400 ( صحيح )
إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس فليجلس ثم إذا قام فليسلم فليست الأولى أحق من الآخرة
( حم د ت حب ك ) عن أبي هريرة .
401 ( صحيح )
إذا أنزل الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان فيهم ثم بعثوا على أعمالهم
( حم خ ) عن ابن عمر .
402 ( صحيح )
إذا أنفق الرجل على أهله نفقة و هو يحتسبها كانت له صدقة
( حم ق ن ) عن أبي مسعود .
403 ( صحيح )
إذا أنفقت المرأة من بيت زوجها عن غير أمره فلها نصف أجره
( ق د ) عن أبي هريرة .
404 ( صحيح )
إذا أنفقت المرأة من بيت زوجها غير مفسدة كان لها أجرها بما أنفقت و لزوجها أجره بما كسب و للخازن مثل ذلك لا ينقص بعضهم من أجر بعض شيئا
( ق 4 ) عن عائشة .
405 ( صحيح )
إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمش في نعل واحدة حتى يصلح شسعه و لا يمشي في خف واحد و لا يأكل بشماله و لا يحتب بالثوب الواحد و لا يلتحف الصماء
( م د ) عن جابر .
406 ( صحيح )
إذا انقطع شسع نعل أحدكم فلا يمش في الأخرى حتى يصلحها
( خد م ن ) عن أبي هريرة ( طب ) عن شداد بن أوس .
407 ( صحيح )
إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه ثم ليضطجع على شقه الأيمن ثم ليقل: باسمك ربي وضعت جنبي و بك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها و إن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين
( ق د ) عن أبي هريرة .
408 ( صحيح )
إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح
( حم ق ) عن أبي هريرة .
409 ( صحيح )
إذا باع أحدكم الشاة أو اللقحة فلا يحفلها
( ن ) عن أبي هريرة .
410 ( صحيح )
إذا بال أحدكم فلا يمس ذكره بيمينه و إذا دخل الخلاء فلا يتمسح بيمينه و إذا شرب فلا يتنفس في الإناء
( حم ق 4 ) عن أبي قتادة .
411 ( صحيح )
إذا بايعت فقل لا خلابة
( مالك حم ق د ن ) عن ابن عمر ( 4 ) عن أنس .
412 ( صحيح )
إذا بدا حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تبرز و إذا غاب حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تغيب
( م ) عن ابن عمر .
413 ( صحيح )
إذا بعثتم إلى رجلا فابعثوه حسن الوجه حسن الاسم
( البزار طس ) عن أبي هريرة .
414 ( صحيح )
إذا بلغ الرجل من أمتي ستين سنة فقد أعذر الله إليه في العمر
( ك ) عن أبي هريرة .
415 ( صحيح )
إذا بلغ الله العبد ستين سنة فقد أعذر إليه و أبلغ إليه في العمر
( عبد بن حميد ) عن سهل بن سعد .
416 ( صحيح )
إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث
( حم 3 حب قط ك هق ) عن ابن عمر .
417 ( صحيح )
إذا بلغ الماء قلتين لم ينجسه شيء
( ه ) عن ابن عمر .
418 ( صحيح )
إذا بلغ أولادكم سبع سنين ففرقوا بين فرشهم و إذا بلغوا عشر سنين فاضربوهم على الصلاة
( قط ك ) عن سبرة بن معبد .
419 ( صحيح )
إذا بلغ بنوا أبي العاص ثلاثين رجلا اتخذوا عباد الله خولا و مال الله دولا و كتاب الله دغلا
( حم ع ك ) عن أبي سعيد ( ك ) عن أبي ذر .
420 ( صحيح )
إذا بلغت حي على الفلاح فقل: الصلاة خير من النوم
( أبو الشيخ في كتاب الأذان ) عن أبي محذورة .
421 ( صحيح )
إذا بويع خليفتان فاقتلوا الآخر منهما
( حم م ) عن أبي سعيد .
422 ( صحيح )
إذا تبايع الرجلان فكل واحد منها بالخيار ما لم يتفرقا و كانا جميعا أو يخير أحدهما الآخر فإن خير أحدهما الآخر فتبايعا على ذلك فقد وجب البيع و إن تفرقا بعد أن تبايعا و لم يترك واحد منهما البيع فقد وجب البيع
( ق ن ه ) عن ابن عمر .
423 ( صحيح )
إذا تبايعتم بالعينة و أخذتم أذناب البقر و رضيتم بالزرع و تركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم
( د ) عن ابن عمر .
424 ( صحيح )
إذا تبعتم الجنازة فلا تجلسوا حتى توضع
( م ) عن أبي سعيد .
425 ( صحيح )
إذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا قال: ها ضحك منه الشيطان
( خ ) عن أبي هريرة .
426 ( صحيح )
إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه فإن الشيطان يدخل مع التثاؤب
( حم ق د ) عن أبي سعيد .
427 ( صحيح )
إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما ستطاع فإن الشيطان يدخل
( م د ) عن أبي سعيد .
428 ( صحيح )
إذا تزوج أحدكم فليقل له: بارك الله لك و بارك عليك
( الحارث طب ) عن عقيل بن أبي طالب .
429 ( صحيح )
إذا تزوج البكر على الثيب أقام عندها سبعا و إذا تزوج الثيب على البكر أقام عندها ثلاثا
( هق ) عن أنس .
430 ( حسن )
إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين فليتق الله في النصف الباقي
) هب( عن أنس .
431 ( صحيح )
إذا سميتم بي فلا تكنوا بي
( ت ) عن جابر .
432 ( صحيح )
إذا تشهد أحدكم فليتعوذ من أربع: من عذاب جهنم و عذاب القبر و فتنة المحيا و الممات و من شر المسيح الدجال ثم يدعو لنفسه بما بدا له
( ن ) عن أبي هريرة .
433 ( صحيح )
إذا تصافح المسلمان لم تفرق أكفهما حتى يغفر لهما
( طب ) عن أبي أمامة .
434 ( صحيح )
إذا تطهر الرجل ثم مر إلى المسجد يرعى الصلاة كتب له كاتبه بكل خطوة يخطوها إلى المسجد عشر حسنات و القاعد يرعى الصلاة كالقانت و يكتب من المصلين من حين يخرج من بيته حتى يرجع إليه
( حم حب ك هق ) عن عقبة بن عامر .
435 ( حسن )
إذا تقاضى إليك رجلان فلا تقض للأول حتى تسمع كلام الآخر فسوف تدري كيف تقضي
( ت ) عن علي .
436 ( صحيح )
إذا تكلم الله بالوحى سمع أهل السماء الدنيا صلصلة كجر السلسلة على الصفا فيصعقون فلا يزالون كذلك حتى يأتيهم جبريل حتى إذا جاءهم جبريل فزع عن قلوبهم فيقولون: يا جبريل ماذا قال ربك ؟ فيقول: الحق فيقولون: الحق الحق
( د ) عن ابن مسعود .
437 ( صحيح )
إذا تمنى أحدكم فليكثر فإنما يسأل ربه
( طس ) عن عائشة .
438 ( صحيح )
إذا تنخم أحدكم فلا يتنخمن قبل وجهه و لا عن يمينه و ليبصقن عن يساره أو تحت قدمه اليسرى
( خ ه ) عن أبي هريرة وأبي سعيد .
439 ( حسن )
إذا تنخم أحدكم و هو في المسجد فليغيب نخامته لا تصيب جلد مؤمن أو ثوبه فتؤذيه
( حم ع ابن خزيمة هب الضياء ) عن سعد .
440 ( صحيح )
إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء ثم خرج إلى الصلاة لم يرفع قدمه اليمنى إلا كتب الله عز و جل له حسنة و لم يضع قدمه اليسرى إلا حط الله عنه سيئة فليقرب أحدكم أو ليبعد فإن أتي المسجد فصلى في جماعة غفر له فإن أتي المسجد و قد صلوا بعضا و بقي بعض صلى ما أدرك و أتم ما بقي فإن أتي المسجد و قد صلوا فأتم الصلاة كان كذلك
( د هق ) عن رجل من الأنصار .
441 ( صحيح )
إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا ينزعه إلا الصلاة لم تزل رجله اليسرى تمحو عنه سيئة و تكتب له اليمنى حسنة حتى يدخل المسجد و لو يعلم الناس ما في العتمة و الصبح لأتوهما و لو حبوا
( طب ك هب ) عن ابن عمر .
442 ( صحيح )
إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى المسجد فلا يشبكن بين يديه فإنه في صلاة
( حم د ت ) عن كعب بن عجرة .
443 ( صحيح )
إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم يستنثر و إذا استجمر فليوتر
( مالك حم ق د ن ) عن أبي هريرة .
444 ( صحيح )
إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم لينتثر و إذا استنثر فليستنثر وترا
( أبو نعيم في المستخرج ) عن أبي هريرة .
445 ( صحيح )
إذا توضأ أحدكم في بيته ثم أتى المسجد كان في صلاة حتى يرجع فلا يقل هكذا: و شبك بين أصابعه
( ك ) عن أبي هريرة .
446 ( صحيح )
إذا توضأ أحدكم للصلاة فلا يشبك بين أصابعه
( طس ) عن أبي هريرة .
447 ( صحيح )
إذا توضأ أحدكم و لبس خفيه فليصل فيهما و ليمسح عليهما ثم لا يخلعهما إن شاء إلا من جنابة
( قط ك ) عن أنس .
448 ( حسن )
إذا توضأ الرجل المسلم خرجت خطاياه من سمعه و بصره و يديه و رجليه فإن قعد قعد مغفورا له
( حم طب ) عن أبي أمامة .
449 ( صحيح )
إذا توضأ العبد المؤمن فتمضمض خرجت الخطايا من فيه فإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أضفار يديه فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أضفار رجليه ثم كان مشيه إلى المسجد و صلاته له نافلة
( مالك حم ن ه ك ) عن عبدالله الصنابحي .
450 ( صحيح )
إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرجت من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب
( مالك الشافعي م ت ) عن أبي هريرة .
451 ( صحيح )
إذا توضأت فانتثر و إذا استجمرت فأوتر
( حم ت ن ه حب ) عن سلمة بن قيس الأشجعي .
452 ( صحيح )
إذا توضأت فخلل أصابع يديك و رجليك
( ت ك ) عن ابن عباس .
453 ( صحيح )
إذا توضأت فخلل الأصابع
( ت ك ) عن لقيط بن صبرة .
454 ( صحيح )
إذا توضأتم فابدءوا بميامنكم
( ه ) عن أبي هريرة .
455 ( صحيح )
إذا توفي أحدكم فوجد شيئا فليكفن في ثوب حبرة
( د الضياء ) عن جابر .
456 ( صحيح ) تقدم ب: إذا اقيمت انظر صحيح الجامع ( 369 )
إذا ثوب للصلاة فلا تأتوها و أنتم تسعون و أتوها و عليكم السكينة فما أدركتم فصلوا و ما فاتكم فأتموا فإن أحدكم إذا كان يعمد إلى الصلاة فهو في صلاة
( م ) عن أبي هريرة .
457 ( صحيح )
إذا جاء أحدكم الجمعة فلا يقيمن أحدا من مقعده ثم يقعد فيه
( الخرائطي في مكارم الأخلاق ) عن جابر .
458 ( صحيح )
إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل
( مالك ق ن ) عن ابن عمر .
459 ( صحيح )
إذا جاء أحدكم إلى الصلاة فليمش على هينة فليصل ما أدرك و ليقض ما سبقه
( حم د هق الضياء ) عن أنس .
460 ( صحيح )
إذا جاء أحدكم المسجد فليصل سجدتين من قبل أن يجلس ثم ليقعد بعد إن شاء أو ليذهب لحاجته
( د ) عن أبي قتادة .
461 ( صحيح )
إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذرا أو أذى فليمسحه و ليصل فيهما
( د ) عن أبي سعيد .
462 ( حسن )
إذا جاء أحدكم إلى مجلس فأوسع له فليجلس فإنها كرامة أكرمه الله بها و أخوه المسلم فإن لم يوسع له فلينظر أوسع موضع فليجلس فيه
( خط ) عن ابن عمر .
463 ( حسن )
إذا جاء أحدكم فأوسع له أخوه فإنما هي كرامة أكرمه الله بها
( تخ هب ) عن مصعب بن شيبة .
464 ( صحيح )
إذا جاء أحدكم يوم الجمعة و الإمام يخطب فليصل ركعتين و ليتجوز فيهما
( حم ق د ن ه ) عن جابر .
465 ( صحيح )
إذا جاء أحد يطلب ثمن الكلب فاملأ كفه ترابا
( د هق ) عن ابن عباس .
466 ( حسن )
إذا جاء الرجل يعود مريضا فليقل: اللهم اشف عبدك فلانا ينكأ لك عدوا أو يمش لك إلى الصلاة
( حم د ابن السني طب ك ) عن ابن عمرو .
467 ( صحيح )
إذا جئت فصل مع الناس و إن كنت قد صليت
( مالك الشافعي ن حب ) عن محجن .
468 ( صحيح )
إذا جئتم الصلاة و نحن سجودا فاسجدوا و لا تعدوها شيئا و من أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة
( د ك هق ) عن أبي هريرة .
469 ( صحيح )
إذا جاء خادم أحدكم بطعامه فليقعده معه أو ليناوله منه فإنه هو الذي ولي حره و دخانه
( حم ه ) عن ابن مسعود .
470 ( صحيح )
إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة و غلقت أبواب النار و صفدت الشياطين
( ن ) عن أبي هريرة .
471 ( صحيح )
إذا جاء رمضان فتحت أبواب الرحمة و غلقت أبواب جهنم و سلسلت الشياطين
( ن ) عن أبي هريرة .
472 ( صحيح )
إذا جاء رمضان فصم ثلاثين إلا أن ترى الهلال قبل ذلك
( طب ) عن عدي بن حاتم .
473 ( صحيح )
إذا جاءك من هذا المال شيء و أنت غير مستشرف و لا سائل فخذه و ما لا فلا تتبعه نفسك
( خ ) عن عمر .
474 ( صحيح )
إذا جامع الرجل امرأته ثم أكسل فليغسل ما أصاب المرأة منه ثم ليتوضأ
( حم ق ) عن أبي بن كعب .
475 ( صحيح )
إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل
( حم ت ) عن عائشة ( طب ) عن أبي أمامة ورافع بن خديج ( الشيرازي في الألقاب ) عن معاذ .
476 ( صحيح )
إذا جعلت بين يديك مثل مؤخرة الرحل فلا يضرك من مر بين يديك
( د ) عن طلحة بن عبيدالله .
