( قط ) عن عمر
3585 ( حسن )
سآمرك بأمرين أيهما فعلت أجزأك عن الآخر و إن قويت عليهما فأنت أعلم إنما هذه ركضة من ركضات الشيطان فتحيضي ستة أيام أو سبعة أيام في علم الله ثم اغتسلي حتى إذا رأيت أنك قد طهرت و استنقأت فصلي ثلاثا و عشرين ليلة أو أربعا و عشرين ليلة و أيامها و صومي فإن ذلك يجزيك و كذلك فافعلي كل شهر كما يحضن النساء و كما يطهرن ميقات حيضهن و طهرهن و إن قويت على أن تؤخري الظهر و تعجلي العصر فتغتسلي و تجمعين بين الصلاتين الظهر و العصر و تؤخرين المغرب و تعجلين العشاء ثم تغتسلين و تجمعين بين الصلاتين فافعلي و تغتسلين مع الفجر فافعلي و صومي إن قدرت على ذلك و هذا أعجب الأمرين إلي
( حم 4 ك ) عن حمنة بنت جحش
3586 ( حسن )
ساب المؤمن كالمشرف على الهلكة
( البزار ) عن ابن عمرو
3587 ( صحيح )
ساعتان تفتح فيهما أبواب السماء و قلما ترد على داع دعوته: لحضور الصلاة و الصف في سبيل الله
( طب ) عن سهل بن سعد
3588 ( صحيح )
ساقي القوم آخرهم
( حم تخ د ) عن عبدالله بن أبي أوفى
3589 ( صحيح )
ساقي القوم آخرهم شربا
( ت ه ) عن أبي قتادة ( طس القضاعي ) عن المغيرة
3590 ( صحيح )
سألت الله الشفاعة لأمتي فقال: لك سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب و لا عذاب قلت: رب زدني فحثا لي بيديه مرتين و عن يمينه و عن شماله
( هناد ) عن أبي هريرة
3591 ( صحيح )
سألت جبريل أي الأجلين قضى موسى ؟ قال: أكملهما و أتمهما
( ع ك ) عن ابن عباس
3592 ( حسن )
سألت ربي أن لا يعذب اللاهين من ذرية البشر فأعطانيهم
( ش الدارقطني في الأفراد الضياء ) عن أنس
3593 ( صحيح )
سألت ربي ثلاثا فأعطاني اثنتين و منعني واحدة سألت ربي أن لا يهلك أمتي بالسنة فأعطانيها و سألته أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها و سألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها
( حم م ) عن سعد
3594 ( صحيح )
سأل موسى ربه فقال: يا رب ما أدنى أهل الجنة منزلة ؟ قال: هو رجل يجيء بعدما يدخل أهل الجنة الجنة فيقال له: ادخل الجنة فيقول: أي رب كيف و قد نزل الناس منازلهم و أخذوا أخذاتهم ؟ فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل ملك ملك من ملوك الدنيا ؟ فيقول: رضيت رب فيقول: لك و مثله و مثله و مثله و مثله فقال في الخامسة: رضيت رب فيقول هذا لك و عشرة أمثاله و لك ما اشتهت نفسك و لذت عينك فيقول رضيت رب ! قال: رب فأعلاهم منزلة قال أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي و ختمت عليها فلم تر عين و لم تسمع أذن و لم يخطر على قلب بشر
( حم م ت ) عن المغيرة بن شعبة
3595 ( صحيح )
سباب المسلم فسوق و قتاله كفر
( حم ق ت ن ه ) عن ابن مسعود ( ه ) عن أبي هريرة وسعد ( طب ) عن عبدالله بن مغفل وعمرو بن النعمان بن مقرن ( الدارقطني في الأفراد ) عن جابر
3596 ( حسن )
سباب المسلم فسوق و قتاله كفر و حرمة ماله كحرمة دمه
( طب ) عن ابن مسعود
3597 ( صحيح )
سبحان الله إنك لا تطيقه و لا تستطيعه هل قلت: اللهم آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار
( حم خد م ت ن ) عن أنس
3598 ( صحيح )
سبحان الله بئسما جزتها نذرت لله إن نجاها الله عليها لتنحرنها لا وفاء لنذر في معصية الله و لا فيما لا يملك العبد
( حم م د ) عن عمران بن حصين
3599 ( صحيح )
سبحان الله ماذا أنزل الليلة من الفتن ؟ و ماذا فتح من الخزائن ؟ أيقظوا صواحب الحجر فرب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة
( حم خ ت ) عن أم سلمة
3600 ( حسن )
سبحان الله ماذا أنزل من التشديد في الدين و الذي نفسي بيده لو أن رجلا قتل في سبيل الله ثم أحيي ثم قتل ثم أحيي ثم قتل و عليه دين ما دخل الجنة حتى يقضى عنه دينه
( حم ن ك ) عن محمد بن جحش
3601 ( صحيح )
سبحان الله ! هذا كما قال قوم موسى: ( اجعل لنا إلها كما لهم آلهة و الذي نفسي بيده لتركبن سنن من كان قبلكم )
( ت ) عن أبي واقد
3602 ( حسن )
سبع يجري للعبد أجرهن و هو في قبره بعد موته: من علم علما أو أجرى نهرا أو حفر بئرا أو غرس نخلا أو بنى مسجدا أو ورث مصحفا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته
( البزار سمويه ) عن أنس
3603 ( صحيح )
سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل و شاب نشأ في عبادة الله و رجل قلبه معلق بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه و رجلان تحابا في الله فاجتمعا على ذلك و افترقا عليه و رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه و رجل دعته امرأة ذات منصب و جمال فقال: إني أخاف الله رب العالمين و رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه
( مالك ت ) عن أبي هريرة وأبي سعيد ( حم ق ن ) عن أبي هريرة ( م ) عن أبي هريرة وأبي سعيد معا
3604 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 3239
سبعون ألفا من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب: هم الذين لا يكتوون ( و لا يكوون و لا يسترقون و لا يتطيرون و على ربهم يتوكلون )
( البزار ) عن أنس
3605 ( صحيح )
سبق الكتاب أجله اخطبها إلى نفسها
( ه ) عن الزبير
3606 ( حسن )
سبق درهم مائة ألف درهم: رجل له درهمان أخذ أحدهما فتصدق به و رجل له مال كثير فأخذ من عرضه مائة ألف فتصدق بها
( ن ) عن أبي ذر ( ن حب ك ) عن أبي هريرة
3607 ( صحيح )
سبقكن يتامى بدر و لكن سأدلكن على ما هو خير لكن من ذلك: تكبرن الله على إثر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين تكبيرة و ثلاثا و ثلاثين تسبيحة و ثلاثا و ثلاثين تحميدة و لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير
( د ) عن أم الحكم بنت الزبير
3608 ( صحيح )
ست من أشراط الساعة: موتي و فتح بيت المقدس و أن يعطى الرجل ألف دينار فيتسخطها و فتنة يدخل حرها بيت كل مسلم و موت يأخذ في الناس كقعاص الغنم و أن يغدر الروم فيسيرون بثمانين بندا تحت كل بند اثنا عشر ألفا
( حم طب ) عن معاذ
3609 ( صحيح )
ستخرج نار من حضرموت قبل يوم القيامة تحشر الناس
( حم ت ) عن ابن عمر
3610 ( صحيح )
ستر ما بين أعين الجن و عورات بني آدم إذا وضع أحدهم ثوبه أن يقول: بسم الله
( طس ) عن أنس
3611 ( صحيح )
ستر ما بين أعين الجن و عورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول: بسم الله
( حم ت ه ) عن علي
3612 ( صحيح )
ستصالحون الروم صلحا أمنا فتغزون أنتم و هم عدوا من ورائهم فتسلمون و تغنمون ثم تنزلون بمرج ذي تلول فيقوم رجل من الروم فيرفع الصليب و يقول: غلب الصليب ! فيقوم إليه رجل من المسلمين فيقتله فيغدر القوم و تكون الملاحم فيجتمعون لكم فيأتونكم في ثمانين غاية مع كل غاية عشرة آلاف
( حم د ه حب ) عن ذي مخمر
3613 ( صحيح )
ستفتح عليكم أرضون و يكفيكم الله فلا يعجز أحدكم أن يلهو بأسهمه
( حم م ) عن عقبة بن عامر
3614 ( صحيح )
ستفتح عليكم الدنيا حتى تنجدوا بيوتكم كما تنجد الكعبة فأنتم اليوم خير من يومئذ
( طب ) عن أبي جحيفة
3615 ( صحيح )
ستكون أئمة من بعدي يقولون فلا يرد عليهم قولهم يتقاحمون في النار كما تقاحم القردة
( ع طب ) عن معاوية
3616 ( صحيح )
ستكون أحداث و فتنة و فرقة و اختلاف فإن استطعت أن تكون المقتول لا القاتل فافعل
( ك ) عن خالد بن عرفطة
3617 ( صحيح )
ستكون أمراء تشغلهم أشياء يؤخرون الصلاة عن وقتها فاجعلوا صلاتكم معهم تطوعا
( ه ) عن عبادة بن الصامت
3618 ( صحيح )
ستكون أمراء فتعرفون و تنكرون فمن كره برئ و من أنكر سلم و لكن من رضي و تابع لم يبرأ
( م د ) عن أم سلمة
3619 ( صحيح )
ستكون بعدي أئمة يؤخرون الصلاة عن مواقيتها صلوها لوقتها فإذا حضرتم معهم الصلاة فصلوا
( طب ) عن ابن عمرو
3620 ( صحيح )
ستكون بعدي أثرة و أمور تنكرونها قالوا: فما تأمرنا ؟ قال: تؤدون الحق الذي عليكم و تسألون الله الذي لكم
( حم ق ) عن ابن مسعود
3621 ( صحيح )
ستكون بعدي هنات و هنات فمن رأيتموه فارق الجماعة أو يريد أن يفرق أمر أمة محمد كائنا من كان فاقتلوه فإن يد الله مع الجماعة و إن الشيطان مع من فارق الجماعة يركض
( ن حب ) عن عرفجة
3622 ( صحيح )
ستكون بعدي هنات و هنات و هنات فمن أراد أن يفرق أمر المسلمين و هم جميع فاضربوه بالسيف كائنا من كان
( د ن ك ) عن عرفجة
3623 ( صحيح )
ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم و القائم فيها خير من الماشي و الماشي فيها خير من الساعي قيل: أفرأيت يا رسول الله إن دخل علي بيتي و بسط إلي يده ليقتلني ؟ قال: كن كابن آدم
( حم د ت ك ) عن سعد
3624 ( صحيح )
ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم و القائم فيها خير من الماشي و الماشي فيها خير من الساعي من تشرف لها تستشرفه و من وجد فيها ملجأ أو معاذا فليعذ به
( حم ق ) عن أبي هريرة
3625 ( صحيح )
ستكون معادن يحضرها شرار الناس
( حم ) عن رجل من بني سليم
3626 ( حسن )
سجدتا السهو في الصلاة تجزئان من كل زيادة و نقصان
( ع عد هق ) عن عائشة
3627 ( صحيح )
سددوا و قاربوا
( طب ) عن ابن عمرو
3628 ( صحيح )
سددوا و قاربوا و أبشروا و اعلموا أنه لن يدخل أحدكم الجنة عمله و لا أنا إلا أن يتغمدني الله بمغفرة و رحمة
( حم ق ) عن عائشة
3629 ( حسن )
سعادة لابن آدم ثلاث و شقاوة لابن آدم ثلاث فمن سعادة ابن آدم: الزوجة الصالحة و المركب الصالح و المسكن الواسع و شقوة لابن آدم ثلاث: المسكن السوء و المرأة السوء و المركب السوء
( الطيالسي ) عن سعد
3630 ( صحيح )
سكاتها إقرارها – يعني البكر –
( د ) عن عائشة
3631 ( صحيح )
سل الله العفو و العافية في الدنيا و الآخرة
( تخ ك ) عن عبدالله بن جعفر
3632 ( صحيح )
سلوا الله العفو و العافية فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية
( حم ت ) عن أبي بكر
3633 ( حسن )
سلوا الله أن يستر عوراتكم و يؤمن روعاتكم
( الخرائطي في مكارم الأخلاق ) عن أبي هريرة
3634 ( صحيح )
سلوا الله ببطون أكفكم و لا تسألوه بظهورها
( طب ) عن أبي بكرة
3635 ( حسن )
سلوا الله علما نافعا و تعوذوا بالله من علم لا ينفع
( ه حب ) عن جابر
3636 ( صحيح )
سلوا الله لي الوسيلة أعلى درجة في الجنة لا ينالها إلا رجل واحد و أرجو أن أكون أنا هو
( ت ) عن أبي هريرة
3637 ( حسن )
سلوا الله لي الوسيلة فإنه لا يسألها لي عبد في الدنيا إلا كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة
( ش طس ) عن ابن عباس
3638 ( صحيح )
سمعتم بمدينة جانب منها في البر و جانب في البحر ؟ لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح و لم يرموا بسهم قالوا: لا إله إلا الله و الله أكبر فيسقط أحد جانبيها الذي في البحر ثم يقول الثانية: لا إله إلا الله و الله أكبر فيسقط جانبها الآخر ثم يقول الثالثة: لا إله إلا الله و الله أكبر فيفرج لهم فيدخلونها فيغنمون فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال: إن الدجال قد خرج فيتركون كل شيء و يرجعون
( م ) عن أبي هريرة
3639 ( صحيح )
سم ابنك عبد الرحمن
( م ) عن جابر
3640 ( صحيح )
سموا الله عليه و كلوه
( خ ه ) عن عائشة
3641 ( صحيح )
سموا باسمي و لا تكنوا بكنيتي
( طب ) عن ابن عباس
3642 ( صحيح )
سموا باسمي و لا تكنوا بكنيتي فإني إنما بعثت قاسما أقسم بينكم
( ق ) عن جابر
3643 ( صحيح )
سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر
( ابن مردويه ) عن ابن مسعود
3644 ( حسن )
سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آية خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة و هي تبارك
( طس الضياء ) عن أنس
3645 ( حسن ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 3293
طب عن فضالة بن عبيد
( سووا القبور على وجه الأرض ( إذا دفنتم الموتى ) )
3646 ( حسن )
سووا صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم
( ه ) عن النعمان بن بشير
3647 ( صحيح )
سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة
( حم ق د ه ) عن أنس
3648 ( صحيح )
سووا صفوفكم لا تختلف قلوبكم
( الدارمي ) عن البراء
3649 ( حسن )
سلامة الرجل في الفتنة أن يلزم بيته
( فر أبو الحسن بن المفضل المقدسي في الأربعين المسلسلة ) عن أبي موسى
3650 ( صحيح )
سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة قيل: و ما الرويبضة ؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة
( حم ه ك ) عن أبي هريرة
3651 ( حسن )
سيأتيكم أقوام يطلبون العلم فإذا رأيتموهم فقولوا لهم: مرحبا بوصية رسول الله و أفتوهم
( ه ) عن أبي سعيد
3652 ( صحيح )
سيحان و جيحان و الفرات و النيل كل من أنهار الجنة
( م ) عن أبي هريرة
3653 ( حسن )
سيخرج أقوام من أمتي يشربون القرآن كشربهم اللبن
( طب ) عن عقبة بن عامر
3654 ( صحيح )
سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم عند الله يوم القيامة
( ق ) عن علي
3655 ( صحيح )
سيروا هذا جمدان سبق المفردون الذاكرون الله كثيرا و الذاكرات
( حم م ) عن أبي هريرة
3656 ( صحيح )
سيشدد هذا الدين برجال ليس لهم عند الله خلاق
( المحاملي في أماليه ) عن أنس
3657 ( صحيح )
سيصدقون و يجاهدون إذا أسلموا
( د ) عن جابر
3658 ( حسن )
سيصيب أمتي داء الأمم: الأشر و البطر و التكاثر و التشاحن في الدنيا و التباغض و التحاسد حتى يكون البغي
( ك ) عن أبي هريرة
3659 ( صحيح )
سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا مجندة جند بالشام و جند باليمن و جند بالعراق عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده فإن أبيتم فعليكم يمنكم و اسقوا من غدركم فإن الله قد توكل لي بالشام و أهله
( حم د ) عن عبدالله بن حوالة
3660 ( صحيح )
سيقرأ القرآن رجال لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية
( ع ) عن أنس
3661 ( صحيح )
سيكون أمراء تعرفون و تنكرون فمن نابذهم نجا و من اعتزلهم سلم و من خالطهم هلك
( ش طب ) عن ابن عباس
3662 ( صحيح )
سيكون بعدي من أمتي قوم يقرءون القرآن لا يجاوز حلاقيمهم يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية ثم لا يعودون فيه هم شر الخلق و الخليقة سيماهم التحليق
( حم م ه ) عن أبي ذر ورافع بن عمرو الغفاري
3663 ( حسن )
سيكون رجال من أمتي يأكلون ألوان الطعام و يشربون ألوان الشراب و يلبسون ألوان الثياب و يتشدقون في الكلام فأولئك شرار أمتي
( طب حل ) عن أبي أمامة
3664 ( صحيح )
سيكون عليكم أمراء يؤخرون الصلاة عن مواقيتها و يحدثون البدع قال ابن مسعود: فكيف أصنع ؟ قال: تسألني يا ابن أم عبد كيف تصنع ؟ لا طاعة لمن عصى الله
( ه هق ) عن ابن مسعود
3665 ( صحيح )
سيكون في آخر الزمان خسف و قذف و مسخ إذا ظهرت المعازف و القينات و استحلت الخمر
( طب ) عن سهل بن سعد
3666 ( صحيح )
سيكون في آخر الزمان شرطة يغدون في غضب الله و يروحون في سخط الله
( طب ) عن أبي أمامة
3667 ( صحيح )
سيكون في آخر الزمان ناس من أمتي يحدثونكم بما لم تسمعوا به أنتم و لا آباؤكم فإياكم و إياهم
( م ) عن أبي هريرة
3668 ( صحيح )
سيكون في أمتي اختلاف و فرقة قوم يحسنون القيل و يسيئون الفعل يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية لا يرجعون حتى يرتد على فوقه هم شرار الخلق و الخليقة طوبى لمن قتلهم و قتلوه يدعون إلى كتاب الله و ليسوا منه في شيء من قاتلهم كان أولى بالله منهم سيماهم التحليق
( د ك ) عن أبي سعيد وأنس معا ( حم د ه ك ) عن أوس وحده
3669 ( صحيح )
سيكون في أمتي أقوام يكذبون بالقدر
( حم ك ) عن ابن عمر
3670 ( صحيح )
سيكون قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقر من الأرض
( حم ) عن سعد
3671 ( حسن )
سيكون قوم يعتدون في الدعاء
( حم د ) عن سعد
3672 ( صحيح )
سيلي أموركم من بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون و ينكرون عليكم ما تعرفون فمن أدرك ذلك منكم فلا طاعة لمن عصى الله عز و جل
( طب ك ) عن عبادة بن الصامت
3673 ( صحيح )
سيوقد المسلمون من قسي يأجوج و مأجوج و نشابهم و أترستهم سبع سنين
( ه ) عن النواس
3674 ( صحيح )
سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي و أبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت من قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة و من قالها من الليل و هو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة
( حم خ ن ) عن شداد بن أوس
3675 ( حسن )
سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب و رجل قام إلى إمام جائر فأمره و نهاه فقتله
( ك الضياء ) عن جابر
3676 ( حسن )
سيد الشهداء عند الله يوم القيامة حمزة بن عبد المطلب
( ك ) عن جابر ( طب ) عن علي
3677 ( صحيح )
سيد ريحان أهل الجنة الحناء
( طب خط ) عن ابن عمرو
3678 ( صحيح )
سيدات نساء أهل الجنة أربع: مريم و فاطمة و خديجة و آسية
( ك ) عن عائشة
3679 ( حسن )
السائمة جبار و الجب جبار و المعدن جبار و في الركاز الخمس
( حم ) عن جابر
3680 ( صحيح )
الساعي على الأرملة و المسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل الصائم النهار
( حم ق ت ن ه ) عن أبي هريرة
3681 ( صحيح )
السبع المثاني فاتحة الكتاب
( ك ) عن أبي
3682 ( صحيح )
السجدة التي في ( ص سجدها داود توبة و نحن نسجدها شكرا )
( طب خط ) عن ابن عباس
3683 ( حسن )
السحور أكله بركة فلا تدعوه و لو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله و ملائكته يصلون على المتسحرين
( حم ) عن أبي سعيد
3684 ( صحيح )
السراويل لمن لا يجد الإزار و الخف لمن لا يجد النعلين
( د ) عن ابن عباس
3685 ( صحيح )
السعيد من سعد في بطن أمه و الشقي من شقي في بطن أمه
( طص ) عن أبي هريرة
3686 ( صحيح )
السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه و شرابه و نومه فإذا قضى أحدكم نهمته من وجهه فليعجل الرجوع إلى أهله
( مالك حم ق ه ) عن أبي هريرة
3687 ( صحيح )
السفل أرفق
( حم م ) عن أبي أيوب
3688 ( صحيح )
السكينة عباد الله السكينة
( أبو عوانة ) عن جابر
3689 ( صحيح )
السكينة في أهل الشاء
( البزار ) عن أبي هريرة
3690 ( صحيح )
السلف في حبل الحبلة ربا
( حم ن ) عن ابن عباس
3691 ( صحيح )
السل شهادة
( أبو الشيخ ) عن عبادة بن الصامت
3692 ( حسن )
السمت الحسن و التؤدة و الاقتصاد جزء من أربعة و عشرين جزءا من النبوة
( ت ) عن عبدالله بن سرجس
3693 ( صحيح )
السمع و الطاعة حق على المرء المسلم فيما أحب أو كره ما لم يؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع عليه و لا طاعة
( حم ق عق ) عن ابن عمر
3694 ( صحيح )
السنور من أهل البيت و إنه من الطوافين أو الطوافات عليكم
( حم ) عن أبي قتادة
3695 ( صحيح )
السواك مطهرة للفم مرضاة للرب
( حم ) عن أبي بكر ( الشافعي حم ن حب ك هق ) عن عائشة ( ه ) عن أبي أمامة
3696 ( صحيح )
السواك يطيب الفم و يرضي الرب
( طب ) عن ابن عباس
3697 ( صحيح )
السلام اسم من أسماء الله وضعه الله في الأرض فأفشوه بينكم فإن الرجل المسلم إذا مر بقوم فسلم عليهم فردوا عليه كان له عليهم فضل درجة بتذكيره إياهم السلام فإن لم يردوا عليه رد عليه من هو خير منهم و أطيب
( البزار هب ) عن ابن مسعود
3698 ( صحيح )
السلام عليكم دار قوم مؤمنين و إنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أنا قد رأينا إخواننا قالوا: أولسنا إخوانك ؟ قال: بل أنتم أصحابي و إخواننا الذين لم يأتوا بعد قالوا: كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك ؟ قال: أرأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله قالوا: بلى قال: فإنهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من الوضوء و أنا فرطهم على الحوض ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم: ألا هلم ألا هلم فيقال: إنهم قد بدلوا بعدك فأقول: سحقا فسحقا فسحقا
( مالك الشافعي حم م ن ه ) عن أبي هريرة
3699 ( حسن )
السلام قبل السؤال فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه
( ابن النجار ) عن ابن عمر
3700 ( صحيح )
السيد الله