دەستپێک / فەرمودە / سنن ابن ماجه / سنن ابن ماجة : 1600- 1699
صحيح سنن ابن ماجة
صحيح سنن ابن ماجة

سنن ابن ماجة : 1600- 1699

( سنن ابن ماجة )
1600 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع بن الجراح عن هشام بن زياد عن أمه عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها قال قال النبي صلى الله عليه وسلم من أصيب بمصيبة فذكر مصيبته فأحدث استرجاعا وإن تقادم عهدها كتب الله له من الأجر مثله يوم أصيب .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، الضعيفة ( 4551 )

( سنن ابن ماجة )
1601 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا خالد بن مخلد حدثني قيس أبو عمارة مولى الأنصار قال سمعت عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم يحدث عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 764 )

( سنن ابن ماجة )
1602 حدثنا عمرو بن رافع قال حدثنا علي بن عاصم عن محمد بن سوقة عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من عزى مصابا فله مثل أجره .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 765 )

( سنن ابن ماجة )
1603 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يموت لرجل ثلاثة من الولد فيلج النار إلا تحلة القسم .

تحقيق الألباني :
صحيح الظلال ( 862 )

( سنن ابن ماجة )
1604 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال حدثنا إسحق بن سليمان حدثنا حريز بن عثمان عن شرحبيل بن شفعة قال لقيني عتبة بن عبد السلمي فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من مسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا تلقوه من أبواب الجنة الثمانية من أيها شاء دخل .

تحقيق الألباني :
حسن ، التعليق الرغيب ( 3 / 89 )

( سنن ابن ماجة )
1605 حدثنا يوسف بن حماد المعني حدثنا عبد الوارث بن سعيد عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من مسلمين يتوفى لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهم الله الجنة بفضل رحمة الله إياهم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 951 )

( سنن ابن ماجة )
1606 حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا إسحق بن يوسف عن العوام بن حوشب عن أبي محمد مولى عمر بن الخطاب عن أبي عبيدة عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قدم ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث كانوا له حصنا حصينا من النار فقال أبو ذر قدمت اثنين قال واثنين فقال أبي بن كعب سيد القراء قدمت واحدا قال وواحدا .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1755 ) ، التعليق الرغيب ( 3 / 93 )

( سنن ابن ماجة )
1607 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا خالد بن مخلد حدثنا يزيد بن عبد الملك النوفلي عن يزيد بن رومان عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسقط أقدمه بين يدي أحب إلي من فارس أخلفه خلفي .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 4307 ) // ضعيف الجامع ( 4677 ) //

( سنن ابن ماجة )
1608 حدثنا محمد بن يحيى ومحمد بن إسحق أبو بكر البكائي قالا حدثنا أبو غسان قال حدثنا مندل عن الحسن بن الحكم النخعي عن أسماء بنت عابس بن ربيعة عن أبيها عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن السقط ليراغم ربه إذا أدخل أبويه النار فيقال أيها السقط المراغم ربه أدخل أبويك الجنة فيجرهما بسرره حتى يدخلهما الجنة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1757 )

( سنن ابن ماجة )
1609 حدثنا علي بن هاشم بن مرزوق حدثنا عبيدة بن حميد حدثنا يحيى بن عبيد الله عن عبيد الله بن مسلم الحضرمي عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال والذي نفسي بيده إن السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا احتسبته .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1754 ) ، التعليق الرغيب ( 3 / 92 ) ، أحكام الجنائز ( 38 – 39 )

( سنن ابن ماجة )
1610 حدثنا هشام بن عمار ومحمد بن الصباح قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن جعفر ابن خالد عن أبيه عن عبد الله بن جعفر قال لما جاء نعي جعفر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم أو أمر يشغلهم .

تحقيق الألباني :
حسن الأحكام ( 167 ) ، المشكاة ( 1739 )

( سنن ابن ماجة )
1611 حدثنا يحيى بن خلف أبو سلمة قال حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحق حدثني عبد الله بن أبي بكر عن أم عيسى الجزار قالت حدثتني أم عون ابنة محمد بن جعفر عن جدتها أسماء بنت عميس قالت لما أصيب جعفر رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهله فقال إن آل جعفر قد شغلوا بشأن ميتهم فاصنعوا لهم طعاما قال عبد الله فما زالت سنة حتى كان حديثا فترك .

تحقيق الألباني :
حسن الأحكام ( 167 ) ، المشكاة ( 1739 )

( سنن ابن ماجة )
1612 حدثنا محمد بن يحيى قال حدثنا سعيد بن منصور حدثنا هشيم ح و حدثنا شجاع بن مخلد أبو الفضل قال حدثنا هشيم عن إسمعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله البجلي قال كنا نرى الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام من النياحة .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 167 ) ، تخريج الإيمان لابن سلام ( 105 )

( سنن ابن ماجة )
1613 حدثنا جميل بن الحسن قال حدثنا أبو المنذر الهذيل بن الحكم حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم موت غربة شهادة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1594 ) ، الضعيفة ( 425 )

( سنن ابن ماجة )
1614 حدثنا حرملة بن يحيى قال حدثنا عبد الله بن وهب حدثني حيي بن عبد الله المعافري عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو قال توفي رجل بالمدينة ممن ولد بالمدينة فصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا ليته مات في غير مولده فقال رجل من الناس ولم يا رسول الله قال إن الرجل إذا مات في غير مولده قيس له من مولده إلى منقطع أثره في الجنة .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 1593 )

( سنن ابن ماجة )
1615 حدثنا أحمد بن يوسف قال حدثنا عبد الرزاق قال أنبأنا ابن جريج ح و حدثنا أبو عبيدة بن أبي السفر قال حدثنا حجاج بن محمد قال قال ابن جريج أخبرني إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء عن موسى بن وردان عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مات مريضا مات شهيدا ووقي فتنة القبر وغدي وريح عليه برزقه من الجنة .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، المشكاة ( 1595 ) ، الضعيفة ( 4661 )

( سنن ابن ماجة )
1616 حدثنا هشام بن عمار قال حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي قال حدثنا سعد بن سعيد عن عمرة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كسر عظم الميت ككسره حيا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 233 ) ، الإرواء ( 763 )

( سنن ابن ماجة )
1617 حدثنا محمد بن معمر حدثنا محمد بن بكر حدثنا عبد الله بن زياد أخبرني أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة عن أمه عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كسر عظم الميت ككسر عظم الحي في الإثم .

تحقيق الألباني :
ضعيف أحكام الجنائز ( 233 ) ، الإرواء ( 3 / 215 )

( سنن ابن ماجة )
1618 حدثنا سهل بن أبي سهل حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله قال سألت عائشة فقلت أي أمه أخبريني عن مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت اشتكى فعلق ينفث فجعلنا نشبه نفثه بنفثة آكل الزبيب وكان يدور على نسائه فلما ثقل استأذنهن أن يكون في بيت عائشة وأن يدرن عليه قالت فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بين رجلين ورجلاه تخطان بالأرض أحدهما العباس فحدثت به ابن عباس فقال أتدري من الرجل الذي لم تسمه عائشة هو علي بن أبي طالب .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1619 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مسلم عن مسروق عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ بهؤلاء الكلمات أذهب الباس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما فلما ثقل النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه أخذت بيده فجعلت أمسحه وأقولها فنزع يده من يدي ثم قال اللهم اغفر لي وألحقني بالرفيق الأعلى قالت فكان هذا آخر ما سمعت من كلامه صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2775 )

( سنن ابن ماجة )
1620 حدثنا أبو مروان العثماني حدثنا إبراهيم بن سعد عن أبيه عن عروة عن عائشة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من نبي يمرض إلا خير بين الدنيا والآخرة قالت فلما كان مرضه الذي قبض فيه أخذته بحة فسمعته يقول مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين فعلمت أنه خير .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1621 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير عن زكريا عن فراس عن عامر عن مسروق عن عائشة قالت اجتمعن نساء النبي صلى الله عليه وسلم فلم تغادر منهن امرأة فجاءت فاطمة كأن مشيتها مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال مرحبا بابنتي ثم أجلسها عن شماله ثم إنه أسر إليها حديثا فبكت فاطمة ثم إنه سارها فضحكت أيضا فقلت لها ما يبكيك قالت ما كنت لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت ما رأيت كاليوم فرحا أقرب من حزن فقلت لها حين بكت أخصك رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث دوننا ثم تبكين وسألتها عما قال فقالت ما كنت لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا قبض سألتها عما قال فقالت إنه كان يحدثني أن جبرائيل كان يعارضه بالقرآن في كل عام مرة وأنه عارضه به العام مرتين ولا أراني إلا قد حضر أجلي وأنك أول أهلي لحوقا بي ونعم السلف أنا لك فبكيت ثم إنه سارني فقال ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين أو نساء هذه الأمة فضحكت لذلك .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1622 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا مصعب بن المقدام حدثنا سفيان عن الأعمش عن شقيق عن مسروق قال قالت عائشة ما رأيت أحدا أشد عليه الوجع من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1623 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يونس بن محمد حدثنا ليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن موسى بن سرجس عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يموت وعنده قدح فيه ماء فيدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول اللهم أعني على سكرات الموت .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1564 ) ، مختصر الشمائل ( 324 ) ، تخريج فقه السيرة ( 499 ) ، دفاع عن الحديث النبوي ص ( 56 – 57 )

( سنن ابن ماجة )
1624 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري سمع أنس بن مالك يقول آخر نظرة نظرتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كشف الستارة يوم الاثنين فنظرت إلى وجهه كأنه ورقة مصحف والناس خلف أبي بكر في الصلاة فأراد أن يتحرك فأشار إليه أن اثبت وألقى السجف ومات من آخر ذلك اليوم .

تحقيق الألباني :
صحيح مختصر الشمائل ( 322 )

( سنن ابن ماجة )
1625 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون حدثنا همام عن قتادة عن صالح أبي الخليل عن سفينة عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في مرضه الذي توفي فيه الصلاة وما ملكت أيمانكم فما زال يقولها حتى ما يفيض بها لسانه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 7 / 238 ) ، فقه السيرة ( 501 )

( سنن ابن ماجة )
1626 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا إسمعيل ابن علية عن ابن عون عن إبراهيم عن الأسود قال ذكروا عند عائشة أن عليا كان وصيا فقالت متى أوصى إليه فلقد كنت مسندته إلى صدري أو إلى حجري فدعا بطست فلقد انخنث في حجري فمات وما شعرت به فمتى أوصى صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
صحيح المختصر ( 323 )

( سنن ابن ماجة )
1627 حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية عن عبد الرحمن بن أبي بكر عن ابن أبي مليكة عن عائشة قالت لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر عند امرأته ابنة خارجة بالعوالي فجعلوا يقولون لم يمت النبي صلى الله عليه وسلم إنما هو بعض ما كان يأخذه عند الوحي فجاء أبو بكر فكشف عن وجهه وقبل بين عينيه وقال أنت أكرم على الله من أن يميتك مرتين قد والله مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمر في ناحية المسجد يقول والله ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يموت حتى يقطع أيدي أناس من المنافقين كثير وأرجلهم فقام أبو بكر فصعد المنبر فقال من كان يعبد الله فإن الله حي لم يمت ومن كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين ) قال عمر فلكأني لم أقرأها إلا يومئذ .

تحقيق الألباني :
صحيح – دون جملة الوحى –

( سنن ابن ماجة )
1628 حدثنا نصر بن علي الجهضمي أنبأنا وهب بن جرير حدثنا أبي عن محمد بن إسحق حدثني حسين بن عبد الله عن عكرمة عن ابن عباس قال لما أرادوا أن يحفروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعثوا إلى أبي عبيدة بن الجراح وكان يضرح كضريح أهل مكة وبعثوا إلى أبي طلحة وكان هو الذي يحفر لأهل المدينة وكان يلحد فبعثوا إليهما رسولين وقالوا اللهم خر لرسولك فوجدوا أبا طلحة فجيء به ولم يوجد أبو عبيدة فلحد لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال فلما فرغوا من جهازه يوم الثلاثاء وضع على سريره في بيته ثم دخل الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسالا يصلون عليه حتى إذا فرغوا أدخلوا النساء حتى إذا فرغوا أدخلوا الصبيان ولم يؤم الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد لقد اختلف المسلمون في المكان الذي يحفر له فقال قائلون يدفن في مسجده وقال قائلون يدفن مع أصحابه فقال أبو بكر إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما قبض نبي إلا دفن حيث يقبض قال فرفعوا فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي توفي عليه فحفروا له ثم دفن صلى الله عليه وسلم وسط الليل من ليلة الأربعاء ونزل في حفرته علي بن أبي طالب والفضل بن العباس وقثم أخو ه وشقران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال أوس بن خولي وهو أبو ليلى لعلي بن أبي طالب أنشدك الله وحظنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له علي انزل وكان شقران مولاه أخذ قطيفة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسها فدفنها في القبر وقال والله لا يلبسها أحد بعدك أبدا فدفنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، لكن قصة الشقاق و اللاحد ثابتة ، فانظر // صحيح ابن ماجة // ( 1557 – 1558 ) الأحكام ( 137 ) ، // صحيح ابن ماجة // ( 1557 – 1558 )

( سنن ابن ماجة )
1629 حدثنا نصر بن علي حدثنا عبد الله بن الزبير أبو الزبير حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك قال لما وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم من كرب الموت ما وجد قالت فاطمة وا كرب أبتاه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا كرب على أبيك بعد اليوم إنه قد حضر من أبيك ما ليس بتارك منه أحدا الموافاة يوم القيامة .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الصحيحة ( 1738 ) ، مختصر الشمائل ( 334 )

( سنن ابن ماجة )
1630 حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو أسامة حدثني حماد بن زيد حدثني ثابت عن أنس بن مالك قال قالت لي فاطمة يا أنس كيف سخت أنفسكم أن تحثوا التراب على رسول الله صلى الله عليه وسلم . 1630 و حدثنا ثابت عن أنس أن فاطمة قالت حين قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وا أبتاه إلى جبرائيل أنعاه وا أبتاه من ربه ما أدناه وا أبتاه جنة الفردوس مأواه وا أبتاه أجاب ربا دعاه قال حماد فرأيت ثابتا حين حدث بهذا الحديث بكى حتى رأيت أضلاعه تختلف .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 74 )

( سنن ابن ماجة )
1631 حدثنا بشر بن هلال الصواف حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي حدثنا ثابت عن أنس قال لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء وما نفضنا عن النبي صلى الله عليه وسلم الأيدي حتى أنكرنا قلوبنا .

تحقيق الألباني :
صحيح مختصر الشمائل ( 329 )

( سنن ابن ماجة )
1632 حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن عبد الله ابن دينار عن ابن عمر قال كنا نتقي الكلام والانبساط إلى نسائنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مخافة أن ينزل فينا القرآن فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تكلمنا .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1633 حدثنا إسحق بن منصور أنبأنا عبد الوهاب بن عطاء العجلي عن ابن عون عن الحسن عن أبي بن كعب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما وجهنا واحد فلما قبض نظرنا هكذا وهكذا .

تحقيق الألباني :
صحيح – إن كان الحسن سمعه من أبي –

( سنن ابن ماجة )
1634 حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا خالي محمد ابن إبراهيم بن المطلب ابن السائب بن أبي وداعة السهمي حدثني موسى بن عبد الله بن أبي أمية المخزومي حدثني مصعب بن عبد الله عن أم سلمة بنت أبي أمية زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت كان الناس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام المصلي يصلي لم يعد بصر أحدهم موضع قدميه فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان الناس إذا قام أحدهم يصلي لم يعد بصر أحدهم موضع جبينه فتوفي أبو بكر وكان عمر فكان الناس إذا قام أحدهم يصلي لم يعد بصر أحدهم موضع القبلة وكان عثمان بن عفان فكانت الفتنة فتلفت الناس يمينا وشمالا .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق الرغيب ( 1 / 192 )

( سنن ابن ماجة )
1635 حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا عمرو بن عاصم حدثنا سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس قال قال أبو بكر بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر انطلق بنا إلى أم أيمن نزورها كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها قال فلما انتهينا إليها بكت فقالا لها ما يبكيك فما عند الله خير لرسوله قالت إني لأعلم أن ما عند الله خير لرسوله ولكن أبكي أن الوحي قد انقطع من السماء قال فهيجتهما على البكاء فجعلا يبكيان معها .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1636 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا الحسين بن علي عن عبد الرحمن بن يزيد ابن جابر عن أبي الأشعث الصنعاني عن أوس بن أوس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي فقال رجل يا رسول الله كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت يعني بليت قال إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و هو مكرر الحديث ( 1085 ) ( 1085 )

( سنن ابن ماجة )
1637 حدثنا عمرو بن سواد المصري حدثنا عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أيمن عن عبادة بن نسي عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة فإنه مشهود تشهده الملائكة وإن أحدا لن يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حتى يفرغ منها قال قلت وبعد الموت قال وبعد الموت إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء فنبي الله حي يرزق .

تحقيق الألباني :
ضعيف – لكن غالبه فيما قبله ( 1636 ) – ، المشكاة ( 1366 ) ، الإرواء ( 1 / 35 )

( سنن ابن ماجة )
1638 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف ما شاء الله يقول الله إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 968 )

( سنن ابن ماجة )
1639 حدثنا محمد بن رمح المصري أنبأنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن سعيد بن أبي هند أن مطرفا من بني عامر بن صعصعة حدثه أن عثمان بن أبي العاص الثقفي دعا له بلبن يسقيه قال مطرف إني صائم فقال عثمان سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الصيام جنة من النار كجنة أحدكم من القتال .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 971 )

( سنن ابن ماجة )
1640 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا ابن أبي فديك حدثني هشام بن سعد عن أبي حازم عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن في الجنة بابا يقال له الريان يدعى يوم القيامة يقال أين الصائمون فمن كان من الصائمين دخله ومن دخله لم يظمأ أبدا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 969 )

( سنن ابن ماجة )
1641 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن فضيل عن يحيى بن سعيد عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه .

تحقيق الألباني :
صحيح و مضى بزيادة في متنه ( 1326 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 982 ) ، الإرواء ( 6 – 9 )

( سنن ابن ماجة )
1642 حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كانت أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ونادى مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 2 / 68 )

( سنن ابن ماجة )
1643 حدثنا أبو كريب حدثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لله عند كل فطر عتقاء وذلك في كل ليلة .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 72 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 991 و 992 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 1883 )

( سنن ابن ماجة )
1644 حدثنا أبو بدر عباد بن الوليد حدثنا محمد بن بلال حدثنا عمران القطان عن قتادة عن أنس بن مالك قال دخل رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 69 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 989 و 990 ) ، تمام المنة

( سنن ابن ماجة )
1645 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبو خالد الأحمر عن عمرو بن قيس عن أبي إسحق عن صلة بن زفر قال كنا عند عمار في اليوم الذي يشك فيه فأتي بشاة فتنحى بعض القوم فقال عمار من صام هذا اليوم فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق على ابن خزيمة ( 1914 ) ، الإرواء ( 961 ) ، صحيح أبي داود ( 2022 )

( سنن ابن ماجة )
1646 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا حفص بن غياث عن عبد الله بن سعيد عن جده عن أبي هريرة قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تعجيل صوم يوم قبل الرؤية .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2015 )

( سنن ابن ماجة )
1647 حدثنا العباس بن الوليد الدمشقي حدثنا مروان بن محمد حدثنا الهيثم بن حميد حدثنا العلاء بن الحارث عن القاسم أبي عبد الرحمن أنه سمع معاوية بن أبي سفيان على المنبر يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر قبل شهر رمضان الصيام يوم كذا وكذا ونحن متقدمون فمن شاء فليتقدم ومن شاء فليتأخر .

تحقيق الألباني :
ضعيف – مع مخالفته لحديث أبي هريرة الآتي ( 1650 ) و غيره التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
1648 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا زيد بن الحباب عن شعبة عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن أبي سلمة عن أم سلمة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصل شعبان برمضان .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2024 )

( سنن ابن ماجة )
1649 حدثنا هشام بن عمار حدثنا يحيى بن حمزة حدثني ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن ربيعة بن الغاز أنه سأل عائشة عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت كان يصوم شعبان كله حتى يصله برمضان .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح الصحيح أيضا ( 2024 و 2101 )

( سنن ابن ماجة )
1650 حدثنا هشام بن عمار حدثنا عبد الحميد بن حبيب والوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقدموا صيام رمضان بيوم ولا بيومين إلا رجل كان يصوم صوما فيصومه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 643 ) ، الصحيحة ( 2398 ) ، الصحيح ( 2023 )

( سنن ابن ماجة )
1651 حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا عبد العزيز بن محمد ح و حدثنا هشام بن عمار حدثنا مسلم بن خالد قالا حدثنا العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى يجيء رمضان .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1974 ) ، الروض النضير ( 643 ) ، صحيح أبي داود ( 2025 )

( سنن ابن ماجة )
1652 حدثنا عمرو بن عبد الله الأودي ومحمد بن إسمعيل قالا حدثنا أبو أسامة حدثنا زائدة بن قدامة حدثنا سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس قال جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبصرت الهلال الليلة فقال أتشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله قال نعم قال قم يا بلال فأذن في الناس أن يصوموا غدا قال أبو علي هكذا رواية الوليد بن أبي ثور والحسن بن علي ورواه حماد بن سلمة فلم يذكر ابن عباس وقال فنادى أن يقوموا وأن يصوموا .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 907 ) ، ضعيف أبي داود ( 402 – 403 )

( سنن ابن ماجة )
1653 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا هشيم عن أبي بشر عن أبي عمير بن أنس بن مالك قال حدثني عمومتي من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا أغمي علينا هلال شوال فأصبحنا صياما فجاء ركب من آخر النهار فشهدوا عند النبي صلى الله عليه وسلم أنهم رأوا الهلال بالأمس فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفطروا وأن يخرجوا إلى عيدهم من الغد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 634 ) ، صحيح أبي داود ( 1050 )

( سنن ابن ماجة )
1654 حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني حدثنا إبراهيم بن سعد عن الزهري عن سالم بن عبد الله عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له قال وكان ابن عمر يصوم قبل الهلال بيوم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 10 ) ، صحيح أبي داود ( 2009 )

( سنن ابن ماجة )
1655 حدثنا أبو مروان العثماني حدثنا إبراهيم بن سعد عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوما .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 902 ) ، الروض النضير ( 1110 )

( سنن ابن ماجة )
1656 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كم مضى من الشهر قال قلنا اثنان وعشرون وبقيت ثمان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الشهر هكذا والشهر هكذا والشهر هكذا ثلاث مرات وأمسك واحدة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2008 )

( سنن ابن ماجة )
1657 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا محمد بن بشر عن إسمعيل بن أبي خالد عن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الشهر هكذا وهكذا وهكذا وعقد تسعا وعشرين في الثالثة .

تحقيق الألباني :
صحيح الصحيح أيضا

( سنن ابن ماجة )
1658 حدثنا مجاهد بن موسى حدثنا القاسم بن مالك المزني حدثنا الجريري عن أبي نضرة عن أبي هريرة قال ما صمنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعا وعشرين أكثر مما صمنا ثلاثين .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الروض النضير ( 636 ) ، صحيح أبي داود ( 2011 )

( سنن ابن ماجة )
1659 حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا يزيد بن زريع حدثنا خالد الحذاء عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال شهرا عيد لا ينقصان رمضان وذو الحجة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2012 )

( سنن ابن ماجة )
1660 حدثنا محمد بن عمر بن أبي عمر المقرئ حدثنا إسحق بن عيسى حدثنا حماد ابن زيد عن أيوب عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 905 ) ، الصحيحة ( 224 )

( سنن ابن ماجة )
1661 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن مجاهد عن ابن عباس قال صام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السفر وأفطر .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2080 )

( سنن ابن ماجة )
1662 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت سأل حمزة الأسلمي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني أصوم أفأصوم في السفر فقال صلى الله عليه وسلم إن شئت فصم وإن شئت فأفطر .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 927 ) ، الروض النضير ( 762 ) ، الصحيحة ( 194 ) ، صحيح أبي داود ( 2079 )

( سنن ابن ماجة )
1663 حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عامر ح و حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم وهارون بن عبد الله الحمال قالا حدثنا ابن أبي فديك جميعا عن هشام بن سعد عن عثمان بن حيان الدمشقي حدثتني أم الدرداء عن أبي الدرداء أنه قال لقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره في اليوم الحار الشديد الحر وإن الرجل ليضع يده على رأسه من شدة الحر وما في القوم أحد صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن رواحة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 191 ) ، صحيح أبي داود ( 2084 )

( سنن ابن ماجة )
1664 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن الصباح قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن صفوان بن عبد الله عن أم الدرداء عن كعب بن عاصم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس من البر الصيام في السفر .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 58 و 925 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 91 )

( سنن ابن ماجة )
1665 حدثنا محمد بن المصفى الحمصي حدثنا محمد بن حرب عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس من البر الصيام في السفر .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 59 )

( سنن ابن ماجة )
1666 حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا عبد الله بن موسى التيمي عن أسامة ابن زيد عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبيه عبد الرحمن بن عوف قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 498 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 91 )

( سنن ابن ماجة )
1667 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع عن أبي هلال عن عبد الله بن سوادة عن أنس بن مالك رجل من بني عبد الأشهل وقال علي بن محمد من بني عبد الله بن كعب قال أغارت علينا خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتغدى فقال ادن فكل قلت إني صائم قال اجلس أحدثك عن الصوم أو الصيام إن الله عز وجل وضع عن المسافر شطر الصلاة وعن المسافر والحامل والمرضع الصوم أو الصيام والله لقد قالهما النبي صلى الله عليه وسلم كلتاهما أو إحداهما فيا لهف نفسي فهلا كنت طعمت من طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، المشكاة ( 2025 ) ، صحيح أبي داود ( 2083 )

( سنن ابن ماجة )
1668 حدثنا هشام بن عمار الدمشقي حدثنا الربيع بن بدر عن الجريري عن الحسن عن أنس بن مالك قال رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم للحبلى التي تخاف على نفسها أن تفطر وللمرضع التي تخاف على ولدها .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، الروض النضير ( 74 )

( سنن ابن ماجة )
1669 حدثنا علي بن المنذر حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن يحيى بن سعيد عن أبي سلمة قال سمعت عائشة تقول إن كان ليكون علي الصيام من شهر رمضان فما أقضيه حتى يجيء شعبان .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 944 ) ، الروض النضير ( 763 ) ، صحيح أبي داود ( 2076 ) ، تمام المنة

( سنن ابن ماجة )
1670 حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الله بن نمير عن عبيدة عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت كنا نحيض عند النبي صلى الله عليه وسلم فيأمرنا بقضاء الصوم .

تحقيق الألباني :
**

( سنن ابن ماجة )
1671 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال هلكت قال وما أهلكك قال وقعت على امرأتي في رمضان فقال النبي صلى الله عليه وسلم أعتق رقبة قال لا أجد قال صم شهرين متتابعين قال لا أطيق قال أطعم ستين مسكينا قال لا أجد قال اجلس فجلس فبينما هو كذلك إذ أتي بمكتل يدعى العرق فقال اذهب فتصدق به قال يا رسول الله والذي بعثك بالحق ما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا قال فانطلق فأطعمه عيالك حدثنا حرملة بن يحيى حدثنا عبد الله ابن وهب حدثنا عبد الجبار بن عمر حدثني يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك فقال وصم يوما مكانه .

تحقيق الألباني :
( رواية حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة ) صحيح ، ( رواية سعيد بن المسيب عن أبي هريرة ) صحيح ( رواية حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة ) ، الإرواء ( 939 ) ، صحيح أبي داود ( 2068 – 2073 ) ، ( رواية سعيد بن المسيب عن أبي هريرة ) ، الإرواء ( 4 / 90 – 93 و 940 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 1954 )

( سنن ابن ماجة )
1672 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن ابن المطوس عن أبيه المطوس عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة لم يجزه صيام الدهر .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق الرغيب ( 2 / 74 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 1987 – 1988 ) ، ضعيف أبي داود ( 413 ) ، تمام المنة ، الرد على بليق ( 36 ) // ، المشكاة ( 2013 ) ، ضعيف الجامع ( 5462 ) //

( سنن ابن ماجة )
1673 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة عن عوف عن خلاس ومحمد بن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكل ناسيا وهو صائم فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 938 )

( سنن ابن ماجة )
1674 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن فاطمة بنت المنذر عن أسماء بنت أبي بكر قالت أفطرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم غيم ثم طلعت الشمس قلت لهشام أمروا بالقضاء قال فلا بد من ذلك .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1675 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يعلى ومحمد ابنا عبيد الطنافسي قالا حدثنا محمد بن إسحق عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي مرزوق قال سمعت فضالة بن عبيد الأنصاري يحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج عليهم في يوم كان يصومه فدعا بإناء فشرب فقلنا يا رسول الله إن هذا يوم كنت تصومه قال أجل ولكني قئت .

تحقيق الألباني :
ضعيف

( سنن ابن ماجة )
1676 حدثنا عبيد الله بن عبد الكريم حدثنا الحكم بن موسى حدثنا عيسى بن يونس ح و حدثنا عبيد الله حدثنا علي بن الحسن بن سليمان أبو الشعثاء حدثنا حفص بن غياث جميعا عن هشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء فعليه القضاء .

تحقيق الألباني :
صحيح تخريج حقيقة الصيام ص ( 14 ) ، الإرواء ( 923 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 1960 و 1961 ) ، صحيح أبي داود ( 2059 )

( سنن ابن ماجة )
1677 حدثنا عثمان بن محمد بن أبي شيبة حدثنا أبو إسمعيل المؤدب عن مجالد عن الشعبي عن مسروق عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من خير خصال الصائم السواك .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 3574 ) // ضعيف الجامع ( 2908 ) بلفظ ” خير ” //

( سنن ابن ماجة )
1678 حدثنا أبو التقي هشام بن عبد الملك الحمصي حدثنا بقية حدثنا الزبيدي عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت اكتحل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 759 )

( سنن ابن ماجة )
1679 حدثنا أيوب بن محمد الرقي وداود بن رشيد قالا حدثنا معمر بن سليمان حدثنا عبد الله بن بشر عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفطر الحاجم والمحجوم .

تحقيق الألباني :
صحيح تخريج حقيقة الصيام ص ( 73 – 75 ) ، الإرواء ( 4 / 65 )

( سنن ابن ماجة )
1680 حدثنا أحمد بن يوسف السلمي حدثنا عبيد الله أنبأنا شيبان عن يحيى بن أبي كثير حدثني أبو قلابة أن أبا أسماء حدثه عن ثوبان قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول أفطر الحاجم والمحجوم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 931 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 1983 ) ، صحيح أبي داود ( 2049 و 2052 – 2053 )

( سنن ابن ماجة )
1681 حدثنا أحمد بن يوسف السلمي حدثنا عبيد الله أنبأنا شيبان عن يحيى عن أبي قلابة أنه أخبره أن شداد بن أوس بينما هو يمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبقيع فمر على رجل يحتجم بعد ما مضى من الشهر ثماني عشرة ليلة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفطر الحاجم والمحجوم .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 1680 ) ، الإرواء ( 4 / 68 – 70 ) ، الصحيح ( 2050 – 2051 )

( سنن ابن ماجة )
1682 حدثنا علي بن محمد قال حدثنا محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن مقسم عن ابن عباس قال احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم محرم .

تحقيق الألباني :
صحيح – بلفظ ” .. و احتجم و هو محرم ” تخريج حقيقة الصيام ص ( 67 – 68 ) ، الإرواء ( 932 ) ، ضعيف أبي داود ( 408 ) ، صحيح أبي داود ( 2054 )

( سنن ابن ماجة )
1683 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعبد الله بن الجراح قالا حدثنا أبو الأحوص عن زياد بن علاقة عن عمرو بن ميمون عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل في شهر الصوم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 82 ) ، صحيح أبي داود ( 2062 ) ، الصحيحة ( 219 – 221 )

( سنن ابن ماجة )
1684 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن عبيد الله عن القاسم عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يملك إربه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 82 ) ، الصحيحة ( 220 ) ، صحيح أبي داود ( 2061 )

( سنن ابن ماجة )
1685 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مسلم عن شتير بن شكل عن حفصة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1686 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا الفضل بن دكين عن إسرائيل عن زيد بن جبير عن أبي يزيد الضني عن ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن رجل قبل امرأته وهما صائمان قال قد أفطرا .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ضعيف ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
1687 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا إسمعيل ابن علية عن ابن عون عن إبراهيم قال دخل الأسود ومسروق على عائشة فقالا أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشر وهو صائم قالت كان يفعل وكان أملككم لإربه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 81 ) ، الروض النضير ( 766 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 1998 )

( سنن ابن ماجة )
1688 حدثنا محمد بن خالد بن عبد الله الواسطي حدثنا أبي عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال رخص للكبير الصائم في المباشرة وكره للشاب .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2065 )

( سنن ابن ماجة )
1689 حدثنا عمرو بن رافع حدثنا عبد الله بن المبارك عن ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يدع قول الزور والجهل والعمل به فلا حاجة لله في أن يدع طعامه وشرابه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 97 ) ، صحيح أبي داود ( 2045 )

( سنن ابن ماجة )
1690 حدثنا عمرو بن رافع حدثنا عبد الله بن المبارك عن أسامة بن زيد عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح التعليق أيضا ، المشكاة ( 2014 )

( سنن ابن ماجة )
1691 حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا جرير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل وإن جهل عليه أحد فليقل إني امرؤ صائم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2045 )

( سنن ابن ماجة )
1692 حدثنا أحمد بن عبدة أنبأنا حماد بن زيد عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تسحروا فإن في السحور بركة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 93 ) ، الروض النضير ( 49 و 1089 )

( سنن ابن ماجة )
1693 حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عامر حدثنا زمعة بن صالح عن سلمة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال استعينوا بطعام السحر على صيام النهار وبالقيلولة على قيام الليل .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق الرغيب ( 2 / 93 ) ، الضعيفة ( 2758 ) // ضعيف الجامع ( 816 ) //

( سنن ابن ماجة )
1694 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن هشام الدستوائي عن قتادة عن أنس بن مالك عن زيد بن ثابت قال تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة قلت كم بينهما قال قدر قراءة خمسين آية .

تحقيق الألباني :
حسن

( سنن ابن ماجة )
1695 حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن زر عن حذيفة قال تسحرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم هو النهار إلا أن الشمس لم تطلع .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 2032 ) ، الإرواء ( 4 / 31 )

( سنن ابن ماجة )
1696 حدثنا يحيى بن حكيم حدثنا يحيى بن سعيد وابن أبي عدي عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره فإنه يؤذن لينتبه نائمكم وليرجع قائمكم وليس الفجر أن يقول هكذا ولكن هكذا يعترض في أفق السماء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 94 )

( سنن ابن ماجة )
1697 حدثنا هشام بن عمار ومحمد بن الصباح قالا حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يزال الناس بخير ما عجلوا الإفطار .

تحقيق الألباني :
**

( سنن ابن ماجة )
1698 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر عجلوا الفطر فإن اليهود يؤخرون .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، المشكاة ( 1995 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 95 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 2060 ) ، صحيح أبي داود ( 2038 )

( سنن ابن ماجة )
1699 حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا عبد الرحيم بن سليمان ومحمد بن فضيل ح و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن فضيل عن عاصم الأحول عن حفصة بنت سيرين عن الرباب أم الرائح بنت صليع عن عمها سلمان بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على الماء فإنه طهور .

تحقيق الألباني :
ضعيف – و الصحيح من فعله صلى الله عليه و سلم – ، الإرواء ( 922 ) ، ضعيف أبي داود ( 405 ) ، صحيح أبي داود ( 2040 )

پێشنیارکراو

فەرموودە لەسەر بەخشین

فەرموودە لەسەر | الصدقة | بەخشین.

 1– عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : …