دەستپێک / فەرمودە / مسند أحمد / حديث صفوان بن أمية رضي الله عنه.

حديث صفوان بن أمية رضي الله عنه.

– حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا سفيان بن عيينة عن عبد الكريم عن عبد الله بن الحرث قال زوجني أبي في إمارة عثمان فدعا نفرا من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فجاء صفوان بن أمية وهو شيخ كبير فقال إن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: انهسوا اللحم نهسا فإنه أهنا وأمرأ أو أشهى وأمرأ قال سفيان الشك مني أو منه.

– حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا التيمي يعني سليمان عن أبي عثمان يعني النهدي عن عامر بن مالك عن صفوان بن أميه قال: الطاعون والبطن والغرق والنفساء شهادة قال حدثنا به أبو عثمان مرارا وقد رفعه إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) مرة.

– حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد بن هرون قال أنبأنا شريك عن عبد العزيز بن رفيع عن أمية بن صفوان بن أمية عن أبيه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) استعار منه يوم حنين أدرعا فقال: أغصبا يا محمد قال: بل عارية مضمونة قال: فضاع بعضها فعرض عليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أن يضمنها له قال: أنا اليوم يا رسول الله في الإسلام أرغب.

– حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا روح قال حدثنا محمد بن أبي حفصة قال حدثنا الزهري عن صفوان بن عبد الله أن صفوان بن أمية بن خلف قيل له هلك من لم يهاجر قال فقلت لا أصل إلى أهلي حتى آتي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فركبت راحلتي فأتيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقلت: يا رسول الله زعموا أنه هلك من لم يهاجر قال: كلا أبا وهب فارجع إلى أباطح مكة قال فبينا أنا راقد جاء السارق فأخذ ثوبي من تحت رأسي فأدركته فأتيت به النبي (صلى الله عليه وسلم) فقلت: إن هذا سرق ثوبي فأمر أن يقطع فقلت: يا رسول الله ليس هذا أردت هو عليه صدقة قال: هلا قبل أن تأتيني به.

– حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا زكريا بن عدي قال أنبأنا ابن مبارك عن يونس عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن صفوان بن أمية قال: أعطاني رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يوم حنين وإنه لأبغض الناس إليَّ فما زال يعطيني حتى صار وإنه لأحب الناس إليَّ.

– حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا سعيد يعني ابن أبي عروبه عن قتادة عن عطاء عن طارق بن مرقع عن صفوان بن أمية أن رجلا سرق برده فرفعه إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فأمر بقطعه فقال يا رسول الله قد تجاوزت عنه قال فلولا كان هذا قبل أن تأتيني به يا أبا وهب فقطعه رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

– حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عفان قال حدثنا وهيب قال حدثنا ابن طاوس عن أبيه عن صفوان بن أميه أنه قيل له أنه لا يدخل الجنه إلا من هاجر قال فقلت: لا أدخل منزلي حتى آتي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فأسأله فأتيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقلت: إن هذا سرق خميصة لي لرجل معه فأمر بقطعه فقال: يا رسول الله إني قد وهبتها له قال: فهلا قبل أن تأتيني به قال فقلت: يا رسول الله إنهم يقولون لا يدخل الجنة إلا من هاجر فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): لا هجرة بعد فتح مكة ولكن جهاد ونيه وإذا استنفرتم فانفروا.

– حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد بن هرون حدثنا سليمان التيمي عن أبي عثمان يعني النهدي عن عامر بن مالك عن صفوان بن أمية عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: الطاعون شهادة والغرق شهادة والبطن شهادة والنفساء شهادة.

– حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا محمد بن أبي عدي عن سليمان عن أبي عثمان عن عامر بن مالك عن صفوان بن أمية قال الطاعون والبطن والغرق والنفساء شهادة قال سليمان حدثنا به يعني أبا عثمان مرارا ورفعه مرة إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

– حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا إسماعيل بن إبراهيم قال حدثنا عبد الرحمن بن اسحاق عن عبد الرحمن بن معاوية عن عثمان بن أبي سليمان قال قال صفوان بن أمية رآني رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأنا آخذ اللحم عن العظم بيدي فقال:

-يا صفوان قلت: لبيك قال: قرب اللحم من فيك فإنه أهنأ وأمرأ.

– حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسين بن محمد قال حدثنا سلمان يعني ابن قرن عن سماك عن جعيد بن أخت صفوان بن أمية عن صفوان بن أمية قال كنت في المسجد على خميصة لي فسرقت فأخذنا السارق فرفعناه إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فأمر بقطعه فقلت يا رسول الله أفي خميصي ثمن ثلاثين درهما أنا أهبها له أو أبيعها له قال: فهلا كان قبل أن تأتيني به.

پێشنیارکراو

حديث والد بعجة بن عبد الله رضي الله عنه.

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا هشام بن سعيد أنبأنا معاوية بن سلام قال سمعت …