دەستپێک / فەرمودە / صحيح جامع الصغير / صحيح جامع الصغير: پیتى (واو)

صحيح جامع الصغير: پیتى (واو)

7055 ( صحيح )

و الشاة إن رحمتها يرحمك الله

( طب ) عن قرة بن إياس ومعقل بن يسار

7056 ( صحيح )

و الذي نفس محمد بيده إن على الأرض من مؤمن إلا و أنا أولى الناس به فأيكم ما ترك دينا أو ضياعا فأنا مولاه و أيكم ما ترك مالا فإلى العصبة من كان

( م ) عن أبي هريرة

7057 ( صحيح )

و الذي نفس محمد بيده إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة و ذلك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة و ما أنتم في أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر

( ق ) عن ابن مسعود

7058 ( صحيح )

و الذي نفس محمد بيده لغفار و أسلم و مزينة و جهينة و من كان من مزينة خير عند الله يوم القيامة من أسد و طيئ و غطفان

( ت ) عن أبي هريرة

7059 ( صحيح )

و الذي نفس محمد بيده لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذا

( حم ق ) عن أنس ( حم ق ت ن ) عن البراء

7060 ( صحيح )

و الذي نفس محمد بيده ليأتين على أحدكم يوم و لأن يراني ثم لأن يراني أحب إليه من أهله و ماله معهم

( حم م ) عن أبي هريرة

7061 ( صحيح )

و الذي نفس محمد بيده ما أصبح عند آل محمد صاع حب و لا صاع تمر

( ه ) عن أنس

7062 ( صحيح )

و الذي نفس محمد بيده ما من عبد يؤمن ثم يسدد إلا سلك به في الجنة و أرجو أن لا يدخلها أحد حتى تبوءوا أنتم و من صلح من ذرياتكم مساكن في الجنة و لقد وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا بغير حساب

( ه ) عن رفاعة الجهني

7063 ( صحيح )

و الذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة لا يهودي و لا نصراني ثم يموت و لم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار

( حم م ) عن أبي هريرة

7064 ( حسن )

و الذي نفسي بيده إن السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا احتسبته

( ه ) عن معاذ

7065 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده إن الشملة التي أصابها يوم خيبر من المغانم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا

( ق د ن ) عن أبي هريرة

7066 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لآنيته – يعني الحوض – أكثر من عدد نجوم السماء و كواكبها في الليلة المظلمة المصحية آنية الجنة من شرب منها ليس يظمأ آخر ما عليه يشخب فيه ميزابان من الجنة من شرب منه لم يظمأ عرضه مثل طوله ما بين عمان إلى أيلة ماؤه أشد بياضا من اللبن و أحلى من العسل

( حم م ت ) عن أبي ذر

7067 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لأذودن رجالا عن حوضي كما تذاد الغريبة من الإبل عن الحوض

( خ ) عن أبي هريرة

7068 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله الوليدة و الغنم رد عليك و على ابنك جلد مائة و تغريب عام و على امرأة هذا الرجم و اغد يا أنيس على امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها

( حم ق 4 ) عن أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني

7069 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير له من أن يأتي رجلا فيسأله أعطاه أو منعه

( مالك خ ن ) عن أبي هريرة

7070 ( حسن )

و الذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف و لتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم

( حم ت ) عن حذيفة

7071 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لتسألن عن هذا النعيم يوم القيامة أخرجكم من بيوتكم الجوع ثم لم ترجعوا حتى أصابكم هذا النعيم

( م ) عن أبي هريرة

7072 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب ثم آمر بالصلاة ليؤذن لها ثم آمر رجلا فيؤم الناس ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم و الذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد عرقا سمينا أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء

( مالك خ ن ) عن أبي هريرة

7073 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لو كنتم تكونون في بيوتكم على الحالة التي تكونون عليها عندي لصافحتكم الملائكة و لأظلتكم بأجنحتها و لكن يا حنظلة ! ساعة و ساعة

( حم م ت ه ) عن حنظلة الأسدي

7074 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم و لجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم

( حم م ) عن أبي هريرة

7075 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لولا أن رجالا من المؤمنين لا تطيب أنفسهم أن يتخلفوا عني و لا أجد ما أحملهم عليه ما تخلفت عن سرية تغزو في سبيل الله و الذي نفسي بيده لوددت أني أقتل في سبيل الله ثم أحيا ثم أقتل ثم أحيا ثم أقتل ثم أحيا ثم أقتل

( حم ق ن ) عن أبي هريرة

7076 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان لا يدري القاتل في أي شيء قتل و لا يدري المقتول في أي شيء قتل

( م ) عن أبي هريرة

7077 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا و إماما عدلا فيكسر الصليب و يقتل الخنزير و يضع الجزية و يفيض المال حتى لا يقبله أحد و حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا و ما فيها

( حم ق ت ه ) عن أبي هريرة

7078 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده ليهلن ابن مريم بفج الروحاء حاجا أو معتمرا أو ليثنينهما

( حم م ) عن أبي هريرة

7079 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده ما أنزل في التوراة و لا في الإنجيل و لا في الزبور و لا في الفرقان مثلها – يعني أم القرآن – و إنها لسبع من المثاني و القرآن العظيم الذي أعطيته

( حم ت ) عن أبي هريرة

7080 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها

( م ) عن أبي هريرة

7081 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا و لا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم

( حم م د ت ه ) عن أبي هريرة

7082 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل على القبر فيتمرغ عليه و يقول: يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر و ليس به الدين إلا البلاء

( م ه ) عن أبي هريرة

7083 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس و حتى يكلم الرجل عذبة سوطه و شراك نعله و يخبره فخذه بما يحدث أهله بعده

( حم ت حب ك ) عن أبي سعيد

7084 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده و ولده

( حم خ ن ) عن أبي هريرة

7085 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير

( حم ن ) عن أنس

7086 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه

( م ) عن أنس

7087 ( صحيح ) و ما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 6112

و الذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله و رسوله يا أيها الناس من آذى عمي فقد آذاني فإنما عم الرجل صنو أبيه )

( حم ت ك ) عن عبدالمطلب بن ربيعة ( ك ) عن العباس )

7088 ( صحيح )

و الذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله و الله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة و جرحه يشخب اللون لون الدم و الريح ريح المسك

( حم ق ) عن أبي هريرة

7089 ( صحيح )

و الله إنك لخير أرض الله و أحب أرض الله إلي و لولا أني أخرجت منك ما خرجت

( حم ت ه حب ك ) عن عبدالله بن عدي بن الحمراء

7090 ( صحيح )

و الله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله و أعلمكم بما أتقي

( م د ) عن عائشة

7091 ( صحيح )

و الله إني لأستغفر الله و أتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة

( خ ) عن أبي هريرة

7092 ( صحيح )

و الله إني لأسمع بكاء الصبي و أنا في الصلاة فأخفف مخافة أن تفتن أمه

( ت ) عن أنس

7093 ( صحيح )

و الله لأن يلج أحدكم بيمينه في أهله آثم له عند الله من أن يعطي كفارته التي افترض الله عليه

( حم ق ) عن أبي هريرة

7094 ( صحيح )

و الله لأن يهدى بهداك واحد خير لك من حمر النعم

( د ) عن سهل بن سعد

7095 ( صحيح )

و الله لا يلقي الله حبيبه في النار

( ك ) عن أنس

7096 ( صحيح )

و الله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم

( حم م د ) عن جابر

7097 ( صحيح )

و الله لله أشد فرحا بتوبة عبده من رجل كان في سفر في فلاة من الأرض فأوى إلى ظل شجرة فنام تحتها و استيقظ فلم يجد راحلته فأتى شرفا فصعد عليه فلم ير شيئا ثم أتى آخر فأشرف فلم ير شيئا فقال: أرجع إلى مكاني الذي كنت فيه فأكون فيه حتى أموت فذهب فإذ براحلته تجر خطامها فالله أشد فرحا بتوبة عبده من هذا براحلته

( حم م ) عن النعمان بن بشير

7098 ( صحيح )

و الله ليبعثنه الله يوم القيامة – يعني الحجر – له عينان يبصر بهما و لسان ينطق به يشهد على من استلمه بحق

( ت ) عن ابن عباس

7099 ( صحيح )

و الله لينزلن ابن مريم حكما عادلا فليكسرن الصليب و ليقتلن الخنزير و ليضعن الجزية و لتتركن القلاص فلا يسعى عليها و لتذهبن الشحناء و التباغض و التحاسد و ليدعون إلى المال فلا يقبله أحد

( م ) عن أبي هريرة

7100 ( صحيح )

و الله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم أصبعه هذه في اليم فلينظر بم يرجع

( حم م ه ) عن المستورد

7101 ( صحيح )

و الله لا تجدون بعدي أعدل عليكم مني

( طب ك ) عن أبي برزة ( حم ) عن أبي سعيد

7102 ( صحيح )

و الله لا يؤمن و الله لا يؤمن و الله لا يؤمن الذي لا يأمن جاره بوائقه

( حم خ ) عن أبي شريح

7103 ( صحيح )

و ايم الله لا أقبل بعد يومي هذا من أحد هدية إلا أن يكون مهاجرا قرشيا أو أنصاريا أو دوسيا أو ثقفيا

( د ) عن أبي هريرة

7104 ( صحيح )

و أي داء أدوى من البخل ؟

( حم ق ) عن جابر ( ك ) عن أبي هريرة

7105 ( صحيح )

وجب الخروج على كل ذات نطاق في العيدين

( حم ) عن عمرة بنت رواحة

7106 ( صحيح )

وجبت أنتم شهداء في الأرض

( ت ه حب ) عن أنس ( حم ه حب ) عن أبي هريرة

7107 ( صحيح )

وجبت صدقتك و رجعت إليك حديقتك

( حم ه ) عن ابن عمرو

7108 ( صحيح )

وددت أني لقيت إخواني الذين آمنوا و لم يروني

( حم ) عن أنس

7109 ( صحيح )

وصب المؤمن كفارة لخطاياه

( ك هب ) عن أبي هريرة

7110 ( صحيح )

وضع عن أمتي الخطأ و النسيان و ما استكرهوا عليه

( هق ) عن ابن عمر

7111 ( صحيح )

وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا بلا حساب عليهم و لا عذاب مع كل ألف سبعون ألفا و ثلاث حثيات من حثيات ربي

( حم ت حب ) عن أبي أمامة

7112 ( صحيح )

وفد الله ثلاثة: الغازي و الحاج و المعتمر

( ن حب ك ) عن أبي هريرة

7113 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 6124

وفروا اللحى و خذوا من الشوارب ( و انتفوا الإبط و قصوا الأظافير )

( طس ) عن أبي هريرة

7114 ( حسن )

وفروا عثانينكم و قصوا سبالكم

( هب ) عن أمامة

7115 ( صحيح )

وقت صلاة الظهر إذا زالت الشمس و كان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر و وقت صلاة العصر ما لم تصفر الشمس و وقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق و وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط و وقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة فإنها تطلع بين قرني الشيطان

( حم م د ن ) عن ابن عمرو

7116 ( صحيح )

وقيت شركم و وقيتم شرها

( ق ن ) عن ابن مسعود

7117 ( صحيح )

وكاء السه العينان فمن نام فليتوضأ

( د ) عن علي

7118 ( صحيح )

ولد آدم كلهم تحت لوائي يوم القيامة و أنا أول من يفتح له باب الجنة

( ابن عساكر ) عن حذيفة

7119 ( صحيح )

ولد الرجل من كسبه من أطيب كسبه فكلوا من أموالهم

( د ك ) عن عائشة

7120 ( صحيح )

ولد الزنا شر الثلاثة

( حم د ك هق ) عن أبي هريرة

7121 ( صحيح )

ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم

( حم ق د ) عن أنس

7122 ( صحيح )

و لم يفعل ذلك أحدكم ؟ فإنه ليست نفس مخلوقة إلا الله خالقها

( م د ) عن أبي سعيد

7123 ( صحيح )

و ما أنا و الدنيا و ما أنا و الرقم

( د ) عن ابن عمر

7124 ( صحيح )

و ما تعدون الشهادة إلا من قتل في سبيل الله ؟ إن شهداءكم إذا لقليل القتل في سبيل الله شهادة و البطن شهادة و الحرق شهادة و الغرق شهادة و المغموم – يعني الهدم – شهادة و المجنوب شهادة و المرأة تموت بجمع

( ن ) عن عبدالله بن جبر

7125 ( صحيح )

و ما يدريك أنها رقية ؟ قد أصبتم اقسموا و اضربوا لي معكم سهما

( حم ق 4 ) عن أبي سعيد

7126 ( صحيح )

و ما يدريك ؟ لعل الله قد اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم

( حم ق د ت ) عن علي ( د ) عن أبي هريرة ( حم ) عن ابن عباس وعن جابر

7127 ( صحيح )

و هل ترك لنا عقيل من رباع

( حم ق د ن ه ) عن أسامة بن زيد

7128 ( صحيح )

و هل تلد الإبل إلا النوق

( حم د ت ) عن أنس

7129 ( صحيح )

ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة و يدعونه إلى النار

( حم خ ) عن أبي سعيد

7130 ( صحيح )

ويحك ! إن شأن الهجرة لشديد فهل لك من إبل تؤدي صدقتها ؟ فاعمل من وراء البحار فإن الله لن يترك من عملك شيئا

( حم ق د ن ) عن أبي سعيد

7131 ( صحيح )

ويحكم ! لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض

( ق ) عن ابن عمر

7132 ( صحيح )

ويل للأعقاب من النار

( ق د ن ه ) عن ابن عمرو ( حم ق ت ه ) عن أبي هريرة

7133 ( صحيح )

ويل للأعقاب و بطون الأقدام من النار

( حم ك ) عن عبدالله بن الحارث

7134 ( صحيح )

ويل للعراقيب من النار

( م ) عن أبي هريرة ( حم ق ) عن عائشة ( ه ) عن جابر

7135 ( صحيح )

ويل للعرب من شر قد اقترب أفلح من كف يده

( د ك ) عن أبي هريرة

7136 ( حسن )

ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له

( حم د ت ك ) عن معاوية بن حيدة

7137 ( صحيح )

ويل للمكثرين إلا من قال بالمال هكذا و هكذا

( ه ) عن أبي سعيد

7138 ( حسن )

ويل للنساء من الأحمرين: الذهب و المعصفر

( هب ) عن أبي هريرة

7139 ( صحيح )

ويلك ! أولست أحق أهل الأرض أن يتقي الله ؟

( ق ) عن أبي سعيد

7140 ( صحيح )

ويلك ! قطعت عنق صاحبك من كان منكم مادحا أخاه لا محالة فليقل: أحسب فلانا و الله حسيبه و لا أزكي على الله أحدا أحسبه كذا و كذا إن كان يعلم ذلك منه

( حم ق د ه ) عن أبي بكرة

7141 ( صحيح )

ويلك ! و من يعدل إذا لم أعدل ! قد خبت و خسرت إن لم أكن أعدل

( ق ) عن أبي سعيد

7142 ( صحيح )

پێشنیارکراو

صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (400-699).

400 ( صحيح ) إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس …