دەستپێک / فەرمودە / صحيح جامع الصغير / صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (2000-2200).

صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (2000-2200).

2000 ( صحيح )

إن أمامكم حوضا ما بين ناحيتيه كما بين جرباء و أذرح

( حم م ) عن ابن عمر .

2001 ( صحيح )

إن أمامكم عقبة كئودا لا يجوزها المثقلون

( ك هب ) عن أبي الدرداء .

2002 ( حسن )

إن أمركن مما يهمني بعدي و لن يصبر عليكن بعدي إلا الصابرون – قاله لأزواجه –

( ت حب ) عن عائشة .

2003 ( صحيح )

إن أمر هذه الأمة لا يزال مقاربا حتى يتكلموا في الولدان و القدر

( طب ) عن ابن عباس .

2004 ( صحيح )

إن أمة من بني إسرائيل مسخت دواب في الأرض و إني لا أدري أي الدواب هي ؟

( حم د ن ه ) عن ثابت بن وديعة ( ه ) عن أبي سعيد .

2005 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 1816 . ( ق ) عن أبي هريرة .

إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء ( فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل )

2006 ( صحيح )

إن أم ملدم تخرج خبث ابن آدم كما يخرج الكير خبث الحديد

( طب ) عن عبدربه بن سعيد بن قيس عن عمته .

2007 ( صحيح )

إن أمن الناس علي في ماله و صحبته أبو بكر و لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا و لكن أخوة الإسلام لا يبقين في المسجد خوخة إلا خوخة أبي بكر

( م ت ) عن أبي سعيد .

2008 ( حسن )

إن أناسا من أمتي يأتون بعدي يود أحدهم لو اشترى رؤيتي بأهله و ماله

( ك ) عن أبي هريرة .

2009 ( حسن )

إن أوثق عرى الإسلام: أن تحب في الله و تبغض في الله

( حم ش هب ) عن البراء .

2010 ( صحيح )

إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا و صوروا فيه تلك الصورة أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة

( حم ق ن ) عن عائشة .

2011 ( صحيح )

إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام

( د ) عن أبي أمامة .

2012 ( صحيح )

إن أولى الناس بي المتقون من كانوا و حيث كانوا

( حم ) عن معاذ .

2013 ( صحيح )

إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها و خروج الدابة على الناس ضحى فأيتهما ما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على أثرها قريبا

( حم م د ه ) ابن عمرو .

2014 ( صحيح )

إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها ؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت قال: كذبت و لكنك قاتلت ليقال جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار و رجل تعلم العلم و علمه و قرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها ؟ قال: تعلمت العلم و علمته و قرأت فيك القرآن قال: كذبت و لكنك تعلمت العلم ليقال عالم و قرأت القرآن ليقال: هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار و رجل وسع الله عليه و أعطاه من أصناف المال كله فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها ؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال: كذبت و لكنك فعلت ليقال: هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار

( حم م ن ) عن أبي هريرة .

2015 ( صحيح )

إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة لا يبولون و لا يتغوطون و لا يتفلون و لا يتمخطون أمشاطهم الذهب و رشحهم المسك و مجامرهم الألوة و أزواجهم الحور العين أخلاقهم على خلق رجل واحد على صورة أبيهم آدم ستون ذراعا في السماء

( حم ق ه ) عن أبي هريرة .

2016 ( صحيح )

إن أول شيء خلقه الله القلم فأمره فكتب كل شيء يكون

( حل هق ) عن ابن عباس .

2017 ( صحيح )

إن أول ما خلق الله القلم فقال له: اكتب قال: ما أكتب ؟ قال: اكتب القدر ما كان و ما هو كائن إلى الأبد

( ت ) عن عبادة بن الصامت .

2018 ( صحيح )

إن أول ما خلق الله القلم فقال له: اكتب قال: يا رب و ما أكتب ؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة من مات على غير هذا فليس مني

( د ) عن عبادة بن الصامت .

2019 ( صحيح )

إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا و من ذبح قبل ذلك فإنما هو لحم قدمه لأهله ليس من النسك في شيء

( حم ق 3 ) عن البراء .

2020 ( صحيح )

إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله الصلاة فإن صلحت فقد أفلح و أنجح و إن فسدت فقد خاب و خسر و إن انتقص من فريضة قال الرب: انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ثم يكون سائر عمله على ذلك

( ت ن ه ) عن أبي هريرة .

2021 ( صحيح )

إن أول ما يحكم بين العباد في الدماء

( ت ) عن ابن مسعود .

2022 ( صحيح )

إن أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة من النعيم أن يقال له: ألم نصح لك جسمك و نرويك من الماء البارد ؟

( ت ك ) عن أبي هريرة .

2023 ( حسن )

إن أول منسك يومكم هذا الصلاة

( طب ) عن البراء .

2024 ( صحيح )

إن أول من سيب السوائب و عبد الأصنام أبو خزاعة عمرو بن عامر و إني رأيته في النار يجر أمعاءه فيها

( حم ) عن ابن مسعود .

2025 ( صحيح )

إن أهل الجاهلية كانوا يقولون: إن الشمس و القمر لا ينخسفان إلا لموت عظيم من عظماء أهل الأرض و إن الشمس و القمر لا ينخسفان لموت أحد و لا لحياته و لكنهما خليقتان من خلقه يحدث الله في خلقه ما شاء فأيهما انخسف فصلوا حتى ينجلي أو يحدث الله أمرا

( ن ) عن النعمان بن بشير .

2026 ( صحيح )

إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف في الجنة كما تراءون الكواكب في السماء

( حم ق ) عن سهل بن سعد .

2027 ( صحيح )

إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما تراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم

( حم ق ) عن أبي سعيد ( ت ) عن أبي هريرة .

2028 ( صحيح )

إن أهل الجنة ميسرون لعمل أهل الجنة و إن أهل النار ميسرون لعمل أهل النار

( د ) عن عمر .

2029 ( صحيح )

إن أهل الجنة يأكلون فيها و يشربون و لا يتفلون و لا يبولون و لا يتغوطون و لا يمتخطون و لكن طعامهم ذلك جشاء و رشح كرشح المسك يلهمون التسبيح و التحميد كما تلهمون أنتم النفس

( حم م د ) عن جابر .

2030 ( صحيح )

إن أهل الدرجات العلى يراهم من هو أسفل منهم كما ترون الكوكب الطالع في أفق السماء و إن أبا بكر و عمر منهم و أنعما

( حم ت ه حب ) عن أبي سعيد ( طب ) عن جابر بن سمرة ( ابن عساكر ) عن ابن عمرو وعن أبي هريرة .

2031 ( صحيح )

إن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة و إن أهل المنكر في الدنيا أهل المنكر في الآخرة

( طب ) عن سلمان وعن قبيصة بن برقة وعن ابن عباس ( حل ) عن أبي هريرة ( خط ) عن علي وأبي الدرداء .

2032 ( حسن )

إن أهل النار ليبكون حتى لو أجريت السفن في دموعهم جرت و إنهم ليبكون الدم

( ك ) عن أبي موسى .

2033 ( صحيح )

إن أهون أهل النار عذابا من له نعلان و شراكان من نار يغلي منهما دماغه كما يغلي المرجل ما يرى أن أحدا أشد منه عذابا و إنه لأهونهم عذابا

( م ) عن النعمان بن بشير .

2034 ( صحيح )

إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة رجل يحذى له نعلان من نار يغلي منهما دماغه يوم القيامة

( ك ) عن أبي هريرة .

2035 ( صحيح )

إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة لرجل يوضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه كما يغلي المرجل بالقمقم

( حم خ ن ) عن النعمان بن بشير .

2036 ( صحيح )

إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا و لا أنفقتم من نفقة و لا قطعتم واديا إلا كانوا معكم فيه و هم بالمدينة حبسهم العذر

( حم خ د ه ) عن أنس ( م ه ) عن جابر .

2037 ( صحيح )

إن بالمدينة جنا قد أسلموا فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثة أيام فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان

( حم م ) عن أبي سعيد .

2038 ( صحيح )

إن بحسبكم القتل

( د ) عن سعيد بن زيد .

2039 ( صحيح )

إن بعدي من أمتي قوما يقرءون القرآن لا يجاوز حلاقمهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يعودون إليه شر الخلق و الخليقة

( حم م ه ) عن أبي ذر ورافع بن عمرو الغفاري معا .

2040 ( صحيح )

إن بلالا يؤذن بليل فكلوا و اشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم

( مالك حم ق ت ن ) عن ابن عمر ( خ ن ) عن عائشة .

2041 ( صحيح )

إن بلالا يؤذن بليل ليوقظ نائمكم و ليرجع قائمكم

( ن ) عن ابن مسعود .

2042 ( صحيح )

إن بني إسرائيل افترقت على إحدى و سبعين فرقة و إن أمتي ستفترق على اثنتين و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة و هي: الجماعة

( ه ) عن أنس .

2043 ( صحيح ) ما بين قوسين ضعيف عند الألباني

إن بني إسرائيل كان إذا أصاب أحدهم البول قرضه بالمقراض ( فإذا أراد أحدكم أن يبول فليرتد بوله )

( حم ك ) عن أبي موسى .

2044 ( حسن )

إن بني إسرائيل كتبوا كتابا فاتبعوه و تركوا التوراة

( طب ) عن أبي موسى .

2045 ( صحيح )

إن بني إسرائيل لما هلكوا قصوا

( طب الضياء ) عن خباب .

2046 ( صحيح )

إن بني هشام بن المغيرة استأذنوني في أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن ثم لا آذن ثم لا آذن إلا أن يريد ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي و ينكح ابنتهم فإنما هي بضعة مني يريبني ما أرابها و يؤذيني ما آذاها

( حم ق د ت ه ) عن المسور بن مخرمة .

2047 ( صحيح )

إن بين يدي الساعة الهرج: القتل ما هو قتل الكفار و لكن قتل الأمة بعضها بعضا حتى أن الرجل يلقاه أخوه فيقتله ينتزع عقول أهل ذلك الزمان و يخلف لها هباء من الناس يحسب أكثرهم أنهم على شيء و ليسوا على شيء

( حم ه ) عن أبي موسى .

2048 ( صحيح )

إن بين يدي الساعة ثلاثين دجالا كذابا

( حم ) عن ابن عمر .

2049 ( صحيح )

إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرا و يمسي مؤمنا و يصبح كافرا القاعد فيها خير من القائم و القائم فيها خير من الماشي و الماشي فيها خير من الساعي فكسروا قسيكم و قطعوا أوتاركم و اضربوا سيوفكم بالحجارة فإن دخل على أحد منكم بيته فليكن كخير ابني آدم

( حم د ه ك ) عن أبي موسى .

2050 ( صحيح )

إن بين يدي الساعة كذابين فاحذروهم

( حم م ) عن جابر بن سمرة .

2051 ( صحيح )

إن بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل و يرفع فيها العلم و يكثر فيها الهرج و الهرج: القتل

( حم ق ) عن ابن مسعود وأبي موسى .

2052 ( صحيح )

إن ثلاثة نفر في بني إسرائيل: أبرص و أقرع و أعمى بدا لله أن يبتليهم فبعث إليهم ملكا فأتى الأبرص فقال: أي شيء أحب إليك ؟ قال: لون حسن و جلد حسن قد قذرني الناس فمسحه فذهب و أعطي لونا حسنا و جلدا حسنا فقال: أي المال أحب إليك ؟ قال: الإبل فأعطي ناقة عشراء فقال: يبارك لك فيها ; و أتى الأقرع فقال: أي شيء أحب إليك ؟ قال: شعر حسن و يذهب هذا عني قد قذرني الناس فمسحه فذهب و أعطي شعرا حسنا قال: فأي المال أحب إليك ؟ قال: البقر فأعطاه بقرة حاملا و قال: يبارك لك فيها ; و أتى الأعمى فقال: أي شيء أحب إليك ؟ قال: يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس فمسحه فرد الله إليه بصره قال: فأي المال أحب إليك ؟ قال: الغنم فأعطاه شاة والدا فأنتج هذان و ولد هذا فكان لهذا واد من إبل و لهذا واد من بقر و لهذا واد من غنم ; ثم إنه أتى الأبرص في صورته و هيئته فقال: رجل مسكين تقطعت به الحبال في سفره فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن و الجلد الحسن و المال بعيرا أتبلغ عليه في سفري فقال له: إن الحقوق كثيرة فقال له: كأني أعرفك ألم تكن أبرص يقذرك الناس فقيرا فأعطاك الله ؟ فقال: لقد ورثت لكابر عن كابر فقال: إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت ; و أتى الأقرع في صورته و هيئته فقال له مثل ما قال لهذا و رد عليه مثل ما رد عليه هذا قال إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت ; و أتى الأعمى في صورته و هيئته فقال: رجل مسكين و ابن سبيل و تقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك أسألك بالذي رد عليك بصرك شاة أتبلغ بها في سفري ؟ فقال: قد كنت أعمى فرد الله بصري و فقيرا فخذ ما شئت فوالله لا أحمدك اليوم لشيء أخذته لله فقال: أمسك مالك فإنما ابتليتم فقد رضي الله عنك و سخط على صاحبيك

( ق ) عن أبي هريرة .

2053 ( صحيح )

إن جبريل أتاني حين رأيت فناداني فأخفاه منك فأجبته فأخفيته منك و لم يكن يدخل عليك و قد وضعت ثيابك و ظننت أن قد رقدت فكرهت أن أوقظك و خشيت أن تستوحشي فقال: إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم

( م ) عن عائشة .

2054 ( صحيح )

إن جبريل كان يعارضني القرآن كل سنة مرة و إنه عارضني العام مرتين و لا أراه إلا حضر أجلي و إنك أول أهل بيتي لحاقا بي فاتقي الله و اصبري فإنه نعم السلف أنا لك

( ق ه ) عن فاطمة .

2055 ( صحيح )

إن جبريل لما ركض زمزم بعقبه جعلت أم إسماعيل تجمع البطحاء رحم الله هاجر لو تركتها كانت عينا معينا

( عم ن الضياء ) عن أبي .

2056 ( حسن )

إن حسن العهد من الإيمان

( ك ) عن عائشة .

2057 ( صحيح )

إن حقا على الله تعالى أن لا يرفع شيئا من أمر الدنيا إلا وضعه

( حم خ د ن ) عن أنس .

2058 ( صحيح )

إن حوضي أبعد من أيلة من عدن لهو أشد بياضا من الثلج و أحلى من العسل باللبن و لآنيته أكثر من عدد النجوم و إني لأصد الناس عنه كما يصد الرجل إبل الناس عن حوضه قالوا: أتعرفنا يومئذ ؟ قال: نعم لكم سيما ليست لأحد من الأمم تردون علي غرا محجلين من أثر الوضوء

( م ) عن أبي هريرة .

2059 ( صحيح )

إن حوضي لأبعد من أيلة إلى عدن و الذي نفسي بيده لآنيته أكثر من عدد نجوم السماء و لهو أشد بياضا من اللبن و أحلى من العسل و الذي نفسي بيده إني لأذود عنه كما يذود الرجل الإبل الغريبة عن حوضه قالوا: يا رسول الله أوتعرفنا ؟ قال: نعم تردون علي الحوض غرا محجلين من آثار الوضوء ليست لأحد غيركم

( م ه ) عن حذيفة .

2060 ( صحيح )

إن حوضي من عدن إلى عمان البلقاء ماؤه أشد بياضا من اللبن و أحلى من العسل أكاويبه عدد النجوم من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا أول الناس ورودا عليه فقراء المهاجرين: الشعث رؤوسا الدنس ثيابا الذين لا ينكحون المنعمات و لا تفتح لهم السدد الذين يعطون الحق الذي عليهم و لا يعطون الذي لهم

( حم ت ه ك ) عن ثوبان .

2061 ( صحيح )

إن حيضتك ليست في يدك

( م 3 ) عن عائشة ( م ن ) عن أبي هريرة .

2062 ( صحيح )

إن خيار عباد الله الموفون المطيبون

( طب حل ) عن أبي حميد الساعدي ( حم ) عن عائشة .

2063 ( صحيح )

إن خياركم أحسنكم قضاء

( حم خ ن ه ) عن أبي هريرة .

2064 ( صحيح )

إن خير التابعين رجل يقال له: أويس و له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره و كان به بياض فمروه فليستغفر لكم

( م ) عن عمر .

2065 ( صحيح )

إن خير طيب الرجال ما ظهر ريحه و خفي لونه و خير طيب النساء ما ظهر لونه و خفي ريحه

( ت ) عن عمران بن حصين .

2066 ( صحيح )

إن خير ما تحتجمون فيه يوم سبع عشرة و تسع عشرة و يوم إحدى و عشرين

( ت ) عن ابن عباس .

2067 ( صحيح )

إن داود النبي كان لا يأكل إلا من عمل يده

( خ ) عن أبي هريرة .

2068 ( صحيح )

إن دماءكم و أموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا إن كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع و دماء الجاهلية موضوعة و أول دم أضعه من دمائنا دم ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب و ربا الجاهلية موضوع و أول ربا أضع من ربانا ربا العباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله و استحللتم فروجهن بكلمة الله و إن لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح و لهن عليكم رزقهن و كسوتهن بالمعروف و إني قد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به كتاب الله و أنتم مسؤلون عني فما أنتم قائلون ؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت و أديت و نصحت فقال: اللهم اشهد

( م د ن ) عن جابر .

2069 ( صحيح )

إن ربك ليعجب من عبده إذا قال: رب اغفر لي ذنوبي و هو يعلم أنه لا يغفر الذنوب غيري

( د ت ) عن علي .

2070 ( حسن )

إن ربكم حيي كريم يستحي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرا

( د ه ) عن سلمان .

2071 ( صحيح )

إن ربي أرسل إلي: أن اقرأ القرآن على حرف فرددت إليه: أن هون على أمتي فأرسل إلي: أن اقرأه على حرفين فرددت إليه: أن هون على أمتي فأرسل إلي: أن اقرأه على سبعة أحرف و لك بكل ردة مسألة تسألنيها قلت: اللهم اغفر لأمتي اللهم اغفر لأمتي و أخرت الثالثة ليوم يرغب إلي فيه الخلق حتى إبراهيم

( حم م د ت ) عن أبي .

2072 ( حسن )

إن رجالا من العرب يهدي أحدهم الهدية فأعوضه منها بقدر ما عندي ثم يتسخطه فيظل يتسخط فيه علي و ايم الله لا أقبل بعد مقامي هذا من رجل من العرب هدية إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي أو دوسي

( ت ) عن أبي هريرة .

2073 ( صحيح )

إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة

( خ ) عن خولة .

2074 ( صحيح )

إن رجلا حضره الموت فلما أيس من الحياة أوصى أهله إذا أنا مت فاجمعوا لي حطبا كثيرا جزلا ثم أوقدوا فيه نارا حتى إذا أكلت لحمي و خلصت إلى عظمي فامتحشت فخذوها فاطحنوها ثم انظروا يوما راحا فاذروها في اليم ففعلوا ما أمرهم فجمعه الله و قال له: لم فعلت ذلك ؟ قال: من خشيتك فغفر له

( حم ق ن ه ) عن حذيفة وأبي مسعود .

2075 ( صحيح )

إن رجلا قال: و الله لا يغفر الله لفلان قال الله: من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان ؟ ! فإني قد غفرت لفلان و أحبطت عملك

( م ) عن جندب البجلي .

2076 ( صحيح )

إن رجلا قتل تسعة و تسعين نفسا ثم عرضت له التوبة فسأل عن أعلم أهل الأرض ؟ فدل على راهب فأتاه فقال: إنه قتل تسعة و تسعين نفسا فهل له من توبة ؟ فقال: لا فقتله فكمل به مائة ثم سأل عن أعلم أهل الأرض ؟ فدل على رجل عالم فقال: إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة ؟ قال: نعم و من يحول بينه و بين التوبة ؟ انطلق إلى أرض كذا و كذا فإن بها أناسا يعبدون الله فاعبد الله معهم و لا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة و ملائكة العذاب فقالت ملائكة الرحمة: جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى الله تعالى و قالت ملائكة العذاب: إنه لم يعمل خيرا قط فأتاهم ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم فقال: قيسوا بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى فهو لها فقاسوا فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد فقبضته ملائكة الرحمة

( حم م ه ) عن أبي سعيد .

2077 ( صحيح )

إن رجلا كان قبلكم رغسه الله مالا فقال لبنيه لما حضر: أي أب كنت لكم ؟ قالوا: خير أب قال: إني لم أعمل خيرا قط فإذا مت فأحرقوني ثم اسحقوني ثم ذروني في يوم عاصف ففعلوا فجمعه الله فقال: ما حملك ؟ قال: مخافتك فتلقاه برحمته

( حم ق ) عن أبي سعيد .

2078 ( صحيح )

إن رجلا لم يعمل خيرا قط و كان يداين الناس فيقول لرسوله: خذ ما تيسر و اترك ما عسر و تجاوز لعل الله أن يتجاوز عنا فلما هلك قال الله: هل عملت خيرا قط ؟ قال: لا إلا أنه كان لي غلام و كنت أداين الناس فإذا بعثته يتقاضى قلت له: خذ ما تيسر و اترك ما عسر و تجاوز لعل الله أن يتجاوز عنا قال الله: قد تجاوزت عنك

( ن حب ك ) عن أبي هريرة .

2079 ( صحيح )

إن رجلا ممن كان قبلكم أتاه ملك الموت ليقبض نفسه فقال له: هل عملت من خير ؟ قال: ما أعلم قال له: انظر قال: ما أعلم شيئا غير أني كنت أبايع الناس و أحارفهم فأنظر المعسر و أتجاوز عن الموسر فأدخله الله الجنة

( حم ق ه ) عن حذيفة وأبي مسعود .

2080 ( صحيح )

إن رجلا من أهل الجنة استأذن ربه في الزرع فقال له: ألست فيما شئت ؟ قال: بلى و لكن أحب أن أزرع ! فبذر فبادر الطرف نباته و استواؤه و استحصاده فكان أمثال الجبال فيقول الله: دونك يا ابن آدم ! فإنه لا يشبعك شيء

( حم خ ) عن أبي هريرة .

2081 ( صحيح )

إن رجلا من بني إسرائيل سأل بعض بني إسرائيل أن يسلفه ألف دينار فقال: ائتني بالشهداء أشهدهم فقال: كفى بالله شهيدا قال: فأتني بالكفيل قال: كفى بالله و كيلا قال: صدقت فدفعها إليه إلى أجل مسمى فخرج في البحر فقضى حاجته ثم التمس مركبا يركبها يقدم عليه للأجل الذي أجله فلم يجد مركبا فأخذ خشبة فنقرها فأدخل فيها ألف دينار و صحيفة منه إلى صاحبه ثم زج موضعها ثم أتى بها إلى البحر فقال: اللهم إنك تعلم أني تسلفت فلانا ألف دينار فسألني كفيلا فقلت: كفى بالله و كيلا فرضي بك و سألني شهيدا فقلت: كفى بالله شهيدا فرضي بك و إني جهدت أن أجد مركبا أبعث إليه الذي له فلم أجد و إني أستودعكها فرمى بها إلى البحر حتى ولجت فيه ثم انصرف و هو في ذلك يلتمس مركبا يخرج إلى بلده فخرج الرجل الذي كان أسلفه ينظر لعل مركبا قد جاء بماله فإذا بالخشبة التي فيها المال فأخذها لأهله حطبا فلما نشرها وجد المال و الصحيفة ثم قدم الذي كان أسلفه فأتى بالألف دينار و قال: و الله ما زلت جاهدا في طلب مركب لآتيك بمالك فما وجدت مركبا قبل الذي أتيت فيه قال: هل كنت بعثت إلي شيئا ؟ قال: أخبرك أني لم أجد مركبا قبل الذي جئت فيه قال: فإن الله قد أدى عنك الذي بعثت في الخشبة فانصرف بالألف دينار راشدا

( حم خ ) عن أبي هريرة .

2082 ( صحيح )

إن رجلا ممن كان قبلكم خرجت به قرحة فلما آذته انتزع سهما من كنانته فنكأها فلم يرقأ الدم حتى مات فقال الله: عبدي بادرني بنفسه حرمت عليه الجنة

( حم ق ) عن جندب البجلي .

2083 ( صحيح )

إن رجلا يأتيكم من اليمن يقال له: أويس لا يدع باليمن غير أم له قد كان به بياض فدعا الله فأذهبه عنه إلا مثل موضع الدرهم فمن لقيه منكم فمروه فليستغفر لكم

( م ) عن عمر .

2084 ( صحيح )

إن روح القدس معك ما هاجيتهم

( ك ) عن البراء .

2085 ( صحيح )

إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها و تستوعب رزقها فاتقوا الله و أجملوا في الطلب و لا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته

( حل ) عن أبي أمامة .

2086 ( صحيح )

إن روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله و رسوله – قاله لحسان –

( م ) عن عائشة .

2087 ( صحيح )

إن زاهرا باديتنا و نحن حاضروه

( البغوي ) عن أنس .

2088 ( صحيح )

إن ساقي القوم آخرهم شربا

( حم م ) عن أبي قتادة .

2089 ( حسن )

إن سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها

( حم خد ) عن أنس .

2090 ( صحيح )

إن سليمان بن داود لما بنى بيت المقدس سأل الله عز و جل خلالا ثلاثة: سأل الله حكما يصادف حكمه فأوتيه و سأل الله ملكا لا ينبغي لأحد من بعده فأوتيه و سأل الله حين فرغ من بناء المسجد أن لا يأتيه أحد لا ينهزه إلا الصلاة فيه أن يخرجه من خطيئته كيوم ولدته أمه أما اثنتان فقد أعطيهما و أرجوا أن يكون قد أعطي الثالثة

( حم ن ه حب ك ) عن ابن عمرو .

2091 ( حسن )

إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له و هي: ( تبارك الذي بيده الملك .

( حم 4 حب ك ) عن أبي هريرة .

2092 ( حسن )

إن سورة من كتاب الله ما هي إلا ثلاثون آية شفعت لرجل فأخرجته من النار و أدخلته الجنة

( ك ) عن أبي هريرة .

2093 ( صحيح )

إن سياحة أمتي الجهاد في سبيل الله

( د ك هب ) عن أبي أمامة .

2094 ( صحيح )

إن شر الرعاء الحطمة

( حم م ) عن عائذ بن عمرو .

2095 ( صحيح )

إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه

( ق د ت ) عن عائشة .

2096 ( صحيح )

إن شهداء أمتي إذن لقليل القتل في سبيل الله شهادة و المطعون شهادة و المرأة تموت بجمع شهادة و الغرق و الحرق و المجنوب شهادة

( ه ) عن جابر بن عتيك .

2097 ( حسن )

إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ فإن ندم و استغفر الله منها ألقاها و إلا كتبت واحدة

( طب ) عن أبي أمامة .

2098 ( صحيح )

إن صلاة الرجل في الجماعة تزيد على صلاته وحده بخمس و عشرين جزءا

( ت ) عن أبي هريرة .

2099 ( صحيح )

إن طعام الواحد يكفي الاثنين و إن طعام الاثنين يكفي الثلاثة و الأربعة و إن طعام الأربعة يكفي الخمسة و الستة

( ه ) عن عمر .

2100 ( صحيح )

إن طول صلاة الرجل و قصر خطبته مئنة من فقهه فأطيلوا الصلاة و أقصروا الخطبة و إن من البيان لسحرا

( حم م ) عن عمار بن ياسر .

2101 ( صحيح )

إن عاشوراء يوم من أيام الله فمن شاء صامه و من شاء تركه

( حم م ) عن ابن عمر .

2102 ( صحيح )

إن عامة عذاب القبر من البول فتنزهوا منه

( عبد بن حميد البزار طب ك ) عن ابن عباس .

2103 ( صحيح )

إن عبدا أصاب ذنبا فقال: رب أذنبت فاغفره فقال ربه: أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ به ؟ غفرت لعبدي ثم مكث ما شاء الله ثم أصاب ذنبا فقال: ربي أذنبت آخر فاغفر لي قال: أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ به ؟ غفرت لعبدي ثم أصاب ذنبا فقال: رب أذنبت آخر فاغفر لي قال: أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ به ؟ قد غفرت لعبدي فليعمل ما شاء

( حم ق ) عن أبي هريرة .

2104 ( صحيح )

إن عبد الله بن قيس أعطي مزمارا من مزامير آل داود

( حم خد م ن ) عن بريدة .

2105 ( صحيح )

إن عبد الله رجل صالح لو كان يكثر الصلاة من الليل

( ق ه ) عن حفصة .

2106 ( صحيح )

إن عثمان حيي ستير تستحي منه الملائكة

( ع ) عن عائشة .

2107 ( صحيح )

إن عثمان رجل حيي و إني خشيت إن أذنت له و أنا على تلك الحال أن لا يبلغ إلي في حاجته

( حم م ) عن عائشة .

2108 ( صحيح )

إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت: أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت: ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ثلاث مرات ثم أردت أن آخذه و الله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة

( م ن ) عن أبي الدرداء .

2109 ( صحيح )

إن عذاب هذه الأمة جعل في دنياها

( ك ) عن عبدالله بن يزيد .

2110 ( حسن )

إن عظم الجزاء مع عظم البلاء و إن الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضا و من سخط فله السخط

( ت ه ) عن أنس .

2111 ( صحيح )

إن عفريتا من الجن تفلت علي البارحة ليقطع على الصلاة فأمكنني الله منه فذعته و أردت أن أربطه إلى سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا و تنظروا إليه كلكم فذكرت قول أخي سليمان ( رب اغفر لي و هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي فرده الله خاسئا ) .

( حم ق ن ) عن أبي هريرة .

2112 ( حسن )

إن علما لا ينتفع به ككنز لا ينفق منه في سبيل الله

( ابن عساكر ) عن أبي هريرة .

2113 ( صحيح )

إن عم الرجل صنو أبيه

( طب ) عن ابن مسعود .

2114 ( صحيح )

إن غلظ جلد الكافر اثنان و أربعون ذراعا بذراع الجبار و إن ضرسه مثل أحد و إن مجلسه من جهنم ما بين مكة و المدينة

( ت ك ) عن أبي هريرة .

2115 ( صحيح )

إن فاطمة بضعة مني و أنا أتخوف أن تفتن في دينها و إني لست أحرم حلالا و لا أحل حراما و لكن و الله لا تجتمع بنت رسول الله و بنت عدو الله تحت رجل واحد أبدا

( حم ق د ه ) عن المسور بن مخرمة .

2116 ( صحيح )

إن فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها دمشق من خير مدائن الشام

( د ) عن أبي الدرداء .

2117 ( صحيح )

إن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام

( حم ق ت ن ه ) عن أنس ( ن ) عن أبي موسى ( ن ) عن عائشة .

2118 ( صحيح )

إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة إلى الجنة بأربعين خريفا

( م ) عن ابن عمرو .

2119 ( صحيح )

إن فلانا أهدى إلي ناقة فعوضته منها ست بكرات فظل ساخطا لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي أو دوسي

( حم ت ) عن أبي هريرة .

2120 ( صحيح )

إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم و هو قائم يصلي يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه الله إياه

( مالك حم م ن ه ) عن أبي هريرة .

2121 ( صحيح )

إن في الجنة بابا يقال له: الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال: أين الصائمون ؟ فيقومون فيدخلون منه فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد

( حم ق ) عن سهل بن سعد .

2122 ( صحيح )

إن في الجنة بحر الماء و بحر العسل و بحر اللبن و بحر الخمر ثم تشقق الأنهار بعد

( حم ت ) عن معاوية بن حيدة .

2123 ( حسن )

إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها و باطنها من ظاهرها أعدها الله تعالى لمن أطعم الطعام و ألان الكلام و تابع الصيام و صلى بالليل و الناس نيام

( حم حب هب ) عن أبي مالك الأشعري ( ت ) عن علي .

2124 ( صحيح )

إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة فيها كثبان المسك فتهب ريح الشمال فتحثوا في وجوههم و ثيابهم فيزدادون حسنا و جمالا فيرجعون إلى أهليهم و قد ازدادوا حسنا و جمالا فيقول لهم أهلوهم: و الله لقد ازددتم بعدنا حسنا و جمالا فيقولون: و أنتم و الله لقد ازددتم بعدنا حسنا و جمالا

( حم م ) عن أنس .

2125 ( صحيح )

إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع في ظلها مائة عام ما يقطعها

( حم خ م ت ) عن أنس ( ق ) عن سهل بن سعد ( حم ق ت ) عن أبي سعيد ( ق ت ه ) عن أبي هريرة .

2126 ( صحيح )

إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء و الأرض فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس فإنه أوسط الجنة و أعلى الجنة و فوقه عرش الرحمن و منه تفجر أنهار الجنة

( حم خ ) عن أبي هريرة .

2127 ( صحيح )

إن في الجنة ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب أحد

( طب ) عن سهل بن سعد .

2128 ( صحيح )

إن في الحجم شفاء

( م ) عن جابر .

2129 ( صحيح )

إن في الصلاة شغلا

( ش حم ق د ه ) ابن مسعود .

2130 ( صحيح )

إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى فيها خيرا من أمر الدنيا و الآخرة إلا أعطاه إياه و ذلك كل ليلة

( حم م ) عن جابر .

2131 ( صحيح )

إن في أمتي اثني عشر منافقا لا يدخلون الجنة و لا يجدون ريحها حتى يلج الجمل في سم الخياط ثمانية منهم تكفيكهم الدبيلة: سراج من النار يظهر في أكتافهم حتى ينجم من صدورهم

( م ) عن حذيفة .

2132 ( صحيح )

إن في أمتي خسفا و مسخا و قذفا

( طب ) عن سعيد بن أبي راشد .

2133 ( صحيح )

إن في ثقيف كذابا و مبيرا

( حم م ) عن أسماء بنت أبي بكر .

2134 ( صحيح )

إن في حوضي من الأباريق بعدد نجوم السماء

( ت ) عن أنس .

2135 ( صحيح )

إن في عجوة العالية شفاء و إنها ترياق من أول البكرة

( م ) عن عائشة .

2136 ( صحيح )

إن فيك لخصلتين يحبهما الله تعالى: الحلم و الأناة

( م ت ) عن ابن عباس .

2137 ( صحيح )

إن في مال الرجل فتنة وفى زوجته فتنة و ولده

( طب ) عن حذيفة .

2138 ( صحيح )

إن قدر حوضي كما بين أيلة و صنعاء من اليمن و إن فيه من الأباريق كعدد نجوم السماء

( حم ق ) عن أنس .

2139 ( حسن )

إن قريشا أهل أمانة لا يبغيهم العثرات أحد إلا كبه الله لمنخريه

( ابن عساكر ) عن جابر ( خد طب ) عن رفاعة بن رافع .

2140 ( صحيح )

إن قريشا حديثو عهد بجاهلية و مصيبة و إني أردت أن أحبوهم و أتألفهم أما ترضون أن يرجع الناس بالدنيا و ترجعون برسول الله إلى بيوتكم ؟ لو سلك الناس واديا أو شعبا لسلكت وادي الأنصار و شعبهم

( ت ) عن أنس .

2141 ( صحيح )

إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث شاء

( حم م ) عن ابن عمر .

2142 ( صحيح )

إن كذبا علي ليس ككذب على أحد فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار

( ق ) عن المغيرة ( ع ) عن سعيد بن زيد .

2143 ( صحيح )

إن كسر عظم المسلم ميتا ككسره حيا

( عب ص د ه ) عن عائشة .

2144 ( صحيح )

إن كل صلاة تحط ما بين يديها من خطيئة

( حم طب ) عن أبي أيوب .

2145 ( صحيح )

إن لبيوتكم عمارا فحرجوا عليهن ثلاثا فإن بدا لكم بعد ذلك منهن شيء فاقتلوه

( ت ) عن أبي سعيد .

2146 ( صحيح )

إن لصاحب الحق مقالا

( حم ) عن عائشة ( حل ) عن أبي حميد الساعدي .

2147 ( صحيح )

إن لكل أمة أمينا و إن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح

( خ ) عن أنس .

2148 ( صحيح )

إن لكل أمة فتنة و إن فتنة أمتي المال

( ت ك ) عن كعب بن عياض .

2149 ( حسن )

إن لكل دين خلقا و إن خلق الإسلام الحياء

( ه ) عن أنس وابن عباس .

2150 ( صحيح )

إن لكل شيء حقيقة و ما بلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه و ما أخطأه لم يكن ليصيبه

( حم طب ) عن أبي الدرداء .

2151 ( صحيح )

إن لكل شيء شرة و لكل شرة فترة فإن صاحبها سدد و قارب فارجوه و إن أشير إليه بالأصابع فلا تعدوه

( ت ) عن أبي هريرة .

2152 ( صحيح )

إن لكل عمل شرة و لكل شرة فترة فمن كان فترته إلى سنتي فقد اهتدى و من كانت إلى غير ذلك فقد هلك

( هب ) عن ابن عمرو .

2153 ( صحيح )

إن لكل غادر لواء يوم القيامة يعرف به عند استه

( الطيالسي حم ) عن أنس .

2154 ( صحيح )

إن لكل نبي أمينا و أميني أبو عبيدة بن الجراح

( حم ) عن عمر .

2155 ( صحيح )

إن لكل نبي حواريا و إن حواري الزبير

( خ ت ) عن جابر ( ت ك ) عن علي .

2156 ( صحيح )

إن لكل نبي حوضا و إنهم يتباهون أيهم أكثر واردة و إني أرجوا أن أكون أكثرهم واردة

( ت ) عن سمرة .

2157 ( صحيح )

إن لكل نبي دعوة قد دعا بها في أمته فاستجيب له و إني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة

( حم ق ) عن أنس .

2158 ( صحيح )

إن لكل نبي ولاة من النبيين و إن وليي أبي و خليل ربي

( ت ) عن ابن مسعود .

2159 ( صحيح )

إن لك ما احتسبت

( ه ) عن أبي .

2160 ( صحيح )

إن لك من الأجر على قدر نصبك و نفقتك

( ك ) عن عائشة .

2161 ( صحيح )

إن لكم بكل خطوة درجة

( م ) عن جابر .

2162 ( صحيح )

إن للإسلام صوى و منارا كمنار الطريق

( ك ) عن أبي هريرة .

2163 ( حسن )

إن لله تعالى آنية من أهل الأرض و آنية ربكم قلوب عباده الصالحين و أحبها إليه ألينها و أرقها

( طب ) عن أبي عنبة .

2164 ( حسن )

إن لله تعالى أقواما يختصهم بالنعم لمنافع العباد و يقرها فيهم ما بذلوها فإذا منعوها نزعها منهم فحولها إلى غيرهم

( ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج طب حل ) عن ابن عمر .

2165 ( صحيح )

إن لله تعالى أهلين من الناس: أهل القرآن هم أهل الله و خاصته

( حم ن ه ك ) عن أنس .

2166 ( صحيح )

إن لله تعالى تسعة و تسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة

( ق ت ه ) عن أبي هريرة ( ابن عساكر ) عن عمر .

2167 ( صحيح )

إن لله تعالى تسعة و تسعين اسما مائة غير واحد لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة و هو وتر يحب الوتر

( ق ) عن أبي هريرة .

2168 ( حسن )

إن لله تعالى عبادا يعرفون الناس بالتوسم

( الحكيم البزار ) عن أنس .

2169 ( صحيح )

إن لله تعالى عتقاء في كل يوم و ليلة لكل عبد منهم دعوة مستجابة

( حم ) عن أبي هريرة أو أبي سعيد ( سمويه ) عن جابر .

2170 ( حسن )

إن لله تعالى عند كل فطر عتقاء من النار و ذلك في كل ليلة

( ه ) عن جابر ( حم طب هب ) عن أبي أمامة .

2171 ( صحيح )

إن لله تعالى ما أخذ و له ما أعطى و كل شيء عنده بأجل مسمى

( حم ق د ن ه ) عن أسامة بن زيد .

2172 ( صحيح )

إن لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الجن و الإنس و البهائم و الهوام فبها يتعاطفون و بها يتراحمون و بها تعطف الوحوش على ولدها و أخر تسعا و تسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة

( م ه ) عن أبي هريرة .

2173 ( صحيح )

إن لله ملائكة سياحين في الأرض فضلا عن كتاب الناس يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا: هلموا إلى حاجاتكم فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا فيسألهم ربهم و هو أعلم منهم: ما يقول عبادي ؟ فيقولون: يسبحونك و يكبرونك و يحمدونك و يمجدونك فيقول: هل رأوني ؟ فيقولون: لا و الله ما رأوك فيقول: كيف لو رأوني ؟ فيقولون: لو رأوك كانوا أشد لك عبادة و أشد لك تمجيدا و أكثر لك تسبيحا فيقول: فما يسألوني ؟ فيقولون: يسألونك الجنة فيقول: و هل رأوها ؟ فيقولون: لا و الله يا رب ما رأوها فيقول: فكيف لو أنهم رأوها ؟ فيقولون: لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا و أشد لها طلبا و أعظم فيها رغبة قال: فمم يتعوذون ؟ فيقولون: من النار فيقول الله: هل رأوها ؟ فيقولون: لا و الله يا رب ما رأوها فيقول: فكيف لو رأوها ؟ فيقولون: لو رأوها كانوا أشد منها فرارا و أشد لها مخافة فيقول: فأشهدكم أني قد غفرت لهم فيقول ملك من الملائكة: فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة ! فيقول: هم القوم لا يشقى بهم جليسهم

( حم ق ) عن أبي هريرة .

2174 ( صحيح )

إن لله تعالى ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام

( حم ن حب ك ) عن ابن مسعود .

2175 ( صحيح )

إن لله تعالى ملائكة في الأرض تنطق على ألسنة بني آدم بما في المرء من الخير و الشر

( ك هب ) عن أنس .

2176 ( حسن )

إن لله تعالى ملكا أعطاه سمع العباد فليس من أحد يصلي علي إلا أبلغنيها و إني سألت ربي أن لا يصلي علي عبد صلاة إلا صلى عليه عشر أمثالها

( طب ) عن عمار بن ياسر .

2177 ( حسن )

إن للتوبة بابا عرض ما بين مصراعيه ما بين المشرق و المغرب لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها

( طب ) عن صفوان بن عسال .

2178 ( صحيح )

إن للصلاة أولا و آخرا و إن أول وقت صلاة الظهر حين تزول الشمس و آخر وقتها حين يدخل وقت العصر و إن أول وقت العصر حين يدخل وقتها و إن آخر وقتها حين تصفر الشمس و إن أول وقت المغرب حين تغرب الشمس و إن آخر وقتها حين يغيب الشفق و إن أول وقت العشاء الآخرة حين يغيب الشفق و إن آخر وقتها حين ينتصف الليل و إن أول وقت الفجر حين يطلع الفجر و إن آخر وقتها حين تطلع الشمس

( حم ت ) عن أبي هريرة .

2179 ( صحيح )

إن للطاعم الشاكر من الأجر مثل ما للصائم الصابر

( ك ) عن أبي هريرة .

2180 ( صحيح )

إن للقبر ضغطة لو كان أحد ناجيا منها نجا سعد بن معاذ

( حم ) عن عائشة .

2181 ( صحيح )

إن للقرشي مثل قوة الرجلين من غير قريش

( حم حب ك ) عن جبير .

2182 ( صحيح )

إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها ستون ميلا للمؤمن فيها أهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضا

( م ) عن أبي موسى .

2183 ( صحيح )

إن للموت فزعا فإذا رأيتم جنازة فقوموا

( ن حب ) عن جابر .

2184 ( صحيح )

إن لهذا الحجر لسانا و شفتين يشهد لمن استلمه يوم القيامة بحق

( حب ك ) عن ابن عباس .

2185 ( صحيح )

إن لهذه الإبل أوابد كأوابد الوحش فإذا غلبكم منها شيء فافعلوا به هكذا

( حم ق 4 ) عن رافع بن خديج .

2186 ( صحيح )

إن لهذه البيوت عوامر فإذا رأيتم شيئا منها فحرجوا عليها ثلاثا فإن ذهب و إلا فاقتلوه فإنه كافر

( م ) عن أبي سعيد .

2187 ( صحيح )

إن له دسما – يعني اللبن –

( ق 3 ) عن ابن عباس ( ه ) عن أنس .

2188 ( صحيح )

إن له مرضعا في الجنة – يعني ولده إبراهيم –

( ق 3 ) عن البراء .

2189 ( صحيح )

إن لي خمسة أسماء أنا محمد و أنا أحمد و أنا الحاشر: الذي يحشر الناس على قدمي و أنا الماحي: الذي يمحو الله بي الكفر و أنا العاقب

( مالك ق ت ن ) عن جبير بن مطعم .

2190 ( صحيح )

إن ما بين مصراعين في الجنة لمسيرة أربعين سنة

( حم ع ) عن أبي سعيد .

2191 ( حسن )

إن ما قد قدر في الرحم سيكون

( ن ) عن أبي سعيد الزرقي .

2192 ( حسن )

إن مثل الذي يعمل السيئات ثم يعمل الحسنات كمثل رجل كانت عليه درع ضيقة قد خنقته ثم عمل حسنة فانفكت حلقة ثم عمل أخرى فانفكت الأخرى حتى يخرج إلى الأرض

( طب ) عن عقبة بن عامر .

2193 ( صحيح )

إن مثل الذي يعود في عطيته كمثل الكلب أكل حتى إذا شبع قاء ثم عاد في قيئه فأكله

( ه ) عن أبي هريرة .

2194 ( صحيح )

إن مسح الحجر الأسود و الركن اليماني يحطان الخطايا حطا

( حم ) عن ابن عمر .

2195 ( حسن )

إن مطعم ابن آدم قد ضرب مثلا للدنيا و إن قزحه و ملحه فانظر إلى ما يصير

( حب طب ) عن أبي .

2196 ( صحيح )

إن مع الدجال إذا خرج ماء و نارا فأما الذي يرى الناس أنها النار فماء بارد و أما الذي يرى الناس أنها ماء بارد فنار تحرق فمن أدرك منكم فليقع في الذي يرى أنها نار فإنه عذب بارد

( خ ) عن حذيفة .

2197 ( صحيح )

إن مكة حرمها الله و لم يحرمها الناس فلا يحل لامرئ يؤمن بالله و اليوم الآخر أن يسفك بها دما و لا يعضد بها شجرة فإن أحد ترخص لقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها فقولوا: إن الله قد أذن لرسوله و لم يأذن لكم و إنما أذن لي ساعة من نهار ثم عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس و ليبلغ الشاهد الغائب

( حم ق ت ن ) عن أبي شريح .

2198 ( حسن )

إن ملكا أتاني فقال: إن ربك يقول لك: أما ترضى أن لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا و لا يسلم عليك إلا سلمت عليه عشرا ؟ قلت: بلى

( ن ) عن أبي طلحة .

2199 ( حسن )

إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم و حامل القرآن غير الغالي فيه و الجافي عنه و إكرام ذي السلطان المقسط

( د ) عن أبي موسى .

2200 ( صحيح )

إن من أحبكم إلي أحسنكم أخلاقا

( خ ) عن ابن عمرو .

پێشنیارکراو

صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (400-699).

400 ( صحيح ) إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس …