دەستپێک / فەرمودە / صحيح جامع الصغير / صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (200-399).

صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (200-399).

200 صحيح

( احضروا الجمعة و ادنوا من الإمام فإن الرجل لا يزال يتباعد حتى يؤخر في الجنة و إن دخلها )

( حم د هق ك ) عن سمرة .

201 ( حسن )

احضروا الجمعة و ادنوا من الإمام فإن الرجل ليتخلف عن الجمعة حتى أنه يتخلف عن الجنة و إنه لمن أهلها

( حم هق الضياء ) عن سمرة .

202 ( صحيح )

احفروا و أعمقوا و أوسعوا و ادفنوا الاثنين و الثلاثة في قبر واحد و قدموا أكثرهم قرآنا

( حم 4 هق ) عن هشام بن عامر .

203 ( حسن )

احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك قيل: إذا كان القوم بعضهم في بعض ؟ قال: إن استطعت أن لا يرينها أحد فلا يرينها قيل: إذا كان أحدنا خاليا ؟ قال: الله أحق أن يستحيا منه من الناس

( حم ع ك هق ) عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده .

204 ( صحيح )

احفظ لسانك

( ابن عساكر ) عن مالك بن يخامر .

205 ( صحيح )

احفظ لسانك ثكلتك أمك معاذ ! و هل يكب الناس على وجوههم إلا ألسنتهم ؟

( الخرائطي في مكارم الأخلاق ) عن الحسن مرسلا .

206 ( صحيح )

احفظوني في أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشوا الكذب حتى يشهد الرجل و ما يستشهد و يحلف و ما يستحلف

( ه ) عن عمر .

207 ( صحيح )

أحفوا الشوارب و اعفوا اللحى

( م ت ن ) عن ابن عمر ( عد ) عن أبي هريرة .

208 ( صحيح )

أحفهما جميعا أو انعلهما جميعا و إذا لبست فابدأ باليمنى و إذا خلعت فابدأ باليسرى

( حب ) عن أبي هريرة .

209 ( صحيح )

أحل الذهب و الحرير لأناث أمتي و حرم على ذكورها

( حم ن ) عن أبي موسى .

210  ( صحيح )

أحلت لنا ميتتان و دمان فأما الميتتان: فالحوت و الجراد و أما الدمان: فالكبد و الطحال

( ه ك هق ) عن ابن عمر .

211 ( صحيح )

احلفوا بالله و بروا و اصدقوا فإن الله يحب أن يحلف به

( حل ) عن عمر .

212 ( صحيح )

احلقوه كله أو اتركوه كله

( د ن ) عن ابن عمر .

213 ( صحيح )

أحيانا يأتيني – يعني الوحي – في مثل صلصلة الجرس و هو أشده علي فيفصم عني و قد وعيت ما قال و أحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول

( مالك حم ق ت ن ) عن عائشة زاد ( طب ) في آخره: وهو أهونه علي .

214 ( صحيح )

أخاف على أمتي من بعدي ثلاثا: حيف الأئمة و إيمانا بالنجوم و تكذيبا بالقدر

( ابن عساكر ) عن أبي محجن .

215 ( صحيح )

أخاف على أمتي من بعدي خصلتين: تكذيبا بالقدر و تصديقا بالنجوم

( ع عد خط في كتاب النجوم ) عن أنس .

216 ( صحيح )

أخاف عليكم ستا: إمارة السفهاء و سفك الدم و بيع الحكم و قطيعة الرحم و نشوا يتخذون القرآن مزامير و كثرة الشرط

( طب ) عن عوف بن مالك .

217 ( صحيح )

أخبرك بعمل إن أخذت به أدركت من كان قبلك و فت من يكون بعدك إلا أحدا أخذ بمثل ذلك تسبح خلف كل صلاة ثلاثا و ثلاثين و تكبر ثلاثا و ثلاثين و تحمد أربعا و ثلاثين

( حم ه ابن خزيمة الضياء ) عن أبي ذر .

218 ( صحيح )

أخْبَرَنِي جِبْرِيلُ أنَّ الحَجْمَ أنْفَعُ ما تَدَاوَى بِهِ النَّاسُ

( ك ) عن أبي هريرة .

219 ( صحيح )

أخْبَرَنِي جِبْرِيلُ أنَّ حُسَيْناً يُقْتَلُ بِشاطِىء الفُراتِ

( ابن سعد ) عن علي .

220 ( صحيح )

أخْبَرُونِي بِشَجَرَة شِبْهِ الرَّجُلِ المُسْلِمِ لا يُتَحاتُّ وَرَقُهَا وَلاَ وَلاَ وَلاَ تُؤتِي أُكُلَها كُلَّ حِينٍ هِيَ النَّخْلَةُ

( خ ) عن ابن عمر .

221 ( صحيح )

اخْتَتَنَ إبْراهِيمُ وَهُوَ ابْنُ ثَمانِينَ سَنَةً بالقُدُومِ

( حم ق ) عن أبي هريرة .

222 ( صحيح )

اخْتَرْ مِنْهُنَّ أرْبَعاً وفارِقْ سائِرَهُنَّ

( د ) عن الحارث بن زيد الأسدي .

223 ( صحيح )

أخَذَ الرَّايَةَ زَيْدٌ فَأُصِيبَ ثمَّ أخَذَها جَعْفَرٌ فأصِيبَ ثُمَّ أخَذَها عَبْدُ الله بْنُ رَوَاحَةَ فأصِيبَ ثُمَّ أخَذَها خالِدٌ عَنْ غَيْرِ إِمْرَة فَفَتَحَ الله عليه وما يَسُرُّنِي أنَّهُمْ عِنْدَنا أوْ قالَ وما يَسُرُّهُمْ أنَّهُمْ عِنْدَنا

( حم خ ن ) عن أنس .

224 ( حسن )

أخذ الله عز و جل مني الميثاق كما أخذ من النبيين ميثاقهم و بشر بي عيسى ابن مريم و رأت أمي في منامها أنه خرج من بين رجليها سراج أضاءت له قصور الشام

( طب أبو نعيم في الدلائل ابن مردويه ) عن أبي مريم الغساني .

225 ( صحيح )

أخذنا فألك من فيك

( د ) عن أبي هريرة ( ابن السني أبو نعيم معا في الطب ) عن كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده ( فر ) عن ابن عمر .

226 ( حسن )

أُخِّرَ الكلامُ في القَدَرِ لِشِرارِ أُمَّتِي في آخِر الزَّمانِ

( طس ك ) عن أبي هريرة .

227 ( صحيح )

أخر عني يا عمر إني خيرت فاخترت قد قيل لي استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم لو أعلم أني لو زدت على السبعين غفر له لزدت

( ت ن ) عن عمر .

228 ( صحيح )

أخروا الأحمال فإن الأيدي مغلقة و الأرجل موثقة

( د في مراسيله ) عن الزهري ووصله ( البزار ع طس ) عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة نحوه .

229 ( صحيح )

أخرُجْ فَنادِ في النَّاسِ مَنْ شَهِدَ أنْ لا إلهَ إلاَّ الله وَجَبَتْ لهُ الجَنَّةُ

( ع ) عن أبي بكرة .

230 ( صحيح )

أخْرِجُوا المخنَّثِينَ مِنْ بُيُوتِكُمْ

( حم خ ) عن ابن عباس ( خ د ه ) عن أم سلمة .

231 ( صحيح )

أَخْرِجُوا المُشْرِكِينَ مِنْ جَزيرَةِ العَرَبِ وأجِيزوا الوَفْدَ بِنَحْوِ ما كُنْتُ أجِيزُهُمْ

( خ د ) عن ابن عباس .

232  ( صحيح )

أَخْرِجُوا اليَهُودَ والنَّصارَى مِنْ جَزِيرَةِ العَرَبِ

( م ) عن عمر .

233 ( صحيح )

أخْرِجُوا يَهُودَ الحِجازِ وأهْلَ نَجْرانَ مِنْ جَزِيرَةِ العَرَبِ واعْلَمُوا أنَّ شَرَّ النَّاسِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا قُبُورَ أنْبِيائِهِمْ مَساجِدَ

( حم ع حل الضياء ) عن أبي عبيدة بن الجراح .

234 ( صحيح )

أخْرُجِي إليه فإِنَّهُ لا يُحْسِنُ الاسْتِئْذانَ فقُولي لهُ: فَلْيَقُل: السَّلاَمُ عليْكُمْ أأدْخُلُ؟

( حم ) عن رجل من بني عامر .

235 ( صحيح )

اخرجي فجذي نخلك لعلك أن تصدقي منه أو تفعلي خيرا

( د ن ه ك ) عن جابر .

236 ( صحيح )

اخفضي و لا تنهكي فإنه أنضر للوجه و أحظى عند الزوج

( طب ك ) عن الضحاك بن قيس .

237 ( صحيح )

أخنع الأسماء عند الله يوم القيامة رجل تسمى ملك الأملاك لا مالك إلا الله

( ق د ت ) عن أبي هريرة .

238 ( صحيح )

إخوانكم خولكم جعلهم الله قنية تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه من طعامه و ليلبسه من لباسه و لا يكلفه ما يغلبه فإن كلفه ما يغلبه فليعنه

( حم ق د ت ه ) عن أبي ذر .

239 ( صحيح )

أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان

( عد ) عن عمر .

240 ( صحيح )

أد الأمانة ألى من ائتمنك ولا تخن من خانك

( تخ د ت ك ) عن أبي هريرة ( قط الضياء ) عن أنس ( طب ) عن أبي أمامة ( د ) عن رجل من الصحابة ( قط ) عن أبي بن كعب .

241 ( صحيح )

أدوا صاعا من بر أو قمح بين اثنين أو صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل حر و عبد صغير و كبير

( حم قط الضياء ) عن عبدالله بن ثعلبة .

242 ( صحيح )

أدوا صاعا من طعام في الفطر

( حل هق ) عن ابن عباس .

243 ( حسن )

( أدخل الله الجنة رجلا كان سهلا مشتريا و بائعا و قاضيا و مقتضيا )

حم ن ه هب عن عثمان .

244 ( صحيح )

ادع إلى ربك الذي إن مسك ضر فدعوته كشف عنك و الذي إن أضللت بأرض قفر فدعوته رد عليك و الذي إن أصابتك سنة فدعوته أنبت لك

( حم د هق ) عن أبي جري .

245 ( حسن )

ادعوا الله و أنتم موقنون بالإجابة و اعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه

( ت ك ) عن أبي هريرة .

246 ( صحيح )

ادعوا الناس و بشروا و لا تنفروا و يسروا و لا تعسروا

( م ) عن أبي موسى .

247 ( صحيح )

ادعي أبا بكر أباك و أخاك حتى أكتب كتابا فإني أخاف أن يتمنى متمن و يقول قائل: أنا أولى و يأبى الله و المؤمنون إلا أبا بكر

( حم م ) عن عائشة .

248 ( صحيح )

ادفعوها إلى خالتها فإن الخالة أم

( ك ) عن علي .

249 ( صحيح )

ادفنوا القتلى في مصارعهم

( 4 ) عن جابر .

250 ( حسن )

أدن اليتيم منك و ألطفه و امسح برأسه و أطعمه من طعامك فإن ذلك يلين قلبك و يدرك حاجتك

(الخرائطي في مكارم الأخلاق ابن عساكر) عن أبي الدرداء .

251 ( صحيح )

أدن يا بني فسم الله و كل بيمينك و كل مما يليك

( د ت حب ) عن عمر بن أبي سلمة .

252 ( صحيح )

أدنى أهل النار عذابا ينتعل بنعلين من نار يغلي دماغه من حرارة نعليه

( م ) عن أبي سعيد .

253 ( صحيح )

أديموا الحج و العمرة فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد

( الدارقطني في الأفراد طس ) عن جابر .

254 ( صحيح )

إذا آتاك الله مالا فلير أثر نعمة الله عليك و كرامته

( 3 ك ) عن والد أبي الأحوص .

255 ( حسن )

إذا آتاك الله مالا فلير عليك فإن الله يحب أن يرى أثره على عبده حسنا و لا يحب البؤس و لا التباؤس

( تخ طب الضياء ) عن زهير بن أبي علقمة .

256 ( صحيح )

إذا آتاك الله تعالى مالا لم تسأله و لم تشره إليه نفسك فاقبله فإنما هو رزق ساقه الله إليك

( هق ) عن عمر .

257 ( صحيح )

إذا ابتعت طعاما فلا تبعه حتى تستوفيه

( م ) عن جابر .

258 ( حسن )

إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده قال الله عز و جل: أكتب له صالح عمله فإن شفاه غسله و طهره و إن قبضه غفر له و رحمه

( حم ) عن أنس .

259 ( صحيح )

إذا أبردتم إلي بريدا فابعثوه حسن الوجه حسن الاسم

( البزار ) عن بريدة

260 ( صحيح )

إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة

( م ) عن جرير .

261 ( صحيح )

إذا أتى أحدكم الصلاة و الإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام

( ت ) عن علي ومعاذ .

262 ( صحيح )

إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة و لا يولها ظهره و لكن شرقوا أو غربوا

( حم ق 4 ) عن أبي أيوب .

263 ( صحيح )

إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ

( حم م 4 ) عن أبي سعيد زاد ( حب ك هق ) : فإنه أنشط للعود .

264 ( صحيح )

إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه قد كفاه علاجه و دخانه فليجلسه معه فإن لم يجلسه معه فليناوله أكله أو أكلتين

( ق د ت ه ) عن أبي هريرة .

265 ( حسن )

إذا أتى أحدكم على ماشية فإن كان فيها صاحبها فليستأذن فإن أذن له فليحتلب و ليشرب و إن لم يكن فيها فليصوت ثلاثا فإن أجابه أحد فليستأذنه فإن لم يجبه أحد فليحتلب و ليشرب و لا يحمل

( د ت هق الضياء ) عن سمرة .

266 ( صحيح )

إذا أتى الرجل القوم فقالوا له: مرحبا فمرحبا به يوم القيامة يوم يلقى ربه و إذا أتى الرجل القوم فقالوا له: قحطا فقحطا له يوم القيامة

( طب ك ) عن الضحاك بن قيس .

267 ( صحيح )

إذا أتاكم السائل فضعوا في يده و لو ظلفا محرقا

( عد ) عن جابر .

268 ( صحيح )

إذا أتاكم المصدق فلا يصدر عنكم إلا و هو راض

( حم م ت ن ه ) عن جرير .

269 ( حسن )

إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه

( ه ) عن ابن عمر ( البزار ابن خزيمة طب عد هب ) عن جرير ( البزار ) عن أبي هريرة ( عد ) عن معاذ وأبي قتادة ( ك ) عن جابر ( طب ) عن ابن عباس وعبدالله بن ضمرة ( ابن عساكر ) عن أنس وعدي بن حاتم ( الدولابي في الكنى ابن عساكر ) عن أبي راشد عبدالرحمن بن عبد بلفظ: شريف قومه .

270 ( حسن )

إذا أتاكم من ترضون خلقه و دينه فزوجوه إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فساد عريض

( ت ه ك ) عن أبي هريرة ( عد ) عن ابن عمر ( ت هق ) عن أبي حاتم المزني وماله غيره .

271 ( صحيح )

إذا اتسع الثوب فتعطف به على منكبيك ثم صل و إن ضاق عن ذلك فشد به حقوك ثم صل بغير رداء

( حم الطحاوي ) عن جابر .

272 ( صحيح )

إذا أتيت الصلاة فأتها بوقار و سكينة فصل ما أدركت و اقض ما فاتك

( طس ) عن سعد .

273  ( صحيح )

إذا أتيت أهلك فاعمل عملا كيسا

( خط ) عن جابر .

274 ( صحيح )

إذا أتيت على راعي إبل فناد يا راعي الإبل ثلاثا فإذا أجابك و إلا فاحلب و اشرب من غير أن تفسد و إذا أتيت على حائط فناد يا صاحب الحائط ثلاثا فإن أجابك و إلا فكل من غير أن تفسد

( حم ه حب ك ) عن أبي سعيد .

275 ( صحيح )

إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة و لا تأتوها و أنتم تسعون فما أدركتم فصلوا و ما فاتكم فأتموا

( حم ق ) عن أبي قتادة .

276 ( صحيح )

إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوئك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل: اللهم أسلمت وجهي إليك و فوضت أمري إليك و ألجأت ظهري إليك رغبة و رهبة إليك لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت و بنبيك الذي أرسلت فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة و اجعلهن آخر ما تتكلم به

( حم ق 3 ) عن البراء .

277 ( صحيح )

إذا أثنى عليك جيرانك أنك محسن فأنت محسن و إذا أثنى عليك جيرانك أنك مسيء فأنت مسيء

( ابن عساكر ) عن ابن مسعود .

278 ( صحيح )

إذا أجمرتم الميت فأجمروه ثلاثا

( حم هق الضياء ) عن جابر .

279 ( صحيح )

إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه

( حم خد د ت حب ك ) عن المقداد بن معدي كرب ( حب ) عن أنس ( خد ) عن رجل من الصحابة .

280 ) حسن )

إذا أحب أحدكم أخاه في الله فليعلمه فإنه أبقى في الألفة و أثبت في المودة

( ابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان ) عن مجاهد مرسلا .

281 ( صحيح )

إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه لله

( حم الضياء ) عن أبي ذر .

282 ( صحيح )

إذا أحب الله عبدا حماه في الدنيا كما يحمي أحدكم سقيمه الماء

( ت ك هب ) عن قتادة بن النعمان .

283  ( صحيح )

إذا أحب الله عبدا نادى جبريل: إن الله يحب فلانا فأحبه فيحبه جبريل فينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض

( ق ) عن أبي هريرة .

284  ( صحيح )

إذا أحب الله عبدا نادى جبريل: إني قد أحببت فلانا فأحبه فينادي في السماء ثم تنزل له المحبة في الأرض فذلك قوله تعالى: ( إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا ( و إذا أبغض الله عبدا نادى جبريل إني أبغضت فلانا فينادي في السماء ثم تنزل له البغضاء في الأرض .

( ت ) عن أبي هريرة .

285 ( صحيح )

إذا أحب الله قوما ابتلاهم

( طس هب الضياء ) عن أنس .

286 ( صحيح )

إذا أحدث أحدكم في صلاته فليأخذ بأنفه ثم لينصرف

( ه ك حب هق ) عن عائشة .

287 ( صحيح )

إذا أحسن أحدكم إسلامه فكل حسنة يعملها يكتب له عشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف و كل سيئة يعملها يكتب له مثلها حتى يلقى الله

( حم ق ) عن أبي هريرة .

288 ( صحيح )

إذا اختلف البيعان فالقول قول البائع و المبتاع بالخيار

( ت هق ) عن ابن مسعود .

289 ( صحيح )

إذا اختلف البيعان و ليس بينهما بينة فهو ما يقول رب السلعة أو يتتاركان

( د ن ك هق ) عن ابن مسعود .

290 ( صحيح )

إذا اختلف البيعان و ليس بينهما بينة و المبيع قائم بعينه فالقول ما قال البائع أو يتركان البيع

( ه ) عن ابن مسعود .

291 ( صحيح )

إذا اختلفتم في الطريق فاجعلوه سبعة أذرع

( حم م د ت ه ) عن أبي هريرة ( حم ه هق ) عن ابن عباس .

292 ( حسن )

إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ ( قل يا أيها الكافرون ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك ) .

( حم د ت ك هب ) عن نوفل بن معاوية ( ن البغوي ابن قانع الضياء ) عن جبلة بن حارثة .

293 ( صحيح )

إذا أدخل أحدكم رجليه في خفيه و هما طاهرتان فليمسح عليهما ثلاثا للمسافر و يوما للمقيم

( ش ) عن أبي هريرة .

294 ( صحيح )

إذا أدرك أحدكم سجدة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فليتم صلاته و إذا أدرك سجدة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس فليتم صلاته

( خ ن ) عن أبي هريرة .

295 ( صحيح )

إذا أدى العبد حق الله و حق مواليه كان له أجران

( حم م ) عن أبي هريرة .

296 ( صحيح )

إذا أذن ابن أم مكتوم فكلوا و اشربوا و إذا أذن بلال فلا تأكلوا و لا تشربوا

( حم ن ابن خزيمة حب ) عن أنيسة بن خبيب .

297 ( صحيح )

إذا أذن المؤذن فلا يخرج أحد حتى يصلي

( هب ) عن أبي هريرة .

298 ( صحيح )

إذا أذنت المغرب فاحدرها مع الشمس حدرا

( طب ) عن أبي محذورة .

299  ( صحيح )

إذا أراد أحدكم أن يذهب إلى الخلاء و أقيمت الصلاة فليذهب إلى الخلاء

( حم د ن ه حب ك ) عن عبدالله بن أرقم .

300 ( صحيح )

إذا أراد أحدكم أن يزوج ابنته فليستأمرها

( طب ) عن أبي موسى .

301 ( صحيح)

إذا أراد أحدكم من امرأته حاجته فليأتها و إن كانت على تنور

( حم طب ) عن طلق بن علي .

302 ( صحيح )

إذا أراد الله بالأمير خيرا جعل له وزير صدق إن نسي ذكره و إن ذكر أعانه و إذا أراد به غير ذلك جعل له وزير سوء إن نسي لم يذكره و إن ذكر لم يعنه

( د هب ) عن عائشة .

303 ( صحيح )

إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق

( حم تخ هب ) عن عائشة ( البزار ) عن جابر .

304 ( صحيح )

إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله قيل: ما يستعمله ؟ قال: يفتح له عملا صالحا بين يدي موته حتى يرضي عليه من حوله

( حم ك ) عن عمرو بن الحمق .

305 ( صحيح )

إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله قيل: كيف يستعمله ؟ قال: يوفقه لعمل صالح قبل الموت ثم يقبضه عليه

( حم ت حب ك ) عن أنس .

306 ( صحيح )

إذا أراد الله بعبد خيرا طهره قبل موته قالوا: و ما طهور العبد ؟ قال: عمل صالح يلهمه إياه حتى يقبضه عليه

( طب ) عن أبي أمامة .

307 ( صحيح )

إذا أراد الله بعبد خيرا عسله قيل: و ما عسله ؟ قال: يفتح له عملا صالحا قبل موته ثم يقبضه عليه

( حم طب ) عن أبي عنبة .

308 ( صحيح )

إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا و إذا أراد بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة

( ت ك ) عن أنس ( طب ك هب ) عن عبدالله بن مغفل ( طب ) عن عمار بن ياسر ( عد ) عن أبي هريرة .

309 ( صحيح )

إذا أراد الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان فيهم ثم بعثوا على أعمالهم

( ق ) عن ابن عمر .

310 ( صحيح )

إذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء

( م ) عن أبي سعيد .

311 ( صحيح )

إذا أراد الله قبض عبد بأرض جعل له فيها حاجة

( طب حم حل ) عن أبي هريرة .

312 ( صحيح )

إذا أردت أن تبزق فلا تبزق عن يمينك و لكن عن يسارك إن كان فارغا فإن لم يكن فارغا فتحت قدمك

( البزار ) عن طارق بن عبدالله .

313 ( صحيح )

إذا أرسلت كلابك المعلمة و ذكرت اسم الله فكل مما أمسكن عليك و إن قتلن إلا أن يأكل الكلب فإني أخاف أن يكون إنما أمسكه على نفسه و إن خالطها كلاب من غيرها فلا تأكل فإنك لا تدري أيها قتل و إن رميت الصيد فوجدته بعد يوم أو يومين ليس به إلا أثر سهمك فكل و إن وقع في الماء فلا تأكل

( ق 4 ) عن عدي بن حاتم .

314 ( صحيح )

إذا أرسلت كلبك المعلم فقتل فكل و إذا أكل فلا تأكل فإنما أمسك على نفسه و إن وجدت معه كلبا آخر فلا تأكل فإنما سميت على كلبك و لم تسم على كلب آخر

( ق ) عن عدي بن حاتم .

315 ( صحيح )

إذا أرسلت كلبك المكلب و ذكرت و سميت فكل ما أمسك عليك كلبك المكلب و إن قتل و إن أرسلت كلبك الذي ليس بمكلب و أدركت ذكاته فكل و كل ما رد عليك سهمك و إن قتل و سم الله

( حم ق 3 ) عن أبي ثعلبة .

316 ( صحيح )

إذا أرسلت كلبك فاذكر اسم الله فإن أمسك عليك فأدركته حيا فاذبحه فإن أدركته قد قتله و لم يأكل منه فكله و إن وجدت مع كلبك كلبا غيره قد قتل فلا تأكل فإنك لا تدري أيها قتله و إن رميت بسهمك فاذكر اسم الله فإن غاب عنك يوما فلم تجد فيه إلا أثر سهمك فكل إن شئت و إن وجدته غريقا في الماء فلا تأكل فإنك لا تدري الماء قتله أو سهمك ؟

( م ن ) عن عدي بن حاتم .

317 ( حسن )

إذا أسأت فأحسن

( ك هب ) عن ابن عمرو .

318 ( صحيح )

إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع

( مالك حم ق د ) عن أبي موسى وأبي سعيد معا ( طب الضياء ) عن جندب البجلي .

319 ( صحيح )

إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها

( حم ق ن ) عن ابن عمر .

320 ( صحيح )

إذا استؤذن على الرجل و هو يصلي فإذنه التسبيح و إذا استؤذن على المرأة و هي تصلى فإذنها التصفيق

( هق ) عن أبي هريرة .

321 ( صحيح )

إذا استجمر أحدكم فليوتر

( حم م ) عن جابر .

322 ( صحيح )

إذا استطاب أحدكم فلا يستطب بيمينه ليستنج بشماله

( ه ) عن أبي هريرة .

323 ( صحيح )

إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية

( 3 ) عن أبي موسى .

324 ( حسن )

إذا استقبلت القبلة فكبر ثم اقرأ بأم القرآن ثم اقرأ بما شئت فإذا ركعت فاجعل راحتيك على ركبتيك و امدد ظهرك و مكن لركوعك فإذا رفعت رأسك فأقم صلبك حتى ترجع العظام إلى مفاصلها فإذا سجدت فمكن سجودك فإذا جلست فاجلس على فخذك اليسرى ثم اصنع كذلك في كل ركعة و سجدة

( حم حب ) عن رفاعة بن رافع الزرقي .

325 ( صحيح )

إذا استلج أحدكم في اليمين فإنه آثم له عند الله من الكفارة التي أمر بها

( ه ) عن أبي هريرة .

326 ( صحيح )

إذا استلقى أحدكم على قفاه فلا يضع إحدى رجليه على الأخرى

( ت ) عن البراء ( حم ) عن جابر ( البزار ) عن ابن عباس .

327 ( صحيح )

إذا استنشقت فاستنثر و إذا استجمرت فأوتر

( طب ) عن سلمة بن قيس .

328 ( صحيح )

إذا استهل المولود ورث

( د هق ) عن أبي هريرة .

329 ( حسن )

إذا استيقظ أحدكم فليقل: الحمد لله الذي رد على روحي و عافاني في جسدي و أذن لي بذكره

( ابن السني ) عن أبي هريرة .

330 ( صحيح )

إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاث مرات فإن الشيطان يبيت على خياشيمه

( ق ن ) عن أبي هريرة .

( حسن ) 330 / 1 ]

إذا استيقظ أحدكم من نومه فرأى بللا و لم ير أنه احتلم اغتسل و إذا رأى أنه قد احتلم و لم ير بللا فلا غسل عليه

( عد ه ) عن عائشة .

331 ( صحيح )

إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده الإناء حتى يغسلها

( ه ) عن ابن عمر .

332 ( صحيح )

إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده

( مالك الشافعي حم ق 4 ) عن أبي هريرة .

333 ( صحيح )

إذا استيقظ الرجل من الليل و أيقظ أهله و صليا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيرا و الذاكرات

( د ن ه حب ك ) عن أبي هريرة وأبي سعيد معا .

334 ( صحيح )

إذا استيقظت فصل

( حم د حب ك ) عن أبي سعيد .

335 ( حسن )

إذا أسلم الرجل فهو أحق بأرضه و ماله

( حم ) عن صخر بن عبلة .

336 ( صحيح )

إذا أسلم العبد فحسن إسلامه كتب الله له كل حسنة كان أسلفها و محيت عنه كل سيئة كان أزلفها ثم كان بعد ذلك القصاص الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف و السيئة بمثلها إلا أن يتجاوز الله عنها

( مالك ن هب ) عن أبي سعيد .

337 ( صحيح )

إذا أسلم العبد فحسن إسلامه يكفر الله عنه كل سيئة كان زلفها و كان بعد ذلك القصاص الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف و السيئة بمثلها إلا أن يتجاوز الله عنها

( خ ن ) عن أبي سعيد .

338 ( صحيح )

إذا أشار الرجل على أخيه بالسلاح فهما على جرف جهنم فإذا قتله وقعا فيه جميعا

( الطيالسي ن ) عن أبي بكرة .

339 ( صحيح )

إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم

( حم ق 3 ) عن أبي هريرة ( حم ق د ت ) عن أبي ذر ( ق ) عن ابن عمر .

340 ( صحيح ) وتقدم برقم: 30 ( ه ) عن أبي هريرة .

إذا اشتد الحر فأبردوا بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم

341 ( حسن )

إذا اشترى أحدكم الجارية فليقل: اللهم إني أسألك خيرها و خير ما جبلتها عليه و أعوذ بك من شرها و شر ما جبلتها عليه و ليدع بالبركة و إذا اشترى أحدكم بعيرا فليأخذ بذروة سنامه و ليدع بالبركة و ليقل مثل ذلك

( ه ) عن ابن عمرو .

342 ( صحيح )

إذا اشتريت مبيعا فلا تبعه حتى تقبضه

( حم ن حب ) عن حكيم بن حزام .

343 ( صحيح )

إذا اشتكى العبد المسلم قال الله تعالى للذين يكتبون: اكتبوا له أفضل ما كان يعمل إذا كان طلقا حتى أطلقه

( حل ) عن ابن عمرو .

344 ( صحيح )

إذا اشتكى المؤمن أخلصه من الذنوب كما يخلص الكير خبث الحديد

( خد حب طس ) عن عائشة .

345 ( صحيح )

إذا اشتكى عينيه و هو محرم ضمدهما بالصبر

( م ) عن عثمان .

346 ( صحيح )

إذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي ثم قل: بسم الله أعوذ بعزة الله و قدرته من شر ما أجد من وجعي هذا ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا

( ت ك ) عن أنس .

347 ( صحيح )

إذا أصاب أحدكم مصيبة فليذكر مصيبته بي فإنها من أعظم المصائب

( عد هب ) عن ابن عباس ( طب ) عن سابط الجمحي .

348 ( حسن (

( إذا أصاب أحدكم هم أو لأواء فليقل: الله الله ربي لا أشرك به شيئا )

)طس(  عن عائشة .

349 ( صحيح )

إذا أصاب المكاتب حدا أو ورث ميراثا فإنه يورث على قدر ما عتق و يقام عليه بقدر ما عتق منه

( د ت ك ) عن ابن عباس .

350 ( صحيح )

إذا أصاب ثوب إحداكن الدم من الحيضة فلتقرصه ثم لتنضحه بالماء ثم لتصلي فيه

( ق د ) عن أسماء بنت أبي بكر .

351 ( حسن )

إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان فتقول: اتق الله فينا فإنما نحن بك فإن استقمت استقمنا و إن اعوججت اعوججنا

( ت ابن خزيمة هب )  عن أبي سعيد .

352 ( حسن )

إذا أصبح أحدكم فليقل: أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين اللهم أني أسألك خير هذا اليوم فتحه و نصره و نوره و بركته و هداه و أعوذ بك من شر ما فيه و شر ما قبله و شر ما بعده ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك

(  د )  عن أبي مالك الأشعري .

353 ( حسن )

إذا أصبح أحدكم فليقل: اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا و بك نحيا و بك نموت و إليك المصير و إذا أمسى فليقل: اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا و بك نحيا و بك نموت و إليك النشور

( ت )  عن أبي هريرة .

354 ( صحيح )

إذا أصبحتم فقولوا: اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا و بك نحيا و بك نموت و إليك المصير

( ه ابن السني ) عن أبي هريرة .

355 ( حسن )

إذا اصطحب رجلان مسلمان فحال بينهما شجر أو حجر أو مدر فليسلم أحدهما على الآخر و يتباذلوا السلام

( هب ) عن أبي الدرداء .

356 ( صحيح )

إذا أطال أحدكم الغيبة فلا يطرق أهله ليلا

( حم ق ) عن جابر .

357 ( صحيح )

إذا اطمأن الرجل إلى الرجل ثم قتله بعدما اطمأن إليه نصب له يوم القيامة لواء غدر

( ك ) عن عمرو بن الحمق .

358 ( صحيح )

إذا أعطى الله أحدكم خيرا فليبدأ بنفسه و أهل بيته

( حم م ) عن جابر بن سمرة .

359 ( صحيح )

إذا أعطيت شيئا من غير أن تسأل فكل و تصدق

( م د ن ) عن عمر .

360 ( حسن )

إذا أفاد أحدكم امرأة أو خادما أو دابة فليأخذ بناصيتها و ليدع بالبركة و ليقل: اللهم إني أسألك من خيرها و خير ما جبلت عليه و أعوذ بك من شرها و شر ما جبلت عليه و إن كان بعيرا فليأخذ بذروة سنامه

( ك هق ) عن ابن عمرو .

361 ( صحيح )

إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه فليتوضأ

( ن ) عن بسرة بنت صفوان .

362 ( صحيح )

إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه و ليس بينه و بينها حجاب و لا ستر فقد وجب عليه الوضوء

( الشافعي حب قط ك هق ) عن أبي هريرة .

363 ( ضعيف (

( إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فليفطر على الماء فإنه طهور )

حم 4 ابن خزيمة حب عن سلمان بن عامر الضبي .

364 ( صحيح )

إذا أقبل الليل من هاهنا و أدبر النهار من هاهنا و غربت الشمس فقد أفطر الصائم

( ق د ت ) عن عمر .

365 ( صحيح )

إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا الرجل المسلم تكذب و أصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا

( ق ه ) عن أبي هريرة .

366 ( صحيح )

إذا أقعد المؤمن في قبره أتي ثم شهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله فذلك قوله:

( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت )

( خ ) عن البراء .

367 ( صحيح )

إذا أقيمت الصلاة فطوفي على بعيرك من وراء الناس

( ن ) عن أم سلمة .

368 ( صحيح )

إذا أقيمت الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم افعل ذلك في صلاتك كلها

( حم ق 3 ) عن أبي هريرة .

369 ( صحيح )

إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها و أنتم تسعون و أتوها و أنتم تمشون و عليكم السكينة فما أدركتم فصلوا و ما فاتكم فأتموا

( حم ق 4 ) عن أبي هريرة .

370 ( صحيح )

إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني

( حم ق د ن ) عن أبي قتادة زاد ( 3 ) : قد خرجت إليكم .

371 ( صحيح )

إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة

( م 4 ) عن أبي هريرة .

372 ( صحيح )

إذا أقيمت الصلاة و أحدكم صائم فليبدأ بالعشاء قبل صلاة المغرب و لا تعجلوا عن عشائكم

( حب ) عن أنس .

373 ( صحيح )

إذا أقيمت الصلاة و أراد الرجل الخلاء فليبدأ بالخلاء

( مالك الشافعي حب ت ن ه حب ك هق ) عن عبدالله بن أرقم .

374 ( صحيح )

إذا أقيمت الصلاة و حضر العشاء فابدءوا بالعشاء

( حم ق ت ن ه ) عن أنس ( ق ه ) عن ابن عمر ( خ ه ) عن عائشة ( حم طب ) عن سلمة بن الأكوع ( طب ) عن ابن عباس .

375 ( حسن )

إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا و إذا استجمر فليستجمر وترا

( حم ) عن أبي هريرة .

]ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر : ” السلسلة الصحيحة ” رقم : 1260[

 

376 ( صحيح )

إذا أكثبوكم فارموهم بالنبل و استبقوا نبلكم

( خ د ) عن أبي أسيد .

377 ( صحيح )

إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما

( م ) عن ابن عمر .

378 ( صحيح )

إذا أكل أحدكم طعاما فسقطت لقمته فليمط ما رابه منها ثم ليطعمها و لا يدعها للشيطان

( ت ) عن جابر .

379 ( صحيح )

إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح يده بالمنديل حتى يلعقها أو يلعقها

( حم ق د ه ) عن ابن عباس ( حم م ن ه ) عن جابر بزيادة: فإنه لا يدري في أي طعامه تكون البركة .

380 ( صحيح )

إذا أكل أحدكم طعاما فليذكر اسم الله فإن نسي أن يذكر الله في أوله فليقل: بسم الله على أوله و آخره

( د ت ك ) عن عائشة .

381 ( حسن )

إذا أكل أحدكم طعاما فليقل: اللهم بارك لنا فيه و أبدلنا خيرا منه و إذا شرب لبنا فليقل: اللهم بارك لنا فيه و زدنا منه فإنه ليس شيء يجزي من الطعام و الشراب إلا اللبن

( حم د ت ه هب ) عن ابن عباس .

382 ( صحيح )

إذا أكل أحدكم طعاما فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه تكون البركة

( حم م ت ) عن أبي هريرة ( طب ) عن زيد بن ثابت ( طس ) عن أنس .

383 ( صحيح )

إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه و إذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله و يشرب بشماله

( حم م د ) عن ابن عمر ( ن ) عن أبي هريرة .

384 ( صحيح )

إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه و ليشرب بيمينه و ليأخذ بيمينه و ليعط بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله و يشرب بشماله و يأخذ بشماله و يعطي بشماله

( الحسن بن سفيان في مسنده ) عن أبي هريرة .

385 ( صحيح )

إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل

( ه ) عن عائشة وعن ابن عمرو .

386 ( حسن )

إذا التقى الختانان و غابت الحشفة فقد وجب الغسل أنزل أم لم ينزل

( طس ) عن ابن عمرو .

387 ( صحيح )

إذا التقى المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهما صاحبه فالقاتل و المقتول في النار قيل: يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال: إنه كان حريصا على قتل صاحبه

( حم ق د ن ) عن أبي بكرة ( ه ) عن أبي موسى .

388 ( صحيح )

إذا التقى المسلمان و حمل أحدهما على أخيه السلاح فهما على جرف جهنم فإذا قتل أحدهما صاحبه دخلاها جميعا

( حم م ه ) عن أبي بكرة .

389 ( صحيح )

إذا ألقى الله في قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها

( حم ه ك هق ) عن محمد بن مسلمة .

390 ( صحيح )

إذا أمذى أحدكم و لم يمسها فليغسل ذكره و أنثييه ثم ليتوضأ و ليصل

( عب طب ) عن المقداد بن الأسود .

391 ( صحيح )

إذا أم أحدكم الناس فليخفف فإن فيهم الصغير و الكبير و الضعيف و المريض و ذا الحاجة و إذا صلى لنفسه فليطول ما شاء

( حم ق ت ) عن أبي هريرة .

392 ( صحيح )

إذا أم الرجل القوم فلا يقم في مكان أرفع من مقامهم

( د هق ) عن حذيفة .

393 ( صحيح )

إذا أممت الناس: فاقرأ ب ( الشمس و ضحاها ) و ( سبح اسم ربك الأعلى ) و ( الليل إذا يغشى ) .

( م  (عن جابر .

394 ( صحيح )

إذا أممت قوما فأخف بهم الصلاة

( م ه ) عن عثمان بن أبي العاص .

395 ( صحيح )

إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه

( مالك حم ق 4 ) عن أبي هريرة .

396 ( صحيح )

إذا أمن القارئ فأمنوا فإن الملائكة تؤمن فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه

( ن ه ) عن أبي هريرة .

397 ( صحيح )

إذا انتصف شعبان فلا تصوموا حتى يكون رمضان

( حم 4 ) عن أبي هريرة .

398 ( صحيح )

إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى و إذا خلع فليبدأ باليسرى لتكون اليمنى أولهما تنعل و آخرهما تنزع

( حم م د ت ه ) عن أبي هريرة .

399 ( حسن )

إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فإن وسع له فليجلس و إلا فلينظر إلى أوسع مكان يراه فليجلس فيه

( البغوي طب هب ) عن شيبة بن عثمان .

پێشنیارکراو

صحيح جامع الصغير:پیتى (أ) لە فەرمودەى (700-999).

700 ( صحيح ) إذا فرغ أحدكم من صلاته فليدع بأربع ثم ليدع بعد بما …