دەستپێک / فەرمودە / سنن ابن ماجه / سنن ابن ماجة : 2600- 2699
صحيح سنن ابن ماجة
صحيح سنن ابن ماجة

سنن ابن ماجة : 2600- 2699

( سنن ابن ماجة )
2600 حدثنا محمد بن رمح أنبأنا عبد الله بن لهيعة عن محمد بن عجلان أنه سمع عمرو بن شعيب يحدث عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن جلد الحد في المساجد .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 7 / 362 )

( سنن ابن ماجة )
2601 حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن سليمان بن يسار عن عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله عن أبي بردة بن نيار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول لا يجلد أحد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2032 و 2180 )

( سنن ابن ماجة )
2602 حدثنا هشام بن عمار حدثنا إسمعيل بن عياش حدثنا عباد بن كثير عن يحيى ابن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تعزروا فوق عشرة أسواط .

تحقيق الألباني :
حسن بما قبله ( 2601 )

( سنن ابن ماجة )
2603 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب وابن أبي عدي عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن عبادة بن الصامت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصاب منكم حدا فعجلت له عقوبته فهو كفارته وإلا فأمره إلى الله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2317 و 2999 )

( سنن ابن ماجة )
2604 حدثنا هارون بن عبد الله الحمال حدثنا حجاج بن محمد حدثنا يونس بن أبي إسحق عن أبي إسحق عن أبي جحيفة عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصاب في الدنيا ذنبا فعوقب به فالله أعدل من أن يثني عقوبته على عبده ومن أذنب ذنبا في الدنيا فستره الله عليه فالله أكرم من أن يعود في شيء قد عفا عنه .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الروض النضير ( 705 )

( سنن ابن ماجة )
2605 حدثنا أحمد بن عبدة ومحمد بن عبيد المديني أبو عبيد قالا حدثنا عبد العزيز ابن محمد الدراوردي عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن سعد بن عبادة الأنصاري قال يا رسول الله الرجل يجد مع امرأته رجلا أيقتله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا قال سعد بلى والذي أكرمك بالحق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمعوا ما يقول سيدكم .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
2606 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن الفضل بن دلهم عن الحسن عن قبيصة ابن حريث عن سلمة بن المحبق قال قيل لأبي ثابت سعد بن عبادة حين نزلت آية الحدود وكان رجلا غيورا أرأيت لو أنك وجدت مع امرأتك رجلا أي شيء كنت تصنع قال كنت ضاربهما بالسيف أنتظر حتى أجيء بأربعة إلى ما ذاك قد قضى حاجته وذهب أو أقول رأيت كذا وكذا فتضربوني الحد ولا تقبلوا لي شهادة أبدا قال فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال كفى بالسيف شاهدا ثم قال لا إني أخاف أن يتتابع في ذلك السكران والغيران قال أبو عبد الله يعني ابن ماجه سمعت أبا زرعة يقول هذا حديث علي بن محمد الطنافسي وفاتني منه .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 4091 )

( سنن ابن ماجة )
2607 حدثنا إسمعيل بن موسى حدثنا هشيم ح و حدثنا سهل بن أبي سهل حدثنا حفص ابن غياث جميعا عن أشعث عن عدي بن ثابت عن البراء بن عازب قال مر بي خالي سماه هشيم في حديثه الحارث بن عمرو وقد عقد له النبي صلى الله عليه وسلم لواء فقلت له أين تريد فقال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل تزوج امرأة أبيه من بعده فأمرني أن أضرب عنقه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2351 )

( سنن ابن ماجة )
2608 حدثنا محمد بن عبد الرحمن ابن أخي الحسين الجعفي حدثنا يوسف بن منازل التيمي حدثنا عبد الله بن إدريس عن خالد بن أبي كريمة عن معاوية بن قرة عن أبيه قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل تزوج امرأة أبيه أن أضرب عنقه وأصفي ماله .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الإرواء ( 8 / 21 – 22 )

( سنن ابن ماجة )
2609 حدثنا أبو بشر بكر بن خلف حدثنا ابن أبي الضيف حدثنا عبد الله بن عثمان ابن خثيم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 3 / 88 )

( سنن ابن ماجة )
2610 حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية عن عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي قال سمعت سعدا وأبا بكرة وكل واحد منهما يقول سمعت أذناي ووعى قلبي محمدا صلى الله عليه وسلم يقول من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام .

تحقيق الألباني :
صحيح غاية المرام ( 267 )

( سنن ابن ماجة )
2611 حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا سفيان عن عبد الكريم عن مجاهد عن عبد الله ابن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ادعى إلى غير أبيه لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمس مائة عام .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، و المحفوظ في هذا الحديث : ” سبعين عاما ” ، التعليق الرغيب ( 3 / 88 ) ، الروض النضير ( 587 ) ، الصحيحة ( 2307 )

( سنن ابن ماجة )
2612 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون حدثنا حماد بن سلمة ح و حدثنا محمد بن يحيى حدثنا سليمان بن حرب ح و حدثنا هارون بن حيان أنبأنا عبد العزيز بن المغيرة قالا حدثنا حماد بن سلمة عن عقيل بن طلحة السلمي عن مسلم بن هيضم عن الأشعث بن قيس قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد كندة ولا يروني إلا أفضلهم فقلت يا رسول الله ألستم منا فقال نحن بنو النضر ابن كنانة لا نقفو أمنا ولا ننتفي من أبينا قال فكان الأشعث بن قيس يقول لا أوتي برجل نفى رجلا من قريش من النضر بن كنانة إلا جلدته الحد .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 2368 ) ، الصحيحة ( 2375 )

( سنن ابن ماجة )
2613 حدثنا الحسن بن أبي الربيع الجرجاني أنبأنا عبد الرزاق أخبرني يحيى بن العلاء أنه سمع بشر بن نمير أنه سمع مكحولا يقول إنه سمع يزيد بن عبد الله أنه سمع صفوان بن أمية قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء عمرو بن مرة فقال يا رسول الله إن الله قد كتب علي الشقوة فما أراني أرزق إلا من دفي بكفي فأذن لي في الغناء في غير فاحشة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا آذن لك ولا كرامة ولا نعمة عين كذبت أي عدو الله لقد رزقك الله طيبا حلالا فاخترت ما حرم الله عليك من رزقه مكان ما أحل الله عز وجل لك من حلاله ولو كنت تقدمت إليك لفعلت بك وفعلت قم عني وتب إلى الله أما إنك إن فعلت بعد التقدمة إليك ضربتك ضربا وجيعا وحلقت رأسك مثلة ونفيتك من أهلك وأحللت سلبك نهبة لفتيان أهل المدينة فقام عمرو وبه من الشر والخزي ما لا يعلمه إلا الله فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم هؤلاء العصاة من مات منهم بغير توبة حشره الله عز وجل يوم القيامة كما كان في الدنيا مخنثا عريانا لا يستتر من الناس بهدبة كلما قام صرع .

تحقيق الألباني :
موضوع التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
2614 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن زينب بنت أم سلمة عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فسمع مخنثا وهو يقول لعبد الله بن أبي أمية إن يفتح الله الطائف غدا دللتك على امرأة تقبل بأربع وتدبر بثمان فقال النبي صلى الله عليه وسلم أخرجوهم من بيوتكم .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
2615 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير وعلي بن محمد ومحمد بن بشار قالوا حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 1748 )

( سنن ابن ماجة )
2616 حدثنا هشام بن عمار حدثنا عيسى بن يونس حدثنا الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه أول من سن القتل .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 2615 )

( سنن ابن ماجة )
2617 حدثنا سعيد بن يحيى بن الأزهر الواسطي حدثنا إسحق بن يوسف الأزرق عن شريك عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء .

تحقيق الألباني :
صحيح بما تقدم ( 2615 )

( سنن ابن ماجة )
2618 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا وكيع حدثنا إسمعيل بن أبي خالد عن عبد الرحمن بن عائذ عن عقبة بن عامر الجهني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لقي الله لا يشرك به شيئا لم يتند بدم حرام دخل الجنة .

تحقيق الألباني :
صحيح متصل الصحيحة ( 2923 ) ، التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
2619 حدثنا هشام بن عمار حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا مروان بن جناح عن أبي الجهم الجوزجاني عن البراء بن عازب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق .

تحقيق الألباني :
صحيح غاية المرام ( 439 ) ، التعليق الرغيب ( 3 / 202 )

( سنن ابن ماجة )
2620 حدثنا عمرو بن رافع حدثنا مروان بن معاوية حدثنا يزيد بن زياد عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة لقي الله عز وجل مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، المشكاة ( 3484 ) ، الضعيفة ( 503 ) ، الرد على بليق ( 202 )

( سنن ابن ماجة )
2621 حدثنا محمد بن الصباح حدثنا سفيان بن عيينة عن عمار الدهني عن سالم بن أبي الجعد قال سئل ابن عباس عمن قتل مؤمنا متعمدا ثم تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى قال ويحه وأنى له الهدى سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول يجيء القاتل والمقتول يوم القيامة متعلق برأس صاحبه يقول رب سل هذا لم قتلني والله لقد أنزلها الله عز وجل على نبيكم ثم ما نسخها بعدما أنزلها .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 3478 / التحقيق الثاني )

( سنن ابن ماجة )
2622 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا همام بن يحيى عن قتادة عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال ألا أخبركم بما سمعت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعته أذناي ووعاه قلبي إن عبدا قتل تسعة وتسعين نفسا ثم عرضت له التوبة فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل فأتاه فقال إني قتلت تسعة وتسعين نفسا فهل لي من توبة قال بعد تسعة وتسعين نفسا قال فانتضى سيفه فقتله فأكمل به المائة ثم عرضت له التوبة فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل فأتاه فقال إني قتلت مائة نفس فهل لي من توبة فقال ويحك ومن يحول بينك وبين التوبة اخرج من القرية الخبيثة التي أنت فيها إلى القرية الصالحة قرية كذا وكذا فاعبد ربك فيها فخرج يريد القرية الصالحة فعرض له أجله في الطريق فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب قال إبليس أنا أولى به إنه لم يعصني ساعة قط قال فقالت ملائكة الرحمة إنه خرج تائبا قال همام فحدثني حميد الطويل عن بكر بن عبد الله عن أبي رافع قال فبعث الله عز وجل ملكا فاختصموا إليه ثم رجعوا فقال انظروا أي القريتين كانت أقرب فألحقوه بأهلها قال قتادة فحدثنا الحسن قال لما حضره الموت احتفز بنفسه فقرب من القرية الصالحة وباعد منه القرية الخبيثة فألحقوه بأهل القرية الصالحة حدثنا أبو العباس بن عبد الله بن إسمعيل البغدادي حدثنا عفان حدثنا همام فذكر نحوه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، دون قولة الحسن : ” لما حضره الموت .. ”

( سنن ابن ماجة )
2623 حدثنا عثمان وأبو بكر ابنا أبي شيبة قالا حدثنا أبو خالد الأحمر ح و حدثنا أبو بكر وعثمان ابنا أبي شيبة قالا حدثنا جرير وعبد الرحيم بن سليمان جميعا عن محمد بن إسحق عن الحارث بن فضيل أظنه عن ابن أبي العوجاء واسمه سفيان عن أبي شريح الخزاعي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصيب بدم أو خبل والخبل الجرح فهو بالخيار بين إحدى ثلاث فإن أراد الرابعة فخذوا على يديه أن يقتل أو يعفو أو يأخذ الدية فمن فعل شيئا من ذلك فعاد فإن له نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 7 / 278 )

( سنن ابن ماجة )
2624 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا الوليد حدثنا الأوزاعي حدثني يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن يقتل وإما أن يفدى .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 249 و 7 / 258 و 2198 )

( سنن ابن ماجة )
2625 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو خالد الأحمر عن محمد بن إسحق حدثني محمد بن جعفر عن زيد بن ضميرة حدثني أبي وعمي وكانا شهدا حنينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قالا صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر ثم جلس تحت شجرة فقام إليه الأقرع بن حابس وهو سيد خندف يرد عن دم محلم بن جثامة وقام عيينة بن حصن يطلب بدم عامر بن الأضبط وكان أشجعيا فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم تقبلون الدية فأبوا فقام رجل من بني ليث يقال له مكيتل فقال يا رسول الله والله ما شبهت هذا القتيل في غرة الإسلام إلا كغنم رمي أولها فنفر آخرها فقال النبي صلى الله عليه وسلم لكم خمسون في سفرنا وخمسون إذا رجعنا فقبلوا الدية .

تحقيق الألباني :
ضعيف التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
2626 حدثنا محمود بن خالد الدمشقي حدثنا أبي حدثنا محمد بن راشد حدثنا محمد بن راشد عن سليمان بن موسى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قتل عمدا دفع إلى أولياء القتيل فإن شاءوا قتلوا و إن شاءوا أخذوا الدية و ذلك ثلاثون حقة و ثلاثون جذعة و أربعون خلفة و ذلك عقل العمد ما صولحوا عليه فهو لهم و ذلك تشديد العقل .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 2199 )

( سنن ابن ماجة )
2627 حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ومحمد بن جعفر قالا حدثنا شعبة عن أيوب سمعت القاسم بن ربيعة عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قتيل الخطإ شبه العمد قتيل السوط والعصا مائة من الإبل أربعون منها خلفة في بطونها أولادها حدثنا محمد بن يحيى حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن خالد الحذاء عن القاسم بن ربيعة عن عقبة بن أوس عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2197 ) ، التعليق على التنكيل ( 4 / 79 )

( سنن ابن ماجة )
2628 حدثنا عبد الله بن محمد الزهري حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن جدعان سمعه من القاسم بن ربيعة عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام يوم فتح مكة وهو على درج الكعبة فحمد الله وأثنى عليه فقال الحمد لله الذي صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ألا إن قتيل الخطإ قتيل السوط والعصا فيه مائة من الإبل منها أربعون خلفة في بطونها أولادها ألا إن كل مأثرة كانت في الجاهلية ودم تحت قدمي هاتين إلا ما كان من سدانة البيت وسقاية الحاج ألا إني قد أمضيتهما لأهلهما كما كانا .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 7 / 257 )

( سنن ابن ماجة )
2629 حدثنا محمد بن بشار حدثنا معاذ بن هانئ حدثنا محمد بن مسلم عن عمرو بن دينار عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جعل الدية اثني عشر ألفا .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 2245 )

( سنن ابن ماجة )
2630 حدثنا إسحق بن منصور المروزي حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا محمد بن راشد عن سليمان بن موسى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قتل خطأ فديته من الإبل ثلاثون بنت مخاض وثلاثون بنت لبون وثلاثون حقة وعشرة بني لبون وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقومها على أهل القرى أربع مائة دينار أو عدلها من الورق ويقومها على أزمان الإبل إذا غلت رفع ثمنها وإذا هانت نقص من ثمنها على نحو الزمان ما كان فبلغ قيمتها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين الأربع مائة دينار إلى ثمان مائة دينار أو عدلها من الورق ثمانية آلاف درهم وقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من كان عقله في البقر على أهل البقر مائتي بقرة ومن كان عقله في الشاء على أهل الشاء ألفي شاة .

تحقيق الألباني :
حسن التعليق على الروضة ( 2 / 307 )

( سنن ابن ماجة )
2631 حدثنا عبد السلام بن عاصم حدثنا الصباح بن محارب حدثنا حجاج بن أرطاة حدثنا زيد بن جبير عن خشف بن مالك الطائي عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في دية الخطإ عشرون حقة وعشرون جذعة وعشرون بنت مخاض وعشرون بنت لبون وعشرون بني مخاض ذكور .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 4020 )

( سنن ابن ماجة )
2632 حدثنا العباس بن جعفر حدثنا محمد بن سنان حدثنا محمد بن مسلم عن عمرو ابن دينار عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الدية اثني عشر ألفا قال وذلك قوله ( وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله ) قال بأخذهم الدية .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، و هو تمام الحديث ( 2629 )

( سنن ابن ماجة )
2633 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع حدثنا أبي عن منصور عن إبراهيم عن عبيد بن نضلة عن المغيرة بن شعبة قال قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدية على العاقلة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 7 / 263 )

( سنن ابن ماجة )
2634 حدثنا يحيى بن درست حدثنا حماد بن زيد عن بديل بن ميسرة عن علي بن أبي طلحة عن راشد بن سعد عن أبي عامر الهوزني عن المقدام الشامي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وارث من لا وارث له أعقل عنه وأرثه والخال وارث من لا وارث له يعقل عنه ويرثه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 6 / 138 ) ، المشكاة ( 3052 / التحقيق الثاني )

( سنن ابن ماجة )
2635 حدثنا محمد بن معمر حدثنا محمد بن كثير حدثنا سليمان بن كثير عن عمرو ابن دينار عن طاوس عن ابن عباس رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال من قتل في عمية أو عصبية بحجر أو سوط أو عصا فعليه عقل الخطإ ومن قتل عمدا فهو قود ومن حال بينه وبينه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل .

تحقيق الألباني :
**

( سنن ابن ماجة )
2636 حدثنا محمد بن الصباح وعمار بن خالد الواسطي حدثنا أبو بكر بن عياش عن دهثم بن قران حدثني نمران بن جارية عن أبيه أن رجلا ضرب رجلا على ساعده بالسيف فقطعها من غير مفصل فاستعدى عليه النبي صلى الله عليه وسلم فأمر له بالدية فقال يا رسول الله إني أريد القصاص قال خذ الدية بارك الله لك فيها ولم يقض له بالقصاص .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 2235 )

( سنن ابن ماجة )
2637 حدثنا أبو كريب حدثنا رشدين بن سعد عن معاوية بن صالح عن معاذ بن محمد الأنصاري عن ابن صهبان عن العباس بن عبد المطلب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا قود في المأمومة ولا الجائفة ولا المنقلة .

تحقيق الألباني :
حسن ، الصحيحة ( 2190 )

( سنن ابن ماجة )
2638 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا جهم بن حذيفة مصدقا فلاجه رجل في صدقته فضربه أبو جهم فشجه فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا القود يا رسول الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم لكم كذا وكذا فلم يرضوا فقال لكم كذا وكذا فرضوا فقال النبي صلى الله عليه وسلم إني خاطب على الناس ومخبرهم برضاكم قالوا نعم فخطب النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن هؤلاء الليثيين أتوني يريدون القود فعرضت عليهم كذا وكذا أرضيتم قالوا لا فهم بهم المهاجرون فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يكفوا فكفوا ثم دعاهم فزادهم فقال أرضيتم قالوا نعم قال إني خاطب على الناس ومخبرهم برضاكم قالوا نعم فخطب النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال أرضيتم قالوا نعم قال ابن ماجة سمعت محمد بن يحيى يقول تفرد بهذا معمر لا أعلم رواه غيره .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
2639 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنين بغرة عبد أو أمة فقال الذي قضي عليه أنعقل من لا شرب ولا أكل ولا صاح ولا استهل ومثل ذلك يطل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن هذا ليقول بقول شاعر فيه غرة عبد أو أمة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2205 )

( سنن ابن ماجة )
2640 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن المسور بن مخرمة قال استشار عمر بن الخطاب الناس في إملاص المرأة يعني سقطها فقال المغيرة بن شعبة شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى فيه بغرة عبد أو أمة فقال عمر ائتني بمن يشهد معك فشهد معه محمد بن مسلمة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 7 / 263 )

( سنن ابن ماجة )
2641 حدثنا أحمد بن سعيد الدارمي حدثنا أبو عاصم أخبرني ابن جريج حدثني عمرو بن دينار أنه سمع طاوسا عن ابن عباس عن عمر بن الخطاب أنه نشد الناس قضاء النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك يعني في الجنين فقام حمل بن مالك بن النابغة فقال كنت بين امرأتين لي فضربت إحداهما الأخرى بمسطح فقتلتها وقتلت جنينها فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنين بغرة عبد وأن تقتل بها .

تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد

( سنن ابن ماجة )
2642 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد بن المسيب أن عمر كان يقول الدية للعاقلة ولا ترث المرأة من دية زوجها شيئا حتى كتب إليه الضحاك بن سفيان أن النبي صلى الله عليه وسلم ورث امرأة أشيم الضبابي من دية زوجها .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2649 / التحقيق الثاني ) ، صحيح أبي داود ( 2599 – 2600 )

( سنن ابن ماجة )
2643 حدثنا عبد ربه بن خالد النميري حدثنا الفضيل بن سليمان حدثنا موسى بن عقبة عن إسحق بن يحيى بن الوليد عن عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى لحمل بن مالك الهذلي اللحياني بميراثه من امرأته التي قتلتها امرأته الأخرى .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 2642 )

( سنن ابن ماجة )
2644 حدثنا هشام بن عمار حدثنا حاتم بن إسمعيل عن عبد الرحمن بن عياش عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى أن عقل أهل الكتابين نصف عقل المسلمين وهم اليهود والنصارى .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 2251 )

( سنن ابن ماجة )
2645 حدثنا محمد بن رمح المصري أنبأنا الليث بن سعد عن إسحق بن أبي فروة عن ابن شهاب عن حميد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال القاتل لا يرث .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1671 )

( سنن ابن ماجة )
2646 حدثنا أبو كريب وعبد الله بن سعيد الكندي قالا حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن شعيب أن أبا قتادة رجل من بني مدلج قتل ابنه فأخذ منه عمر مائة من الإبل ثلاثين حقة وثلاثين جذعة وأربعين خلفة فقال ابن أخي المقتول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ليس لقاتل ميراث .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1670 و 1671 )

( سنن ابن ماجة )
2647 حدثنا إسحق بن منصور أنبأنا يزيد بن هارون أنبأنا محمد بن راشد عن سليمان بن موسى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعقل المرأة عصبتها من كانوا ولا يرثوا منها شيئا إلا ما فضل عن ورثتها وإن قتلت فعقلها بين ورثتها فهم يقتلون قاتلها .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 2302 )

( سنن ابن ماجة )
2648 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا المعلى بن أسد حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا مجالد عن الشعبي عن جابر قال جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الدية على عاقلة القاتلة فقالت عاقلة المقتولة يا رسول الله ميراثها لنا قال لا ميراثها لزوجها وولدها .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2649 / التحقيق الثاني ) ، الصحيح ( 2599 – 2600 )

( سنن ابن ماجة )
2649 حدثنا محمد بن المثنى أبو موسى حدثنا خالد بن الحارث وابن أبي عدي عن حميد عن أنس قال كسرت الربيع عمة أنس ثنية جارية فطلبوا العفو فأبوا فعرضوا عليهم الأرش فأبوا فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بالقصاص فقال أنس ابن النضر يا رسول الله تكسر ثنية الربيع والذي بعثك بالحق لا تكسر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أنس كتاب الله القصاص قال فرضي القوم فعفوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبرة .

تحقيق الألباني :
صحيح مشكلة الفقر ( 125 )

( سنن ابن ماجة )
2650 حدثنا العباس بن عبد العظيم العنبري حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثني شعبة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الأسنان سواء الثنية والضرس سواء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2277 ) ، المشكاة ( 3495 )

( سنن ابن ماجة )
2651 حدثنا إسمعيل بن إبراهيم البالسي حدثنا علي بن الحسن بن شقيق حدثنا أبو حمزة المروزي حدثنا يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قضى في السن خمسا من الإبل .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2276 )

( سنن ابن ماجة )
2652 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع ح و حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد ومحمد بن جعفر وابن أبي عدي قالوا حدثنا شعبة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال هذه وهذه سواء يعني الخنصر والإبهام .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 7 / 317 )

( سنن ابن ماجة )
2653 حدثنا جميل بن الحسن العتكي حدثنا عبد الأعلى حدثنا سعيد عن مطر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الأصابع سواء كلهن فيهن عشر عشر من الإبل .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 7 / 319 )

( سنن ابن ماجة )
2654 حدثنا رجاء بن المرجى السمرقندي حدثنا النضر بن شميل حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن غالب التمار عن حميد بن هلال عن مسروق بن أوس عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الأصابع سواء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 7 / 319 )

( سنن ابن ماجة )
2655 حدثنا جميل بن الحسن حدثنا عبد الأعلى حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن مطر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المواضح خمس خمس من الإبل .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الإرواء ( 2285 – 2288 )

( سنن ابن ماجة )
2656 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن محمد بن إسحق عن عطاء عن صفوان بن عبد الله عن عميه يعلى وسلمة ابني أمية قالا خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك ومعنا صاحب لنا فاقتتل هو ورجل آخر ونحن بالطريق قال فعض الرجل يد صاحبه فجذب صاحبه يده من فيه فطرح ثنيته فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتمس عقل ثنيته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمد أحدكم إلى أخيه فيعضه كعضاض الفحل ثم يأتي يلتمس العقل لا عقل لها قال فأبطلها رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
2657 حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الله بن نمير عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن زرارة بن أوفى عن عمران بن حصين أن رجلا عض رجلا على ذراعه فنزع يده فوقعت ثنيته فرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأبطلها وقال يقضم أحدكم كما يقضم الفحل .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
2658 حدثنا علقمة بن عمرو الدارمي حدثنا أبو بكر بن عياش عن مطرف عن الشعبي عن أبي جحيفة قال قلت لعلي بن أبي طالب هل عندكم شيء من العلم ليس عند الناس قال لا والله ما عندنا إلا ما عند الناس إلا أن يرزق الله رجلا فهما في القرآن أو ما في هذه الصحيفة فيها الديات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن لا يقتل مسلم بكافر .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2209 ) ، الضعيفة تحت الحديث ( 460 )

( سنن ابن ماجة )
2659 حدثنا هشام بن عمار حدثنا حاتم بن إسمعيل حدثنا عبد الرحمن بن عياش عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقتل مسلم بكافر .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الإرواء ( 2208 )

( سنن ابن ماجة )
2660 حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني حدثنا معتمر بن سليمان عن أبيه عن حنش عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد في عهده .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و هو تمام الحديث ( 2683 ) ، المشكاة ( 3476 )

( سنن ابن ماجة )
2661 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا علي بن مسهر عن إسمعيل بن مسلم عن عمرو بن دينار عن طاوس عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يقتل بالولد الوالد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 7 / 271 )

( سنن ابن ماجة )
2662 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو خالد الأحمر عن حجاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يقتل الوالد بالولد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2214 )

( سنن ابن ماجة )
2663 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن عن سمرة بن جندب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قتل عبده قتلناه ومن جدعه جدعناه .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 3473 )

( سنن ابن ماجة )
2664 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا ابن الطباع حدثنا إسمعيل بن عياش عن إسحق ابن عبد الله بن أبي فروة عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن علي و عن عمرو ابن شعيب عن أبيه عن جده قال قتل رجل عبده عمدا متعمدا فجلده رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة ونفاه سنة ومحا سهمه من المسلمين .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
2665 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن همام بن يحيى عن قتادة عن أنس بن مالك أن يهوديا رضخ رأس امرأة بين حجرين فقتلها فرضخ رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه بين حجرين .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1252 ) ، التعليق على التنكيل ( 2 / 88 )

( سنن ابن ماجة )
2666 حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر ح و حدثنا إسحق بن منصور حدثنا النضر بن شميل قالا حدثنا شعبة عن هشام بن زيد عن أنس بن مالك أن يهوديا قتل جارية على أوضاح لها فقال لها أقتلك فلان فأشارت برأسها أن لا ثم سألها الثانية فأشارت برأسها أن لا ثم سألها الثالثة فأشارت برأسها أن نعم فقتله رسول الله صلى الله عليه وسلم بين حجرين .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 5 / 92 – 93 )

( سنن ابن ماجة )
2667 حدثنا إبراهيم بن المستمر العروقي حدثنا أبو عاصم عن سفيان عن جابر عن أبي عازب عن النعمان بن بشير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا قود إلا بالسيف .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، الإرواء ( 7 / 287 )

( سنن ابن ماجة )
2668 حدثنا إبراهيم بن المستمر حدثنا الحر بن مالك العنبري حدثنا مبارك بن فضالة عن الحسن عن أبي بكرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا قود إلا بالسيف .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 2229 )

( سنن ابن ماجة )
2669 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو الأحوص عن شبيب بن غرقدة عن سليمان ابن عمرو بن الأحوص عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع ألا لا يجني جان إلا على نفسه لا يجني والد على ولده ولا مولود على والده .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 7 / 333 – 334 ) ، الصحيحة ( 1974 )

( سنن ابن ماجة )
2670 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير عن يزيد بن أبي زياد حدثنا جامع بن شداد عن طارق المحاربي قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه يقول ألا لا تجني أم على ولد ألا لا تجني أم على ولد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 7 / 335 )

( سنن ابن ماجة )
2671 حدثنا عمرو بن رافع حدثنا هشيم عن يونس عن حصين بن أبي الحر عن الخشخاش العنبري قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعي ابني فقال لا تجني عليه ولا يجني عليك .

تحقيق الألباني :
صحيح الإرواء أيضا

( سنن ابن ماجة )
2672 حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقيل حدثنا عمرو بن عاصم حدثنا أبو العوام القطان عن محمد بن جحادة عن زياد بن علاقة عن أسامة بن شريك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجني نفس على أخرى .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح الإرواء أيضا ، الصحيحة ( 988 )

( سنن ابن ماجة )
2673 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العجماء جرحها جبار والمعدن جبار والبئر جبار .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 1106 و 1114 ) ، الإرواء ( 812 ) ، و انظر الحديث ( 2509 )

( سنن ابن ماجة )
2674 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا خالد بن مخلد حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول العجماء جرحها جبار والمعدن جبار .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 2673 )

( سنن ابن ماجة )
2675 حدثنا عبد ربه بن خالد النميري حدثنا فضيل بن سليمان حدثني موسى بن عقبة حدثني إسحق بن يحيى بن الوليد عن عبادة بن الصامت قال قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المعدن جبار والبئر جبار والعجماء جرحها جبار والعجماء البهيمة من الأنعام وغيرها والجبار هو الهدر الذي لا يغرم .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 2674 )

( سنن ابن ماجة )
2676 حدثنا أحمد بن الأزهر حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن همام عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النار جبار .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2381 )

( سنن ابن ماجة )
2677 حدثنا يحيى بن حكيم حدثنا بشر بن عمر سمعت مالك بن أنس حدثني أبو ليلى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سهل عن سهل بن أبي حثمة أنه أخبره عن رجال من كبراء قومه أن عبد الله بن سهل ومحيصة خرجا إلى خيبر من جهد أصابهم فأتي محيصة فأخبر أن عبد الله بن سهل قد قتل وألقي في فقير أو عين بخيبر فأتى يهود فقال أنتم والله قتلتموه قالوا والله ما قتلناه ثم أقبل حتى قدم على قومه فذكر ذلك لهم ثم أقبل هو وأخوه حويصة وهو أكبر منه وعبد الرحمن ابن سهل فذهب محيصة يتكلم وهو الذي كان بخيبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمحيصة كبر كبر يريد السن فتكلم حويصة ثم تكلم محيصة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إما أن يدوا صاحبكم وإما أن يؤذنوا بحرب فكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم في ذلك فكتبوا إنا والله ما قتلناه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحويصة ومحيصة وعبد الرحمن تحلفون وتستحقون دم صاحبكم قالوا لا قال فتحلف لكم يهود قالوا ليسوا بمسلمين فوداه رسول الله صلى الله عليه وسلم من عنده فبعث إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة ناقة حتى أدخلت عليهم الدار فقال سهل فلقد ركضتني منها ناقة حمراء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1646 )

( سنن ابن ماجة )
2678 حدثنا عبد الله بن سعيد حدثنا أبو خالد الأحمر عن حجاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن حويصة ومحيصة ابني مسعود وعبد الله وعبد الرحمن ابني سهل خرجوا يمتارون بخيبر فعدي على عبد الله فقتل فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال تقسمون وتستحقون فقالوا يا رسول الله كيف نقسم ولم نشهد قال فتبرئكم يهود قالوا يا رسول الله إذا تقتلنا قال فوداه رسول الله صلى الله عليه وسلم من عنده .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 2677 )

( سنن ابن ماجة )
2679 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا إسحق بن منصور قال حدثنا عبد السلام عن إسحق بن عبد الله بن أبي فروة عن سلمة بن روح بن زنباع عن جده أنه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم وقد أخصى غلاما له فأعتقه النبي صلى الله عليه وسلم بالمثلة .

تحقيق الألباني :
حسن بما بعده ( 2680 )

( سنن ابن ماجة )
2680 حدثنا رجاء بن المرجى السمرقندي حدثنا النضر بن شميل حدثنا أبو حمزة الصيرفي حدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم صارخا فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لك قال سيدي رآني أقبل جارية له فجب مذاكيري فقال النبي صلى الله عليه وسلم علي بالرجل فطلب فلم يقدر عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذهب فأنت حر قال على من نصرتي يا رسول الله قال يقول أرأيت إن استرقني مولاي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم على كل مؤمن أو مسلم .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 1744 )

( سنن ابن ماجة )
2681 حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي حدثنا هشيم عن مغيرة عن شباك عن إبراهيم عن علقمة قال قال عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من أعف الناس قتلة أهل الإيمان .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 1232 ) // ضعيف الجامع 963 بلفظ :اعف //

( سنن ابن ماجة )
2682 حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا غندر عن شعبة عن مغيرة عن شباك عن إبراهيم عن هني بن نويرة عن علقمة عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أعف الناس قتلة أهل الإيمان .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ايضا // ضعيف الجامع 963 بلفظ :اعف //

( سنن ابن ماجة )
2683 حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني حدثنا المعتمر بن سليمان عن أبيه عن حنش عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال المسلمون تتكافأ دماؤهم وهم يد على من سواهم يسعى بذمتهم أدناهم ويرد على أقصاهم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و هو تمام الحديث المتقدم ( 2660 ) ، المشكاة ( 3475 )

( سنن ابن ماجة )
2684 حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا أنس بن عياض أبو ضمرة عن عبد السلام بن أبي الجنوب عن الحسن عن معقل بن يسار قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمون يد على من سواهم وتتكافأ دماؤهم .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 2683 ) ، و ما بعده ( 2685 )

( سنن ابن ماجة )
2685 حدثنا هشام بن عمار حدثنا حاتم بن إسمعيل عن عبد الرحمن بن عياش عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يد المسلمين على من سواهم تتكافأ دماؤهم وأموالهم ويجير على المسلمين أدناهم ويرد على المسلمين أقصاهم .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الإرواء ( 2208 ) ، صحيح أبي داود ( 2457 )

( سنن ابن ماجة )
2686 حدثنا أبو كريب حدثنا أبو معاوية عن الحسن بن عمرو عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما .

تحقيق الألباني :
صحيح غاية المرام ( 449 )

( سنن ابن ماجة )
2687 حدثنا محمد بن بشار حدثنا معدي بن سليمان أنبأنا ابن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قتل معاهدا له ذمة الله وذمة رسوله لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين عاما .

تحقيق الألباني :
صحيح غاية المرام ( 450 ) ، التعليق الرغيب ( 4 / 45 ) ، الصحيحة ( 2356 )

( سنن ابن ماجة )
2688 حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب حدثنا أبو عوانة عن عبد الملك بن عمير عن رفاعة بن شداد القتباني قال لولا كلمة سمعتها من عمرو بن الحمق الخزاعي لمشيت فيما بين رأس المختار وجسده سمعته يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمن رجلا على دمه فقتله فإنه يحمل لواء غدر يوم القيامة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 751 و 752 ) ، الصحيحة ( 441 )

( سنن ابن ماجة )
2689 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع حدثنا أبو ليلى عن أبي عكاشة عن رفاعة قال دخلت على المختار في قصره فقال قام جبرائيل من عندي الساعة فما منعني من ضرب عنقه إلا حديث سمعته من سليمان بن صرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إذا أمنك الرجل على دمه فلا تقتله فذاك الذي منعني منه .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 2200 )

( سنن ابن ماجة )
2690 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قتل رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فدفعه إلى ولي المقتول فقال القاتل يا رسول الله والله ما أردت قتله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للولي أما إنه إن كان صادقا ثم قتلته دخلت النار قال فخلى سبيله قال فكان مكتوفا بنسعة فخرج يجر نسعته فسمي ذا النسعة .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
2691 حدثنا أبو عمير عيسى بن محمد بن النحاس وعيسى بن يونس والحسين بن أبي السرى العسقلاني قالوا حدثنا ضمرة بن ربيعة عن ابن شوذب عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال أتى رجل بقاتل وليه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم اعف فأبى فقال خذ أرشك فأبى قال اذهب فاقتله فإنك مثله قال فلحق به فقيل له إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال اقتله فإنك مثله فخلى سبيله قال فرئي يجر نسعته ذاهبا إلى أهله قال كأنه قد كان أوثقه قال أبو عمير في حديثه قال ابن شوذب عن عبد الرحمن بن القاسم فليس لأحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول اقتله فإنك مثله قال ابن ماجة هذا حديث الرمليين ليس إلا عندهم .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
2692 حدثنا إسحق بن منصور أنبأنا حبان بن هلال حدثنا عبد الله بن بكر المزني عن عطاء بن أبي ميمونة قال لا أعلمه إلا عن أنس بن مالك قال ما رفع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء فيه القصاص إلا أمر فيه بالعفو .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
2693 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن يونس بن أبي إسحق عن أبي السفر قال قال أبو الدرداء سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من رجل يصاب بشيء من جسده فيتصدق به إلا رفعه الله به درجة أو حط عنه به خطيئة سمعته أذناي ووعاه قلبي .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 4482 ) // ضعيف الجامع ( 5175 ) //

( سنن ابن ماجة )
2694 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا أبو صالح عن ابن لهيعة عن ابن أنعم عن عبادة ابن نسي عن عبد الرحمن بن غنم حدثنا معاذ بن جبل وأبو عبيدة بن الجراح وعبادة بن الصامت وشداد بن أوس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المرأة إذا قتلت عمدا لا تقتل حتى تضع ما في بطنها إن كانت حاملا وحتى تكفل ولدها وإن زنت لم ترجم حتى تضع ما في بطنها وحتى تكفل ولدها .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 2225 ) // ضعيف الجامع ( 5924 ) //

( سنن ابن ماجة )
2695 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي وأبو معاوية ح و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا أبو معاوية قال أبو بكر وعبد الله بن نمير عن الأعمش عن شقيق عن مسروق عن عائشة قالت ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم دينارا ولا درهما ولا شاة ولا بعيرا ولا أوصى بشيء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2549 ) ، مختصر الشمائل ( 342 )

( سنن ابن ماجة )
2696 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف قال قلت لعبد الله بن أبي أوفى أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء قال لا قلت فكيف أمر المسلمين بالوصية قال أوصى بكتاب الله . 2696 قال مالك وقال طلحة بن مصرف قال الهزيل بن شرحبيل أبو بكر كان يتأمر على وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم ود أبو بكر أنه وجد من رسول الله صلى الله عليه وسلم عهدا فخزم أنفه بخزام .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
2697 حدثنا أحمد بن المقدام حدثنا المعتمر بن سليمان سمعت أبي يحدث عن قتادة عن أنس بن مالك قال كانت عامة وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حين حضرته الوفاة وهو يغرغر بنفسه الصلاة وما ملكت أيمانكم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2178 ) ، فقه السيرة ( 501 )

( سنن ابن ماجة )
2698 حدثنا سهل بن أبي سهل حدثنا محمد بن فضيل عن مغيرة عن أم موسى عن علي بن أبي طالب قال كان آخر كلام النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة وما ملكت أيمانكم .

تحقيق الألباني :
صحيح الإرواء أيضا ، و فقه السيرة

( سنن ابن ماجة )
2699 حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الله بن نمير عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما حق امرئ مسلم أن يبيت ليلتين وله شيء يوصي فيه إلا ووصيته مكتوبة عنده .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و يأتي قريبا ( 2702 ) ، صحيح أبي داود ( 2548 ) ، الإرواء ( 1652 )

پێشنیارکراو

صحيح سنن ابن ماجة

سنن ابن ماجة : 300- 399

( سنن ابن ماجة ) 300 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يحيى بن …