2201 ( حسن )
إن من أحبكم إلي و أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا و إن أبغضكم إلي و أبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون و المتشدقون و المتفيهقون قالوا: يا رسول الله ما المتفيهقون ؟ قال: المتكبرون
( ت ) عن جابر .
2202 ( صحيح )
إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن الذي إذا سمعته يقرأ رأيت أنه يخشى الله
( ه ) عن جابر .
2203 ( صحيح )
إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق
( حم د ) عن سعيد بن زيد .
2204 ( صحيح )
إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله
( م ن ه ) عن عائشة .
2205 ( صحيح )
إن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوما ينتعلون نعال الشعر و إن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوما عراض الوجوه كأن وجوههم المجان المطرقة
( حم خ ه ) عن عمرو بن تغلب .
2206 ( صحيح )
إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم و يظهر الجهل و يفشو الزنا و يشرب الخمر و يذهب الرجال و تبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد
( حم ق ت ن ه ) عن أنس .
2207 ( صحيح )
إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر
( طب ) عن أبي أمية الجمحي .
2208 ( صحيح )
إن من أطيب ما أكل الرجل من كسبه و ولده من كسبه
( د ك ) عن عائشة .
2209 ( صحيح )
إن من أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر
( ت ) عن أبي سعيد .
2210 ( صحيح )
إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه أو يرى عينيه ما لم تريا و يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل
( خ ) عن واثلة .
2211 ( صحيح )
إن من أفرى الفرى أن يرى الرجل عينه في المنام ما لم تر
( حم ) عن ابن عمر .
2212 ( صحيح )
إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم و فيه قبض و فيه النفخة و فيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء
( حم د ن ه حب ك ) عن أوس بن أوس .
2213 ( حسن )
إن من أكبر الكبائر الشرك بالله و عقوق الوالدين و اليمين الغموس و ما حلف حالف بالله يمين صبر فأدخل فيها مثل جناح بعوضة إلا جعلت نكتة في قلبه إلى يوم القيامة
( حم ت حب ك ) عن عبدالله بن أنيس .
2214 ( صحيح )
إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه: يلعن أبا الرجل فيلعن أباه و يلعن أمه فيلعن أمه
( د ) عن ابن عمرو .
2215 ( صحيح )
إن من البيان سحرا و إن من الشعر حكما
( حم د ) ابن عباس .
2216 ( صحيح )
إن من البيان لسحرا
( مالك حم خ د ت ) ابن عمر .
2217 ( صحيح )
إن من الحنطة خمرا و إن من الشعير خمرا و إن من التمر خمرا و إن من الزبيب خمرا و إن من العسل خمرا و أنا أنهى عن كل مسكر
( حم ت ه ك ) عن النعمان بن بشير .
2218 ( صحيح )
إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها و إنها مثل المسلم فحدثوني ما هي ؟ ثم قال: هي النخلة
( حم ق ت ) عن ابن عمر .
2219 ( صحيح )
إن من الشعر حكمة
( حم ق د ه ) عن أبي ( ت ) ابن مسعود ( طب ) عن عمرو بن عوف وأبي بكرة ( حل ) عن أبي هريرة ( خط ) عن عائشة وحسان بن ثابت ( ابن عساكر ) عن عمر .
2220 ( صحيح )
إن من العنب خمرا و إن من التمر خمرا و إن من العسل خمرا و إن من البر خمرا و إن من الشعير خمرا
( د ) عن النعمان بن بشير .
2221 ( حسن )
إن من الغيرة ما يحب الله و منها ما يبغض الله و إن من الخيلاء ما يحب الله و منها ما يبغض الله فأما الغيرة التي يحبها الله فالغيرة في الريبة و أما الغيرة التي يبغض الله فالغيرة في غير الريبة و أما الخيلاء التي يحبها الله فاختيال الرجل في القتال و اختياله عند الصدقة و أما الخيلاء التي يبغض الله فاختيال الرجل في البغي و الفخر
( حم د ن حب ) جابر بن عتيك .
2222 ( حسن )
إن من الفطرة: المضمضة و الاستنشاق و السواك و قص الشوارب و تقليم الأظفار و نتف الإبط و الاستحداد و غسل البراجم و الانتضاح بالماء و الاختتان
( حم ش د ه ) عن عمار بن ياسر .
2223 ( حسن )
إن من الناس ناسا مفاتيح للخير مغاليق للشر و إن من الناس ناسا مفاتيح للشر مغاليق للخير فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه و ويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه
( ه ) عن أنس .
2224 ( صحيح )
إن من أمتي قوما يعطون مثل أجور أولهم ينكرون المنكر
( حم ) عن رجل .
2225 ( صحيح )
إن من تمام الصلاة إقامة الصف
( حم ) عن جابر .
2226 ( صحيح )
إن من شر الناس عند الله يوم القيامة ذا الوجهين
( ت ) عن أبي هريرة .
2227 ( صحيح )
إن من ضئضئ هذا قوما يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم يقتلون أهل الإسلام و يدعون أهل الأوثان يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد
( ق د ن ) عن أبي سعيد .
2228 ( صحيح )
إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره
( حم ق د ن ه ) أنس .
2229 ( حسن )
إن من قبل مغرب الشمس بابا مفتوحا عرضه سبعون سنة فلا يزال ذلك الباب مفتوحا حتى تطلع الشمس نحوه فإذا طلعت من نحوه لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا
( ه ) عن صفوان بن عسال .
2230 ( صحيح )
إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت
( حم خ د ه ) عن ابن مسعود ( حم ) عن حذيفة .
2231 ( حسن )
إن مما يلحق المؤمن من عمله و حسناته بعد موته علما نشره و ولدا صالحا تركه و مصحفا ورثه أو مسجدا بناه أو بيتا لابن السبيل بناه أو نهرا أجراه أو صدقة أخرجها من ماله في صحته و حياته تلحقه من بعد موته
( ه ) عن أبي هريرة .
2232 ( صحيح )
إن موجبات المغفرة بذل السلام و حسن الكلام
( طب ) عن هانئ بن يزيد .
2233 ( صحيح )
إن من ورائكم أياما ينزل فيها الجهل و يرفع فيها العلم و يكثر فيها الهرج: القتل
( ت ه ) عن أبي موسى .
2234 ( صحيح )
إن من ورائكم زمان صبر للمتمسك فيه أجر خمسين شهيدا منكم
( طب ) عن ابن مسعود .
2235 ( حسن )
إن من يمن المرأة تيسير خطبتها و تيسير صداقها و تيسير رحمها
( حم ك هق ) عن عائشة .
2236 ( صحيح )
إن منكم رجالا لا أعطيهم شيئا أكلهم إلى إيمانهم منهم فرات بن حيان
( حم د ك هن ) عن الفرات بن حيان ( حم ) عن بعض الصحابة .
2237 ( صحيح )
إن منهم من تأخذه النار إلى كعبيه و منهم من تأخذه إلى ركبتيه و منهم من تأخذه إلى حجزته و منهم من تأخذه إلى عنقه
( حم م ) عن سمرة .
2238 ( حسن )
إن موسى قال: يا رب أرنا آدم الذي أخرجنا و نفسه من الجنة فأراه الله آدم قال أنت أبونا آدم ؟ فقال له آدم: نعم قال أنت الذي نفخ الله فيك من روحه و علمك الأسماء كلها و أمر الملائكة فسجدوا لك ؟ قال: نعم قال: فما حملك على أن أخرجتنا و نفسك من الجنة ؟ فقال له آدم: و من أنت ؟ قال: أنا موسى قال: أنت نبي بني إسرائيل الذي كلمك الله من وراء حجاب لم يجعل بينك و بينه رسولا من خلقه ؟ قال: نعم قال: فما وجدت أن ذلك كان في كتاب الله قبل أن أخلق ؟ قال: نعم قال: فبم تلومني في شيء سبق من الله فيه القضاء قبلي ؟ فحج آدم موسى فحج آدم موسى
( د ) عن عمر .
2239 ( صحيح )
إن موسى كان رجلا حييا ستيرا لا يرى من جلده شيء استحياء منه فآذاه من آذاه من بني إسرائيل فقالوا: ما استتر هذا التستر إلا من عيب بجلده إما برص و إما أدرة و إما آفة و إن الله عز و جل أراد أن يبرئه مما قالوا فخلا يوما وحده فوضع ثيابه على الحجر ثم اغتسل فلما فرغ أقبل إلى ثيابه ليأخذها و إن الحجر عدا بثوبه فأخذ موسى عصاه و طلب الحجر فجعل يقول: ثوبي حجر ثوبي حجر ! حتى انتهى إلى ملأ من بني إسرائيل فرأوه عريانا أحسن ما خلق الله و برأه مما يقولون و قام الحجر فأخذ ثوبه فلبسه و طفق بالحجر ضربا بعصاه فوالله إن بالحجر لندبا من أثر ضربه ثلاثا أو أربعا أو خمسا فذلك قوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا و كان عند الله وجيها .
( حم خ ت ) عن أبي هريرة .
2240 ( صحيح )
إن ناسا من أمتي سيماهم التحليق يقرءون القرآن لا يجاوز حلوقهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية هم شر الخلق و الخليقة
( حم م ) عن أبي هريرة .
2241 ( صحيح )
إن نفرا من الجن أسلموا بالمدينة فإذا رأيتم أحدا منهم فحذروه ثلاث مرات ثم إن بدا لكم بعد أن تقتلوه فاقتلوه بعد الثلاث
( حم د ) أبي سعيد .
2242 ( صحيح )
إن هاتين الصلاتين – يعني العشاء و الصبح – من أثقل الصلاة على المنافقين و لو يعلمون فضل ما فيهما لأتوهما و لو حبوا عليكم بالصف المقدم فإنه مثل صف الملائكة و لو تعلمون فضيلته لابتدرتموه و صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده و صلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل و ما كان أكثر فهو أحب إلى الله تعالى
( حم د ن ه حب ك ) عن أبي .
2243 ( صحيح )
إن هذا اخترط سيفي و أنا نائم فاستيقظت و هو في يده صلتا فقال لي: من يمنعك مني ؟ قلت: الله ؟ فها هو ذا جالسا !
( حم ق ن ) عن جابر .
2244 ( صحيح )
إن هذا الأمر في قريش لا يعاديهم أحد إلا كبه الله على وجهه ما أقاموا الدين
( حم خ ) عن معاوية .
2245 ( صحيح )
إن هذا الدينار و الدرهم أهلكا من قبلكم و هما مهلكاكم
( طب هب ) عن ابن مسعود وعن أبي موسى .
2246 ( حسن )
إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق
( حم ) عن أنس .
2247 ( حسن )
إن هذا الشهر قد حضركم و فيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله و لا يحرم خيرها إلا محروم
( ه ) عن سعيد .
2248 ( صحيح )
إن هذا الطاعون رجز و بقية عذاب عذب به قوم فإذا وقع بأرض و أنتم بها فلا تخرجوا منها فرارا منه و إذا وقع بأرض و لستم بها فلا تدخلوها
( حم م ) عن أسامة بن زيد وسعد وخزيمة بن ثابت .
2249 ( صحيح )
إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه
( حم ق 3 ) عن عمر .
2250 ( صحيح )
إن هذا المال خضر حلو فمن أخذه بحقه بورك له فيه و من أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه و كان كالذي يأكل و لا يشبع و اليد العليا خير من اليد السفلى
( حم ق ت ن ) عن حكيم بن حزام .
2251 ( صحيح )
إن هذا المال خضرة حلوة فمن أصابه بحقه بورك فيه و رب متخوض فيما شاءت نفسه من مال الله و رسوله ليس له يوم القيمة إلا النار
( حم ت ) عن خولة بنت قيس .
2252 ( حسن )
إن هذا المسجد لا يبال فيه و إنما بني لذكر الله و الصلاة
( ه ) عن أبي هريرة .
2253 ( صحيح )
إن هذا الوباء رجز أهلك الله به الأمم قبلكم و قد بقي منه في الأرض شيء يجيء أحيانا و يذهب أحيانا فإذا وقع بأرض فلا تخرجوا منها فرارا و إذا سمعتم به في أرض فلا تأتوها
( حم ق ن ) عن أسامة بن زيد .
2254 ( صحيح )
إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم فاغتسلي و أهلي بالحج و اقضي ما يقضي الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت و لا تصلي
( حم م د ) عن جابر .
2255 ( صحيح )
إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم فاقضي ما يقضي الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت
( ق د ن ) عن عائشة .
2256 ( صحيح )
إن هذا بكى لما فقد من الذكر – يعني الجذع –
( حم خ ) عن جابر .
2257 ( صحيح )
إن هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل هذه الليلة استأذن ربه أن يسلم علي و يبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة و أن الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة
( ت ) عن حذيفة .
2258 ( صحيح )
إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل و إن كان طيب فليمس منه و عليكم بالسواك
( مالك الشافعي ) عن عبيد بن السباق مرسلا ( ه ) عنه عن ابن عباس .
( حسن صحيح ) 2258 / 1 ] صحيح أبي داود ( 1761 )
إن هذا يوم رخص لكم إذا أنتم رميتم الجمرة أن تحلوا من كل ما حرمتم منه إلا النساء فإذا أمسيتم قبل أن تطوفوا بهذا البيت صرتم حرما كهيئتكم قبل أن ترموا الجمرة حتى تطوفوا به
( حم د ك ) عن أم سلمة .
2259 ( صحيح )
إن هذا يوم كان يصومه أهل الجاهلية فمن أحب أن يصومه فليصمه و من أحب أن يتركه فليتركه – يعني يوم عاشوراء –
( م ) عن ابن عمر .
2260 ( صحيح )
إن هذه الآيات التي يرسل الله لا تكون لموت أحد و لا لحياته و لكن الله يرسلها يخوف بها عباده فإذا رأيتم منها شيئا فافزعوا إلى ذكر الله و دعائه و استغفاره
( ق ن ) عن أبي موسى .
2261 ( صحيح )
إن هذه الأمة أمة مرحومة عذابها بأيديها فإذا كان يوم القيامة دفع إلى كل رجل من المسلمين رجل من المشركين فيقال: هذا فداؤك من النار
( ه ) عن أنس .
2262 ( صحيح )
إن هذه الأمة تبتلى في قبورها فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه تعوذوا بالله من عذاب النار تعوذوا بالله من عذاب القبر تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها و ما بطن تعوذوا بالله من فتنة الدجال
( حم م ) عن زيد بن ثابت .
2263 ( صحيح )
إن هذه الحشوش محتضرة فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل: أعوذ بالله من الخبث و الخبائث
( حم د ن ه حب ك ) عن زيد بن أرقم .
2264 ( صحيح )
إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس و إنها لا تحل لمحمد و لا لآل محمد
( م د ن ) عن المطلب بن ربعية .
2265 ( صحيح )
إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح و التكبير و قراءة القرآن
( حم م د ن ) عن معاوية بن الحكم .
2266 ( صحيح )
إن هذه الصلاة – يعني العصر – عرضت على من كان قبلكم فضيعوها فمن حافظ منكم اليوم عليها كان له أجره مرتين و لا صلاة بعدها حتى يطلع الشاهد
( م ن ) عن أبي بصرة الغفاري .
2267 ( صحيح )
إن هذه القبور ممتلئة على أهلها ظلمة و إن الله ينورها لهم بصلاتي عليهم
( حم ) عن أنس ( م ) عن أبي هريرة .
2268 ( صحيح )
إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من القذر و البول و الخلاء إنما هي لقراءة القرآن و ذكر الله و الصلاة
( حم م ) عن أنس .
2269 ( صحيح )
إن هذه النار إنما هي عدو لكم فإذا نمتم فأطفئوها عنكم
( ق ه ) عن أبي موسى .
2270 ( صحيح )
إن هذه ضجعة لا يحبها الله تعالى
( حم ت ك ) عن أبي هريرة .
2271 ( صحيح )
إن هذه ضجعة يبغضها الله تعالى – يعني الاضطجاع على البطن –
( حم د ه ) عن طخفة بن قيس الغفاري .
2272 ( صحيح )
إن هذه ليست بالحيضة و لكن هذا عرق فإذا أدبرت الحيضة فاغتسلي و صلي و إذا أقبلت فاتركي لها الصلاة
( ن ك ) عن عائشة .
2273 ( صحيح )
إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسوها – يعني المعصفر –
( حم م ن ) عن ابن عمرو .
2274 ( صحيح )
إن هذين حرام على ذكور أمتي حل لإناثهم – يعني الذهب و الحرير –
( حم د ن ه ) عن على ( ه ) عن ابن عمر .
2275 ( صحيح )
إن وسادك إذن لعريض طويل إنما هو: سواد الليل و بياض النهار
( حم د ) عن عدي بن حاتم .
2276 ( صحيح )
إن يأجوج و مأجوج ليحفرون السد كل يوم حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم: ارجعوا فستحفرونه غدا فيعيده الله أشد ما كان حتى إذا بلغت مدتهم و أراد الله أن يبعثهم على الناس حضروا حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم: ارجعوا فستحفرونه غدا إن شاء الله و استثنوا فيعودون إليه و هو كهيئته حين تركوه فيحفرونه و يخرجون على الناس فينشفون الماء و يتحصن الناس منهم في حصونهم فيرمون سهامهم إلى السماء فترجع و عليها كهيئة الدم الذي اجفظ فيقولون: قهرنا أهل الأرض و علونا أهل السماء ! فيبعث الله عليهم نغفا في أقفائهم فيقتلهم بها و الذي نفسي بيده إن دواب الأرض لتسمن و تشكر شكرا من لحومهم و دمائهم
( حم د ك ) عن أبي هريرة .
2277 ( صحيح )
إن يمين الله ملأى لا يغيضها نفقة سحاء الليل و النهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات و الأرض ؟ فإنه لم يغض ما في يمينه و عرشه على الماء و بيده الأخرى القبض يرفع و يخفض
( حم ق ) عن أبي هريرة .
2278 ( صحيح )
إن يوم الاثنين و الخميس يغفر الله فيهما لكل مسلم إلا مهتجرين يقول: دعهما حتى يصطلحا
( ه ) عن أبي هريرة .
2279 ( حسن )
إن يوم الجمعة سيد الأيام و أعظمها عند الله و هو أعظم عند الله من يوم الأضحى و يوم الفطر فيه خمس خلال: خلق الله فيه آدم و أهبط الله فيه آدم إلى الأرض و فيه توفى الله آدم و فيه ساعة لا يسأل الله فيها العبد شيئا إلا أعطاه إياه ما لم يسأل حراما و فيه تقوم الساعة و ما من ملك مقرب و لا سماء و لا أرض و لا رياح و لا جبال و لا بحر إلا و هو يشفق من يوم الجمعة أن تقوم فيه الساعة
( حم ه ) عن أبي لبابة بن عبدالمنذر .
2280 ( صحيح )
إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة
( حم حب ) عن الحسن بن على .
2281 ( صحيح )
إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة و إن مولى القوم من أنفسهم
( حم د ن حب ك ) عن أبي رافع .
2282 ( صحيح )
إنا أمة أمية لا نكتب و لا نحسب
( ق د ن ) عن ابن عمر .
2283 ( صحيح )
إنا قد اتخذنا خاتما و نقشنا فيه نقشا فلا ينقش أحد على نقشه
( خ ن ه ) عن أنس .
2284 ( صحيح )
إنا كنا نهيناكم عن لحومها أن تأكلوها فوق ثلاث لكي تسعكم فقد جاء الله بالسعة فكلوا و ادخروا و اتجروا ألا و إن هذه الأيام أيام أكل و شرب و ذكر الله
( د ) عن نبيشة .
2285 ( صحيح )
إنا لن نستعمل على عملنا من أراده
( حم ق د ن ) عن أبي موسى .
2286 ( صحيح )
إنا معشر الأنبياء أمرنا أن نعجل إفطارنا و نؤخر سحورنا و نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة
( الطيالسي طب ) عن ابن عباس .
2287 ( صحيح )
إنا معشر الأنبياء تنام أعيننا و لا تنام قلوبنا
( ابن سعد ) عن عطاء مرسلا .
2288 ( صحيح )
إنا معشر الأنبياء يضاعف علينا البلاء
( طب ) عن اخت حذيفة .
2289 ( صحيح )
إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس و من أحب أن يذهب فليذهب
( د ك ) عن عبدالله بن السائب .
2290 ( صحيح )
إنا نهينا أن ترى عوراتنا
( ك ) عن جابر بن صخر .
2291 ( صحيح )
إنا و الله لا نولي على هذا العمل أحدا سأله و لا أحدا حرص عليه
( م ) عن أبي موسى .
2292 ( صحيح )
إنا لا نستعين بالمشركين على المشركين
( حم تخ ) عن خبيب بن يساف .
2293 ( صحيح )
إنا لا نستعين بمشرك
( حم د ه ) عن عائشة .
2294 ( صحيح )
إنا لا نقبل شيئا من المشركين
( حم ك ) عن حكيم بن حزام .
2295 ( صحيح )
إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت تفسدهم
( د ) عن معاوية .
2296 ( صحيح )
إنك تقدم على قوم أهل كتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله فإذا عرفوا الله فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم و ليلتهم فإذا فعلوا فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم زكاة تؤخذ من أموالهم فترد على فقرائهم فإذا أطاعوا بها فخذ منهم و توق كرائم أموال الناس
( ق ) عن ابن عباس .
2297 ( صحيح )
إنك دعوتنا خامس خمسة و هذا رجل قد تبعنا فإن شئت أذنت له و إن شئت رجع
( ق ) عن ابن مسعود .
2298 ( صحيح )
إنك ستأتي قوما أهل كتاب فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم و ليلة فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك و كرائم أموالهم و اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها و بين الله حجاب
( حم ق 4 ) عن ابن عباس .
2299 ( صحيح )
إنك كالذي قال الأول: اللهم أبغني حبيبا هو أحب إلي من نفسي
( م ) عن سلمة بن الأكوع .
2300 ( صحيح )
إنك لن تخلف بعدي فتعمل عملا صالحا إلا ازددت به درجة و رفعة ثم لعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام و يضر بك آخرون اللهم أمض لأصحابي هجرتهم و لا تردهم على أعقابهم لكن البائس سعد بن خولة
( حم ق د ت ) عن سعد .
2301 ( حسن )
إنكم تتمون سبعين أمة أنتم خيرها و أكرمها على الله
( حم ت ه ك ) عن معاوية بن حيدة .
2302 ( صحيح )
إنكم تحشرون رجالا و ركبانا و تجرون على وجوهكم هاهنا – و أومأ بيده نحو الشام –
( حم ت ك ) عن معاوية بن حيدة .
2303 ( صحيح )
إنكم تنتظرون صلاة ما ينتظرها أهل دين غيركم و لولا أن يثقل على أمتي لصليت بهم هذه الساعة
( ن ) عن ابن عمر .
2304 ( صحيح )
إنكم ستحرصون على الإمارة و إنها ستكون ندامة و حسرة يوم القيامة فنعم المرضعة و بئست الفاطمة
( خ ن ) عن أبي هريرة .
2305 ( صحيح )
إنكم سترون بعدي أثرة و أمورا تنكرونها أدوا إليهم حقهم و سلوا الله حقكم
( خ ت ) عن ابن مسعود .
2306 ( صحيح )
إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس و صلاة قبل غروبها فافعلوا
( حم ق 4 ) عن جرير .
2307 ( صحيح )
إنكم ستفتحون مصر و هي أرض يسمى فيها القيراط فإذا فتحتموها فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة و رحما فإذا رأيت رجلين يختصمان في موضع لبنة فاخرج منها
( حم م ) عن أبي ذر .
2308 ( صحيح )
إنكم ستلقون العدو غدا فليكن شعاركم ( حم لا ينصرون ) .
( حم ن ك ) عن البراء .
2309 ( صحيح )
إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني غدا علي الحوض
( حم ق ت ن ) عن أسيد بن حضير ( حم ق ) عن أنس .
2310 ( حسن )
إنكم شكوتم جدب دياركم و استئخار المطر عن إبان زمانه عنكم و قد أمركم الله عز و جل و وعدكم أن يستجيب لكم ( الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لا إله إلا الله يفعل ما يريد اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني و نحن الفقراء أنزل علينا الغيث و اجعل ما أنزلت لنا قوة و بلاغا إلى حين ) .
( د ك ) عن عائشة .
2311 ( حسن )
إنكم لن تدركوا هذا الأمر بالمغالبة
( ابن سعد حم هب ) عن ابن الأدرع .
2312 ( صحيح )
إنكم لن تروا ربكم عز و جل حتى تموتوا
( طب في السنة ) عن أبي أمامة .
2313 ( صحيح )
إنكم لن تزالوا في صلاة ما انتظرتم الصلاة
( ن ) عن أنس .
2314 ( صحيح )
إنكم مصبحوا عدوكم و الفطر أقوى لكم فأفطروا
( حم م ) عن أبي سعيد .
2315 ( صحيح )
إنما أجلكم فيما خلا من الأمم كما بين صلاة العصر إلى مغارب الشمس و إنما مثلكم و مثل اليهود و النصارى كمثل رجل استأجر أجراء فقال: من يعمل من غدوة إلى نصف النهار على قيراط قيراط ؟ فعملت اليهود ثم قال: من يعمل من نصف النهار إلى صلاة العصر على قيراط قيراط ؟ فعملت النصارى ثم قال: من يعمل من العصر إلى أن تغيب الشمس على قيراطين قيراطين ؟ فأنتم هم فغضبت اليهود و النصارى و قالوا: ما لنا أكثر عملا و أقل عطاء ؟ قال: هل ظلمتكم من حقكم شيئا ؟ قالوا: لا قال: فذلك فضلي أوتيه من أشاء
( مالك حم خ ت ) عن ابن عمر .
2316 ( صحيح )
إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين
( ت ) عن ثوبان .
2317 ( صحيح )
إنما أخاف عليكم من بعدي ما يفتح عليكم من زهرة الدنيا و زينتها إنه لا يأتي الخير بالشر أن مما ينبت الربيع يقتل حبطا أو يلم إلا آكلة الخضر فإنها أكلت حتى إذا امتلأت خاصرتاها استقبلت الشمس فثلطت و بالت ثم رتعت و إن هذا المال خضرة حلوة و نعم صاحب المسلم هو لمن أعطاه المسكين و اليتيم و ابن السبيل فمن أخذه بحقه و وضعه في حقه فنعم المعونة هو و من أخذه بغير حقه كان كالذي يأكل و لا يشبع و يكون عليه شهيدا يوم القيامة
( حم ق ن ه ) عن أبي سعيد .
2318 ( صحيح )
إنما أرى بني هاشم و بني المطلب شيئا واحدا إنهم لم يفارقونا في جاهلية و لا إسلام
( حم خ د ن ه ) عن جبير بن مطعم .
2319 ( صحيح )
إنما استراح من غفر له
( حل ) عن عائشة ( ابن عساكر ) عن بلال .
2320 ( صحيح )
إنما الأعمال كالوعاء إذا طاب أسفله طاب أعلاه و إذا فسد أسفله فسد أعلاه
( ه ) عن معاوية .
2321 ( صحيح )
إنما الإمام جنة يقاتل به
( د ) عن أبي هريرة .
2322 ( صحيح )
إنما الإمام جنة يقاتل من ورائه و يتقى به فإن أمر بتقوى الله و عدل فإن له بذلك أجرا و إن أمر بغيره فإن عليه وزرا
( ق ن ) عن أبي هريرة .
2323 ( صحيح )
إنما البيع عن تراض
( ه ) عن أبي سعيد .
2324 ( صحيح )
إنما الدين النصح
( أبو الشيخ في التوبيخ ) عن ابن عمر .
2325 ( صحيح )
إنما الربا في النسيئة
( حم م ن ه ) عن أسامة بن زيد .
2326 ( صحيح )
إنما الشؤم في ثلاثة: في الفرس و المرأة و الدار
( خ د ه ) عن ابن عمر .
2327 ( صحيح )
إنما الطاعة في المعروف
( حم ق ) عن علي .
2328 ( حسن )
إنما العلم بالتعلم و إنما الحلم بالتحلم و من يتحر الخير يعطه و من يتق الشر يوقه
( الدارقطني في الأفراد خط ) عن أبي هريرة ( خط ) عن أبي الدرداء .
2329 ( صحيح )
إنما الماء من الماء
( م د ) عن أبي سعيد ( حم ن ه ) عن أبي أيوب .
2330 ( حسن )
إنما المجالس بالأمانة
( أبو الشيخ في التوبيخ ) عن عثمان وابن عباس .
2331 ( صحيح )
إنما المدينة كالكير تنفي خبثها و تنصع طيبها
( حم ق ت ن ) عن جابر .
2332 ( صحيح )
إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة
( حم ق ت ه ) عن ابن عمر .
2333 ( صحيح )
إنما النساء شقائق الرجال
( حم د ت ) عن عائشة ( البزار ) عن أنس .
2334 ( صحيح )
إنما النفقة و السكنى للمرأة إذا كان لزوجها عليها الرجعة
( ن ) عن فاطمة بنت قيس .
2335 ( حسن )
إنما الوتر بالليل
( طب ) عن الأغر بن يسار .
2336 ( صحيح )
إنما الولاء لمن أعتق
( خ ) عن ابن عمر .
2337 ( صحيح )
إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة
( 3 ) عن ابن عباس .
2338 ( صحيح )
إنما أنا بشر إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به و إذا أمرتكم بشيء من رأيي فإنما أنا بشر
( م ن ) عن رافع بن خديج .
2339 ( صحيح )
إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين و هو جالس
( حم ه ) عن ابن مسعود .
2340 ( صحيح )
إنما أنا بشر تدمع العين و يخشع القلب و لا نقول ما يسخط الرب و الله يا إبراهيم إنا بك لمحزونون
( ابن سعد ) عن محمود بن لبيد .
2341 ( صحيح )
إنما أنا بشر مثلكم و إن الظن يخطئ و يصيب و لكن ما قلت لكم: قال الله فلن أكذب على الله
( حم ه ) عن طلحة .
2342 ( صحيح )
إنما أنا بشر و إنكم تختصمون إلي فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هي قطعة من النار فليأخذها أو ليتركها
( مالك حم ق 4 ) عن أم سلمة .
2343 ( صحيح )
إنما أنا بشر و إني اشترطت على ربي عز و جل: أي عبد من المسلمين شتمته أو سببته أن يكون ذلك له زكاة و أجرا
( حم م ) عن جابر .
2344 ( صحيح )
إنما أنا خازن و إنما يعطي الله فمن أعطيته عطاء عن طيب نفس مني فيبارك له فيه و من أعطيته عطاء عن شره نفس و شدة مسألة فهو كالآكل يأكل و لا يشبع
( حم م ) عن معاوية .
2345 ( صحيح )
إنما أنا رحمة مهداة
( ابن سعد الحكيم ) عن أبي صالح مرسلا ( ك ) عنه عن أبي هريرة .
2346 ( حسن )
إنما أنا لكم بمنزلة الوالد أعلمكم فإذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة و لا يستدبرها و لا يستطب بيمينه
( حم د ن ه حب ) عن أبي هريرة .
2347 ( صحيح )
إنما أنا مبلغ و الله يهدي و إنما أنا قاسم و الله يعطي
( طب ) عن معاوية .
2348 ( صحيح )
إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه و إذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد
( حم ق 4 ) عن عائشة .
2349 ( صحيح )
إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق
( ابن سعد خد ك هب ) عن أبي هريرة .
2350 ( صحيح )
إنما بعثتم ميسرين و لم تبعثوا معسرين
( ت ) عن أبي هريرة .
2351 ( حسن )
إنما بعثني الله مبلغا و لم يبعثني متعنتا
( ت ) عن عائشة .
2352 ( صحيح )
إنما تفرقكم في الشعاب و الأودية من الشيطان
( حم د ك ) عن أبي ثعلبة الخشني .
2353 ( صحيح )
إنما جزاء السلف الحمد و الوفاء
( حم ن ه ) عن عبدالله بن أبي ربيعة .
2354 ( صحيح )
إنما جعل الاستئذان من أجل البصر
( حم ق ت ) عن سهل بن سعد .
2355 ( صحيح )
إنما جعل الإمام جنة فإذا صلى قاعدا فصلوا قعودا و إذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد فإذا وافق قول أهل الأرض قول أهل السماء غفر له ما تقدم من ذنبه
( م ) عن أبي هريرة .
2356 ( صحيح )
إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا صلى قائما فصلوا قياما و إن صلى جالسا فصلوا جلوسا و لا تقوموا و هو جالس كما يفعل أهل فارس بعظمائها
( حم م ن ) عن جابر .
2357 ( صحيح )
إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا و إذا رفع فارفعوا و إذا قال: سمع الله لمن حمده فقولوا: اللهم ربنا و لك الحمد و إذا سجد فاسجدوا و إذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعين
( مالك حم خ د ) عن أنس ( حم ق د ه ) عن عائشة .
2358 ( صحيح )
إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا و إذا قرأ فأنصتوا و إذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا: ربنا لك الحمد
( ن ) عن أبي هريرة .
2359 ( صحيح )
إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا و إذا قرأ فأنصتوا و إذا قال ( غير المغضوب عليهم و لا الضالين فقولوا: آمين و إذا ركع فاركعوا و إذا قال: سمع الله لمن حمده فقولوا: اللهم ربنا و لك الحمد و إذا سجد فاسجدوا و إذا صلى جالسا فصلوا جلوسا ) .
( ش ه هق ) عن أبي هريرة .
2360 ( صحيح )
إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه و إذا كبر فكبروا و إذا ركع فاركعوا و إذا قال: سمع الله لمن حمده فقولوا: ربنا لك الحمد و إذا سجد فاسجدوا و إذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعين
( حم ق د ) عن أبي هريرة .
2361 ( صحيح )
إنما خيرني الله فقال: ( استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة و سأزيده على سبعين ) .
( م ) عن ابن عمر .
2362 ( صحيح )
إنما ذلك جبريل ما رأيته في الصورة التي خلق فيها غير هاتين المرتين رأيته منهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء و الأرض
( ت ) عن عائشة .
2363 ( صحيح )
إنما ذلك عرق فانظري فإذا أتى قرؤك فلا تصلي فإذا مر قرؤك فتطهري ثم صلي ما بين القرء إلى القرء
( د ن ) عن فاطمة بنت أبي حبيش .
2364 ( صحيح )
إنما سمي الخضر خضرا لأنه جلس على فروة بيضاء فإذا هي تهتز تحته خضراء
( حم ق ت ) عن أبي هريرة ( طب ) عن ابن عباس .
2365 ( صحيح )
إنما سمي القلب من تقلبه إنما مثل القلب مثل ريشة بالفلاة تعلقت في أصل شجرة يقلبها الريح ظهرا لبطن
( طب ) عن أبي موسى .
2366 ( صحيح )
إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها و ينصبني ما أنصبها
( حم ت ك ) عن الزبير .
2367 ( صحيح )
إنما كان يكفيك أن تضرب بيديك إلى الأرض فتمسح بهم وجهك و كفيك
( د ) عن عمار .
2368 ( صحيح )
إنما مثل الجليس الصالح و جليس السوء كحامل المسك و نافخ الكير فحامل المسك إما أن يحذيك و إما أن تبتاع منه و إما أن تجد منه ريحا طيبة و نافخ الكير إما أن يحرق ثيابك و إما أن تجد ريحا خبيثة
( ق ) عن أبي موسى .
2369 ( صحيح )
إنما مثل الذي يصلي و رأسه معقوص مثل الذي يصلي و هو مكتوف
( حم م طب ) عن ابن عباس .
2370 ( صحيح )
إنما مثل المؤمن حين يصيبه الوعك أو الحمى كمثل حديدة تدخل النار فيذهب خبثها و يبقى طيبها
( طب ك ) عن عبدالرحمن بن أزهر .
2371 ( صحيح )
إنما مثل المهجر إلى الصلاة كمثل الذي يهدي البدنة ثم الذي على أثره كالذي يهدي البقرة ثم الذي على أثره كالذي يهدي الكبش ثم الذي على أثره كالذي يهدي الدجاجة ثم الذي على أثره كالذي يهدي البيضة
( ن ) عن أبي هريرة .
2372 ( صحيح )
إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة إن عاهد عليها أمسكها و إن أطلقها ذهبت
( مالك حم ق ن ه ) عن ابن عمر .
2373 ( صحيح )
إنما نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة حتى يبعثه الله إلى جسده يوم يبعثه
( مالك حم ن ه حب ) عن كعب بن مالك .
2374 ( صحيح )
إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم في الكتاب
( م ) عن ابن عمرو .
2375 ( صحيح )
إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم – يعني قصة من شعر –
( ق 3 ) عن معاوية .
2376 ( صحيح )
إنما هم قبضتان فقبضة في النار و قبضة في الجنة
( حم طب ) عن معاذ .
2377 ( صحيح )
إنما هي أربعة أشهر و عشر و قد كانت إحداكن في الجاهلية ترمي بالبعرة على رأس الحول
( مالك ق ت ن ه ) عن أم سلمة .
2378 ( صحيح )
إنما هي توبة نبي – يعني سجدة ( ص .
( د ك ) عن أبي سعيد .
2379 ( صحيح )
إنما يبعث الناس على نياتهم
( ه ) عن أبي هريرة .
2380 ( صحيح )
إنما يخرج الدجال من غضبة يغضبها
( حم م ) عن حفصة .
2381 ( حسن )
إنما يرحم الله من عباده الرحماء
( طب ) عن جرير .
2382 ( حسن )
إنما يزرع ثلاثة: رجل له أرض فهو يزرعها و رجل منح أرضا فهو يزرع ما منح و رجل استكرى أرضا بذهب أو فضة
( د ن ه ) عن رافع بن خديج .
2383 ( صحيح )
إنما يغسل من بول الأنثى و ينضح من بول الذكر
( حم د ه ك ) عن أم الفضل .
2384 ( صحيح )
إنما يكفي أحدكم ما كان في الدنيا مثل زاد الراكب
( طب هب ) عن خباب .
2385 ( صحيح )
إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات من ماء ثم تفيضي على سائر جسدك من الماء فإذا أنت قد طهرت
( حم 4 ) عن أم سلمة .
2386 ( حسن )
إنما يكفيك من جمع المال خادم و مركب في سبيل الله
( ت ن ه ) عن أبي هاشم بن عتبة .
2387 ( صحيح )
إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا خلاق له في الآخرة
( حم ق د ن ه ) عن عمر .
2388 ( صحيح )
إنما ينصر الله هذه الأمة بضعيفها بدعوتهم و صلاتهم و إخلاصهم
( ن ) عن سعد .
2389 ( صحيح )
إنه اتبعنا رجل لم يكن معنا حين دعينا فإن أذنت له دخل
( ت ) عن أبي مسعود .
2390 ( صحيح )
إنه أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور
( ن ) عن عائشة .
2391 ( صحيح )
إنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين و ثلاثمائة مفصل فمن كبر الله و حمد الله و هلل الله و سبح الله و استغفر الله و عزل حجرا عن طريق الناس أو شوكة أو عظما عن طريق الناس و أمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين و الثلاثمائة السلامى فإنه يمسي يومئذ و قد زحزح نفسه عن النار
( م ) عن عائشة .
2392 ( حسن )
إنه ستكون فرقة و اختلاف فإذا كان كذلك فاكسر سيفك و اتخذ سيفا من خشب و اقعد في بيتك حتى تأتيك يد خاطئة أو منية قاضية
( حم ت ) عن أهبان بن صيفي .
2393 ( صحيح )
إنه ستكون هنات و هنات فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة و هي جميع فاضربوه بالسيف كائنا من كان
( حم م د ن ) عن عرفجة .
2394 ( صحيح )
إنه سيكون أمراء يؤخرون الصلاة عن مواقيتها ألا فصل الصلاة لوقتها ثم ائتهم فإن كانوا قد صلوا كنت قد أحرزت صلاتك و إلا صليت معهم فكانت تلك نافلة
( حم م ن ) عن أبي ذر .
2395 ( صحيح )
إنه سيكون عليكم أئمة تعرفون و تنكرون فمن أنكر فقد برئ و من كره فقد سلم و لكن من رضي و تابع
( حم ت ) عن أم سلمة .
2396 ( صحيح )
إنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور و الدعاء
( حم د ه حب ك ) عن عبدالله بن مغفل .
2397 ( صحيح )
إنه سيلي أموركم بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون و ينكرون عليكم ما تعرفون فلا طاعة لمن عصى الله فلا تضلوا بربكم
( حم ك ) عن عبادة بن الصامت .
2398 ( صحيح )
إنه عرضت علي الجنة و النار فقربت مني الجنة حتى لقد تناولت منها قطفا قصرت يدي عنه و عرضت علي النار فجعلت أتأخر رهبة أن تغشاني و رأيت امرأة حميرية سوداء طويلة تعذب في هرة لها ربطتها فلم تطعمها و لم تسقها و لم تدعها تأكل من خشاش الأرض و رأيت فيها أبا ثمامة عمرو بن مالك يجر قصبه في النار و إنهم كانوا يقولون: إن الشمس و القمر لا ينكسفان إلا لموت عظيم و إنهما آيتان من آيات الله يريكموها فإذا انكسفا فصلوا حتى تنجلي
( م ) عن جابر .
2399 ( صحيح )
إنه في ضحضاح من النار و لولا أنا لكان في الدرك الأسفل – يعني أبا طالب –
( حم ق ) عن العباس بن عبدالمطلب .