دەستپێک / فەرمودە / سنن ابي داود / 40- باب في الغيبة +

40- باب في الغيبة +

4874ـ حدثنا عبد اللّه بن مسلمة القعنبي، ثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة أنه قيل:

يارسول اللّه، ما الغيبة؟ قال: “ذكرك أخاك بما يكره” قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: “إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته”.

4875ـ حدثنا مسدد، ثنا يحيى، عن سفيان قال: حدثني علي بن الأقمر، عن أبي حذيفة، عن عائشة قالت:

قلت للنبي صلى اللّه عليه وسلم: حسبك من صفية كذا وكذا، قال غير مسدد تعني قصيرةً، فقال: “لقد قلت كلمةً لو مزجت بماء البحر لمزجتْه” قالت: وحكيت له إنساناً قال: “ما أحب أنِّي حكيت إنساناً وأنَّ لي كذا وكذا”.

4876ـ حدثنا محمد بن عوف، ثنا أبو اليمان، ثنا شعيب، ثنا عبد اللّه بن أبي حسين، ثنا نوفل بن مساحق، عن سعيد بن زيد،

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “إن من أربى الرِّبا الاستطالة في عرض المسلم بغير حقٍّ”.

4877ـ حدثنا جعفر بن مسافر، ثنا عمرو بن أبي سلمة قال: ثنا زهير، عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه، عن أبي هريرة قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “إن من [أكبر] الكبائر استطالة المرء في عرض رجلٍ مسلمٍ بغير حقٍّ، ومن الكبائر السبتان بالسبة”.

4878ـ حدثنا ابن المصفَّى، ثنا بقية وأبو المغيرة قالا: ثنا صفوان قال: حدثني راشد بن سعد، وعبد الرحمن بن جبير، عن أنس بن مالك قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “لما عُرج بي مررت بقومٍ لهم أظفارٌ من نحاسٍ يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم”.

قال أبو داود: وحدثناه يحيى بن عثمان عن بقية ليس فيه أنس.

4879ـ حدثنا عيسى بن أبي عيسى السَّيلحينيُّ، عن أبي المغيرة كما قال ابن المصفى.

4880ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا الأسود بن عامر، ثنا أبو بكر بن عيَّاش، عن الأعمش، عن سعيد بن عبد اللّه بن جريج، عن أبي برزة الأسلمي قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإِيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإِنه من اتبع عوراتهم يتبع اللذه عورته، ومن يتبع اللّه عورته يفضحه في بيته”.

4881ـ حدثنا حيوة بن شريح المصري الحمصيُّ، ثنا بقية، عن ابن ثوبان، عن أبيه، عن مكحول، عن وقَّاص بن ربيعة، عن المستورد أنه حدّثه

أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: “من أكل برجلٍ مسلمٍ أكلةً، فإِن اللّه يطعمه مثلها من جهنم، ومن كُسِيَ ثوباً برجلٍ مسلمٍ فإِن اللّه يكسوه مثله من جهنم، ومن قام برجل مقام سمعةٍ ورياءٍ، فإِنَّ اللّه يقوم به مقام سمعةٍ ورياءٍ يوم القيامة”.

4882ـ حدثنا واصل بن عبد الأعلى، ثنا أسباط بن محمد، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “كلُّ المسلم على المسلم حرامٌ: ماله وعرضه ودمه، حسب امرىءٍ من الشَّرِّ أن يحقر أخاه المسلم”.

41- باب من ردّ عن مسلم غيبة

4883ـ حدثنا عبد اللّه بن محمد بن أسماء بن عبيد، ثنا ابن المبارك، عن يحيى بن أيوب، عن عبد اللّه بن سليمان، عن إسماعيل بن يحيى المعافري، عن سهل بن معاذ بن أسد الجهني، عن أبيه،

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “من حمى مؤمناً من منافقٍ” أراه قال: “بعث اللّه ملكاً يحمي لحمه يوم القيامة من نار جهنم، ومن رمى مسلماً بشىء يريد شينه به حبسه اللّه على جسر جهنم حتى يخرج مما قال”.

4884ـ حدثنا إسحاق بن الصباح، ثنا ابن أبي مريم، أخبرنا الليث قال: حدثني يحيى بن سليم، أنه سمع إسماعيل بن بشير يقول: سمعت جابر بن عبد اللّه، وأبا طلحة بن سهل الأنصاري يقولان:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “ما من امرىء يخذل امرءاً مسلماً في موضعٍ تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلاَّ خذله اللّه في موطنٍ يحب فيه نصرته، وما من امرىءٍ ينصر مسلماً في موضعٍ ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلاَّ نصره اللّه في مواطنٍ يحب نصرته”.

قال يحيى: وحدثنيه عبيد اللّه بن عبد اللّه بن عمر وعقبة بن شداد.

قال أبو داود: يحيى بن سليم هذا هو ابن زيد مولى النبي صلى اللّه عليه وسلم، وإسماعيل بن بشير مولى بني مغالة، وقد قيل: عتبة بن شداد، موضع عقبة.

42-  باب من ليست له غيبة

4885ـ حدثنا عليّ بن نصر، أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث من كتابه قال: حدّثني أبي، ثنا الجريري، عن أبي عبد اللّه الجشمي قال: ثنا جندب قال:

جاء أعرابي فأناخ راحلته ثم عقلها، ثم دخل المسجد فصلّى خلف رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فلما سلّم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أتى راحلته فأطلقها ثم ركب، ثم نادى: اللهمَّ ارحمني ومحمداً، ولا تشرك في رحمتنا أحداً، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “أتقولون هو أضلُّ أم بعيره، ألم تسمعوا إلى ما قال؟” قالوا: بلى.

43-  باب ما جاء في الرجل يُحَلِّل الرجل قد اغتابه

4886ـ حدثنا محمد بن عبيد، ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة قال:

أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضيغم، أو ضمضم، شكّ ابن عبيد كان إذا أصبح قال: اللهمَّ إني قد تصدقت بعرضي على عبادك.

4887ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد، عن ثابت، عن عبد الرحمن بن عجلان، قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضمضم؟” قالوا: ومن أبو ضمضم؟ قال: “رجلٌ فيمن كان قبلكم” بمعناه قال: “عرضي لمن شتمني”.

قال أبو داود: رواه هاشم بن القاسم قال: عن محمد بن عبد اللّه العمِّي، عن ثابت قال: ثنا أنس عن النبي صلى اللّه عليه وسلم بمعناه.

قال أبو داود: وحديث حماد أصحُّ.

44- باب في النهي عن التجسس

4888ـ حدثنا عيسى بن محمد الرملي وابن عوف، وهذا لفظه قالا: ثنا الفريابي، عن سفيان، عن ثور، عن راشد بن سعد، عن معاوية قال:

سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: “إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم” فقال أبو الدرداء: كلمةً سمعها معاوية من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نفعه اللّه تعالى بها.

4889ـ حدثنا سعيد بن عمرو الحضرمي، ثنا إسماعيل بن عيَّاش، ثنا ضمضم بن زرعة، عن شريح بن عبيد، عن جبير بن نفير وكثير بن مرة وعمرو بن الأسود والمقدام بن معد يكرب وأبي أمامة،

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “إن الأمير إذا ابتغى الريبة في الناس أفسدهم”.

4890ـ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن زيد بن وهب قال:

أتى ابن مسعود فقيل [له]: هذا فلانٌ تقطر لحيته خمراً، فقال عبد اللّه: إنَّا قد نهينا عن التجسس ولكن إن يظهر لنا شىء نأخذ به.

45- باب في الستر على المسلم

4891ـ حدثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا عبد اللّه بن المبارك، عن إبراهيم بن نشيط، عن كعب بن علقمة، عن أبي الهيثم، عن عقبة بن عامر،

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “من رأى عورةً فسترها كان كمن أحيا موءدة”.

4892ـ حدثنا محمد بن يحيى، ثنا ابن أبي مريم، أخبرنا الليث قال: حدثني إبراهيم بن نشيط، عن كعب بن علقمة أنه سمع أبا الهيثم يذكر أنه سمع دخيناً كاتب عقبة بن عامر قال:

كان لنا جيران يشربون الخمر فنهيتهم فلم ينتهوا، فقلت لعقبة بن عامر: إنَّ جيراننا هؤلاء يشربون الخمر، وإني نهيتهم فلم ينتهوا، فأنا داعٍ لهم الشرط فقال: دعهم، ثم رجعت إلى عقبة مرة أخرى فقلت: إن جيراننا قد أبوا أن ينتهوا عن شرب الخمر، وأنا داع لهم الشرط، قال: ويحك! دعهم فإِني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فذكر معنى حديث مسلم.

قال أبو داود: قال هاشم بن القاسم، عن ليث في هذا الحديث قال: لا تفعل ولكن عظهم وتهددهم.

46-  باب المؤاخاة

4893ـ حدثنا قتيبة بن سعيد، ثنا الليث، عن عقيل، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه،

أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه؛ من كان في حاجة أخيه فإِن اللّه في حاجته، ومن فرج عن مسلمٍ كربةً فرج اللّه عنه بها كربةً من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره اللّه يوم القيامة”.

47- باب المستبَّان

4894ـ حدثنا عبد اللّه بن مسلمة، ثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة،

أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: “المستبان ما قالا فعلى البادي منهما ما لم يعتد المظلوم”.

48- باب في التواضع

4895ـ حدثنا أحمد بن حفصٍ قال: حدثني أبي، حدثني إبراهيم بن طهمان، عن الحجاج، عن قتادة، عن يزيد بن عبد اللّه، عن عياض بن حمار أنه قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “إن اللّه أوحى إليَّ أن تواضعوا حتَّى لا يبغي أحدٌ على أحدٍ ولا يفخر أحدٌ على أحدٍ”.

پێشنیارکراو

سونەنى ئەبو داود

كتێبی نوێژ :كتاب الصلاة: من باب (48 – 99).

48- باسی فه‌زڵی نوێژی به‌كۆمه‌ڵ :باب فی فضل صلاة الجماعة. 554ـ حدثنا حفص بن عمر، …