دەستپێک / فەرمودە / صحيح جامع الصغير / صحيح جامع الصغير:پیتى(ب).

صحيح جامع الصغير:پیتى(ب).

( مالك حم م 4 ) عن ابن عباس .

2810 ( صحيح )

بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا: البغي و العقوق

( ك ) عن أنس .

2811 ( صحيح )

بادروا الصبح بالوتر

( م ت ) عن ابن عمر .

2812 ( صحيح )

بادروا بالأعمال ستا: إمارة السفهاء و كثرة الشرط و بيع الحكم و استخفافا بالدم و قطيعة الرحم و نشوا يتخذون القرآن مزامير يقدمون أحدهم ليغنيهم و إن كان أقلهم فقها

( طب ) عن عابس الغفاري .

2813 ( صحيح )

بادروا بالأعمال ستا: طلوع الشمس من مغربها و الدخان و دابة الأرض و الدجال و خويصة أحدكم و أمر العامة

( حم م ) عن أبي هريرة .

2814 ( صحيح )

بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا و يمسي كافرا و يمسي مؤمنا و يصبح كافرا يبيع أحدهم دينه بعرض من الدنيا قليل

( حم م ت ) عن أبي هريرة .

2815 ( حسن )

بادروا بصلاة المغرب قبل طلوع النجم

( حم قط ) عن أبي أيوب .

2816 ( صحيح )

بحسب أصحابي القتل

( حم طب ) عن سعيد بن زيد .

2817 ( صحيح )

بخ بخ لخمس ما أثقلهن في الميزان: لا إله إلا الله و سبحان الله و الحمد لله و الله أكبر و الولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه

( البزار ) عن ثوبان ( ن حب ك ) عن أبي سلمى ( حم ) عن أبي أمامة .

2718 ( حسن )

برئت الذمة ممن أقام مع المشركين في ديارهم

( طب ) عن جرير .

2819 ( حسن )

بر الحج إطعام الطعام و طيب الكلام

( ك ) عن جابر .

2820 ( صحيح )

بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله و رسوله إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى أما بعد ; فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين و ( يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا و بينكم أن لا نعبد إلا الله و لا نشرك به شيئا و لا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون .

( حم ق ت ) عن أبي سفيان .

2821 ( حسن )

بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اشترى العداء بن خالد بن هوذة من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم اشترى منه عبدا أو أمة على أن لا داء و لا غائلة و لا خبثة بيع المسلم للمسلم

( ت ه ) عن العداء بن خالد .

2822 ( صحيح )

بشرى الدنيا الرؤيا الصالحة

( طب ) عن أبي الدرداء .

2823 ( صحيح )

بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة

( د ت ) عن بريدة ( ه ك ) عن أنس وسهل بن سعد .

2824 ( صحيح )

بشر الناس أنه من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له وجبت له الجنة

( ن ) عن سهل بن حنيف وعن زيد بن خالد الجهني .

2825 ( صحيح )

بشر هذه الأمة بالسناء والدين و الرفعة و النصر و التمكين في الأرض فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب

( حم حب ك هب ) عن أبي .

2826 ( صحيح )

بشروا خديجة ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه و لا نصب

( ق ) عن عبدالله ابن أبي أوفى وعن عائشة .

2827 ( حسن )

بطحان على بركة من برك الجنة

( البزار ) عن عائشة .

2828 ( صحيح )

بعثت إلى أهل البقيع لأصلي عليهم

( حم ) عن عائشة .

2829 ( صحيح )

بعثت أنا و الساعة كهاتين

( حم ق ت ) عن أنس ( حم ق ) عن سهل بن سعد .

2830 ( صحيح )

بعثت بجوامع الكلم و نصرت بالرعب و بينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي

( ق ن ) عن أبي هريرة .

2831 ( صحيح )

بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله تعالى وحده لا شريك له و جعل رزقي تحت ظل رمحي و جعل الذل و الصغار على من خالف أمري و من تشبه بقوم فهو منهم

( حم ع طب ) عن ابن عمر .

2832 ( صحيح )

بعثت في نسم الساعة

( الحاكم في الكنى ) عن أبي جبيرة .

2833 ( صحيح )

بعثت لأتمم صالح الأخلاق

( خ ) عن أبي هريرة .

2834 ( صحيح )

بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا حتى كنت من القرن الذي كنت فيه

( خ ) عن أبي هريرة .

2835 ( صحيح )

بكروا بالإفطار و أخروا السحور

( عد ) عن أنس .

2836 ( صحيح )

بل الله يخفض و يرفع و إني لأرجو أن ألقى الله و ليس لأحد عندي مظلمة

( د هق ) عن أبي هريرة .

2837 ( صحيح )

بلغوا عني و لو آية و حدثوا عن بني إسرائيل و لا حرج و من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار

( حم خ ت ) عن ابن عمرو .

2838 ( حسن )

بلوا أرحامكم و لو بالسلام

( البزار ) عن ابن عباس ( طب ) عن أبي الطفيل ( هب ) عن أنس وسويد بن عمرو وقيل ابن عامر الأنصاري .

2839 ( صحيح )

بنو هاشم و بنو المطلب شيء واحد

( طب ) عن جبير بن مطعم .

2840 ( صحيح )

بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و حج البيت و صوم رمضان

( حم ق ت ن ) عن ابن عمر .

2841 ( صحيح )

بورك لأمتي في بكورها

( طس ) عن أبي هريرة ( عبد الغني في الإيضاح ) عن ابن عمر .

2842 ( صحيح )

بول الغلام ينضح و بول الجارية يغسل

( ه ) عن أم كرز .

2843 ( صحيح )

بؤسا لك يا ابن سمية تقتلك الفئة الباغية

( حم م ) عن أبي قتادة .

2844 ( صحيح )

بيت لا تمر فيه جياع أهله

( حم م د ت ه ) عن عائشة .

2845 ( صحيح )

بيت لا تمر فيه كالبيت لا طعام فيه

( ه ) عن سلمى .

2846 ( صحيح )

بئس مطية الرجل زعموا

( حم د ) عن حذيفة .

2847 ( صحيح )

بئسما لأحدكم أن يقول: نسيت آية كيت و كيت بل هو نسي

( حم ق ت ن ) عن ابن مسعود .

2848 ( صحيح )

بين الرجل و بين الشرك و الكفر ترك الصلاة

( م د ت ه ) عن جابر .

2849 ( صحيح )

بين الكفر و الإيمان ترك الصلاة

( ت ) عن جابر .

2850 ( صحيح )

بين كل أذانين صلاة لمن شاء

( حم ق 4 ) عن عبدالله بن مغفل .

2851 ( صحيح )

بين كل ركعتين تحية

( هق ) عن عائشة .

2852 ( صحيح )

بين يدي الساعة أيام الهرج

( حم طب ) عن خالد بن الوليد .

2853 ( صحيح )

بين يدي الساعة تقاتلون قوما نعالهم الشعر و هم أهل النار

( خ ) عن أبي هريرة .

2854 ( صحيح )

بين يدي الساعة تقاتلون قوما ينتعلون الشعر و تقاتلون قوما كأن وجوهم المجان المطرقة

( خ ) عن عمرو بن تغلب .

2855 ( صحيح )

بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم

( ك ) عن أنس .

2856 ( صحيح )

بين يدي الساعة مسخ و خسف و قذف

( ه ) عن ابن مسعود .

2857 ( صحيح )

بينا أنا أسير في الجنة إذ عرض لي نهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف قلت: يا جبريل ما هذا ؟ قال: هذا الكوثر الذي أعطاكه الله ثم ضرب بيده إلى طينه فاستخرج مسكا ثم رفعت لي سدرة المنتهى فرأيت عندها نورا عظيما

( خ ت ) عن أنس .

2858 ( صحيح )

بينا أنا نائم أتيت بخزائن الأرض فوضع في يدي سواران من ذهب فكبرا علي و أهماني فأوحى الله إلي: أن انفخهما فنفختهما فذهبا فأولتهما الكذابين اللذين أنا بينهما: صاحب صنعاء و صاحب اليمامة

( حم ق ) عن أبي هريرة .

2859 ( صحيح )

بينا أنا نائم إذ أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى لأرى الري يجري في أظفاري ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب قالوا: فما أولته يا رسول الله ؟ قال: العلم

( حم ق ت ) عن ابن عمر .

2860 ( صحيح )

بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي و عليهم قمص منها ما يبلغ الثدي و منها ما يبلغ أسفل من ذلك و عرض علي عمر بن الخطاب و عليه قميص يجره قالوا: فما أولته يا رسول الله ؟ قال: الدين

( حم ق ت ن ) عن أبي سعيد .

2861 ( صحيح )

بينا أنا نائم رأيت في يدي سوارين من ذهب فأهمني شأنهما فأوحي إلي في المنام: أن انفخهما فنفختهما فطارا فأولتهما كذابين يخرجان من بعدي فكان أحدهما العنسي و الآخر مسيلمة

( ق ن ه ) عن أبي هريرة ( خ ) عن ابن عباس .

2862 ( صحيح )

بينا أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا أنا بامرأة تتوضأ إلى جانب قصر فقلت: لمن هذا القصر ؟ قالوا: لعمر بن الخطاب فذكرت غيرتك فوليت مدبرا

( ق ه ) عن أبي هريرة .

2863 ( صحيح )

بينا أيوب يغتسل عريانا خر عليه جراد من ذهب فجعل أيوب يحثي في ثوبه فناداه ربه تبارك و تعالى: يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى ؟ قال: بلى و عزتك و لكن لا غنى بي عن بركتك

( حم خ ن ) عن أبي هريرة .

2864 ( صحيح )

بينا رجل بفلاة من الأرض فسمع صوتا في سحابة يقول: اسق حديقة فلان فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله فتتبع الماء فإذا رجل قائم في حديقته يحول الماء بمسحاته فقال له: يا عبد الله ما اسمك ؟ قال: فلان للاسم الذي سمع في السحابة فقال له: يا عبد الله لم تسألني عن اسمي ؟ قال: إني سمعت صوتا في السحاب الذي هذا ماؤه يقول: اسق حديقة فلان لاسمك فما تصنع فيها ؟ قال: أما إذ قلت هذا فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه و آكل أنا و عيالي ثلثا و أرد فيها ثلثا

( حم م ) عن أبي هريرة .

2865 ( صحيح )

بينما أنا على بئر أنزع منها إذ جاء أبو بكر و عمر فأخذ أبو بكر الدلو فنزع ذنوبا أو ذنوبين و في نزعه ضعف فغفر الله له ثم أخذها ابن الخطاب من يد أبي بكر فاستحالت في يده غربا فلم أر عبقريا من الناس يفري فريه حتى ضرب الناس بعطن

( حم ق ) عن ابن عمر .

2866 ( صحيح )

بينما أنا في الحطيم مضطجعا إذ أتاني آت فقد ما بين هذه إلى هذه فاستخرج قلبي ثم أتيت بطست من ذهب مملوءة إيمانا فغسل قلبي بماء زمزم ثم حشي ثم أعيد ثم أتيت بدابة دون البغل و فوق الحمار أبيض يقال له البراق يضع خطوه عند أقصى طرفه فحملت عليه فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح قيل من هذا ؟ قال: جبريل قيل: و من معك ؟ قال: محمد قيل: و قد أرسل إليه ؟ قال: نعم قيل: مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت فإذا فيها آدم فقال: هذا أبوك آدم فسلم عليه فسلمت عليه فرد السلام ثم قال: مرحبا بالنبي الصالح و الابن الصالح ; ثم صعد بي حتى أتى السماء الثانية فاستفتح فقيل: من هذا ؟ قال: جبريل قيل: و من معك ؟ قال: محمد قيل و قد أرسل إليه ؟ قال: نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت إذا بيحيى و عيسى و هما ابنا الخالة قال: هذا يحيى و عيسى فسلم عليهما فسلمت فردا ثم قالا: مرحبا بالأخ الصالح و النبي الصالح ; ثم صعد بي إلى السماء الثالثة فاستفتح قيل: من هذا ؟ قال: جبريل قيل: و من معك ؟ قال: محمد قيل: و قد أرسل إليه ؟ قال: نعم قيل: مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت إذا يوسف قال: هذا يوسف فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال: مرحبا بالأخ الصالح و النبي الصالح ; ثم صعد بي حتى أتى السماء الرابعة فاستفتح قيل: من هذا ؟ قال: جبريل قيل: و من معك ؟ قال: محمد قيل: و قد أرسل إليه ؟ قال: نعم قيل: مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت إذا إدريس قال: هذا إدريس فسلم عليه فسلمت فرد ثم قال: مرحبا بالأخ الصالح و النبي الصالح ; ثم صعد بي إلى السماء الخامسة فاستفتح قيل: من هذا ؟ قال: جبريل قيل: و من معك ؟ قال: محمد قيل: و قد أرسل إليه ؟ قال: نعم قيل: مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت إذا هارون قال: هذا هارون فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال: مرحبا بالأخ الصالح و النبي الصالح ; ثم صعد بي إلى السماء السادسة فاستفتح قيل: من هذا ؟ قال: جبريل قيل: و من معك ؟ قال: محمد قيل: و قد أرسل إليه ؟ قال: نعم قيل: مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت فإذا موسى قال: هذا موسى فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال: مرحبا بالأخ الصالح و النبي الصالح فلما تجاوزت بكى قيل له: ما يبكيك ؟ قال: أبكي لأن غلاما بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخل من أمتي ; ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح قيل: من هذا ؟ قال: جبريل قيل: و من معك ؟ قال محمد قيل: و قد بعث إليه ؟ قال: نعم قيل: مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت إذا إبراهيم قال: هذا أبوك إبراهيم فسلم عليه فسلمت عليه فرد السلام فقال: مرحبا بالابن الصالح و النبي الصالح ; ثم رفعت لي سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قلال هجر و إذا ورقها مثل آذان الفيلة قال: هذه سدرة المنتهى و إذا أربعة أنهار نهران باطنان و نهران ظاهران قلت: ما هذان يا جبريل ؟ قال: أما الباطنان فنهران في الجنة و أما الظاهران فالنيل و الفرات ثم رفع لي البيت المعمور فقلت: يا جبريل ! ما هذا ؟ قال: هذا البيت المعمور يدخله كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا منه لم يعودوا إليه آخر ما عليهم ثم أتيت بإناء من خمر و إناء من لبن و إناء من عسل فأخذت اللبن فقال: هي الفطرة التي أنت عليها و أمتك ; ثم فرض علي خمسون صلاة كل يوم فرجعت فمررت على موسى فقال: بم أمرت ؟ قلت: أمرت بخمسين صلاة كل يوم قال: إن أمتك لا تستطيع خمسين صلاة كل يوم و إني و الله قد جربت الناس قبلك و عالجت بني إسرائيل أشد المعالجة فارجع إلى ربك فسله التخفيف لأمتك فرجعت فوضع عني عشرا فرجعت إلى موسى فقال مثله فرجعت فوضع عني عشرا فرجعت إلى موسى فقال مثله فرجعت فوضع عني عشرا فرجعت إلى موسى فقال مثله فرجعت فوضع عني عشرا فأمرت بعشر صلوات كل يوم فقال مثله فرجعت فأمرت بخمس صلوات كل يوم فرجعت إلى موسى فقال: بم أمرت ؟ قلت: أمرت بخمس صلوات كل يوم قال: إن أمتك لا تستطيع خمس صلوات كل يوم و إني قد جربت الناس قبلك و عالجت بني إسرائيل أشد المعالجة فارجع إلى ربك فسله التخفيف لأمتك قلت: سألت ربي حتى استحييت منه و لكن أرضى و أسلم فلما جاوزت نادانى مناد أمضيت فريضتي و خففت عن عبادي

( حم ق ن ) عن مالك بن صعصعة .

