دەستپێک / فەرمودە / سنن ابي داود / 35.(كتاب الأدب)من باب(1 – 33).

35.(كتاب الأدب)من باب(1 – 33).

1- باب في الحلم وأخلاق النبي صلى اللّه عليه وسلم

4773ـ حدثنا مخلد بن خالد الشعيري، ثنا عمرو بن يونس، ثنا عكرمة يعني ابن عمار قال: حدثني إسحاق يعني ابن عبد اللّه بن أبي طلحة قال: قال أنس:

كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من أحسن الناس خُلقاً، فأرسلني يوماً لحاجة فقلت: واللّه لا أذهب، وفي نفسي أن أذهب لما أمرني به نبي اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: فخرجت، حتى أمُرَّ على صبيان وهم يلعبون في السوق، فإِذا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قابض بقفاي من ورائي فنظرت إليه وهو يضحك، فقال: “يا أنيس، اذهب حيث أمرتك” قلت: نعم، أنا أذهب يارسول اللّه، قال أنس: واللّه لقد خدمته سبع سنين أو تسع سنين، ما علمت قال لشىء صنعت لم فعلت كذا وكذا، ولا لشىء تركت: هلا فعلت كذا وكذا.

4774ـ حدثنا عبد اللّه بن مسلمة، ثنا سليمان يعني ابن المغيرة عن ثابت، عن أنس قال:

خدمت النبي صلى اللّه عليه وسلم عشر سنين بالمدينة، وأنا غلام ليس كل أمري كما يشتهي صاحبي أن أكون عليه، ما قال لي فيها أُفٍّ قطُّ، وما قال لي: لم فعلت هذا؟ أو ألا فعلت هذا.

4775ـ حدثنا هارون بن عبد اللّه، ثنا أبو عامر، ثنا محمد بن هلال، أنَّه سمع أباه يحدِّث قال: قال أبو هريرة وهو يحدِّثنا:

كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يجلس معنا في المجلس يحدثنا، فإِذا قام قمنا قياماً حتى نراه قد دخل بعض بيوت أزواجه، فحدَّثنا يوماً فقمنا حين قام، فنظرنا إلى أعرابيّ قد أدركه فَجَبَذَهُ بردائه فحمَّر رقبته، قال أبو هريرة: وكان رداءً خشناً، فالتفت فقال له الأعرابي: احمل لي على بعيريَّ هذين، فإِنك لا تحمل لي من مالك ولا من مال أبيك، فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: ” لا، وأستغفر اللّه، وأستغفر اللّه، لا، وأستغفر اللّه لا أحمل لك حتى تقيدني من جبذتك التي جبذتني” فكلُّ ذلك يقول له الأعرابي: واللّه لا أقيدكها، فذكر الحديث قال: ثم دعا رجلاً فقال له: “احمل له على بعيريه هذين: على بعيرٍ شعيراً وعلى الآخر تمراً” ثم التفت إلينا فقال: “انصرفوا على بركة اللّه [تعالى]”.

2- باب في الوقار

4776ـ حدثنا النفيلي، ثنا زهير، ثنا قابوس بن أبي ظبيان، أن أباه حدَّثه، قال: حدثنا عبد اللّه بن عباس أن نبي اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: “إن الهدي الصالح والسمت الصالح والاقتصاد جزءٌ من خمسةٍ وعشرين جزءاً من النبوة”.

3- باب من كظم غيظاً

4777ـ حدثنا ابن السرح، ثنا ابن وهب، عن سعيد يعني ابن أبي أيوب عن أبي مرحوم، عن سهل بن معاذ، عن أبيه

أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: “من كظم غيظاً وهو قادرٌ على أن ينفذه دعاه اللّه [عزَّوجلَّ] على رءُوس الخلائق يوم القيامة حتى يُخَيِّرَضهُ [اللّه] من أيِّ الحور [العين] شاء”.

قال أبو داود: إسم أبي مرحوم عبد الرحمن بن ميمون.

4778ـ حدثنا عقبة بن مكرم، ثنا عبد الرحمن يعني ابن مهدي عن بشر يعني ابن منصور عن محمد بن عجلان، عن سويد بن وهب، عن رجل من أبناء أصحاب النبي صلى اللّه عليه وسلم، عن أبيه قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نحوه قال: “ملأه اللّه أمناً وإيماناً” لم يذكر قصة “دعاه اللّه” زاد: “ومن ترك لبس ثوب جمالٍ وهو يقدر عليه” قال بشر: أحسبه قال: “تواضعاً كساه اللّه حلة الكرامة، ومن زوج للّه تعالى توجه اللّه تاج الملك”.

4779ـ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن الحارث بن سويد، عن عبد اللّه قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “ما تعدون الصُّرعة فيكم؟” قالوا: الذي لا يصرعه الرجال، قال: ” لا، ولكنه الذي يملك نفسه عند الغضب”.

4-  باب ما يقال عند الغضب

4780ـ حدثنا يوسف بن موسى، ثنا جرير بن عبد الحميد، عن عبد الملك بن عمير، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن معاذ بن جبل قال:

استبَّ رجلان عند النبي صلى اللّه عليه وسلم فغضب أحدهما غضباً شديداً حتى خُيِّل إليَّ أن أنفه يتمزَّعُ من شدة غضبه، فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: “إنِّي لأعلم كلمةً لو قالها لذهب عنه ما يجد من الغضب؟” فقال: ما هي يارسول اللّه؟ قال: “يقول: اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم” قال: فجعل معاذ يأمره فأبى ومحك ، وجعل يزداد غضباً.

4781ـ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا معاوية، عن الأعمش، عن عديّ بن ثابت، عن سليمان بن صُرَد قال:

استبَّ رجلان عند النبي صلى اللّه عليه وسلم، فجعل أحدهما تحمرُّ عيناه وتنتفخ أوداجه، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: إنِّي لأعرف كلمةً لو قالها هذا لذهب عنه الذي يجد: أعوذ باللّه من الشيطان الرجيم” فقال الرجل: هل ترى بي من جنون؟

4782ـ حدثنا أحمد بن حنبل، ثنا أبو معاوية، ثنا داود بن أبي هند، عن أبي حرب بن أبي الأسود، عن أبي ذرّ قال:

إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال لنا: “إذا غضب أحدكم وهو قائمٌ فليجلس، فإِن ذهب عنه الغضب وإلاَّ فليضطجع”.

4783ـ حدثنا وهب بن بقية، عن خالد، عن داود، عن بكر أن النبي صلى اللّه عليه وسلم بعث أبا ذرّ بهذا الحديث.

قال أبو داود: وهذا أصح الحديثين.

4784ـ حدثنا بكر بن خلف والحسن بن عليّ، المعنى قالا: ثنا إبراهيم بن خالد، ثنا أبو وائل القاصُّ قال: دخلنا على عروة بن محمد السعدي فكلَّمه رجل فأغضبه، فقام فتوضأ، ثم رجع وقد توضأ، فقال: حدَّثي أبي، عن جدي عطية قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء فإِذا غضب أحدكم فليتوضَّأ”.

5- باب في التجاوز في الأمر

4785ـ حدثنا عبد اللّه بن مسلمة، عن مالك، عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن عائشة رضي اللّه عنها أنها قالت:

ما خيِّر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في أمرين إلا اختار أيسرهما، ما لم يكن إثماً، فإِن كان إثماً كان أبعد الناس منه، وما انتقم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لنفسه، إلا أن تنتهك حرمة اللّه [تعالى] فينتقم للّه بها.

4786ـ حدثنا مسدد، ثنا يزيد بن زريع، ثنا معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة عليها السلام قالت:

ماضرب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم خادماً ولا امرأةً قطُّ.

4787ـ حدثنا يعقوب بن إبراهيم، ثنا محمد بن عبد الرحمن الطُّفاوي، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبد اللّه يعني ابن الزبير ـ

في قوله: {خذ العفو} قال: أمر نبيُّ اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يأخذ العفو من أخلاق الناس.

6- باب في حسن العشرة

4788ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا عبد الحميد يعني الحماني ثنا الأعمش، عن مسلم، عن مسروق، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت:

كان النبي صلى اللّه عليه وسلم إذا بلغه عن الرجل الشىء لم يقل: ما بال فلان يقول؟ ولكن يقول: ما بال أقوام يقولون كذا وكذا؟

4789ـ حدثنا عبيد اللّه بن عمر بن ميسرة، ثنا حماد بن زيد، ثنا سلم العلويُّ، عن أنس

أن رجلاً دخل على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وعليه أثرُ صفرةٍ، وكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قلّما يواجه رجلاً في وجهه بشىء يكرهه، فلما خرج قال: “لو أمرتم هذا أن يغسل ذا عنه”.

قال أبو داود: سلم ليس هو علويّاً، كان يبصر في النجوم، وشهد عند عديّ بن أرطأة على رؤية الهلال فلم يُجِزْ شهادته.

4790ـ حدثنا نصر بن عليّ قال: أخبرني أبو أحمد، ثنا سفيان، عن الحجاج بن فُرافصة، عن رجل، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، ح وثنا محمد بن المتوكل العسقلاني، ثنا عبد الرزاق، أخبرنا بشر بن رافع، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رفعاه جميعاً قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “المؤمن غرٌّ كريم، والفاجر خِبٌّ لئيم”.

4791ـ حدثنا مسدد، ثنا سفيان، عن ابن المنكدر، عن عروة، عن عائشة قالت:

استأذن رجل على النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال: “بئس ابن العشيرة” أو “بئس رجل العشيرة” ثم قال: “ائذنوا له” فلما دخل ألان له القول، فقالت عائشة: يارسول اللّه، ألنت له القول وقد قلت له ما قلت، قال: “إنَّ شرَّ الناس [منزلة] عند اللّه يوم القيامة من ودعه، أو تركه الناس لاتقاء فحشه”.

4792ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن عائشة رضي اللّه عنها

أن رجلاً استأذن على النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: “بئس أخو العشيرة” فلما دخل انبسط إليه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وكلَّمه، فلما خرج قلت: يارسول اللّه، لما استأذن قلت: “بئس أخو العشيرة” فلما دخل انبسطت إليه فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “يا عائشة، إن اللّه لا يحب الفاحش المتفحش”.

4793ـ حدثنا عباس العنبري، ثنا أسود بن عامر، ثنا شريك، عن الأعمش، عن مجاهد، عن عائشة، في هذه القصة قالت:

فقال تعني النبي صلى اللّه عليه وسلم “يا عائشة، إن من شرار الناس الذين يُكرَمون اتقاء ألسنتهم”؟

4794ـ حدثنا أحمد بن منيع، ثنا أبو قطن، أخبرنا مبارك، عن ثابت، عن أنس قال:

ما رأيت رجلاً التقم أذن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فينحِّي رأسه، حتى يكون الرجل هو الذي ينحي رأسه، وما رأيت رجلاً أخذ بيده فترك يده، حتى يكون الرجل هو الذي يدع يده.

حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال: حدثنا أبو أسامة قال: حدثنا يزيد بن عبد اللّه عن جده أبي بُردة عن أبي موسى قال:

كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا بعث أحداً من أصحابه في بعض أمره قال: بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا.

7- باب في الحياء

4795ـ حدثنا القعنبي، عن مالك، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد اللّه عن ابن عمر

أن النبي صلى اللّه عليه وسلم مرَّ على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “دعه فإِنَّ الحياء من الإِيمان”.

4796ـ حدثنا سليمان بن حرب، ثنا حماد، عن إسحاق بن سويد، عن أبي قتادة قال: كنا مع عمران بن حصين وثمَّ بشير بن كعب، فحدث عمران بن حصين قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “الحياء خيرٌ كله” أو قال: “الحياء كله خيرٌ” فقال بشير بن كعب: إنا نجد في بعض الكتب أن منه سكينةً ووقاراً [للّه] ومنه ضعفاً، فأعاد عمران الحديث، وأعاد بشير الكلام قال: فغضب عمران، حتى احمرت عيناه وقال: ألا أراني أحدِّثك عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وتحدِّثني عن كتبك، قال: قلنا يا أبا نجيد، إيه إيه.

4797ـ حدثنا عبد اللّه بن مسلمة، ثنا شعبة، عن منصور، عن ربعيِّ بن حراش، عن أبي مسعود قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “إن ممَّا أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فافعل ما شئت”.

8- باب في حسن الخلق

4798ـ حدثنا قتيبة بن سعيد، ثنا يعقوب يعني الإِسكندراني عن عمرو، عن المطلب، عن عائشة رحمها اللّه قالت:

سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: “إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصاائم القائم”.

4799ـ حدثنا أبو الوليد الطيالسي، وحفص بن عمر قالا: ثنا، ح وثنا ابن كثير، أخبرنا شعبة، عن القاسم بن أبي بزّة، عن عطاء الكيخاراني، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “ما من شىءٍ أثقل في الميزان من حسن الخلق”.

قال أبو الوليد قال: سمعت عطاءً الكيخاراني.

قال أبو داود: وهو عطاء بن يعقوب، وهو خال إبراهيم بن نافع، يقال: كيخاراني وكوخاراني.

4800ـ حدثنا محمد بن عثمان الدمشقي أبو الجماهر قال: ثنا أبو كعب أيوب بن محمد السعدي قال: حدثني سليمان بن حبيب المحاربي، عن أبي أمامة قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: ” أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقّاً، وببيتٍ في وسط الجنة، لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيتٍ في أعلى الجنة لمن حسَّن خلقه”.

4801ـ حدثنا أبو بكر وعثمان ابنا أبي شيبة قالا: ثنا وكيع، عن سفيان، عن معبد بن خالد، عن حارثة بن وهب قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “لا يدخل الجنة الجواظ، ولا الجعظريُّ” قال: والجوَّاظ الغليظ: الفظُّ.

9- باب في كراهية الرفعة في الأمور

4802ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد، عن ثابت، عن أنس قال:

كانت العضباء لا تسبق فجاء أعرابيٌّ على قعودٍ له فسابقها فسبقها الأعرابي، فكأنَّ ذلك شقَّ على أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال: “حقٌّ على اللّه [عزَّ وجلَّ] أن لا يرفع شيئاً من الدنيا إلاَّ وضعه”.

4803ـ حدثنا النفيلي، ثنا زهير، ثنا حميد، عن أنس بهذه القصة،

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “إنَّ حقّاً على اللّه عزَّ وجلَّ أن لا يُرْفع شىءٌ من الدنيا إلا وضعه”.

10- باب في كراهية التمادح

4804ـ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا وكيع، ثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن همام قال:

جاء رجل فأثنى على عثمان في وجهه، فأخذ المقداد بن الأسود تراباً فحثا في وجهه وقال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “إذا لقيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب”.

4805ـ حدثنا أحمد بن يونس، ثنا أبو شهاب، عن خالد الحذَّاء، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه،

أن رجلاً أثنى على رجل عند النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال له: “قطعت عنق صاحبك” ثلاث مرات، ثم قال: “إذا مدح أحدكم صاحبه لا محالة فليقل: إنِّي أحسبه كما يريد أن يقول، ولا أزكيه على اللّه”.

4806ـ حدثنا مسدد، ثنا بشر يعني ابن المفضل ثنا أبو سلمة سعيد بن يزيد، عن أبي نضرة، عن مطرِّف قال: قال أبي:

انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقلنا: أنت سيدنا، فقال: “السَّييِّد اللّه [تبارك وتعالى]” قلنا: وأفضلنا فضلاً وأعظمنا طَوْلاً، فقال: “قولوا بقولكم أو بعض قولكم ، ولا يستجرينكم الشيطان”.

11- باب في الرفق

4807ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد، عن يونس وحميد، عن الحسن، عن عبد اللّه بن مغفل

أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: “إن اللّه [تبارك وتعالى] رفيقٌ يحبُّ الرفق، ويعطي عليه ما لا يعطي على العنف”.

4808ـ حدثنا عثمان وأبو بكر ابنا أبي شيبة، ومحمد بن الصباح البزاز قالوا: ثنا شريك، عن المقدام بن شريح، عن أبيه قال:

سألت عائشة عن البداوة؟ فقالت: كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يبدو إلى هذه التلاع، وإنه أراد البداوة مرة فأرسل إليَّ ناقةً محرَّمةً من إبل الصدقة، فقال لي: “يا عائشة، ارفقي فإِنَّ الرِّفق لم يكن في شىءٍ قطُّ إلا زانه، ولا نزع من شىءٍ قطُّ إلا شانه”.

قال ابن الصباح في حديثه: محرَّمة يعني لم تركب.

4809ـ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا أبو معاوية ووكيع، عن الأعمش، عن تميم بن سلمة، عن عبد الرحمن بن هلال، عن جرير قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “من يحرم الرِّفق يحرم الخير كله”.

4810ـ حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، ثنا عفان، ثنا عبد الواحد، ثنا سليمان الأعمش، عن مالك بن الحارث، قال الأعمش: وقد سمعتهم يذكرون عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال الأعمش: ولا أعلمه إلا عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال:

“التُّؤدةُ في كلِّ شىءٍ، إلاَّ في عمل الآخرة”.

12- باب في شكر المعروف

4811ـ حدثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا الربيع بن مسلم، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “لا يشكر اللّه من لا يشكر الناس”.

4812ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد، عن ثابت، عن أنس

أن المهاجرين قالوا: يارسول اللّه، ذهبت الأنصار بالأجر كلِّه قال: لا، ما دعوتم اللّه لهم وأثنيتهم عليهم”.

4813ـ حدثنا مسدَّد، ثنا بشر، ثنا عمارة بن غزِيَّةَ قال: حدثني رجل من قومي، عن جابر بن عبد اللّه قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “من أُعطي عطاءً فوجد فليجز به، فإِن لم يجد فليثن به، فمن أثنى به فقد شكره، ومن كتمه فقد كفره”.

قال أبو داود: رواه يحيى بن أيوب، عن عمارة بن غزية، عن شرحبيل عن جابر.

قال أبو داود: وهو شرحبيل، يعني رجلاً من قومي، كأنهم كرهوه فلم يُسَمُّوه.

4814ـ حدثنا عبد اللّه بن الجراح، ثنا جرير، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر،

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “من أُبلي بلاءً فذكره فقد شكره، وإن كتمه فقد كفره”.

13- باب في الجلوس في الطرقات

4815ـ حدثنا عبد اللّه بن مسلمة، ثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن زيد يعني ابن أسلم عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري،

أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: “إياكم والجلوس بالطرقات” قالوا يارسول اللّه، ما بُدٌّ لنا من مجالسنا نتحدث فيها فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “إن أبيتم فأعطوا الطريق حقه” قالوا: وما حقُّ الطريق يارسول اللّه؟ قال: “غضُّ البصر، وكفُّ الأذى، وردُّ السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.

4816ـ حدثنا مسدد، ثنا بشر يعني ابن المفضل ثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة،

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم في هذه القصة، قال: “وإرشاد السبيل”.

4817ـ حدثنا الحسن بن عيسى النيسابوري، أخبرنا ابن المبارك، أخبرنا جرير بن حازم، عن إسحاق بن سويد، عن ابن حُجير العدويِّ قال سمعت عمر بن الخطاب، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم في هذه القصة قال: “وتغيثوا الملهوف، وتهدوا الضالَّ”.

4818ـ حدثنا محمد بن عيسى بن الطباع وكثير بن عبيد قالا: ثنا مروان، قال ابن عيسى قال: ثنا حميد، عن أنس قال:

جاءت امرأة إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقالت: يارسول اللّه إن لي إليك حاجة، فقال لها: “يا أمَّ فلانٍ، اجلسي في أيِّ نواحي السكك شئت حتى أجلس إليك” قال: فجلست فجلس النبي صلى اللّه عليه وسلم إليها حتى قضت حاجتها.

لم يذكر ابن عيسى “حتَّى قضت حاجتها” وقال كثير: عن حميد، عن أنس.

4819ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا يزيد بن هارون، ثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس أن امرأة كان في عقلها شىء بمعناه.

14-  باب في سعة المجلس

4820ـ حدثنا القعنبي، ثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري، عن أبي سعيد الخدري قال:

سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: “خير المجالس أوسعها”.

قال أبو داود: هو عبد الرحمن بن عمرو بن أبي عمرة الأنصاري.

15- باب في الجلوس بين الظل والشمس

4821ـ حدثنا ابن السرح ومخلد بن خالد قالا: ثنا سفيان، عن محمد بن المنكدر قال: حدثني من سمع أبا هريرة يقول:

قال أبو القاسم صلى اللّه عليه وسلم: “إذا كان أحدكم في الشمس” وقال مخلد: “في الفيء” فقلص عنه الظِّلُّ وصار بعضه في الشمس، وبعضه في الظِّلِّ فليقم”.

4822ـ حدثنا مسدد، ثنا يحيى، عن إسماعيل قال: حدثني قيس، عن أبيه

أنه جاء رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يخطب، فقام في الشمس فأمر به فحُوِّل إلى الظل.

16- باب في التحلق

4823ـ حدثنا مسدد، ثنا يحيى، عن الأعمش قال: حدثني المسيب بن رافع، عن تميم بن طرفة عن جابر بن سمرة،

قال دخل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم المسجد، وهم حِلَقٌ فقال: “مالي أراكم عزين”.

4824ـ حدثنا واصل بن عبد الأعلى، عن ابن فضيل، عن الأعمش بهذا قال: كأنه يحب الجماعة.

4825ـ حدثنا محمد بن جعفر الوركاني وهناد، أن شريكاً أخبرهم، عن سماك، عن جابر بن سمرة قال:

كنا إذا أتينا النبي صلى اللّه عليه وسلم جلس أحدنا حيث ينتهي.

17-  باب الجلوس وسط الحلقة

4826ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، ثنا أبان، ثنا قتادة قال: حدثني أبو مجلز، عن حذيفة،

أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لعن من جلس وسط الحلقة.

18- باب في الرجل يقوم للرجل من مجلسه

4827ـ حدثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا شعبة، عن عبد ربه بن سعيد، عن أبي عبد اللّه مولى آل أبي بردة، عن سعيد بن أبي الحسن قال:

جاءنا أبو بكرة في شهادة، فقام له رجل من مجلسه، فأبى أن يجلس فيه وقال: إن النبي صلى اللّه عليه وسلم نهى عن ذا، ونهى النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم أن يمسح الرجل يده بثوب من لم يكسه.

4828ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، أن محمد بن جعفر حدَّثهم، عن شعبة، عن عَقِيل بن طلحة قال: سمعت أبا الخصيب، عن ابن عمر قال:

جاء رجل إلى النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم، فقام له رجل من مجلسه، فذهب ليجلس فيه، فنهاه النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم.

قال أبو داود: أبو الخصيب اسمه زياد بن عبد الرحمن.

19- باب من يؤمر أن يجالس

4829ـ حدثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا أبان، عن قتادة، عن أنس قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجَّة ريحها طيِّبٌ وطعمها طيِّبٌ، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طعمها طيبٌ ولا ريح لها، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيبٌ وطعمها مرٌّ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مرٌّ ولا ريح لها، ومثل الجليس الصالح كمثل صاحب المسك إن لم يصبك منه شىءٌ أصابك من ريحه، ومثل جليس السوء كمثل صاحب الكير إن لم يصبك من سواده أصابك من دخانه”.

4830ـ حدثنا مسدد، ثنا يحيى، المعنى ح وحدثنا ابن معاذ، ثنا أبي، قالا: ثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس، عن أبي موسى، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم، بهذا الكلام الأول إلى قوله: “وطعمها مرٌّ”.

وزاد ابن معاذ قال: قال أنس: وكنا نتحدّث أن مثل الجليس الصالح، وساق بقية الحديث.

4831ـ حدثنا عبد اللّه بن الصباح العطار، ثنا سعيد بن عامر، عن شبيل بن عزرة، عن أنس بن مالك،

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “مثل الجليس الصالح” فذكر نحوه.

4832ـ حدثنا عمرو بن عون، أخبرنا ابن المبارك، عن حيْوَة بن شريح، عن سالم بن غيلان، عن الوليد بن قيس، عن أبي سعيد، أو عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد رضي اللّه عنه،

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “لا تصاحب إلاَّ مؤمناً، ولا يأكل طعامك إلاَّ تقيٌّ”.

4833ـ حدثنا ابن بشار، ثنا أبو عامر وأبو داود قالا: ثنا زهير بن محمد قال: حدثني موسى بن وردان، عن أبي هريرة

أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل”.

4834ـ حدثنا هارون بن زيد بن أبي الزرقاء، ثنا أبي، ثنا جعفر، يعني ابن برقان عن يزيد يعني ابن الأصم عن أبي هريرة يرفعه، قال:

“الأرواح جنودٌ مجندةٌ، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف”.

20- باب في كراهية المراء

4835ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا أبو أسامة، ثنا بريد بن عبد اللّه، عن جده أبي بردة، عن أبي موسى قال:

كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا بعث أحداً من أصحابه في بعض أمره قال: “بشِّروا ولا تنفِّروا، ويسروا ولا تعسروا”.

4836ـ حدثنا مسدد، ثنا يحيى، عن سفيان قال: حدثني إبراهيم بن المهاجر، عن مجاهد، عن قائد السائب، عن السائب قال:

أتيت النبي صلى اللّه عليه وسلم فجعلوا يثنون عليَّ ويذكروني فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “أنا أعلمكم” يعني به، قلت: صدقت بأبي أنت وأمي: كنت شريكي فنعم الشريك، كنت لا تداري ، ولا تماري.

21- باب الهدي في الكلام

4837ـ حدثنا عبد العزيز بن يحيى الحراني قال: حدثني محمد يعني ابن سلمة عن محمد بن إسحاق، عن يعقوب بن عتبة، عن عمر بن عبد العزيز، عن يوسف بن عبد اللّه بن سلام عن أبيه قال:

كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا جلس يتحدث يكثر أن يرفع طرفه إلى السماء.

4838ـ حدثنا محمد بن العلاء، ثنا محمد بن بشر، عن مِسْعر قال: سمعت شيخاً في المسجد يقول: سمعت جابر بن عبد اللّه يقول:

كان في كلام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ترتيل أو ترسيل.

4839ـ حدثنا عثمان وأبو بكر ابنا أبي شيبة قالا: ثنا وكيع، عن سفيان، عن أسامة، عن الزهري عن عروة، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت:

كان كلام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كلاماً فَصْلاً يفهمه كلُّ من سمعه.

4840ـ حدثنا أبو توبة قال: زعم الوليد، عن الأوزاعي، عن قرّة، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: ” كلُّ كلامٍ لا يُبدأ فيه بالحمد للّه فهو أجذم”.

قال أبو داود: رواه يونس وعقيل وشعيب وسعيد بن عبد العزيز، عن الزهري، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم مرسلاً.

22- باب في الخطبة

4841ـ حدثنا مسدد وموسى بن إسماعيل قالا: ثنا عبد الواحد بن زياد، ثنا عاصم بن كليب، عن أبيه، عن أبي هريرة،

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “كلُّ خطبةٍ ليس فيها تشهدٌ فهي كاليد الجذماء”.

23- باب في تنزيل الناس منازلهم

4842ـ حدثنا يحيى بن إسماعيل وابن أبي خلف، أن يحيى بن اليمان أخبرهم، عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ميمون بن أبي شبيب،

أ عائشة عليها السلام مرَّ بها سائل فأعطته كسرة، ومر بها رجل عليه ثياب وهيئة فأقعدته فأكل، فقيل لها في ذلك فقالت: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “أنزلوا الناس منازلهم”.

قال أبو داود: وحديث يحيى مختصر.

قال أبو داود: ميمون لم يدرك عائشة.

4843ـ حدثنا إسحاق بن إبراهيم الصوَّاف، ثنا عبد اللّه بن حمران، أخبرنا عوف بن أبي جميلة، عن زياد بن مخراق، عن أبي كنانة، عن أبي موسى الأشعري قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “إن من إجلال اللّه إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه ، وإكرام ذي السلطان المقسط”.

24- باب في الرجل يجلس بين الرجلين بغير إذنهما

4844ـ حدثنا محمد بن عبيد وأحمد بن عبدة، المعنى قالا: ثنا حماد، ثنا عامر الأحول، عن عمرو بن شعيب، قال ابن عبدة: عن أبيه، عن جده،

أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: “لا يجلس بين رجلين إلاَّ بإِذنهما”.

4845ـ حدثنا سليمان بن داود المهري، أخبرنا ابن وهب قال: أخبرني أسامة بن زيد الليثي، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد اللّه بن عمرو،

عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: “لا يحلُّ لرجلٍ أن يفرِّق بين اثنين إلا بإِذنهما”.

25- باب في جلوس الرجل

4846ـ حدثنا سلمة بن شبيب، ثنا عبد اللّه بن إبراهيم قال: حدثني إسحاق بن محمد الأنصاري، عن رُبيح بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن جده أبي سعيد الخدري،

أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا جلس احتبى بيده.

قال أبو داود: عبد اللّه بن إبراهيم شيخ منكر الحديث.

4847ـ حدثنا حفص بن عمر وموسى بن إسماعيل قالا: ثنا عبد اللّه بن حسان العنبري قال: حدثتني جدَّتاي صفية ودحيبة ابنتا عليبة، قال موسى: بنت حرملة، وكانتا ربيبتي قيْلة بنت مخرمة، وكانت جدة أبيهما، أنها أخبرتهما أنها رأت النبي صلى اللّه عليه وسلم وهو قاعد القرفصاء ، فلما رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم المختشع، وقال موسى: المتخشع في الجلسة أرعدت من الفرق.

26-  باب في الجلسة المكروهة

4848ـ حدثنا علي بن بحر، ثنا عيسى بن يونس، ثنا ابن جريج، عن إبراهيم بن ميسرة، عن عمرو بن الشِّريد، عن أبيه الشريد بن سويد قال:

مرَّ بي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا جالس هكذا، وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري، واتكأت على ألية يدي فقال: “أتقعد قعدة المغضوب عليهم”؟!

27- باب [النهي عن] السمر بعد العشاء

4849ـ حدثنا مسدد، ثنا يحيى، عن عوف قال: حدثني أبو المنهال، عن أبي برزة قال:

كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ينهى عن النوم قبلها والحديث بعدها.

28- باب في الرجل يجلس متربِّعاً

4850ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا أبو داود الحفري، ثنا سفيان الثوري، عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال:

كان النبي صلى اللّه عليه وسلم إذا صلى الفجر تربع في مجلسه حتى تطلع الشمس حسناء.

29- باب في التناجي

4851ـ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا أبو معاوية عن الأعمش، ح وثنا مسدد، ثنا عيسى بن يونس، ثنا الأعمش، عن شقيق يعني ابن سلمة عن عبد اللّه قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “لا ينتجي اثنان دون الثالث فإِن ذلك يحزنه”.

4852ـ حدثنا مسدد، ثنا عيسى بن يونس، ثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن ابن عمر قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مثله، قال أبو صالح: فقلت لابن عمر: فأربعة؟ قال: لا يضرّك.

30- باب إذا قام من مجلس ثم رجع

4853ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد، عن سهيل بن أبي صالح قال: كنت عند أبي جالساً وعنده غلام، فقام ثم رجع، فحدّث أبي عن أبي هريرة

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: “إذا قام الرجل من مجلسٍ ثم رجع إليه فهو أحقُّ به”.

4854ـ حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي، ثنا مبشر الحلبي، عن تمام بن نجيح، عن كعب الإِيادي قال:

كنت أختلف إلى أبي الدرداء، فقال أبو الدرداء: كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا جلس وجلسنا حوله، فقام فأراد الرجوع نزع نعليه أو بعض ما يكون عليه فيعرف ذلك أصحابه فيثبتون.

31-  باب كراهية أن يقوم الرجل من مجلسه ولا يذكر اللّه

4855ـ حدثنا محمد بن الصباح البزاز، ثنا إسماعيل بن زكريا، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “ما من قومٍ يقومون من مجلسٍ لا يذكرون اللّه فيه إلاَّ قاموا عن مثل جيفة حمارٍ وكان عليهم حسرة”.

4856ـ حدثنا قتيبة بن سعيد، ثنا الليث، عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة

عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: “من قعد مقعداً لم يذكر اللّه [تعالى] فيه كانت عليه من اللّه ترةً، ومن اضطجع مضطجعاً لا يذكر اللّه فيه كانت عليه من اللّه ترةً”.

32- باب في كفارة المجلس

4857ـ حدثنا أحمد بن صالح، ثنا ابن وهب قال: أخبرني عمرو أن سعيد بن أبي هلال حدّثه، أن سعيد بن أبي سعيد المقبري حدثه، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص أنه قال:

كلمات لا يتكلم بهنَّ أحد في مجلسه عند قيامه ثلاث مرات إلا كُفِّر بهنَّ عنه، ولا يقولهن في مجلس خير ومجلس ذكر إلا ختم له بهنّ عليه كما يختم بالخاتم على الصحيفة: سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

4858ـ حدثنا أحمد بن صالح، ثنا ابن وهب قال: قال عمرو، وحدثني بنحو ذلك عبد الرحمن بن أبي عمرو، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم مثّله.

4859ـ حدثنا محمد بن حاتم الجرجرائي وعثمان بن أبي شيبة، المعنى أن عبدة بن سليمان أخبرهم، عن الحجاج بن دينار، عن أبي هاشم، عن أبي العالية، عن أبي برزة الأسلمي قال:

كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول بأخرة إذا أراد أن يقوم من المجلس “سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك” فقال رجل: يارسول اللّه إنك لتقول قولاً ما كنت تقوله فيما مضى فقال: “كفارةٌ لما يكون في المجلس”.

33- باب في رفع الحديث من المجلس

4860ـ حدثنا محمد بن يحيى بن فارس، ثنا الفريابي، عن إسرائيل، عن الوليد قال أبو داود: ونسبه لنا زهير بن حرب، عن حسين بن محمد، عن إسرائيل في هذا الحديث قال: الوليد بن أبي هشام، عن زيد بن زائد، عن عبد اللّه بن مسعود قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “لايبلغني أحدٌ من أصحابي عن أحدٍ شيئاً؛ فإِنِّي أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر”.

پێشنیارکراو

سونەنى ئەبو داود

كتێبی نوێژ :كتاب الصلاة: من باب (48 – 99).

48- باسی فه‌زڵی نوێژی به‌كۆمه‌ڵ :باب فی فضل صلاة الجماعة. 554ـ حدثنا حفص بن عمر، …