دەستپێک / فەرمودە / صحيح جامع الصغير / صحيح جامع الصغير:پیتى (غ).

صحيح جامع الصغير:پیتى (غ).

4151 ( صحيح )

حم ق ه

( غدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا و ما فيها ) عن أنس ( ق ت ن ) عن سهل بن سعد ( م ه ) عن أبي هريرة ( ت ) عن ابن عباس

4152 ( صحيح )

حم م ن

( غدوة في سبيل الله أو روحة خير مما طلعت عليه الشمس و غربت ) عن أبي أيوب

4153 ( صحيح )

حم ق

( غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه: لا يتبعني منكم رجل ملك بضع امرأة و هو يريد أن يبني بها و لما يبن بها و لا أحد بنى بيوتا و لم يرفع سقوفها و لا أحد اشترى غنما أو خلفات و هو ينظر ولادها فغزا فدنا من القرية صلاة العصر أو قريبا من ذلك فقال للشمس: إنك مأمورة و أنا مأمور اللهم احبسها علينا فحبست حتى فتح الله عليه فجمع الغنائم فجاءت النار لتأكلها فلم تطعمها فقال: إن فيكم غلولا فليبايعني من كل قبيلة رجل فلزقت يد رجل بيده فقال: فيكم الغلول فلتبايعني قبيلتك فلزقت يد رجلين أو ثلاثة بيده فقال: فيكم الغلول: فجاءوا برأس مثل رأس بقرة من الذهب فوضعوها فجاءت النار فأكلتها ثم أحل الله لنا الغنائم رأى ضعفنا و عجزنا فأحلها لنا ) عن أبي هريرة

4154 ( صحيح )

غزوة في البحر خير من عشر غزوات في البر و من أجاز البحر فكأنما أجاز الأودية كلها و المائد فيه كالمتشحط في دمه

( ك ) عن ابن عمرو

4155 ( صحيح )

غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم

(مالك حم د ن ه) عن أبي سعيد

 

4156 ( صحيح )

ك

( غشيتكم الفتن كقطع الليل المظلم أنجى الناس فيها رجل صاحب شاهقة يأكل من رسل غنمه أو رجل آخذ بعنان فرسه من وراء الدروب يأكل من سيفه ) عن أبي هريرة

4157 ( صحيح )

( غط فخذك فإن الفخذ عورة )

ك عن محمد بن عبدالله بن جحش

4158 ( صحيح )

( غط فخذك فإن فخذ الرجل من عورته ) عن ابن عباس

حم ك

4159 ( صحيح )

حم م

( غطوا الإناء و أوكئوا السقاء فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء لم يغط أو سقاء لم يوكأ إلا وقع فيه من ذلك الوباء ) عن جابر

4160 ( صحيح )

م ه

( غطوا الإناء و أوكئوا السقاء و أغلقوا الأبواب و أطفئوا السراج فإن الشيطان لا يحل سقاء و لا يفتح بابا و لا يكشف إناء فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا و يذكر اسم الله فليفعل فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم ) عن جابر

4161 ( صحيح )

حم ق ت

( غفار غفر الله لها و أسلم سالمها الله و عصية عصت الله و رسوله ) عن ابن عمر

4162 ( صحيح )

غفر الله لرجل ممن كان قبلكم كان سهلا إذا باع سهلا إذا اشترى سهلا إذا اقتضى

( حم ت هق ) عن جابر

4163 ( صحيح )

غفر لامرأة مومسة مرت بكلب على رأس ركي يلهث كاد يقتله العطش فنزعت خفها فأوثقته بخمارها فنزعت له من الماء فغفر لها بذلك

( خ ) عن أبي هريرة

4164 ( صحيح )

غلظ القلوب و الجفاء في أهل المشرق و الإيمان و السكينة في أهل الحجاز

( حم م ) عن جابر

4165 ( صحيح )

غير الدجال أخوف على أمتي من الدجال الأئمة المضلون

( حم ) عن أبي ذر

4166 ( صحيح )

غير الدجال أخوفني عليكم إن يخرج و أنا فيكم فأنا حجيجه دونكم و إن يخرج و لست فيكم فامرؤ حجيج نفسه و الله خليفتي على كل مسلم إنه شاب قطط إحدى عينيه كأنها عنبة طافية كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف إنه خارج خلة بين الشام و العراق فعاث يمينا و عاث شمالا يا عباد الله فاثبتوا قالوا: يا رسول الله ما لبثه في الأرض ؟ قال: أربعون يوما يوم كسنة و يوم كشهر و يوم كجمعة و سائر أيامه كأيامكم قالوا: يا رسول الله ! فذلك اليوم كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال: لا اقدروا له قالوا: و ما إسراعه في الأرض ؟ قال: كالغيث استدبرته الريح فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به و يستجيبون له فيأمر السماء فتمطر و الأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت درا و أشبعه ضروعا و أمده خواصر ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم و يمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل و يتهلل وجهه و يضحك ; فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذ طأطأ رأسه قطر و إذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات و نفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله ثم يأتي عيسى قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم و يحدثهم بدرجاتهم في الجنة ; فبينما هم كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى: إني أخرجت عبادا لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور و يبعث الله يأجوج و مأجوج و هم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها و يمر آخرهم فيقولون: لقد كان بهذه مرة ماء ! ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر و هو جبل بيت المقدس فيقولون لقد قتلنا من في الأرض هلم فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما ; و يحصر نبي الله عيسى و أصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ; ثم يهبط نبي الله عيسى و أصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم و نتنهم فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه إلى الله عز و جل فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ثم يرسل الله قطرا لا يكن منه بيت مدر و لا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ثم يقال للأرض: انبتي ثمرتك و دري بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة و يستظلون بقحفها و يبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس ; و اللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس و اللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس ; فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن و كل مسلم و يبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة

( حم م ت ) عن النواس بن سمعان

4167 ( صحيح )

غيروا الشيب و لا تشبهوا باليهود

( حم ن ) عن الزبير ( ت ) عن أبي هريرة

4168 ( صحيح )

غيروا الشيب و لا تشبهوا باليهود و النصارى

( حم حب ) عن أبي هريرة

4169 ( صحيح )

غيروا الشيب و لا تقربوه السواد

( حم ) عن أنس

4170 ( صحيح )

غيروا رأسه بشيء و اجتنبوا السواد

( م د ن ه ) عن جابر

4171 ( صحيح )

الغازي في سبيل الله عز و جل و الحاج و المعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه و سألوه فأعطاهم

( ه حب ) عن ابن عمر

4172 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 3927

الغريق شهيد و الحريق شهيد ( و الغريب شهيد و الملدوغ شهيد و المبطون شهيد و من يقع عليه البيت فهو شهيد ( و من يقع من فوق البيت فتندق رجله أو عنقه فيموت فهو شهيد و من تقع عليه صخرة فهو شهيد و الغيرى على زوجها كالمجاهد في سبيل الله فلها أجر شهيد ) و من قتل دون ماله فهو شهيد و من قتل دون نفسه فهو شهيد ( و من قتل دون أخيه فهو شهيد و من قتل دون جاره فهو شهيد و الآمر بالمعروف و الناهي عن المنكر شهيد ) )

( ابن عساكر ) عن علي

4173 ( صحيح )

الغريق في سبيل الله شهيد

( تخ ) عن عقبة بن عامر

4174 ( حسن )

الغزو غزوان فأما من غزا ابتغاء وجه الله تعالى و أطاع الإمام و أنفق الكريمة و ياسر الشريك و اجتنب الفساد في الأرض فإن نومه و نبهه أجر كله و أما من غزا فخرا و رياء و سمعة و عصى الإمام و أفسد في الأرض فإنه لن يرجع بالكفاف

( حم د ن ك هب ) عن معاذ

4175 ( صحيح )

الغسل صاع و الوضوء مد

( طس ) عن ابن عمر

4176 ( صحيح )

الغسل من الغسل و الوضوء من الحمل

( الضياء ) عن أبي سعيد

4177 ( صحيح )

الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم و السواك و يمس من الطيب ما قدر عليه و لو من طيب المرأة

( ن حب ) عن أبي سعيد

4178 ( صحيح )

الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم و أن يستن و أن يمس طيبا إن وجد

( حم ق د ) عن أبي سعيد

4179 ( حسن )

الغلة بالضمان

( حم هق ) عن عائشة

4180 ( صحيح )

الغنم بركة

( ع ) عن البراء

4181 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 3942

الغنم بركة و الإبل عز لأهلها و الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ( و عبدك أخوك فأحسن إليه و إن وجدته مغلوبا فأعنه )

( البزار ) عن حذيفة

4182 ( صحيح )

الغنم من دواب الجنة فامسحوا رغامها و صلوا في مرابضها

( خط ) عن أبي هريرة

4183 ( صحيح )

الغلام الذي قتله الخضر طبع يوم طبع كافرا و لو عاش لأرهق أبويه طغيانا و كفرا

( م د ت ) عن أبي

4184 ( صحيح )

الغلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم السابع و يسمى و يحلق رأسه

( ت ك ) عن سمرة

4185 ( صحيح )

الغلام مرتهن بعقيقته فأهريقوا عنه الدم و أميطوا عنه الأذى

( هب ) عن سلمان بن عامر

4186 ( صحيح )

الغيبة أن تذكر الرجل بما فيه من خلفه

( الخرائطي في مساوئ الأخلاق ) عن المطلب بن عبدالله بن حنطب

4187 ( صحيح )

الغيبة ذكرك أخاك بما يكره

( د ) عن أبي هريرة

پێشنیارکراو

صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (400-699).

400 ( صحيح ) إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس …