دەستپێک / فەرمودە / سنن ابن ماجه / سنن ابن ماجة : 1700- 1799
صحيح سنن ابن ماجة
صحيح سنن ابن ماجة

سنن ابن ماجة : 1700- 1799

( سنن ابن ماجة )
1700 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا خالد بن مخلد القطواني عن إسحق بن حازم عن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم عن سالم عن ابن عمر عن حفصة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا صيام لمن لم يفرضه من الليل .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 914 ) ، صحيح أبي داود ( 2118 )

( سنن ابن ماجة )
1701 حدثنا إسمعيل بن موسى حدثنا شريك عن طلحة بن يحيى عن مجاهد عن عائشة قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هل عندكم شيء فنقول لا فيقول إني صائم فيقيم على صومه ثم يهدى لنا شيء فيفطر قالت وربما صام وأفطر قلت كيف ذا قالت إنما مثل هذا مثل الذي يخرج بصدقة فيعطي بعضا ويمسك بعضا .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح الصحيح أيضا ( 2119 )

( سنن ابن ماجة )
1702 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن الصباح قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن يحيى بن جعدة عن عبد الله بن عمرو القاري قال سمعت أبا هريرة يقول لا ورب الكعبة ما أنا قلت من أصبح وهو جنب فليفطر محمد صلى الله عليه وسلم قاله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 3 / 11 )

( سنن ابن ماجة )
1703 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن فضيل عن مطرف عن الشعبي عن مسروق عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يبيت جنبا فيأتيه بلال فيؤذنه بالصلاة فيقوم فيغتسل فأنظر إلى تحدر الماء من رأسه ثم يخرج فأسمع صوته في صلاة الفجر قال مطرف فقلت لعامر أفي رمضان قال رمضان وغيره سواء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 793 و 794 )

( سنن ابن ماجة )
1704 حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الله بن نمير عن عبيد الله عن نافع قال سألت أم سلمة عن الرجل يصبح وهو جنب يريد الصوم قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا من الوقاع لا من احتلام ثم يغتسل ويتم صومه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 793 و 794 )

( سنن ابن ماجة )
1705 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبيد بن سعيد ح و حدثنا محمد بن بشار حدثنا يزيد بن هارون وأبو داود قالوا حدثنا شعبة عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم من صام الأبد فلا صام ولا أفطر .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 88 )

( سنن ابن ماجة )
1706 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن مسعر وسفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي العباس المكي عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا صام من صام الأبد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 84 )

( سنن ابن ماجة )
1707 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا شعبة عن أنس بن سيرين عن عبد الملك بن المنهال عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يأمر بصيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة ويقول هو كصوم الدهر أو كهيئة صوم الدهر حدثنا إسحق بن منصور أنبأنا حبان بن هلال حدثنا همام عن أنس بن سيرين حدثني عبد الملك بن قتادة بن ملحان القيسي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه قال ابن ماجة أخطأ شعبة وأصاب همام .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق الرغيب ( 2 / 84 )

( سنن ابن ماجة )
1708 حدثنا سهل بن أبي سهل حدثنا أبو معاوية عن عاصم الأحول عن أبي عثمان عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام ثلاثة أيام من كل شهر فذلك صوم الدهر فأنزل الله عز وجل تصديق ذلك في كتابه ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) فاليوم بعشرة أيام .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 102 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 82 )

( سنن ابن ماجة )
1709 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا غندر عن شعبة عن يزيد الرشك عن معاذة العدوية عن عائشة أنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر قلت من أيه قالت لم يكن يبالي من أيه كان .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2117 ) ، مختصر الشمائل ( 260 )

( سنن ابن ماجة )
1710 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن أبي لبيد عن أبي سلمة قال سألت عائشة عن صوم النبي صلى الله عليه وسلم فقالت كان يصوم حتى نقول قد صام ويفطر حتى نقول قد أفطر ولم أره صام من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله كان يصوم شعبان إلا قليلا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 81 ) ، صحيح أبي داود ( 2103 )

( سنن ابن ماجة )
1711 حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن أبي بشر عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما صام شهرا متتابعا إلا رمضان منذ قدم المدينة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2100 )

( سنن ابن ماجة )
1712 حدثنا أبو إسحق الشافعي إبراهيم بن محمد بن العباس حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار قال سمعت عمرو بن أوس قال سمعت عبد الله بن عمرو يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الصيام إلى الله صيام داود فإنه كان يصوم يوما ويفطر يوما وأحب الصلاة إلى الله عز وجل صلاة داود كان ينام نصف الليل ويصلي ثلثه وينام سدسه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 451 و 945 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 618 ) ، صحيح أبي داود ( 2098 )

( سنن ابن ماجة )
1713 حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا حماد بن زيد حدثنا غيلان بن جرير عن عبد الله ابن معبد الزماني عن أبي قتادة قال قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه يا رسول الله كيف بمن يصوم يومين ويفطر يوما قال ويطيق ذلك أحد قال يا رسول الله كيف بمن يصوم يوما ويفطر يوما قال ذلك صوم داود قال كيف بمن يصوم يوما ويفطر يومين قال وددت أني طوقت ذلك .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2096 )

( سنن ابن ماجة )
1714 حدثنا سهل بن أبي سهل حدثنا سعيد بن أبي مريم عن ابن لهيعة عن جعفر بن ربيعة عن أبي فراس أنه سمع عبد الله بن عمرو يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول صام نوح الدهر إلا يوم الفطر ويوم الأضحى .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 459 ) // ضعيف الجامع ( 3466 ) //

( سنن ابن ماجة )
1715 حدثنا هشام بن عمار حدثنا بقية حدثنا صدقة بن خالد حدثنا يحيى بن الحارث الذماري قال سمعت أبا أسماء الرحبي عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 107 ) ، الروض النضير ( 911 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 75 ) ، تعليقي على ابن خزيمة ( 2115 )

( سنن ابن ماجة )
1716 حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الله بن نمير عن سعد بن سعيد عن عمر بن ثابت عن أبي أيوب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصوم الدهر .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الإرواء ( 950 ) ، الروض أيضا ، التعليق أيضا ، صحيح أبي داود ( 2102 )

( سنن ابن ماجة )
1717 حدثنا محمد بن رمح بن المهاجر أنبأنا الليث بن سعد عن ابن الهاد عن سهيل ابن أبي صالح عن النعمان بن أبي عياش عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم النار من وجهه سبعين خريفا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 62 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 2113 )

( سنن ابن ماجة )
1718 حدثنا هشام بن عمار حدثنا أنس بن عياض حدثنا عبد الله بن عبد العزيز الليثي عن المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام يوما في سبيل الله زحزح الله وجهه عن النار سبعين خريفا .

تحقيق الألباني :
صحيح التعليق أيضا

( سنن ابن ماجة )
1719 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيام منى أيام أكل وشرب .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الإرواء ( 4 / 129 ) ، الروض النضير ( 849 ) ، الصحيحة ( 1282 )

( سنن ابن ماجة )
1720 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن نافع بن جبير بن مطعم عن بشر بن سحيم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب أيام التشريق فقال لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 128 – 129 ) ، الروض النضير ( 849 )

( سنن ابن ماجة )
1721 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يحيى بن يعلى التيمي عن عبد الملك بن عمير عن قزعة عن أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن صوم يوم الفطر ويوم الأضحى .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 962 ) ، الروض النضير ( 643 ) ، صحيح أبي داود ( 2088 )

( سنن ابن ماجة )
1722 حدثنا سهل بن أبي سهل حدثنا سفيان عن الزهري عن أبي عبيد قال شهدت العيد مع عمر بن الخطاب فبدأ بالصلاة قبل الخطبة فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام هذين اليومين يوم الفطر ويوم الأضحى أما يوم الفطر فيوم فطركم من صيامكم ويوم الأضحى تأكلون فيه من لحم نسككم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 127 – 128 ) ، صحيح أبي داود ( 2087 )

( سنن ابن ماجة )
1723 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية وحفص بن غياث عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الجمعة إلا بيوم قبله أو يوم بعده .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 959 ) ، الصحيحة ( 981 و 1012 ) ، صحيح أبي داود ( 2091 )

( سنن ابن ماجة )
1724 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن عبد الحميد بن جبير بن شيبة عن محمد بن عباد بن جعفر قال سألت جابر بن عبد الله وأنا أطوف بالبيت أنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم الجمعة قال نعم ورب هذا البيت .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 188 ) ، الصحيحة ( 3 / 11 )

( سنن ابن ماجة )
1725 حدثنا إسحق بن منصور أنبأنا أبو داود حدثنا شيبان عن عاصم عن زر عن عبد الله بن مسعود قال قلما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر يوم الجمعة .

تحقيق الألباني :
حسن الصحيح ( 2116 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 2129 )

( سنن ابن ماجة )
1726 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عيسى بن يونس عن ثور بن يزيد عن خالد ابن معدان عن عبد الله بن بسر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم فإن لم يجد أحدكم إلا عود عنب أو لحاء شجرة فليمصه حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا سفيان بن حبيب عن ثور بن يزيد عن خالد ابن معدان عن عبد الله بن بسر عن أخته قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 960 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 87 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 2164 ) ، صحيح أبي داود ( 2092 ) ، تمام المنة

( سنن ابن ماجة )
1727 حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مسلم البطين عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 953 ) ، الروض النضير ( 455 و 456 ) ، صحيح أبي داود ( 2107 )

( سنن ابن ماجة )
1728 حدثنا عمر بن شبة بن عبيدة حدثنا مسعود بن واصل عن النهاس بن قهم عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من أيام الدنيا أيام أحب إلى الله سبحانه أن يتعبد له فيها من أيام العشر وإن صيام يوم فيها ليعدل صيام سنة وليلة فيها بليلة القدر .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1471 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 125 ) ، الضعيفة ( 5142 )

( سنن ابن ماجة )
1729 حدثنا هناد بن السري حدثنا أبو الأحوص عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام العشر قط .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2108 )

( سنن ابن ماجة )
1730 حدثنا أحمد بن عبدة أنبأنا حماد بن زيد حدثنا غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 952 ) ، الروض النضير ( 1015 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 76 ) ، صحيح أبي داود ( 2096 )

( سنن ابن ماجة )
1731 حدثنا هشام بن عمار حدثنا يحيى بن حمزة عن إسحق بن عبد الله عن عياض ابن عبد الله عن أبي سعيد الخدري عن قتادة بن النعمان قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من صام يوم عرفة غفر له سنة أمامه وسنة بعده .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 1730 ) ، الإرواء ( 4 / 109 – 110 ) ، الضعيفة ( 5 / 22 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 76 و 78 )

( سنن ابن ماجة )
1732 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع حدثني حوشب ابن عقيل حدثني مهدي العبدي عن عكرمة قال دخلت على أبي هريرة في بيته فسألته عن صوم يوم عرفة بعرفات فقال أبو هريرة نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق الرغيب ( 2 / 77 ) ، التعليقات الجياد ، التعليق على ابن خزيمة ( 2101 ) ، ضعيف أبي داود ( 421 ) ، تمام المنة ، الضعيفة ( 404 )

( سنن ابن ماجة )
1733 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم عاشوراء ويأمر بصيامه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2110 )

( سنن ابن ماجة )
1734 حدثنا سهل بن أبي سهل حدثنا سفيان بن عيينة عن أيوب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود صياما فقال ما هذا قالوا هذا يوم أنجى الله فيه موسى وأغرق فيه فرعون فصامه موسى شكرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2112 )

( سنن ابن ماجة )
1735 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن فضيل عن حصين عن الشعبي عن محمد بن صيفي قال قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء منكم أحد طعم اليوم قلنا منا طعم ومنا من لم يطعم قال فأتموا بقية يومكم من كان طعم ومن لم يطعم فأرسلوا إلى أهل العروض فليتموا بقية يومهم قال يعني أهل العروض حول المدينة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2624 )

( سنن ابن ماجة )
1736 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن ابن أبي ذئب عن القاسم بن عباس عن عبد الله بن عمير مولى ابن عباس عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لئن بقيت إلى قابل لأصومن اليوم التاسع قال أبو علي رواه أحمد بن يونس عن ابن أبي ذئب زاد فيه مخافة أن يفوته عاشوراء .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1737 حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن نافع عن عبد الله بن عمر أنه ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوما يصومه أهل الجاهلية فمن أحب منكم أن يصومه فليصمه ومن كرهه فليدعه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2111 )

( سنن ابن ماجة )
1738 حدثنا أحمد بن عبدة أنبأنا حماد بن زيد حدثنا غيلان بن جرير عن عبد الله ابن معبد الزماني عن أبي قتادة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 109 ) ، و هو تمام الحديث المتقدم ( 1730 ) ، صحيح أبي داود ( 2096 )

( سنن ابن ماجة )
1739 حدثنا هشام بن عمار حدثنا يحيى بن حمزة حدثني ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن ربيعة بن الغاز أنه سأل عائشة عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت كان يتحرى صيام الاثنين والخميس .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 105 – 106 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 2116 ) ، مختصر الشمائل ( 258 )

( سنن ابن ماجة )
1740 حدثنا العباس بن عبد العظيم العنبري حدثنا الضحاك بن مخلد عن محمد بن رفاعة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم الاثنين والخميس فقيل يا رسول الله إنك تصوم الاثنين والخميس فقال إن يوم الاثنين والخميس يغفر الله فيهما لكل مسلم إلا مهتجرين يقول دعهما حتى يصطلحا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 84 – 85 )

( سنن ابن ماجة )
1741 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان عن الجريري عن أبي السليل عن أبي مجيبة الباهلي عن أبيه أو عن عمه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا نبي الله أنا الرجل الذي أتيتك عام الأول قال فما لي أرى جسمك ناحلا قال يا رسول الله ما أكلت طعاما بالنهار ما أكلته إلا بالليل قال من أمرك أن تعذب نفسك قلت يا رسول الله إني أقوى قال صم شهر الصبر ويوما بعده قلت إني أقوى قال صم شهر الصبر ويومين بعده قلت إني أقوى قال صم شهر الصبر وثلاثة أيام بعده وصم أشهر الحرم .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، ضعيف أبي داود ( 419 ) ، تمام المنة ، الرد على بليق ( 39 )

( سنن ابن ماجة )
1742 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا الحسين بن علي عن زائدة عن عبد الملك بن عمير عن محمد بن المنتشر عن حميد بن عبد الرحمن الحميري عن أبي هريرة قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أي الصيام أفضل بعد شهر رمضان قال شهر الله الذي تدعونه المحرم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 951 ) ، صحيح أبي داود ( 2099 )

( سنن ابن ماجة )
1743 حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا داود بن عطاء حدثني زيد بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن سليمان عن أبيه عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام رجب .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، الضعيفة ( 404 )

( سنن ابن ماجة )
1744 حدثنا محمد بن الصباح حدثنا عبد العزيز الدراوردي عن يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد عن محمد بن إبراهيم أن أسامة بن زيد كان يصوم أشهر الحرم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم صم شوالا فترك أشهر الحرم ثم لم يزل يصوم شوالا حتى مات .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق الرغيب ( 2 / 81 )

( سنن ابن ماجة )
1745 حدثنا أبو بكر حدثنا عبد الله بن المبارك ح و حدثنا محرز بن سلمة العدني حدثنا عبد العزيز بن محمد جميعا عن موسى بن عبيدة عن جمهان عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل شيء زكاة وزكاة الجسد الصوم زاد محرز في حديثه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الصيام نصف الصبر .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 2072 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 61 ) ، الضعيفة ( 1329 و 3811 )

( سنن ابن ماجة )
1746 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن ابن أبي ليلى وخالي يعلى عن عبد الملك وأبو معاوية عن حجاج كلهم عن عطاء عن زيد بن خالد الجهني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فطر صائما كان له مثل أجرهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 322 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 95 )

( سنن ابن ماجة )
1747 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سعيد بن يحيى اللخمي حدثنا محمد بن عمرو عن مصعب بن ثابت عن عبد الله بن الزبير قال أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم عند سعد بن معاذ فقال أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة .

تحقيق الألباني :
صحيح – دون قوله : ” أفطر رسول الله صلى الله عليه و سلم ” – آداب الزفاف ( 85 – 86 )

( سنن ابن ماجة )
1748 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد وسهل قالوا حدثنا وكيع عن شعبة عن حبيب بن زيد الأنصاري عن امرأة يقال لها ليلى عن أم عمارة قالت أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقربنا إليه طعاما فكان بعض من عنده صائما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الصائم إذا أكل عنده الطعام صلت عليه الملائكة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق الرغيب ( 2 / 96 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 2138 ) ، الضعيفة ( 1332 )

( سنن ابن ماجة )
1749 حدثنا محمد بن المصفى حدثنا بقية حدثنا محمد بن عبد الرحمن عن سليمان ابن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لبلال الغداء يا بلال فقال إني صائم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نأكل أرزاقنا وفضل رزق بلال في الجنة أشعرت يا بلال أن الصائم تسبح عظامه وتستغفر له الملائكة ما أكل عنده .

تحقيق الألباني :
موضوع التعليق الرغيب أيضا ، الضعيفة ( 1372 ) // ضعيف الجامع ( 5952 ) //

( سنن ابن ماجة )
1750 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن الصباح قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا دعي أحدكم إلى طعام وهو صائم فليقل إني صائم .

تحقيق الألباني :
صحيح آداب الزفاف ( 73 ) ، الصحيحة ( 1343 ) ، الإرواء ( 1953 ) ، صحيح أبي داود ( 2124 )

( سنن ابن ماجة )
1751 حدثنا أحمد بن يوسف السلمي حدثنا أبو عاصم أنبأنا ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من دعي إلى طعام وهو صائم فليجب فإن شاء طعم وإن شاء ترك .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 347 ) ، الآداب أيضا

( سنن ابن ماجة )
1752 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن سعدان الجهني عن سعد أبي مجاهد الطائي وكان ثقة عن أبي مدلة وكان ثقة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم يرفعها الله دون الغمام يوم القيامة وتفتح لها أبواب السماء ويقول بعزتي لأنصرنك ولو بعد حين .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، و ، الصحيحة منه شطره الأول لكن بلفظ ” المسافر ” و فى رواية : ” الوالد ” مكان ” الإمام ” ، التعليق الرغيب ( 2 / 63 ) ، الضعيفة ( 1358 ) ، الصحيحة ( 596 و 1797 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 1901 )

( سنن ابن ماجة )
1753 حدثنا هشام بن عمار حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا إسحق بن عبيد الله المدني قال سمعت عبد الله بن أبي مليكة يقول سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد قال ابن أبي مليكة سمعت عبد الله بن عمرو يقول إذا أفطر اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 921 ) ، تمام المنة ، الكلم الطيب ( 163 )

( سنن ابن ماجة )
1754 حدثنا جبارة بن المغلس حدثنا هشيم عن عبيد الله بن أبي بكر عن أنس بن مالك قال كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم تمرات .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1440 ) ، الضعيفة ( 4248 )

( سنن ابن ماجة )
1755 حدثنا جبارة بن المغلس حدثنا مندل بن علي حدثنا عمر بن صهبان عن نافع عن ابن عمر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يغذي أصحابه من صدقة الفطر .

تحقيق الألباني :
ضعيف الضعيفة أيضا ( 4248 )

( سنن ابن ماجة )
1756 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا أبو عاصم حدثنا ثواب بن عتبة المهري عن ابن بريدة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يخرج يوم الفطر حتى يأكل وكان لا يأكل يوم النحر حتى يرجع .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1440 )

( سنن ابن ماجة )
1757 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا قتيبة حدثنا عبثر عن أشعث عن محمد بن سيرين عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مات وعليه صيام شهر فليطعم عنه مكان كل يوم مسكين .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 2034 / التحقيق الثانى ) // ضعيف الجامع ( 5853 ) //

( سنن ابن ماجة )
1758 حدثنا عبد الله بن سعيد حدثنا أبو خالد الأحمر عن الأعمش عن مسلم البطين والحكم وسلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير وعطاء ومجاهد عن ابن عباس قال جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن أختي ماتت وعليها صيام شهرين متتابعين قال أرأيت لو كان على أختك دين أكنت تقضينه قالت بلى قال فحق الله أحق .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 169 – 170 ) ، تمام المنة

( سنن ابن ماجة )
1759 حدثنا زهير بن محمد حدثنا عبد الرزاق عن سفيان عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريدة عن أبيه قال جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم أفأصوم عنها قال نعم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 165 ) ، صحيح أبي داود ( 2561 )

( سنن ابن ماجة )
1760 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا أحمد بن خالد الوهبي حدثنا محمد بن إسحق عن عيسى بن عبد الله بن مالك عن عطية بن سفيان بن عبد الله بن ربيعة قال حدثنا وفدنا الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسلام ثقيف قال وقدموا عليه في رمضان فضرب عليهم قبة في المسجد فلما أسلموا صاموا ما بقي عليهم من الشهر .

تحقيق الألباني :
ضعيف التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
1761 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تصوم المرأة وزوجها شاهد يوما من غير شهر رمضان إلا بإذنه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2004 ) ، آداب الزفاف ( 177 ) ، صحيح أبي داود ( 2121 )

( سنن ابن ماجة )
1762 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا يحيى بن حماد حدثنا أبو عوانة عن سليمان عن أبي صالح عن أبي سعيد قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء أن يصمن إلا بإذن أزواجهن .

تحقيق الألباني :
صحيح الإرواء أيضا ( 7 / 64 – 65 )

( سنن ابن ماجة )
1763 حدثنا محمد بن يحيى الأزدي حدثنا موسى بن داود وخالد بن أبي يزيد قالا حدثنا أبو بكر المدني عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا نزل الرجل بقوم فلا يصوم إلا بإذنهم .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، الضعيفة ( 2714 ) // ضعيف الجامع ( 706 ) //

( سنن ابن ماجة )
1764 حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا محمد بن معن عن أبيه عن عبد الله بن عبد الله الأموي عن معن بن محمد عن حنظلة بن علي الأسلمي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 655 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 1898 و 1899 )

( سنن ابن ماجة )
1765 حدثنا إسمعيل بن عبد الله الرقي حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا عبد العزيز ابن محمد عن محمد بن عبد الله بن أبي حرة عن عمه حكيم بن أبي حرة عن سنان ابن سنة الأسلمي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الطاعم الشاكر له مثل أجر الصائم الصابر .

تحقيق الألباني :
صحيح الصحيحة أيضا

( سنن ابن ماجة )
1766 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا إسمعيل ابن علية عن هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي سعيد الخدري قال اعتكفنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الأوسط من رمضان فقال إني أريت ليلة القدر فأنسيتها فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1221 )

( سنن ابن ماجة )
1767 حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب وأبو إسحق الهروي إبراهيم بن عبد الله بن حاتم قالا حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم النخعي عن الأسود عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2123 )

( سنن ابن ماجة )
1768 حدثنا عبد الله بن محمد الزهري حدثنا سفيان عن ابن عبيد بن نسطاس عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخلت العشر أحيا الليل وشد المئزر وأيقظ أهله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1246 )

( سنن ابن ماجة )
1769 حدثنا هناد بن السري حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف كل عام عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما وكان يعرض عليه القرآن في كل عام مرة فلما كان العام الذي قبض فيه عرض عليه مرتين .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2126 و 2130 )

( سنن ابن ماجة )
1770 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أبي رافع عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان فسافر عاما فلما كان من العام المقبل اعتكف عشرين يوما .

تحقيق الألباني :
** ، صحيح أبي داود ( 2126 )

( سنن ابن ماجة )
1771 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يعلى بن عبيد حدثنا يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الصبح ثم دخل المكان الذي يريد أن يعتكف فيه فأراد أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فأمر فضرب له خباء فأمرت عائشة بخباء فضرب لها وأمرت حفصة بخباء فضرب لها فلما رأت زينب خباءهما أمرت بخباء فضرب لها فلما رأى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال آلبر تردن فلم يعتكف رمضان واعتكف عشرا من شوال .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق على ابن خزيمة ( 2224 ) ، صحيح أبي داود ( 2127 – 2128 )

( سنن ابن ماجة )
1772 حدثنا إسحق بن موسى الخطمي حدثنا سفيان بن عيينة عن أيوب عن نافع عن ابن عمر عن عمر أنه كان عليه نذر ليلة في الجاهلية يعتكفها فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فأمره أن يعتكف .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق على ابن خزيمة ( 2229 ) ، صحيح أبي داود ( 2136 – 2137 )

( سنن ابن ماجة )
1773 حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح حدثنا عبد الله بن وهب أنبأنا يونس أن نافعا حدثه عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان قال نافع وقد أراني عبد الله بن عمر المكان الذي كان يعتكف فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2129 )

( سنن ابن ماجة )
1774 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا نعيم بن حماد حدثنا ابن المبارك عن عيسى بن عمر بن موسى عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا اعتكف طرح له فراشه أو يوضع له سريره وراء أسطوانة التوبة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق على ابن خزيمة ( 2236 )

( سنن ابن ماجة )
1775 حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني حدثنا المعتمر بن سليمان حدثني عمارة ابن غزية قال سمعت محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتكف في قبة تركية على سدتها قطعة حصير قال فأخذ الحصير بيده فنحاها في ناحية القبة ثم أطلع رأسه فكلم الناس .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1776 حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير وعمرة بنت عبد الرحمن أن عائشة قالت إن كنت لأدخل البيت للحاجة والمريض فيه فما أسأل عنه إلا وأنا مارة قالت وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل البيت إلا لحاجة إذا كانوا معتكفين .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 974 و 978 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 2230 ) ، صحيح أبي داود ( 2131 )

( سنن ابن ماجة )
1777 حدثنا أحمد بن منصور أبو بكر حدثنا يونس بن محمد حدثنا الهياج الخراساني حدثنا عنبسة بن عبد الرحمن عن عبد الخالق عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المعتكف يتبع الجنازة ويعود المريض .

تحقيق الألباني :
موضوع ، الضعيفة ( 4679 ) // ضعيف الجامع ( 5939 ) //

( سنن ابن ماجة )
1778 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدني إلي رأسه وهو مجاور فأغسله وأرجله وأنا في حجرتي وأنا حائض وهو في المسجد .

تحقيق الألباني :
صحيح و هو مكرر ( 633 ) ( 633 )

( سنن ابن ماجة )
1779 حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا عمر بن عثمان بن عمر بن موسى بن عبيد الله بن معمر عن أبيه عن ابن شهاب أخبرني علي بن الحسين عن صفية بنت حيي زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوره وهو معتكف في المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان فتحدثت عنده ساعة من العشاء ثم قامت تنقلب فقام معها رسول الله صلى الله عليه وسلم يقلبها حتى إذا بلغت باب المسجد الذي كان عند مسكن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فمر بهما رجلان من الأنصار فسلما على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نفذا فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم على رسلكما إنها صفية بنت حيي قالا سبحان الله يا رسول الله وكبر عليهما ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2133 – 2134 )

( سنن ابن ماجة )
1780 حدثنا الحسن بن محمد الصباح حدثنا عفان حدثنا يزيد بن زريع عن خالد الحذاء عن عكرمة قال قالت عائشة اعتكفت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من نسائه فكانت ترى الحمرة والصفرة فربما وضعت تحتها الطست .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2138 )

( سنن ابن ماجة )
1781 حدثنا عبيد الله بن عبد الكريم حدثنا محمد بن أمية حدثنا عيسى بن موسى البخاري عن عبيدة العمي عن فرقد السبخي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في المعتكف هو يعكف الذنوب ويجرى له من الحسنات كعامل الحسنات كلها .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 2108 / التحقيق الثانى ) ، التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
1782 حدثنا أبو أحمد المرار بن حموية حدثنا محمد بن المصفى حدثنا بقية بن الوليد عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قام ليلتي العيدين محتسبا لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب .

تحقيق الألباني :
موضوع ، الضعيفة ( 521 و 5163 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 100 ) // ضعيف الجامع ( 5742 ) //

( سنن ابن ماجة )
1783 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع بن الجراح حدثنا زكريا بن إسحق المكي عن يحيى بن عبد الله بن صيفي عن أبي معبد مولى ابن عباس عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن فقال إنك تأتي قوما أهل كتاب فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم فإن هم أطاعوا لذلك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 782 ) ، صحيح أبي داود ( 1412 )

( سنن ابن ماجة )
1784 حدثنا محمد بن أبي عمر العدني حدثنا سفيان بن عيينة عن عبد الملك بن أعين وجامع بن أبي راشد سمعا شقيق بن سلمة يخبر عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما من أحد لا يؤدي زكاة ماله إلا مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع حتى يطوق عنقه ثم قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مصداقه من كتاب الله تعالى ( ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله ) الآية .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 1 / 754 )

( سنن ابن ماجة )
1785 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن الأعمش عن المعرور بن سويد عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من صاحب إبل ولا غنم ولا بقر لا يؤدي زكاتها إلا جاءت يوم القيامة أعظم ما كانت وأسمنه تنطحه بقرونها وتطؤه بأخفافها كلما نفدت أخراها عادت عليه أولاها حتى يقضى بين الناس .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 1 / 267 )

( سنن ابن ماجة )
1786 حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تأتي الإبل التي لم تعط الحق منها تطأ صاحبها بأخفافها وتأتي البقر والغنم تطأ صاحبها بأظلافها وتنطحه بقرونها ويأتي الكنز شجاعا أقرع فيلقى صاحبه يوم القيامة فيفر منه صاحبه مرتين ثم يستقبله فيفر فيقول ما لي ولك فيقول أنا كنزك أنا كنزك فيتقيه بيده فيلقمها .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، صحيح أبي داود ( 1462 )

( سنن ابن ماجة )
1787 حدثنا عمرو بن سواد المصري حدثنا عبد الله بن وهب عن ابن لهيعة عن عقيل عن ابن شهاب حدثني خالد بن أسلم مولى عمر بن الخطاب قال خرجت مع عبد الله بن عمر فلحقه أعرابي فقال له قول الله عز وجل ( والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله ) قال له ابن عمر من كنزها فلم يؤد زكاتها فويل له إنما كان هذا قبل أن تنزل الزكاة فلما أنزلت جعلها الله طهورا للأموال ثم التفت فقال ما أبالي لو كان لي أحد ذهبا أعلم عدده وأزكيه وأعمل فيه بطاعة الله عز وجل .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2 / 96 – 97 )

( سنن ابن ماجة )
1788 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أحمد بن عبد الملك حدثنا موسى بن أعين حدثنا عمرو بن الحارث عن دراج أبي السمح عن ابن حجيرة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا أديت زكاة مالك فقد قضيت ما عليك .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق على ابن خزيمة ( 2471 ) ، الضعيفة ( 2218 ) ، أحاديث البيوع

( سنن ابن ماجة )
1789 حدثنا علي بن محمد حدثنا يحيى بن آدم عن شريك عن أبي حمزة عن الشعبي عن فاطمة بنت قيس أنها سمعته تعني النبي صلى الله عليه وسلم يقول ليس في المال حق سوى الزكاة .

تحقيق الألباني :
ضعيف منكر ، المشكاة ( 1914 / التحقيق الثانى ) ، الضعيفة ( 4383 )

( سنن ابن ماجة )
1790 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحق عن الحارث عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني قد عفوت لكم عن صدقة الخيل والرقيق ولكن هاتوا ربع العشر من كل أربعين درهما درهما .

تحقيق الألباني :
حسن ، صحيح أبي داود ( 1404 )

( سنن ابن ماجة )
1791 حدثنا بكر بن خلف ومحمد بن يحيى قالا حدثنا عبيد الله بن موسى أنبأنا إبراهيم بن إسمعيل عن عبد الله بن واقد عن ابن عمر وعائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من كل عشرين دينارا فصاعدا نصف دينار ومن الأربعين دينارا دينارا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 813 )

( سنن ابن ماجة )
1792 حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا شجاع بن الوليد حدثنا حارثة بن محمد عن عمرة عن عائشة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 787 ) ، صحيح أبي داود ( 1403 )

( سنن ابن ماجة )
1793 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة حدثني الوليد بن كثير عن محمد ابن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن يحيى بن عمارة وعباد بن تميم عن أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا صدقة فيما دون خمسة أوساق من التمر ولا فيما دون خمس أواق ولا فيما دون خمس من الإبل .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 992 )

( سنن ابن ماجة )
1794 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن محمد بن مسلم عن عمرو بن دينار عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس فيما دون خمس ذود صدقة وليس فيما دون خمس أواق صدقة وليس فيما دون خمسة أوساق صدقة .

تحقيق الألباني :
صحيح الروض أيضا ، صحيح أبي داود ( 1394 )

( سنن ابن ماجة )
1795 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا سعيد بن منصور حدثنا إسمعيل بن زكريا عن حجاج بن دينار عن الحكم عن حجية بن عدي عن علي بن أبي طالب أن العباس رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم في تعجيل صدقته قبل أن تحل فرخص له في ذلك .

تحقيق الألباني :
حسن تخريج المختارة ( 386 – 387 ) ، صحيح أبي داود ( 1436 )

( سنن ابن ماجة )
1796 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن شعبة عن عمرو بن مرة قال سمعت عبد الله بن أبي أوفى يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتاه الرجل بصدقة ماله صلى عليه فأتيته بصدقة مالي فقال اللهم صل على آل أبي أوفى .

تحقيق الألباني :
صحيح الصحيح ( 1415 ) ، تمام المنة

( سنن ابن ماجة )
1797 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا الوليد بن مسلم عن البختري بن عبيد عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أعطيتم الزكاة فلا تنسوا ثوابها أن تقولوا اللهم اجعلها مغنما ولا تجعلها مغرما .

تحقيق الألباني :
موضوع ، الإرواء ( 852 ) ، الضعيفة ( 1096 )

( سنن ابن ماجة )
1798 حدثنا أبو بشر بكر بن خلف حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سليمان بن كثير حدثنا ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أقرأني سالم كتابا كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصدقات قبل أن يتوفاه الله عز وجل فوجدت فيه في خمس من الإبل شاة وفي عشر شاتان وفي خمس عشرة ثلاث شياه وفي عشرين أربع شياه وفي خمس وعشرين بنت مخاض إلى خمس وثلاثين فإن لم توجد بنت مخاض فابن لبون ذكر فإن زادت على خمس وثلاثين واحدة ففيها بنت لبون إلى خمسة وأربعين فإن زادت على خمس وأربعين واحدة ففيها حقة إلى ستين فإن زادت على ستين واحدة ففيها جذعة إلى خمس وسبعين فإن زادت على خمس وسبعين واحدة ففيها ابنتا لبون إلى تسعين فإن زادت على تسعين واحدة ففيها حقتان إلى عشرين ومائة فإذا كثرت ففي كل خمسين حقة وفي كل أربعين بنت لبون .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1400 – 1402 ) ، الإرواء ( 3 / 266 – 267 )

( سنن ابن ماجة )
1799 حدثنا محمد بن عقيل بن خويلد النيسابوري حدثنا حفص بن عبد الله السلمي حدثنا إبراهيم بن طهمان عن عمرو بن يحيى بن عمارة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس فيما دون خمس من الإبل صدقة ولا في الأربع شيء فإذا بلغت خمسا ففيها شاة إلى أن تبلغ تسعا فإذا بلغت عشرا ففيها شاتان إلى أن تبلغ أربع عشرة فإذا بلغت خمس عشرة ففيها ثلاث شياه إلى أن تبلغ تسع عشرة فإذا بلغت عشرين ففيها أربع شياه إلى أن تبلغ أربعا وعشرين فإذا بلغت خمسا وعشرين ففيها بنت مخاض إلى خمس وثلاثين فإذا لم تكن بنت مخاض فابن لبون ذكر فإن زادت بعيرا ففيها بنت لبون إلى أن تبلغ خمسا وأربعين فإن زادت بعيرا ففيها حقة إلى أن تبلغ ستين فإن زادت بعيرا ففيها جذعة إلى أن تبلغ خمسا وسبعين فإن زادت بعيرا ففيها بنتا لبون إلى أن تبلغ تسعين فإن زادت بعيرا ففيها حقتان إلى أن تبلغ عشرين ومائة ثم في كل خمسين حقة وفي كل أربعين بنت لبون .

تحقيق الألباني :
حسن ، الصحيحة ( 2192 )

پێشنیارکراو

فەرموودە لەسەر بەخشین

فەرموودە لەسەر | الصدقة | بەخشین.

 1– عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : …