دەستپێک / فەرمودە / صحيح جامع الصغير / صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (700-999).

صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (700-999).

700 ( صحيح )

إذا فرغ أحدكم من صلاته فليدع بأربع ثم ليدع بعد بما شاء: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم و عذاب القبر و فتنة المحيا و الممات و فتنة المسيح الدجال

( هق ) عن أبي هريرة .

701 ( حسن )

إذا فزع أحدكم من النوم فليقل: أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه و عقابه و شر عباده و من همزات الشياطين و أن يحضرون فإنها لن تضره

( ت ) عن ابن عمرو .

702 ( صحيح )

إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم و لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة

( حم ت حب ) عن قرة بن أياس .

703 ( صحيح )

إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه

( حم ) عن أبي سعيد .

704 ( صحيح )

إذا قال أحدكم في الصلاة: آمين و قالت الملائكة في السماء: آمين فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه

( مالك ق ن ) عن أبي هريرة .

705 ( صحيح )

إذا قال الإمام: سمع الله لمن حمده فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه

( مالك ق 3 ) عن أبي هريرة .

706 ( صحيح )

إذا قال الإمام: سمع الله لمن حمده فقولوا: اللهم ربنا و لك الحمد

( ه ك ) عن أبي سعيد ( ه حب ) عن أنس ( حب ) عن أبي هريرة .

707 ( صحيح )

إذا قال الإمام: ( غير المغضوب عليهم و لا الضالين فقولوا: آمين فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من

ذنبه ).

( مالك خ د ن ) عن أبي هريرة .

708 ( صحيح )

إذا قال الرجل لأخيه: جزاك الله خيرا فقد أبلغ في الثناء

( ابن منيع خط ) عن أبي هريرة ( خط ) عن ابن عمر .

709 ( صحيح )                                                                                                                                                                                                                                  

إذا قال الرجل لأخيه: يا كافر فقد باء بها أحدهما

( خ ) عن أبي هريرة ( حم خ ) عن ابن عمر .

710 ( صحيح )

إذا قال الرجل لأخيه: يا كافر فهو كقتله و لعن المؤمن كقتله

( طب ) عن عمران بن حصين .

711 ( حسن )

إذا قال الرجل للمنافق: يا سيدي فقد أغضب ربه

( ك هب ) عن بريدة .

712 ( صحيح )

إذا قال الرجل: هلك الناس فهو أهلكهم

( حم م د ) عن أبي هريرة .

713 ( صحيح )

إذا قال العبد: لا إله إلا الله و الله أكبر قال الله: صدق عبدي لا إله إلا أنا و أنا أكبر فإذا قال: لا إله إلا الله وحده قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا وحدي فإذا قال: لا إله إلا الله لا شريك له قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا و لا شريك لي فإذا قال: لا إله إلا الله له الملك و له الحمد قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا لي الملك و لي الحمد فإذا قال: لا إله إلا الله و لا حول و لا قوة إلا بالله قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا و لا حول و لا قوة إلا بي من رزقهن عند موته لم تمسه النار

( ت ن ه حب ك ) عن أبي هريرة وأبي سعيد .

714 ( صحيح )

إذا قال المؤذن: الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم: الله أكبر الله أكبر ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله قال: أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال: أشهد أن محمدا رسول الله قال: أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال: حي على الصلاة قال: لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال: حي على الفلاح قال: لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال: الله أكبر الله أكبر قال: الله أكبر الله أكبر ثم قال: لا إله إلا الله قال: لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة

( م د ) عن عمر .

715 ( صحيح )

إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبزق أمامه فإنما يناجي الله تبارك و تعالى ما دام في مصلاه و لا عن يمينه فإن عن يمينه ملكا و ليبصق عن يساره أو تحت قدمه فيدفنها

( حم خ ) عن أبي هريرة .

716 ( حسن )

إذا قام أحدكم عن فراشه ثم رجع إليه فلينفضه بصنفة إزاره ثلاث مرات فإنه لا يدري ما خلفه عليه بعده و إذا اضطجع فليقل: باسمك ربي وضعت جنبي و بك أرفعه فإن أمسكت نفسي فارحمها و إن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين فإذا استيقظ فليقل: الحمد لله الذي عافاني في جسدي و رد على روحي و أذن لي بذكره

( ت ) عن أبي هريرة .

717 ( صحيح )

إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول فليضطجع

( حم م د ه ) عن أبي هريرة .

718 ( صحيح )

إذا قام أحدكم من النوم فأراد أن يتوضأ فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها فإنه لا يدري أين باتت يده و لا على ما وضعها

( ه قط الضياء ) عن جابر .

719 ( صحيح )

إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار و المرأة و الكلب الأسود قيل: ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر ؟ قال: الكلب الأسود شيطان

( م ن ) عن أبي ذر .

720 ( صحيح )

إذا قام أحدكم يصلي من الليل فليستك فإن أحدكم إذا قرأ في صلاته وضع ملك فاه على فيه و لا يخرج من فيه شيء إلا دخل فم الملك

( هب تمام الضياء ) عن جابر .

721 ( صحيح )

إذا قام الإمام في الركعتين فإن ذكر قبل أن يستوي قائما فليجلس فإن استوى قائما فلا يجلس و يسجد سجدتي السهو

( حم د ه هق ) عن المغيرة .

722 ( صحيح )

إذا قام الرجل من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به

( حم خد م د ه ) عن أبي هريرة ( حم ) عن وهب بن حذيفة .

723 ( صحيح )

إذا قام الرجل يتوضأ ليلا أو نهارا فأحسن الوضوء و استن ثم قام فصلى أطاف به الملك و دنا منه حتى يضع فاه على فيه فما يقرأ إلا في فيه و إذا لم يستن أطاف به و لا يضع فاه على فيه

( محمد بن نصر في الصلاة ) عن ابن شهاب مرسلا .

724 ( حسن )

إذا قبر الميت أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما المنكر و للآخر النكير فيقولان: ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول: ما كان يقول هو: عبد الله و رسوله أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد عبده و رسوله فيقولان: قد كنا نعلم أنك تقول ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا في سبعين ثم ينور له فيه ثم يقال: نم فيقول: أرجع إلى أهلي فأخبرهم فيقولان: نم كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك و إن كان منافقا قال: سمعت الناس يقولون قولا فقلت مثله لا أدري فيقولان: قد كنا نعلم أنك تقول ذلك فيقال للأرض: التئمي عليه فتلتئم عليه فتختلف أضلاعه فلا يزال فيها معذبا حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك

( ت ) عن أبي هريرة .

725 ( صحيح )

إذا قدم أحدكم ليلا فلا يأتين أهله طروقا حتى تستحد المغيبة و تمتشط الشعثة

( م ) عن جابر .

726 ( صحيح )

إذا قدم العشاء و حضرت الصلاة فابدءوا به قبل أن تصلوا صلاة المغرب و لا تعجلوا عن عشائكم

( ق ) عن أنس .

727 ( صحيح )

إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول: يا ويله أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة و أمرت بالسجود فعصيت فلي النار

( حم م ه ) عن أبي هريرة .

728 ( صحيح )

إذا قرأ الإمام فأنصتوا

( م ) عن أبي موسى .

729 ( صحيح )

إذا قرأتم ( الحمد لله فاقرءوا ( بسم الله الرحمن الرحيم ) إنها أم القرآن و أم الكتاب و السبع المثاني و ( بسم الله الرحمن الرحيم ) إحدى آياتها ) .

( قط هق ) عن أبي هريرة .

730 ( صحيح )

إذا قسمت الأرض و حدت فلا شفعة فيها

( د ) عن أبي هريرة .

731 ( صحيح )

إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته فإن الله تعالى جاعل في بيته من صلاته خيرا

( حم م ه ) عن جابر ( الدارقطني في الأفراد ) عن أنس .

732 ( حسن )

إذا قضى أحدكم حجه فليعجل الرجوع إلى أهله فإنه أعظم لأجره

( ك هق ) عن عائشة .

733 ( صحيح )

إذا قضى أحدكم صلاته في المسجد ثم رجع إلى بيته فليصل في بيته ركعتين و ليجعل لبيته نصيبا من صلاته فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا

( حم ع ) عن أبي سعيد .

734 ( صحيح )

إذا قضى الله تعالى الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوان فإذا فزع عن قلوبهم قالوا: ماذا قال ربكم ؟ قالوا للذي قال الحق و هو العلي الكبير فيسمعها مسترقوا السمع و مسترقوا السمع هكذا واحد فوق آخر فربما أدرك الشهاب المستمع قبل أن يرمي بها إلى صاحبه فيحرقه و ربما لم يدركه حتى يرمي بها إلى الذي يليه إلى الذي هو أسفل منه حتى يلقوها إلى الأرض فتلقى على فم الساحر فيكذب معها مئة كذبة فيصدق فيقولون: ألم تخبرنا يوم كذا و كذا يكون كذا و كذا فوجدناه حقا للكلمة التي سمعت من السماء

( خ ت ه ) عن أبي هريرة .

735 ( صحيح )

إذا قضى الله تعالى لعبد أن يموت بأرض جعل الله له إليها حاجة

( ت ك ) عن مطر بن عكامس ( ت ) عن أبي عزة .

736 ( صحيح )

إذا قعد بين شعبها الأربع و ألزق الختان بالختان فقد وجب الغسل

( حم ) عن عائشة ( د ) عن أبي هريرة .

737 ( صحيح )

إذا قلت لصاحبك و الإمام يخطب يوم الجمعة: أنصت فقد لغوت

( مالك حم ق د ن ه ) عن أبي هريرة .

738 ( صحيح )

إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تستوي قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تستوي قائما ثم افعل ذلك في صلاتك كلها

( ق ه ) عن أبي هريرة .

739 ( صحيح )

إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء و اجعل الماء بين أصابع يديك و رجليك

( ه ) عن ابن عباس .

740 ( صحيح )

إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمرك الله ثم قم فاستقبل القبلة ثم كبر فإن كان معك قرآن فاقرأه و إن لم يكن معك قرآن فاحمد الله و هلله و كبره فإذا ركعت فاركع حتى تطمئن ثم ارفع رأسك فاعتدل قائما ثم اسجد فاعتدل ساجدا ثم ارفع رأسك فاعتدل قاعدا حتى تقضي صلاتك فإذا فعلت ذلك فقد تمت صلاتك و إن انتقصت من ذلك شيئا فإنما انتقصت من صلاتك

( 3 ) عن رفاعة البدري .

741 ( صحيح )

إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم افعل ذلك في صلاتك كلها

( حم ق 3 ) عن أبي هريرة .

742 ( صحيح )

إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع و لا تكلم بكلام تعتذر منه و اجمع الإياس مما في أيدي الناس

( حم ه ) عن أبي أيوب .

743 ( صحيح )

إذا قمتم في الصلاة فلا تسبقوا قارئكم بالركوع و السجود و لكن هو يسبقكم

( البزار ) عن سمرة .

744 ( صحيح )

إذا كان اثنان يتناجيان فلا تدخل بينهما

( ابن عساكر ) عن ابن عمر .

745 ( صحيح )

إذا كان أجل أحدكم بأرض أتى له حاجة إليها فإذا بلغ أقصى أثره قبضه الله إليه فتقول الأرض يوم القيامة رب هذا ما استودعتني

( ه الحكيم ك ) عن ابن مسعود .

746 ( صحيح )

إذا كان أحدكم صائما فليفطر على التمر فإن لم يجد التمر فعلى الماء فإن الماء طهور

( د ك هق ) عن سلمان بن عامر .

747 ( صحيح )

إذا كان أحدكم فقيرا فليبدأ بنفسه فإن كان فضل فعلى عياله فإن كان فضل فعلى ذي قرابته فإن كان فضل فهاهنا و هاهنا

( حم م ن د ) عن جابر .

748 ( صحيح )

إذا كان أحدكم في الشمس فقلص عنه الظل و صار بعضه في الظل و بعضه في الشمس فليقم

( د ) عن أبي هريرة .

749 ( صحيح )

إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يرفع بصره إلى السماء أن يلتمع بصره

( حم ن ) عن رجل من الصحابة .

750 ( صحيح )

إذا كان أحدكم في الصلاة فوجد حركة في دبره أحدث أو لم يحدث ؟ فأشكل عليه فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا

( د ) عن أبي هريرة .

751 ( صحيح )

إذا كان أحدكم في المسجد فوجد ريحا بين أليتيه فلا يخرج حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا

( ت ) عن أبي هريرة .

752 ( صحيح )

إذا كان أحدكم في صلاة فإنه يناجي ربه فلينظر أحدكم ما يقول في صلاته و لا ترفعوا أصواتكم فتؤذوا المؤمنين

( البغوي ) عن رجل من بني بياضة .

753 ( صحيح )

إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصق قبل وجهه فإن الله قبل وجهه إذا صلى

( مالك ق ن ) عن ابن عمر .

754 ( صحيح )

إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه و ليدرأه ما استطاع فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان

( م د ن ) عن أبي سعيد .

755 ( صحيح )

إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه و ليدرأه ما استطاع فإن أبى فليقاتله فإن معه القرين

( حم م ه ) عن ابن عمر .

756 ( صحيح )

إذا كان أحدكم يصلي فلا يرفع بصره إلى السماء لا يلتمع

( طس ) عن أبي سعيد .

757 ( صحيح )

إذا كان العام المقبل صمنا يوم التاسع

( د ) عن ابن عباس .

758 ( صحيح )

إذا كان الماء قلتين فإنه لا ينجس

( د ه ك ) عن ابن عمر .

759 ( حسن )

إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين و مردة الجن و غلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب و فتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب و ينادي مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل و يا باغي الشر أقصر و لله عتقاء من النار و ذلك كل ليلة

( ت ه حب ك هق ) عن أبي هريرة .

760 ( حسن )

إذا كانت الفتنة بين المسلمين فاتخذ سيفا من خشب

( ه ) عن أهبان .

761 ( صحيح )

إذا كانت عند الرجل امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة و شقه ساقط

( ت ك ) عن أبي هريرة .

762 ( صحيح )

إذا كان ثلاثة جميعا فلا يتناجى اثنان دون الثالث

( حم ) عن أبي هريرة .

763 ( صحيح )

إذا كان ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم

( هق ) عن أبي هريرة .

764 ( صحيح )

إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم و أغلقوا الأبواب و اذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا و أوكئوا قربكم و اذكروا اسم الله و خمروا آنيتكم و اذكروا اسم الله و لو أن تعرضوا عليه شيئا و أطفئوا مصابيحكم

( حم ق د ن ) عن جابر .

765 ( صحيح )

إذا كان دم الحيض فإنه دم أسود يعرف فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة و إذا كان الآخر فتوضئي و صلي فإنما هو عرق

( د ن ك ) عن فاطمة بنت أبي حبيش ( ن ) عن عائشة .

766 ( صحيح )

إذا كان رمضان فاعتمري فيه فإن عمرة فيه تعدل حجة

( ن ) عن ابن عباس .

767 ( صحيح )

إذا كان شيء من أمر دنياكم فأنتم أعلم به و إذا كان شيء من أمر دينكم فإلي

( حم م ) عن أنس ( ه ) عن أنس وعائشة .

768 ( صحيح )

إذا كان لأحدكم ثوبان فليصل فيهما فإن لم يكن إلا ثوب فليأتزر و لا يشتمل اشتمال اليهود

( د ) عن ابن عمر .

769 ( صحيح )

إذا كان لأحدكم خادم قد كفاه المشقة فليطعمه فإن لم يفعل فليناوله اللقمة

( طص ) عن جابر .

770 ( صحيح )

إذا كان لأحدكم شعر فليكرمه

( د ) عن أبي هريرة ( هب ) عن عائشة .

771 ( حسن )

إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين و يملي للكافرين و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه

( هب ) عن أبي ثعلبة الخشني .

772 ( صحيح )

إذا كانوا ثلاثة فلا يتناج اثنان دون الثالث

( مالك ق ) عن ابن عمر .

773 ( صحيح )

إذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أحدهم و أحقهم بالإمامة أقرؤهم

( حم م ن ) عن أبي سعيد .

774 ( صحيح )

إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المسجد يكتبون من جاء من الناس على قدر منازلهم فرجل قدم جزورا و رجل قدم بقرة و رجل قدم شاة و رجل قدم دجاجة و رجل قدم عصفورا و رجل قدم بيضة فإذا أذن المؤذن و جلس الإمام على المنبر طووا الصحف و دخلوا المسجد يستمعون الذكر

( حم الضياء ) عن أبي سعيد .

775 ( صحيح )

إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الناس على قدر منازلهم الأول فالأول فإذا جلس الإمام طووا الصحف و جاءوا يستمعون الذكر و مثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة ثم كالذي يهدي بقرة ثم كالذي يهدي الكبش ثم كالذي يهدي الدجاجة ثم كالذي يهدي البيضة

( ق ن ه ) عن أبي هريرة .

776 ( حسن )

إذا كان يوم الجمعة و ليلة الجمعة فأكثروا الصلاة علي

( الشافعي ) عن صفوان بن سليم مرسلا .

777 ( صحيح )

إذا كان يوم القيامة أدنيت الشمس من العباد حتى تكون قيد ميل أو اثنين فتصهرهم الشمس فيكونون في العرق كقدر أعمالهم فمنهم من يأخذه إلى عقبيه و منهم من يأخذه إلى ركبتيه و منهم من يأخذه إلى حقويه و منهم من يلجمه إلجاما

( حم ت ) عن المقداد .

778 ( صحيح )

إذا كان يوم القيامة أعطى الله تعالى كل رجل من هذه الأمة رجلا من الكفار فيقال له: هذا فداؤك من النار

( م ) عن أبي موسى .

779 ( صحيح )

إذا كان يوم القيامة بعث الله إلى كل مؤمن ملكا معه كافر فيقول الملك للمؤمن: يا مؤمن هاك هذا الكافر فهذا فداؤك من النار

( طب الحاكم في الكنى ) عن أبي موسى .

780 ( صحيح )

إذا كان يوم القيامة شفعت فقلت: يا رب أدخل الجنة من كان في قلبه خردلة من إيمان فيدخلون ثم يقول: أدخل الجنة من كان في قلبه أدنى شيء

( خ ) عن أنس .

781 ( حسن )

إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبيين و خطيبهم و صاحب شفاعتهم غير فخر

( حم ت ه ك ) عن أبي بن كعب .

782 ( حسن )

إذا كان يوم القيامة نادى مناد: من عمل عملا لغير الله فليطلب ثوابه ممن عمله له

( ابن سعد ) عن أبي سعد بن أبي فضالة .

783 ( صحيح )

إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث و لا يجهل فإن امرء شاتمه أو قاتله فليقل: إني صائم إني صائم

( مالك ق د ه ) عن أبي هريرة .

784 ( صحيح )

إذا كبر الإمام فكبروا و إذا ركع فاركعوا و إذا سجد فاسجدوا و إذا رفع رأسه من الركوع فارفعوا و إذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعين

( طب ) عن أبي أمامة .

785 ( صحيح )

إذا كره الاثنان اليمين أو استحباها فليستهما عليها

( د ) عن أبي هريرة .

786 ( صحيح )

إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس فإن ذلك يحزنه

( حم ق ت ه ) عن ابن مسعود .

787 ( صحيح )

إذا لبستم و إذا توضأتم فابدءوا بميامنكم

( د حب ) عن أبي هريرة .

788 ( صحيح )

إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدث به الناس

( م ه ) عن جابر .

789 ( صحيح )

إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه فإن حالت بينهما شجرة أو حائط أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه

( د ه هب ) عن أبي هريرة .

790 ( صحيح )

إذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل: السلام عليكم و رحمة الله

( ت ) عن رجل من الصحابة .

791 ( صحيح )

إذا لقيتم المشركين في الطريق فلا تبدءوهم بالسلام و اضطروهم إلى أضيقها

( ابن السني ) عن أبي هريرة .

792 ( صحيح )

إذا مات أحدكم عرض عليه مقعده بالغداة و العشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة و إن كان من أهل النار فمن أهل النار يقال له: هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة

( ق ت ه ) عن ابن عمر .

793 ( صحيح )

إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له

( خد م 3 ) عن أبي هريرة .

794 ( صحيح )

إذا مات صاحبكم فدعوه لا تقعوا فيه

( د ) عن عائشة .

795 ( حسن )

إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي ؟ فيقولون: نعم فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده ؟ فيقولون: نعم فيقول: ماذا قال عبدي ؟ فيقولون: حمدك و استرجع فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة و سموه بيت الحمد

( ت ) عن أبي موسى .

796 ( صحيح )

إذا مر أحدكم في مسجدنا أو في سوقنا و معه نبل فليمسك على نصالها بكفه لا يعقر مسلما

( ق د ه ) عن أبي موسى .

797 ( صحيح )

إذا مر بالنطفة اثنتان و أربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها و خلق سمعها و بصرها و جلدها و لحمها و عظامها ثم قال: يا رب أذكر أم أنثى ؟ فيقضي ربك ما شاء و يكتب الملك ثم يقول: يا رب أجله فيقول ربك ما شاء و يكتب الملك ثم يقول: يا رب رزقه فيقضي ربك ما شاء و يكتب الملك ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده فلا يزيد على أمر و لا ينقص

( م ) عن حذيفة بن أسيد .

798 ( صحيح )

إذا مر رجال بقوم فسلم رجل من الذين مروا على الجلوس و رد من هؤلاء واحد أجزأ عن هؤلاء و عن هؤلاء

( حل ) عن أبي سعيد .

799 ( صحيح )

إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالى له من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما

( حم خ ) عن أبي موسى .

800 ( صحيح )

إذا مرض العبد قال الله للكرام الكاتبين: اكتبوا لعبدي مثل الذي كان يعمل حتى أقبضه أو أعافيه

( ش ) عن عطاء بن يسار مرسلا .

801 ( صحيح )

إذا مشت أمتي المطيطاء و خدمها أبناء الملوك أبناء فارس و الروم سلط شرارها على خيارها

( ت ) عن ابن عمر .

802 ( صحيح )

إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله إلى السماء الدنيا فيقول: هل من سائل فيعطى ؟ هل من داع فيستجاب له ؟ هل من مستغفر فيغفر له ؟ حتى ينفجر الصبح

( م ) عن أبي هريرة .

803 ( صحيح )

إذا نادى المنادي فتحت أبواب السماء و استجيب الدعاء

( ع ك ) عن أبي أمامة .

804 ( صحيح )

إذا نام أحدكم و في يده ريح غمر فلم يغسل يده فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه

( ه ) عن أبي هريرة .

805 ( صحيح )

إذا نزل أحدكم منزلا فليقل: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق فإنه لا يضره شيء حتى يرتحل عنه

( م ) عن خولة بنت حكيم .

806 ( صحيح )

إذا نسي أحدكم اسم الله على طعامه فليقل إذا ذكر: باسم الله أوله و آخره

( ع ) عن امرأة .

807 ( صحيح )

إذا نسي أحدكم صلاة أو نام عنها فليصليها إذا ذكرها

( ت ) عن أبي قتادة .

808 ( صحيح )

إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه من المال و الخلق فلينظر إلى من هو أسفل منه

( حم ق ) عن أبي هريرة .

809 ( صحيح )

إذا نعس أحدكم و هو في المسجد فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره

( د ت ) عن ابن عمر .

810 ( صحيح )

إذا نعس أحدكم و هو يصلي فليرقد حتى يذهب عنه النوم فإن أحدكم إذا صلى و هو ناعس لا يدري لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه

( مالك ق د ت ه ) عن عائشة .

811 ( صحيح )

إذا نعس أحدكم و هو يصلي فلينصرف فلينم حتى يعلم ما يقول

( حم خ ن ) عن أنس .

812 ( صحيح )

إذا نعس أحدكم يوم الجمعة فليتحول إلى مقعد صاحبه و ليتحول صاحبه إلى مقعده

( هق الضياء ) عن سمرة .

813 ( صحيح )

إذا نعس الرجل و هو يصلي فلينصرف لعله يدعو على نفسه و هو لا يدري

( ن حب ) عن عائشة .

814 ( حسن )

إذا نكح العبد بغير أذن مولاه فنكاحه باطل

( د ) عن ابن عمر .

815 ( صحيح )

إذا نمتم فأطفئوا المصباح فإن الفأرة تأخذ الفتيلة فتحرق أهل البيت و أغلقوا الأبواب و أوكئوا الأسقية و خمروا الشراب

( طب ك ) عن عبدالله بن سرجس .

816 ( صحيح )

إذا نمتم فأطفئوا سرجكم فإن الشيطان يدل مثل هذه على هذا فيحرقكم

( د حب ك هب ) عن ابن عباس .

817 ( صحيح )

إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان و له ضراط حتى لا يسمع التأذين فإذا قضي النداء أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر حتى إذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء و نفسه يقول: اذكر كذا و اذكر كذا لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى

( مالك ق د ن ) عن أبي هريرة .

818 ( صحيح )

إذا نودي بالصلاة فتحت أبواب السماء و استجيب الدعاء

( الطيالسي ع الضياء ) عن أنس .

819 ( صحيح )

إذا نهق الحمار فتعوذا بالله من الشيطان الرجيم

( طب ) عن صهيب .

820 ( صحيح )

إذا وجد أحدكم ألما فليضع يده حيث يجد ألمه و ليقل سبع مرات: أعوذ بعزة الله و قدرته على كل شيء من شر ما أجد

( حم طب ) عن كعب بن مالك .

821 ( صحيح )

إذا وجد أحدكم ذلك يعني المذي فلينضح فرجه و ليتوضأ وضوءه للصلاة

( مالك حم ه حب ) عن المقداد بن الأسود .

822 ( صحيح )

إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا ؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا

( م ) عن أبي هريرة .

823 ( صحيح )

إذا وجد أحدكم في صلاته رزا فلينصرف فليتوضأ

( طس ) عن ابن عمر .

824 ( صحيح )

إذا وجدت المرأة في المنام ما يجد الرجل فلتغتسل

( سمويه ) عن أنس .

825 ( صحيح )

إذا وزنتم فأرجحوا

( ه الضياء ) عن جابر .

826 ( صحيح )

إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة

( خ ) عن أبي هريرة .

827 ( صحيح )

إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليصل و لا يبال من مر وراء ذلك

( م ت ) عن طلحة .

828 ( صحيح )

إذا وضع السيف في أمتي لم يرتفع عنها إلى يوم القيامة

( ت ) عن ثوبان .

829 ( صحيح )

إذا وضع الطعام فخذوا من حافته و ذروا وسطه فإن البركة تنزل في وسطه

( ه ) عن ابن عباس .

830 ( صحيح )

إذا وضعت الجنازة و احتملها الرجال على أعناقهم فإن كانت صالحة قالت: قدموني و إن كانت غير صالحة قالت لأهلها: يا ويلها أين تذهبون بها ؟ يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان و لو سمعها الإنسان لصعق

( حم خ ن ) عن أبي سعيد .

831 ( صحيح )

إذا وضع عشاء أحدكم و أقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء و لا يعجل حتى يفرغ منه

( حم ق د ) عن ابن عمر .

832 ( صحيح )

إذا وضعتم موتاكم في قبورهم فقولوا: بسم الله و على سنة رسول الله

( حم حب طب ك هق ) عن ابن عمر .

833 ( صحيح )

إذا وطئ الأذى أحدكم بنعله فإن التراب له طهور

( د ) عن أبي هريرة وعائشة .

834 ( صحيح )

إذا وطئ الأذى بخفيه فطهورهما التراب

( د ك ) عن أبي هريرة .

835 ( صحيح )

إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه فإن في أحد جناحيه داء و في الآخر شفاء و إنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء فليغمسه كله ثم لينزعه

( د حب ) عن أبي هريرة .

836 ( صحيح )

إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليمقله فيه فإن في أحد جناحيه سما و في الآخر شفاء و إنه يقدم السم و يؤخر الشفاء

( حم ن ك ) عن أبي سعيد .

837 ( صحيح )

إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في أحد جناحيه داء و في الآخر شفاء

( خ ه ) عن أبي هريرة .

838 ( صحيح )

إذا وقعت الحدود و صرفت الطرق فلا شفعة

( ت ) عن جابر .

839 ( صحيح )

إذا ولج الرجل بيته فليقل: اللهم إني أسألك خير المولج و خير المخرج باسم الله ولجنا و باسم الله خرجنا و على الله ربنا توكلنا ثم يسلم على أهله

( د طب ) عن أبي مالك الأشعري .

_________________________________________________________________

]ثم تراجع الشيخ وحكم بانقطاع سنده ، انظر ” الكلم الطيب ” رقم : 62 والمقدمة  [

 

840 ( صحيح )

إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات و عفروه الثامنة بالتراب

( حم م د ن ه ) عن عبدالله بن مغفل .

841 ( صحيح )

إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليرقه ثم ليغسله سبع مرات

( م ن ) عن أبي هريرة .

842 ( صحيح )

إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات

( ن ه ) عن أبي هريرة ( ه ) عن ابن عمر ( البزار ) عن ابن عباس .

843 ( صحيح )

إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات أولاهن بالتراب

( حم ن ) عن أبي هريرة .

844 ( صحيح )

إذا ولي أحدكم أخاه فليحسن كفنه

( حم م د ن ) عن جابر ( ت ه ) عن أبي قتادة .

845 ( صحيح )

إذا ولي أحدكم أخاه فليحسن كفنه فإنهم يبعثون في أكفانهم و يتزاورون في أكفانهم

( سمويه عق خط ) عن أنس .

846 ( صحيح )

إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده و إذا هلك قيصر فلا قيصر بعده و الذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله

( حم ق ) عن جابر بن سمرة ( حم ق ت ) عن أبي هريرة .

847 ( صحيح )

إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر و لا أقدر و تعلم و لا أعلم و أنت علام الغيوب اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر و تسميه باسمه خيرا لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فاقدره لي و يسره لي ثم بارك لي فيه اللهم و إن كنت تعلمه شرا لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فاصرفني عنه و اصرفه عني و اقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به

( حم خ 4 ) عن جابر .

848 ( صحيح )

اذبحوا لله في أي شهر كان و بروا لله و أطعموا

( د ن ه ك ) عن نبيشة .

849 ( حسن )

اذكر الموت في صلاتك فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحري أن يحسن صلاته و صل صلاة رجل لا يظن أنه يصلي صلاة غيرها و إياك و كل أمر يعتذر منه

( فر ) عن أنس وحسنه ابن حجر وهو نادر في مفاريد مسند الفردوس فإن أكثرها ضعاف .

850 ( صحيح )

أذن في الناس أن من كان أكل فليصم بقية يومه و من لم يكن أكل فليصم فإن اليوم يوم عاشوراء

( حم ق ن ) عن سلمة بن الأكوع ( م ) عن الربيع بنت معوذ .

851 ( صحيح )

أذن في الناس أنه من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له مخلصا دخل الجنة

( البزار ع ) عن عمر .

852 ( صحيح )

إذنك علي أن يرفع الحجاب و أن تستمع لسوادي حتى أنهاك

( حم م ه ) عن ابن مسعود .

853 ( صحيح )

أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش رجلاه في الأرض السفلى و على قرنه العرش و بين شحمة أذنيه و عاتقه خفقان الطير سبعمائة عام يقول ذلك الملك سبحانك حيث كنت

( طس ) عن أنس .

854 ( صحيح )

أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله تعالى حملة العرش ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة

( د الضياء ) عن جابر .

855 ( صحيح )

أذهب الباس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما

( حم د ه ) عن ابن مسعود ( حم ه ) عن عائشة .

856 ( حسن )

اذهبا و توخيا ثم استهما ثم اقتسما ثم ليحلل كل واحد منكما صاحبه

( ك ) عن أم سلمة .

857 ( صحيح )

اذهب بنعلي هاتين فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة

( م ) عن أبي هريرة .

858 ( حسن )

اذهب فاغتسل بماء و سدر و ألق عنك شعر الكفر

( طب ) عن واثلة .

859 ( صحيح )

اذهب فانظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما

( حم قط ك هق ) عن أنس ( حم ه قط طب هق ) عن المغيرة بن شعبة .

860 ( حسن )

اذهب فإن في البيت ثلاثة منهم غلام قد صلى فخذه و لا تضربه فإنا قد نهينا عن ضرب أهل الصلاة

( هب ) عن أبي أمامة .

861 ( حسن )

اذهب فقد ملكتكها بما معك من القرآن

( ق ن ) عن سهل بن سعد .

862 ( صحيح )

اذهبوا إلى صاحبكم فأخبروه أن ربي قد قتل ربه الليلة – يعني كسرى –

( أبو نعيم ) عن دحية .

863 ( صحيح )

اذهبوا بهذا الماء فإذا قدمتم بلدكم فاكسروا بيعتكم و انضحوا مكانها من هذا الماء و اتخذوها مسجدا

( حم حب ) عن طلق بن علي .

864 ( صحيح )

اذهبوا بهذه الخميصة إلى أبي جهم بن حذيفة و أتوني بأنبجانيته فإنها ألهتني آنفا في صلاتي

( ق د ن ه ) عن عائشة .

865 ( صحيح )

اذهبوا به – يعني بأبي قحافة – إلى بعض نسائه فليغيره بشيء و جنبوه السواد

( حم م ) عن جابر .

866 ( صحيح )

أرى أن تجعلها في الأقربين

( ق ) عن أنس .

867 ( صحيح )

أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر

( مالك حم ق ) عن ابن عمر .

868 ( صحيح )

أرأف أمتي بأمتي أبو بكر و أشدهم في دين الله عمر و أصدقهم حياء عثمان و أقضاهم علي و أفرضهم زيد بن ثابت و أقرؤهم أبي و أعلمهم بالحلال و الحرام معاذ بن جبل ألا و إن لكل أمة أمينا و أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح

( ع ) عن ابن عمر .

869 ( صحيح )

أراني الليلة عند الكعبة فرأيت رجلا آدم كأحسن ما أنت راء من أدم الرجال له لمة كأحسن ما أنت راء من اللمم قد رجلها فهي تقطر ماء متكئا على رجلين يطوف بالبيت فسألت من هذا ؟ فقيل لي: المسيح ابن مريم ثم إذا أنا برجل جعد قطط أعور العين اليمنى كأنها عنبة طافية فسألت من هذا ؟ فقيل لي: المسيح الدجال

( مالك حم ق ) عن ابن عمرو .

870 ( صحيح )

أراني في المنام أتسوك بسواك فجاءني رجلان أحدهما أكبر من الآخر فناولت السواك الأصغر منهما فقيل لي: كبر فدفعته إلى الأكبر منهما

( ق ) عن ابن عمر .

871 ( صحيح )

أرأيتكم ليلتكم هذه ؟ فإن على رأس مئة سنة منها لا يبقى من هو على ظهر الأرض أحدا

( حم ق د ت ) عن ابن عمر .

872 ( صحيح ) ما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 745 . ( عب هب ) عن عمرو بن عثمان مرسلا .

أربى الربا شتم الأعراض ( و أشد الشتم الهجاء و الراوية أحد الشاتمين )

873 ( صحيح )

أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا صدق الحديث و حفظ الأمانة و حسن الخلق و عفة مطعم

( حم طب ك هب ) عن ابن عمر ( طب ) عن ابن عمرو ( عد ابن عساكر ) عن ابن عباس .

874 ( صحيح )

أربع أفضل الكلام لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر

( ه ) عن سمرة .

875 ( صحيح )

أربع بقين في أمتي من أمر الجاهلية ليسوا بتاركيها: الفخر بالأحساب و الطعن في الأنساب و الاستسقاء بالنجوم و النياحة على الميت و إن النائحة إذا لم تتب قبل الموت جاءت يوم القيامة عليها سربال من قطران و درع من لهب النار

( حم طب ك ) عن أبي مالك الأشعري .

876 ( صحيح )

أربعة أنهار من أنهار الجنة سيحان و جيحان و النيل و الفرات

( الشيرازي في الألقاب ) عن أبي هريرة .

877 ( حسن )

أربعة تجري عليهم أجورهم بعد الموت: من مات مرابطا في سبيل الله و من علم علما أجري له عمله ما عمل به و من تصدق بصدقة فأجرها يجري له ما وجدت و رجل ترك ولدا صالحا فهو يدعو له

( حم طب ) عن أبي أمامة .

878 ( صحيح )

أربعة دنانير: دينار أعطيته مسكينا و دينار أعطيته في رقبة و دينار أنفقته في سبيل الله و دينار أنفقته على أهلك أفضلها الذي أنفقته على أهلك

( خد ) عن أبي هريرة .

879 ( صحيح )

أربعة من الدواب لا يقتلن: النملة و النحلة و الهدهد و الصرد

( هق ) عن ابن عباس .

880 ( صحيح )

أربعة يبغضهم الله تعالى: البياع الحلاف و الفقير المختال و الشيخ الزاني و الإمام الجائر

( ن هب ) عن أبي هريرة .

881 ( صحيح )

أربعة يحتجون يوم القيامة: رجل أصم لا يسمع شيئا و رجل أحمق و رجل هرم و رجل مات في فترة: فأما الأصم فيقول: رب لقد جاء الإسلام و ما أسمع شيئا و أما الأحمق فيقول: رب جاء الإسلام و ما أعقل شيئا و الصبيان يحذفونني بالبعر و أما الهرم فيقول: رب لقد جاء الإسلام و ما أعقل شيئا و أما الذي مات في الفترة فيقول: رب ما أتاني لك رسول فيأخذ مواثيقهم ليطيعنه فيرسل إليهم أن ادخلوا النار فمن دخلها كانت عليه بردا و سلاما و من لم يدخلها سحب إليها

( حم حب ) عن الأسود بن سريع وأبي هريرة .

882 ( حسن )

أربع ركعات قبل الظهر يعدلن بصلاة السحر

( ش ) عن أبي صالح مرسلا .

883 ( صحيح )

أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركوهن: الفخر في الأحساب و الطعن في الأنساب و الاستسقاء بالنجوم و النياحة

( م ) عن أبي مالك الأشعري .

884 ( حسن )

أربع في أمتي من أمر الجاهلية لم يدعهن الناس: الطعن في الأنساب و النياحة على الميت و الأنواء مطرنا بنوء كذا و كذا و الإعداء جرب بعير فأجرب مئة بعير فمن أجرب البعير الأول ؟ !

( حم ت ) عن أبي هريرة .

885 ( حسن )

أربع قبل الظهر ليس فيهن تسليم تفتح لهن أبواب السماء

( د الترمذي في الشمائل ابن خزيمة ) عن أبي أيوب .

886 ( صحيح )

أربع لا يجزين في الأضاحي: العوراء البين عورها و المريضة البين مرضها و العرجاء البين ظلعها و العجفاء التي لا تنقي

( مالك حم 4 حب ك هق ) عن البراء .

887 ( صحيح )

أربع من السعادة: المرأة الصالحة و المسكن الواسع و الجار الصالح و المركب الهنيء و أربع من الشقاء: المرأة السوء و الجار السوء و المركب السوء و المسكن الضيق

( ك حل هب ) عن سعد .

888 ( حسن )

أربع من عمل الأحياء تجري للأموات: رجل ترك عقبا صالحا يدعو له ينفعه دعاؤهم و رجل تصدق بصدقة جارية من بعده له أجرها ما جرت بعده و رجل علم علما فعمل به من بعده له مثل أجر من عمل به من غير أن ينقص من أجر من يعمل به شيء

( طب ) عن سلمان .

889 ( صحيح )

أربع من كن فيه كان منافقا خالصا و من كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا ائتمن خان و إذا حدث كذب و إذا عاهد غدر و إذا خاصم فجر

( ق ) عن ابن عمر .

890 ( صحيح )

أربع من كن فيه كان منافقا خالصا و من كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا عاهد غدر و إذا خاصم فجر

( حم ق 3 ) عن ابن عمرو .

891 ( صحيح )

أربعون خصلة أعلاهن منحة العنز لا يعمل عبد بخصلة منها رجاء ثوابها و تصديق موعودها إلا أدخله الله تعالى بها الجنة

( خ د ) عن ابن عمرو .

892 ( صحيح )

ارجع إلى أبويك فاستأذنهما فإن أذنا لك فجاهد و إلا فبرهما

( حم د ك ) عن أبي سعيد .

893 ( صحيح )

ارجعوا إلى أهليكم فكونوا فيهم و علموهم و مروهم و صلوا كما رأيتموني أصلي فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم و ليؤمكم أكبركم

( حم ق ن ) عن مالك بن الحويرث .

894 ( صحيح )

أرحامكم أرحامكم

( حب ) عن أنس .

895 ( صحيح )

أرحم أمتي بأمتي أبو بكر و أشدهم في أمر الله عمر و أصدقهم حياء عثمان و أقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب و أفرضهم زيد بن ثابت و أعلمهم بالحلال و الحرام معاذ بن جبل و لكل أمة أمين و أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح

( حم ت ن ه حب ك هق ) عن أنس .

896 ( صحيح )

أرحم من في الأرض يرحمك من في السماء

( طب ) عن جرير ( طب ك ) عن ابن مسعود .

897 ( صحيح )

ارحموا ترحموا و اغفروا يغفر لكم ويل لأقماع القول ويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا و هم يعلمون

( حم خد هب ) عن ابن عمرو .

898 ( صحيح )

أرسل ملك الموت إلى موسى فلما جاءه صكه ففقأ عينه فرجع إلى ربه فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت فرد الله إليه عينه و قال ارجع إليه و قل له: يضع يده على متن ثور فله بما غطت يده بكل شعرة سنة قال: أي رب ! ثم ماذا ؟ قال: ثم الموت قال: فالآن فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر

( حم ق ن ) عن أبي هريرة .

899 ( صحيح )

أرض الجنة خبزة بيضاء

( أبو الشيخ في العظمة ) عن جابر .

900 ( صحيح )

ارضخي ما استطعت و لا توعي فيوعي الله عليك

( م ن ) عن أسماء بنت أبي بكر .

901 ( صحيح )

أرضوا مصدقيكم

( حم م د ن ) عن جرير .

902 ( صحيح )

ارفع إزارك و اتق الله

( طب ) عن الشريد بن سويد .

903 ( صحيح )

ارفعوا عن بطن عرنة و ارفعوا عن بطن محسر

( ك هق ) عن ابن عباس .

904 ( صحيح )

ارفعوا عن بطن محسر و عليكم بمثل حصا الخذف

( حم هق ) عن ابن عباس .

905 ( حسن )

أرقاءكم أرقاءكم فأطعموهم مما تأكلون و ألبسوهم مما تلبسون و إن جاءوا بذنب لا تريدون أن تغفروه فبيعوا عباد الله و لا تعذبوهم

( حم ابن سعد ) عن زيد بن الخطاب .

906 ( صحيح )

ارقي ما لم يكن شرك بالله

( ك ) عن الشفاء بنت عبدالله .

907 ( صحيح )

اركبوا الهدي بالمعروف حتى تجدوا ظهرا

( حب ) عن جابر .

908 ( صحيح )

اركبوا هذه الدواب سالمة و اتدعوها سالمة و لا تتخذوها كراسي ( لأحاديثكم في الطرق و الأسواق فرب مركوبة خير من راكبها و أكثر ذكرا منه )

( حم ع طب ك ) عن معاذ بن أنس .

ما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 783 .

909 ( حسن )

اركعوا هاتين الركعتين في بيوتكم: السبحة بعد المغرب

( ه ) عن رافع بن خديج .

910 ( صحيح )

ارموا الجمرة بمثل حصى الخذف

( حم ابن خزيمة الضياء ) عن رجل من الصحابة .

911 ( صحيح )

ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا

( حم خ ) عن سلمة بن الأكوع ( ك ) عن أبي هريرة .

912 ( صحيح )

أرواح المؤمنين في أجواف طير خضر تعلق في أشجار الجنة حتى يردها الله إلى أجسادها يوم القيامة

( طب ) عن كعب بن مالك وأم مبشر .

913 ( صحيح )

أريت الجنة فرأيت امرأة أبي طلحة ثم سمعت خشخشة أمامي فإذا بلال

( م ) عن جابر .

914 ( صحيح )

أريت قوما من أمتي يركبون ظهر البحر كالملوك على الأسرة

( م ) عن أم حرام .

915 ( صحيح )

أريتك في المنام مرتين يحملك الملك في سرقة من حرير فيقول: هذه امرأتك فأكشف عنها فإذا أنت هي فأقول: إن يكن هذا من عند الله يمضه

( حم ق ) عن عائشة .

916 ( صحيح )

أريت ليلة القدر ثم أنسيتها و أراني صبيحتها أسجد في ماء و طين

( م ) عن عبدالله بن أنيس .

917 ( صحيح )

أريت ليلة القدر ثم أيقظني بعض أهلي فنسيتها فالتمسوها في العشر الغوابر

( حم م ) عن أبي هريرة .

918 ( صحيح )

أريت ما تلقى أمتي من بعدي و سفك بعضهم دماء بعض و كان ذلك سابقا من الله كما سبق في الأمم قبلهم فسألته أن يوليني شفاعة فيهم يوم القيامة ففعل

( حم طس ك ) عن أم حبيبة .

919 ( صحيح )

إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه

( ن ) عن أبي هريرة وأبي سعيد وابن عمر ( الضياء ) عن أنس .

920 ( صحيح )

إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه ثم إلى الكعبين فما كان أسفل من ذلك ففي النار

( حم ) عن أبي هريرة .

921 ( صحيح )

إزرة المؤمن إلى نصف الساق و لا جناح عليه فيما بينه و بين الكعبين ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه

( مالك حم د ه حب هق ) عن أبي سعيد .

922 ( صحيح )

ازهد في الدنيا يحبك الله و ازهد فيما أيدي الناس يحبك الناس

( ه طب ك هب ) عن سهل بن سعد .

923 ( صحيح )

ازهد في الدنيا يحبك الله و أما الناس فانبذ إليهم هذا يحبوك

( حل ) عن أنس .

924 ( صحيح )

أسامة أحب الناس إلي

( حم طب ) عن ابن عمر .

925 ( صحيح )

إسباغ الوضوء شطر الإيمان و الحمد لله تملأ الميزان و التسبيح و التكبير يملأ السموات و الأرض و الصلاة نور و الزكاة برهان و الصبر ضياء و القرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها

( حم ن ه حب ) عن أبي مالك الأشعري .

926 ( صحيح )

إسباغ الوضوء في المكاره و إعمال الأقدام إلى المساجد و انتظار الصلاة بعد الصلاة يغسل الخطايا غسلا

( ع ك هب ) عن علي .

927 ( صحيح )

أسبغ الوضوء و خلل بين الأصابع و بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما

( الشافعي حم 4 حب ك ) عن لقيط بن صبرة .

928 ( صحيح )

أسبغوا الوضوء

( ن ) عن ابن عمرو .

929 ( حسن )

استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق

( د ) عن أسيد الأنصاري .

930 ( صحيح )

استأمروا النساء في أبضاعهن

( حم ن حب ) عن عائشة .

931 ( صحيح )

استبرءوهن بحيضة – يعني السبايا –

( ابن عساكر ) عن أبي سعيد .

932 ( صحيح )

استجيروا بالله من عذاب القبر فإن عذاب القبر حق

( طب ) عن أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص .

933 ( حسن )

استحيوا فإن الله لا يستحيي من الحق لا تأتوا النساء في أدبارهن

( هق ) عن خزيمة بن ثابت .

934 ( حسن )

استحيوا فإن الله لا يستحيي من الحق لا يحل مأتى النساء في حشوشهن

( سمويه ) عن جابر .

935 ( حسن )

استحيوا من الله تعالى حق الحياء من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس و ما وعى و ليحفظ البطن و ما حوى و ليذكر الموت و البلا و من أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء

( حم ت ك هب ) عن ابن مسعود .

936 ( صحيح )

استذكروا القرآن فهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقلها

( حم ق ت ن ) عن ابن مسعود .

937 ( صحيح )

استرقوا لها فإن بها النظرة

( ق ) عن أم سلمة .

938 ( صحيح )

استعيذوا بالله من العين فإن العين حق

( ه ك ) عن عائشة .

939 ( حسن )

استعيذوا بالله من الفقر و العيلة و من أن تظلموا أو تظلموا

( طب ) عن عبادة بن الصامت .

 

940 ( صحيح )

استعيذوا بالله من شر جار المقام فإن جار المسافر إذا شاء أن يزايل زايل

( ك ) عن أبي هريرة .

941 ( صحيح )

استعيذوا بالله من عذاب القبر استعيذوا بالله من عذاب جهنم استعيذوا بالله من فتنة المسيح الدجال استعيذوا بالله من فتنة المحيا و الممات

( خد ت ن ) عن أبي هريرة .

942 ( صحيح )

استعيذوا بالله من عذاب القبر إنهم يعذبون في قبورهم عذابا تسمعه البهائم

( حم طب ) عن أم مبشر .

943 ( صحيح )

استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود

( عق عد طب حل هب ) عن معاذ بن جبل ( الخرائطي في اعتلال القلوب ) عن عمر ( خط ) عن ابن عباس ( الخلعي في فوائده ) عن علي .

944 ( صحيح )

استغفروا ربكم إني استغفر الله و أتوب إليه كل يوم مئة مرة

( البغوي ) عن الأغر .

945 ( صحيح )

استغفروا لأخيكم و سلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل

( ك ) عن عثمان .

946 ( صحيح )

استغفروا لماعز بن مالك لقد تاب توبة لو قسمت بين أمة لوسعتهم

( م د ن ) عن بريدة .

947 ( صحيح )

استغنوا عن الناس و لو بشوص السواك

( البزار طب هب ) عن ابن عباس .

948 ( حسن )

استفت نفسك و إن أفتاك المفتون

( تخ ) عن وابصة .

949 ( صحيح )

استقبل صلاتك فلا صلاة لمن صلى خلف الصف وحده

( ش ه حب ) عن علي بن شيبان .

950 ( صحيح )

استقرءوا القرآن من أربعة: من عبد الله بن مسعود و سالم مولى أبي حذيفة و أبي بن كعب و معاذ بن جبل

( ق ) عن ابن عمرو .

951 ( حسن )

استقم و ليحسن خلقك للناس

( طب ك هب ) عن ابن عمرو .

952 ( صحيح )

استقيموا و لن تحصوا و اعلموا أن خير أعمالكم الصلاة و لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن

( حم ه ك هق ) عن ثوبان ( ه طب ) عن ابن عمرو ( طب ) عن سلمة بن الأكوع .

953 ( صحيح )

استقيموا و نعما إن استقمتم و خير أعمالكم الصلاة و لن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن

( ه ) عن أبي أمامة ( طب ) عن عبادة بن الصامت .

954 ( صحيح )

استكثروا من النعال فإن الرجل لا يزال راكبا ما دام منتعلا

( حم تخ م ن ) عن جابر ( طب ) عن عمران بن حصين ( طس ) عن ابن عمرو .

955 ( صحيح )

استمتعوا من هذا البيت فإنه قد هدم مرتين و يرفع في الثالثة

( طب ك ) عن ابن عمر .

956 ( صحيح )

استنثروا مرتين بالغتين أو ثلاثا

( حم د ه ك ) عن ابن عباس .

957 ( صحيح )

أستودع الله دينك و أمانتك و خواتيم عملك

( د ت ) عن ابن عمر .

958 ( صحيح )

أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه

( ه ) عن أبي هريرة .

959 ( صحيح )

استوصوا بالأنصار خيرا

( حم ) عن أنس .

960 ( صحيح )

استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع و إن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته و إن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرا

( ق ) عن أبي هريرة .

961 ( صحيح )

استووا و لا تختلفوا فتختلف قلوبكم و ليلني منكم أولو الأحلام و النهي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم

( حم م ن ) عن أبي مسعود .

962 ( صحيح )

أسرع قبائل العرب فناء قريش يوشك أن تمر المرأة بالنعل فتقول: هذه نعل قرشي

( حم ) عن أبي هريرة .

963 ( صحيح )

أسرعكن لحاقا بي أطولكن يدا

( م ن ) عن عائشة .

964 ( صحيح )

أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه و إن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم

( حم ق 4 ) عن أبي هريرة .

965 ( صحيح )

أسرف رجل على نفسه فلما حضره الموت أوصى بنيه فقال: إذا أنا مت فأحرقوني ثم اسحقوني ثم اذروني في البحر فوالله لئن قدر علي ربي ليعذبني عذابا ما عذبه أحدا ففعلوا ذلك به فقال الله للأرض: أدي ما أخذت فإذا هو قائم فقال: ما حملك على ما صنعت ؟ قال خشيتك يا رب فغفر له بذلك

( حم ق ) عن أبي هريرة .

966 ( صحيح )

أسرق الناس الذي يسرق صلاته: لا يتم ركوعها و لا سجودها و أبخل الناس من بخل بالسلام

( طس ) عن عبدالله بن مغفل .

967 ( صحيح )

أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال: لا إله إلا الله خالصا مخلصا من قلبه

( خ ) عن أبي هريرة .

968 ( صحيح )

اسعوا فإن الله قد كتب عليكم السعي

( حم ) عن حبيبة بنت أبي تجراة .

969 ( صحيح )

أسفر بصلاة الصبح حتى يرى القوم مواقع نبلهم

( الطيالسي ) عن رافع بن خديج .

970 ( صحيح )

أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر

( ت ن حب ) عن رافع .

971 ( حسن )

أسلم الناس و آمن عمرو بن العاص

( حم ت ) عن عقبة بن عامر .

972 ( صحيح )

أسلمت على ما أسلفت من خير

( حم ق ) عن حكيم بن حزام .

973 ( صحيح )

أسلم ثم قاتل

( خ ) عن البراء .

974 ( صحيح )

أسلم و إن كنت كارها

( حم ع الضياء ) عن أنس .

975 ( صحيح )

أسلم سالمها الله و غفار غفر الله لها أما و الله ما أنا قلته و لكن الله قاله

( حم طب ك ) عن سلمة بن الأكوع ( م ) عن أبي هريرة .

976 ( صحيح )

أسلم و غفار و أشجع و مزينة و جهينة و من كان من بني كعب موالي دون الناس و الله و رسوله مولاهم

( ك ) عن أبي أيوب .

977 ( صحيح )

أسلم و غفار و شيء من مزينة و جهينة خير عند الله من أسد و تميم و هوازن و غطفان

( حم ق ) عن أبي هريرة .

978 ( صحيح )

أسلم و غفار و مزينة خير من تميم و أسد و غطفان و عامر بن صعصعة

( ت ) عن أبي بكرة .

979 ( صحيح )

اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في ثلاث سور من القرآن في البقرة و آل عمران و طه

( ه طب ك ) عن أبي أمامة .

980 ( حسن )

اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين ( و إلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم و فاتحة آل عمران ( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) .

( حم د ت ه ) عن أسماء بنت يزيد .

981 ( صحيح )

اسمحوا يسمح لكم

( عب ) عن عطاء مرسلا .

982 ( صحيح )

اسمح يسمح لك

( حم طب هب ) عن ابن عباس .

983 ( صحيح )

اسمع و أطع و لو لعبد حبشي مجدع الأطراف

( حم م ) عن أبي ذر .

984 ( صحيح )

اسمعوا و أطيعوا فإنما عليهم ما حملوا و عليكم ما حملتم

( م ت ) عن وائل .

985 ( صحيح )

اسمعوا و أطيعوا و إن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة

( حم خ ه ) عن أنس .

986 ( صحيح )

أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته لا يتم ركوعها و لا سجودها و لا خشوعها

( حم ك ) عن أبي قتادة ( الطيالسي حم ع ) عن أبي سعيد .

987 ( صحيح )

أشبه من رأيت بجبريل دحية الكلبي

( ابن سعد ) عن ابن شهاب .

988 ( صحيح )

اشتد غضب الله على من زعم أنه ملك الأملاك لا ملك إلا الله

( حم ق ) عن أبي هريرة ( الحارث ) عن ابن عباس .

989 ( صحيح )

اشترى رجل من رجل عقارا له فوجد الرجل الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب فقال الذي اشترى العقار: خذ ذهبك مني إنما اشتريت منك الأرض و لم أبتع الذهب و قال الذي له الأرض: إنما بعتك الأرض و ما فيها فتحاكما إلى رجل فقال الذي تحاكما إليه: ألكما ولد ؟ قال أحدهما: لي غلام و قال الآخر: لي جارية قال: أنكحوا الغلام الجارية و أنفقوا على أنفسكما منه و تصدقوا

( حم ق ه ) عن أبي هريرة .

990 ( صحيح )

اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضا فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء و نفس في الصيف فهو أشد ما تجدون من الحر و أشد ما تجدون من الزمهرير

( مالك ق ه ) عن أبي هريرة .

991 ( صحيح )

اشتكت النار إلى ربها و قالت: يا رب أكل بعضي بعضا فجعل لها نفسين نفسا في الشتاء و نفسا في الصيف فأما نفسها في الشتاء فهو زمهرير و أما نفسها في الصيف فسموم

( ت ) عن أبي هريرة .

992 ( صحيح )

أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان في دينه صلبا اشتد بلاؤه و إن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض و ما عليه خطيئة

( حم خ ن ه ) عن سعد .

993 ( صحيح )

أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الناس على قدر دينهم فمن ثخن دينه اشتد بلاؤه و من ضعف دينه ضعف بلاؤه و إن الرجل ليصيبه البلاء حتى يمشي في الناس ما عليه خطيئة

( حب ) عن أبي سعيد .

994 ( صحيح )

أشد الناس بلاء الأنبياء الصالحون ثم الأمثل فالأمثل

( طب ) عن أخت حذيفة .

995 ( صحيح )

أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون لقد كان أحدهم يبتلى بالفقر حتى ما يجد إلا العباءة يجوبها فيلبسها و يبتلى بالقمل حتى يقتله و لأحدهم كان أشد فرحا بالبلاء من أحدكم بالعطاء

( ه ع ك ) عن أبي سعيد .

996 ( صحيح )

أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم

( حم طب ) عن فاطمة بنت اليمان .

997 ( صحيح )

أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة: الذين يضاهون بخلق الله

( حم ق ن ) عن عائشة .

998 ( صحيح )

أشد الناس عذابا للناس في الدنيا أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة

( حم هب ) عن خالد بن الوليد ( ك ) عن عياض بن غنم وهشام بن حكيم .

999 ( صحيح )

أشد الناس عذابا يوم القيامة: المصورون يقال لهم: أحيوا ما خلقتم

( حم ) عن ابن عمر .

پێشنیارکراو

صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (400-699).

400 ( صحيح ) إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس …