دەستپێک / فەرمودە / سنن ابن ماجه / سنن ابن ماجة : 1500- 1599
صحيح سنن ابن ماجة
صحيح سنن ابن ماجة

سنن ابن ماجة : 1500- 1599

 ( سنن ابن ماجة )

1500حدثنا يحيى بن حكيم حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا فرج بن الفضالة حدثني عصمة بن راشد عن حبيب بن عبيد عن عوف بن مالك قال شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على رجل من الأنصار فسمعته يقول اللهم صل عليه واغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واغسله بماء وثلج وبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله بداره دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وقه فتنة القبر وعذاب النار قال عوف فلقد رأيتني في مقامي ذلك أتمنى أن أكون مكان الرجل . تحقيق الألباني : صحيح ، الإرواء ( 1 / 42 ) ، الأحكام ( 123 )

( سنن ابن ماجة )
1501 حدثنا عبد الله بن سعيد حدثنا حفص بن غياث عن حجاج عن أبي الزبير عن جابر قال ما أباح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أبو بكر ولا عمر في شيء ما أباحوا في الصلاة على الميت يعني لم يوقت .

تحقيق الألباني :
ضعيف

( سنن ابن ماجة )
1502 حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن حدثنا خالد ابن الإياس عن إسمعيل بن عمرو بن سعيد بن العاص عن عثمان بن عبد الله بن الحكم بن الحارث عن عثمان بن عفان أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على عثمان ابن مظعون وكبر عليه أربعا .

تحقيق الألباني :
ضعيف

( سنن ابن ماجة )
1503 حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الرحمن المحاربي حدثنا الهجري قال صليت مع عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازة ابنة له فكبر عليها أربعا فمكث بعد الرابعة شيئا قال فسمعت القوم يسبحون به من نواحي الصفوف فسلم ثم قال أكنتم ترون أني مكبر خمسا قالوا تخوفنا ذلك قال لم أكن لأفعل ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر أربعا ثم يمكث ساعة فيقول ما شاء الله أن يقول ثم يسلم .

تحقيق الألباني :
حسن أحكام الجنائز ص ( 126 ) ، الروض النضير ( 369 )

( سنن ابن ماجة )
1504 حدثنا أبو هشام الرفاعي ومحمد بن الصباح وأبو بكر بن خلاد قالوا حدثنا يحيى بن اليمان عن المنهال بن خليفة عن حجاج عن عطاء عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر أربعا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 111 )

( سنن ابن ماجة )
1505 حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة ح و حدثنا يحيى بن حكيم حدثنا ابن أبي عدي وأبو داود عن شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال كان زيد بن أرقم يكبر على جنائزنا أربعا وأنه كبر على جنازة خمسا فسألته فقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبرها .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 112 )

( سنن ابن ماجة )
1506 حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا إبراهيم بن علي الرافعي عن كثير ابن عبد الله عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر خمسا .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 1505 )

( سنن ابن ماجة )
1507 حدثنا محمد بن بشار حدثنا روح بن عبادة قال حدثنا سعيد بن عبيد الله بن جبير بن حية حدثني عمي زياد بن جبير حدثني أبي جبير بن حية أنه سمع المغيرة بن شعبة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الطفل يصلى عليه .

تحقيق الألباني :
صحيح أحكام الجنائز ( 73 و 80 )

( سنن ابن ماجة )
1508 حدثنا هشام بن عمار حدثنا الربيع بن بدر حدثنا أبو الزبير عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استهل الصبي صلي عليه وورث .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 153 ) ، الإرواء ( 1704 ) ، الأحكام أيضا

( سنن ابن ماجة )
1509 حدثنا هشام بن عمار حدثنا البختري بن عبيد عن أبيه عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم صلوا على أطفالكم فإنهم من أفراطكم .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، الإرواء ( 725 )

( سنن ابن ماجة )
1510 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا محمد بن بشر حدثنا إسمعيل بن أبي خالد قال قلت لعبد الله بن أبي أوفى رأيت إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مات وهو صغير ولو قضي أن يكون بعد محمد صلى الله عليه وسلم نبي لعاش ابنه ولكن لا نبي بعده .

تحقيق الألباني :
صحيح الضعيفة تحت الحديث الآتى بعده ( 3202 )

( سنن ابن ماجة )
1511 حدثنا عبد القدوس بن محمد حدثنا داود بن شبيب الباهلي حدثنا إبراهيم بن عثمان حدثنا الحكم بن عتيبة عن مقسم عن ابن عباس قال لما مات إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال إن له مرضعا في الجنة ولو عاش لكان صديقا نبيا ولو عاش لعتقت أخواله القبط وما استرق قبطي .