2867 ( صحيح )

بينما أنا نائم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني و بينهم فقال: هلم قلت: أين ؟ قال: إلى النار و الله قلت: ما شأنهم ؟ قال: إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى ثم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني و بينهم فقال: هلم قلت: أين ؟ قال: إلى النار قلت: ما شأنهم ؟ قال: إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم

( خ ) عن أبي هريرة .

2868 ( صحيح )

بينما أنا نائم رأيتني أطوف بالكعبة فإذا رجل آدم سبط الشعر بين رجلين ينطف رأسه ماء فقلت: من هذا ؟ قالوا: هذا ابن مريم ثم ذهبت ألتفت فإذا رجل أحمر جسيم جعد الرأس أعور العين كأن عينه عنبة طافية قلت: من هذا ؟ قالوا: الدجال أقرب الناس به شبها ابن قطن

( م ) عن ابن عمر .

2869 ( صحيح )

بينما أنا نائم رأيتني على قليب عليها دلو فنزعت منها ما شاء الله ثم أخذها ابن أبي قحافة فنزع بها ذنوبا أو ذنوبين و في نزعه ضعف و الله يغفر له ضعفه ثم استحالت غربا فأخذها ابن الخطاب فلم أر عبقريا من الناس ينزع نزع عمر ثم ضرب الناس بعطن

( ق ) عن أبي هريرة .

2870 ( صحيح )

بينما ثلاثة نفر يمشون أخذهم المطر فآووا إلى غار في جبل فانحطت على فم غارهم صخرة من الجبل فانطبقت عليهم فقال بعضهم لبعض: انظروا أعمالا عملتموها صالحة لله فادعوا بها لعله يفرجها عنكم ; فقال أحدهم: اللهم إنه كان لي والدان شيخان كبيران و امرأتي و لي صبية صغار أرعى عليهم فإذا أرحت عليهم حلبت فبدأت بوالدي فسقيتهما قبل بني و إني نأى بي ذات يوم الشجر فلم آت حتى أمسيت فوجدتهما قد ناما فحلبت كما كنت أحلب فجئت بالحلاب فقمت عند رءوسهما أكره أن أوقظهما من نومهما و أكره أن أسقى الصبية قبلهما و الصبية يتضاغون عند قدمي فلم يزل ذلك دأبي و دأبهم حتى طلع الفجر فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا فرجة نرى منها السماء ففرج الله منها فرجة فرأوا منها السماء ; و قال الآخر: اللهم إنه كانت لي ابنة عم أحببتها كأشد ما يحب الرجال النساء و طلبت إليها نفسها فأبت حتى آتيها بمائة دينار فتعبت حتى جمعت مائة دينار فجئتها بها فلما وقعت بين رجليها قالت: يا عبد الله اتق الله و لا تفتح الخاتم إلا بحقه فقمت عنها فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا منها فرجة ففرج لهم فرجة ; و قال الآخر: اللهم إني كنت استأجرت أجيرا بفرق أرز فلما قضى عمله قال لي: أعطني حقي فعرضت عليه فرقه فرغب عنه فلم أزل أزرعه حتى جمعت منه بقرا و رعاءها فجاءني فقال: اتق الله و لا تظلمني حقي قلت: اذهب إلى تلك البقر و رعائها فخذها فقال: اتق الله و لا تستهزئ بي فقلت: إني لا أستهزئ بك خذ ذلك البقر و رعاءها فأخذه و ذهب به فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج ما بقي ففرج الله ما بقي

( ق ) عن ابن عمر .

2871 ( صحيح )

بينما رجل راكب على بقرة التفتت إليه فقالت: إني لم أخلق لهذا إنما خلقت للحرث فإني أومن بهذا أنا و أبو بكر و عمر و بينما رجل في غنمه إذ عدا الذئب فذهب منها بشاة فطلبه حتى استنقذها منه فقال له الذئب: هنا استنقذتها مني فمن لها يوم السبع يوم لا راعي لها غيري فإني أومن بهذا أنا و أبو بكر و عمر

( حم ق ن ) عن أبي هريرة .

2872 ( صحيح )

بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة

( حم خ ن ) عن ابن عمر .

2873 ( صحيح )

بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب منها ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي بلغ بي فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم أمسك بفيه ثم رقي فسقى الكلب فشكر الله فغفر له في كل ذات كبد رطبة أجر

( مالك حم ق د ) عن أبي هريرة .

2874 ( صحيح )

بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله له فغفر له

( مالك حم ق ن ) عن أبي هريرة .

2875 ( صحيح )

بينما رجل يمشي في حلة تعجبه نفسه مرجل جمته إذ خسف الله به الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة

( حم ق ) عن أبي هريرة .

2876 ( صحيح )

بينما كلب يطيف بركية كاد يقتله العطش إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل فنزعت موقها فاستقت له به فغفر لها

( ق ) عن أبي هريرة .

2877 ( صحيح )

البحر الطهور ماؤه الحل ميتته

( ه ) عن أبي هريرة .

2878 ( صحيح )

البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي

( حم ت ن حب ك ) عن الحسين .

2879 ( صحيح )

البذاذة من الإيمان

( حم ه ك ) عن أبي أمامة الحارثي .

2880 ( صحيح )

البر حسن الخلق و الإثم ما حاك في صدرك و كرهت أن يطلع عليه الناس

( خد م ت ) عن النواس بن سمعان .

2881 ( صحيح )

البر ما سكنت إليه النفس و اطمأن إليه القلب و الإثم ما لم تسكن إليه النفس و لم يطمئن إليه القلب و إن أفتاك المفتون

( حم ) عن أبي ثعلبة .

2882 ( صحيح )

البركة في ثلاثة: في الجماعة و الثريد و السحور

( طب هب ) عن سلمان .

2883 ( صحيح )

البركة في نواصي الخيل

( حم ق ن ) عن أنس .

2884 ( صحيح )

البركة مع أكابركم

( حب حل ك هب ) عن ابن عباس .

2885 ( حسن )

البزاق في المسجد سيئة و دفنه حسنة

( حم طب ) عن أبي أمامة .

2886 ( صحيح )

البصاق في المسجد خطيئة و كفارتها دفنها

( ق 3 ) عن أنس .

2887 ( صحيح )

البضع ما بين الثلاث إلى التسع

( طب ابن مردويه ) عن دينار بن مكرم .

2888 ( صحيح )

البطن و الغرق شهادة

( طس ) عن أبي هريرة .

2889 ( صحيح )

البقرة عن سبعة و الجزور عن سبعة

( حم د ) عن جابر .

2890 ( صحيح )

البقرة عن سبعة و الجزور عن سبعة في الأضاحي

( طب ) عن ابن مسعود .

2891 ( صحيح )

البيت المعمور في السماء السابعة يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ثم لا يعودون إليه حتى تقوم الساعة

( حم ن ك هب ) عن أنس .

2892 ( صحيح )

البيعان إذا اختلفا في البيع ترادا البيع

( طب ) عن ابن مسعود .

2893 ( صحيح )

البيعان بالخيار ما لم يتفرقا

( حم د ه ) عن أبي برزة ( ه ك ) عن سمرة .

2894 ( حسن )

البيعان بالخيار ما لم يتفرقا إلا أن تكون صفقة خيار و لا يحل له أن يفارق صاحبة خشية أن يستقيله

( حم ن ) عن ابن عمرو .

2895 ( صحيح )

البيعان بالخيار ما لم يتفرقا أو يقول أحدهما لصاحبه اختر

( حم خ 3 ) عن ابن عمر .

2896 ( صحيح )

البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا و بينا بورك لهما في بيعهما و إن كتما و كذبا محقت بركة بيعهما

( حم ق 3 ) عن حكيم بن حزام .

2897 ( صحيح )

البينة على المدعي و اليمين على المدعى عليه

( ت ) عن ابن عمرو .

2898 ( صحيح )

البينة و إلا فحد في ظهرك

پێشنیارکراو

صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (400-699).

400 ( صحيح ) إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس …