دەستپێک / فەرمودە / سنن ابي داود / 16- باب الدليل على زيادة الإِيمان ونقصانه

16- باب الدليل على زيادة الإِيمان ونقصانه

4679ـ حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح، ثنا ابن وهب، عن بكر بن مضر، عن ابن الهاد، عن عبد اللّه بن دينار، عن عبد اللّه بن عمر

أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: “ما رأيت من ناقصات عقلٍ ولا دين أغلب لذي لُبٍّ منكنَّ” قالت: وما نقصان العقل والدين؟ قال: “أمَّا نقصان العقل فشهادة امرأتين شهادة رجلٍ، وأما نقصان الدين فإِن إحداكنَّ تفطر رمضان وتقيم أياماً لا تصلِّي”.

4680ـ حدثنا محمد بن سليمان الأنباري، وعثمان بن أبي شيبة، المعنى قالا: ثنا وكيع، عن سفيان عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس قال:

لما توجَّه النبي صلى اللّه عليه وسلم إلى الكعبة قالوا: يارسول اللّه، فكيف الذين ماتواوهم يصلون إلى بيت المقدس؟ فأنزل اللّه تعالى: {وما كان اللّه ليضيع إيمانكم}.

4681ـ حدثنا مؤمّل بن الفضل، ثنا محمد بن شعيب بن شابور، عن يحيى بن الحارث، عن القاسم، عن أبي أمامة،

عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: “من أحب للّه وأبغض للّه وأعطى للّه ومنع للّه فقد استكمل الإِيمان”.

4682ـ حدثنا أحمد بن حنبل، ثنا يحيى بن سعيد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً”.

4683ـ حدثنا محمد بن عبيد، ثنا محمد بن ثور، عن معمر قال: وأخبرني الزهري، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه قال:

أعطى النَّبي صلى اللّه عليه وسلم رجالاً ولم يعط رجلاً منهم شيئاً، فقال سعد: يارسول اللّه، أعطيت فلاناً وفلاناً ولم تُعْطِ فلاناً شيئاً وهو مؤمن، فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: “أو مسلم” حتى أعادها سعد ثلاثاً، والنبيُّ صلى اللّه عليه وسلم يقول: “أو مسلم” ثم قال النبي صلى اللّه عليه وسلم: “إنِّي أعطي رجالاً وأدع من هو أحبُّ إليَّ منهم لا أعطيه شيئاً مخافة أن يكبوا في النار على وجوههم”.

4684ـ حدثنا محمد بن عبيد، ثنا ابن ثور، عن معمر قال:

وقال الزهري: {قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا} قال: نرى أن الإِسلام الكلمة، والإِيمان العمل.

4685ـ حدثنا أحمد بن حنبل، ثنا عبد الرزاق، ح، وثنا إبراهيم بن بشار، ثنا سفيان، المعنى قالا: ثنا معمر، عن الزهري، عن عامر بن سعد، عن أبيه،

أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قسم بين الناس قَسْماً فقلت: أعط فلاناً فإِنه مؤمن قال: “أومسلمٌ؟ إني لأعطي الرجل العطاء وغيره أحبُّ إليَّ مننه مخافة أن يكبَّ على وجهه”.

[حدثنا أحمد بن حنبل، قال: ثنا عبد الرزاق، قال: ثنا معمر عن الزهري، قال: “فنرى أن الإِسلام الكلمة، والإِيمان العمل”].

4686ـ حدثنا أبو الوليد الطيالسي، ثنا شعبة قال: واقد بن عبد اللّه أخبرني، عن أبيه أنه سمع ابن عمر يحدِّث،

عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: “لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعضٍ”.

4687ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا جرير، عن فضيل بن غزوان، عن نافع، عن ابن عمر قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “أيما رجلٍ مسلمٍ أكفر رجلاً مسلماً: فإِن كان كافراً، وإلاَّ كان هو الكافر”.

4688ـ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا عبد اللّه بن نمير، ثنا الأعمش، عن عبد اللّه بن مرة، عن مسروق، عن عبد اللّه بن عمرو قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “أربعٌ من كنَّ فيه فهو منافقٌ خالصٌ، ومن كانت فيه خلةٌ منهنَّ كان فيه خلةٌ من نفاقٍ حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر”.

4689ـ حدثنا أبو صالح الأنطاكي، أخبرنا أبو إسحاق الفزاري، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “لايزني الزَّاني حين يزني وهو مؤمنٌ، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمنٌ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمنٌ، والتوبة معروضةٌ بعد”.

4690ـ حدثنا إسحاق بن سويد الرملي، ثنا ابن أبي مريم، أخبرنا نافع يعني ابن زيد [قال]: حدثني ابن الهاد، أن سعيد بن أبي سعيد المقبري حدّثه أنه سمع أبا هريرة يقول:

قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “إذا زنى الرجل خرج منه الإِيمان كان عليه كالظلة فإِذا انقلع رجع إليه الإِيمان”.

پێشنیارکراو

سونەنى ئەبو داود

كتێبی نوێژ :كتاب الصلاة: من باب (48 – 99).

48- باسی فه‌زڵی نوێژی به‌كۆمه‌ڵ :باب فی فضل صلاة الجماعة. 554ـ حدثنا حفص بن عمر، …