4290 ( صحيح )
قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد
( ق د ) عن أبي هريرة
4291 ( صحيح )
قاتل الله اليهود إن الله عز و جل لما حرم عليهم الشحوم جملوها ثم باعوها فأكلوا أثمانها
( حم ق 4 ) عن جابر ( ق ) عن أبي هريرة ( حم ق ن ه ) عن عمر
4292 ( صحيح )
قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون
( الطيالسي الضياء ) عن أسامة
4293 ( صحيح )
قاتل دون مالك حتى تحوز مالك أو تقتل فتكون من شهداء الآخرة
( حم طب ) عن مخارق
4294 ( صحيح )
قاتل عمار و سالبه في النار
( طب ) عن عمرو بن العاص وعن ابنه
4295 ( صحيح )
قاتلهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم و أموالهم إلا بحقها و حسابهم على الله
( م ) عن أبي هريرة
4296 ( صحيح )
قاربوا و سددوا ففي كل ما يصاب به المسلم كفارة حتى النكبة ينكبها أو الشوكة يشاكها
( حم م ت ) عن أبي هريرة
4297 ( صحيح )
قاربوا و سددوا و أبشروا و اعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله و لا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه و فضل
( حم م ) عن جابر ( حم م ه ) عن أبي هريرة
4298 ( صحيح )
قاضيان في النار و قاض في الجنة قاض عرف الحق فقضى به فهو في الجنة و قاض عرف الحق فجار متعمدا أو قضى بغير علم فهما في النار
( ك ) عن بريدة
4299 ( صحيح )
قاطع السدر يصوب الله رأسه في النار
( هق ) عن معاوية بن حيدة
4300 ( حسن )
قال الله تعالى: إذا ابتليت عبدا من عبادي مؤمنا فحمدني و صبر على ما بليته فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا و يقول الرب عز و جل للحفظة: إني أنا قيدت عبدي هذا و ابتليته فأجروا له ما كنتم تجرون له قبل ذلك من الأجر و هو صحيح
( حم ع طب حل ) عن شداد بن أوس
4301 ( صحيح )
قال الله تعالى: إذا ابتليت عبدي المؤمن فلم يشكني إلى عواده أطلقته من إساري ثم أبدلته لحما خيرا من لحمه و دما خيرا من دمه ثم يستأنف العمل
( ك هق ) عن أبي هريرة
4302 ( صحيح )
قال الله تعالى: إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه – يريد بعينيه – ثم صبر عوضته منهما الجنة
( حم خ ) عن أنس
4303 ( صحيح )
قال الله تعالى: إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه و إذا كره لقائي كرهت لقاءه
( مالك حم خ ن ) عن أبي هريرة
4304 ( صحيح )
قال الله تعالى: إذا تقرب إلي العبد شبرا تقربت إليه ذراعا و إذا تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا و إذا أتاني مشيا أتيته هرولة
( خ ) عن أنس وأبي هريرة ( هب ) عن سلمان
4305 ( حسن )
قال الله تعالى: إذا سلبت من عبدي كريمتيه و هو بهما صابر ضنين لم أرض له بهما ثوابا دون الجنة إذا حمدني عليهما
( طب حل ) عن عرباض
4306 ( صحيح )
قال الله تعالى: إذا هم عبدي بحسنة و لم يعملها كتبتها له حسنة فإن عملها كتبتها له عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف و إذا هم بسيئة و لم يعملها لم أكتبها عليه فإن عملها كتبتها سيئة واحدة
( ق ت ) عن أبي هريرة
4307 ( صحيح )
قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر
( حم ق ن ه ) عن أبي هريرة
4308 ( حسن )
قال الله تعالى: الصيام جنة يستجن بها العبد من النار و هو لي و أنا أجزي به
( حم هب ) عن جابر
4309 ( صحيح )
قال الله تعالى: الكبرياء ردائي فمن نازعني في ردائي قصمته
( ك ) عن أبي هريرة
4310 ( صحيح )
قال الله تعالى: الكبرياء ردائي و العز إزاري فمن نازعني في شيء منهما عذبته
( سمويه ) عن أبي سعيد وأبي هريرة
4311 ( صحيح )
قال الله تعالى: الكبرياء ردائي و العظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار
( حم د ه ) عن أبي هريرة ( ه ) عن ابن عباس
4312 ( صحيح )
قال الله تعالى: المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون و الشهداء
( ت ) عن معاذ
4313 ( صحيح )
قال الله تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته و شركه
( م ه ) عن أبي هريرة
4314 ( صحيح )
قال الله تعالى: أنا خلقت الرحم و شققت لها اسما من اسمي فمن وصلها وصلته و من قطعها قطعته و من بتها بتته
( حم خد د ت ك ) عن عبدالرحمن بن عوف ( ك ) عن أبي هريرة
4315 ( صحيح )
قال الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي إن ظن خيرا فله و إن ظن شرا فله
( حم ) عن أبي هريرة
4316 ( صحيح )
قال الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء
( طب ك ) عن واثلة
4317 ( صحيح )
قال الله عز و جل: أنفق أنفق عليك
( حم ق ) عن أبي هريرة
4318 ( صحيح )
قال الله تعالى: إن المؤمن مني بعرض كل خير إني أنزع نفسه من بين جنبيه و هو يحمدني
( الحكيم ) عن ابن عباس وأبي هريرة
4319 ( صحيح )
قال الله تعالى: إن أمتك لا يزالون يقولون ما كذا ما كذا حتى يقولوا: هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله تعالى
( حم م ) عن أنس
4320 ( صحيح )
قال الله تعالى: حقت محبتي على المتحابين أظلهم في ظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظلي
( ابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان ) عن عبادة بن الصامت
4321 ( صحيح )
قال الله تعالى: حقت محبتي للمتحابين في و حقت محبتي للمتواصلين في و حقت محبتي للمتناصحين في و حقت محبتي للمتزاورين في و حقت محبتي للمتباذلين في ; المتحابون في على منابر من نور يغبطهم بمكانهم النبيون و الصديقون و الشهداء
( حم طب ك ) عن عبادة بن الصامت
4322 ( صحيح )
قال الله تعالى: سبقت رحمتي غضبي
( م ) عن أبي هريرة
4323 ( صحيح )
قال الله تعالى: شتمني ابن آدم و ما ينبغي له أن يشتمني و كذبني و ما ينبغي له أن يكذبني أما شتمه إياي فقوله: إن لي ولدا و أنا الله الأحد الصمد لم ألد و لم أولد و لم يكن لي كفوا أحد و أما تكذيبه إياي فقوله: ليس يعيدني كما بدأني و ليس أول الخلق بأهون علي من إعادته
( حم خ ن ) عن أبي هريرة
4324 ( صحيح )
قال الله تعالى: عبدي إذا ذكرتني خاليا ذكرتك خاليا و إن ذكرتني في ملأ ذكرتك في ملأ خير منهم و أكبر
( هب ) عن ابن عباس
4325 ( صحيح )
قال الله تعالى: عبدي أنا عند ظنك بي و أنا معك إذا ذكرتني
( ك ) عن أنس
4326 ( صحيح )
قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني و بين عبدي نصفين و لعبدي ما سأل فإذا قال العبد: ( الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدني عبدي فإذا قال: ( الرحمن الرحيم ) قال الله: أثنى علي عبدي فإذا قال: ( مالك يوم الدين ) قال: مجدني عبدي فإذا قال: ( إياك نعبد و إياك نستعين ) قال: هذا بيني و بين عبدي و لعبدي ما سأل فإذا قال: ( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين ) قال: هذا لعبدي و لعبدي ما سأل )
( حم م 4 ) عن أبي هريرة
4327 ( صحيح )
قال الله تعالى: كذبني ابن آدم و لم يكن له ذلك و شتمني و لم يكن له ذلك فأما تكذيبه إياي فزعم أني لا أقدر أن أعيده كما كان و أما شتمه إياي فقوله: لي ولد فسبحاني أن أتخذ صاحبة أو ولدا
( خ ) عن ابن عباس
4328 ( صحيح )
قال الله تعالى: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي و أنا أجزي به و الصيام جنة و إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث و لا يصخب و إن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم و الذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم عند الله أطيب من ريح المسك و للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره و إذا لقي ربه فرح بصومه
( ق ن ) عن أبي هريرة
4329 ( صحيح )
قال الله تعالى للنفس: اخرجي قالت: لا أخرج إلا كارهة
( خد ) عن أبي هريرة
4330 ( حسن )
قال الله تعالى: من علم أني ذو قدرة على مغفرة الذنوب غفرت له و لا أبالي ما لم يشرك بي شيئا
( طب ك ) عن ابن عباس
4331 ( صحيح )
قال الله تعالى: وجبت محبتي للمتحابين في و المتجالسين في و المتباذلين في و المتزاورين في
( حم طب ك هب ) عن معاذ
4332 ( حسن )
قال الله تعالى: و عزتي و جلالي لا أجمع لعبدي أمنين و لا خوفين إن هو أمنني في الدنيا أخفته يوم أجمع عبادي و إن هو خافني في الدنيا أمنته يوم أجمع عبادي
( حل ) عن شداد بن أوس
4333 ( صحيح )
قال الله تعالى: و من أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا حبة أو ليخلقوا ذرة أو ليخلقوا شعيرة
( حم ق ) عن أبي هريرة
4334 ( صحيح )
قال الله تعالى: لا يأتي ابن آدم النذر بشيء لم أكن قد قدرته و لكن يلقيه النذر إلى القدر و قد قدرته له استخرج به من البخيل فيؤتيني عليه ما لم يكن يؤتيني من قبل !
( حم خ ن ) عن أبي هريرة
4335 ( حسن )
قال الله تعالى: لا يذكرني عبد في نفسه إلا ذكرته في ملأ من ملائكتي و لا يذكرني في ملأ إلا ذكرته في الرفيق الأعلى
( طب ) عن معاذ بن أنس
4336 ( صحيح )
قال الله تعالى: لا ينبغي لعبد لي أن يقول: أنا خير من يونس بن متى
( م ) عن أبي هريرة
4337 ( صحيح )
قال الله تعالى: يا ابن آدم ! إن ذكرتني في نفسك ذكرتك في نفسي و إن ذكرتني في ملأ ذكرتك في ملأ خير منهم و إن دنوت مني شبرا دنوت منك ذراعا و إن دنوت مني ذراعا دنوت منك باعا و إن أتيتني تمشي أتيت إليك أهرول
( حم ) عن أنس
4338 ( حسن )
قال الله تعالى: يا ابن آدم ! إنك ما دعوتني و رجوتني غفرت لك على ما كان منك و لا أبالي يا ابن آدم ! لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك و لا أبالي يا ابن آدم ! لو أنك أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة
( ت الضياء ) عن أنس
4339 ( صحيح )
قال الله تعالى: يا ابن آدم ! صل لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره
( حم ) عن أبي مرة الطائفي ( ت ) عن أبي الدرداء
4340 ( صحيح )
قال الله تعالى: يا ابن آدم قم إلي أمش إليك و امش إلي أهرول إليك
( حم ) عن رجل
4341 ( صحيح )
قال الله تعالى: يا ابن آدم ! مهما عبدتني و رجوتني و لم تشرك بي شيئا غفرت لك على ما كان منك و إن استقبلتني بملء السماء و الأرض خطايا و ذنوبا استقبلتك بملئهن من المغفرة و أغفر لك و لا أبالي
( طب ) عن أبي الدرداء
4342 ( صحيح )
قال الله تعالى: يا ابن آدم ! لا تعجز عن أربع ركعات في أول النهار أكفك آخره
( حم د ) عن نعيم بن همام ( طب ) عن النواس
4343 ( صحيح )
قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر و أنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل و النهار
( حم ق د ) عن أبي هريرة
4344 ( صحيح )
قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم يقول: يا خيبة الدهر ! فلا يقولن أحدكم: يا خيبة الدهر ! فإني أنا الدهر أقلب ليله و نهاره فإذا شئت قبضتهما
( م ) عن أبي هريرة
4345 ( صحيح )
قال الله تعالى: يا عبادي ! إني حرمت الظلم على نفسي و جعلته محرما بينكم فلا تظالموا يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل و النهار و أنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني و لن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي ! لو أن أولكم و آخركم و إنسكم و جنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي ! لو أن أولكم و آخركم و إنسكم و جنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي ! لو أن أولكم و آخركم و إنسكم و جنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله و من وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه
( م ) عن أبي ذر
4346 ( صحيح )
قال رجل: لأتصدقن الليلة بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق فأصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة على سارق فقال: اللهم لك الحمد على سارق ! لأتصدقن الليلة بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية فأصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة على زانية ! فقال: اللهم لك الحمد على زانية ! لأتصدقن الليلة بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد غني فأصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة على غني فقال: اللهم لك الحمد على سارق و على زانية و على غني فأتي فقيل له: أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته و أما الزانية فلعلها أن تستعف عن زناها و أما الغني فلعله أن يعتبر فينفق مما أعطاه الله
( حم ق ه ) عن أبي هريرة
4347 ( صحيح )
قال رجل: لا يغفر الله لفلان ! فأوحى الله تعالى إلى نبي من الأنبياء: إنها خطيئة فليستقبل العمل
( طب ) عن جندب
4348 ( صحيح )
قال سليمان بن داود: لأطوفن الليلة على مائة امرأة كلهن تأتي بفارس يجاهد في سبيل الله فقال له صاحبه: قل: إن شاء الله فلم يقل: إن شاء الله فطاف عليهن فلم تحمل منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق إنسان و الذي نفس محمد بيده لو قال: إن شاء الله لم يحنث و كان دركا لحاجته
( حم ق ن ) عن أبي هريرة
4349 ( صحيح )
قال لي جبريل: إنا لا ندخل بيتا فيه كلب و لا تصاوير
( خ ) عن ابن عمر ( م ) عن عائشة ( م د ) عن ميمونة ( حم ) عن أسامة بن زيد وبريدة
4350 ( صحيح )
قال لي جبريل: بشر خديجة ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه و لا نصب
( طب ) عن ابن أبي أوفى
4351 ( حسن )
قال لي جبريل: راجع حفصة فإنها صوامة قوامة و إنها زوجتك في الجنة
( ك ) عن أنس وقيس بن زيد
4352 ( صحيح )
قال لي جبريل: ( قل أعوذ برب الفلق فقلتها فقال: ( قل أعوذ برب الناس ) فقلتها )
( حم خ ن ) عن أبي
4353 ( صحيح )
قال لي جبريل: لو رأيتني و أنا آخذ من حال البحر فأدسه في في فرعون مخافة أن تدركه الرحمة
( حم ك ) عن ابن عباس
4354 ( صحيح )
قال لي جبريل: من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قلت: و إن زنى و إن سرق ؟ قال: و إن زنى و إن سرق
( خ ) عن أبي ذر
4355 ( حسن )
قال لي جبريل: يا محمد عش ما شئت فإنك ميت و أحبب من شئت فإنك مفارقه و اعمل ما شئت فإنك ملاقيه
( الطيالسي هب ) عن جابر
4356 ( صحيح )
قالت الملائكة: يا رب ذاك عبدك يريد أن يعمل بسيئة و هو أبصر به فقال: ارقبوه فإن عملها فاكتبوها له بمثلها و إن تركها فاكتبوها له حسنة إنما تركها من جراي
( حم م ) عن أبي هريرة
4357 ( صحيح )
قام موسى خطيبا في بني إسرائيل فسئل أي الناس أعلم ؟ فقال: أنا فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه و أوحى الله إليه: إن لي عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك قال: يا رب ! و كيف لي به ؟ فقيل: احمل حوتا في مكتل فإذا فقدته فهو ثم فانطلق و انطلق معه فتاه يوشع بن نون و حملا حوتا في مكتل حتى كانا عند الصخرة فوضعا رءوسهما فناما فانسل الحوت من المكتل فاتخذ سبيله في البحر سربا و كان لموسى و فتاه عجبا فانطلقا بقية يومهما و ليلتهما فلما أصبحا قال موسى لفتاه: ( آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا و لم يجد موسى مسا من النصب حتى جاوز المكان الذي أمره الله به فقال له فتاه: ( أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت ) قال موسى: ( ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا ) فلما انتهيا إلى الصخرة إذا رجل مسجى بثوب فسلم موسى فقال الخضر: أنى بأرضك السلام ؟ قال: أنا موسى قال: موسى بني إسرائيل ؟ قال: نعم ( قال: هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا ؟ قال: إنك لن تستطيع معي صبرا ) يا موسى إني على علم من علم الله تعالى علمنيه لا تعلمه أنت و أنت على علم من علم الله تعالى علمكه الله لا أعلمه ( قال: ستجدني إن شاء الله صابرا و لا أعصي لك أمرا ) فانطلقا يمشيان على الساحل فمرت سفينة فكلموهم أن يحملوهما فعرفوا الخضر فحملوهما بغير نول و جاء عصفور فوقع على حرف السفينة فنقر نقرة أو نقرتين في البحر فقال الخضر: يا موسى ما نقص علمي و علمك من علم الله إلا كنقرة هذا العصفور في هذا البحر ! فعمد الخضر إلى لوح من ألواح السفينة فنزعه فقال موسى: قوم حملونا بغير نول عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها ؟ ( قال: ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا قال: لا تؤاخذني بما نسيت ) فكانت الأولى من موسى نسيانا فانطلقا فإذا غلام يلعب مع الغلمان فأخذ الخضر برأسه من أعلاه فاقتلع رأسه بيده فقال له موسى: ( أقتلت نفسا زكية بغير نفس )
( قال: ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا )
( فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض ) قال الخضر بيده ( فأقامه ) فقال موسى: ( لو شئت لاتخذت عليه أجرا قال هذا فراق بيني و بينك ) يرحم الله موسى لوددنا لو صبر حتى يقص علينا من أمرهما )
( ق ت ن ) عن أبي
4358 ( صحيح )
قتال المسلم أخاه كفر و سبابه فسوق
( ت ) عن ابن مسعود ( ن ) عن سعد
4359 ( صحيح )
قتال المسلم كفر و سبابه فسوق و لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام
( حم ع طب الضياء ) عن سعد
4360 ( حسن )
قتل الصبر لا يمر بذنب إلا محاه
( البزار ) عن عائشة
4361 ( صحيح )
قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا
( ن الضياء ) عن بريدة
4362 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 4074
قتلوه قتلهم الله ألا سألوا إذا لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال ؟ إنما كان يكفيه أن يتيمم ( و يعصب على جرحه خرقة ثم يمسح عليها و يغسل سائر جسده )
( د ) عن جابر
4363 ( صحيح )
قتلوه قتلهم الله ألم يكن شفاء العي السؤال ؟
( حم د ك ) عن ابن عباس
4364 ( صحيح )
قد آجرك الله و رد عليك في الميراث
( حم م 4 ) عن بريدة
4365 ( صحيح )
قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه عن الجمعة و إنا مجمعون إن شاء الله تعالى
( د ه ك ) عن أبي هريرة ( ه ) عن ابن عباس وابن عمر
4366 ( صحيح )
قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ !
( ق ) عن أم هانئ زاد ( ت د ) : وأمنا من أمنت
4367 ( صحيح )
قد أذن الله لكن أن تخرجن لحوائجكن
( ق ) عن عائشة
4368 ( صحيح )
قد أفلح من أسلم و رزق كفافا و قنعه الله بما آتاه
( حم م ت ه ) عن ابن عمرو
4369 ( صحيح )
قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك و من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ و عليكم بالطاعة و إن عبدا حبشيا فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما انقيد انقاد
( حم ه ك ) عن عرباض
4370 ( صحيح )
قد حللت حين وضعت حملك
( عب ) عن سبيعة
4371 ( صحيح )
قد دنت مني الجنة حتى لو اجترأت عليها لجئتكم بقطاف من قطافها و دنت مني النار حتى قلت: أي رب و أنا معهم ؟ فإذا امرأة تخدشها هرة قلت: ما شأن هذه ؟ قالوا: حبستها حتى ماتت جوعا لا هي أطعمتها و لا أرسلتها تأكل من خشاش الأرض
( خ ) عن أسماء بنت أبي بكر
4372 ( صحيح )
قد رأيت الآن منذ صليت لكم الجنة و النار ممثلتين لي في قبل هذا الجدار فلم أر كاليوم في الخير و الشر
( خ ) عن أنس
4373 ( صحيح )
قد رحمها الله تعالى برحمتها ابنيها
( طس ) عن الحسن بن علي مرسلا
4374 ( صحيح )
قد سألت الله لآجال مضروبة و أيام معدودة و أرزاق مقسومة لا يعجل شيئا منها قبل حله و لا يؤخر منها شيئا بعد حله و لو كنت سألت الله أن يعيذك من عذاب في النار و عذاب في القبر كان خيرا لك و أفضل
( حم م ) عن ابن مسعود
4375 ( صحيح )
قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة
( م ) عن أبي هريرة
( صحيح ) 4375 / 1 ] صحيح أبي داود ( 1392 )
قد عفوت عن الخيل و الرقيق فهاتوا صدقة الرقة من كل أربعين درهما درهم و ليس في تسعين و مائة شيء فإذا بلغت مائتين ففيها خمسة دراهم فما زاد فعلى حساب ذلك و في الغنم في كل أربعين شاة شاة فإن لم يكن إلا تسع و ثلاثون فليس عليك فيها شيء ; و في البقر في كل ثلاثين تبيع و في الأربعين مسنة و ليس في العوامل شيء ; و في خمس و عشرين من الإبل خمسة من الغنم فإذا زادت واحدة ففيها ابنة مخاض فإن لم تكن ابنة مخاض فابن لبون ذكر إلى خمس و ثلاثين فإذا زادت واحدة ففيها بنت لبون إلى خمس و أربعين فإذا زادت واحدة ففيها حقة طروقة الجمل إلى ستين فإذا كانت واحدة و تسعين ففيها حقتان طروقتا الجمل إلى عشرين و مائة فإن كانت الإبل أكثر من ذلك ففي كل خمسين حقة ; و لا يفرق بين مجتمع و لا يجمع بين متفرق خشية الصدقة ; و لا يؤخذ في الصدقة هرمة و لا ذات عوار و لا تيس إلا أن يشاء المصدق ; و في النبات ما سقته الأنهار أو سقت السماء العشر و ما سقي بالغرب ففيه نصف العشر
( حم د ) عن علي
4376 ( صحيح )
قد قضينا الصلاة فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس و من أحب أن يذهب فليذهب
( ه ك ) عن عبدالله بن السائب
4377 ( صحيح )
قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم أناس محدثون فإن يك في أمتي أحد منهم فهو عمر بن الخطاب
( حم خ ) عن أبي هريرة ( حم م ت ن ) عن عائشة
4378 ( صحيح )
قد كنت أكره أن تقولوا: ما شاء الله و شاء محمد و لكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء محمد
( الحكيم ن الضياء ) عن حذيفة
4379 ( صحيح )
قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه فزوروها فإنها تذكركم الآخرة
( ت ) عن بريدة
4380 ( صحيح )
قدر الله المقادير قبل أن يخلق السموات و الأرضين بخمسين ألف سنة
( حم ت ) عن أبي هريرة
4381 ( صحيح )
قدمت المدينة و لأهل المدينة يومان يلعبون فيهما في الجاهلية و إن الله تعالى قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الفطر و يوم النحر
( هق ) عن أنس
4382 ( صحيح )
قدموا قريشا و لا تقدموها و تعلموا من قريش و لا تعلموها و لولا أن تبطر قريش لأخبرتها ما لخيارها عند الله تعالى
( طب ) عن عبدالله بن السائب
4383 ( صحيح )
قدموا قريشا و لا تقدموها و تعلموا منها و لا تعالموها
( الشافعي البيهقي في المعرفة ) عن ابن شهاب بلاغا ( عد ) عن أبي هريرة
4384 ( صحيح )
قدموا قريشا و لا تقدموها و لولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لها عند الله
( البزار ) عن علي
4385 ( صحيح )
قده بيده
( طب ) عن ابن عباس
4386 ( صحيح )
قربيه فقد بلغت محلها
( م ) عن جويرية
4387 ( صحيح )
قربيه فما أفقر بيت من أدم فيه خل
( ت ) عن أم هانئ
4388 ( صحيح )
قرصت نملة نبيا من الأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت فأوحى الله تعالى إليه أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح ؟ !
( ق د ن ه ) عن أبي هريرة
4389 ( صحيح )
قريش و الأنصار و جهينة و مزينة و أسلم و أشجع و غفار موالي ليس لهم مولى دون الله و رسوله
( ق ) عن أبي هريرة
4390 ( صحيح )
قريش ولاة الناس في الخير و الشر إلى يوم القيامة
( حم ت ) عن عمرو بن العاص
4391 ( صحيح )
قريش ولاة هذا الأمر فبر الناس تبع لبرهم و فاجرهم تبع لفاجرهم
( حم ) عن أبي بكر وسعد
4392 ( حسن )
قصوا الشوارب و اعفوا اللحى
( حم ) عن أبي هريرة
4393 ( صحيح )
قفلة كغزوة
( حم د ك ) عن ابن عمرو
4394 ( صحيح )
قفوا على مشاعركم هذه فإنكم على إرث من إرث أبيكم إبراهيم
( د الباوردي ) عن ابن مربع الأنصاري
4395 ( صحيح )
قل آمنت بالله ثم استقم
( حم م ت ن ه ) عن سفيان بن عبدالله الثقفي
4396 ( صحيح )
قل أعوذ برب الفلق و ( قل أعوذ برب الناس ) ما تعوذ الناس بأفضل منهما )
( ن ) عن عبدالله بن خبيب
4397 ( صحيح )
قل: السلام عليكم أأدخل ؟
( د ) عن رجل من بني عامر ( طب ) عن كلدة بن حنبل الغساني
4398 ( صحيح )
قل اللهم اغفر لي و ارحمني و عافني و ارزقني فإن هؤلاء تجمع لك دنياك و آخرتك
( حم م ه ) عن طارق بن الأشجعي
4399 ( صحيح )
قل اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي و من شر بصري و من شر لساني و من شر قلبي و من شر منيي
( حم ت ن ) عن شكل
4400 ( صحيح )
قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا و إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك و ارحمني إنك أنت الغفور الرحيم
( حم ق ت ن ه ) عن ابن عمر وأبي بكر
4401 ( صحيح )
قل: اللهم اهدني و سددني و اذكر بالهدى هدايتك الطريق و السداد سداد السهم
( م د ن ) عن علي
4402 ( صحيح )
قل: اللهم فاطر السموات و الأرض عالم الغيب و الشهادة رب كل شيء و مليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي و من شر الشيطان و شركه قلها إذا أصبحت و إذا أمسيت و إذا أخذت مضجعك
( حم د ت حب ك ) عن أبي هريرة
4403 ( صحيح )
قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعط – يعني المؤذنين –
( حم د ن حب ) عن ابن عمرو
4404 ( صحيح )
قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن )
( مالك حم خ د ن ) عن أبي سعيد ( خ ) عن قتادة بن النعمان ( م ) عن أبي الدرداء ( ت ه ) عن أبي هريرة ( ن ) عن أبي أيوب ( حم ه ) عن أبي مسعود الأنصاري ( طب ) عن ابن مسعود ومعاذ ( حم ) عن أم كلثوم بنت عقبة ( البزار ) عن جابر ( أبو عبيد ) عن ابن عباس
4405 ( صحيح )
قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن و ( قل يا أيها الكافرون ) تعدل ربع القرآن )
( طب ) عن ابن عمر
4406 ( صحيح )
قل هو الله أحد و المعوذتين حين تمسي و حين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء )
( 3 ) عن عبدالله بن خبيب
4407 ( صحيح )
قلب الشيخ شاب على حب اثنتين: حب العيش و المال
( م ه ) عن أبي هريرة
4408 ( صحيح )
قلب الشيخ شاب على حب اثنتين: طول الحياة و كثرة المال
( حم ت ك ) عن أبي هريرة ( عد ابن عساكر ) عن أنس
4409 ( صحيح )
قلب شاكر و لسان ذاكر و زوجة صالحة تعينك على أمر دنياك و دينك خير ما اكتنز الناس
( هب ) عن أبي أمامة
4410 ( صحيح )
قليل ما أسكر كثيره حرام
( حب ) عن جابر
4411 ( صحيح )
قمت على باب الجنة فإذا عامة من دخلها المساكين و إذا أصحاب الجد محبوسون إلا أصحاب النار فقد أمر بهم إلى النار و قمت على باب النار فإذا عامة من يدخلها النساء
( حم ق ن ) عن أسامة بن زيد
4412 ( صحيح )
قوائم منبري رواتب في الجنة
( حم ن حب ) عن أم سلمة ( طب ك ) عن أبي واقد
4413 ( حسن )
قوام أمتي بشرارها
( حم ) عن ميمون بن سفيان
4414 ( صحيح )
قولوا: اللهم صل على محمد النبي الأمي و على آل محمد كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد النبي الأمي كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد و السلام كما قد علمتم
( م 3 ) عن أبي مسعود الأنصاري
4415 ( صحيح )
قولوا: اللهم صل على محمد عبدك و رسولك كما صليت على إبراهيم و بارك على محمد و آل محمد كما باركت على إبراهيم و آل إبراهيم
( حم خ ن ه ) عن أبي سعيد
4416 ( صحيح )
قولوا: اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و آل إبراهيم إنك حميد مجيد
( حم ق د ن ه ) عن كعب بن عجرة
4417 ( صحيح )
قولوا: اللهم صل على محمد و على أزواجه و ذريته كما صليت على إبراهيم و بارك على محمد و على أزواجه و ذريته كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد
( حم ق د ن ه ) عن أبي حميد
4418 ( صحيح )
قولوا بعض قولكم و لا يستحوذنكم الشيطان
( حم د ) عن والد مطرف
4419 ( صحيح )
قولوا خيرا تغنموا و اسكتوا عن شر تسلموا
( القضاعي ) عن عبادة بن الصامت
4420 ( صحيح )
قولوا: ما شاء الله ثم شئت
( طب ) عن ابن مسعود
4421 ( صحيح )
قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين و المسلمين و يرحم الله المستقدمين منا و المستأخرين و إنا إن شاء الله بكم لاحقون
( م ن ) عن عائشة
4422 ( صحيح )
قولي: اللهم اغفر لي و له و أعقبني منه عقبى حسنة
( م 4 ) عن أم سلمة
4423 ( صحيح )
قولى: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني
( ت ه ك ) عن عائشة
4424 ( صحيح )
قولي: اللهم رب السموات السبع و رب العرش العظيم ربنا و رب كل شيء منزل التوراة و الإنجيل و القرآن فالق الحب و النوى أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء و أنت الآخر فليس بعدك شيء و أنت الظاهر فليس فوقك شيء و أنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين و أغنني من الفقر
( ت ه حب ) عن أبي هريرة
4425 ( صحيح )
قولي: لبيك اللهم لبيك و محلي من الأرض حيث تحبسني فإن لك على ربك ما استثنيت
( ن ) عن ابن عباس ( حم ) عن ضباعة
4426 ( صحيح )
قوموا إلى جنة عرضها السموات و الأرض
( حم م ) عن أنس
4427 ( صحيح )
قوموا إلى سيدكم
( د ) عن أبي سعيد
4428 ( صحيح )
قوموا فإن للموت فزعا
( حم ه ) عن أبي هريرة
4429 ( صحيح )
قيام ساعة في الصف للقتال في سبيل الله خير من قيام ستين سنة
( عد ابن عساكر ) عن أبي هريرة
4430 ( صحيح )
قيل لبني إسرائيل ( ادخلوا الباب سجدا و قولوا حطة فبدلوا فدخلوا يزحفون على أستاههم و قالوا: حبة في شعيرة )
( حم ق د ت ) عن أبي هريرة
4431 ( حسن )
قيلوا فإن الشياطين لا تقيل
( طس أبي نعيم في الطب ) عن أنس
4432 ( حسن )
قيد و توكل
( هب ) عن عمرو بن أمية الضمري
4433 ( حسن )
قيدها و توكل
( خط في رواة مالك ابن عساكر ) عن ابن عمر
4434 ( صحيح )
قيدوا العلم بالكتاب
( الحكيم سمويه ) عن أنس ( طب ك ) عن ابن عمرو
4435 ( صحيح )
القائم بعدي في الجنة و الذي يقوم بعده في الجنة و الثالث و الرابع في الجنة
( ابن عساكر ) عن ابن مسعود
4436 ( صحيح )
القاتل لا يرث
( ت ه ) عن أبي هريرة
4437 ( صحيح )
القاعد على الصلاة كالقانت و يكتب من المصلين من حين يخرج من بيته حتى يرجع إلى بيته
( حب ) عن عقبة بن عامر
4438 ( صحيح )
القتل في سبيل الله شهادة و الطاعون شهادة و البطن شهادة و الغرق شهادة و النفساء شهادة
( حم الضياء ) عن عبادة بن الصامت
4439 ( حسن )
القتل في سبيل الله شهادة و الطاعون شهادة و الغرق شهادة و البطن شهادة و الحرق شهادة و السل و النفساء يجرها ولدها بسررها إلى الجنة
( حم ) عن راشد بن حبيش
4440 ( صحيح )
القتل في سبيل الله يكفر كل خطيئة إلا الدين
( م ) عن ابن عمرو ( ت ) عن أنس
4441 ( صحيح )
القتيل في سبيل الله شهيد و المبطون شهيد و المطعون شهيد و الغريق شهيد و النفساء شهيدة
( طب ) عن عبدالله بن بسر
4442 ( حسن )
القدرية مجوس هذه الأمة إن مرضوا فلا تعودوهم و إن ماتوا فلا تشهدوهم
( د ك ) عن ابن عمر
4443 ( صحيح )
القرآن شافع مشفع و ماحل مصدق من جعله أمامه قاده إلى الجنة و من جعله خلفه ساقه إلى النار
( حب هب ) عن جابر ( طب هب ) عن ابن مسعود
4444 ( صحيح )
القرآن يقرأ على سبعة أحرف فلا تماروا في القرآن فإن مراء في القرآن كفر
( حم ) عن أبي جهيم
4445 ( صحيح )
القصاص ثلاثة: أمير أو مأمور أو مختال
( طب ) عن عوف بن مالك وكعب بن عياض
4446 ( صحيح )
القضاة ثلاثة اثنان في النار و واحد في الجنة: رجل علم الحق فقضى به فهو في الجنة و رجل قضى للناس على جهل فهو في النار و رجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار
( 4 ك ) عن بريدة
4447 ( صحيح )
القضاة ثلاثة: قاضيان في النار و قاض في الجنة قاض قضى بالهوى فهو في النار و قاض قضى بغير علم فهو في النار و قاض قضى بالحق فهو في الجنة
( طب ) عن ابن عمر