحمن بن شبل

پێشنیارکراو

صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (400-699).

400 ( صحيح ) إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس …