( د ن ه ك ) عن ابن عباس .
2899 ( صحيح )
تابعوا بين الحج و العمرة فإن متابعة بينهما تنفي الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد
( ه ) عن عمر .
2900 ( صحيح )
تابعوا بين الحج و العمرة فإنهما ينفيان الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد
( ن ) عن ابن عباس .
2901 ( صحيح )
تابعوا بين الحج و عمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد و الذهب و الفضة و ليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة
( حم ت ن ) عن ابن مسعود .
2902 ( صحيح )
تأتي الإبل على ربها على خير ما كانت إذا هي لم يعط فيها حقها تطؤه بأخفافها و تأتي الغنم على ربها على خير ما كانت إذا لم يعط فيها حقها تطؤه بأظلافها و تنطحه بقرونها و من حقها أن تحلب على الماء ألا لا يأتين أحدكم يوم القيامة ببعير يحمله على رقبته له رغاء فيقول: يا محمد ! فأقول: لا أملك لك شيئا قد بلغت ألا لا يأتين أحدكم يوم القيامة بشاة يحملها على رقبته لها يعار فيقول: يا محمد ! فأقول: لا أملك لك شيئا قد بلغت و يكون كنز أحدكم يوم القيامة شجاعا أقرع يفر منه صاحبه و يطلبه: أنا كنزك فلا يزال حتى يلقمه إصبعه
( ن ه ) عن أبي هريرة .
2903 ( صحيح )
تأخذ إحداكن ماءها و سدرها فتطهر فتحسن الطهور ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكا شديدا حتى يبلغ شئون رأسها ثم تصب عليها الماء ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها
( حم م د ه ) عن عائشة .
2904 ( صحيح )
تؤخذ صدقات المسلمين على مياههم
( حم ه ) عن ابن عمرو .
2905 ( صحيح )
تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود حرم الله عز و جل على النار أن تأكل أثر السجود
( ه ) عن أبي هريرة .
2906 ( صحيح )
تبايعوا الذهب بالفضة كيف شئتم و الفضة بالذهب كيف شئتم
( ن ) عن أبي بكرة .
2907 ( حسن )
تبا للذهب و الفضة
( حم في الزهد ) عن رجل ( هب ) عن عمر .
2908 ( صحيح )
تبسمك في وجه أخيك لك صدقة و أمرك بالمعررف و نهيك عن المنكر صدقة و إرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة و إماطتك الحجر و الشوك و العظم عن الطريق لك صدقة و إفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة
( خد ت حب ) عن أبي ذر .
2909 ( صحيح )
تبعث الملائكة يوم الجمعة إلى أبواب المسجد يكتبون الأول فالأول فإذا صعد الإمام على المنبر طويت الصحف
( طب ) عن أبي أمامة .
2910 ( صحيح )
تبعث النخامة في القبلة يوم القيامة و هي في وجه صاحبها
( البزار ) عن ابن عمر .
2911 ( صحيح )
تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء
( م ) عن أبي هريرة .
2912 ( صحيح )
تبلغ المساكن إهاب
( م ) عن أبي هريرة .
2913 ( صحيح )
تتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها إلا العوافي و آخر من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة ينعقان بغنمهما فيجدانها وحوشا حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما
( حم ق ) عن أبي هريرة .
2914 ( صحيح )
تجافوا عن عقوبة ذوي المروءة
( أبو بكر بن المزربان في كتاب المروءة طب في مكارم الأخلاق ) عن ابن عمر .
2915 ( صحيح )
تجب الجمعة على كل مسلم إلا امرأة أو صبيا أو مملوكا
( الشافعي هق ) عن رجل من بني وائل .
2916 ( صحيح )
تجدون الناس معادن فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا و تجدون خير الناس في هذا الشأن أشدهم له كراهية قبل أن يقع فيه و تجدون شر الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين: الذي يأتي هؤلاء بوجه و يأتي هؤلاء بوجه
( حم ق ) عن أبي هريرة .
2917 ( صحيح )
تجوزوا في الصلاة فإن خلفكم الضعيف و الكبير و ذا الحاجة
( طب ) عن ابن عباس .
2918 ( صحيح )
تجيء ريح بين يدي الساعة ! فيقبض فيها روح كل مؤمن
( طب ك ) عن عياش بن أبي ربيعة .
2919 ( صحيح )
تحاجت النار و الجنة فقالت النار: أوثرت بالمتكبرين و المتجبرين و قالت الجنة: فما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس و سقطهم و عجزهم ؟ فقال الله عز و جل للجنة: إنما أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي و قال للنار: إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي و لكل واحدة منكما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع الله قدمه عليها فتقول: قط قط فهنالك تمتلئ و ينزوي بعضها إلى بعض فلا يظلم الله من خلقه أحدا و أما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقا
( حم ق ) عن أبي هريرة .
2920 ( صحيح )
تحروا ليلة القدر فمن كان متحريها فليتحرها في ليلة سبع و عشرين
( حم ) عن ابن عمر .
2921 ( صحيح )
تحروا ليلة القدر في السبع الأواخر
( مالك م د ) عن ابن عمر .
2922 ( صحيح )
تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان
( حم ق ت ) عن عائشة .
2923 ( صحيح )
تحروا ليلة القدر ليلة ثلاث و عشرين
( طب ) عن عبدالله بن أنيس .
2924 ( صحيح )
تحشرون حفاة عراة غرلا
( خ ) عن عائشة ( ت ك ) عن ابن عباس .
2925 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 2409 . ( ك ) عن أبي حازم .
تحول إلى الظل ( فإنه مبارك )
2926 ( صحيح )
تحولوا عن مكانكم الذي أصابتكم فيه الغفلة
( د هق ) عن أبي هريرة .
2927 ( صحيح )
تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم ثم يعمرون فيكم حتى يشتري الرجل الدابة فيقال: ممن اشتريت ؟ فيقول: من الرجل المخطم
( حم ) عن أبي أمامة .
2928 ( صحيح )
تخيروا لنطفكم فانكحوا الأكفاء و انكحوا إليهم
( ه ك هق ) عن عائشة .
2929 ( حسن )
تداووا بألبان البقر فإني أرجو أن يجعل الله فيها شفاء فإنها تأكل من كل الشجر
( طب ) عن ابن مسعود .
2930 ( صحيح )
تداووا عباد الله فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء غير داء واحد: الهرم
( حم 4 حب ك ) عن أسامة بن شريك .
2931 ( صحيح )
تدمع العين و يحزن القلب و لا نقول إلا ما يرضي الرب و الله إنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون
( حم م د ) عن أنس .
2932 ( حسن )
تدمع العين و يحزن القلب و لا نقول ما يسخط الرب و لولا أنه وعد صادق و موعود جامع و أن الآخر منا يتبع الأول لوجدنا عليك يا إبراهيم وجدا أشد مما وجدنا و إنا بك يا إبراهيم لمحزونون
( ه ) عن أسماء بنت يزيد .
2933 ( صحيح )
تدنوا الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق فمنهم من يكون إلى كعبيه و منهم من يكون إلى ركبتيه و منهم من يكون إلى حقويه و منهم من يلجمه العرق إلجاما
( م ) عن المقداد بن الأسود .
2934 ( صحيح )
تدور رحى الإسلام لخمس و ثلاثين أو ست و ثلاثين أو سبع و ثلاثين فإن يهلكوا فسبيل من هلك و إن يقم لهم دينهم يقم لهم سبعين عاما بما مضى
( حم د ك ) عن ابن مسعود .
2935 ( حسن )
تذهبون الخير فالخير حتى لا يبقى منكم إلا مثل هذه
( تخ طب ك ) عن رويفع بن ثابت .
2936 ( صحيح )
ترد علي أمتي الحوض و أنا أذود الناس عنه كما يذود الرجل إبل الرجل عن إبله قالوا: يا نبي الله تعرفنا ؟ قال: نعم لكم سيما ليست لأحد غيركم تردون علي غرا محجلين من آثار الوضوء و ليصدن عني طائفة منكم فلا يصلون فأقول: يا رب هؤلاء من أصحابي ! فيجيبني ملك فيقول: و هل تدري ما أحدثوا بعدك
( م ) عن أبي هريرة .
2937 ( صحيح )
تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله و سنتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض
( ك ) عن أبي هريرة .
2938 ( صحيح )
تزوج و لو بخاتم من حديد
( خ ) عن سهل بن سعد .
2939 ( حسن )
تزوجوا الأبكار فإنهن أعذب أفواها و أنتق أرحاما و أرضى باليسير
( طب ) عن ابن مسعود .
2940 ( صحيح )
تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم
( د ن ) عن معقل بن يسار .
2941 ( صحيح )
تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم و لا تكونوا كرهبانية النصارى
( هق ) عن أبي أمامة .
2942 ( صحيح )
تستأمر اليتيمة في نفسها فإن سكتت فهو إذنها و إن أبت فلا جواز عليها
( د ن ك ) عن أبي هريرة .
2943 ( صحيح )
تسحروا فإن في السحور بركة
( حم ق ت ن ه ) عن أنس ( ن ) عن أبي هريرة وابن مسعود ( حم ) عن أبي سعيد .
2944 ( صحيح )
تسحروا و لو بالماء
( ابن عساكر ) عن عبدالله بن سراقة .
2945 ( صحيح )
تسحروا و لو بجرعة من ماء
( ع ) عن أنس .
2946 ( حسن )
تسليم الرجل بإصبع واحدة يشير بها فعل اليهود
( ع طس هب ) عن جابر .
2947 ( صحيح )
تسمعون و يسمع منكم و يسمع ممن يسمع منكم
( حم د ك ) عن ابن عباس .
2948 ( صحيح )
تسموا باسمي و لا تكنوا بكنيتي
( حم ق ت ه ) عن أنس ( حم ق ه ) عن جابر .
2949 ( صحيح )
تسموا باسمي و لا تكنوا بكنيتي فإنما أنا أبو القاسم أقسم بينكم
( م ) عن جابر .
2950 ( صحيح )
تصدقوا فسيأتي عليكم زمان يمشي الرجل بصدقته فيقول الذي يأتيه بها: لو جئت بها بالأمس لقبلتها فأما الآن فلا حاجة لي فيها فلا يجد من يقبلها
( حم ق ن ) عن حارثة بن وهب .
2951 ( صحيح )
تصدقوا و لو بتمرة فإنها تسد من الجائع و تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار
( ابن المبارك ) عن عكرمة مرسلا .
2952 ( صحيح )
تصدقي و لا توعي فيوعى عليك
( خ ) عن أسماء بنت أبي بكر .
2953 ( صحيح )
تطوع الرجل في بيته يزيد على تطوعه عند الناس كفضل صلاة الرجل في جماعة على صلاته وحده
( ش ) عن رجل .
2954 ( حسن )
تعافوا الحدود فيما بينكم فما بلغني من حد فقد وجب
( د ن ك ) عن ابن عمرو .
2955 ( صحيح )
تعالوا بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا و لا تسرقوا و لا تزنوا و لا تقتلوا أولادكم و لا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم و أرجلكم و لا تعصوني في معروف فمن وفى منكم فأجره على الله و من أصاب من ذلك شيئا فعوقب به في الدنيا فهو له كفارة و من أصاب من ذلك شيئا فستره الله فأمره إلى الله إن شاء عاقبه و أن شاء عفا عنه
( خ ) عن عبادة بن الصامت .
2956 ( صحيح )
تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصيا من قلوب الرجال من الإبل من عقلها
( حم ق ) عن أبي موسى .
2957 ( صحيح )
تعجلوا إلى الحج فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له
( حم ) عن ابن عباس .
2958 ( صحيح )
تعرض أعمال الناس في كل جمعة مرتين: يوم الاثنين و يوم الخميس فيغفر لكل عبد مؤمن إلا عبدا بينه و بين أخيه شحناء فيقال اتركوا هذين حتى يفيئا
( م ) عن أبي هريرة .
2959 ( صحيح )
تعرض الأعمال يوم الاثنين و الخميس فأحب أن يعرض عملي و أنا صائم
( ن ) عن أبي هريرة .
2960 ( صحيح )
تعرض الفتن على القلوب عرض الحصير عودا عودا فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء و أي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء حتى يصير القلب أبيض مثل الصفا لا تضره فتنة ما دامت السموات و الأرض و الآخر أسود مربدا كالكوز مجخيا لا يعرف معروفا و لا ينكر منكرا إلا ما أشرب من هواه
( حم م ) عن حذيفة .
2961 ( صحيح )
تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة
( أبو القاسم بن بشران في أماليه ) عن أبي هريرة .
2962 ( صحيح )
تعس عبد الدينار و عبد الدرهم و عبد الخميصة إن أعطي رضي و إن لم يعط سخط تعس و انتكس و إذا شيك فلا انتقش طوبى لعبد آخذ بعنان فرسه في سبيل الله أشعث رأسه مغبرة قدماه إن كان في الحراسة كان في الحراسة و إن كان في الساقة كان في الساقة إن استأذن لم يؤذن له و إن شفع لم يشفع
( خ ه ) عن أبي هريرة .
2963 ( صحيح )
تعلموا أنه لن يرى أحد منكم ربه حتى يموت
( م ن ) عن رجل .
2964 ( صحيح )
تعلموا كتاب الله و تعاهدوه و تغنوا به فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من المخاض في العقل
( حم ) عن عقبة بن عامر .
2965 ( صحيح )
تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر
( حم ت ك ) عن أبي هريرة .
2966 ( صحيح )
تعلموا من قريش و لا تعلموها و قدموا قريشا و لا تؤخروها فإن للقرشي قوة الرجلين من غير قريش
( ش ) عن سهل بن أبي خيثمة .
2967 ( صحيح )
تعوذوا بالله من جار السوء في دار المقام فإن الجار البادي يتحول عنك
( ن ) عن أبي هريرة .
2968 ( صحيح )
تعوذوا بالله من جهد البلاء و درك الشقاء و سوء القضاء و شماتة الأعداء
( خ ) عن أبي هريرة .
2969 ( صحيح )
تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ثم فارس فيفتحها الله ثم تغزون الروم فيفتحها الله ثم تغزون الدجال فيفتحها الله
( حم م ه ) عن نافع بن عتبة .
2970 ( صحيح )
تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين و يوم الخميس فيغفر فيها لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه و بين أخيه شحناء فيقال: انظروا هذين حتى يصطلحا
( خد م د ت ) عن أبي هريرة .
2971 ( صحيح )
تفتح أبواب السماء نصف الليل فينادي مناد: هل من داع فيستجاب له ؟ هل من سائل فيعطى ؟ هل من مكروب فيفرج عنه ؟ فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله تعالى له إلا زانية تسعى بفرجها أو عشارا
( طب ) عن عثمان بن أبي العاص .
2972 ( صحيح )
تفتح اليمن فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم و من أطاعهم و المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون و تفتح الشأم فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم و من أطاعهم و المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون و تفتح العراق فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم و من أطاعهم و المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون
( مالك ق ) عن سفيان بن أبي زهير .
2973 ( حسن )
تفتح يأجوج و مأجوج فيخرجون على الناس كما قال الله عز و جل: ( من كل حدب ينسلون فيغشون الناس و ينحاز المسلمون عنهم إلى مدائنهم و حصونهم و يضمون إليهم مواشيهم و يشربون مياه الأرض حتى إن بعضهم ليمر بالنهر فيشربون ما فيه حتى يتركوه يبسا حتى إن من يمر من بعدهم ليمر بذلك النهر فيقول: قد كان هاهنا ماء مرة حتى إذا لم يبق من الناس أحد إلا أحد في حصن أو مدينة قال قائلهم: هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهم بقي أهل السماء ! ثم يهز أحدهم حربته ثم يرمي بها إلى السماء فترجع إليه مختضبة دما للبلاء و الفتنة فبينما هم على ذلك إذ بعث الله عز وجل دودا في أعناقهم كنغف الجراد الذي يخرج في أعناقه فيصبحون موتى لا يسمع لهم حس فيقول المسلمون: ألا رجل يشري لنا نفسه فينظر ما فعل هذا العدو ؟ فيتجرد رجل منهم محتسبا نفسه قد أوطنها على أنه مقتول فينزل فيجدهم موتى بعضهم على بعض فينادي: يا معشر المسلمين ألا أبشروا إن الله عز و جل قد كفاكم عدوكم فيخرجون من مدائنهم و حصونهم و يسرحون مواشيهم فما يكون لهم مرعى إلا لحومهم فتشكر عنه كأحسن ما شكرت عن شيء من النبات أصابته قط ) .
( حم ه حب ك ) عن أبي سعيد .
2974 ( صحيح )
تفضل صلاة الجمع صلاة أحدكم وحده بخمس و عشرين جزءا و تجتمع ملائكة الليل و ملائكة النهار في صلاة الفجر
( خ ن ) عن أبي هريرة .
2975 ( حسن )
تفكروا في آلاء الله و لا تفكروا في الله
( أبو الشيخ طس عد هب ) عن ابن عمر .
2976 ( حسن )
تفكروا في خلق الله و لا تفكروا في الله
( حل ) عن ابن عباس .
2977 ( صحيح )
تقاتلون اليهود فتسلطون عليهم حتى يختبئ أحدهم وراء الحجر فيقول الحجر: يا عبد الله هذا يهودي ورائي فاقتله
( ق ت ) عن ابن عمر .
2978 ( صحيح )
تقبلوا لي بست أتقبل لكم بالجنة إذا حدث أحدكم فلا يكذب و إذا وعد فلا يخلف و إذا ائتمن فلا يخن غضوا أبصاركم و كفوا أيديكم و احفظوا فروجكم
( ك هب ) عن أنس .
2979 ( صحيح )
تقتل عمارا الفئة الباغية
( حم ) عن خزيمة بن ثابت وعن عمرو بن العاص وعن ابنه وعن عمرو بن حزم ( م ) عن أم سلمة .
2980 ( صحيح )
تقدموا فأتموا بي و ليأتم بكم من بعدكم و لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله
( حم م د ن ه ) عن أبي سعيد .
2981 ( صحيح )
تقطع اليد في ثمن المجن
( حم ه ) عن سعيد .
2982 ( صحيح )
تقطع يد السارق في ربع دينار فصاعدا
( خ د ن ) عن عائشة .
2983 ( حسن )
تقعد الملائكة على أبواب المساجد يوم الجمعة فيكتبون الأول و الثاني و الثالث حتى إذا خرج الإمام رفعت الصحف
( حم ) عن أبي أمامة .
2984 ( صحيح )
تقوم الساعة و الروم أكثر الناس
( حم م ) عن المستورد .
2985 ( صحيح )
تكفل الله لمن جاهد في سبيله لا يخرجه من بيته إلا الجهاد في سبيله و تصديق كلماته بأن يدخله الجنة أو يرجعه إلى مسكنه الذي خرج منه مع ما نال من أجر أو غنيمة
( ق ن ) عن أبي هريرة .
2986 ( حسن )
تكفير كل لحاء ركعتان
( طب ) عن أبي أمامة .
2987 ( صحيح )
تكون إبل للشياطين و بيوت للشياطين
( د ) عن أبي هريرة .
2988 ( صحيح )
تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة يتكفؤها الجبار بيده كما يتكفأ أحدكم خبزته في السفر نزلا لأهل الجنة
( حم ق ) عن أبي سعيد .
2989 ( صحيح )
تكون النسم طيرا تعلق بالشجر حتى إذا كان يوم القيامة دخلت كل نفس في جسدها
( طب ) عن أم هانئ .
2990 ( صحيح )
تكون أمراء يقولون و لا يرد عليهم يتهافتون في النار يتبع بعضهم بعضا
( طب ) عن معاوية .
2991 ( صحيح )
تكون بينكم و بين بني الأصفر هدنة فيغدرون بكم فيسيرون إليكم في ثمانين غاية تحت كل غاية منهم اثنا عشر ألفا
( ه ) عن عوف بن مالك .
2992 ( صحيح )
تكون بين يدي الساعة أيام يرفع فيها العلم و ينزل فيها الجهل و يكثر فيها الهرج و الهرج: القتل
( ه ) عن ابن مسعود .
2993 ( صحيح )
تكون بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرا و يمسي مؤمنا و يصبح كافرا يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا
( ت ) عن أنس .
2994 ( صحيح )
تكون دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها هم قوم من جلدتنا يتكلمون بألسنتنا فالزم جماعة المسلمين و إمامهم فإن لم تكن جماعة و لا إمام فاعتزل تلك الفرق كلها و لو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت و أنت كذلك
( ه ) عن حذيفة .
2995 ( حسن ) ما بين قوسين ضعيف عند الألباني . ( حم د ) عن حذيفة .
تكون هدنة على دخن: ( قلوب لا تعود على ما كانت عليه ثم تكون دعاة الضلالة فإن رأيت يومئذ خليفة الله في الأرض فالزمه و إن نهك جسمك و أخذ مالك و إن لم تره فاضرب في الأرض و لو أن تموت و أنت عاض على جذل شجرة )
2996 ( صحيح )
تلقى الأرض أفلاذ كبدها أمثال الأسطوان من الذهب و الفضة فيجيء القاتل فيقول: في هذا قتلت و يجيء القاطع فيقول: في هذا قطعت رحمي و يجيء السارق فيقول: في هذا قطعت يدي ثم يدعونه فلا يأخذون منه شيئا
( م ن ) عن أبي هريرة .
2997 ( صحيح )
تمرق مارقة عند فرقة بين المسلمين فيقتلها أولى الطائفتين بالحق
( م د ) عن أبي سعيد .
2998 ( صحيح )
تمسحوا بالأرض فإنها بكم برة
( طص ) عن سلمان .
2999 ( صحيح )
تمضمضوا و استنشقوا و الأذنان من الرأس
( حل ) عن ابن عباس .
3000 ( صحيح )
تنام عيناي و لا ينام قلبي
( ابن سعد ) عن الحسن مرسلا .
3001 ( صحيح )
تنزل المعونة من السماء على قدر المؤنة و ينزل الصبر على قدر المصيبة
( الحسن بن سفيان ) عن أبي هريرة .
3002 ( صحيح )
تنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه
( قط ) عن أنس .
3003 ( صحيح )
تنكح المرأة لأربع: لمالها و لحسبها و لجمالها و لدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك
( ق د ن ه ) عن أبي هريرة .
3004 ( حسن )
تهادوا تحابوا
( ع ) عن أبي هريرة .
3005 ( صحيح )
توبوا إلى الله تعالى فإني أتوب إليه كل يوم مائة مرة
( خد ) عن ابن عمر .
3006 ( صحيح )
توضئوا من لحوم الإبل و لا تتوضئوا من لحوم الغنم و صلوا في مرابض الغنم و لا تصلوا في مبارك الإبل
( حم د ت ه ) عن البراء ( حم م ه ) عن جابر بن سمرة .
3007 ( صحيح )
توضئوا مما مست النار
( حم م ن ) عن أبي هريرة ( حم م ه ) عن عائشة .
3008 ( حسن )
التائب من الذنب كمن لا ذنب له
( ه ) عن ابن مسعود ( الحكيم ) عن أبي سعيد .
3009 ( صحيح )
التؤدة في كل شيء خير إلا في عمل الآخرة
( د ك هب ) عن سعد .
3010 ( صحيح )
التؤدة و الاقتصاد و السمت الحسن جزء من أربعة و عشرين جزءا من النبوة
( عبد بن حميد طب الضياء ) عن عبدالله بن سرجس .
3011 ( حسن )
التأني من الله و العجلة من الشيطان
( هب ) عن أنس .
3012 ( صحيح )
التثاؤب في الصلاة من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع
( ت حب ) عن أبي هريرة .
3013 ( صحيح )
التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا قال: ها ضحك منه الشيطان
( ق ) عن أبي هريرة .
3014 ( حسن )
التحدث بنعمة الله شكر و تركها كفر و من لا يشكر القليل لا يشكر الكثير و من لا يشكر الناس لا يشكر الله و الجماعة بركة و الفرقة عذاب
( هب ) عن النعمان بن بشير .
3015 ( صحيح )
التسبيح للرجال و التصفيق للنساء
( حم ) عن جابر .
3016 ( صحيح )
التفل في المسجد خطيئة و كفارته أن يواريه
( د ) عن أنس .
3017 ( حسن )
التكبير في الفطر سبع في الأولى و خمس في الآخرة و القراءة بعدهما كلتيهما
( د ) عن ابن عمر .
3018 ( حسن )
التلبينة مجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن
( حم ق ) عن عائشة .
3019 ( صحيح )
التمر بالتمر و الحنطة بالحنطة و الشعير بالشعير و الملح بالملح مثلا بمثل يدا بيد فمن زاد و استزاد فقد أربى إلا ما اختلفت ألوانه