دەستپێک / فەرمودە / صحيح جامع الصغير / صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (2600-2809).

صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (2600-2809).

 

2601 ( صحيح )

ألا أخبركم بخير الناس منزلة ؟ رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل الله حتى يموت أو يقتل ; ألا أخبركم بالذي يتلوه ؟ رجل معتزل في شعب يقيم الصلاة و يؤتي الزكاة و يعتزل شرور الناس ; ألا أخبركم بشر الناس ؟ رجل يسأل بالله و لا يعطي

( حم ت ن حب ) عن ابن عباس .

2602 ( صحيح )

ألا أخبركم بخير دور الأنصار ؟ دار بني النجار ثم دار بني عبد الأشهل ثم دار بني الحارث ثم الخزرج ثم دار بني ساعدة و في كل دور الأنصار خير

( حم ق ت ن ) عن أنس ( حم ق ن ) عن أبي أسيد الساعدي ( حم ق ) عن أبي حميد الساعدي ( حم م ) عن أبي هريرة .

2603 ( صحيح )

ألا أخبركم بخيركم من شركم ؟ خيركم من يرجى خيره و يؤمن شره و شركم من لا يرجى خيره و لا يؤمن شره

( حم ت حب ) عن أبي هريرة .

2604 ( حسن )

ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة ؟ النبي في الجنة و الشهيد في الجنة و الصديق في الجنة و المولود في الجنة و الرجل يزور أخاه في ناحية المصر في الله في الجنة ; ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة ؟ الودود الولود العئود التي إذا ظلمت قالت: هذه يدي في يدك لا أذوق غمضا حتى ترضى

( الدارقطني في الأفراد طب ) عن كعب بن عجرة .

2605 ( صحيح )

ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من أمر الدنيا دعا به ففرج عنه ؟ دعاء ذي النون: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

( ابن أبي الدنيا في الفرج ك ) عن سعد .

2606 ( صحيح )

ألا أخبركم بصلاة المنافق ؟ أن يؤخر العصر حتى إذا كانت الشمس كثرب البقرة صلاها

( قط ك ) عن رافع بن خديج .

2607 ( حسن )

ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟ الشرك الخفي: أن يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل

( ه ) عن أبي سعيد .

2608 ( صحيح )

ألا أخبركم بما يذهب وحر الصدر ؟ صوم ثلاثة أيام من كل شهر

( ن ) عن رجل من الصحابة .

2609 ( صحيح )

ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار غدا ؟ على كل هين لين قريب سهل

( ع ) عن جابر ( ت طب ) عن ابن مسعود .

2610 ( صحيح )

ألا أدلك على باب من أبواب الجنة ؟ لا حول و لا قوة إلا بالله

( حم ت ك ) عن قيس بن سعد بن عبادة .

2611 ( صحيح )

ألا أدلك على جهاد لا شوكة فيه ؟ حج البيت

( طب ) عن الشفاء .

2612 ( صحيح )

ألا أدلك على سيد الاستغفار ؟ اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت و أبوء لك بنعمتك علي و أعترف بذنوبي فاغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت لا يقولها أحد حين يمسي فيأتي عليه قدر قبل أن يصبح إلا وجبت له الجنة و لا يقولها حين يصبح فيأتي عليه قدر قبل أن يمسي إلا وجبت له الجنة

( ت ) عن شداد بن أوس .

2613 ( صحيح )

ألا أدلك على غراس هو خير من هذا ؟ تقول: سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر يغرس لك بكل كلمة منها شجرة في الجنة

( ه ك ) عن أبي هريرة .

2614 ( صحيح )

ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة ؟ تقول: لا حول و لا قوة إلا بالله فيقول الله: أسلم عبدي و استسلم

( ك ) عن أبي هريرة .

2615 ( صحيح )

ألا أدلك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل مع النهار ؟ تقول: الحمد لله عدد ما خلق الحمد لله ملء ما خلق الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله على ما أحصى كتابه و الحمد لله عدد كل شيء و الحمد لله ملء كل شيء و تسبح الله مثلهن تعلمهن و علمهن عقبك من بعدك

( طب ) عن أبي أمامة .

2616 ( صحيح )

ألا أدلك على ما هو خير لك من خادم ؟ تسبحين الله ثلاثا و ثلاثين و تحمدين ثلاثا و ثلاثين و تكبرين أربعا و ثلاثين حين تأخذين مضجعك

( م ) عن أبي هريرة .

2617 ( صحيح )

ألا أدلكم على ما يكفر الله به من الخطايا و يزيد في الحسنات ؟ إسباغ الوضوء على المكروهات و كثرة الخطا إلى المساجد و انتظار الصلاة بعد الصلاة

( ه ) عن أبي سعيد .

2618 ( صحيح )

ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا و يرفع به الدرجات ؟ إسباغ الوضوء على المكاره و كثرة الخطا إلى المساجد و انتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط

( مالك حم م ت ن ) عن أبي هريرة .

2619 ( صحيح )

ألا أدلكما على خير مما سألتماه ؟ إذا أخذتما مضاجعكما فكبرا الله أربعا و ثلاثين و احمدا الله ثلاثا و ثلاثين و سبحا ثلاثا و ثلاثين فإن ذلك خير لكما من خادم

( حم ق د ت ) عن علي .

2620 ( صحيح )

ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة ؟ – يعني عثمان –

( حم م ) عن عائشة .

2621 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 2170 . ( ت ) عن علي .

ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر الله لك و إن كنت مغفورا لك ؟ قل: لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله الحكيم الكريم لا إله إلا الله سبحان الله رب السموات السبع و رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين ( و رواه ‘ خط ‘ بلفظ: إذا أنت قلتهن و عليك مثل عدد الذر خطايا غفر الله لك )

2622 ( صحيح )

ألا أعلمك كلمات تقولها إذا أويت إلى فراشك فإن مت من ليلتك مت على الفطرة و إن أصبحت أصبحت و قد أصبت خيرا ؟ تقول: اللهم أسلمت نفسي إليك و وجهت وجهي إليك و فوضت أمري رغبة و رهبة إليك و ألجأت ظهري إليك لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت و بنبيك الذي أرسلت

( ت ن ) عن البراء .

2623 ( حسن )

ألا أعلمك كلمات تقولهن عند الكرب ؟ الله الله ربي لا أشرك به شيئا

( حم د ه ) عن أسماء بنت عميس .

2624 ( صحيح )

ألا أعلمك كلمات تقولينها ؟ سبحان الله عدد خلقه سبحان الله عدد خلقه سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته سبحان الله مداد كلماته سبحان الله مداد كلماته

( ت ن حب ) عن جويرية .

2625 ( حسن )

ألا أعلمك كلمات لو كان عليك مثل جبل صبير دينا أداه الله عنك ؟ قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك و أغنني بفضلك عمن سواك

( حم ت ك ) عن علي .

2626 ( صحيح )

ألا أعلمكم شيئا تدركون به من سبقكم و تسبقون به من بعدكم و لا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم ؟ تسبحون و تكبرون و تحمدون في دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين مرة

( حم م ) عن أبي هريرة .

2627 ( صحيح )

ألا أنبئك بأهل الجنة ؟ الضعفاء المغلوبون

( طب ) عن ابن عمرو .

2628 ( صحيح )

ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ الإشراك بالله و عقوق الوالدين و قول الزور

( حم ق ت ) عن أبي بكرة .

2629 ( صحيح )

ألا أنبئكم بخير أعمالكم و أزكاها عند مليككم و أرفعها في درجاتكم و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق و خير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم ؟ ذكر الله

( ت ه ك ) عن أبي الدرداء .

2630 ( صحيح )

ألا أنبئكم ما العضه ؟ هي النميمة القالة بين الناس

( م ) عن ابن مسعود .

2631 ( صحيح )

ألا إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء إنما وليي الله و صالح المؤمنين

( ق ) عن ابن عمرو .

2632 ( صحيح )

ألا إن الفتنة هاهنا ؟ من حيث يطلع قرن الشيطان

( ق ) عن ابن عمر .

2633 ( صحيح )

ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ؟

( حم م د ه ) عن عقبة بن عامر .

2634 ( صحيح )

ألا إن الله سيفتح لكم الأرض و ستكفون المؤنة ؟ فلا يعجزن أحدكم أن يلهو بأسهمه

( حم م ت ) عن عقبة بن عامر .

2635 ( صحيح )

ألا إني أبرأ إلى كل خل من خلته و لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا و إن صاحبكم خليل الله

( م ن ه ) عن ابن مسعود .

2636 ( صحيح )

ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية و أراني الليلة عند الكعبة في المنام فإذا رجل آدم كأحسن ما ترى من أدم الرجال تضرب لمته بين منكبيه رجل الشعر يقطر رأسه ماء واضعا يديه على منكبي رجلين و هو بينهما يطوف بالبيت ; فقلت: من هذا ؟ فقالوا: المسيح بن مريم ثم رأيت رجلا وراءه جعدا قططا أعور العين اليمنى كأشبه من رأيت بابن قطن واضعا يديه على منكبي رجل يطوف بالبيت فقلت: من هذا ؟ فقالوا: المسيح الدجال

( ق ) عن ابن عمرو .

2637 ( صحيح )

ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا كل مال نحلته عبدا حلال و إني خلقت عبادي حنفاء كلهم و إنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم و حرمت عليهم ما أحللت لهم و أمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا ; و إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم و عجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب و قال: إنما بعثتك لأبتليك و أبتلي بك و أنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء تقرؤه نائما و يقظانا و إن الله أمرني أن أحرق قريشا فقلت يا رب إذن يثلغوا رأسي فيدعوه خبزة قال: استخرجهم كما استخرجوك و اغزهم نغزك و أنفق فسننفق عليك و ابعث جيشا نبعث خمسة مثله و قاتل بمن أطاعك من عصاك و أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مقسط متصدق موفق و رجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى و مسلم و عفيف متعفف ذو عيال ; و أهل النار خمسة: الضعيف الذي لا زبر له الذين هم فيكم تبع لا يبتغون أهلا و لا مالا و الخائن الذي لا يخفى له طمع و إن دق إلا خانه و رجل لا يصبح و لا يمسي إلا و هو يخادعك عن أهلك و مالك ; و ذكر البخل و الكذب و الشنظير الفحاش

( حم م ) عن عياض بن حمار .

2638 ( صحيح )

ألا إن قتل الخطأ شبه العمد بالسوط و العصا فيه مائة من الإبل مغلظة منها أربعون خلفة في بطونها أولادها

( ن هق ) عن ابن عمر .

2639 ( صحيح )

ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضا و لا يرفع بعضكم على بعض في القراءة

( حم د ك ) عن أبي سعيد .

2640 ( صحيح )

ألا إنما هي أربع: لا تشركوا بالله شيئا و لا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق و لا تزنوا و لا تسرقوا

( حم ن ك ) عن سلمة بن قيس .

2641 ( صحيح )

ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين و سبعين ملة و إن هذه الملة ستفترق على ثلاث و سبعين ثنتان و سبعون في النار و واحدة في الجنة و هي الجماعة و إنه سيخرج من أمتي أقوام تجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكلب لصاحبه لا يبقى منه عرق و لا مفصل إلا دخله

( د ) عن معاوية .

2642 ( صحيح )

ألا إنه ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة بقدر غدرته

( ه ) عن أبي سعيد .

2643 ( صحيح )

ألا إني أوتيت الكتاب و مثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه و ما وجدتم فيه من حرام فحرموه ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلي و لا كل ذي ناب من السبع و لا لقطة معاهد إلا أن يستغني عنها صاحبها و من نزل بقوم فعليهم أن يقروه فإن لم يقروه فله أن يغصبهم بمثل قراه

( حم د ) عن المقدام بن معد يكرب .

2644 ( صحيح )

ألا إني فرط لكم على الحوض و إن بعد ما بين طرفيه مثل ما بين صنعاء و أيلة كأن الأباريق فيه النجوم

( حم م ) عن جابر بن سمرة .

2645 ( صحيح )

ألا تأمنوني و أنا أمين من في السماء ؟ يأتيني خبر السماء صباحا و مساء

( حم ق ) عن أبي سعيد .

2646 ( صحيح )

ألا تبايعوني على أن تعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا و أن تقيموا الصلوات الخمس و تؤتوا الزكاة و تسمعوا و تطيعوا و لا تسألوا الناس شيئا ؟

( م ن ) عن عوف بن مالك .

2647 ( صحيح )

ألا تسمعون ؟ إن الله لا يعذب بدمع العين و لا بحزن القلب و لكن يعذب بهذا – و أشار إلى لسانه – أو يرحم و إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه

( ق ) عن ابن عمر .

2648 ( صحيح )

ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها ؟ يتمون الصلاة بالصفوف الأول و يتراصون في الصف

( حم م د ن ه ) عن جابر بن سمرة .

2649 ( صحيح )

ألا تعجبون كيف يصرف الله عني شتم قريش و لعنهم يشتمون مذمما و يلعنون مذمما و أنا محمد

( خ ن ) عن أبي هريرة .

2650 ( صحيح )

ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة ؟

( د ) عن الشفاء .

2651 ( صحيح )

ألا خمرته و لو أن تعرض عليه عودا ؟

( حم ق د ) عن جابر ( م ) عنه عن أبي حميد الساعدي .

2652 ( صحيح )

ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه

( حم د حب ك ) عن أبي سعيد .

2653 ( صحيح )

ألا رجل يمنح أهل بيت ناقة تغدو بغداء و تروح بعشاء ؟ إن أجرها لعظيم

( م ) عن أبي هريرة .

2654 ( صحيح )

ألا شققت عن قلبه حتى تعلم من أجل ذلك قالها أم لا ؟ من لك بلا إلا الله يوم القيامة

( حم ق د ه ) عن أسامة .

2655 ( صحيح )

ألا من ظلم معاهدا أو انتقصه حقه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس منه فأنا حجيجه يوم القيامة

( د هق ) عن صفوان بن سليم عن عدة من ابناء الصحابة عن آبائهم .

2656 ( حسن )

ألا هل عسى أحدكم أن يتخذ الصبة من الغنم على رأس ميل أو ميلين فيتعذر عليه الكلأ فيرتفع ثم تجيء الجمعة فلا يجيء و لا يشهدها و تجيء الجمعة فلا يشهدها و تجيء الجمعة فلا يشهدها حتى يطبع على قلبه

( ه ك ) عن أبي هريرة .

2657 ( صحيح )

ألا هل عسى رجل يبلغه الحديث عني و هو متكئ على أريكته فيقول: بيننا و بينكم كتاب الله فما وجدنا فيه حلالا استحللناه و ما وجدنا فيه حراما حرمناه و إن ما حرم رسول الله كما حرم الله

( ت ) عن المقدام بن معد يكرب .

2658 ( صحيح )

ألا لا يلومن امرؤ إلا نفسه يبيت و في يده ريح غمر

( ه ) عن فاطمة الزهراء .

2659 ( حسن )

أي إخواني لمثل هذا اليوم فأعدوا

( حم ه ) عن البراء .

2660 ( صحيح )

أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد ثلاث خلفات عظام سمان ؟ فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم في صلاته خير له من ثلاث خلفات عظام سمان

( م ه ) عن أبي هريرة .

2661 ( حسن )

أيسر أحدكم أن يبصق في وجهه ؟ إن أحدكم إذا استقبل القبلة فإنما يستقبل ربه عز و جل و الملك عن يمينه فلا يتفل عن يمينه و لا في قبلته و ليبصق عن يساره أو تحت قدمه فإن عجل به أمر فليتفل هكذا – يعني في ثوبه –

( د ) عن أبي سعيد .

2662 ( صحيح )

أيعجز أحدكم أن يتقدم أو يتأخر أو عن يمينه أو عن شماله في الصلاة ؟ – يعني في السبحة –

( د ه ) عن أبي هريرة .

2663 ( صحيح )

أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ فإنه من قرأ ( قل هو الله أحد الله الصمد في ليلة فقد قرأ ليلته ثلث القرآن ) .

( حم ت ن ) عن أبي أيوب .

2664 ( صحيح )

أيعجز أحدكم أن يقرأ في كل ليلة ثلث القرآن ؟ إن الله جزأ القرآن ثلاثة أجزاء فجعل ( قل هو الله أحد جزءا من أجزاء القرآن ) .

( حم م ) عن أبي الدرداء .

2665 ( صحيح )

أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة ؟ يسبح الله مائة تسبيحة فيكتب الله له بها ألف حسنة و يحط عنه بها ألف خطيئة

( حم م ن ) عن سعد .

2666 ( صحيح )

أيمن امرئ و أشأمه ما بين لحييه

( طب ) عن عدي بن حاتم .

2667 ( صحيح )

إيه يا ابن الخطاب ! و الذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك

( ق ) عن سعد .

2668 ( حسن )

إياك و التنعم فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين

( حم هب ) عن معاذ .

2669 ( صحيح )

إياك و الحلوب

( م ه ) عن أبي هريرة .

2670 ( حسن )

إياك و السمر بعد هدأة الرجل فإنكم لا تدرون ما يأتي الله في خلقه

( ك ) عن جابر .

2671 ( حسن )

إياك و كل أمر يعتذر منه

( الضياء ) عن أنس .

2672 ( صحيح )

إياكم و أبواب السلطان فإنه قد أصبح صعبا هبوطا

( طب ) عن رجل من سليم .

2673 ( حسن )

إياكم و التعريس على جواد الطريق و الصلاة عليها فإنها مأوى الحيات و السباع و قضاء الحاجة عليها فإنها الملاعن

( ه ) عن جابر .

2674 ( صحيح )

إياكم و التمادح فإنه الذبح

( ه ) عن معاوية .

2675 ( صحيح )

إياكم و الجلوس على الطرقات فإن أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها غض البصر و كف الأذى و رد السلام و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

( حم ق د ) عن أبي سعيد .

2676 ( صحيح )

إياكم و الخذف فإنها تكسر السن و تفقأ العين و لا تنكي العدو

( طب ) عن عبدالله بن مغفل .

2677 ( صحيح )

إياكم و الدخول على النساء

( حم ق ت ) عن عقبة بن عامر .

2678 ( صحيح )

إياكم و الشح فإنما هلك من كان قبلكم بالشح أمرهم بالبخل فبخلوا و أمرهم بالقطيعة فقطعوا و أمرهم بالفجور ففجروا

( د ك ) عن ابن عمرو .

2679 ( صحيح )

إياكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث و لا تجسسوا و لا تحسسوا و لا تنافسوا و لا تحاسدوا و لا تباغضوا و لا تدابروا و كونوا عباد الله إخوانا و لا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك

( مالك حم ق د ت ) عن أبي هريرة .

2680 ( صحيح )

إياكم و الغلو في الدين فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين

( حم ن ه ك ) عن ابن عباس .

2681 ( صحيح )

إياكم و الوصال إنكم لستم في ذلك مثلي إني أبيت يطعمني ربي و يسقيني فاكلفوا من العمل ما تطيقون

( ق ) عن أبي هريرة .

2682 ( حسن )

إياكم و دعوة المظلوم و إن كانت من كافر فإنه ليس لها حجاب دون الله عز و جل

( سمويه ) عن أنس .

2683 ( حسن )

إياكم و سوء ذات البين فإنها الحالقة

( ت ) عن أبي هريرة .

2684 ( حسن )

إياكم و كثرة الحديث عني فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا و من تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار

( حم ك ) عن أبي قتادة .

2685 ( صحيح )

إياكم و كثرة الحلف في البيع فإنه ينفق ثم يمحق

( حم م ن ه ) عن أبي قتادة .

2686 ( صحيح )

إياكم و محقرات الذنوب فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن واد فجاء ذا بعود و جاء ذا بعود حتى حملوا ما أنضجوا به خبزهم و إن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه

( حم طب هب الضياء ) عن سهل بن سعد .

2687 ( حسن )

إياكم و محقرات الذنوب فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه كرجل كان بأرض فلاة فحضر صنيع القوم فجعل الرجل يجيء بالعود و الرجل يجيء بالعود حتى جمعوا من ذلك سوادا و أججوا نارا فأنضجوا ما فيها

( حم طب ) عن ابن مسعود .

2688 ( صحيح )

إياكم و هاتين البقلتين المنتنتين أن تأكلوهن و تدخلوا مساجدنا فإن كنتم لا بد آكليهما فاقتلوهما بالنار قتلا

( طس ) عن أنس .

2689 ( صحيح )

أيام التشريق أيام أكل و شرب و ذكر الله

( حم م ) عن نبيشة .

2690 ( صحيح )

أيام منى أيام أكل و شرب

( ه ) عن أبي هريرة .

2691 ( صحيح )

إياي أن تتخذوا ظهور دوابكم منابر فإن الله تعالى إنما سخرها لكم لتبلغكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس و جعل لكم الأرض فعليها فاقضوا حاجاتكم

( د ) عن أبي هريرة .

2692 ( صحيح )

إياي و الفرج – يعني في الصلاة –

( طب ) عن ابن عباس .

2693 ( صحيح )

أيتكن أرادت المسجد فلا تقربن طيبا

( ن ) عن زينب الثقفية .

2694 ( صحيح )

أيكم خلف الخارج في أهله و ماله بخير كان له مثل نصف أجر الخارج

( م د ) عن أبي سعيد .

2695 ( صحيح )

أيكم كانت له أرض أو نخل فلا يبعها حتى يعرضها على شريكه

( ن ) عن جابر .

2696 ( صحيح )

أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟ فإن ماله ما قدم و مال وارثه ما أخر

( خ ن ) عن ابن مسعود .

2697 ( صحيح )

أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين زهراوين في غير إثم و لا قطع رحم فلأن يغدو أحدكم إلى المسجد فيتعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله خير له من ناقتين و ثلاث خير له من ثلاث و أربع خير له من أربع و من أعدادهن من الإبل

( حم م د ) عن عقبة بن عامر .

2698 ( صحيح )

أيما امرئ قال لأخيه: كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال و إلا رجعت إليه

( م ت ) عن ابن عمر .

2699 ( صحيح )

أيما امرئ مات و عنده مال امرئ بعينه اقتضى منه شيئا أو لم يقتض فهو أسوة الغرماء

( ه ) عن أبي هريرة .

2700 ( صحيح )

أيما امرئ مسلم أعتق امرءا مسلما فهو فكاكه من النار يجزي بكل عظم منه عظما منه و أيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة فهي فكاكها من النار يجزي بكل عظم منها عظما منها و أيما امرئ مسلم أعتق امرأتين مسلمتين فهما فكاكه من النار يجزي بكل عظمين منهما عظما منه

( طب ) عن عبدالرحمن بن عوف ( د ه طب ) عن مرة بن كعب ( ت ) عن أبي أمامة .

2701 ( حسن )

أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية و كل عين زانية

( حم ن ك ) عن أبي موسى .

2702 ( صحيح )

أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة

( حم م د ن ) عن أبي هريرة .

2703 ( صحيح )

أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل

( ه ) عن أبي هريرة .

2704 ( صحيح )

أيما امرأة توفي عنها زوجها فتزوجت بعده فهي لآخر أزواجها

( طب ) عن أبي الدرداء .

2705 ( صحيح )

أيما امرأة زادت في رأسها شعرا ليس منه فإنه زور تزيد فيه

( ن ) عن معاوية .

2706 ( صحيح )

أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة

( حم د ه ت حب ك ) عن ثوبان .

2707 ( صحيح )

أيما امرأة مات لها ثلاثة من الولد كن لها حجابا من النار

( خ ) عن أبي سعيد .

2708 ( صحيح )

أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عز و جل عنها ستره

( حم طب ك هب ) عن أم سلمة .

2709 ( صحيح )

أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له

( حم د ت ه ك ) عن عائشة .

2710 ( صحيح )

أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها و بين الله عز و جل

( حم ه ك ) عن عائشة .

2711 ( صحيح )

أيما إهاب دبغ فقد طهر

( حم ت ن ه ) عن ابن عباس .

2712 ( صحيح )

أيما داع دعا إلى ضلالة فاتبع فإن عليه مثل أوزار من اتبعه و لا ينقص من أوزارهم شيئا و أيما داع دعا إلى هدى فاتبع فإن له مثل أجور من اتبعه و لا ينقص من أجورهم شيئا

( ه ) عن أنس .

2713 ( صحيح )

أيما راع غش رعيته فهو في النار

( ابن عساكر ) عن معقل بن يسار .

2714 ( صحيح )

أيما رجل آتاه الله علما فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار

( طب ) عن ابن مسعود .

2715 ( صحيح )

أيما رجل أعمر رجلا عمرى له و لعقبه فهي له و لمن يرثه من عقبه موروثة

( ن ) عن ابن الزبير .

2716 ( صحيح )

أيما رجل أعمر عمرى لرجل له و لعقبه فإنها للذي أعطيها لا ترجع إلى الذي أعطاها

( م 3 ) عن جابر .

2717 ( صحيح )

أيما رجل أفلس و وجد رجل سلعته عنده بعينها فهو أولى بها من غيره

( ت ن ) عن أبي هريرة .

2718 ( حسن )

أيما رجل أم قوما و هم له كارهون لم تجز صلاته أذنيه

( طب ) عن طلحة .

2719 ( صحيح )

أيما رجل باع سلعة فأدرك سلعته بعينها عند رجل و قد أفلس و لم يكن قبض من ثمنها شيئا فهي له و إن كان قبض من ثمنها شيئا فهي أسوة الغرماء

( ه ) عن أبي هريرة .

2720 ( صحيح )

أيما رجل باع متاعا فأفلس الذي ابتاعه و لم يقبض الذي باعه من ثمنه شيئا فوجد متاعه بعينه فهو أحق به و إن مات المشتري فصاحب المتاع أسوة الغرماء

( مالك د ) عن أبي بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام مرسلا .

( حسن صحيح ) 2720 / 1 ] صحيح ابن ماجه ( 1954 )

أيما رجل تدين دينا و هو مجمع أن لا يوفيه إياه لقي الله سارقا

( ه ) عن صهيب .

2721 ( صحيح )

أيما رجل خرج يفرق بين أمتي فاضربوا عنقه

( ن ) عن أسامة بن شريك .

2722 ( صحيح )

أيما رجل ظلم شبرا من الأرض كلفه الله تعالى أن يحفره حتى يبلغ آخر سبع أرضين ثم يطوقه يوم القيامة حتى يقضى بين الناس

( طب ) عن يعلى بن مرة .

2723 ( صحيح )

أيما رجل عاهر بحرة أو أمة فالولد ولد زنا لا يرث و لا يورث

( ت ) عن ابن عمرو .

2724 ( صحيح )

أيما رجل قام إلى وضوئه يريد الصلاة ثم غسل كفيه نزلت خطيئته من كفيه مع أول قطرة فإذا غسل وجهه نزلت خطيئته من سمعه و بصره مع أول قطرة فإذا غسل يديه إلى المرفقين و رجليه إلى الكعبين سلم من كل ذنب هو له و من كل خطيئة كهيئته يوم ولدته أمه فإذا قام إلى الصلاة رفعه الله عز و جل بها درجة و إن قعد قعد سالما

( حم ) عن أبي أمامة .

2725 ( صحيح )

أيما رجل مس فرجه فليتوضأ و أيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ

( حم قط ) عن ابن عمرو .

2726 ( صحيح )

أيما رجل مسلم أعتق رجلا مسلما فإن الله تعالى جاعل وقاء كل عظم من عظامه عظما من عظام محرره من النار و أيما امرأة أعتقت امرأة مسلمة فإن الله تعالى جاعل وقاء كل عظم من عظامها عظما من عظام محررتها من النار يوم القيامة

( د حب ) عن أبي نجيح السلمي .

2727 ( صحيح )

أيما رجل مسلم أكفر رجلا مسلما فإن كان كافرا و إلا كان هو الكافر

( د ) عن ابن عمر .

2728 ( صحيح )

أيما رجل من أمتي سببته سبة أو لعنته لعنة في غضبي فإنما أنا من ولد آدم أغضب كما تغضبون و إنما بعثني الله رحمة للعالمين فأجعلها عليهم صلاة يوم القيامة

( حم ه ) عن سلمان .

2729 ( صحيح )

أيما صبي حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج حجة أخرى و أيما أعرابي حج ثم هاجر فعليه أن يحج حجة أخرى و أيما عبد حج ثم أعتق فعليه أن يحج حجة أخرى

( خط الضياء ) عن ابن عباس .

2730 ( صحيح )

أيما ضيف نزل بقوم فأصبح الضيف محروما فله أن يأخذ بقدر قراه و لا حرج عليه

( ك ) عن أبي هريرة .

2731 ( صحيح )

أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم

( م ) عن جرير .

2732 ( صحيح )

أيما عبد أصاب شيئا مما نهى الله عنه ثم أقيم عليه حده كفر الله ذلك الذنب

( ك ) عن خزيمة بن ثابت .

2733 ( صحيح )

أيما عبد تزوج بغير إذن أهله فهو عاهر

( حم د ت ك ) عن جابر .

2734 ( حسن )

أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه فهو زان

( ه ) عن ابن عمر .

2735 ( حسن )

أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأداها إلا عشرة أواق فهو عبد و أيما عبد كاتب على مائة دينار فأداها إلا عشرة دنانير فهو عبد

( حم د ه ك ) عن ابن عمرو .

2736 ( حسن )

أيما عبد مات في إباقه دخل النار و إن كان قتل في سبيل الله تعالى

( طس هب ) عن جابر .

2737 ( صحيح )

أيما قرية أتيتموها و أقمتم فيها فسهمكم فيها و أيما قرية عصت الله و رسوله فإن خمسها لله و لرسوله ثم هي لكم

( حم م د ) عن أبي هريرة .

2738 ( صحيح )

أيما قوم جلسوا فأطالوا الجلوس ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله تعالى أو يصلوا على نبيه كانت عليهم ترة من الله إن شاء عذبهم و إن شاء غفر لهم

( ك ) عن أبي هريرة .

2739 ( صحيح )

أيما مسلم رمى بسهم في سبيل الله فبلغ مخطئا أو مصيبا فله من الأجر كرقبة أعتقها من ولد إسماعيل و أيما رجل شاب في سبيل الله فهو له نور و أيما رجل أعتق رجلا مسلما فكل عضو من المعتق بعضو من المعتق فداء له من النار و أيما رجل قام و هو يريد الصلاة فأفضى الوضوء إلى أماكنه سلم من كل ذنب و خطيئة هي له فإن قام إلى الصلاة رفعه الله تعالى بها درجة و إن رقد رقد سالما

( طب ) عن عمرو بن عبسة .

2740 ( صحيح )

أيما مسلم شهد له أربعة بخير أدخله الله الجنة أو ثلاثة أو اثنان

( حم خ ن ) عن عمر .

2741 ( صحيح )

أيما مسلمين التقيا فأخذ أحدهما بيد صاحبه فتصافحا و حمدا الله تعالى جميعا تفرقا و ليس بينهما خطيئة

( حم الضياء ) عن البراء .

2742 ( صحيح )

أيها الناس اتقوا الله و أجملوا في الطلب فإن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها و إن أبطأ عنها فاتقوا الله و أجملوا في الطلب خذوا ما حل و دعوا ما حرم

( ه ) عن جابر .

2743 ( حسن )

أيها الناس إذا كان هذا اليوم فاغتسلوا و ليمس أحدكم أفضل ما يجد من دهنه و طيبه

( د ك ) عن ابن عباس .

2744 ( حسن )

أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا و إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال: ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات و اعملوا صالحا إني بما تعملون عليم و قال: ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب ! و مطعمه حرام و مشربه حرام و ملبسه حرام و غذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك ) .

( حم م ت ) عن أبي هريرة .

2745 ( صحيح )

أيها الناس إنه قد كان لي فيكم إخوة و أصدقاء و إني أبرأ إلى الله أن يكون لي فيكم خليل و لو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا و إن ربي اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ألا إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم و صالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك

( م ن ) عن جندب .

2746 ( صحيح )

أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ألا و إني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب و أما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم

( حم م د ن ه ) عن ابن عباس .

2747 ( صحيح )

أيها الناس عليكم بالقصد عليكم بالقصد فإن الله تعالى لا يمل حتى تملوا

( ه ع حب ) عن جابر .

2748 ( صحيح )

أيها الناس قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله و عترتي أهل بيتي

( ت ) عن جابر .

2749 ( صحيح )

أيها الناس ما زال بكم صنيعكم حتى ظننت أن سيكتب عليكم فعليكم بالصلاة في بيوتكم فإن خير صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة

( د ) عن زيد بن ثابت .

2750 ( صحيح )

أيها الناس لا تتمنوا لقاء العدو و اسألوا الله العافية فإذا لقيتموهم فاصبروا و اعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف اللهم منزل الكتاب و مجري السحاب و هازم الأحزاب اهزمهم و انصرنا عليهم

( ق د ) عن عبدالله بن أبي أوفى .

2751 ( صحيح )

الآخذ و المعطي سواء في الربا

( قط ك ) عن أبي سعيد .

2752 ( صحيح )

الآن حمي الوطيس

( حم م ) عن العباس ( ك ) عن جابر ( طب ) عن شيبة .

2753 ( حسن )

الآن حين بردت عليه جلده

( حم قط ك ) عن جابر .

2754 ( صحيح )

الآن نغزوهم و لا يغزونا

( حم خ ) عن سليمان بن صرد .

2755 ( صحيح )

الآيات خرزات منظومات في سلك فانقطع السلك فيتبع بعضها بعضا

( حم ك ) عن ابن عمرو .

2756 ( صحيح )

الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه

( حم ق ه ) عن ابن مسعود .

2757 ( صحيح )

الأئمة من قريش أبرارها أمراء أبرارها و فجارها أمراء فجارها و إن أمرت عليكم قريش عبدا حبشيا مجدعا فاسمعوا له و أطيعوا ما لم يخير أحدكم بين إسلامه و ضرب عنقه فإن خير بين إسلامه و ضرب عنقه فليقدم عنقه

( ك هق ) عن علي .

2758 ( صحيح )

الأئمة من قريش و لهم عليكم حق و لكم مثل ذلك ما إن استرحموا رحموا و إن استحكموا عدلوا و إن عاهدوا وفوا فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين لا يقبل منه صرف و لا عدل

( حم ن الضياء ) عن أنس .

2759 ( صحيح )

الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجرا

( حم د ه ك هق ) عن أبي هريرة .

2760 ( صحيح )

الإبل عز لأهلها و الغنم بركة و الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة

( ه ) عن عروة البارقي .

2761 ( صحيح )

الإثمد يجلو البصر و ينبت الشعر

( تخ ) عن معبد بن هوذة .

2762 ( صحيح )

الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك

( م 3 ) عن عمر ( حم ق ه ) عن أبي هريرة .

2763 ( صحيح )

الأخوات الأربع ميمونة و أم الفضل و سلمى و أسماء بنت عميس أختهن لأمهن مؤمنات

( ن ك ) عن ابن عباس .

2764 ( صحيح )

الأذان تسع عشرة كلمة و الإقامة سبع عشرة كلمة

( ن ) عن أبي محذورة .

2765 ( صحيح )

الأذنان من الرأس

( حم د ت ه ) عن أبي أمامة ( ه ) عن أبي هريرة وعبدالله بن يزيد ( قط ) عن أنس وأبي موسى وابن عباس وابن عمر وعائشة .

2766 ( حسن )

الأرض أرض الله و العباد عباد الله من أحيا مواتا فهي له

( طب ) عن فضالة بن عبيد .

2767 ( صحيح )

الأرض كلها مسجد إلا المقبرة و الحمام

( حم د ت ه حب ك ) عن أبي سعيد .

2768 ( صحيح )

الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف

( خ ) عن عائشة ( حم م د ) عن أبي هريرة ( طب ) عن ابن مسعود .

2769 ( صحيح )

الإزار إلى نصف الساق أو إلى الكعبين لا خير في أسفل من ذلك

( حم ) عن أنس .

2770 ( صحيح )

الإسبال في الإزار و القميص و العمامة من جر منها شيئا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة

( د ن ه ) عن ابن عمرو .

2771 ( صحيح )

الاستئذان ثلاث فإن أذن لك و إلا فارجع

( م ت ) عن أبي موسى وأبي سعيد .

2772 ( صحيح )

الاستجمار تو و رمي الجمار تو و السعي بين الصفا و المروة تو و الطواف تو و إذا استجمر أحدكم فليستجمر بتو

( م ) عن جابر .

2773 ( حسن )

الاستنجاء بثلاثة أحجار ليس فيهن رجيع

( طب ) عن خزيمة بن ثابت .

2774 ( صحيح )

الإسلام: إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و حج البيت و صوم شهر رمضان و الاغتسال من الجنابة

( حب ) عن عمر .

2775 ( صحيح )

الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و تقيم الصلاة و تؤتي الزكاة و تصوم رمضان و تحج البيت إن استطعت إليه سبيلا

( م 3 ) عن عمر .

2776 ( صحيح )

الإسلام أن تعبد الله و لا تشرك به شيئا و تقيم الصلاة و تؤدي الزكاة المفروضة و تصوم رمضان و تحج البيت

( حم ق ه ) عن أبي هريرة ( ن ) عن أبي هريرة وأبي ذر معا .

2777 ( صحيح )

الإسلام يجب ما كان قبله

( ابن سعد ) عن الزبير وجبير بن مطعم .

2778 ( حسن )

الإسلام يعلو و لا يعلى

( الروياني قط هق الضياء ) عن عائذ بن عمرو .

2779 ( صحيح )

الأسنان سواء الثنية و الضرس سواء

( ه ) عن ابن عباس .

2780 ( صحيح )

الأسنان سواء خمسا خمسا

( ن ) عن ابن عمرو .

2781 ( حسن )

الأشرة شر

( خد ع ) عن البراء .

2782 ( صحيح )

الأصابع سواء عشر عشر من الإبل

( د ن ه ) عن أبي موسى .

2783 ( صحيح )

الأصابع سواء كلهن فيهن عشر من الإبل

( ن ه ) عن ابن عمرو .

2784 ( صحيح )

الأصابع سواء و الأسنان سواء الثنية و الضرس سواء هذه و هذه سواء – يعني الإبهام و الخنصر –

( د ) عن ابن عباس .

2785 ( حسن )

الأكثرون هم الأسفلون يوم القيامة إلا من قال بالمال هكذا و هكذا و كسبه من طيب

( ه حب ) عن أبي ذر .

2786 ( صحيح )

الإمام ضامن فإن أحسن فله و لهم و إن أساء فعليه و لا عليهم

( ه ك ) عن سهل بن سعد .

2787 ( صحيح )

الإمام ضامن و المؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة و اغفر للمؤذنين

( د ت حب هق ) عن أبي هريرة ( حم ) عن أبي أمامة .

2788 ( صحيح )

الأمراء من قريش ما عملوا فيكم بثلاث: ما رحموا إذا استرحموا و أقسطوا إذا قسموا و عدلوا إذا حكموا

( ك ) عن أنس .

2789 ( صحيح )

الأمر أسرع من ذاك

( د ) عن ابن عمرو .

2790 ( صحيح )

الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون

( ع ) عن أنس .

2791 ( صحيح )

الأنصار شعار و الناس دثار و لو أن الناس استقبلوا واديا أو شعبا و استقبلت الأنصار واديا لسلكت وادي الأنصار و لو لا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار

( ه ) عن سهل بن سعد .

2792 ( صحيح )

الأنصار كرشي و عيبتي و إن الناس سيكثرون و هم يقلون فاقبلوا من محسنهم و تجاوزوا عن مسيئهم

( ن ) عن أسيد بن حضير ( ق ت ن ) عن أنس .

2793 ( صحيح )

الأنصار و مزينة و جهينة و غفار و أشجع و من كان من بني عبد الدار موالي دون الناس و الله و رسوله مولاهم

( حم م ت ) عن أبي أيوب .

2794 ( صحيح )

الأيدي ثلاثة فيد الله العليا و يد المعطي التي تليها و يد السائل السفلى فأعط الفضل و لا تعجز عن نفسك

( حم د ك ) عن مالك بن نضلة .

2795 ( صحيح )

الإيمان: الصبر و السماحة

( ع طب في مكارم الأخلاق ) عن جابر .

2796 ( صحيح )

الإيمان: أن تؤمن بالله و ملائكته و كتابه و بلقائه و برسله و تؤمن بالبعث الآخر

( حم ق ه ) عن أبي هريرة .

2797 ( صحيح )

الإيمان: أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و تؤمن بالقدر خيره و شره

( م 3 ) عن عمر .

2798 ( صحيح )

الإيمان: أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و تؤمن بالجنة و النار و الميزان و تؤمن بالبعث بعد الموت و تؤمن بالقدر خيره و شره

( هب ) عن عمر .

2799 ( صحيح )

الإيمان بضع و سبعون بابا فأدناها إماطة الأذى عن الطريق و أرفعها قول: لا إله إلا الله

( ت ) عن أبي هريرة .

2800 ( صحيح )

الإيمان بضع و سبعون شعبة فأفضلها قول: لا إله إلا الله و أدناها إماطة الأذى عن الطريق و الحياء شعبة من الإيمان

( م د ن ه ) عن أبي هريرة .

2801 ( صحيح )

الإيمان بضع و ستون شعبة و الحياء: شعبة من الإيمان

( خ ) عن أبي هريرة .

2802 ( صحيح )

الإيمان قيد الفتك لا يفتك مؤمن

( تخ د ك ) عن أبي هريرة ( حم ) عن الزبير ومعاوية .

2803 ( صحيح )

الإيمان يمان

( ق ) عن أبي مسعود .

2804 ( صحيح )

الإيمان يمان ألا إن القسوة و غلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة و مضر

( حم ق ) عن أبي مسعود .

2805 ( حسن )

الإيمان يمان و الفتنة هاهنا و هاهنا يطلع قرن الشيطان

( خ ) عن أبي هريرة .

2806 ( صحيح )

الإيمان يمان و الكفر قبل المشرق و السكينة لأهل الغنم و الفخر و الرياء في الفدادين أهل الخيل و أهل الوبر يأتي المسيح إذا جاء دبر أحد صرفت الملائكة وجهه قبل الشام و هنالك يهلك

( ت ) عن أبي هريرة .

2807 ( صحيح )

الأيمن فالأيمن

( مالك حم ق 4 ) عن أنس .

2808 ( صحيح )

الأيمنون الأيمنون الأيمنون

( ق ) عن أنس .

2809 ( صحيح )

الأيم أحق بنفسها من وليها و البكر تستأذن في نفسها و إذنها صماتها

پێشنیارکراو

صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (400-699).

400 ( صحيح ) إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس …