دەستپێک / فەرمودە / صحيح جامع الصغير / صحيح جامع الصغير: پیتى(ع).

صحيح جامع الصغير: پیتى(ع).

3963 ( صحيح )

عائد المريض في مخرفة الجنة فإذا جلس عنده غمرته الرحمة

( البزار ) عن عبدالرحمن بن عوف

3964 ( صحيح )

عائد المريض يمشي في مخرفة الجنة حتى يرجع

( م ) عن ثوبان

3965 ( صحيح )

عائشة زوجتي في الجنة

( ابن سعد ) عن مسلم البطين مرسلا

3966 ( صحيح )

عادى الله من عادى عليا

( ابن مندة ) عن رافع مولى عائشة

3967 ( صحيح )

عارية مؤداة

( ك ) عن ابن عباس

3968 ( صحيح )

عاشوراء يوم العاشر

( قط فر ) عن أبي هريرة

3969 ( صحيح )

عالجيها بكتاب الله

( حب ) عن عائشة

3970 ( صحيح )

عامة أهل النار النساء

( طب ) عن عمران بن حصين

3971 ( صحيح )

عامة عذاب القبر من البول

( ك ) عن ابن عباس

3972 ( صحيح )

عباد الله لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم

( ق د ت ) عن النعمان بن بشير

3973 ( صحيح )

عباد الله ! وضع الله الحرج إلا امرءا اقترض امرءا ظلما فذاك يحرج و يهلك عباد الله ! تداووا فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء إلا داء واحدا: الهرم

( الطيالسي ) عن أسامة بن شريك

3974 ( صحيح )

عبادة في الهرج و الفتنة كهجرة إلي

( طب ) عن معقل بن يسار

3975 ( صحيح )

عبد الله بن سلام عاشر عشرة في الجنة

( حم طب ك ) عن معاذ

3976 ( صحيح )

عتق النسمة أن تنفرد بعتقها و فك الرقبة أن تعين في عتقها

( الطيالسي ) عن البراء

3977 ( صحيح ) ما بين قوسين ضعيف عند اللباني انظر ضعيف الجامع رقم: 3677

عثمان أحيا أمتي ( و أكرمها

( حل ) عن ابن عمر )

3978 ( صحيح )

عثمان حيي تستحيي منه الملائكة

( ابن عساكر ) عن أبي هريرة

3979 ( صحيح )

عثمان في الجنة

( ابن عساكر ) عن جابر

3980 ( صحيح )

عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير و ليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر و كان خيرا له و إن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له

( حم م ) عن صهيب

3981 ( حسن )

عجب ربنا من رجل غزا في سبيل الله فانهزم أصحابه فعلم ما عليه فرجع حتى أهريق دمه فيقول الله عز و جل لملائكته: انظروا إلى عبدي رجع رغبة فيما عندي و شفقة مما عندي حتى أهريق دمه

( د ) عن ابن مسعود

3982 ( صحيح )

عجب ربنا من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل

( حم خ د ) عن أبي هريرة

3983 ( حسن )

عجبت لأقوام يساقون إلى الجنة في السلاسل و هم كارهون

( طب ) عن أبي أمامة ( حل ) عن أبي هريرة

3984 ( صحيح )

عجبت لصبر أخي يوسف و كرمه و الله يغفر له حيث أرسل إليه ليستفتى في الرؤيا و لو كنت أنا لم أفعل حتى أخرج و عجبت لصبره و كرمه و الله يغفر له أتي ليخرج فلم يخرج حتى أخبرهم بعذره و لو كنت أنا لبادرت الباب و لولا الكلمة لما لبث في السجن حيث يبتغي الفرج من عند غير الله عز و جل

( طب ابن مردويه ) عن ابن عباس

3985 ( صحيح )

عجبت للمؤمن إن الله تعالى لم يقض له قضاء إلا كان خيرا له

( حم حل ) عن أنس

3986 ( صحيح )

عجبت للمسلم إذا أصابته مصيبة احتسب و صبر و إذا أصابه خير حمد الله و شكر إن المسلم يؤجر في كل شيء حتى في اللقمة يرفعها إلى فيه

( الطيالسي هب ) عن سعد

3987 ( صحيح )

عجبت من قوم من أمتي يركبون البحر كالملوك على الأسرة

( خ ) عن أم حرام

3988 ( صحيح )

عجلت أيها المصلي ! إذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله ثم صل علي ثم ادعه

( ت ن ) عن فضالة بن عبيد

3989 ( صحيح )

عجلوا الإفطار و أخروا السحور

( طب ) عن أم حكيم

3990 ( حسن )

عجلوا الخروج إلى مكة فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له من مرض أو حاجة

( حل هق ) عن ابن عباس

3991 ( صحيح )

عدد آنية الحوض كعدد نجوم السماء

( أبو بكر بن أبي داود في البعث ) عن أنس

3992 ( صحيح )

عذاب القبر حق

( خط ) عن عائشة

3993 ( صحيح )

عذاب أمتي في دنياها

( طب ك ) عن عبدالله بن يزيد

3994 ( صحيح )

عذاب هذه الأمة جعل بأيديها في دنياها

( ك ) عن عبدالله بن يزيد

3995 ( صحيح )

عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعا فدخلت فيها النار قال الله: لا أنت أطعمتيها و لا سقيتيها حين حبستيها و لا أنت أرسلتيها فأكلت من خشاش الأرض

( حم ق ) عن ابن عمر ( الدارقطني في الأفراد ) عن أبي هريرة

3996 ( صحيح )

عذبت امرأة في هر ربطته حتى مات و لم ترسله فيأكل من خشاش الأرض فوجبت لها النار بذلك

( حم ) عن جابر

3997 ( صحيح )

عرج بي حتى ظهرت بمستوى أسمع فيه صريف الأقلام

( خ طب ) عن ابن عباس وأبي حبة البدري

3998 ( صحيح )

عرش كعرش موسى

( هق ) عن سالم بن عطية مرسلا

3999 ( صحيح )

عرضت علي الأمم فرأيت النبي و معه الرهط و النبي و معه الرجل و الرجلان و النبي و ليس معه أحد إذ رفع لي سواد عظيم فظننت أنهم أمتي فقيل لي: هذا موسى و قومه و لكن انظر إلى الأفق فإذا سواد عظيم فقيل لي: انظر إلى الأفق الآخر فإذا سواد عظيم فقيل لي: هذه أمتك و معهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب و لا عذاب هم الذين لا يرقون و لا يسترقون و لا يتطيرون و لا يكتوون و على ربهم يتوكلون

( حم ق ) عن ابن عباس

4000 ( صحيح )

عرضت علي الأيام فعرض علي فيها يوم الجمعة فإذا هي كمرآة بيضاء و إذا في وسطها نكتة سوداء فقلت: ما هذه ؟ قيل: الساعة

( طس ) عن أنس

4001 ( صحيح )

عرضت علي الجنة حتى لو مددت يدي تناولت من قطوفها و عرضت علي النار فجعلت أنفخ خشية أن يغشاكم حرها و رأيت فيها سارق بدنة رسول الله و رأيت فيها أخا بني دعدع سارق الحجيج فإذا فطن له قال: هذا عمل المحجن و رأيت فيها امرأة طويلة سوداء تعذب في هرة ربطتها فلم تطعمها و لم تسقها و لم تدعها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت و إن الشمس و القمر لا ينكسفان لموت أحد و لا لحياته و لكنهما آيتان من آيات الله فإذا انكسف أحدهما فاسعوا إلى ذكر الله عز و جل

( ن ) عن ابن عمر

4002 ( صحيح )

عرضت علي الجنة و النار آنفا في عرض هذا الحائط فلم أر كاليوم في الخير و الشر و لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا و لبكيتم كثيرا

( م ) عن أنس

4003 ( صحيح )

عرضت علي أمتي بأعمالها حسنها و سيئها فرأيت في محاسن أعمالها إماطة الأذى عن الطريق و رأيت في سيء أعمالها النخاعة في المسجد لم تدفن

( حم م ه ) عن أبي ذر

4004 ( صحيح )

عرض علي الأنبياء فإذا موسى ضرب من الرجال كأنه من رجال شنوءة و رأيت عيسى ابن مريم فإذا أقرب من رأيت به شبها عروة بن مسعود و رأيت إبراهيم فإذا أقرب من رأيت به شبها صاحبكم – يعني نفسه صلى الله عليه وسلم – و رأيت جبريل فإذا أقرب من رأيت به شبها دحية

( م ت ) عن جابر

4005 ( صحيح )

عرفة كلها موقف

( ن ) عن جابر

4006 ( صحيح )

عرفة كلها موقف و ارتفعوا عن بطن عرنة و مزدلفة كلها موقف و ارتفعوا عن بطن محسر و منى كلها منحر

( طب ) عن ابن عباس

4007 ( حسن )

عريشا كعريش موسى ثمام و خشيبات و الأمر أعجل من ذلك

( المخلص في فوائده ابن النجار ) عن أبي الدرداء

4008 ( حسن )

عسى رجل يحدث بما يكون بينه و بين أهله أو عسى امرأة تحدث بما يكون بينها و بين زوجها فلا تفعلوا فإن مثل ذلك مثل شيطان لقي شيطانة في ظهر الطريق فغشيها و الناس ينظرون

( طب ) عن أسماء بنت يزيد

4009 ( حسن )

عشر من الفطرة: قص الشارب و إعفاء اللحية و السواك و استنشاق الماء و قص الأظفار و غسل البراجم و نتف الإبط و حلق العانة و انتقاص الماء

( حم م 4 ) عن عائشة

4010 ( صحيح )

عشرة في الجنة: النبي في الجنة و أبو بكر في الجنة و عمر في الجنة و عثمان في الجنة و علي في الجنة و طلحة في الجنة و الزبير بن العوام في الجنة و سعد بن مالك في الجنة و عبد الرحمن بن عوف في الجنة و سعيد بن زيد في الجنة

( حم د ه الضياء ) عن سعيد بن زيد

4011 ( صحيح )

عصبة من المسلمين يفتحون البيت الأبيض بيت كسرى

( حم م ) عن جابر بن سمرة

4012 ( صحيح )

عصابتان من أمتي أحرزهما الله من النار عصابة تغزو الهند و عصابة تكون مع عيسى بن مريم

( حم ن الضياء ) عن ثوبان

4013 ( صحيح )

عظم الأجر عند عظم المصيبة و إذا أحب الله قوما ابتلاهم

( المحاملي في أماليه ) عن أبي أيوب

4014 ( حسن )

عقر دار الإسلام بالشام

( طب ) عن سلمة بن نفيل

4015 ( حسن )

عقل أهل الذمة نصف عقل المسلمين

( ن ) عن ابن عمرو

4016 ( حسن )

عقل شبه العمد مغلظ مثل عقل العمد و لا يقتل صاحبه

( د ) عن ابن عمرو

4017 ( صحيح )

عقوبة هذه الأمة بالسيف

( طب ) عن رجل ( خط ) عن عقبة بن مالك

4018 ( صحيح )

علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق ؟ ! عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية من سبعة أدواء منها ذات الجنب و يسعط به من العذرة و يلد به من ذات الجنب

( حم ق د ه ) عن أم قيس بنت محصن

4019 ( صحيح )

علام تومئون بأيديكم كأنها أذناب خيل شمس ؟ ! و إنما يكفي أحدكم أن يضع يده على فخذه ثم يسلم على أخيه من على يمينه و شماله

( م ) عن جابر بن سمرة

4020 ( صحيح )

علام يقتل أحدكم أخاه إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة

( ن ه ) عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف

4021 ( صحيح )

علقوا السوط حيث يراه أهل البيت

( حل ) عن ابن عمر

4022 ( حسن )

علقوا السوط حيث يراه أهل البيت فإنه أدب لهم

( عب طب ) عن ابن عباس

4023 ( صحيح )

علم لا يقال به ككنز لا ينفق منه

( ابن عساكر ) عن ابن عمر

4024 ( صحيح )

علم لا ينفع ككنز لا ينفق منه

( القضاعي ) عن ابن مسعود

4025 ( صحيح )

علموا الصبي ابن سبع سنين و اضربوه عليها ابن عشر

( حم ت طب ك ) عن سبرة

4026 ( صحيح )

علموا أولادكم الصلاة إذا بلغوا سبعا و اضربوهم عليها إذا بلغوا عشرا و فرقوا بينهم في المضاجع

( البزار ) عن أبي هريرة

4027 ( صحيح )

علموا و يسروا و لا تعسروا و بشروا و لا تنفروا و إذا غضب أحدكم فليسكت

( حم خد ) عن ابن عباس

4028 ( صحيح )

علمي حفصة رقية النملة

( أبو عبيد في الغريب ) عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة

4029 ( صحيح )

على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون و لا الدجال

( مالك حم ق ) عن أبي هريرة

( ضعيف ) 4029 / 1 ] المشكاة ( 1478 )

على أهل كل بيت أن يذبحوا شاة في كل رجب و في كل أضحى شاة

( طب ) عن مخنف بن سليم

4030 ( صحيح )

على ذروة كل بعير شيطان فامتهنوهن بالركوب فإنما يحمل الله تعالى

( ك ) عن أبي هريرة

4031 ( صحيح )

على ظهر كل بعير شيطان فإذا ركبتموها فسموا الله ثم لا تقصروا عن حاجاتكم

( حم ن حب ) عن حمزة بن عمرو الأسلمي

4032 ( صحيح )

على كل باب من أبواب المسجد ملكان يكتبان الأول فالأول فكرجل قدم بدنة و كرجل قدم بقرة و كرجل قدم شاة و كرجل قدم طيرا و كرجل قدم بيضة فإذا قعد الإمام طويت الصحف

( حب ) عن أبي هريرة

4033 ( صحيح )

على كل بطن عقولة

( حم م ) عن جابر

4034 ( صحيح )

على كل رجل مسلم في كل سبعة أيام غسل يوم و هو يوم الجمعة

( حم ن حب ) عن جابر

4035 ( صحيح )

على كل سلامى من ابن آدم في كل يوم صدقة و يجزي عن ذلك كله ركعتا الضحى

( طس ) عن ابن عباس

4036 ( صحيح )

على كل محتلم رواح الجمعة و على كل من راح الجمعة الغسل

( د ) عن حفصة

4037 ( صحيح )

على كل مسلم صدقة فإن لم يجد فيعمل بيده فينفع نفسه و يتصدق فإن لم يستطع فيعين ذا الحاجة الملهوف فإن لم يفعل فيأمر بالخير فإن لم يفعل فيمسك عن الشر فإنه له صدقة

( حم ق ن ) عن أبي موسى

4038 ( صحيح )

على كل نفس في كل يوم طلعت عليه الشمس صدقة منه على نفسه من أبواب الصدقة: التكبير و سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و استغفر الله و يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر و يعزل الشوك عن طريق الناس و العظم و الحجر و تهدي الأعمى و تسمع الأصم و الأبكم حتى يفقه و تدل المستدل على حاجة له قد علمت مكانها و تسعى بشدة ساقيك إلى اللهفان المستغيث و ترفع بشدة ذراعيك مع الضعيف كل ذلك من أبواب الصدقة منك على نفسك و لك في جماعك زوجتك أجر أرأيت لو كان لك ولد فأدرك و رجوت أجره فمات أكنت تحتسب به ؟ فأنت خلقته ؟ فأنت هديته ؟ فأنت كنت ترزقه ؟ فكذلك فضعه في حلاله و جنبه حرامه فإن شاء الله أحياه و إن شاء أماته و لك أجر

( حم ن حب ) عن أبي ذر

4039 ( صحيح )

عليك السمع و الطاعة في عسرك و يسرك و منشطك و مكرهك و أثرة عليك

( حم م ن ) عن أبي هريرة

4040 ( صحيح )

عليك بالخيل فإن الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة

( طب الضياء ) عن سوادة بن الربيع

4041 ( صحيح )

عليك بالرفق إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه و لا ينزع من شيء إلا شانه

( م ) عن عائشة

4042 ( صحيح )

عليك بالرفق و إياك و العنف و الفحش

( خد ) عن عائشة

4043 ( صحيح )

عليك بالصعيد فإنه يكفيك

( ق ن ) عن عمران بن حصين

4044 ( صحيح )

عليك بالصوم فإنه لا مثل له

( حم ن حب ك ) عن أبي أمامة

4045 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 3744

عليك بالهجرة فإنه لا مثل لها ( عليك بالجهاد فإنه لا مثل له

( طب ) عن أبي فاطمة عليك بالصوم فإنه لا مثل له عليك بالسجود فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة و حط عنك بها خطيئة )

4046 ( حسن )

عليك بتقوى الله تعالى و التكبير على كل شرف

( ت ) عن أبي هريرة

4047 ( صحيح )

عليك بجمل الدعاء و جوامعه قولي: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله و آجله ما علمت منه و ما لم أعلم و أعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمت منه و ما لم أعلم و أسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو عمل و أعوذ بك من النار و ما قرب إليها من قول أو عمل و أسألك مما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم و أعوذ بك مما تعوذ به محمد صلى الله عليه وسلم و ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدا

( خد ) عن عائشة

4048 ( حسن )

عليك بحسن الخلق و طول الصمت فوالذي نفسي بيده ما تجمل الخلائق بمثلهما

( ع ) عن أنس

4049 ( صحيح )

عليك بحسن الكلام و بذل الطعام

( خد ك ) عن هانئ بن يزيد

4050 ( صحيح )

عليك بكثرة السجود فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة و حط بها عنك خطيئة

( حم م ت ن ه ) عن ثوبان وأبي الدرداء

4051 ( صحيح )

عليكم بأسقية الأدم التي يلاث على أفواهها

( د ) عن ابن عباس

4052 ( صحيح )

عليكم باصطناع المعروف فإنه يمنع مصارع السوء و عليكم بصدقة السر فإنها تطفئ غضب الرب عز و جل

( ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج ) عن ابن عباس

4053 ( حسن )

عليكم بالأبكار فإنهن أعذب أفواها و أنتق أرحاما و أسخن أقبالا و أرضى باليسير من العمل

( ابن السني أبو نعيم في الطب ) عن ابن عمر

( حسن ) 4053 / 1 ] الصحيحة ( 632 )

عليكم بالأبكار فإنهن أنتق أرحاما و أعذب أفواها و أقل خبا و أرضى باليسير

( طس الضياء ) عن جابر

4054 ( صحيح )

عليكم بالإثمد عند النوم فإنه يجلو البصر و ينبت الشعر

( ه ) عن جابر ( ه ك ) عن ابن عمر

4055 ( حسن )

عليكم بالإثمد فإنه منبتة للشعر مذهبة للقذى مصفاة للبصر

( طب حل ) عن علي

4056 ( صحيح )

عليكم بالإثمد فإنه يجلو البصر و ينبت الشعر

( حل ) عن ابن عباس

4057 ( صحيح )

عليكم بالأسود البهيم ذي النقطتين فإنه شيطان

( م ) عن جابر

4058 ( صحيح )

عليكم بالباءة فمن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء

( طس الضياء ) عن أنس

4059 ( صحيح )

عليكم بألبان البقر فإنها ترم من كل الشجر و هو شفاء من كل داء

( ك ) عن ابن مسعود

4060 ( صحيح )

عليكم بألبان البقر فإنها دواء و أسمانها فإنها شفاء ! و إياكم و لحومها فإن لحومها داء

( ابن السني أبو نعيم ك ) عن ابن مسعود

4061 ( صحيح )

عليكم بألبان البقر فإنها شفاء و سمنها دواء و لحمها داء

( ابن السني أبو نعيم ) عن صهيب

4062 ( صحيح )

عليكم بالبياض من الثياب فليلبسها أحياؤكم و كفنوا فيها موتاكم فإنها خير ثيابكم

( حم ن ك ) عن سمرة

4063 ( صحيح )

عليكم بالجهاد في سبيل الله فإنه باب من أبواب الجنة يذهب الله به الهم و الغم

( طس ) عن أبي أمامة

4064 ( صحيح )

عليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل

( د ك هق ) عن أنس

4065 ( صحيح )

عليكم بالرمي فإنه من خير لعبكم

( طس ) عن سعد

4066 ( صحيح )

عليكم بالرمي فإنه من خير لهوكم

( البزار ) عن سعد

4067 ( حسن )

عليكم بالسنا و السنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام و هو الموت

( ه ك ) عن عبدالله بن أم حرام

4068 ( صحيح )

عليكم بالسواك فإنه مطيبة للفم مرضاة للرب

( حم ) عن ابن عمر

4069 ( صحيح )

عليكم بالشام

( طب ) عن معاوية بن حيدة

4070 ( صحيح )

عليكم بالشام فإنها صفوة بلاد الله يسكنها خيرته من خلقه فمن أبى فليلحق بيمنه و ليسق من غدره فإن الله عز و جل تكفل لي بالشام و أهله

( طب ) عن واثلة

4071 ( صحيح )

عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر و إن البر يهدي إلى الجنة و ما يزال الرجل يصدق و يتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا و إياكم و الكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور و إن الفجور يهدي إلى النار و ما يزال الرجل يكذب و يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا

( حم خد م ت ) عن ابن مسعود

4072 ( صحيح )

عليكم بالصدق فإنه مع البر و هما في الجنة و إياكم و الكذب فإنه مع الفجور و هما في النار و سلوا الله اليقين و المعافاة فإنه لم يؤت أحد بعد اليقين خيرا من المعافاة و لا تحاسدوا و لا تباغضوا و لا تقاطعوا و لا تدابروا و كونوا عباد الله إخوانا كما أمركم الله

( حم خد ه ) عن أبي بكر

4073 ( صحيح )

عليكم بالغنم فإنها من دواب الجنة و صلوا في مراحها و امسحوا رغامها

( طب ) عن ابن عمر

4074 ( صحيح )

عليكم بثياب البياض فليلبسها أحياؤكم و كفنوا فيها موتاكم

( البزار ) عن أنس

4075 ( صحيح )

عليكم بثياب البيض فالبسوها و كفنوا فيها موتاكم

( طب ) عن ابن عمر

4076 ( صحيح )

عليكم بحصى الخذف الذي ترمى به الجمرة

( حم ن حب ) عن الفضل بن عباس

4077 ( صحيح )

عليكم برخصة الله التي رخص لكم

( م ) عن جابر

4078 ( صحيح )

عليكم بشواب النساء فإنهن أطيب أفواها و أنتق أرحاما و أسخن أقبالا

( الشيرازي في الألقاب ) عن بشر بن عاصم عن أبيه عن جده

4079 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 3789

عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم و قربة إلى الله تعالى و منهاة عن الإثم و تكفير للسيئات ( و مطردة للداء عن الجسد

( حم ت ك هق ) عن بلال ( ت ك هق ) عن أبي أمامة ( ابن عساكر ) عن أبي الدرداء ( طب ) عن سلمان ( ابن السني ) عن جابر )

4080 ( حسن )

عليكم بلحم الظهر فإنه من أطيبه

( أبو نعيم ) عن عبدالله بن جعفر

4081 ( صحيح )

عليكم بهذا السحور فإنه هو الغداء المبارك

( حم ن ) عن المقدام

4082 ( صحيح )

عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية يستعط به من العذرة و يلد به من ذات الجنب

( خ ) عن أم قيس

4083 ( صحيح )

عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام و هو الموت

( ه ) عن ابن عمر ( ت حب ) عن أبي هريرة ( حم ) عن عائشة

4084 ( صحيح )

عليكم بهذه الصلاة في بيوتكم – يعني سنة المغرب –

( ت ن ) عن كعب بن عجرة

4085 ( صحيح )

عليكم من الأعمال بما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا

( طب ) عن عمران بن حصين

4086 ( صحيح )

عليكم هديا قاصدا فإنه من يشاد هذا الدين يغلبه

( حم ك هق ) عن بريدة

4087 ( حسن )

عليكن بالتسبيح و التهليل و التقديس و اعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات و لا تغفلن فتنسين الرحمة

( ت ك ) عن يسيرة

4088 ( صحيح )

عليهم ما حملوا و عليكم ما حملتم

( طب ) عن زيد بن سلمة الجعفي

4089 ( صحيح )

علي بن أبي طالب مولى من كنت مولاه

( المحاملي في أماليه ) عن ابن عباس

4090 ( صحيح )

علي مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي

( أبو بكر المطيري في جزئه ) عن أبي سعيد

4091 ( حسن )

علي مني و أنا من علي و لا يؤدي عني إلا أنا أو علي

( حم ت ن ه ) عن حبشي بن جنادة

4092 ( حسن )

علي يقضي ديني

( البزار ) عن أنس

4093 ( حسن )

عمدا صنعته يا عمر

( حم م 4 ) عن بريدة

4094 ( صحيح )

عمر أمتي بين الستين سنة إلى سبعين

( ت ) عن أبي هريرة

4095 ( صحيح )

عمرو بن العاص من صالحي قريش

( ت ) عن طلحة

4096 ( صحيح )

عمران بيت المقدس خراب يثرب و خراب يثرب خروج الملحمة و خروج الملحمة فتح القسطنطينية و فتح القسطنطينية خروج الدجال

( حم د ) عن معاذ

4097 ( صحيح )

عمرة في رمضان تعدل حجة

( حم خ ه ) عن جابر ( حم ق د ه ) عن ابن عباس ( د ت ه ) عن أم معقل ( ه ) عن وهب بن خنبش ( طب ) عن ابن الزبير

4098 ( صحيح )

عمرة في رمضان كحجة معي

( سمويه ) عن أنس

4099 ( صحيح )

عمل هذا قليلا و أجر كثيرا

( ق ) عن البراء

4100 ( صحيح )

عم الرجل صنو أبيه

( ت ) عن علي ( طب ) عن ابن عباس

4101 ( صحيح )

عمار تقتله الفئة الباغية

( حل ) عن أبي قتادة

4102 ( صحيح )

عمار ما عرض عليه أمران إلا اختار الأرشد منهما

( ه ) عن عائشة

4103 ( صحيح )

عمار ملئ إيمانا إلى مشاشه

( حل ) عن علي

4104 ( صحيح )

عمي و صنو أبي العباس

( أبو بكر في الغيلانيات ) عن عمر

4105 ( صحيح )

عن الغلام شاتان مكافأتان و عن الجارية شاة

( حم د ن ه حب ) عن أم كرز ( حم ه ) عن عائشة ( طب ) عن أسماء بنت يزيد

4106 ( صحيح )

عن الغلام شاتان و عن الجارية شاة لا يضركم أذكرانا كن أم إناثا

( حم د ت ن ك حب ) عن أم كرز ( ت ) عن سلمان بن عامر وعن عائشة

4107 ( صحيح )

عن الغلام عقيقتان و عن الجارية عقيقة

( طب ) عن ابن عباس

4108 ( حسن )

عند الله خزائن الخير و الشر مفاتيحها الرجال فطوبى لمن جعله الله مفتاحا للخير مغلاقا للشر و ويل لمن جعله الله مفتاحا للشر مغلاقا للخير

( طب الضياء ) عن سهل بن سعد

4109 ( صحيح )

عودوا المريض و اتبعوا الجنازة تذكركم الآخرة

( حم حب هق ) عن أبي سعيد

4110 ( صحيح )

عوذوا بالله من عذاب القبر عوذوا بالله من عذاب النار عوذوا بالله من فتنة المسيح الدجال عوذوا بالله من فتنة المحيا و الممات

( م ن ) عن أبي هريرة

4111 ( صحيح )

عينان لا تريان النار: عين بكت وجلا من خشية الله و عين باتت تكلأ في سبيل الله

( طس ) عن أنس

4112 ( صحيح )

عينان لا تصيبهما النار: عين بكت من خشية الله و عين باتت تحرس في سبيل الله

( ت ) عن ابن عباس

4113 ( صحيح )

عينان لا تمسهما النار أبدا: عين بكت من خشية الله و عين باتت تحرس في سبيل الله

( ع الضياء ) عن أنس

4114 ( صحيح )

العائد في هبته كالعائد في قيئه

( حم ق د ن ه ) عن ابن عباس

4115 ( صحيح )

العارية مؤداة و المنحة مردودة

( ه ) عن أنس

4116 ( صحيح )

العارية مؤداة و المنحة مردودة والدين مقضي و الزعيم غارم

( حم د ت ه الضياء ) عن أبي أمامة

4117 ( صحيح )

العامل بالحق على الصدقة كالغازي في سبيل الله عز و جل حتى يرجع إلى بيته

( حم د ت ه ك ) عن رافع بن خديج

4118 ( حسن )

العباد عباد الله و البلاد بلاد الله فمن أحيا من موات الأرض شيئا فهو له و ليس لعرق ظالم حق

( هق ) عن عائشة

4119 ( صحيح )

العبادة في الهرج كهجرة إلي

( حم م ت ه ) عن معقل بن يسار

4120 ( صحيح )

العباس عم رسول الله و إن عم الرجل صنو أبيه

( ت ) عن أبي هريرة

4121 ( صحيح )

العبد الآبق لا تقبل له صلاة حتى يرجع إلى مواليه

( طب ) عن جرير

4122 ( حسن )

العتيرة حق

( حم ن ) عن ابن عمرو

4123 ( صحيح )

العجب أن ناسا من أمتي يؤمون البيت لرجل من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فيهم المستبصر و المجبور و ابن السبيل يهلكون مهلكا واحدا و يصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نياتهم

( م ) عن عائشة

4124 ( صحيح )

العجماء جرحها جبار و البئر جبار و المعدن جبار و في الركاز الخمس

( مالك حم ق 4 ) عن أبي هريرة ( طب ) عن عمرو بن عوف

4125 ( صحيح )

العجماء جرحها جبار و المعدن جبار

( ه ) عن عمرو بن عوف

4126 ( صحيح )

العجوة من الجنة و فيها شفاء من السم و الكمأة من المن و ماؤها شفاء للعين

( حم ت ه ) عن أبي هريرة ( حم ن ه ) عن أبي سعيد وجابر

4127 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 3850

( العجوة من الجنة و فيها شفاء من السم و الكمأة من المن و ماؤها شفاء للعين ( و الكبش العربي الأسود شفاء من عرق النسا يؤكل من لحمه و يحسى من مرقه ) )

ابن النجار عن ابن عباس

4128 ( حسن )

( العرافة أولها ملامة و آخراها ندامة و العذاب يوم القيامة )

الطيالسي عن أبي هريرة

4129 ( حسن )

( العسيلة الجماع )

هق عن عائشة

4130 ( حسن )

( العطاس من الله و التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه و إذا قال: آه آه فإن الشيطان يضحك من جوفه و إن الله عز و جل يحب العطاس و يكره التثاؤب )

ت ابن السني في عمل اليوم والليلة عن أبي هريرة

4131 ( صحيح )

( العقل على العصبة و في السقط غرة عبد أو أمة )

طب عن حمل بن النابغة

4132 ( صحيح )

العقيقة تذبح لسبع أو لأربع عشرة أو لإحدى و عشرين

(طس الضياء) عن بريدة

4133 ( صحيح )

حم

( العقيقة حق عن الغلام شاتان متكافئتان و عن الجارية شاة ) عن أسماء بنت يزيد

4134 ( صحيح )

طب

( العمد قود و الخطأ دية ) عن أم حزم

4135 ( صحيح )

حم

 

( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما من الذنوب و الخطايا و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) عن عامر بن ربيعة

4136 ( صحيح )

( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) عن أبي هريرة

مالك حم ق 4

4137 ( صحيح )

حم ق ن

( العمرى جائزة لأهلها ) عن جابر ( حم ق د ن ) عن أبي هريرة ( حم د ت ) عن سمرة ( ن ) عن زيد بن ثابت وابن عباس

4138 ( حسن )

4

( العمرى جائزة لأهلها و الرقبى جائزة لأهلها ) عن جابر

4139 ( صحيح )

حم ن

( العمرى جائزة لمن أعمرها و الرقبى جائزة لمن أرقبها و العائد في هبته كالعائد في قيئه ) عن ابن عباس

4140 ( صحيح )

م د ن

( العمرى لمن وهبت له ) عن جابر

4141 ( صحيح )

م

( العمرى ميراث لأهلها ) عن جابر وأبي هريرة

4142 ( حسن )

ص

( العم والد ) عن عبدالله الوراق مرسلا

4143 ( صحيح )

( العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر )

حم ت ن حب ك عن بريدة

4144 ( حسن )

عد حل

( العين تدخل الرجل القبر و تدخل الجمل القدر ) عن جابر ( عد ) عن أبي ذر

4145 ( صحيح )

حم ق د ن

( العين حق ) عن أبي هريرة ( ه ) عن عامر بن ربيعة

4146 ( حسن )

حم طب ك

( العين حق: تستنزل الحالق ) عن ابن عباس

4147 ( صحيح )

حم م

( العين حق و لو كان شيء سابق القدر سبقته العين و إذا استغسلتم فاغسلوا ) عن ابن عباس

4148 ( حسن )

( العين وكاء السه فإذا نامت العين استطلق الوكاء )

)هق( عن معاوية

4149 ( صحيح )

( العين وكاء السه فمن نام فليتوضأ )

)حم ه( عن علي

4150 ( صحيح )

حم طب

( العينان تزنيان و اليدان تزنيان و الرجلان تزنيان و الفرج يزني ) عن ابن مسعود

پێشنیارکراو

صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (400-699).

400 ( صحيح ) إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس …