دەستپێک / پەڕە نەگۆڕەکان / باب في ختم القرآن .

باب في ختم القرآن .

3471 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا صالح المري عن أيوب عن أبي قلابة رفعه قال  من شهد القرآن حين يفتح فكأنما شهد فتحا في سبيل الله ومن شهد ختمه حين يختم فكأنما شهد الغنائم تقسم 

3472 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا صالح المري عن قتادة قال كان رجل يقرأ في مسجد المدينة وكان ابن عباس قد وضع عليه الرصد فإذا كان يوم ختمه قام فتحول إليه.

3473 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا صالح عن ثابت البناني قال كان أنس بن مالك إذا أشفى على ختم القرآن بالليل بقى منه شيئا حتى يصبح فيجمع أهله فيختمه معهم.

3474 حدثنا عفان حدثنا جعفر بن سليمان حدثنا ثابت قال كان أنس إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته فدعا لهم.

3475 حدثنا أبو المغيرة حدثنا الأوزاعي عن عبدة قال إذا ختم الرجل القرآن بنهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي وإن فرغ منه ليلا صلت عليه الملائكة حتى يصبح.

3476 حدثنا إسحق بن عيسى عن صالح المري عن قتادة عن زرارة بن أوفى  أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي العمل أفضل قال الحال المرتحل قيل وما الحال المرتحل قال صاحب القرآن يضرب من أول القرآن إلى آخره ومن آخره إلى أوله كلما حل ارتحل 

3477 حدثنا إبراهيم بن موسى عن جرير عن الأعمش عن إبراهيم قال إذا قرأ الرجل القرآن نهارا صلت عليه الملائكة حتى يمسي وإن قرأه ليلا صلت عليه الملائكة حتى يصبح قال سليمان فرأيت أصحابنا يعجبهم أن يختموه أول النهار وأول الليل.

3478حدثنا محمد بن يوسف الفريابي عن سفيان عن الأعمش عن إبراهيم مثله إلا أنه ليس فيه قول سليمان.

3479 حدثنا فروة بن أبي المغراء عن القاسم بن مالك المزني عن عبد الرحمن بن إسحق عن محارب بن دثار قال من قرأ القرآن عن ظهر قلبه كانت له دعوة في الدنيا أو في الآخرة.

3480 حدثنا محمد بن سعيد حدثنا عبد السلام عن يزيد بن عبد الرحمن عن طلحة وعبد الرحمن بن الأسود قالا من قرأ القرآن ليلا أو نهارا صلت عليه الملائكة إلى الليل وقال الآخر غفر له.

3481 حدثنا عمرو بن حماد حدثنا قزعة بن سويد عن حميد الأعرج قال من قرأ القرآن ثم دعا أمن على دعائه أربعة آلاف ملك.

3482 حدثنا سعيد بن الربيع حدثنا شعبة عن الحكم عن مجاهد قال بعث إلي قال إنما دعوناك أنا أردنا أن نختم القرآن وإنه بلغنا أن الدعاء يستجاب عند ختم القرآن قال فدعوا بدعوات.

3483 حدثنا محمد بن حميد حدثنا هارون عن عنبسة عن ليث عن طلحة بن مصرف عن مصعب بن سعد عن سعد قال إذا وافق ختم القرآن أول الليل صلت عليه الملائكة حتى يصبح وإن وافق ختمه آخر الليل صلت عليه الملائكة حتى يمسي فربما بقي على أحدنا الشيء فيؤخره حتى يمسي أو يصبح قال أبو محمد هذا حسن عن سعد.

3484 حدثنا مجاهد بن موسى حدثنا معن حدثنا إبراهيم بن مهاجر بن مسمار ابن أخي بكير بن مسمار حدثني صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار قال حملة القرآن عرفاء أهل الجنة.

3485 حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا عبد الملك عن سعيد بن جبير أنه كان يختم القرآن كل ليلتين.

3486 حدثنا عثمان بن محمد حدثنا جرير عن مطرف عن أبي إسحق عن أبي بردة عن عبد الله بن عمرو قال: قلت يا رسول الله في كم أختم القرآن قال اختمه في شهر قلت يا رسول الله إني أطيق قال اختمه في خمس وعشرين قلت إني أطيق قال اختمه في عشرين قلت إني أطيق قال اختمه في خمس عشرة قلت إني أطيق قال اختمه في عشر قلت إني أطيق قال اختمه في خمس قلت إني أطيق قال لا .

3487 حدثنا عبد الله بن سعيد حدثنا عقبة بن خالد عن عبد الرحمن بن زياد حدثني عبد الرحمن بن رافع عن عبد الله بن عمرو قال  أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا أقرأ القرآن في أقل من ثلاث .

پێشنیارکراو

تەکەبور

خۆبەگەورەزان : تەکەبور

هۆکارەکانى تەکەبور و خۆبەگەورە زانین : تەکەبور چەند هۆکارێکى هەیە هەندێ شت هەیە وا لە …