477 ( صحيح )
إذا جلس أحدكم على حاجته فلا يستقبل القبلة و لا يستدبرها
( م ) عن أبي هريرة .
478 ( حسن )
إذا جلس إليك الخصمان فسمعت من أحدهما فلا تقض لأحدهما حتى تسمع من الآخر كما سمعت من الأول فإنك إذا فعلت ذلك تبين لك القضاء
) حم ك هق ( عن علي .
479 ( صحيح )
إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل و إن لم ينزل
( حم ق ن ه ) عن أبي هريرة .
480 ( صحيح )
إذا جلس بين شعبها الأربع و مس الختان الختان فقد وجب الغسل
( م ) عن عائشة .
481 ( صحيح )
إذا جمرتم الميت فأوتروا
( حب ك ) عن جابر .
482 ( حسن )
إذا جمع الله الأولين و الآخرين ليوم لا ريب فيه نادى مناد: من كان أشرك في عمل عمله لله أحدا فليطلب ثوابه من عنده فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك
) حم ت ه( عن أبي سعيد بن أبي فضالة .
483 ( صحيح )
إذا جمع الله الأولين و الآخرين يوم القيامة يرفع لكل غادر لواء فقيل: هذه غدرة فلان ابن فلان
( م ) عن ابن عمر .
484 ( صحيح )
إذا حاك في نفسك شيء فدعه
( حم حب ك ) عن أبي أمامة .
485 ( صحيح )
إذا حج الصبي فهي له حجة حتى يعقل فإذا عقل عليه حجة أخرى و إذا حج الأعرابي فهي له حجة فإذا هاجر فعليه حجة أخرى
( ك ) عن ابن عباس .
486 ( حسن )
إذا حدث الرجل بحديث ثم التفت فهي أمانة
حم د ت الضياء عن جابر ( ع ) عن أنس .
487 ( حسن )
إذا حضر أحدكم الأمر يخشى فواته فليصل هذه الصلاة – يعني الجمع بين الصلاتين –
)ن( عن ابن عمر .
488 ( صحيح )
إذا حضر أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا
( حم م ) عن جابر .
489 ( صحيح )
إذا حضر العلماء ربهم يوم القيامة كان معاذ بن جبل بين أيديهم بقذفة حجر
( ابن عساكر ) عن عمر .
490 ( صحيح )
إذا حضر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء فيقولون: اخرجي راضية مرضيا عنك إلى روح و ريحان و رب غير غضبان فيخرج كأطيب ريح المسك حتى إنه ليناوله بعضهم بعضا حتى يأتوا به باب السماء فيقولون: ما أطيب هذا الريح التي جاءتكم من الأرض ! فيأتون به أرواح المؤمنين فلهم أشد فرحا به من أحدكم بغائبه يقدم عليه فيسألونه: ماذا فعل فلان ؟ ماذا فعل فلان ؟ فيقولون: دعوه فإنه كان في غم الدنيا فإذا قال: أما أتاكم ؟ قالوا: ذهب به إلى أمه الهاوية و إن الكافر إذا حضر أتته ملائكة العذاب بمسح فيقولون: اخرجي ساخطة مسخوطا عليك إلى عذاب الله فيخرج كأنتن ريح جيفة حتى يأتوا بها باب الأرض فيقولون: ما أنتن هذه الريح ؟ حتى يأتوا بها أرواح الكفار
( ن ك ) عن أبي هريرة .
491 ( صحيح )
إذا حضرتم الميت فقولوا خيرا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون
( حم 4 حب ك ) عن أم سلمة .
492 ( حسن )
إذا حضرتم موتاكم فأغمضوا البصر فإن البصر يتبع الروح و قولوا خيرا فإن الملائكة تؤمن على ما يقول أهل البيت
) حم ه ك ( عن شداد بن أوس .
493 ( صحيح )
إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران و إذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر واحد
( حم ق د ن ه ) عن عمرو بن العاص ( حم ق 4 ) عن أبي هريرة .
494 ( حسن )
إذا حكمتم فاعدلوا و إذا قتلتم فأحسنوا فإن الله محسن يحب المحسنين
( طس ) عن أنس .
495 ( حسن )
إذا حلف أحدكم فلا يقل ما شاء الله و شئت و لكن ليقل ما شاء الله ثم شئت
( ه ) عن ابن عباس .
496 ( صحيح )
إذا حلم أحدكم فلا يحدث الناس بتلعب الشيطان في المنام
( م ه ) عن جابر .
497 ( صحيح )
إذا حم أحدكم فليسن عليه الماء البارد ثلاث ليال من السحر
( ن ع ك الضياء ) عن أنس .
498 ( حسن )
( إذا ختنت فلا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة و أحب إلى البعل )
هق عن أم عطية .
499 ( صحيح )
إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله توكلت على الله لا حول و لا قوة إلا بالله فيقال له: حسبك قد هديت و كفيت و وقيت فيتنحى له الشيطان فيقول له شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي و كفي و وقي ؟
( د ن حب ) عن أنس .
500 ( صحيح )
إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم
( د الضياء ) عن أبي هريرة وأبي سعيد .
501 ( صحيح )
إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا
( حم ) عن زينب الثقفية .
502 ( حسن )
( إذا خرجت اللعنة من في صاحبها نظرت فإن وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه و إلا عادت إلى الذي خرجت منه )
هب عن عبدالله .
503 ( صحيح )
إذا خرجت المرأة إلى المسجد فلتغتسل من الطيب كما تغتسل من الجنابة
( ن ) عن أبي هريرة .
504 ( صحيح )
إذا خرجت روح العبد المؤمن تلقاها ملكان يصعدان بها – فذكر من ريح طيبها – و يقول أهل السماء: روح طيبة جاءت من قبل الأرض صلى الله عليك و على جسد كنت تعمرينه فينطلق به إلى ربه ثم يقول: انطلقوا به إلى آخر الأجل و إن الكافر إذا خرجت روحه – فذكر من نتنها – و يقول أهل السماء: روح خبيثة جاءت من قبل الأرض فيقال: انطلقوا به إلى آخر الأجل
( م ) عن أبي هريرة .
505 ( حسن )
( إذا خرجت من منزلك فصل ركعتين تمنعانك مخرج السوء و إذا دخلت إلى منزلك فصل ركعتين تمنعانك مدخل السوء )
البزار هب عن أبي هريرة .
506 ( حسن )
( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل )
د ك هق عن جابر .
507 ( صحيح )
إذا خطب أحدكم المرأة فلا جناح عليه أن ينظر إليها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبته و إن كانت لا تعلم
( حم طب ) عن أبي حميد الساعدي .
508 ( حسن )
( إذا خفضت فأشمي و لا تنهكي فإنه أحسن للوجه و أرضى للزوج )
خط عن علي .
509 ( حسن )
( إذا خفضت فأشمي و لا تنهكي فإنه أسرى للوجه و أحظى عند الزوج )
طس عن أنس .
510 ( صحيح )
إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا بقنطرة بين الجنة و النار فيتقاصون مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا نقوا و هذبوا أذن لهم بدخول الجنة فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم بمسكنه في الجنة أدل منه بمسكنه كان في الدنيا
( حم خ ) عن أبي سعيد .
511 ( صحيح )
إذا دبغ الإهاب فقد طهر
( م د ) عن ابن عباس .
512 ( صحيح )
إذا دبغ جلد الميتة فحسبه فلينتفع به
( عب ) عن عطاء مرسلا .
513 ( صحيح )
إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين
( حم ق 4 ) عن أبي قتادة ( ه ) عن أبي هريرة .
514 ( صحيح )
إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي و ليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك و إذا خرج فليسلم على النبي و ليقل: اللهم اعصمني من الشيطان
( ن ه حب ك ) عن أبي هريرة .
515 ( صحيح )
إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي و ليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك و إذا خرج فليسلم على النبي و ليقل: اللهم إني أسألك من فضلك
( د ) عن أبي حميد أو أبي أسيد ( ه ) عن أبي حميد .
516 ( صحيح )
إذا دخل أحدكم المسجد فليصل على النبي صلى الله عليه وسلم و ليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك و إذا خرج فليسلم على النبي و ليقل: اللهم إني أسألك من فضلك
( حم م ) عن أبي حميد أو أبي أسيد ( حم ن حب هق ) عن أبي حميد وأبي أسيد معا .
517 ( حسن )
إذا دخل أحدكم إلى القوم فأوسع له فليجلس فإنما هي كرامة من الله أكرمه بها أخوه المسلم فإن لم يوسع له فلينظر أوسعها مكانا فليجلس فيه )
( الحارث ) عن أبي شيبة الخدري .
518 ( صحيح )
إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأطعمه من طعامه فليأكل و لا يسأل عنه و إن سقاه من شرابه فليشرب و لا يسأل عنه
( طس ك هب ) عن أبي هريرة .
519 ( صحيح )
إذا دخل الرجل بيته فذكر اسم الله تعالى حين يدخل و حين يطعم قال الشيطان: لا مبيت لكم و لا عشاء هاهنا و إن دخل فلم يذكر اسم الله عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت و إن لم يذكر اسم الله عند مطعمه قال: أدركتم المبيت و العشاء
( حم م د ه ) عن جابر .
520 ( صحيح )
إذا دخل العشر و أراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره و لا من بشره شيئا
( م ن ه ) عن أم سلمة .
521 ( صحيح )
إذا دخل أهل الجنة الجنة و أهل النار النار نادى مناد: يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعدا يريد أن ينجزكموه فيقولون: و ما هو ؟ ألم يثقل الله موازيننا و يبيض وجوهنا و يدخلنا الجنة و ينجنا من النار ؟ فيكشف الحجاب فينظرون إليه فوالله ما أعطاهم الله شيئا أحب إليهم من النظر إليه و لا أقر لأعينهم
( حم ه ابن خزيمة حب ) عن صهيب .
522 ( صحيح )
إذا دخل أهل الجنة الجنة و أهل النار النار يجاء بالموت كأنه كبش أملح فيوقف بين الجنة و النار فيقال: يا أهل الجنة هل تعرفون هذا ؟ فيشرئبون فينظرون و يقولون: نعم هذا الموت و كلهم قد رآه ثم ينادى: يا أهل النار هل تعرفون هذا ؟ فيشرئبون فينظرون فيقولون: نعم هذا الموت و كلهم قد رآه فيؤمر به فيذبح و يقال: يا أهل الجنة خلود و لا موت و يا أهل النار خلود و لا موت
( حم ق ت ه ) عن أبي سعيد .
523 ( صحيح )
إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله تعالى: تريدون شيئا أزيدكم ؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجنة و تنجنا من النار ؟ فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم
( م ت ) عن صهيب .
524 ( صحيح )
إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله عز و جل: هل تشتهون شيئا فأزيدكم ؟ فيقولون: ربنا و ما فوق ما أعطيتنا ؟ فيقول: رضواني أكبر
( ك ) عن جابر .
525 ( صحيح )
إذا دخلت ليلا فلا تدخل على أهلك حتى تستحد المغيبة و تمتشط الشعثة
( خ ) عن جابر .
526 ( حسن )
( إذا دخلتم بيتا فسلموا على أهله فإذا خرجتم فأودعوا أهله بسلام )
هب عن قتادة مرسلا .
527 ( صحيح )
إذا دخلت مسجدا فصل مع الناس و إن كنت قد صليت
( ص ) عن محجن الديلي .
528 ( صحيح )
إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة و غلقت أبواب جهنم و سلسلت الشياطين
( حم ق ) عن أبي هريرة .
529 ( صحيح )
إذا دعا أحدكم أخاه فليجب عرسا كان أو نحوه
( حم د ) عن ابن عمر .
530 ( صحيح )
إذا دعا أحدكم فلا يقل: اللهم اغفر لي إن شئت و ليعزم المسألة و ليعظم الرغبة فإن الله لا يعظم عليه شيء أعطاه
( خد ) عن أبي سعيد ( م ) عن أبي هريرة .
531 ( صحيح )
إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة و لا يقل: اللهم إن شئت فأعطني فإن الله لا مستكره له
( حم ق ن ) عن أنس .
532 ( صحيح )
إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح
( حم ق د ) عن أبي هريرة .
533 ( صحيح )
إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلتجب و إن كانت على ظهر قتب
( البزار ) عن زيد بن أرقم .
534 ( صحيح )
إذا دعا الرجل زوجته لحاجته فلتأته و إن كانت على التنور
( ن ت ) عن طلق بن علي .
535 ( صحيح )
إذا دعا الغائب لغائب قال له الملك: و لك مثل ذلك
( عد ) عن أبي هريرة .
536 ( صحيح )
إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها
( مالك حم ق د ) عن ابن عمر .
537 ( صحيح )
إذا دعي أحدكم إلى طعام فليجب فإن شاء طعم و إن شاء لم يطعم
( م د ) عن جابر .
538 ( صحيح )
إذا دعي أحدكم إلى طعام فليجب فإن كان مفطرا فليأكل و إن كان صائما فليدع بالبركة
( طب ) عن ابن مسعود .
539 ( صحيح )
إذا دعي أحدكم إلى طعام فليجب فإن كان مفطرا فليأكل و إن كان صائما فليصل
( حم م د ت ه ) عن أبي هريرة .
540 ( صحيح )
إذا دعي أحدكم إلى طعام و هو صائم فليقل: إني صائم
( م د ت ه ) عن أبي هريرة .
541 ( صحيح )
إذا دعي أحدكم إلى وليمة عرس فليجب
( م ه ) عن ابن عمر .
542 ( صحيح )
إذا دعي أحدكم إلى وليمة فليجب و إن كان صائما
( ابن منيع ) عن أبي أيوب .
543 ( صحيح )
إذا دعي أحدكم فجاء مع الرسول: فإن ذلك له إذن
( خد د هب ) عن أبي هريرة .
544 ( صحيح )
إذا دعيتم إلى كراع فأجيبوا
( م ) عن ابن عمر .
545 ( صحيح )
إذا ذكر أصحابي فأمسكوا و إذا ذكرت النجوم فأمسكوا و إذا ذكر القدر فأمسكوا
( طب ) عن ابن مسعود ( عد ) عن ابن مسعود وثوبان ( عد ) عن عمر .
546 ( حسن )
( إذا ذكرتم بالله فانتهوا )
البزار عن أبي سعيد المقبري مرسلا .
547 ( صحيح )
إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب معه بثلاثة أحجار يستطيب بهن فإنها تجزي عنه
( حم د ن ) عن عائشة .
548 ( صحيح )
إذا رأى أحدكم الرؤيا الحسنة فليفسرها و ليخبر بها و إذا رأى الرؤيا القبيحة فلا يفسرها و لا يخبر بها
( ت ) عن أبي هريرة .
549 ( صحيح )
إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها و ليحدث بها و إذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ بالله و لا يذكرها لأحد فإنها لا تضره
( حم خ ت ) عن أبي سعيد .
550 ( صحيح )
إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها و ليحدث بها و إذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ بالله من شرها و لا يذكرها لأحد فإنها لا تضره
( حم خ ه ) عن أبي سعيد .
551 ( صحيح )
إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا و ليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا و ليتحول عن جنبه الذي كان عليه
( م د ه ) عن جابر .
552 ( صحيح )
إذا رأى أحدكم المرأة التي تعجبه فليرجع إلى أهله حتى يقع بهم فإن ذلك معهم
( حب ) عن جابر .
553 ( صحيح )
إذا رأى أحدكم جنازة فإن لم يكن ماشيا معها فليقم حتى يخلفها أو تخلفه أو توضع من قبل أن تخلفه
( ق ن ) عن عامر بن ربيعة .
554 ( صحيح )
إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فليتحول و ليتفل عن يساره ثلاثا و ليسأل الله من خيرها و ليتعوذ بالله من شرها
( ه ) عن أبي هريرة .
555 ( حسن )
( إذا رأى أحدكم مبتلى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به و فضلني عليك و على كثير من عباده تفضيلا كان شكر تلك النعمة )
هب عن أبي هريرة .
556 ( صحيح )
إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فإن العين حق
( ع طب ك ) عن عامر بن ربيعة .
557 ( صحيح )
إذا رأى المؤمن ما فسح له في قبره فيقول: دعوني أبشر أهلي فيقال له: اسكن
( حم الضياء ) عن جابر .
558 ( صحيح )
إذا رأت فأنزلت فعليها الغسل
( ه ) عن أنس .
559 ( صحيح )
إذا راح أحدكم إلى الجمعة فليغتسل
( خ ) عن عمر .
560 ( صحيح )
إذا رأيت الأمة ولدت ربتها و رأيت أصحاب البنيان يتطاولون بالبنيان و رأيت الحفاة الجياع العالة كانوا رءوس الناس فذلك من معالم الساعة و أشراطها
( حم ) عن ابن عباس .
561 ( صحيح )
إذا رأيت الله تعالى يعطي العبد من الدنيا ما يحب و هو مقيم على معاصيه فإنما ذلك منه استدراج
( حم طب هب ) عن عقبة بن عامر .
562 ( صحيح )
إذا رأيت المذي فاغسل ذكرك و توضأ وضوءك للصلاة و إذا نضحت الماء فاغتسل
( د ن حب ) عن علي .
563 ( صحيح )
إذا رأيت الناس قد مرجت عهودهم و خفت أماناتهم و كانوا هكذا – و شبك بين أنامله – فالزم بيتك و املك عليك لسانك و خذ ما تعرف و دع ما تنكر و عليك بخاصة أمر نفسك و دع عنك أمر العامة
( ك ) عن ابن عمرو .
564 ( حسن )
( إذا رأيتم آية فاسجدوا )
د ت عن ابن عباس .
565 ( صحيح )
إذا رأيتم الجنازة فقوموا فمن تبعها فلا يقعد حتى توضع
( حم ق 3 ) عن أبي سعيد ( خ ) عن جابر .
566 ( صحيح )
إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها حتى تخلفكم أو توضع
( حم ق 4 ) عن عامر بن ربيعة .
567 ( صحيح )
إذا رأيتم الرجل يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه و لا تكنوا
( حم ت ) عن أبي .
568 ( صحيح )
إذا رأيتم الليل قد أقبل من هاهنا فقد أفطر الصائم
( ق د ) عن عبدالله بن أبي أوفى .
569 ( صحيح )
إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب
( حم خد م د ت ) عن المقداد بن الأسود ( طب هب ) عن ابن عمر ( طب ) عن ابن عمرو ( الحاكم في الكنى ) عن أنس.
570 ( صحيح )
إذا رأيتم الناس قد مرجت عهودهم و خفت أماناتهم و كانوا هكذا – و شبك بين أصابعه – فالزم بيتك و املك عليك لسانك و خذ بما تعرفه و دع ما تنكر و عليك بأمر خاصة نفسك و دع عنك أمر العامة
( د ) عن ابن عمرو .
571 ( صحيح )
إذا رأيتم الهلال فصوموا و إذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له
( ق ن ه حب ) عن ابن عمر .
572 ( صحيح )
إذا رأيتم الهلال فصوموا و إذا رأيتموه فأفطروا فإن أغمي عليكم فعدوا ثلاثين يوما
( حم ق ) عن جابر ( حم م ن ه ) عن أبي هريرة ( ن ) عن ابن عباس ( د ) عن حذيفة ( حم ) عن طلق بن علي .
573 ( صحيح )
إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا: لا أربح الله تجارتك و إذا رأيتم من ينشد فيه ضالة فقولوا: لا رد الله عليك ضالتك
( ت ك ) عن أبي هريرة .
574 ( صحيح )
إذا رأيتم هلال ذي الحجة و أراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره و أظفاره
( م ) عن أم سلمة .
575 ( صحيح )
إذا رأيتني على مثل هذه الحالة – يعني البول – فلا تسلم علي فإنك إن فعلت ذلك لم أرد عليك
( ه ) عن جابر .
576 ( صحيح )
إذا ركبتم هذه البهائم العجم فانجوا عليها فإذا كانت سنة فانجوا و عليكم بالدلجة فإنما يطويها الله
( طب ) عن عبدالله بن مغفل .
577 ( حسن )
إذا ركعت فضع كفيك على ركبتيك حتى تطمئن و إذا سجدت فأمكن جبهتك من الأرض حتى تجد حجم الأرض
( حم ) عن ابن عباس .
578 ( صحيح )
إذا رمى أحدكم جمرة العقبة فقد حل له كل شيء إلا النساء
( د ) عن عائشة .
579 ( صحيح )
إذا رميت الصيد فأدركته بعد ثلاث ليال و سهمك فيه فكله ما لم ينتن
( د ) عن أبي ثعلبة .
580 ( صحيح )
إذا رميت بالمعراض الصيد فخرق فكله و إن أصابه بعرضه فلا تأكله فإنه وقيذ
( حم م د ت ه ) عن عدي بن حاتم .
581 ( صحيح )
إذا رميت بسهمك و غاب ثلاثة أيام و أدركته فكله ما لم ينتن
( حم م ) عن أبي ثعلبة .
582 ( صحيح )
إذا رويت أهلك من اللبن غبوقا فاجتنب ما نهى الله عنه من ميتة
( ك هق ) عن سمرة .
583 ( صحيح )
إذا زار أحدكم أخاه فجلس عنده فلا يقومن حتى يستأذنه
( فر ) عن ابن عمر .
584 ( صحيح )
إذا زار أحدكم قوما فلا يصل بهم و ليصل بهم رجل منهم
( حم 3 ) عن مالك بن الحويرث .
585 ( حسن )
( إذا زخرفتم مساجدكم و حليتم مصاحفكم فالدمار عليكم )
الحكيم عن أبي الدرداء .
586 ( صحيح )
إذا زنى العبد خرج منه الإيمان فكان على رأسه كالظلة فإذا أقلع رجع إليه
( د ك ) عن أبي هريرة .
587 ( صحيح )
إذا زنت أمة أحدكم فتبين زناها فليجلدها و لا يثرب ثم إن زنت فليجلدها و لا يثرب ثم إن زنت الثالثة فليبعها و لو بحبل من شعر
( حم ق ن د ه ) عن أبي هريرة وزيد بن خالد .
588 ( صحيح )
إذا سافرتما فأذنا و أقيما و ليؤمكما أكبركما
( ت ن حب ) عن مالك بن الحويرث .
589 ( صحيح )
إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حظها من الأرض و إذا سافرتم في السنة فأسرعوا عليها السير و إذا عرستم بالليل فاجتنبوا الطريق فإنها طرق الدواب و مأوى الهوام بالليل
( م د ت ) عن أبي هريرة .
590 ( صحيح )
إذا ساق الله إليك رزقا من غير مسألة و لا إشراف نفس فخذه فإن الله أعطاكه
( حب ) عن عمر .
591 ( صحيح )
إذا سأل أحدكم فليكثر فإنما يسأل ربه
( حب ) عن عائشة .
592 ( صحيح )
إذا سألتم الله تعالى فاسألوه الفردوس فإنه سر الجنة
( طب ) عن العرباض .
593 ( صحيح )
إذا سألتم الله تعالى فاسألوه ببطون أكفكم و لا تسألوه بظهورها
( د ) عن مالك بن يسار السكوني ( ه طب ك ) عن ابن عباس وزاد: وامسحوا بها وجوهكم .
594 ( صحيح )
إذا سبك رجل بما يعلم منك فلا تسبه بما تعلم منه فيكون أجر ذلك لك و وباله عليه
( ابن منيع ) عن ابن عمر .
595 ( صحيح )
إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير و ليضع يديه قبل ركبتيه
( د ن ) عن أبي هريرة .
596 ( صحيح )
إذا سجد أحدكم فليعتدل و لا يفترش ذراعيه افتراش الكلب
( حم ت ه ابن خزيمة الضياء ) عن جابر .
597 ( صحيح )
إذا سجد العبد سجد معه سبعة آراب: وجهه و كفاه و ركبتاه و قدماه
( حم م 4 ) عن العباس ( عبد بن حميد ) عن سعد .
598 ( صحيح )
إذا سجدت فضع كفيك و ارفع مرفقيك
( حم م ) عن البراء .
599 ( صحيح )
إذا سرتم في أرض خصبة فأعطوا الدواب حظها و إذا سرتم في أرض مجدبة فانجوا عليها و إذا عرستم فلا تعرسوا على قارعة الطريق فإنها مأوى كل دابة
( البزار ) عن أنس .
600 ( صحيح )
إذا سرتك حسنتك و ساءتك سيئتك فأنت مؤمن
( حم حب طب ك هب الضياء ) عن أبي أمامة .
601 ( صحيح )
إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى و ليأكلها و لا يدعها للشيطان و ليسلت أحدكم الصحفة فإنكم لا تدرون في أي طعامكم تكون البركة
( حم م 3 ) عن أنس .
602 ( صحيح )
إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط ما بها من الأذى و ليأكلها و لا يدعها للشيطان و لا يمسح يده بالمنديل حتى يلعقها أو يلعقها فإنه لا يدري في أي طعامه البركة
( حم م ن ه ) عن جابر .
( حسن ) 602 / 1 ] الصحيحة ( 2736 )
إذا سقى الرجل امرأته الماء أجر
( تخ طب ) عن العرباض .
603 ( صحيح )
إذا سكر أحدكم فاجلدوه ثم إن سكر فاجلدوه ثم إن سكر فاجلدوه فإن عاد الرابعة فاقتلوه
( د ه ) عن أبي هريرة .
604 ( حسن )
إذا سل أحدكم سيفا لينظر إليه فأراد أن يناوله أخاه فليغمده ثم يناوله إياه
( حم طب ك ) عن أبي بكرة .
605 ( صحيح )
إذا سلم عليكم أحدا من أهل الكتاب فقولوا: و عليكم
( حم ق ت ه ) عن أنس .
606 ( صحيح )
إذا سلم عليكم اليهود فإنما يقول أحدهم: السام عليك فقل: و عليك
( مالك حم ق ) عن ابن عمر .
607 ( صحيح )
إذا سمع أحدكم النداء و الإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه
( حم ك د ) عن أبي هريرة .
608 ( صحيح )
إذا سمعت الرجل يقول: هلك الناس فهو أهلكهم
( مالك حم خد م د ) عن أبي هريرة .
609 ( صحيح )
إذا سمعت النداء فأجب داعي الله
( طب ) عن كعب بن عجرة .
610 ( صحيح )
إذا سمعت جيرانك يقولون: قد أحسنت فقد أحسنت و إذا سمعتهم يقولون: قد أسأت فقد أسأت
( حم ه طب ) عن ابن مسعود ( ه ) عن كلثوم الخزاعي .
611 ( صحيح )
إذا سمعتم أصوات الديكة فسلوا الله من فضله فإنها رأت ملكا و إذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا
( حم ق د ت ) عن أبي هريرة .
612 ( حسن )
إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم و تلين له أشعاركم و أبشاركم و ترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به و إذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم و تنفر منه أشعاركم و أبشاركم و ترون أنه بعيد منكم فأنا أبعدكم منه
( حم ع ) عن أبي أسيد وأبي حميد .
613 ( صحيح )
إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله و أرجوا أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة
( حم م 3 ) عن ابن عمرو .
614 ( حسن )
إذا سمعتم المؤذن يثوب بالصلاة فقولوا كما يقول
( حم ) عن معاذ بن أنس .
615 ( صحيح )
إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن
( مالك حم ق 4 ) عن أبي سعيد .
616 ( صحيح )
إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوا عليه و إذا وقع و أنتم بأرض فلا تخرجوا فرارا منه
( حم ق ن ) عن أسامة بن زيد ( حم ق ) عن عبدالرحمن بن عوف ( د ) عن ابن عباس .
617 ( صحيح )
إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوا عليه و إذا وقع و أنتم بأرض فلا تخرجوا منها فرارا منه
( حم ق ن ) عن أسامة بن زيد .
618 ( حسن )
إذا سمعتم بقوم قد خسف فيهم هاهنا قريبا فقد أظلت الساعة
( حم الحاكم في الكنى طب ) عن بقيرة الهلالية .
619 ( صحيح )
إذا سمعتم من يعتزي بعزاء الجاهلية فأعضوه و لا تكنوا
( حم ن حب طب الضياء ) عن أبي .
620 ( صحيح )
إذا سمعتم نباح الكلاب و نهيق الحمير بالليل فتعوذا بالله من الشيطان فإنهن يرين ما لا ترون و أقلوا الخروج إذا هدأت الرجل فإن الله عز و جل يبث في ليلة من خلقه ما يشاء و أجيفوا الأبواب و اذكروا اسم الله عليها فإن الشيطان لا يفتح بابا أجيف و ذكر اسم الله عليه و غطوا الجرار و أوكئوا القرب و أكفئوا الآنية
( حم خد د حب ك ) عن جابر .
621 ( صحيح )
إذا سميت الكيل فكله
( ه ) عن عثمان .
622 ( صحيح )
إذا سها أحدكم في صلاته فلم يدر واحدة صلى أو اثنتين فليبن على واحدة فإن لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا فليبن على ثلاث و ليسجد سجدتين قبل أن يسلم
( ت ) عن عبدالرحمن بن عوف .
623 ( صحيح )
إذا سها الإمام فاستتم قائما فعليه سجدتا السهو و إذا لم يستتم قائما فلا سهو عليه
( طب ) عن المغيرة .
624 ( حسن )
إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء فإذا أراد أن يعود فلينح الإناء ثم ليعد إن كان يريده
( ه ) عن أبي هريرة .
625 ( صحيح )
إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء و إذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه و لا يتمسح بيمينه
( خ ت ) عن أبي قتادة .
626 ( صحيح )
إذا شرب أحدكم فلا يشرب بنفس واحد
( ك ) عن أبي قتادة .
627 ( صحيح )
إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات
( مالك ق ن ه ) عن أبي هريرة .
628 ( صحيح )
إذا شربتم اللبن فتمضمضوا منه فإن له دسما
( ه ) عن أم سلمة .
629 ( صحيح )
إذا شربوا الخمر فاجلدوهم ثم إن شربوها فاجلدوهم ثم إن شربوها فاجلدوهم ثم إن شربوا فاقتلوهم
( حم د ه حب ) عن معاوية .
630 ( صحيح )
إذا شك أحدكم في الاثنتين و الواحدة فليجعلها واحدة و إذا شك في الاثنتين و الثلاث فليجعلها اثنتين و إذا شك في الثلاث و الأربع فليجعلها ثلاثا حتى يكون الوهم في الزيادة ثم ليتم ما بقي من صلاته ثم يسجد سجدتين و هو جالس قبل أن يسلم
( حم ه ك هق ) عن عبدالرحمن بن عوف .
631 ( صحيح )
إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر اثنتين صلى أو ثلاثا فليلق الشك و ليبن على اليقين
( هق ) عن أنس .
632 ( صحيح )
إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا ؟ فليطرح الشك و ليبن على ما استيقن ثم ليسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته و إن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان
( حم م د ن ه ) عن أبي سعيد .
633 ( حسن )
إذا شك أحدكم في صلاته فليلق الشك و ليبن على اليقين فإن استيقن التمام سجد سجدتين فإن كانت صلاته تامة كانت الركعة نافلة و السجدتان نافلة و إن كانت ناقصة كانت الركعة تمام الصلاة و السجدتان ترغمان أنف الشيطان
( حب ك ) عن أبي سعيد .
634 ( صحيح )
إذا شهدت إحداكن العشاء فلا تمس طيبا
( حم م ن ) عن زينب الثقفية .
635 ( حسن )
إذا شهر المسلم على أخيه سلاحا فلا تزال ملائكة الله تلعنه حتى يشيمه عنه
( البزار ) عن أبي بكرة .
636 ( صحيح )
إذا صار أهل الجنة إلى الجنة و أهل النار إلى النار جيء بالموت حتى يجعل بين الجنة و النار ثم يذبح ثم ينادي مناد: يا أهل الجنة خلود لا موت يا أهل النار خلود لا موت فيزداد أهل الجنة فرحا إلى فرحهم و يزداد أهل النار حزنا إلى حزنهم
( حم ق ) عن ابن عمر .
637 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها لا يمر الشيطان بينه و بينها
( طب الضياء ) عن جبير بن مطعم .
638 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان
( حم ق د ن ) عن أبي سعيد .
639 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم الجمعة فلا يصل بعدها شيئا حتى يتكلم أو يخرج
( طب ) عن عصمة بن مالك .
640 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا
( حم م ن ) عن أبي هريرة .
641 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة و ليدن منها و لا يدع أحدا يمر بين يديه فإن جاء أحد يمر فليقاتله فإنما هو شيطان
( حم ق د ه حب هق ) عن أبي سعيد .
642 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم ركعتي الفجر فليضطجع على جنبه الأيمن
( د ت حب ) عن أبي هريرة .
643 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم فخلع نعليه فلا يؤذ بهما أحدا ليجعلهما بين رجليه أو ليصل فيهما
( د حب ك هق ) عن أبي هريرة .
644 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم فلا يبصق بين يديه و لا عن يمينه و ليبصق عن يساره أو تحت قدمه
( حم حب ) عن جابر ( ن ) عن أبي هريرة .
645 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم فلا يضع نعليه عن يمينه و لا عن يساره فتكون عن يمين غيره إلا أن لا يكون عن يساره أحد و ليضعها بين رجليه
( د ك هق ) عن أبي هريرة .
646 ( حسن )
إذا صلى أحدكم فلم يدري كيف صلى فليسجد سجدتين و هو جالس
( ت ه ) عن أبي سعيد .
647 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم فليأتزر و ليرتد
( حب هق ) عن ابن عمر .
648 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله تعالى و الثناء عليه ثم ليصل على النبي ثم ليدع بعد بما شاء
( د ت حب ك هق ) عن فضالة بن عبيد .
649 ( حسن )
إذا صلى أحدكم فليتم ركوعه و لا ينقر في سجوده فإنما مثل ذلك كمثل الجائع يأكل التمرة و التمرتين فماذا يغنيان عنه ؟
( تمام ابن عساكر ) عن أبي عبدالله الأشعري .
650 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة و ليدن من سترته لا يقطع الشيطان عليه صلاته
( حم د ن حب ك ) عن سهل بن أبي حثمة .
651 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة و ليدن منها و لا يدع أحدا يمر بين يديه فإن جاء أحد يمر فليقاتله فإنه شيطان
( د ه حب هق ) عن أبي سعيد .
652 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله تعالى أحق من تزين له
( طس ) عن ابن عمر .
653 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم فليلبس نعليه أو ليخلعهما بين رجليه و لا يؤذ بهما غيره
( ك ) عن أبي هريرة .
654 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم في بيته ثم دخل المسجد و القوم يصلون فليصل معهم تكون له نافلة
( طب ) عن عبدالله بن سرجس .
655 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم في ثوب واحد فليخالف بطرفيه على عاتقيه
( حم د حب ) عن أبي هريرة ( حم ) عن أبي سعيد .
656 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم في ثوب واحد فليشده على حقويه و لا تشتملوا كاشتمال اليهود
( ك هق ) عن ابن عمر .
657 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم في رحله ثم أدرك الإمام و لم يصل فليصل معه فإنها له نافلة
( د ك هق ) عن يزيد بن الأسود .
658 ( صحيح )
إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف و السقيم و الكبير و إذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء
( مالك حم ق د ن ) عن أبي هريرة .
659 ( صحيح )
إذا صلى الأمير جالسا فصلوا جلوسا
( ش ) عن معاوية .
660 ( صحيح )
إذا صلت المرأة خمسها و صامت شهرها و حصنت فرجها و أطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت
( حب ) عن أبي هريرة .
661 ( صحيح )
إذا صلت المرأة خمسها و صامت شهرها و حفظت فرجها و أطاعت زوجها دخلت الجنة
( البزار ) عن أنس ( حم ) عن عبدالرحمن عوف ( طب ) عن عبدالرحمن ابن حسنة .
662 ( صحيح )
إذا صلوا على جنازة فأثنوا خيرا يقول الرب: أجزت شهادتهم فيما يعلمون و أغفر له ما لا يعلمون
( تخ ) عن الربيع بنت معوذ .
663 ( صحيح )
إذا صليت الصبح فأمسك عن الصلاة حتى تطلع الشمس فإنها تطلع بين قرني الشيطان فإذا طلعت فصل فإن الصلاة محضورة متقبلة حتى تعتدل على رأسك مثل الرمح فأمسك فإن تلك الساعة التي تسجر فيها جهنم و تفتح فيها أبوابها حتى ترتفع الشمس على حاجبك الأيمن فإذا زالت عن حاجبك الأيمن فصل فإن الصلاة محضورة متقبلة حتى تصلي العصر ثم دع الصلاة حتى تغيب الشمس
( حم ه ك ) عن صفوان بن المعطل .
664 ( صحيح )
إذا صليت فلا تبزقن بين يديك و لا عن يمينك و لكن ابزق تلقاء شمالك إن كان فارغا و إلا فتحت قدمك اليسرى و ادلكه
( حم 4 حب ك ) عن طارق بن عبدالله المحاربي .
665 ( صحيح )
إذا صليت فلا تبسط ذراعيك بسط السبع و ادعم على راحتيك و جاف مرفقيك عن ضبعيك
( طب ) عن ابن عمر .
666 ( صحيح )
إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما الإمام فصليا معه فتكون لكما نافلة و التي في رحالكما فريضة
( فر ) عن ابن عمرو .
667 ( صحيح )
إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم فإنها لكما نافلة
( حم ت ن هق ) عن يزيد بن الأسود .
668 ( صحيح )
إذا صليتم الجمعة فصلوا بعدها أربعا
( د ه ) عن أبي هريرة .
669 ( حسن )
إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء
( د ه حب ) عن أبي هريرة .
670 ( حسن )
إذا صليتم علي فقولوا: اللهم صل على محمد النبي الأمي و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم و بارك على محمد النبي الأمي و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد
( حم حب قط هق ) عن أبي مسعود .
671 ( صحيح )
إذا صليتم فاتزروا و ارتدوا و لا تشبهوا باليهود
( عد ) عن ابن عمر .
672 ( صحيح )
إذا صليتم فأقيموا صفوفكم ثم ليؤمكم أحدكم فإذا كبر فكبروا و إذا قرأ فأنصتوا و إذا قال ( غير المغضوب عليهم و لا الضالين فقولوا: آمين يحبكم الله و إذا كبر و ركع فكبروا و اركعوا فإن الإمام يركع قبلكم و يرفع قبلكم فتلك بتلك و إذا قال: سمع الله لمن حمده فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد يسمع الله لكم و إذا كبر و سجد فكبروا و اسجدوا فإن الإمام يسجد قبلكم و يرفع قبلكم فتلك بتلك و إذا كان عند القعدة فليكن من أول قول أحدكم التحيات الطيبات الصلوات لله السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته السلام علينا و على عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد عبده و رسوله ) .
( حم م د ن ه ) عن أبي موسى .
673 ( صحيح )
إذا صمت من الشهر ثلاثا فصم ثلاث عشرة و أربع عشرة و خمس عشرة
( حم ت ن حب ) عن أبي ذر .
674 ( حسن )
إذا ضرب أحدكم خادمه فليتق الوجه
( د ) عن أبي هريرة .
675 ( صحيح )
إذا ضن الناس بالدينار و الدرهم و تبايعوا بالعينة و تبعوا أذناب البقر و تركوا الجهاد في سبيل الله أدخل الله تعالى عليهم ذلا لا يرفعه عنهم حتى يراجعوا دينهم
( حم طب هب ) عن ابن عمر .
676 ( صحيح )
إذا طبخ أحدكم قدرا فليكثر مرقها ثم ليناول جاره منها
( طص ) عن جابر .
677 ( صحيح )
إذا طبختم اللحم فأكثروا المرق فإنه أوسع و أبلغ للجيران
( ش ) عن جابر .
678 ( صحيح )
إذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتي الفجر
( طس ) عن أبي هريرة .
679 ( صحيح )
إذا ظهر الزنا و الربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله
( طب ك ) عن ابن عباس .
680 ( صحيح )
إذا ظهر السوء في الأرض أنزل الله بأسه بأهل الأرض و إن كان فيهم قوم صالحون يصيبهم ما أصاب الناس ثم يرجعون إلى رحمة الله و مغفرته
( طب حل ) عن أم سلمة .
681 ( حسن )
إذا عاد أحدكم مريضا فليقل: اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدوا أو يمشي لك إلى صلاة
( ك ) عن ابن عمرو .
682 ( صحيح )
إذا عاد الرجل أخاه المسلم مشى في خرافة الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته الرحمة فإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي و إن كان عشيا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح
( حم ع هق ) عن علي .
683 ( صحيح )
إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه و إذا لم يحمد الله فلا تشمتوه
( حم خد م ) عن أبي موسى .
684 ( صحيح )
إذا عطس أحدكم فليشمته جليسه فإن زاد على ثلاث فهو مزكوم و لا يشمت بعد ثلاث
( د ) عن أبي هريرة .
685 ( حسن )
إذا عطس أحدكم فليضع كفيه على وجهه و ليخفض صوته
( ك هب ) عن أبي هريرة .
686 ( صحيح )
إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله رب العالمين و ليقل له: يرحمك الله و ليقل هو: يغفر الله لنا و لكم
( طب ك هب ) عن ابن مسعود ( حم 3 ك هب ) عن سالم بن عبيد الأشجعي .
687 ( صحيح )
إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله على كل حال و ليقل له من حوله: يرحمك الله و ليقل هو لمن حوله: يهديكم الله و يصلح بالكم
( حم ت ن ك ) عن أبي أيوب ( ه ك هب ) عن علي .
688 ( صحيح )
إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله فإذا قال فليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله فإذا قال له: يرحمك الله فليقل: يهديكم الله و يصلح بالكم
( حم خ ه ) عن أبي هريرة .
689 ( حسن )
إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها كمن غاب عنها و من غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها
( د ) عن العرس بن عميرة .
690 ( صحيح )
إذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها
( حم ) عن أبي ذر .
691 ( صحيح )
إذا عملت مرقة فأكثر ماءها و اغرف لجيرانك منها
( ه ) عن أبي ذر .
692 ( صحيح )
إذا غابت الشمس فكفوا صبيانكم فإنها ساعة ينتشر فيها الشياطين
( طب ) عن ابن عباس .
693 ( صحيح )
إذا غضب أحدكم فليسكت
( حم ) عن ابن عباس .
694 ( صحيح )
إذا غضب أحدكم و هو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب و إلا فليضطجع
( حم د حب ) عن أبي ذر .
695 ( صحيح )
إذا غضب الرجل فقال: أعوذ بالله سكن غضبه
( عد ) عن أبي هريرة .
696 ( صحيح )
إذا غضبت فاجلس
( الخرائطي في مساوئ الأخلاق ) عن عمران بن حصين .
697 ( صحيح )
إذا فتحت عليكم فارس و الروم أي قوم أنتم ؟ قيل: نكون كما أمر الله قال: أو غير ذلك تتنافسون ثم تتحاسدون ثم تتدابرون ثم تتباغضون ثم تنطلقون في مساكن المهاجرين فتجعلون بعضهم على رقاب بعض
( م ه ) عن ابن عمرو .
698 ( صحيح )
إذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم ذمة و رحما
( طب ك ) عن كعب بن مالك .
699 ( صحيح )
إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم و من عذاب القبر و من فتنة المحيا و الممات و من شر فتنة المسيح الدجال
( حم م د ه ) عن أبي هريرة .