تحقيق الألباني :
صحيح – دون جملة العتق – الضعيفة ( 220 و 3202 )

( سنن ابن ماجة )
1512 حدثنا عبد الله بن عمران حدثنا أبو داود حدثنا هشام بن أبي الوليد عن أمه عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها الحسين بن علي قال لما توفي القاسم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت خديجة يا رسول الله درت لبينة القاسم فلو كان الله أبقاه حتى يستكمل رضاعه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن إتمام رضاعه في الجنة قالت لو أعلم ذلك يا رسول الله لهون علي أمره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن شئت دعوت الله تعالى فأسمعك صوته قالت يا رسول الله بل أصدق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
1513 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبو بكر بن عياش عن يزيد بن أبي زياد عن مقسم عن ابن عباس قال أتي بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد فجعل يصلي على عشرة عشرة وحمزة هو كما هو يرفعون وهو كما هو موضوع .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 82 )

( سنن ابن ماجة )
1514 حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين والثلاثة من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول أيهم أكثر أخذا للقرآن فإذا أشير له إلى أحدهم قدمه في اللحد وقال أنا شهيد على هؤلاء وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يصل عليهم ولم يغسلوا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 54 و 146 ) ، الإرواء ( 707 )

( سنن ابن ماجة )
1515 حدثنا محمد بن زياد حدثنا علي بن عاصم عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتلى أحد أن ينزع عنهم الحديد والجلود وأن يدفنوا في ثيابهم بدمائهم .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1643 ) ، الإرواء ( 709 )

( سنن ابن ماجة )
1516 حدثنا هشام بن عمار وسهل بن أبي سهل قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الأسود ابن قيس سمع نبيحا العنزي يقول سمعت جابر بن عبد الله يقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتلى أحد أن يردوا إلى مصارعهم وكانوا نقلوا إلى المدينة .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 14 و 138 )

( سنن ابن ماجة )
1517 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن ابن أبي ذئب عن صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى على جنازة في المسجد فليس له شيء .

تحقيق الألباني :
حسن ، الصحيحة ( 2352 )

( سنن ابن ماجة )
1518 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يونس بن محمد حدثنا فليح بن سليمان عن صالح بن عجلان عن عباد بن عبد الله بن الزبير عن عائشة قالت والله ما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على سهيل ابن بيضاء إلا في المسجد قال ابن ماجة حديث عائشة أقوى .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 106 )

( سنن ابن ماجة )
1519 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع ح و حدثنا عمرو بن رافع حدثنا عبد الله بن المبارك جميعا عن موسى بن علي بن رباح قال سمعت أبي يقول سمعت عقبة بن عامر الجهني يقول ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أو نقبر فيهن موتانا حين تطلع الشمس بازغة وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس وحين تضيف للغروب حتى تغرب .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 480 ) ، الأحكام ( 130 )

( سنن ابن ماجة )
1520 حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا يحيى بن اليمان عن منهال بن خليفة عن عطاء عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدخل رجلا قبره ليلا وأسرج في قبره .

تحقيق الألباني :
حسن الأحكام ( 141 )

( سنن ابن ماجة )
1521 حدثنا عمرو بن عبد الله الأودي حدثنا وكيع عن إبراهيم بن يزيد المكي عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدفنوا موتاكم بالليل إلا أن تضطروا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 58 )

( سنن ابن ماجة )
1522 حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم عن ابن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال صلوا على موتاكم بالليل والنهار .

تحقيق الألباني :
**

( سنن ابن ماجة )
1523 حدثنا أبو بشر بكر بن خلف حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال لما توفي عبد الله بن أبي جاء ابنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أعطني قميصك أكفنه فيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم آذنوني به فلما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي عليه قال له عمر بن الخطاب ما ذاك لك فصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أنا بين خيرتين ( استغفر لهم أو لا تستغفر لهم ) فأنزل الله عز وجل ( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره ) .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 95 )

( سنن ابن ماجة )
1524 حدثنا عمار بن خالد الواسطي وسهل بن أبي سهل قالا حدثنا يحيى بن سعيد عن مجالد عن عامر عن جابر قال مات رأس المنافقين بالمدينة وأوصى أن يصلي عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأن يكفنه في قميصه فصلى عليه وكفنه في قميصه وقام على قبره فأنزل الله ( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره ) .

تحقيق الألباني :
منكر – بذكر الوصية – التعليق على ابن ماجة ، الأحكام ( 160 )

( سنن ابن ماجة )
1525 حدثنا أحمد بن يوسف السلمي حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا الحارث بن نبهان حدثنا عتبة بن يقظان عن أبي سعيد عن مكحول عن واثلة بن الأسقع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلوا على كل ميت وجاهدوا مع كل أمير .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 2 / 309 )

( سنن ابن ماجة )
1526 حدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة حدثنا شريك بن عبد الله عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم جرح فآذته الجراحة فدب إلى مشاقص فذبح بها نفسه فلم يصل عليه النبي صلى الله عليه وسلم قال وكان ذلك منه أدبا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 84 )

( سنن ابن ماجة )
1527 حدثنا أحمد بن عبدة أنبأنا حماد بن زيد حدثنا ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد ففقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عنها بعد أيام فقيل له إنها ماتت قال فهلا آذنتموني فأتى قبرها فصلى عليها .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 87 ) ، الإرواء ( 3 / 184 )

( سنن ابن ماجة )
1528 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا هشيم حدثنا عثمان بن حكيم حدثنا خارجة ابن زيد بن ثابت عن يزيد بن ثابت وكان أكبر من زيد قال خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما ورد البقيع فإذا هو بقبر جديد فسأل عنه قالوا فلانة قال فعرفها وقال ألا آذنتموني بها قالوا كنت قائلا صائما فكرهنا أن نؤذيك قال فلا تفعلوا لا أعرفن ما مات منكم ميت ما كنت بين أظهركم إلا آذنتموني به فإن صلاتي عليه له رحمة ثم أتى القبر فصففنا خلفه فكبر عليه أربعا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 88 – 89 ) ، الإرواء ( 3 / 184 – 185 )

( سنن ابن ماجة )
1529 حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه أن امرأة سوداء ماتت ولم يؤذن بها النبي صلى الله عليه وسلم فأخبر بذلك فقال هلا آذنتموني بها ثم قال لأصحابه صفوا عليها فصلى عليها .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الإرواء ( 3 / 185 )

( سنن ابن ماجة )
1530 حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية عن أبي إسحق الشيباني عن الشعبي عن ابن عباس قال مات رجل وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده فدفنوه بالليل فلما أصبح أعلموه فقال ما منعكم أن تعلموني قالوا كان الليل وكانت الظلمة فكرهنا أن نشق عليك فأتى قبره فصلى عليه .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 87 ) ، الإرواء ( 736 / 2 … ) ، مختصرا

( سنن ابن ماجة )
1531 حدثنا العباس بن عبد العظيم العنبري ومحمد بن يحيى قالا حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا غندر عن شعبة عن حبيب بن الشهيد عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر بعد ما قبر .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 3 / 184 )

( سنن ابن ماجة )
1532 حدثنا محمد بن حميد حدثنا مهران بن أبي عمر عن أبي سنان عن علقمة بن مرثد عن ابن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على ميت بعد ما دفن .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 1531 ) ، الإرواء ( 3 / 185 )

( سنن ابن ماجة )
1533 حدثنا أبو كريب حدثنا سعيد بن شرحبيل عن ابن لهيعة عن عبيد الله بن المغيرة عن أبي الهيثم عن أبي سعيد قال كانت سوداء تقم المسجد فتوفيت ليلا فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر بموتها فقال ألا آذنتموني بها فخرج بأصحابه فوقف على قبرها فكبر عليها والناس خلفه ودعا لها ثم انصرف .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 1532 )

( سنن ابن ماجة )
1534 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد ابن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن النجاشي قد مات فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى البقيع فصفنا خلفه وتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فكبر أربع تكبيرات .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 89 – 90 ) ، الإرواء ( 729 )

( سنن ابن ماجة )
1535 حدثنا يحيى بن خلف ومحمد بن زياد قالا حدثنا بشر بن المفضل ح و حدثنا عمرو بن رافع حدثنا هشيم جميعا عن يونس عن أبي قلابة عن أبي المهلب عن عمران بن الحصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن أخاكم النجاشي قد مات فصلوا عليه قال فقام فصلينا خلفه وإني لفي الصف الثاني فصلى عليه صفين .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 90 ) ، الإرواء ( 3 / 176 )

( سنن ابن ماجة )
1536 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا معاوية بن هشام حدثنا سفيان عن حمران بن أعين عن أبي الطفيل عن مجمع بن جارية الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن أخاكم النجاشي قد مات فقوموا فصلوا عليه فصفنا خلفه صفين .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 91 ) ، الإرواء ( 3 / 176 )

( سنن ابن ماجة )
1537 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن المثنى بن سعيد عن قتادة عن أبي الطفيل عن حذيفة بن أسيد أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج بهم فقال صلوا على أخ لكم مات بغير أرضكم قالوا من هو قال النجاشي .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 90 ) ، الإرواء ( 3 / 176 )

( سنن ابن ماجة )
1538 حدثنا سهل بن أبي سهل حدثنا مكي بن إبراهيم أبو السكن عن مالك عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي فكبر أربعا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 3 / 177 )

( سنن ابن ماجة )
1539 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد ابن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من صلى على جنازة فله قيراط ومن انتظر حتى يفرغ منها فله قيراطان قالوا وما القيراطان قال مثل الجبلين .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 67 ) ، الروض النضير ( 1148 )

( سنن ابن ماجة )
1540 حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا خالد بن الحارث حدثنا سعيد عن قتادة حدثني سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى على جنازة فله قيراط ومن شهد دفنها فله قيراطان قال فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن القيراط فقال مثل أحد .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 68 )

( سنن ابن ماجة )
1541 حدثنا عبد الله بن سعيد حدثنا عبد الرحمن المحاربي عن حجاج بن أرطاة عن عدي بن ثابت عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى على جنازة فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان والذي نفس محمد بيده القيراط أعظم من أحد هذا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 4 / 172 ) ، الأحكام أيضا

( سنن ابن ماجة )
1542 حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن نافع عن ابن عمر عن عامر بن ربيعة عن النبي صلى الله عليه وسلم ح و حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه عن عامر بن ربيعة سمعه يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها حتى تخلفكم أو توضع .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1543 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وهناد بن السري قالا حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة فقام وقال قوموا فإن للموت فزعا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2017 )

( سنن ابن ماجة )
1544 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن شعبة عن محمد بن المنكدر عن مسعود ابن الحكم عن علي بن أبي طالب قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم لجنازة فقمنا حتى جلس فجلسنا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 77 ) ، الإرواء ( 741 )

( سنن ابن ماجة )
1545 حدثنا محمد بن بشار وعقبة بن مكرم قالا حدثنا صفوان بن عيسى حدثنا بشر ابن رافع عن عبد الله بن سليمان بن جنادة بن أبي أمية عن أبيه عن جده عن عبادة ابن الصامت قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اتبع جنازة لم يقعد حتى توضع في اللحد فعرض له حبر فقال هكذا نصنع يا محمد فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال خالفوهم .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 1681 ) ، الإرواء ( 3 / 193 )

( سنن ابن ماجة )
1546 حدثنا إسمعيل بن موسى حدثنا شريك بن عبد الله عن عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن عائشة قالت فقدته تعني النبي صلى الله عليه وسلم فإذا هو بالبقيع فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين أنتم لنا فرط وإنا بكم لاحقون اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، و هو صحيح دون : ” اللهم لا …. ” ، الإرواء ( 3 / 237 ) ، الروض النضير ( 775 )

( سنن ابن ماجة )
1547 حدثنا محمد بن عباد بن آدم حدثنا أحمد حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر كان قائلهم يقول السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 189 – 190 ) ، الإرواء ( 3 / 235 )

( سنن ابن ماجة )
1548 حدثنا محمد بن زياد حدثنا حماد بن زيد عن يونس بن خباب عن المنهال بن عمرو عن زاذان عن البراء بن عازب قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فقعد حيال القبلة .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 156 – 159 )

( سنن ابن ماجة )
1549 حدثنا أبو كريب حدثنا أبو خالد الأحمر عن عمرو بن قيس عن المنهال بن عمرو عن زاذان عن البراء بن عازب قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فانتهينا إلى القبر فجلس وجلسنا كأن على رءوسنا الطير .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 156 – 159 ) ، المشكاة ( 1713 )

( سنن ابن ماجة )
1550 حدثنا هشام بن عمار حدثنا إسمعيل بن عياش حدثنا ليث بن أبي سليم عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم ح و حدثنا عبد الله بن سعيد حدثنا أبو خالد الأحمر حدثنا الحجاج عن نافع عن ابن عمر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أدخل الميت القبر قال بسم الله وعلى ملة رسول الله وقال أبو خالد مرة إذا وضع الميت في لحده قال بسم الله وعلى سنة رسول الله وقال هشام في حديثه بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 152 ) ، المشكاة ( 1707 ) ، الإرواء ( 747 )

( سنن ابن ماجة )
1551 حدثنا عبد الملك بن محمد الرقاشي حدثنا عبد العزيز بن الخطاب حدثنا مندل ابن علي أخبرني محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن داود بن الحصين عن أبيه عن أبي رافع قال سل رسول الله صلى الله عليه وسلم سعدا ورش على قبره ماء .

تحقيق الألباني :
ضعيف

( سنن ابن ماجة )
1552 حدثنا هارون بن إسحق حدثنا المحاربي عن عمرو بن قيس عن عطية عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ من قبل القبلة واستقبل استقبالا .

تحقيق الألباني :
ضعيف الأحكام ( 150 )

( سنن ابن ماجة )
1553 حدثنا هشام بن عمار حدثنا حماد بن عبد الرحمن الكلبي حدثنا إدريس الأودي عن سعيد بن المسيب قال حضرت ابن عمر في جنازة فلما وضعها في اللحد قال بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله فلما أخذ في تسوية اللبن على اللحد قال اللهم أجرها من الشيطان ومن عذاب القبر اللهم جاف الأرض عن جنبيها وصعد روحها ولقها منك رضوانا قلت يا ابن عمر أشيء سمعته من رسول الله أم قلته برأيك قال إني إذا لقادر على القول بل شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
ضعيف

( سنن ابن ماجة )
1554 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا حكام بن سلم الرازي قال سمعت علي ابن عبد الأعلى يذكر عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللحد لنا والشق لغيرنا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 145 ) ، المشكاة ( 1701 )

( سنن ابن ماجة )
1555 حدثنا إسمعيل بن موسى السدي حدثنا شريك عن أبي اليقظان عن زاذان عن جرير بن عبد الله البجلي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللحد لنا والشق لغيرنا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 145 ) ، المشكاة ( 1701 )

( سنن ابن ماجة )
1556 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا أبو عامر حدثنا عبد الله بن جعفر الزهري عن إسمعيل بن محمد بن سعد عن عامر بن سعد عن سعد أنه قال ألحدوا لي لحدا وانصبوا على اللبن نصبا كما فعل برسول الله .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 145 ) ، المشكاة ( 1701 )

( سنن ابن ماجة )
1557 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا هاشم بن القاسم حدثنا مبارك بن فضالة حدثني حميد الطويل عن أنس بن مالك قال لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم كان بالمدينة رجل يلحد وآخر يضرح فقالوا نستخير ربنا ونبعث إليهما فأيهما سبق تركناه فأرسل إليهما فسبق صاحب اللحد فلحدوا للنبي .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح الأحكام ( 144 )

( سنن ابن ماجة )
1558 حدثنا عمر بن شبة بن عبيدة بن زيد حدثنا عبيد بن طفيل المقرئ حدثنا عبد الرحمن بن أبي مليكة القرشي حدثنا ابن أبي مليكة عن عائشة قالت لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في اللحد والشق حتى تكلموا في ذلك وارتفعت أصواتهم فقال عمر لا تصخبوا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حيا ولا ميتا أو كلمة نحوها فأرسلوا إلى الشقاق واللاحد جميعا فجاء اللاحد فلحد لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دفن صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
حسن الأحكام ( 144 ) ، المشكاة ( 1700 / التحقيق الثانى )

( سنن ابن ماجة )
1559 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا زيد بن الحباب حدثنا موسى بن عبيدة حدثني سعيد بن أبي سعيد عن الأدرع السلمي قال جئت ليلة أحرس النبي صلى الله عليه وسلم فإذا رجل قراءته عالية فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله هذا مراء قال فمات بالمدينة ففرغوا من جهازه فحملوا نعشه فقال النبي صلى الله عليه وسلم ارفقوا به رفق الله به إنه كان يحب الله ورسوله قال وحفر حفرته فقال أوسعوا له أوسع الله عليه فقال بعض أصحابه يا رسول الله لقد حزنت عليه فقال أجل إنه كان يحب الله ورسوله .

تحقيق الألباني :
ضعيف

( سنن ابن ماجة )
1560 حدثنا أزهر بن مروان حدثنا عبد الوارث بن سعيد حدثنا أيوب عن حميد بن هلال عن أبي الدهماء عن هشام بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احفروا وأوسعوا وأحسنوا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 142 – 143 ) ، المشكاة ( 1703 ) ، الإرواء ( 743 )

( سنن ابن ماجة )
1561 حدثنا العباس بن جعفر حدثنا محمد بن أيوب أبو هريرة الواسطي حدثنا عبد العزيز بن محمد عن كثير بن زيد عن زينب بنت نبيط عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلم قبر عثمان بن مظعون بصخرة .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح الأحكام ( 155 ) ، التعليقات الجياد

( سنن ابن ماجة )
1562 حدثنا أزهر بن مروان ومحمد بن زياد قالا حدثنا عبد الوارث عن أيوب عن أبي الزبير عن جابر قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبور .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 204 )

( سنن ابن ماجة )
1563 حدثنا عبد الله بن سعيد حدثنا حفص بن غياث عن ابن جريج عن سليمان بن موسى عن جابر قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب على القبر شيء .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام أيضا

( سنن ابن ماجة )
1564 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا محمد بن عبد الله الرقاشي حدثنا وهيب حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن القاسم بن مخيمرة عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبنى على القبر .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 204 – 208 )

( سنن ابن ماجة )
1565 حدثنا العباس بن الوليد الدمشقي حدثنا يحيى بن صالح حدثنا سلمة بن كلثوم حدثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على جنازة ثم أتى قبر الميت فحثى عليه من قبل رأسه ثلاثا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 153 ) ، الإرواء ( 751 ) ، المشكاة ( 1720 )

( سنن ابن ماجة )
1566 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن يجلس أحدكم على جمرة تحرقه خير له من أن يجلس على قبر .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 209 )

( سنن ابن ماجة )
1567 حدثنا محمد بن إسمعيل بن سمرة حدثنا المحاربي عن الليث بن سعد عن يزيد ابن أبي حبيب عن أبي الخير مرثد بن عبد الله اليزني عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن أمشي على جمرة أو سيف أو أخصف نعلي برجلي أحب إلي من أن أمشي على قبر مسلم وما أبالي أوسط القبور قضيت حاجتي أو وسط السوق .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 63 ) ، الأحكام ( 409 )

( سنن ابن ماجة )
1568 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع حدثنا الأسود بن شيبان عن خالد بن سمير عن بشير بن نهيك عن بشير ابن الخصاصية قال بينما أنا أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا ابن الخصاصية ما تنقم على الله أصبحت تماشي رسول الله فقلت يا رسول الله ما أنقم على الله شيئا كل خير قد آتانيه الله فمر على مقابر المسلمين فقال أدرك هؤلاء خير كثير ثم مر على مقابر المشركين فقال سبق هؤلاء خيرا كثيرا قال فالتفت فرأى رجلا يمشي بين المقابر في نعليه فقال يا صاحب السبتيتين ألقهما حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال كان عبد الله بن عثمان يقول حديث جيد ورجل ثقة .

تحقيق الألباني :
حسن الأحكام ( 136 – 137 )

( سنن ابن ماجة )
1569 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن عبيد عن يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 178 – 189 )

( سنن ابن ماجة )
1570 حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا روح حدثنا بسطام بن مسلم قال سمعت أبا التياح قال سمعت ابن أبي مليكة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في زيارة القبور .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 181 )

( سنن ابن ماجة )
1571 حدثنا يونس بن عبد الأعلى حدثنا ابن وهب أنبأنا ابن جريج عن أيوب بن هانئ عن مسروق بن الأجدع عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تزهد في الدنيا وتذكر الآخرة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1769 ) ، التعليق الرغيب ( 4 / 180 ) ، الأحكام ( 180 )

( سنن ابن ماجة )
1572 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن عبيد حدثنا يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله فقال استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يأذن لي واستأذنت ربي في أن أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور فإنها تذكركم الموت .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 187 – 188 ) ، الإرواء ( 772 ) ، الروض النضير ( 317 )

( سنن ابن ماجة )
1573 حدثنا محمد بن إسمعيل بن البختري الواسطي حدثنا يزيد بن هارون عن إبراهيم بن سعد عن الزهري عن سالم عن أبيه قال جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أبي كان يصل الرحم وكان وكان فأين هو قال في النار قال فكأنه وجد من ذلك فقال يا رسول الله فأين أبوك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حيثما مررت بقبر مشرك فبشره بالنار قال فأسلم الأعرابي بعد وقال لقد كلفني رسول الله صلى الله عليه وسلم تعبا ما مررت بقبر كافر إلا بشرته بالنار .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 198 – 199 ) ، الصحيحة ( 18 )

( سنن ابن ماجة )
1574 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو بشر قالا حدثنا قبيصة ح و حدثنا أبو كريب حدثنا عبيد بن سعيد ح و حدثنا محمد بن خلف العسقلاني حدثنا الفريابي وقبيصة كلهم عن سفيان عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عبد الرحمن بن بهمان عن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت عن أبيه قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوارات القبور .

تحقيق الألباني :
حسن الأحكام ( 185 ) ، المشكاة ( 1770 ) ، الإرواء ( 3 / 233 )

( سنن ابن ماجة )
1575 حدثنا أزهر بن مروان حدثنا عبد الوارث حدثنا محمد بن جحادة عن أبي صالح عن ابن عباس قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوارات القبور .

تحقيق الألباني :
حسن ، و روي بلفظ زائرات و هو ضعيف الأحكام ( 185 ) ، المشكاة ( 1770 ) ، الإرواء ( 3 / 233 ) ، الضعيفة ( 223 ) ، الإرواء ( 762 )

( سنن ابن ماجة )
1576 حدثنا محمد بن خلف العسقلاني أبو نصر حدثنا محمد بن طالب حدثنا أبو عوانة عن عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوارات القبور .

تحقيق الألباني :
حسن الأحكام ( 185 ) ، المشكاة ( 1770 ) ، الإرواء ( 232 – 233 ) ، الضعيفة ( 223 )

( سنن ابن ماجة )
1577 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة عن هشام عن حفصة عن أم عطية قالت نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 69 – 70 ) ، الروض النضير ( 1018 )

( سنن ابن ماجة )
1578 حدثنا محمد بن المصفى الحمصي حدثنا أحمد بن خالد حدثنا إسرائيل عن إسمعيل بن سلمان عن دينار أبي عمر عن ابن الحنفية عن علي قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا نسوة جلوس قال ما يجلسكن قلن ننتظر الجنازة قال هل تغسلن قلن لا قال هل تحملن قلن لا قال هل تدلين فيمن يدلي قلن لا قال فارجعن مأزورات غير مأجورات .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 2742 )

( سنن ابن ماجة )
1579 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن يزيد بن عبد الله مولى الصهباء عن شهر بن حوشب عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم ( ولا يعصينك في معروف ) قال النوح .

تحقيق الألباني :
حسن التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
1580 حدثنا هشام بن عمار حدثنا إسمعيل بن عياش حدثنا عبد الله بن دينار حدثنا أبو حريز مولى معاوية قال خطب معاوية بحمص فذكر في خطبته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النوح .

تحقيق الألباني :
**

( سنن ابن ماجة )
1581 حدثنا العباس بن عبد العظيم العنبري ومحمد بن يحيى قالا حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن يحيى بن أبي كثير عن ابن معانق أو أبي معانق عن أبي مالك الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النياحة من أمر الجاهلية وإن النائحة إذا ماتت ولم تتب قطع الله لها ثيابا من قطران ودرعا من لهب النار .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 4 / 177 )

( سنن ابن ماجة )
1582 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا محمد بن يوسف حدثنا عمر بن راشد اليمامي عن يحيى بن أبي كثير عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النياحة على الميت من أمر الجاهلية فإن النائحة إن لم تتب قبل أن تموت فإنها تبعث يوم القيامة عليها سرابيل من قطران ثم يعلى عليها بدرع من لهب النار .

تحقيق الألباني :
صحيح التعليق أيضا

( سنن ابن ماجة )
1583 حدثنا أحمد بن يوسف حدثنا عبيد الله أنبأنا إسرائيل عن أبي يحيى عن مجاهد عن ابن عمر قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تتبع جنازة معها رانة .

تحقيق الألباني :
حسن الأحكام ص ( 70 )

( سنن ابن ماجة )
1584 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع ح و حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد وعبد الرحمن جميعا عن سفيان عن زبيد عن إبراهيم عن مسروق ح و حدثنا علي بن محمد وأبو بكر بن خلاد قالا حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منا من شق الجيوب وضرب الخدود ودعا بدعوى الجاهلية .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 770 ) ، الأحكام ص ( 29 )

( سنن ابن ماجة )
1585 حدثنا محمد بن جابر المحاربي ومحمد بن كرامة قالا حدثنا أبو أسامة عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن مكحول والقاسم عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الخامشة وجهها والشاقة جيبها والداعية بالويل والثبور .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 4 / 179 ) ، الصحيحة ( 2147 )

( سنن ابن ماجة )
1586 حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي حدثنا جعفر بن عون عن أبي العميس قال سمعت أبا صخرة يذكر عن عبد الرحمن بن يزيد وأبي بردة قالا لما ثقل أبو موسى أقبلت امرأته أم عبد الله تصيح برنة فأفاق فقال لها أو ما علمت أني بريء ممن برئ منه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يحدثها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا بريء ممن حلق وسلق وخرق .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 771 ) ، الأحكام ص ( 30 )

( سنن ابن ماجة )
1587 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن وهب بن كيسان عن محمد بن عمرو بن عطاء عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في جنازة فرأى عمر امرأة فصاح بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم دعها يا عمر فإن العين دامعة والنفس مصابة والعهد قريب حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان عن حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن وهب ابن كيسان عن محمد بن عمرو بن عطاء عن سلمة بن الأزرق عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 3603 ) // ضعيف الجامع ( 2987 ) //

( سنن ابن ماجة )
1588 حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا عاصم الأحول عن أبي عثمان عن أسامة بن زيد قال كان ابن لبعض بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي فأرسلت إليه أن يأتيها فأرسل إليها أن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده إلى أجل مسمى فلتصبر ولتحتسب فأرسلت إليه فأقسمت عليه فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وقمت معه ومعه معاذ بن جبل وأبي ابن كعب وعبادة بن الصامت فلما دخلنا ناولوا الصبي رسول الله صلى الله عليه وسلم وروحه تقلقل في صدره قال حسبته قال كأنها شنة قال فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له عبادة بن الصامت ما هذا يا رسول الله قال الرحمة التي جعلها الله في بني آدم وإنما يرحم الله من عباده الرحماء .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 164 )

( سنن ابن ماجة )
1589 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا يحيى بن سليم عن ابن خثيم عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت لما توفي ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له المعزي إما أبو بكر وإما عمر أنت أحق من عظم الله حقه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب لولا أنه وعد صادق وموعود جامع وأن الآخر تابع للأول لوجدنا عليك يا إبراهيم أفضل مما وجدنا وإنا بك لمحزونون .

تحقيق الألباني :
حسن ، الصحيحة ( 1732 )

( سنن ابن ماجة )
1590 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا إسحق بن محمد الفروي حدثنا عبد الله بن عمر عن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن جحش عن أبيه عن حمنة بنت جحش أنه قيل لها قتل أخوك فقالت رحمه الله وإنا لله وإنا إليه راجعون قالوا قتل زوجك قالت وا حزناه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن للزوج من المرأة لشعبة ما هي لشيء .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 3233 ) // ضعيف الجامع ( 1960 ) //

( سنن ابن ماجة )
1591 حدثنا هارون بن سعيد المصري حدثنا عبد الله بن وهب أنبأنا أسامة بن زيد عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بنساء عبد الأشهل يبكين هلكاهن يوم أحد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن حمزة لا بواكي له فجاء نساء الأنصار يبكين حمزة فاستيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ويحهن ما انقلبن بعد مروهن فلينقلبن ولا يبكين على هالك بعد اليوم .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
1592 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان عن إبراهيم الهجري عن ابن أبي أوفى قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المراثي .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 4724 ) // ضعيف الجامع ( 6054 ) //

( سنن ابن ماجة )
1593 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا شاذان ح و حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن الوليد قالا حدثنا محمد بن جعفر ح و حدثنا نصر بن علي حدثنا عبد الصمد ووهب ابن جرير قالوا حدثنا شعبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن ابن عمر عن عمر ابن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الميت يعذب بما نيح عليه .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 28 )

( سنن ابن ماجة )
1594 حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي حدثنا أسيد بن أبي أسيد عن موسى بن أبي موسى الأشعري عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الميت يعذب ببكاء الحي إذا قالوا وا عضداه وا كاسياه وا ناصراه وا جبلاه ونحو هذا يتعتع ويقال أنت كذلك أنت كذلك قال أسيد فقلت سبحان الله إن الله يقول ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) قال ويحك أحدثك أن أبا موسى حدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فترى أن أبا موسى كذب على النبي صلى الله عليه وسلم أو ترى أني كذبت على أبي موسى .

تحقيق الألباني :
حسن ، التعليق الرغيب ( 4 / 176 )

( سنن ابن ماجة )
1595 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو عن ابن أبي مليكة عن عائشة قالت إنما كانت يهودية ماتت فسمعهم النبي صلى الله عليه وسلم يبكون عليها قال إن أهلها يبكون عليها وإنها تعذب في قبرها .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1596 حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن سعد بن سنان عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما الصبر عند الصدمة الأولى .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 22 )

( سنن ابن ماجة )
1597 حدثنا هشام بن عمار حدثنا إسمعيل بن عياش حدثنا ثابت بن عجلان عن القاسم عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقول الله سبحانه ابن آدم إن صبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 1758 )

( سنن ابن ماجة )
1598 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا عبد الملك بن قدامة الجمحي عن أبيه عن عمر بن أبي سلمة عن أم سلمة أن أبا سلمة حدثها أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من مسلم يصاب بمصيبة فيفزع إلى ما أمر الله به من قوله إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم عندك احتسبت مصيبتي فأجرني فيها وعوضني منها إلا آجره الله عليها وعاضه خيرا منها قالت فلما توفي أبو سلمة ذكرت الذي حدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم عندك احتسبت مصيبتي هذه فأجرني عليها فإذا أردت أن أقول وعضني خيرا منها قلت في نفسي أعاض خيرا من أبي سلمة ثم قلتها فعاضني الله محمدا صلى الله عليه وسلم وآجرني في مصيبتي .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1599 حدثنا الوليد بن عمرو بن السكين حدثنا أبو همام حدثنا موسى بن عبيدة حدثنا مصعب بن محمد عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة قالت فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم بابا بينه وبين الناس أو كشف سترا فإذا الناس يصلون وراء أبي بكر فحمد الله على ما رأى من حسن حالهم رجاء أن يخلفه الله فيهم بالذي رآهم فقال يا أيها الناس أيما أحد من الناس أو من المؤمنين أصيب بمصيبة فليتعز بمصيبته بي عن المصيبة التي تصيبه بغيري فإن أحدا من أمتي لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 831 ) ، الصحيحة ( 1106 )

پێشنیارکراو

فەرموودە لەسەر بەخشین

فەرموودە لەسەر | الصدقة | بەخشین.

 1– عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : …