دەستپێک / فەرمودە / سنن ابن ماجه / سنن ابن ماجة : 1300- 1399
صحيح سنن ابن ماجة
صحيح سنن ابن ماجة

سنن ابن ماجة : 1300- 1399

( سنن ابن ماجة )
1300 حدثنا أحمد بن الأزهر حدثنا عبد العزيز بن الخطاب حدثنا مندل عن محمد ابن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأتي العيد ماشيا ويرجع في غير الطريق الذي ابتدأ فيه .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 1299 ) و بعده ( 1301 )

( سنن ابن ماجة )
1301 حدثنا محمد بن حميد حدثنا أبو تميلة عن فليح بن سليمان عن سعيد بن الحارث الزرقي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى العيد رجع في غير الطريق الذي أخذ فيه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1447 ) ، الإرواء ( 3 / 105 )

( سنن ابن ماجة )
1302 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا شريك عن مغيرة عن عامر قال شهد عياض الأشعري عيدا بالأنبار فقال ما لي لا أراكم تقلسون كما كان يقلس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 4285 )

( سنن ابن ماجة )
1303 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا أبو نعيم عن إسرائيل عن أبي إسحق عن عامر عن قيس بن سعد قال ما كان شيء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وقد رأيته إلا شيء واحد فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقلس له يوم الفطر قال أبو الحسن بن سلمة القطان حدثنا ابن ديزيل حدثنا آدم حدثنا شيبان عن جابر عن عامر ح وحدثنا إسرائيل عن جابر ح وحدثنا إبراهيم بن نصر حدثنا أبو نعيم حدثنا شريك عن أبي إسحق عن عامر نحوه .

تحقيق الألباني :
ضعيف الضعيفة أيضا // 4285 // // ضعيف الجامع ( 4595 ) //

( سنن ابن ماجة )
1304 حدثنا هشام بن عمار حدثنا عيسى بن يونس ح و حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا الوليد بن مسلم قالا حدثنا الأوزاعي أخبرني نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغدو إلى المصلى في يوم العيد والعنزة تحمل بين يديه فإذا بلغ المصلى نصبت بين يديه فيصلي إليها وذلك أن المصلى كان فضاء ليس فيه شيء يستتر به .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 504 ) ، رسالة صلاة العيدين ص ( 17 ) ، صحيح أبي داود ( 688 )

( سنن ابن ماجة )
1305 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا علي بن مسهر عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى يوم عيد أو غيره نصبت الحربة بين يديه فيصلي إليها والناس من خلفه قال نافع فمن ثم اتخذها الأمراء .

تحقيق الألباني :
صحيح الإرواء أيضا ، الصحيح أيضا

( سنن ابن ماجة )
1306 حدثنا هارون بن سعيد الأيلي حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى العيد بالمصلى مستترا بحربة .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1307 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة عن هشام بن حسان عن حفصة بنت سيرين عن أم عطية قالت أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في يوم الفطر والنحر قال قالت أم عطية فقلنا أرأيت إحداهن لا يكون لها جلباب قال فلتلبسها أختها من جلبابها .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1041 – 1043 )

( سنن ابن ماجة )
1308 حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا سفيان عن أيوب عن ابن سيرين عن أم عطية قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجوا العواتق وذوات الخدور ليشهدن العيد ودعوة المسلمين وليجتنبن الحيض مصلى الناس .

تحقيق الألباني :
صحيح الصحيح أيضا ، الصحيحة ( 2407 )

( سنن ابن ماجة )
1309 حدثنا عبد الله بن سعيد حدثنا حفص بن غياث حدثنا حجاج بن أرطاة عن عبد الرحمن بن عابس عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج بناته ونساءه في العيدين .

تحقيق الألباني :
ضعيف التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
1310 حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا أبو أحمد حدثنا إسرائيل عن عثمان بن المغيرة عن إياس بن أبي رملة الشامي قال سمعت رجلا سأل زيد بن أرقم هل شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين في يوم قال نعم قال فكيف كان يصنع قال صلى العيد ثم رخص في الجمعة ثم قال من شاء أن يصلي فليصل .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 981 )

( سنن ابن ماجة )
1311 حدثنا محمد بن المصفى الحمصي حدثنا بقية حدثنا شعبة حدثني مغيرة الضبي عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال اجتمع عيدان في يومكم هذا فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون إن شاء الله حدثنا محمد بن يحيى حدثنا يزيد بن عبد ربه حدثنا بقية حدثنا شعبة حدثني مغيرة الضبي عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 984 )

( سنن ابن ماجة )
1312 حدثنا جبارة بن المغلس حدثنا مندل بن علي عن عبد العزيز بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس ثم قال من شاء أن يأتي الجمعة فليأتها ومن شاء أن يتخلف فليتخلف .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 1311 )

( سنن ابن ماجة )
1313 حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا عيسى بن عبد الأعلى بن أبي فروة قال سمعت أبا يحيى عبيد الله التيمي يحدث عن أبي هريرة قال أصاب الناس مطر في يوم عيد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بهم في المسجد .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1448 ) ، رسالة صلاة العيدين ص ( 21 – 22 ) ، ضعيف أبي داود ( 213 )

( سنن ابن ماجة )
1314 حدثنا عبد القدوس بن محمد حدثنا نائل بن نجيح حدثنا إسمعيل بن زياد عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يلبس السلاح في بلاد الإسلام في العيدين إلا أن يكونوا بحضرة العدو .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، الضعيفة ( 5654 ) ، مختصر البخارى ( 1 / 236 )

( سنن ابن ماجة )
1315 حدثنا جبارة بن المغلس حدثنا حجاج بن تميم عن ميمون بن مهران عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل يوم الفطر ويوم الأضحى .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، الإرواء ( 146 )

( سنن ابن ماجة )
1316 حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا يوسف بن خالد حدثنا أبو جعفر الخطمي عن عبد الرحمن بن عقبة بن الفاكه بن سعد عن جده الفاكه بن سعد وكانت له صحبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل يوم الفطر ويوم النحر ويوم عرفة وكان الفاكه يأمر أهله بالغسل في هذه الأيام .

تحقيق الألباني :
موضوع ، الإرواء ( 146 )

( سنن ابن ماجة )
1317 حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك حدثنا إسمعيل بن عياش حدثنا صفوان بن عمرو عن يزيد بن خمير عن عبد الله بن بسر أنه خرج مع الناس يوم فطر أو أضحى فأنكر إبطاء الإمام وقال إن كنا لقد فرغنا ساعتنا هذه وذلك حين التسبيح .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 3 / 101 ) ، صحيح أبي داود ( 1040 )

( سنن ابن ماجة )
1318 حدثنا أحمد بن عبدة أنبأنا حماد بن زيد عن أنس بن سيرين عن ابن عمر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل مثنى مثنى .

تحقيق الألباني :
**

( سنن ابن ماجة )
1319 حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلاة الليل مثنى مثنى .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 519 – 521 )

( سنن ابن ماجة )
1320 حدثنا سهل بن أبي سهل حدثنا سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه وعن عبد الله بن دينار عن ابن عمر و عن ابن أبي لبيد عن أبي سلمة عن ابن عمر و عن عمرو بن دينار عن طاوس عن ابن عمر قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل فقال يصلي مثنى مثنى فإذا خاف الصبح أوتر بواحدة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 519 – 521 )

( سنن ابن ماجة )
1321 حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا عثام بن علي عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ركعتين ركعتين .

تحقيق الألباني :
صحيح و مضى بأتم منه رقم ( 282 )

( سنن ابن ماجة )
1322 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع ح و حدثنا محمد بن بشار وأبو بكر بن خلاد قالا حدثنا محمد بن جعفر قالا حدثنا شعبة عن يعلى بن عطاء أنه سمع عليا الأزدي يحدث أنه سمع ابن عمر يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال صلاة الليل والنهار مثنى مثنى .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 522 )

( سنن ابن ماجة )
1323 حدثنا عبد الله بن محمد بن رمح أنبأنا ابن وهب عن عياض بن عبد الله عن مخرمة بن سليمان عن كريب مولى ابن عباس عن أم هانئ بنت أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح صلى سبحة الضحى ثماني ركعات ثم سلم من كل ركعتين .

تحقيق الألباني :
منكر – بزيادة التسليم ، و المحفوظ دونها – ، صحيح أبي داود ( 1168 ) ، ضعيف أبي داود ( 237 )

( سنن ابن ماجة )
1324 حدثنا هارون بن إسحق الهمداني حدثنا محمد بن فضيل عن أبي سفيان السعدي عن أبي نضرة عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في كل ركعتين تسليمة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 4023 ) // ضعيف الجامع ( 4017 ) //

( سنن ابن ماجة )
1325 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا شبابة بن سوار حدثنا شعبة حدثني عبد ربه ابن سعيد عن أنس بن أبي أنس عن عبد الله بن نافع ابن العمياء عن عبد الله بن الحارث عن المطلب يعني ابن أبي وداعة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الليل مثنى مثنى وتشهد في كل ركعتين وتباءس وتمسكن وتقنع وتقول اللهم اغفر لي فمن لم يفعل ذلك فهي خداج .

تحقيق الألباني :
ضعيف نقد التاج الجامع ( 123 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 186 ) ، تعليقي على ابن خزيمة ( 1212 – 1213 ) ، ضعيف أبي داود ( 238 ) // ضعيف الجامع ( 3512 ) //

( سنن ابن ماجة )
1326 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام رمضان وقامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الإرواء ( 906 ) ، صحيح أبي داود ( 1242 )

( سنن ابن ماجة )
1327 حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب حدثنا مسلمة بن علقمة عن داود ابن أبي هند عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي عن جبير بن نفير الحضرمي عن أبي ذر قال صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان فلم يقم بنا شيئا منه حتى بقي سبع ليال فقام بنا ليلة السابعة حتى مضى نحو من ثلث الليل ثم كانت الليلة السادسة التي تليها فلم يقمها حتى كانت الخامسة التي تليها ثم قام بنا حتى مضى نحو من شطر الليل فقلت يا رسول الله لو نفلتنا بقية ليلتنا هذه فقال إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف فإنه يعدل قيام ليلة ثم كانت الرابعة التي تليها فلم يقمها حتى كانت الثالثة التي تليها قال فجمع نساءه وأهله واجتمع الناس قال فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح قيل وما الفلاح قال السحور قال ثم لم يقم بنا شيئا من بقية الشهر .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 447 ) ، المشكاة ( 1298 ) ، صلاة التراويح ص ( 14 ) ، صحيح أبي داود ( 1245 )

( سنن ابن ماجة )
1328 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع وعبيد الله بن موسى عن نصر بن علي الجهضمي عن النضر بن شيبان ح و حدثنا يحيى بن حكيم حدثنا أبو داود حدثنا نصر بن علي الجهضمي والقاسم بن الفضل الحداني كلاهما عن النضر بن شيبان قال لقيت أبا سلمة بن عبد الرحمن فقلت حدثني بحديث سمعته من أبيك يذكره في شهر رمضان قال نعم حدثني أبي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر شهر رمضان فقال شهر كتب الله عليكم صيامه وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، و الشطر الثانى منه صحيح كما تقدم ( 1326 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 73 ) ، الرد على بليق ( 35 )

( سنن ابن ماجة )
1329 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم بالليل بحبل فيه ثلاث عقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإذا قام فتوضأ انحلت عقدة فإذا قام إلى الصلاة انحلت عقده كلها فيصبح نشيطا طيب النفس قد أصاب خيرا وإن لم يفعل أصبح كسلا خبيث النفس لم يصب خيرا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 609 ) ، صحيح أبي داود ( 1179 )

( سنن ابن ماجة )
1330 حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قال ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح قال ذلك الشيطان بال في أذنيه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 640 )

( سنن ابن ماجة )
1331 حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 641 )

( سنن ابن ماجة )
1332 حدثنا زهير بن محمد والحسن بن محمد بن الصباح والعباس بن جعفر ومحمد بن عمرو الحدثاني قالوا حدثنا سنيد بن داود حدثنا يوسف بن محمد بن المنكدر عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت أم سليمان بن داود لسليمان يا بني لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل تترك الرجل فقيرا يوم القيامة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الروض النضير ( 222 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 224 ) // ضعيف الجامع ( 4070 ) //

( سنن ابن ماجة )
1333 حدثنا إسمعيل بن محمد الطلحي حدثنا ثابت بن موسى أبو يزيد عن شريك عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 4644 ) // ضعيف الجامع ( 5816 ) //

( سنن ابن ماجة )
1334 حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد وابن أبي عدي وعبد الوهاب ومحمد بن جعفر عن عوف بن أبي جميلة عن زرارة بن أوفى عن عبد الله بن سلام قال لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس إليه وقيل قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فجئت في الناس لأنظر إليه فلما استبنت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب فكان أول شيء تكلم به أن قال يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 3 / 239 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 214 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 612 ) ، الصحيحة ( 569 ) ، تخريج فقه السيرة ( 213 )

( سنن ابن ماجة )
1335 حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا شيبان أبو معاوية عن الأعمش عن علي بن الأقمر عن الأغر عن أبي سعيد وأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا استيقظ الرجل من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1238 ) ، التعليق الرغيب ( 217 ) ، صحيح أبي داود ( 1182 )

( سنن ابن ماجة )
1336 حدثنا أحمد بن ثابت الجحدري حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت رش في وجهها الماء رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى رشت في وجهه الماء .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، المشكاة ( 1230 ) ، الروض النضير ( 962 ) ، التعليق أيضا ، صحيح أبي داود ( 1181 )

( سنن ابن ماجة )
1337 حدثنا عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا أبو رافع عن ابن أبي مليكة عن عبد الرحمن بن السائب قال قدم علينا سعد ابن أبي وقاص وقد كف بصره فسلمت عليه فقال من أنت فأخبرته فقال مرحبا بابن أخي بلغني أنك حسن الصوت بالقرآن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن هذا القرآن نزل بحزن فإذا قرأتموه فابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا وتغنوا به فمن لم يتغن به فليس منا .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق الرغيب ( 2 / 215 ) // ضعيف الجامع ( 2025 ) //

( سنن ابن ماجة )
1338 حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا حنظلة بن أبي سفيان أنه سمع عبد الرحمن بن سابط الجمحي يحدث عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت أبطأت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة بعد العشاء ثم جئت فقال أين كنت قلت كنت أستمع قراءة رجل من أصحابك لم أسمع مثل قراءته وصوته من أحد قالت فقام وقمت معه حتى استمع له ثم التفت إلي فقال هذا سالم مولى أبي حذيفة الحمد لله الذي جعل في أمتي مثل هذا .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1339 حدثنا بشر بن معاذ الضرير حدثنا عبد الله بن جعفر المدني حدثنا إبراهيم بن إسمعيل بن مجمع عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 215 )

( سنن ابن ماجة )
1340 حدثنا راشد بن سعيد بن راشد الرملي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي حدثنا إسمعيل بن عبيد الله عن ميسرة مولى فضالة عن فضالة بن عبيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لله أشد أذنا إلى الرجل الحسن الصوت بالقرآن يجهر به من صاحب القينة إلى قينته .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق الرغيب ( 2 / 215 ) ، الضعيفة ( 2951 ) // ضعيف الجامع ( 4630 ) //

( سنن ابن ماجة )
1341 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فسمع قراءة رجل فقال من هذا فقيل عبد الله بن قيس فقال لقد أوتي هذا من مزامير آل داود .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح صحيح الجامع ( 5122 – 5124 و 7831 )

( سنن ابن ماجة )
1342 حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد ومحمد بن جعفر قالا حدثنا شعبة قال سمعت طلحة اليامي قال سمعت عبد الرحمن بن عوسجة قال سمعت البراء بن عازب يحدث قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم زينوا القرآن بأصواتكم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 772 ) ، صحيح أبي داود ( 1320 ) ، تخريج المشكاة ( 2199 )

( سنن ابن ماجة )
1343 حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح المصري حدثنا عبد الله بن وهب أنبأنا يونس ابن يزيد عن ابن شهاب أن السائب بن يزيد وعبيد الله بن عبد الله أخبراه عن عبد الرحمن بن عبد القاري قال سمعت عمر بن الخطاب يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 735 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 234 ) ، صحيح أبي داود ( 1186 )

( سنن ابن ماجة )
1344 حدثنا هارون بن عبد الله الحمال حدثنا الحسين بن علي الجعفي عن زائدة عن سليمان الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عبدة بن أبي لبابة عن سويد بن غفلة عن أبي الدرداء يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم فيصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 454 ) ، الروض النضير ( 735 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 19 و 600 ) ، تعليقي على ابن خزيمة ( 1171 – 1175 )

( سنن ابن ماجة )
1345 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو خالد الأحمر عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى الطائفي عن عثمان بن عبد الله بن أوس عن جده أوس بن حذيفة قال قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد ثقيف فنزلوا الأحلاف على المغيرة بن شعبة وأنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بني مالك في قبة له فكان يأتينا كل ليلة بعد العشاء فيحدثنا قائما على رجليه حتى يراوح بين رجليه وأكثر ما يحدثنا ما لقي من قومه من قريش ويقول ولا سواء كنا مستضعفين مستذلين فلما خرجنا إلى المدينة كانت سجال الحرب بيننا وبينهم ندال عليهم ويدالون علينا فلما كان ذات ليلة أبطأ عن الوقت الذي كان يأتينا فيه فقلت يا رسول الله لقد أبطأت علينا الليلة قال إنه طرأ علي حزبي من القرآن فكرهت أن أخرج حتى أتمه قال أوس فسألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف تحزبون القرآن قالوا ثلاث وخمس وسبع وتسع وإحدى عشرة وثلاث عشرة وحزب المفصل .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، ضعيف أبي داود ( 246 ) ، دفاع عن الحديث ( 36 )

( سنن ابن ماجة )
1346 حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن يحيى بن حكيم بن صفوان عن عبد الله بن عمرو قال جمعت القرآن فقرأته كله في ليلة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أخشى أن يطول عليك الزمان وأن تمل فاقرأه في شهر فقلت دعني أستمتع من قوتي وشبابي قال فاقرأه في عشرة قلت دعني أستمتع من قوتي وشبابي قال فاقرأه في سبع قلت دعني أستمتع من قوتي وشبابي فأبى .

تحقيق الألباني :
صحيح التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
1347 حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة ح و حدثنا أبو بكر بن خلاد حدثنا خالد بن الحارث حدثنا شعبة عن قتادة عن يزيد بن عبد الله بن الشخير عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صفة الصلاة

( سنن ابن ماجة )
1348 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر حدثنا سعيد بن أبي عروبة حدثنا قتادة عن زرارة بن أوفى عن سعد بن هشام عن عائشة قالت لا أعلم نبي الله صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن كله حتى الصباح .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1349 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع حدثنا مسعر عن أبي العلاء عن يحيى بن جعدة عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت كنت أسمع قراءة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل وأنا على عريشي .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح مختصر الشمائل ( 272 )

( سنن ابن ماجة )
1350 حدثنا بكر بن خلف أبو بشر حدثنا يحيى بن سعيد عن قدامة بن عبد الله عن جسرة بنت دجاجة قالت سمعت أبا ذر يقول قام النبي صلى الله عليه وسلم بآية حتى أصبح يرددها والآية ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ) .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 1205 )

( سنن ابن ماجة )
1351 حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن سعد بن عبيدة عن المستورد بن الأحنف عن صلة بن زفر عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى فكان إذا مر بآية رحمة سأل وإذا مر بآية عذاب استجار وإذا مر بآية فيها تنزيه لله سبح .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 815 ) ، مختصر الشمائل ( 232 )

( سنن ابن ماجة )
1352 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن هاشم عن ابن أبي ليلى عن ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي ليلى قال صليت إلى جنب النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي من الليل تطوعا فمر بآية عذاب فقال أعوذ بالله من النار وويل لأهل النار .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، ضعيف أبي داود ( 154 )

( سنن ابن ماجة )
1353 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا جرير بن حازم عن قتادة قال سألت أنس بن مالك عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال كان يمد صوته مدا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 79 ) ، مختصر الشمائل ( 269 ) ، صحيح أبي داود ( 1318 ) ، صفة الصلاة

( سنن ابن ماجة )
1354 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا إسمعيل ابن علية عن برد بن سنان عن عبادة ابن نسي عن غضيف بن الحارث قال أتيت عائشة فقلت أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجهر بالقرآن أو يخافت به قالت ربما جهر وربما خافت قلت الله أكبر الحمد لله الذي جعل في هذا الأمر سعة .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، المشكاة ( 1263 ) ، صحيح أبي داود ( 222 ) ، مختصر الشمائل ( 481 )

( سنن ابن ماجة )
1355 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن سليمان الأحول عن طاوس عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تهجد من الليل قال اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق وقولك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق والنبيون حق ومحمد حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ولا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بك حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا سفيان بن عيينة حدثنا سليمان بن أبي مسلم الأحول خال ابن أبي نجيح سمع طاوسا عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل للتهجد فذكر نحوه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 745 – 746 ) ، صفة الصلاة

( سنن ابن ماجة )
1356 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا زيد بن الحباب عن معاوية بن صالح حدثني أزهر بن سعيد عن عاصم بن حميد قال سألت عائشة ماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يفتتح به قيام الليل قالت لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد قبلك كان يكبر عشرا ويحمد عشرا ويسبح عشرا ويستغفر عشرا ويقول اللهم اغفر لي واهدني وارزقني وعافني ويتعوذ من ضيق المقام يوم القيامة .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، صحيح أبي داود ( 742 ) ، صفة الصلاة

( سنن ابن ماجة )
1357 حدثنا عبد الرحمن بن عمر حدثنا عمر بن يونس اليمامي حدثنا عكرمة بن عمار حدثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال سألت عائشة بم كان يستفتح النبي صلى الله عليه وسلم صلاته إذا قام من الليل قالت كان يقول اللهم رب جبرئيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك لتهدي إلى صراط مستقيم قال عبد الرحمن بن عمر احفظوه جبرئيل مهموزة فإنه كذا عن النبي صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
حسن ، صحيح أبي داود ( 743 ) ، صفة الصلاة

( سنن ابن ماجة )
1358 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا شبابة عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن عروة عن عائشة ح و حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا الوليد حدثنا الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة وهذا حديث أبي بكر قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم في كل اثنتين ويوتر بواحدة ويسجد فيهن سجدة بقدر ما يقرأ أحدكم خمسين آية قبل أن يرفع رأسه فإذا سكت المؤذن من الأذان الأول من صلاة الصبح قام فركع ركعتين خفيفتين .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 1207 )

( سنن ابن ماجة )
1359 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة .

تحقيق الألباني :
شاذ ، و المحفوظ : ” إحدى عشرة ركعة ” تمام المنة

( سنن ابن ماجة )
1360 حدثنا هناد بن السري حدثنا أبو الأحوص عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل تسع ركعات .

تحقيق الألباني :
صحيح مختصر الشمائل ( 231 ) ، صحيح أبي داود ( 1121 )

( سنن ابن ماجة )
1361 حدثنا محمد بن عبيد بن ميمون أبو عبيد المديني حدثنا أبي عن محمد بن جعفر عن موسى بن عقبة عن أبي إسحق عن عامر الشعبي قال سألت عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل فقالا ثلاث عشرة ركعة منها ثمان ويوتر بثلاث وركعتين بعد الفجر .

تحقيق الألباني :
**

( سنن ابن ماجة )
1362 حدثنا عبد السلام بن عاصم حدثنا عبد الله بن نافع بن ثابت الزبيري حدثنا مالك بن أنس عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه أن عبد الله بن قيس بن مخرمة أخبره عن زيد بن خالد الجهني قال قلت لأرمقن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم الليلة قال فتوسدت عتبته أو فسطاطه فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين خفيفتين ثم ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين ثم ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم ركعتين ثم أوتر فتلك ثلاث عشرة ركعة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1236 ) ، تمام المنة ، مختصر الشمائل ( 228 )

( سنن ابن ماجة )
1363 حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا معن بن عيسى حدثنا مالك بن أنس عن مخرمة بن سليمان عن كريب مولى ابن عباس عن ابن عباس أخبره أنه نام عند ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي خالته قال فاضطجعت في عرض الوسادة واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها فنام النبي صلى الله عليه وسلم حتى إذا انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر آيات من آخر سورة آل عمران ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها فأحسن وضوءه ثم قام يصلي قال عبد الله بن عباس فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم ذهبت فقمت إلى جنبه فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي وأخذ أذني اليمنى يفتلها فصلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج إلى الصلاة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 1237 ) ، الإرواء ( 294 )

( سنن ابن ماجة )
1364 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن بشار ومحمد بن الوليد قالوا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن يعلى بن عطاء عن يزيد بن طلق عن عبد الرحمن ابن البيلماني عن عمرو بن عبسة قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله من أسلم معك قال حر وعبد قلت هل من ساعة أقرب إلى الله من أخرى قال نعم جوف الليل الأوسط .

تحقيق الألباني :
صحيح – إلا الجملة الأخيرة منه – و قد مضى بزيادة في متنه ( 1251 )

( سنن ابن ماجة )
1365 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبيد الله عن إسرائيل عن أبي إسحق عن الأسود عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينام أول الليل ويحيي آخره .

تحقيق الألباني :
صحيح

( سنن ابن ماجة )
1366 حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني ويعقوب بن حميد بن كاسب قالا حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن أبي سلمة وأبي عبد الله الأغر عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ينزل ربنا تبارك وتعالى حين يبقى ثلث الليل الآخر كل ليلة فيقول من يسألني فأعطيه من يدعوني فأستجيب له من يستغفرني فأغفر له حتى يطلع الفجر فلذلك كانوا يستحبون صلاة آخر الليل على أوله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 450 ) ، صحيح أبي داود ( 1188 ) ، الظلال ( 492 – 503 )

( سنن ابن ماجة )
1367 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن مصعب عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن رفاعة الجهني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله يمهل حتى إذا ذهب من الليل نصفه أو ثلثاه قال لا يسألن عبادي غيري من يدعني أستجب له من يسألني أعطه من يستغفرني أغفر له حتى يطلع الفجر .

تحقيق الألباني :
صحيح الإرواء أيضا ( 2 / 198 )

( سنن ابن ماجة )
1368 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا حفص بن غياث وأسباط بن محمد قالا حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن علقمة عن أبي مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه قال حفص في حديثه قال عبد الرحمن فلقيت أبا مسعود وهو يطوف فحدثني به .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1263 )

( سنن ابن ماجة )
1369 حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن أبي مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود أيضا

( سنن ابن ماجة )
1370 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير ح و حدثنا أبو مروان محمد ابن عثمان العثماني حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم جميعا عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا نعس أحدكم فليرقد حتى يذهب عنه النوم فإنه لا يدري إذا صلى وهو ناعس لعله يذهب فيستغفر فيسب نفسه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 637 ) ، صحيح أبي داود ( 1183 )

( سنن ابن ماجة )
1371 حدثنا عمران بن موسى الليثي حدثنا عبد الوارث بن سعيد عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فرأى حبلا ممدودا بين ساريتين فقال ما هذا الحبل قالوا لزينب تصلي فيه فإذا فترت تعلقت به فقال حلوه حلوه ليصل أحدكم نشاطه فإذا فتر فليقعد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1185 )

( سنن ابن ماجة )
1372 حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا حاتم بن إسمعيل عن أبي بكر بن يحيى بن النضر عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول اضطجع .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 639 ) ، صحيح أبي داود ( 1184 )

( سنن ابن ماجة )
1373 حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يعقوب بن الوليد المدني عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة .

تحقيق الألباني :
موضوع ، التعليق الرغيب ( 1 / 204 – 205 ) ، الضعيفة ( 467 ) ، تخريج مساجلة علمية ( 17 ) // ضعيف الجامع ( 5662 ) //

( سنن ابن ماجة )
1374 حدثنا علي بن محمد وأبو عمر حفص بن عمر قالا حدثنا زيد بن الحباب حدثني عمر بن أبي خثعم اليمامي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى ست ركعات بعد المغرب لم يتكلم بينهن بسوء عدلت له عبادة اثنتي عشرة سنة .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا التعليق أيضا ( 1 / 204 ) ، الضعيفة ( 469 )

( سنن ابن ماجة )
1375 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو الأحوص عن طارق عن عاصم بن عمرو قال خرج نفر من أهل العراق إلى عمر فلما قدموا عليه قال لهم ممن أنتم قالوا من أهل العراق قال فبإذن جئتم قالوا نعم قال فسألوه عن صلاة الرجل في بيته فقال عمر سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أما صلاة الرجل في بيته فنور فنوروا بيوتكم حدثنا محمد بن أبي الحسين حدثنا عبد الله بن جعفر قال حدثنا عبد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن أبي إسحق عن عاصم بن عمرو عن عمير مولى عمر بن الخطاب عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

تحقيق الألباني :
ضعيف تخريج المختارة ( 248 – 249 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 159 ) ، التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
1376 حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن يحيى قالا حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر بن عبد الله عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قضى أحدكم صلاته فليجعل لبيته منها نصيبا فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 1 / 159 ) ، الصحيحة ( 1392 )

( سنن ابن ماجة )
1377 حدثنا زيد بن أخزم وعبد الرحمن بن عمر قالا حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تتخذوا بيوتكم قبورا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 435 ) و ، صحيح أبي داود ( 958 ) ، الأحكام ( 212 ) ، سلسلة الأحاديث الصحيحة ( 2418 )

( سنن ابن ماجة )
1378 حدثنا أبو بشر بكر بن خلف حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن حرام بن معاوية عن عمه عبد الله بن سعد قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أيما أفضل الصلاة في بيتي أو الصلاة في المسجد قال ألا ترى إلى بيتي ما أقربه من المسجد فلأن أصلي في بيتي أحب إلي من أن أصلي في المسجد إلا أن تكون صلاة مكتوبة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2 / 190 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 159 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 439 ) ، صحيح أبي داود ( 205 ) ، مختصرالشمائل ( 251 )

( سنن ابن ماجة )
1379 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث قال سألت في زمن عثمان بن عفان والناس متوافرون أو متوافون عن صلاة الضحى فلم أجد أحدا يخبرني أنه صلاها يعني النبي صلى الله عليه وسلم غير أم هانئ فأخبرتني أنه صلاها ثمان ركعات .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 464 ) ، مختصر الشمائل ( 246 ) ، صحيح أبي داود ( 1168 )

( سنن ابن ماجة )
1380 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير وأبو كريب قالا حدثنا يونس بن بكير حدثنا محمد بن إسحق عن موسى بن أنس عن ثمامة بن أنس عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا من ذهب في الجنة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الروض النضير ( 111 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 235 ) ، المشكاة ( 1316 / التحقيق الثانى ) // ضعيف الجامع ( 5658 ) //

( سنن ابن ماجة )
1381 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا شبابة حدثنا شعبة عن يزيد الرشك عن معاذة العدوية قالت سألت عائشة أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى قالت نعم أربعا ويزيد ما شاء الله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 462 ) ، مختصر الشمائل ( 244 )

( سنن ابن ماجة )
1382 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن النهاس بن قهم عن شداد أبي عمار عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1318 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 235 ) // ضعيف الجامع ( 5549 ) //

( سنن ابن ماجة )
1383 حدثنا أحمد بن يوسف السلمي حدثنا خالد بن مخلد حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي قال سمعت محمد بن المنكدر يحدث عن جابر بن عبد الله قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة كما يعلمنا السورة من القرآن يقول إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم هذا الأمر فيسميه ما كان من شيء خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو خيرا لي في عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي وبارك لي فيه وإن كنت تعلم يقول مثل ما قال في المرة الأولى وإن كان شرا لي فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيثما كان ثم رضني به .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 625 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 682 ) ، صحيح أبي داود ( 1376 )

( سنن ابن ماجة )
1384 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا أبو عاصم العباداني عن فائد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من كانت له حاجة إلى الله أو إلى أحد من خلقه فليتوضأ وليصل ركعتين ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم أسألك ألا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها لي ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، المشكاة ( 1327 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 242 – 243 ) // ضعيف الجامع ( 5809 ) //

( سنن ابن ماجة )
1385 حدثنا أحمد بن منصور بن سيار حدثنا عثمان بن عمر حدثنا شعبة عن أبي جعفر المدني عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن عثمان بن حنيف أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ادع الله لي أن يعافيني فقال إن شئت أخرت لك وهو خير وإن شئت دعوت فقال ادعه فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى اللهم شفعه في قال أبو إسحق هذا حديث صحيح .

تحقيق الألباني :
صحيح التوسل أنواعه و أحكامه ص ( 75 ) ، الروض النضير ( 661 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 241 – 242 ) ، التعليق على صحيح ابن خزيمة ( 1219 )

( سنن ابن ماجة )
1386 حدثنا موسى بن عبد الرحمن أبو عيسى المسروقي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا موسى بن عبيدة حدثني سعيد بن أبي سعيد مولى أبي بكر بن عمرو بن حزم عن أبي رافع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس يا عم ألا أحبوك ألا أنفعك ألا أصلك قال بلى يا رسول الله قال فصل أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة فإذا انقضت القراءة فقل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة قبل أن تركع ثم اركع فقلها عشرا ثم ارفع رأسك فقلها عشرا ثم اسجد فقلها عشرا ثم ارفع رأسك فقلها عشرا ثم اسجد فقلها عشرا ثم ارفع رأسك فقلها عشرا قبل أن تقوم فتلك خمس وسبعون في كل ركعة وهي ثلاث مائة في أربع ركعات فلو كانت ذنوبك مثل رمل عالج غفرها الله لك قال يا رسول الله ومن لم يستطع يقولها في يوم قال قلها في جمعة فإن لم تستطع فقلها في شهر حتى قال فقلها في سنة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1328 و 1329 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 678 )

( سنن ابن ماجة )
1387 حدثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم النيسابوري حدثنا موسى بن عبد العزيز حدثنا الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس بن عبد المطلب يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل لك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره وقديمه وحديثه وخطأه وعمده وصغيره وكبيره وسره وعلانيته عشر خصال أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة قلت وأنت قائم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقول وأنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا فذلك خمسة وسبعون في كل ركعة تفعل في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل فإن لم تستطع ففي كل جمعة مرة فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة فإن لم تفعل ففي عمرك مرة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1328 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 237 – 238 ) ، التعليق على صحيح ابن خزيمة ( 1216 ) ، صحيح أبي داود ( 1173 )

( سنن ابن ماجة )
1388 حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا عبد الرزاق أنبأنا ابن أبي سبرة عن إبراهيم بن محمد عن معاوية بن عبد الله بن جعفر عن أبيه عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا أو موضوع ، المشكاة ( 1308 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 81 ) ، الضعيفة ( 2132 )

( سنن ابن ماجة )
1389 حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي ومحمد بن عبد الملك أبو بكر قالا حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا حجاج عن يحيى بن أبي كثير عن عروة عن عائشة قالت فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قالت قد قلت وما بي ذلك ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1299 )

( سنن ابن ماجة )
1390 حدثنا راشد بن سعيد بن راشد الرملي حدثنا الوليد عن ابن لهيعة عن الضحاك ابن أيمن عن الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن حدثنا محمد بن إسحق حدثنا أبو الأسود النضر بن عبد الجبار حدثنا ابن لهيعة عن الزبير بن سليم عن الضحاك بن عبد الرحمن عن أبيه قال سمعت أبا موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 1306 – 1307 ) ، الظلال ( 510 ) ، الصحيح ( 1144 و 1563 ) ، الرد على بليق ( 92 )

( سنن ابن ماجة )
1391 حدثنا أبو بشر بكر بن خلف حدثنا سلمة بن رجاء حدثتني شعثاء عن عبد الله ابن أبي أوفى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى يوم بشر برأس أبي جهل ركعتين .

تحقيق الألباني :
ضعيف التعليق على ابن ماجة

( سنن ابن ماجة )
1392 حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح المصري أنبأنا أبي أنبأنا ابن لهيعة عن يزيد ابن أبي حبيب عن عمرو بن الوليد بن عبدة السهمي عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم بشر بحاجة فخر ساجدا .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 2 / 227 – 228 )

( سنن ابن ماجة )
1393 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال لما تاب الله عليه خر ساجدا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 477 ) ، صحيح أبي داود ( 2479 )

( سنن ابن ماجة )
1394 حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي وأحمد بن يوسف السلمي قالا حدثنا أبو عاصم عن بكار بن عبد العزيز بن عبد الله بن أبي بكرة عن أبيه عن أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر يسره أو بشر به خر ساجدا شكرا لله تبارك وتعالى .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 474 ) ، الروض النضير ( 724 ) ، صحيح أبي داود ( 2479 )

( سنن ابن ماجة )
1395 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ونصر بن علي قالا حدثنا وكيع حدثنا مسعر وسفيان عن عثمان بن المغيرة الثقفي عن علي بن ربيعة الوالبي عن أسماء بن الحكم الفزاري عن علي بن أبي طالب قال كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ينفعني الله بما شاء منه وإذا حدثني عنه غيره استحلفته فإذا حلف صدقته وإن أبا بكر حدثني وصدق أبو بكر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من رجل يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين وقال مسعر ثم يصلي ويستغفر الله إلا غفر الله له .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 1324 ) ، تخريج المختارة ( 7 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 241 ) ، صحيح أبي داود ( 1361 )

( سنن ابن ماجة )
1396 حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن سفيان بن عبد الله أظنه عن عاصم بن سفيان الثقفي أنهم غزوا غزوة السلاسل ففاتهم الغزو فرابطوا ثم رجعوا إلى معاوية وعنده أبو أيوب وعقبة بن عامر فقال عاصم يا أبا أيوب فاتنا الغزو العام وقد أخبرنا أنه من صلى في المساجد الأربعة غفر له ذنبه فقال يا ابن أخي أدلك على أيسر من ذلك إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من توضأ كما أمر وصلى كما أمر غفر له ما تقدم من عمل أكذلك يا عقبة قال نعم .

تحقيق الألباني :
حسن ، التعليق الرغيب ( 1 / 98 – 99 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 191 )

( سنن ابن ماجة )
1397 حدثنا عبد الله بن أبي زياد حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثني ابن أخي ابن شهاب عن عمه حدثني صالح بن عبد الله بن أبي فروة أن عامر بن سعد أخبره قال سمعت أبان بن عثمان يقول قال عثمان سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أرأيت لو كان بفناء أحدكم نهر يجري يغتسل فيه كل يوم خمس مرات ما كان يبقى من درنه قال لا شيء قال فإن الصلاة تذهب الذنوب كما يذهب الماء الدرن .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1 / 47 – 48 ) ، تخريج الأحاديث المختارة رقم ( 298 – 299 )

( سنن ابن ماجة )
1398 حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا إسمعيل ابن علية عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن عبد الله بن مسعود أن رجلا أصاب من امرأة يعني ما دون الفاحشة فلا أدري ما بلغ غير أنه دون الزنا فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فأنزل الله سبحانه ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ) فقال يا رسول الله ألي هذه قال لمن أخذ بها .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 8 / 23 – 24 ) ، الروض النضير ( 675 )

( سنن ابن ماجة )
1399 حدثنا حرملة بن يحيى المصري حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض الله على أمتي خمسين صلاة فرجعت بذلك حتى آتي على موسى فقال موسى ماذا افترض ربك على أمتك قلت فرض علي خمسين صلاة قال فارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعت ربي فوضع عني شطرها فرجعت إلى موسى فأخبرته فقال ارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعت ربي فقال هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول لدي فرجعت إلى موسى فقال ارجع إلى ربك فقلت قد استحييت من ربي .

تحقيق الألباني :
صحيح

پێشنیارکراو

فەرموودە لەسەر بەخشین

فەرموودە لەسەر | الصدقة | بەخشین.

 1– عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : …