دەستپێک / پەڕە نەگۆڕەکان / سنن ابن ماجة : 3100- 3199
صحيح سنن ابن ماجة
صحيح سنن ابن ماجة

سنن ابن ماجة : 3100- 3199

( سنن ابن ماجة )
3100 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن ابن أبي ليلى عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم أهدى في بدنه جملا لأبي جهل برته من فضة .

تحقيق الألباني :
صحيح انظر الحديث ( 3076 )

( سنن ابن ماجة )
3101 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبيد الله بن موسى أنبأنا موسى بن عبيدة عن إياس بن سلمة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بدنه جمل .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 3100 )

( سنن ابن ماجة )
3102 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا يحيى بن يمان عن سفيان عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى هديه من قديد .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد ، موقوف على ابن عمر ، و الصحيح أن النبي صلى الله عليه و سلم ساق هديه من ذي الحليفة الحج الكبير

( سنن ابن ماجة )
3103 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان الثوري عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يسوق بدنة فقال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها ويحك .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1544 )

( سنن ابن ماجة )
3104 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن هشام صاحب الدستوائي عن قتادة عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليه ببدنة فقال اركبها قال إنها بدنة قال اركبها قال فرأيته راكبها مع النبي صلى الله عليه وسلم في عنقها نعل .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3105 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر العبدي حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سنان بن سلمة عن ابن عباس أن ذؤيبا الخزاعي حدث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبعث معه بالبدن ثم يقول إذا عطب منها شيء فخشيت عليه موتا فانحرها ثم اغمس نعلها في دمها ثم اضرب صفحتها ولا تطعم منها أنت ولا أحد من أهل رفقتك .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1547 )

( سنن ابن ماجة )
3106 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد وعمرو بن عبد الله قالوا حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن ناجية الخزاعي قال عمرو في حديثه وكان صاحب بدن النبي صلى الله عليه وسلم قال قلت يا رسول الله كيف أصنع بما عطب من البدن قال انحره واغمس نعله في دمه ثم اضرب صفحته وخل بينه وبين الناس فليأكلوه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1546 )

( سنن ابن ماجة )
3107 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عيسى بن يونس عن عمر بن سعيد بن أبي حسين عن عثمان بن أبي سليمان عن علقمة بن نضلة قال توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وما تدعى رباع مكة إلا السوائب من احتاج سكن ومن استغنى أسكن .

تحقيق الألباني :
ضعيف أحاديث البيوع

( سنن ابن ماجة )
3108 حدثنا عيسى بن حماد المصري أنبأنا الليث بن سعد أخبرني عقيل عن محمد ابن مسلم أنه قال إن أبا سلمة بن عبد الرحمن بن عوف أخبره أن عبد الله بن عدي ابن الحمراء قال له رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ناقته واقف بالحزورة يقول والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلي والله لولا أني أخرجت منك ما خرجت .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 2725 )

( سنن ابن ماجة )
3109 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا يونس بن بكير حدثنا محمد بن إسحق حدثنا أبان بن صالح عن الحسن بن مسلم بن يناق عن صفية بنت شيبة قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب عام الفتح فقال يا أيها الناس إن الله حرم مكة يوم خلق السموات والأرض فهي حرام إلى يوم القيامة لا يعضد شجرها ولا ينفر صيدها ولا يأخذ لقطتها إلا منشد فقال العباس إلا الإذخر فإنه للبيوت والقبور فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الإذخر .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 4 / 249 ) ، مختصر البخارى ( 1 / 317 )

( سنن ابن ماجة )
3110 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر وابن الفضيل عن يزيد بن أبي زياد أنبأنا عبد الرحمن بن سابط عن عياش بن أبي ربيعة المخزومي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تزال هذه الأمة بخير ما عظموا هذه الحرمة حق تعظيمها فإذا ضيعوا ذلك هلكوا .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 2727 / التحقيق الثاني ) // ضعيف الجامع ( 6213 ) //

( سنن ابن ماجة )
3111 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير وأبو أسامة عن عبيد الله بن عمر عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3112 حدثنا بكر بن خلف حدثنا معاذ بن هشام حدثنا أبي عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليفعل فإني أشهد لمن مات بها .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 142 ) ، دفاع عن الحديث ( 107 )

( سنن ابن ماجة )
3113 حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم إن إبراهيم خليلك ونبيك وإنك حرمت مكة على لسان إبراهيم اللهم وأنا عبدك ونبيك وإني أحرم ما بين لابتيها قال أبو مروان لابتيها حرتي المدينة .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3114 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أراد أهل المدينة بسوء أذابه الله كما يذوب الملح في الماء .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3115 حدثنا هناد بن السري حدثنا عبدة عن محمد بن إسحق عن عبد الله بن مكنف قال سمعت أنس بن مالك يقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن أحدا جبل يحبنا ونحبه وهو على ترعة من ترع الجنة وعير على ترعة من ترع النار .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، الضعيفة ( 1820 ) // ضعيف الجامع الصغير ( 1368 ) //

( سنن ابن ماجة )
3116 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا المحاربي عن الشيباني عن واصل الأحدب عن شقيق قال بعث رجل معي بدراهم هدية إلى البيت قال فدخلت البيت وشيبة جالس على كرسي فناولته إياها فقال له ألك هذه قلت لا ولو كانت لي لم آتك بها قال أما لئن قلت ذلك لقد جلس عمر بن الخطاب مجلسك الذي جلست فيه فقال لا أخرج حتى أقسم مال الكعبة بين فقراء المسلمين قلت ما أنت فاعل قال لأفعلن قال ولم ذاك قلت لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد رأى مكانه وأبو بكر وهما أحوج منك إلى المال فلم يحركاه فقام كما هو فخرج .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1771 )

( سنن ابن ماجة )
3117 حدثنا محمد بن أبي عمر العدني حدثنا عبد الرحيم بن زيد العمي عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أدرك رمضان بمكة فصام وقام منه ما تيسر له كتب الله له مائة ألف شهر رمضان فيما سواها وكتب الله له بكل يوم عتق رقبة وكل ليلة عتق رقبة وكل يوم حملان فرس في سبيل الله وفي كل يوم حسنة وفي كل ليلة حسنة .

تحقيق الألباني :
موضوع ، التعليق الرغيب ( 2 / 65 ) ، الضعيفة ( 237 )

( سنن ابن ماجة )
3118 حدثنا محمد بن أبي عمر العدني حدثنا داود بن عجلان قال طفنا مع أبي عقال في مطر فلما قضينا طوافنا أتينا خلف المقام فقال طفت مع أنس بن مالك في مطر فلما قضينا الطواف أتينا المقام فصلينا ركعتين فقال لنا أنس ائتنفوا العمل فقد غفر لكم هكذا قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وطفنا معه في مطر .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد جدا

( سنن ابن ماجة )
3119 حدثنا إسمعيل بن حفص الأبلي حدثنا يحيى بن يمان عن حمزة بن حبيب الزيات عن حمران بن أعين عن أبي الطفيل عن أبي سعيد قال حج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه مشاة من المدينة إلى مكة وقال اربطوا أوساطكم بأزركم ومشى خلط الهرولة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق على ابن خزيمة ( 2535 ) ، الضعيفة ( 2734 )

( سنن ابن ماجة )
3120 حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثني أبي ح و حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد ابن جعفر قالا حدثنا شعبة سمعت قتادة يحدث عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يضحي بكبشين أملحين أقرنين ويسمي ويكبر ولقد رأيته يذبح بيده واضعا قدمه على صفاحهما .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1137 و 2536 ) ، صحيح أبي داود ( 2491 )

( سنن ابن ماجة )
3121 حدثنا هشام بن عمار حدثنا إسمعيل بن عياش حدثنا محمد بن إسحق عن يزيد ابن أبي حبيب عن أبي عياش الزرقي عن جابر بن عبد الله قال ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد بكبشين فقال حين وجههما إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين اللهم منك ولك عن محمد وأمته .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1461 ) ، ضعيف أبي داود ( 484 )

( سنن ابن ماجة )
3122 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق أنبأنا سفيان الثوري عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن أبي سلمة عن عائشة وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يضحي اشترى كبشين عظيمين سمينين أقرنين أملحين موجوءين فذبح أحدهما عن أمته لمن شهد لله بالتوحيد وشهد له بالبلاغ وذبح الآخر عن محمد وعن آل محمد صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1138 )

( سنن ابن ماجة )
3123 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا زيد بن الحباب حدثنا عبد الله بن عياش عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا .

تحقيق الألباني :
حسن تخريج مشكلة الفقر ( 102 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 103 )

( سنن ابن ماجة )
3124 حدثنا هشام بن عمار حدثنا إسمعيل بن عياش حدثنا ابن عون عن محمد بن سيرين قال سألت ابن عمر عن الضحايا أواجبة هي قال ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون من بعده وجرت به السنة حدثنا هشام بن عمار حدثنا إسمعيل بن عياش حدثنا الحجاج بن أرطاة حدثنا جبلة بن سحيم قال سألت ابن عمر فذكر مثله سواء .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1475 ) ، محور التحقيق الثاني

( سنن ابن ماجة )
3125 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا معاذ بن معاذ عن ابن عون قال أنبأنا أبو رملة عن مخنف بن سليم قال كنا وقوفا عند النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة فقال يا أيها الناس إن على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة أتدرون ما العتيرة هي التي يسميها الناس الرجبية .

تحقيق الألباني :
حسن ، صحيح أبي داود ( 2487 )

( سنن ابن ماجة )
3126 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا عبد الله ابن نافع حدثني أبو المثنى عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا أحب إلى الله عز وجل من هراقة دم وإنه ليأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفسا .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1470 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 101 )

( سنن ابن ماجة )
3127 حدثنا محمد بن خلف العسقلاني حدثنا آدم بن أبي إياس حدثنا سلام بن مسكين حدثنا عائذ الله عن أبي داود عن زيد بن أرقم قال قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله ما هذه الأضاحي قال سنة أبيكم إبراهيم قالوا فما لنا فيها يا رسول الله قال بكل شعرة حسنة قالوا فالصوف يا رسول الله قال بكل شعرة من الصوف حسنة .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، المشكاة ( 1476 )

( سنن ابن ماجة )
3128 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا حفص بن غياث عن جعفر بن محمد عن أبيه عن أبي سعيد قال ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبش أقرن فحيل يأكل في سواد ويمشي في سواد وينظر في سواد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1766 ) ، صحيح أبي داود ( 2492 )

( سنن ابن ماجة )
3129 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا محمد بن شعيب أخبرني سعيد بن عبد العزيز حدثنا يونس بن ميسرة بن حلبس قال خرجت مع أبي سعيد الزرقي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شراء الضحايا قال يونس فأشار أبو سعيد إلى كبش أدغم ليس بالمرتفع ولا المتضع في جسمه فقال لي اشتر لي هذا كأنه شبهه بكبش رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
صحيح التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
3130 حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا أبو عائذ أنه سمع سليم بن عامر يحدث عن أبي أمامة الباهلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خير الكفن الحلة وخير الضحايا الكبش الأقرن .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1642 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 103 )

( سنن ابن ماجة )
3131 حدثنا هدية بن عبد الوهاب أنبأنا الفضل بن موسى أنبأنا الحسين بن واقد عن علباء بن أحمر عن عكرمة عن ابن عباس قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فحضر الأضحى فاشتركنا في الجزور عن عشرة والبقرة عن سبعة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1469 ) ، الروض النضير ( 613 )

( سنن ابن ماجة )
3132 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق عن مالك بن أنس عن أبي الزبير عن جابر قال نحرنا بالحديبية مع النبي صلى الله عليه وسلم البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة .

تحقيق الألباني :
صحيح المشكاة أيضا ، صحيح أبي داود ( 2498 – 2500 )

( سنن ابن ماجة )
3133 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عمن اعتمر من نسائه في حجة الوداع بقرة بينهن .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1537 )

( سنن ابن ماجة )
3134 حدثنا هناد بن السري حدثنا أبو بكر بن عياش عن عمرو بن ميمون عن أبي حاضر الأزدي عن ابن عباس قال قلت الإبل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرهم أن ينحروا البقر .

تحقيق الألباني :
صحيح ضعيف أبى داود تحت الحديث ( 325 )

( سنن ابن ماجة )
3135 حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح المصري أبو طاهر أنبأنا ابن وهب أنبأنا يونس عن ابن شهاب عن عمرة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحر عن آل محمد صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع بقرة واحدة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و تقدم بلفظ أتم برقم ( 2981 ) ، صحيح أبي داود ( 1536 )

( سنن ابن ماجة )
3136 حدثنا محمد بن معمر حدثنا محمد بن بكر البرساني حدثنا ابن جريج قال قال عطاء الخراساني عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه رجل فقال إن علي بدنة وأنا موسر بها ولا أجدها فأشتريها فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يبتاع سبع شياه فيذبحهن .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 1062 )

( سنن ابن ماجة )
3137 حدثنا أبو كريب حدثنا المحاربي وعبد الرحيم عن سفيان الثوري عن سعيد ابن مسروق و حدثنا الحسين بن علي عن زائدة عن سعيد بن مسروق عن عباية بن رفاعة عن رافع بن خديج قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن بذي الحليفة من تهامة فأصبنا إبلا وغنما فعجل القوم فأغلينا القدور قبل أن تقسم فأتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر بها فأكفئت ثم عدل الجزور بعشرة من الغنم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و انظر الحديث ( 3178 و 3183 ) ، صحيح أبي داود ( 2512 )

( سنن ابن ماجة )
3138 حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عقبة بن عامر الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاه غنما فقسمها على أصحابه ضحايا فبقي عتود فذكره لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ضح به أنت .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 357 ) ، صحيح أبي داود ( 2493 )

( سنن ابن ماجة )
3139 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا أنس بن عياض حدثني محمد ابن أبي يحيى مولى الأسلميين عن أمه قالت حدثتني أم بلال بنت هلال عن أبيها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يجوز الجذع من الضأن أضحية .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 65 )

( سنن ابن ماجة )
3140 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق أنبأنا الثوري عن عاصم بن كليب عن أبيه قال كنا مع رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له مجاشع من بني سليم فعزت الغنم فأمر مناديا فنادى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إن الجذع يوفي مما توفي منه الثنية .

تحقيق الألباني :
صحيح الضعيفة ( 1 / 90 ) ، الإرواء ( 1146 ) ، المشكاة ( 1467 ) ، صحيح أبي داود ( 2494 )

( سنن ابن ماجة )
3141 حدثنا هارون بن حيان حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله أنبأنا زهير عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 1 / 91 – 93 ) ، الإرواء ( 1145 ) // ضعيف الجامع ( 6209 ) //

( سنن ابن ماجة )
3142 حدثنا محمد بن الصباح حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحق عن شريح بن النعمان عن علي قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بمقابلة أو مدابرة أو شرقاء أو خرقاء أو جدعاء .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 4 / 363 ) ، المشكاة ( 1 / 460 )

( سنن ابن ماجة )
3143 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا سفيان بن عيينة عن سلمة بن كهيل عن حجية بن عدي عن علي قال أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الإرواء ( 4 / 362 و 364 ) ، المشكاة ( 1 / 460 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 2915 ) ، تخريج المختارة ( 388 )

( سنن ابن ماجة )
3144 حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد ومحمد بن جعفر وعبد الرحمن وأبو داود وابن أبي عدي وأبو الوليد قالوا حدثنا شعبة سمعت سليمان بن عبد الرحمن قال سمعت عبيد بن فيروز قال قلت للبراء بن عازب حدثني بما كره أو نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأضاحي فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا بيده ويدي أقصر من يده أربع لا تجزئ في الأضاحي العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ظلعها والكسيرة التي لا تنقي قال فإني أكره أن يكون نقص في الأذن قال فما كرهت منه فدعه ولا تحرمه على أحد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1148 ) ، المشكاة ( 1465 )

( سنن ابن ماجة )
3145 حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا خالد بن الحارث حدثنا سعيد عن قتادة أنه ذكر أنه سمع جري بن كليب يحدث أنه سمع عليا يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يضحى بأعضب القرن والأذن .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 1149 ) ، المشكاة ( 1464 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 2913 ) ، تخريج المختارة ( 383 )

( سنن ابن ماجة )
3146 حدثنا محمد بن يحيى ومحمد بن عبد الملك أبو بكر قالا حدثنا عبد الرزاق عن الثوري عن جابر بن يزيد عن محمد بن قرظة الأنصاري عن أبي سعيد الخدري قال ابتعنا كبشا نضحي به فأصاب الذئب من أليته أو أذنه فسألنا النبي صلى الله عليه وسلم فأمرنا أن نضحي به .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد جدا

( سنن ابن ماجة )
3147 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا ابن أبي فديك حدثني الضحاك بن عثمان عن عمارة بن عبد الله بن صياد عن عطاء بن يسار قال سألت أبا أيوب الأنصاري كيف كانت الضحايا فيكم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كان الرجل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون ثم تباهى الناس فصار كما ترى .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1142 )

( سنن ابن ماجة )
3148 حدثنا إسحاق بن منصور أنبأنا عبد الرحمن بن مهدي ومحمد بن يوسف ح و حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق جميعا عن سفيان الثوري عن بيان عن الشعبي عن أبي سريحة قال حملني أهلي على الجفاء بعد ما علمت من السنة كان أهل البيت يضحون بالشاة والشاتين والآن يبخلنا جيراننا .

تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد

( سنن ابن ماجة )
3149 حدثنا هارون بن عبد الله الحمال حدثنا سفيان بن عيينة عن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره ولا بشره شيئا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1163 ) ، صحيح أبي داود ( 2488 )

( سنن ابن ماجة )
3150 حدثنا حاتم بن بكر الضبي أبو عمرو حدثنا محمد بن بكر البرساني ح و حدثنا محمد بن سعيد بن يزيد بن إبراهيم حدثنا أبو قتيبة ويحيى بن كثير قالوا حدثنا شعبة عن مالك بن أنس عن عمرو بن مسلم عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من رأى منكم هلال ذي الحجة فأراد أن يضحي فلا يقربن له شعرا ولا ظفرا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1163 ) ، صحيح أبي داود ( 2488 )

( سنن ابن ماجة )
3151 حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا إسمعيل ابن علية عن أيوب عن محمد بن سيرين عن أنس بن مالك أن رجلا ذبح يوم النحر يعني قبل الصلاة فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1153 )

( سنن ابن ماجة )
3152 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن الأسود ابن قيس عن جندب البجلي أنه سمعه يقول شهدت الأضحى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فذبح أناس قبل الصلاة فقال النبي صلى الله عليه وسلم من كان ذبح منكم قبل الصلاة فليعد أضحيته ومن لا فليذبح على اسم الله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 367 )

( سنن ابن ماجة )
3153 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد عن عباد بن تميم عن عويمر بن أشقر أنه ذبح قبل الصلاة فذكره للنبي صلى الله عليه وسلم فقال أعد أضحيتك .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 3152 )

( سنن ابن ماجة )
3154 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الأعلى عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي زيد قال أبو بكر وقال غير عبد الأعلى عن عمرو بن بجدان عن أبي زيد ح و حدثنا محمد بن المثنى أبو موسى حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا أبي عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن عمرو بن بجدان عن أبي زيد الأنصاري قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بدار من دور الأنصار فوجد ريح قتار فقال من هذا الذي ذبح فخرج إليه رجل منا فقال أنا يا رسول الله ذبحت قبل أن أصلي لأطعم أهلي وجيراني فأمره أن يعيد فقال لا والله الذي لا إله إلا هو ما عندي إلا جذع أو حمل من الضأن قال اذبحها ولن تجزئ جذعة عن أحد بعدك .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2496 )

( سنن ابن ماجة )
3155 حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة سمعت قتادة يحدث عن أنس بن مالك قال لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذبح أضحيته بيده واضعا قدمه على صفاحها .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و هو مختصر الحديث ( 3120 )

( سنن ابن ماجة )
3156 حدثنا هشام بن عمار حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثني أبي عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبح أضحيته عند طرف الزقاق طريق بني زريق بيده بشفرة .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

( سنن ابن ماجة )
3157 حدثنا محمد بن معمر حدثنا محمد بن بكر البرساني أنبأنا ابن جريج أخبرني الحسن بن مسلم أن مجاهدا أخبره أن عبد الرحمن بن أبي ليلى أخبره أن علي بن أبي طالب أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره أن يقسم بدنه كلها لحومها وجلودها وجلالها للمساكين .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و تقدمه برقم ( 3099 )

( سنن ابن ماجة )
3158 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر من كل جزور ببضعة فجعلت في قدر فأكلوا من اللحم وحسوا من المرق .

تحقيق الألباني :
صحيح حجة النبى صلى الله عليه و سلم

( سنن ابن ماجة )
3159 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الرحمن بن عابس عن أبيه عن عائشة قالت إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الأضاحي لجهد الناس ثم رخص فيها .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2503 )

( سنن ابن ماجة )
3160 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن خالد الحذاء عن أبي المليح عن نبيشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام فكلوا وادخروا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2504 )

( سنن ابن ماجة )
3161 حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو بكر الحنفي حدثنا أسامة بن زيد عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يذبح بالمصلى .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2502 )

( سنن ابن ماجة )
3162 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وهشام بن عمار قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد عن أبيه عن سباع بن ثابت عن أم كرز قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول عن الغلام شاتان متكافئتان وعن الجارية شاة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 390 – 391 ) ، صحيح أبي داود ( 2523 – 2526 )

( سنن ابن ماجة )
3163 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا عبد الله ابن عثمان بن خثيم عن يوسف بن ماهك عن حفصة بنت عبد الرحمن عن عائشة قالت أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نعق عن الغلام شاتين وعن الجارية شاة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1166 )

( سنن ابن ماجة )
3164 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا هشام بن حسان عن حفصة بنت سيرين عن سلمان بن عامر أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1171 ) ، صحيح أبي داود ( 2529 )

( سنن ابن ماجة )
3165 حدثنا هشام بن عمار حدثنا شعيب بن إسحق حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسه ويسمى .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1165 ) ، المشكاة ( 4153 ) ، صحيح أبي داود ( 2527 – 2528 )

( سنن ابن ماجة )
3166 حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا عبد الله بن وهب حدثني عمرو بن الحارث عن أيوب بن موسى أنه حدثه أن يزيد بن عبد المزني حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يعق عن الغلام ولا يمس رأسه بدم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 388 – 389 ) ، الصحيحة ( 2452 )

( سنن ابن ماجة )
3167 حدثنا أبو بشر بكر بن خلف حدثنا يزيد بن زريع عن خالد الحذاء عن أبي المليح عن نبيشة قال نادى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب فما تأمرنا قال اذبحوا لله عز وجل في أي شهر كان وبروا لله وأطعموا قالوا يا رسول الله إنا كنا نفرع فرعا في الجاهلية فما تأمرنا به قال في كل سائمة فرع تغذوه ماشيتك حتى إذا استحمل ذبحته فتصدقت بلحمه أره قال على ابن السبيل فإن ذلك هو خير .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 412 ) ، صحيح أبي داود ( 2519 )

( سنن ابن ماجة )
3168 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وهشام بن عمار قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا فرعة ولا عتيرة قال هشام في حديثه والفرعة أول النتاج والعتيرة الشاة يذبحها أهل البيت في رجب .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1180 ) ، الصحيح ( 2520 – 2521 )

( سنن ابن ماجة )
3169 حدثنا محمد بن أبي عمر العدني حدثنا سفيان بن عيينة عن زيد بن أسلم عن أبيه عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا فرعة ولا عتيرة قال ابن ماجة هذا من فرائد العدني .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3170 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب حدثنا خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن شداد بن أوس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله عز وجل كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2231 ) ، الروض النضير ( 355 ) ، صحيح أبي داود ( 2506 )

( سنن ابن ماجة )
3171 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عقبة بن خالد عن موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي أخبرني أبي عن أبي سعيد الخدري قال مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل وهو يجر شاة بأذنها فقال دع أذنها وخذ بسالفتها .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد جدا

( سنن ابن ماجة )
3172 حدثنا محمد بن عبد الرحمن ابن أخي حسين الجعفي حدثنا مروان بن محمد حدثنا ابن لهيعة حدثني قرة بن حيوئيل عن الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عبد الله بن عمر قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحد الشفار وأن توارى عن البهائم وقال إذا ذبح أحدكم فليجهز حدثنا جعفر بن مسافر حدثنا أبو الأسود حدثنا ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

تحقيق الألباني :
ضعيف غاية المرام ( 39 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 104 )

( سنن ابن ماجة )
3173 حدثنا عمرو بن عبد الله حدثنا وكيع عن إسرائيل عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس ( إن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ) قال كانوا يقولون ما ذكر عليه اسم الله فلا تأكلوا وما لم يذكر اسم الله عليه فكلوه فقال الله عز وجل ( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ) .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2509 )

( سنن ابن ماجة )
3174 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين أن قوما قالوا يا رسول الله إن قوما يأتونا بلحم لا ندري ذكر اسم الله عليه أم لا قال سموا أنتم وكلوا وكانوا حديث عهد بالكفر .

تحقيق الألباني :
صحيح غاية المرام ( 37 ) ، صحيح أبي داود ( 2518 )

( سنن ابن ماجة )
3175 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو الأحوص عن عاصم عن الشعبي عن محمد بن صيفي قال ذبحت أرنبين بمروة فأتيت بهما النبي صلى الله عليه وسلم فأمرني بأكلهما .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2513 )

( سنن ابن ماجة )
3176 حدثنا أبو بشر بكر بن خلف حدثنا غندر حدثنا شعبة سمعت حاضر بن مهاجر يحدث عن سليمان بن يسار عن زيد بن ثابت أن ذئبا نيب في شاة فذبحوها بمروة فرخص لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في أكلها .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 3175 )

( سنن ابن ماجة )
3177 حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن سماك بن حرب عن مري بن قطري عن عدي ابن حاتم قال قلت يا رسول الله إنا نصيد الصيد فلا نجد سكينا إلا الظرار وشقة العصا قال أمرر الدم بما شئت واذكر اسم الله عليه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 8 / 166 ) ، غاية المرام ( 34 ) ، صحيح أبي داود ( 2515 )

( سنن ابن ماجة )
3178 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا عمر بن عبيد الطنافسي عن سعيد بن مسروق عن عباية بن رفاعة عن جده رافع بن خديج قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقلت يا رسول الله إنا نكون في المغازي فلا يكون معنا مدى فقال ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل غير السن والظفر فإن السن عظم والظفر مدى الحبشة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و هو تمام الحديث الآتي ( 3183 ) ، و انظر الحديث ( 3183 ) ، الإرواء ( 2522 ) ، صحيح أبي داود ( 2512 )

( سنن ابن ماجة )
3179 حدثنا أبو كريب حدثنا مروان بن معاوية حدثنا هلال بن ميمون الجهني عن عطاء بن يزيد الليثي قال عطاء لا أعلمه إلا عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بغلام يسلخ شاة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم تنح حتى أريك فأدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يده بين الجلد واللحم فدحس بها حتى توارت إلى الإبط وقال يا غلام هكذا فاسلخ ثم مضى وصلى للناس ولم يتوضأ .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 178 و 179 )

( سنن ابن ماجة )
3180 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا خلف بن خليفة ح و حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم أنبأنا مروان بن معاوية جميعا عن يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى رجلا من الأنصار فأخذ الشفرة ليذبح لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إياك والحلوب .

تحقيق الألباني :
صحيح الضعيفة تحت الحديث ( 4719 )

( سنن ابن ماجة )
3181 حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الرحمن المحاربي عن يحيى بن عبيد الله عن أبيه عن أبي هريرة قال حدثني أبو بكر بن أبي قحافة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ولعمر انطلقا بنا إلى الواقفي قال فانطلقنا في القمر حتى أتينا الحائط فقال مرحبا وأهلا ثم أخذ الشفرة ثم جال في الغنم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إياك والحلوب أو قال ذات الدر .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا الضعيفة أيضا // 4719 // ، التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
3182 حدثنا هناد بن السري حدثنا عبدة بن سليمان عن عبيد الله عن نافع عن ابن كعب بن مالك عن أبيه أن امرأة ذبحت شاة بحجر فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ير به بأسا .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3183 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا عمر بن عبيد عن سعيد بن مسروق عن عباية بن رفاعة عن جده رافع بن خديج قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فند بعير فرماه رجل بسهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن لها أوابد أحسبه قال كأوابد الوحش فما غلبكم منها فاصنعوا به هكذا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و هو تمام الحديث ( 3178 )

( سنن ابن ماجة )
3184 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن حماد بن سلمة عن أبي العشراء عن أبيه قال قلت يا رسول الله ما تكون الذكاة إلا في الحلق واللبة قال لو طعنت في فخذها لأجزأك .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 2535 ) ، ضعيف أبي داود ( 490 )

( سنن ابن ماجة )
3185 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعبد الله بن سعيد قالا حدثنا عقبة بن خالد عن موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمثل بالبهائم .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد جدا

( سنن ابن ماجة )
3186 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن شعبة عن هشام بن زيد بن أنس بن مالك عن أنس بن مالك قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صبر البهائم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2507 )

( سنن ابن ماجة )
3187 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع ح و حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قالا حدثنا سفيان عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا .

تحقيق الألباني :
صحيح غاية المرام ( 382 )

( سنن ابن ماجة )
3188 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة أنبأنا ابن جريج حدثنا أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتل شيء من الدواب صبرا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2507 )

( سنن ابن ماجة )
3189 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا ابن أبي زائدة عن محمد بن إسحق عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عمر قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الجلالة وألبانها .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2503 و 2504 )

( سنن ابن ماجة )
3190 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن فاطمة بنت المنذر عن أسماء بنت أبي بكر قالت نحرنا فرسا فأكلنا من لحمه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2493 ) ، الصحيحة ( 359 )

( سنن ابن ماجة )
3191 حدثنا بكر بن خلف أبو بشر حدثنا أبو عاصم حدثنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول أكلنا زمن خيبر الخيل وحمر الوحش .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 8 / 138 ) ، الصحيحة أيضا

( سنن ابن ماجة )
3192 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا علي بن مسهر عن أبي إسحق الشيباني قال سألت عبد الله بن أبي أوفى عن لحوم الحمر الأهلية فقال أصابتنا مجاعة يوم خيبر ونحن مع النبي صلى الله عليه وسلم وقد أصاب القوم حمرا خارجا من المدينة فنحرناها وإن قدورنا لتغلي إذ نادى منادي النبي صلى الله عليه وسلم أن اكفئوا القدور ولا تطعموا من لحوم الحمر شيئا فأكفأناها فقلت لعبد الله بن أبي أوفى حرمها تحريما قال تحدثنا أنما حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم البتة من أجل أنها تأكل العذرة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 372 )

( سنن ابن ماجة )
3193 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا زيد بن الحباب عن معاوية بن صالح حدثني الحسن بن جابر عن المقدام بن معديكرب الكندي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم أشياء حتى ذكر الحمر الإنسية .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 372 )

( سنن ابن ماجة )
3194 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا علي بن مسهر عن عاصم عن الشعبي عن البراء بن عازب قال أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نلقي لحوم الحمر الأهلية نيئة ونضيجة ثم لم يأمرنا به بعد .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3195 حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن عن يزيد بن أبي عبيد عن سلمة بن الأكوع قال غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة خيبر فأمسى الناس قد أوقدوا النيران فقال النبي صلى الله عليه وسلم علام توقدون قالوا على لحوم الحمر الإنسية فقال أهريقوا ما فيها واكسروها فقال رجل من القوم أو نهريق ما فيها ونغسلها فقال النبي صلى الله عليه وسلم أو ذاك .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
3196 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن أيوب عن ابن سيرين عن أنس بن مالك أن منادي النبي صلى الله عليه وسلم نادى إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية فإنها رجس .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2489 ) ، الروض النضير ( 372 )

( سنن ابن ماجة )
3197 حدثنا عمرو بن عبد الله حدثنا وكيع عن سفيان ح و حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق حدثنا الثوري ومعمر جميعا عن عبد الكريم الجزري عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال كنا نأكل لحوم الخيل قلت فالبغال قال لا .

تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد

( سنن ابن ماجة )
3198 حدثنا محمد بن المصفى حدثنا بقية حدثني ثور بن يزيد عن صالح بن يحيى ابن المقدام بن معد يكرب عن أبيه عن جده عن خالد بن الوليد قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الخيل والبغال والحمير .

تحقيق الألباني :
ضعيف // ، الضعيفة // ( 1149 )

( سنن ابن ماجة )
3199 حدثنا أبو كريب حدثنا عبد الله بن المبارك وأبو خالد الأحمر وعبدة بن سليمان عن مجالد عن أبي الوداك عن أبي سعيد قال سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجنين فقال كلوه إن شئتم فإن ذكاته ذكاة أمه قال أبو عبد الله سمعت الكوسج إسحق بن منصور يقول في قولهم في الذكاة لا يقضى بها مذمة قال مذمة بكسر الذال من الذمام وبفتح الذال من الذم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 514 و 515 ) ، صحيح أبي داود ( 2516 ) ، الإرواء ( 2539 )

پێشنیارکراو

مانگى رەمەزان

چەند پلانێك بۆ بەڕێكردنى مانگى ڕەمەزان بەجوانترین شێوە

بسم الله الرحمن الرحيم : موسوڵمانانى بەڕێز وا ئەمساڵیش ڕەمەزانى پیرۆز بوو بە میوانمان، هەموشمان …