دەستپێک / پەڕە نەگۆڕەکان / سنن ابن ماجة : 3500- 3599
صحيح سنن ابن ماجة
صحيح سنن ابن ماجة

سنن ابن ماجة : 3500- 3599

( سنن ابن ماجة )

3500حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أنبأنا سماك بن حرب عن علقمة بن وائل الحضرمي عن طارق بن سويد الحضرمي قال قلت يا رسول الله إن بأرضنا أعنابا نعتصرها فنشرب منها قال لا فراجعته قلت إنا نستشفي به للمريض قال إن ذلك ليس بشفاء ولكنه داء . تحقيق الألباني : صحيح غاية المرام ( 65 )

 ( سنن ابن ماجة )
3501 حدثنا محمد بن عبيد بن عتبة بن عبد الرحمن الكندي حدثنا علي بن ثابت حدثنا سعاد بن سليمان عن أبي إسحق عن الحارث عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الدواء القرآن .

تحقيق الألباني :
ضعيف // ضعيف الجامع ( 2885 ) و أحال على الضعيفة ( 3093 ) //

( سنن ابن ماجة )
3502 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا زيد بن الحباب حدثنا فائد مولى عبيد الله ابن علي بن أبي رافع حدثني مولاي عبيد الله حدثتني جدتي سلمى أم رافع مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليه الحناء .

تحقيق الألباني :
حسن ، الصحيحة ( 2059 )

( سنن ابن ماجة )
3503 حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا عبد الوهاب حدثنا حميد عن أنس أن ناسا من عرينة قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة فقال صلى الله عليه وسلم لو خرجتم إلى ذود لنا فشربتم من ألبانها وأبوالها ففعلوا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2170 )

( سنن ابن ماجة )
3504 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون عن ابن أبي ذئب عن سعيد ابن خالد عن أبي سلمة حدثني أبو سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في أحد جناحي الذباب سم وفي الآخر شفاء فإذا وقع في الطعام فامقلوه فيه فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 38 ) ، الإرواء ( 1 / 194 ) ، المشكاة ( 4144 )

( سنن ابن ماجة )
3505 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا مسلم بن خالد عن عتبة بن مسلم عن عبيد بن حنين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا وقع الذباب في شرابكم فليغمسه فيه ثم ليطرحه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 175 ) ، الصحيحة ( 38 )

( سنن ابن ماجة )
3506 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا معاوية بن هشام حدثنا عمار بن رزيق عن عبد الله بن عيسى عن أمية بن هند عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال العين حق .

تحقيق الألباني :
صحيح متواتر ، الروض النضير ( 1194 ) ، الصحيحة ( 781 و 1248 )

( سنن ابن ماجة )
3507 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا إسمعيل ابن علية عن الجريري عن مضارب ابن حزن عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العين حق .

تحقيق الألباني :
صحيح الروض أيضا

( سنن ابن ماجة )
3508 حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو هشام المخزومي حدثنا وهيب عن أبي واقد عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم استعيذوا بالله فإن العين حق .

تحقيق الألباني :
صحيح الروض أيضا ، الصحيحة ( 737 )

( سنن ابن ماجة )
3509 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان عن الزهري عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل فقال لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة فما لبث أن لبط به فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له أدرك سهلا صريعا قال من تتهمون به قالوا عامر بن ربيعة قال علام يقتل أحدكم أخاه إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره وأمره أن يصب عليه قال سفيان قال معمر عن الزهري وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه .

تحقيق الألباني :
صحيح الروض أيضا ، المشكاة ( 4562 )

( سنن ابن ماجة )
3510 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن عروة بن عامر عن عبيد بن رفاعة الزرقي قال قالت أسماء يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين فأسترقي لهم قال نعم فلو كان شيء سابق القدر سبقته العين .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 4560 ) ، تخريج الكلم الطيب ( 246 ) ، الصحيحة ( 1252 ) ، الظلال ( 310 )

( سنن ابن ماجة )
3511 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سعيد بن سليمان عن عباد عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان ثم أعين الإنس فلما نزلت المعوذتان أخذهما وترك ما سوى ذلك .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 4563 )

( سنن ابن ماجة )
3512 حدثنا علي بن أبي الخصيب حدثنا وكيع عن سفيان ومسعر عن معبد بن خالد عن عبد الله بن شداد عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها أن تسترقي من العين .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 1194 ) ، الصحيحة ( 2521 )

( سنن ابن ماجة )
3513 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا إسحق بن سليمان عن أبي جعفر الرازي عن حصين عن الشعبي عن بريدة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا رقية إلا من عين أو حمة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 4557 – 4559 )

( سنن ابن ماجة )
3514 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن إدريس عن محمد بن عمارة عن أبي بكر بن محمد أن خالدة بنت أنس أم بني حزم الساعدية جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فعرضت عليه الرقى فأمرها بها .

تحقيق الألباني :
ضعيف التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
3515 حدثنا علي بن أبي الخصيب حدثنا يحيى بن عيسى عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال كان أهل بيت من الأنصار يقال لهم آل عمرو بن حزم يرقون من الحمة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن الرقى فأتوه فقالوا يا رسول الله إنك قد نهيت عن الرقى وإنا نرقي من الحمة فقال لهم اعرضوا علي فعرضوها عليه فقال لا بأس بهذه هذه مواثيق .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 473 )

( سنن ابن ماجة )
3516 حدثنا عبدة بن عبد الله حدثنا معاوية بن هشام حدثنا سفيان عن عاصم عن يوسف بن عبد الله بن الحارث عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في الرقية من الحمة والعين والنملة .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3517 حدثنا عثمان بن أبي شيبة وهناد بن السري قالا حدثنا أبو الأحوص عن مغيرة عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من الحية والعقرب .

تحقيق الألباني :
**

( سنن ابن ماجة )
3518 حدثنا إسمعيل بن بهرام حدثنا عبيد الله الأشجعي عن سفيان عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال لدغت عقرب رجلا فلم ينم ليلته فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم إن فلانا لدغته عقرب فلم ينم ليلته فقال أما إنه لو قال حين أمسى أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ما ضره لدغ عقرب حتى يصبح .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 1 / 225 – 226 )

( سنن ابن ماجة )
3519 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا عثمان بن حكيم حدثني أبو بكر بن عمرو بن حزم عن عمرو بن حزم قال عرضت النهشة من الحية على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر بها .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

( سنن ابن ماجة )
3520 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا جرير عن منصور عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى المريض فدعا له قال أذهب الباس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما .

تحقيق الألباني :
صحيح تخريج المشكاة ( 4552 / التحقيق الثاني ) ، الصحيحة ( 2771 )

( سنن ابن ماجة )
3521 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سفيان عن عبد ربه عن عمرة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مما يقول للمريض ببزاقه بإصبعه بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا ليشفى سقيمنا بإذن ربنا .

تحقيق الألباني :
صحيح تخريج الكلم الطيب ( 146 )

( سنن ابن ماجة )
3522 حدثنا أبو بكر حدثنا يحيى بن أبي بكير حدثنا زهير بن محمد عن يزيد بن خصيفة عن عمرو بن عبد الله بن كعب عن نافع بن جبير عن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه قال قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم وبي وجع قد كاد يبطلني فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم اجعل يدك اليمنى عليه وقل بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات فقلت ذلك فشفاني الله .

تحقيق الألباني :
صحيح الطحاوية ( 70 ) ، الصحيحة ( 3 / 404 )

( سنن ابن ماجة )
3523 حدثنا بشر بن هلال الصواف حدثنا عبد الوارث عن عبد العزيز بن صهيب عن أبي نضرة عن أبي سعيد أن جبرائيل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد اشتكيت قال نعم قال بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين أو حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك .

تحقيق الألباني :
صحيح ( 2060 )

( سنن ابن ماجة )
3524 حدثنا محمد بن بشار وحفص بن عمر قالا حدثنا عبد الرحمن حدثنا سفيان عن عاصم بن عبيد الله عن زياد بن ثويب عن أبي هريرة قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم يعودني فقال لي ألا أرقيك برقية جاءني بها جبرائيل قلت بأبي وأمي بلى يا رسول الله قال بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء فيك ( من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد ) ثلاث مرات .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 3357 )

( سنن ابن ماجة )
3525 حدثنا محمد بن سليمان بن هشام البغدادي حدثنا وكيع ح و حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا أبو عامر قالا حدثنا سفيان عن منصور عن منهال عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين يقول أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة قال وكان أبونا إبراهيم يعوذ بها إسمعيل وإسحق أو قال إسمعيل ويعقوب وهذا حديث وكيع .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 439 )

( سنن ابن ماجة )
3526 حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عامر حدثنا إبراهيم الأشهلي عن داود بن حصين عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الحمى ومن الأوجاع كلها أن يقولوا بسم الله الكبير أعوذ بالله العظيم من شر عرق نعار ومن شر حر النار قال أبو عامر أنا أخالف الناس في هذا أقول يعار حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا ابن أبي فديك أخبرني إبراهيم بن إسمعيل بن أبي حبيبة الأشهلي عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وقال من شر عرق يعار .

تحقيق الألباني :
ضعيف التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
3527 حدثنا عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي حدثنا أبي عن ابن ثوبان عن عمير أنه سمع جنادة بن أبي أمية قال سمعت عبادة بن الصامت يقول أتى جبرائيل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم وهو يوعك فقال بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من حسد حاسد ومن كل عين الله يشفيك .

تحقيق الألباني :
حسن التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
3528 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن ميمون الرقي وسهل بن أبي سهل قالوا حدثنا وكيع عن مالك بن أنس عن الزهري عن عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينفث في الرقية .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3529 حدثنا سهل بن أبي سهل قال حدثنا معن بن عيسى ح و حدثنا محمد بن يحيى حدثنا بشر بن عمر قالا حدثنا مالك عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3530 حدثنا أيوب بن محمد الرقي حدثنا معمر بن سليمان حدثنا عبد الله بن بشر عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن يحيى بن الجزار عن ابن أخت زينب امرأة عبد الله عن زينب قالت كانت عجوز تدخل علينا ترقي من الحمرة وكان لنا سرير طويل القوائم وكان عبد الله إذا دخل تنحنح وصوت فدخل يوما فلما سمعت صوته احتجبت منه فجاء فجلس إلى جانبي فمسني فوجد مس خيط فقال ما هذا فقلت رقى لي فيه من الحمرة فجذبه وقطعه فرمى به وقال لقد أصبح آل عبد الله أغنياء عن الشرك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الرقى والتمائم والتولة شرك قلت فإني خرجت يوما فأبصرني فلان فدمعت عيني التي تليه فإذا رقيتها سكنت دمعتها وإذا تركتها دمعت قال ذاك الشيطان إذا أطعته تركك وإذا عصيته طعن بإصبعه في عينك ولكن لو فعلت كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم كان خيرا لك وأجدر أن تشفين تنضحين في عينك الماء وتقولين أذهب الباس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 331 ) ، غاية المرام ( 299 ) ، تخريج الإيمان لابن سلام ( 81 )

( سنن ابن ماجة )
3531 حدثنا علي بن أبي الخصيب حدثنا وكيع عن مبارك عن الحسن عن عمران بن الحصين أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا في يده حلقة من صفر فقال ما هذه الحلقة قال هذه من الواهنة قال انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهنا .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 1029 ) ، صحيح أبى داود تحت الحديث ( 469 )

( سنن ابن ماجة )
3532 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن يزيد بن أبي زياد عن سليمان بن عمرو بن الأحوص عن أم جندب قالت رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم رمى جمرة العقبة من بطن الوادي يوم النحر ثم انصرف وتبعته امرأة من خثعم ومعها صبي لها به بلاء لا يتكلم فقالت يا رسول الله إن هذا ابني وبقية أهلي وإن به بلاء لا يتكلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتوني بشيء من ماء فأتي بماء فغسل يديه ومضمض فاه ثم أعطاها فقال اسقيه منه وصبي عليه منه واستشفي الله له قالت فلقيت المرأة فقلت لو وهبت لي منه فقالت إنما هو لهذا المبتلى قالت فلقيت المرأة من الحول فسألتها عن الغلام فقالت برأ وعقل عقلا ليس كعقول الناس .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، و تقدم بعضه ( 3031 ) ، صحيح أبي داود ( 1715 )

( سنن ابن ماجة )
3533 حدثنا محمد بن عبيد بن عتبة بن عبد الرحمن الكندي حدثنا علي بن ثابت حدثنا سعاد بن سليمان عن أبي إسحق عن الحارث عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الدواء القرآن .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، و تقدم ( 3501 )

( سنن ابن ماجة )
3534 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل ذي الطفيتين فإنه يلتمس البصر ويصيب الحبل يعني حية خبيثة .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3535 حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن سالم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر فإنهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبل .

تحقيق الألباني :
( التحقيق الأول ) حسن صحيح ، ( التحقيق الثانى ) صحيح ( التحقيق الأول ) الكلم الطيب ( 248 )

( سنن ابن ماجة )
3536 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الفأل الحسن ويكره الطيرة .

تحقيق الألباني :
صحيح الظلال ( 269 ) ، الصحيحة ( 786 )

( سنن ابن ماجة )
3537 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا شعبة عن قتادة عن أنس قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لا عدوى ولا طيرة وأحب الفأل الصالح .

تحقيق الألباني :
**

( سنن ابن ماجة )
3538 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان عن سلمة عن عيسى بن عاصم عن زر عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الطيرة شرك وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 430 ) ، غاية المرام ( 303 )

( سنن ابن ماجة )
3539 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو الأحوص عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 782 )

( سنن ابن ماجة )
3540 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن أبي جناب عن أبيه عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا عدوى ولا طيرة ولا هامة فقام إليه رجل فقال يا رسول الله البعير يكون به الجرب فتجرب به الإبل قال ذلك القدر فمن أجرب الأول .

تحقيق الألباني :
صحيح – دون قوله : ” ذلك القدر ” – و قد مضى برقم ( 86 )

( سنن ابن ماجة )
3541 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يورد الممرض على المصح .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 971 )

( سنن ابن ماجة )
3542 حدثنا أبو بكر ومجاهد بن موسى ومحمد بن خلف العسقلاني قالوا حدثنا يونس بن محمد حدثنا مفضل بن فضالة عن حبيب بن الشهيد عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيد رجل مجذوم فأدخلها معه في القصعة ثم قال كل ثقة بالله وتوكلا على الله .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 4585 ) ، الضعيفة ( 1144 )

( سنن ابن ماجة )
3543 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا عبد الله بن نافع عن ابن أبي الزناد ح و حدثنا علي بن أبي الخصيب حدثنا وكيع عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند جميعا عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان عن أمه فاطمة بنت الحسين عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تديموا النظر إلى المجذومين .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الصحيحة ( 1064 )

( سنن ابن ماجة )
3544 حدثنا عمرو بن رافع حدثنا هشيم عن يعلى بن عطاء عن رجل من آل الشريد يقال له عمرو عن أبيه قال كان في وفد ثقيف رجل مجذوم فأرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم ارجع فقد بايعناك .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 1968 )

( سنن ابن ماجة )
3545 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت سحر النبي صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق يقال له لبيد ابن الأعصم حتى كان النبي صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه يفعل الشيء ولا يفعله قالت حتى إذا كان ذات يوم أو كان ذات ليلة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ثم دعا ثم قال يا عائشة أشعرت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه جاءني رجلان فجلس أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي أو الذي عند رجلي للذي عند رأسي ما وجع الرجل قال مطبوب قال من طبه قال لبيد بن الأعصم قال في أي شيء قال في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر قال وأين هو قال في بئر ذي أروان قالت فأتاها النبي صلى الله عليه وسلم في أناس من أصحابه ثم جاء فقال والله يا عائشة لكأن ماءها نقاعة الحناء ولكأن نخلها رءوس الشياطين قالت قلت يا رسول الله أفلا أحرقته قال لا أما أنا فقد عافاني الله وكرهت أن أثير على الناس منه شرا فأمر بها فدفنت .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3546 حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي حدثنا بقية حدثنا أبو بكر العنسي عن يزيد بن أبي حبيب ومحمد بن يزيد المصريين قالا حدثنا نافع عن ابن عمر قال قالت أم سلمة يا رسول الله لا يزال يصيبك كل عام وجع من الشاة المسمومة التي أكلت قال ما أصابني شيء منها إلا وهو مكتوب علي وآدم في طينته .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1245 ) ، الضعيفة ( 4422 )

( سنن ابن ماجة )
3547 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا وهب قال حدثنا محمد بن عجلان عن يعقوب بن عبد الله بن الأشج عن سعيد بن المسيب عن سعد بن مالك عن خولة بنت حكيم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو أن أحدكم إذا نزل منزلا قال أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق لم يضره في ذلك المنزل شيء حتى يرتحل منه .

تحقيق الألباني :
صحيح صحيح الجامع ( 5242 )

( سنن ابن ماجة )
3548 حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري حدثني عيينة بن عبد الرحمن حدثني أبي عن عثمان بن أبي العاص قال لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ابن أبي العاص قلت نعم يا رسول الله قال ما جاء بك قلت يا رسول الله عرض لي شيء في صلواتي حتى ما أدري ما أصلي قال ذاك الشيطان ادنه فدنوت منه فجلست على صدور قدمي قال فضرب صدري بيده وتفل في فمي وقال اخرج عدو الله ففعل ذلك ثلاث مرات ثم قال الحق بعملك قال فقال عثمان فلعمري ما أحسبه خالطني بعد .

تحقيق الألباني :
صحيح صحيح ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
3549 حدثنا هارون بن حيان حدثنا إبراهيم بن موسى أنبأنا عبدة بن سليمان حدثنا أبو جناب عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه أبي ليلى قال كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه أعرابي فقال إن لي أخا وجعا قال ما وجع أخيك قال به لمم قال اذهب فأتني به قال فذهب فجاء به فأجلسه بين يديه فسمعته عوذه بفاتحة الكتاب وأربع آيات من أول البقرة وآيتين من وسطها ( وإلهكم إله واحد ) وآية الكرسي وثلاث آيات من خاتمتها وآية من آل عمران أحسبه قال ( شهد الله أنه لا إله إلا هو ) وآية من الأعراف ( إن ربكم الله الذي خلق ) الآية وآية من المؤمنين ( ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به ) وآية من الجن ( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) وعشر آيات من أول الصافات وثلاث آيات من آخر الحشر وقل هو الله أحد والمعوذتين فقام الأعرابي قد برأ ليس به بأس .

تحقيق الألباني :
ضعيف

( سنن ابن ماجة )
3550 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في خميصة لها أعلام فقال شغلني أعلام هذه اذهبوا بها إلى أبي جهم وأتوني بأنبجانيته .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 848 ) ، الإرواء ( 376 )

( سنن ابن ماجة )
3551 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة أخبرني سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال عن أبي بردة قال دخلت على عائشة فأخرجت لي إزارا غليظا من التي تصنع باليمن وكساء من هذه الأكسية التي تدعى الملبدة وأقسمت لي لقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهما .

تحقيق الألباني :
صحيح مختصر الشمائل ( 96 )

( سنن ابن ماجة )
3552 حدثنا أحمد بن ثابت الجحدري حدثنا سفيان بن عيينة عن الأحوص بن حكيم عن خالد بن معدان عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في شملة قد عقد عليها .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

( سنن ابن ماجة )
3553 حدثنا يونس بن عبد الأعلى حدثنا ابن وهب حدثنا مالك عن إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم وعليه رداء نجراني غليظ الحاشية .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3554 حدثنا عبد القدوس بن محمد حدثنا بشر بن عمر حدثنا ابن لهيعة حدثنا أبو الأسود عن عاصم بن عمر بن قتادة عن علي بن الحسين عن عائشة قالت ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسب أحدا ولا يطوى له ثوب .

تحقيق الألباني :
ضعيف التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
3555 حدثنا هشام بن عمار حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد الساعدي أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ببردة قال وما البردة قال الشملة قالت يا رسول الله نسجت هذه بيدي لأكسوكها فأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم محتاجا إليها فخرج علينا فيها وإنها لإزاره فجاء فلان بن فلان رجل سماه يومئذ فقال يا رسول الله ما أحسن هذه البردة اكسنيها قال نعم فلما دخل طواها وأرسل بها إليه فقال له القوم والله ما أحسنت كسيها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجا إليها ثم سألته إياها وقد علمت أنه لا يرد سائلا فقال إني والله ما سألته إياها لألبسها ولكن سألته إياها لتكون كفني فقال سهل فكانت كفنه يوم مات .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3556 حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي حدثنا بقية بن الوليد عن يوسف بن أبي كثير عن نوح بن ذكوان عن الحسن عن أنس قال لبس رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوف واحتذى المخصوف ولبس ثوبا خشنا خشنا .

تحقيق الألباني :
ضعيف

( سنن ابن ماجة )
3557 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا أصبغ بن زيد حدثنا أبو العلاء عن أبي أمامة قال لبس عمر بن الخطاب ثوبا جديدا فقال الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في حياتي ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من لبس ثوبا جديدا فقال الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في حياتي ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق أو ألقى فتصدق به كان في كنف الله وفي حفظ الله وفي ستر الله حيا وميتا قالها ثلاثا .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 4374 ) ، التعليق الرغيب ( 3 / 100 ) ، الضعيفة ( 4649 ) // ضعيف الجامع ( 5827 ) //

( سنن ابن ماجة )
3558 حدثنا الحسين بن مهدي حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى على عمر قميصا أبيض فقال ثوبك هذا غسيل أم جديد قال لا بل غسيل قال البس جديدا وعش حميدا ومت شهيدا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 352 )

( سنن ابن ماجة )
3559 حدثنا أبو بكر حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لبستين فأما اللبستان فاشتمال الصماء والاحتباء في الثوب الواحد ليس على فرجه منه شيء .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3560 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير وأبو أسامة عن عبيد الله ابن عمر عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبستين عن اشتمال الصماء وعن الاحتباء في الثوب الواحد يفضي بفرجه إلى السماء .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3561 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير وأبو أسامة عن سعد بن سعيد عن عمرة عن عائشة قالت نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبستين اشتمال الصماء والاحتباء في ثوب واحد وأنت مفض فرجك إلى السماء .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3562 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا الحسن بن موسى عن شيبان عن قتادة عن أبي بردة عن أبيه قال قال لي يا بني لو شهدتنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصابتنا السماء لحسبت أن ريحنا ريح الضأن .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 3 / 109 )

( سنن ابن ماجة )
3563 حدثنا محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا أبو أسامة حدثنا الأحوص بن حكيم عن خالد بن معدان عن عبادة بن الصامت قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وعليه جبة رومية من صوف ضيقة الكمين فصلى بنا فيها ليس عليه شيء غيرها .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق الرغيب ( 3 / 108 )

( سنن ابن ماجة )
3564 حدثنا العباس بن الوليد الدمشقي وأحمد بن الأزهر قالا حدثنا مروان بن محمد حدثنا يزيد بن السمط حدثني الوضين بن عطاء عن محفوظ بن علقمة عن سلمان الفارسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فقلب جبة صوف كانت عليه فمسح بها وجهه .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، و هو مكرر الحديث ( 468 )

( سنن ابن ماجة )
3565 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا موسى بن الفضل عن شعبة عن هشام بن زيد عن أنس بن مالك قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسم غنما في آذانها ورأيته متزرا بكساء .

تحقيق الألباني :
**

( سنن ابن ماجة )
3566 حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا عبد الله بن رجاء المكي عن ابن خثيم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير ثيابكم البياض فالبسوها وكفنوا فيها موتاكم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و هو مكرر ( 1472 )

( سنن ابن ماجة )
3567 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن ميمون بن أبي شبيب عن سمرة بن جندب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم البسوا ثياب البياض فإنها أطهر وأطيب .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة (4337 ) ، الأحكام ( 63 ) ، مختصر الشمائل

( سنن ابن ماجة )
3568 حدثنا محمد بن حسان الأزرق حدثنا عبد المجيد بن أبي رواد حدثنا مروان ابن سالم عن صفوان بن عمرو عن شريح بن عبيد الحضرمي عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحسن ما زرتم الله به في قبوركم ومساجدكم البياض .

تحقيق الألباني :
موضوع ، التعليق الرغيب ( 3 / 97 ) ، المشكاة ( 4382 / التحقيق الثاني )

( سنن ابن ماجة )
3569 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة ح و حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الله بن نمير جميعا عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الذي يجر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة .

تحقيق الألباني :
صحيح غاية المرام ( 90 ) ، الروض النضير ( 558 )

( سنن ابن ماجة )
3570 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من جر إزاره من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة قال فلقيت ابن عمر بالبلاط فذكرت له حديث أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال وأشار إلى أذنيه سمعته أذناي ووعاه قلبي .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 3569 ) ، و ما بعده ( 3571 )

( سنن ابن ماجة )
3571 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال مر بأبي هريرة فتى من قريش يجر سبله فقال يا ابن أخي إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله له يوم القيامة .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، التعليق الرغيب ( 3 / 98 )

( سنن ابن ماجة )
3572 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحق عن مسلم بن نذير عن حذيفة قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسفل عضلة ساقي أو ساقه فقال هذا موضع الإزار فإن أبيت فأسفل فإن أبيت فأسفل فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين حدثنا علي بن محمد حدثنا سفيان بن عيينة حدثني أبو إسحق عن مسلم بن نذير عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 286 ) ، مختصر الشمائل المحمدية ( 99 ) ، الصحيحة ( 1765 و 2366 و 2683 )

( سنن ابن ماجة )
3573 حدثنا علي بن محمد حدثنا سفيان بن عيينة عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه قال قلت لأبي سعيد هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا في الإزار قال نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه ما بينه وبين الكعبين وما أسفل من الكعبين في النار يقول ثلاثا لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطرا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 4331 )

( سنن ابن ماجة )
3574 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا شريك عن عبد الملك ابن عمير عن حصين بن قبيصة عن المغيرة بن شعبة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا سفيان بن سهل لا تسبل فإن الله لا يحب المسبلين .

تحقيق الألباني :
حسن ، التعليق الرغيب ( 3 / 98 ) ، الصحيحة ( 4823 )

( سنن ابن ماجة )
3575 حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي حدثنا أبو تميلة عن عبد المؤمن بن خالد عن ابن بريدة عن أمه عن أم سلمة قالت لم يكن ثوب أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من القميص .

تحقيق الألباني :
صحيح مختصر الشمائل المحمدية ( 46 ) ، المشكاة ( 4328 / التحقيق الثاني )

( سنن ابن ماجة )
3576 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا الحسين بن علي عن ابن أبي رواد عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الإسبال في الإزار والقميص والعمامة من جر شيئا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة قال أبو بكر ما أغربه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 4332 ) ، التعليق الرغيب ( 3 / 98 )

( سنن ابن ماجة )
3577 حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي حدثنا أبو غسان وحدثنا أبو كريب حدثنا عبيد بن محمد قالا حدثنا حسن بن صالح ح و حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا أبي عن الحسن بن صالح عن مسلم عن مجاهد عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس قميصا قصير اليدين والطول .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 2458 )

( سنن ابن ماجة )
3578 حدثنا أبو بكر حدثنا ابن دكين عن زهير عن عروة بن عبد الله بن قشير حدثني معاوية بن قرة عن أبيه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعته وإن زر قميصه لمطلق قال عروة فما رأيت معاوية ولا ابنه في شتاء ولا صيف إلا مطلقة أزرارهما .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 1 / 42 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 42 ) ، مختصر الشمائل ( 48 )

( سنن ابن ماجة )
3579 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع ح و حدثنا محمد ابن بشار حدثنا يحيى وعبد الرحمن قالوا حدثنا سفيان عن سماك بن حرب عن سويد بن قيس قال أتانا النبي صلى الله عليه وسلم فساومنا سراويل .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و تقدم بأتم ( 2220 ) أحاديث البيوع

( سنن ابن ماجة )
3580 حدثنا أبو بكر حدثنا المعتمر بن سليمان عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن سليمان بن يسار عن أم سلمة قالت سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم كم تجر المرأة من ذيلها قال شبرا قلت إذا ينكشف عنها قال ذراع لا تزيد عليه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 1864 ) ، الثمر المستطاب

( سنن ابن ماجة )
3581 حدثنا أبو بكر حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن زيد العمي عن أبي الصديق الناجي عن ابن عمر أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم رخص لهن في الذيل ذراعا فكن يأتينا فنذرع لهن بالقصب ذراعا .

تحقيق الألباني :
صحيح – دون جملة القصب – الصحيحة أيضا ، الثمر المستطاب

( سنن ابن ماجة )
3582 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون حدثنا حماد بن سلمة عن أبي المهزم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة أو لأم سلمة ذيلك ذراع .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 3581 )

( سنن ابن ماجة )
3583 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا عبد الوارث حدثنا حبيب المعلم عن أبي المهزم عن أبي هريرة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ذيول النساء شبرا فقالت عائشة إذا تخرج سوقهن قال فذراع .

تحقيق الألباني :
صحيح أيضا

( سنن ابن ماجة )
3584 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن مساور الوراق عن جعفر بن عمرو بن حريث عن أبيه قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر وعليه عمامة سوداء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و هو مكرر الحديث ( 1104 )

( سنن ابن ماجة )
3585 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا حماد بن سلمة عن أبي الزبير عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعليه عمامة سوداء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و هو مكرر ( 2822 )

( سنن ابن ماجة )
3586 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبيد الله أنبأنا موسى بن عبيدة عن عبد الله ابن دينار عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل يوم فتح مكة وعليه عمامة سوداء .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 3585 )

( سنن ابن ماجة )
3587 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة عن مساور حدثني جعفر بن عمرو بن حريث عن أبيه قال كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه .

تحقيق الألباني :
صحيح مختصر الشمائل ( 93 )

( سنن ابن ماجة )
3588 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا إسمعيل ابن علية عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة .

تحقيق الألباني :
صحيح غاية المرام ( 78 ) ، الصحيحة ( 383 )

( سنن ابن ماجة )
3589 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن أشعث بن أبي الشعثاء عن معاوية بن سويد عن البراء قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الديباج والحرير والإستبرق .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3590 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى عن حذيفة قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير والذهب وقال هو لهم في الدنيا ولنا في الآخرة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 32 )

( سنن ابن ماجة )
3591 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن عبيد الله بن عمر عن نافع أن عبد الله بن عمر أخبره أن عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء من حرير فقال يا رسول الله لو ابتعت هذه الحلة للوفد وليوم الجمعة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما يلبس هذه من لا خلاق له في الآخرة .

تحقيق الألباني :
صحيح غاية المرام ( 79 ) ، صحيح أبي داود ( 987 ) ، الإرواء ( 278 )

( سنن ابن ماجة )
3592 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة أن أنس بن مالك نبأهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص للزبير بن العوام ولعبد الرحمن بن عوف في قميصين من حرير من وجع كان بهما حكة .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3593 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا حفص بن غياث عن عاصم عن أبي عثمان عن عمر أنه كان ينهى عن الحرير والديباج إلا ما كان هكذا ثم أشار بإصبعه ثم الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة فقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا عنه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و تقدم ( 2820 )

( سنن ابن ماجة )
3594 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن مغيرة بن زياد عن أبي عمر مولى أسماء قال رأيت ابن عمر اشترى عمامة لها علم فدعا بالجلمين فقصه فدخلت على أسماء فذكرت ذلك لها فقالت بؤسا لعبد الله يا جارية هاتي جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت بجبة مكفوفة الكمين والجيب والفرجين بالديباج .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3595 حدثنا أبو بكر حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن محمد بن إسحق عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد العزيز بن أبي الصعبة عن أبي الأفلح الهمداني عن عبد الله بن زرير الغافقي سمعته يقول سمعت علي بن أبي طالب يقول أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم حريرا بشماله وذهبا بيمينه ثم رفع بهما يديه فقال إن هذين حرام على ذكور أمتي حل لإناثهم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 277 ) ، آداب الزفاف ( 150 ) ، غاية المرام ( 77 )

( سنن ابن ماجة )
3596 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن يزيد بن أبي زياد عن أبي فاختة حدثني هبيرة بن يريم عن علي أنه أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم حلة مكفوفة بحرير إما سداها وإما لحمتها فأرسل بها إلي فأتيته فقلت يا رسول الله ما أصنع بها ألبسها قال لا ولكن اجعلها خمرا بين الفواطم .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3597 حدثنا أبو بكر حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن الإفريقي عن عبد الرحمن ابن رافع عن عبد الله بن عمرو قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي إحدى يديه ثوب من حرير وفي الأخرى ذهب فقال إن هذين محرم على ذكور أمتي حل لإناثهم .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 3596 )

( سنن ابن ماجة )
3598 حدثنا أبو بكر حدثنا عيسى بن يونس عن معمر عن الزهري عن أنس قال رأيت على زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قميص حرير سيراء .

تحقيق الألباني :
شاذ – و المحفوظ : ” أم كلثوم ” مكان ” زينب ” – التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
3599 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة عن شريك بن عبد الله القاضي عن أبي إسحق عن البراء قال ما رأيت أجمل من رسول الله صلى الله عليه وسلم مترجلا في حلة حمراء .

تحقيق الألباني :
صحيح مختصر الشمائل رقم ( 8 )

پێشنیارکراو

مانگى رەمەزان

چەند پلانێك بۆ بەڕێكردنى مانگى ڕەمەزان بەجوانترین شێوە

بسم الله الرحمن الرحيم : موسوڵمانانى بەڕێز وا ئەمساڵیش ڕەمەزانى پیرۆز بوو بە میوانمان، هەموشمان …