دەستپێک / فەرمودە / مسند أحمد / مسند حكيم بن حزام عن النبي صلى الله عليه و سلم

مسند حكيم بن حزام عن النبي صلى الله عليه و سلم

(مسند حكيم بن حزام عن النبي صلى الله عليه و سلم )

(3/401)


15346 – حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا هشيم بن بشير أنا يونس عن يوسف بن ماهك عن حكيم بن حزام قال قلت : يا رسول الله يأتيني الرجل يسألني البيع ليس عندي ما أبيعه ثم أبيعه من السوق فقال لا تبع ما ليس عندك
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح لغيره وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه يوسف بن ماهك لم يسمع من حكيم بن حزام

(3/402)


15347 – حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن أبي بشر عن يوسف بن ماهك يحدث عن حكيم بن حزام قال : بايعت رسول الله صلى الله عليه و سلم على أن لا أخر إلا قائما قال قلت يا رسول الله الرجل يسألني البيع وليس عندي أفأبيعه قال لا تبع ما ليس عندك
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح لغيره دون قوله : ” بايعت رسول الله صلى الله عليه و سلم على أن لا أخر إلا قائما ” وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه . وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين

(3/402)


15348 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا إسماعيل بن إبراهيم أنا أيوب عن يوسف بن ماهك عن حكيم بن حزام قال : نهاني رسول الله صلى الله عليه و سلم أن أبيع ما ليس عندي قال أيوب أو قال سلعة ليست عندي
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح لغيره وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه يوسف بن ماهك لم يسمع من حكم بن حزام

(3/402)


15349 – حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا إسماعيل ثنا سعيد يعني بن أبي عروبة عن قتادة عن أبي الخليل عن عبد الله بن الحرث الهاشمي عن حكيم بن حزام قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا رزقا بركة بيعهما وإن كذبا وكتما محق بركة بيعهما
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/402)


15350 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن آدم عن شعبة ثنا أبو بشر عن يوسف بن ماهك عن حكيم بن حزام قال قلت : يا رسول الله يطلب مني المتاع وليس عندي أفأبيعه له قال لا تبع ما ليس عندك
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح لغيره وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه يوسف بن ماهك لم يسمع من حكيم بن حزام

(3/402)


15351 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن سعيد ثنا هشام يعني الدستوائي حدثني يحيى بن أبي كثير عن رجل أن يوسف بن ماهك أخبره أن عبد الله بن عصمة أخبره أن حكيم بن حزام أخبره قال : قلت يا رسول الله إني أشتري بيوعا فما يحل لي منها وما يحرم علي قال فإذا اشتريت بيعا فلا تبعه حتى تقبضه
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح لغيره وهذا إسناد حسن من أجل عبد الله بن عصمة وهو الجشمي الحجازي فقد روى عنه جمع وذكره ابن حبان في ” الثقات “

(3/402)


15352 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن عتبة عن عمرو بن عثمان عن موسى بن طلحة عن حكيم بن حزام قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن خير الصدقة عن ظهر غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/402)


15353 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري عن عروة بن الزبير عن حكيم بن حزام قال قلت : يا رسول الله أرأيت أمورا كنت أتحنث بها في الجاهلية من عتاقة وصلة رحم هل لي فيها أجر فقال له النبي صلى الله عليه و سلم أسلمت على ما أسلفت من خير
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/402)


15354 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عثمان بن عمر أنا يونس عن الزهري عن عروة أن حكيم بن حزام أخبره قال قلت : يا رسول الله أرأيت أمورا كنت أتحنث بها في الجاهلية فقال أسلمت على ما أسلفت والتحنث التعبد
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/402)


15355 – حدثنا عبد الله قال وجدت في كتاب أبي بخط يده ثنا سعيد يعني بن سليمان ثنا عباد يعني بن العوام عن سفيان بن حسين عن الزهري عن أيوب بن بشير الأنصاري عن حكيم بن حزام أن رجلا : سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الصدقات أيها أفضل قال على ذي الرحم الكاشح
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح وهذا إسناد ضعيف لضعف سفيان بن حسين : وهو الواسطي في روايته عن الزهري وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح غير أيوب ابن بشير الأنصاري فقد روى له البخاري في الأدب المفرد وأبو داود والترمذي وهو ثقة

(3/402)


15356 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد أنا بن أبي ذئب عن مسلم بن جندب عن حكيم بن حزام قال : سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم من المال فألحفت فقال يا حكيم ما أكثر مسألتك يا حكيم إن هذا المال خضرة حلوة وإنما هو مع ذلك أوساخ أيدي الناس ويد الله فوق يد المعطي ويد المعطي فوق يد المعطى وأسفل الأيدي يد المعطى
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير مسلم بن جندب فقد أخرج له البخاري في ” خلق أفعال العباد ” والترمذي وهو ثقة

(3/402)


15357 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة أنا قتادة عن أبي الخليل عن عبد الله بن الحرث بن نوفل عن حكيم بن حزام أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة فمن رجال مسلم وهو ثقة

(3/402)


15358 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عتاب بن زياد ثنا عبد الله يعني بن مبارك أنا ليث بن سعد حدثني عبيد الله بن المغيرة عن عراك بن مالك أن حكيم بن حزام قال : كان محمد صلى الله عليه و سلم أحب رجل في الناس إلي في الجاهلية فلما تنبأ وخرج إلى المدينة شهد حكيم بن حزام الموسم وهو كافر فوجد حلة لذي يزن تباع فاشتراها بخمسين دينارا ليهديها لرسول الله صلى الله عليه و سلم فقدم بها عليه المدينة فأراده على قبضها هدية فأبى قال عبيد الله حسبت أنه قال إنا لا نقبل شيئا من المشركين ولكن إن شئت أخذناها بالثمن فأعطيته حين أبى علي الهدية
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير عتاب بن زياد فمن رجال ابن ماجة وعبيد الله بن المغيرة – وهو ابن معيقيب السبتي – فمن رجال الترمذي وابن ماجة وهما ثقتان

(3/402)


15359 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا همام ثنا قتادة عن أبي الخليل عن عبد الله بن الحرث عن حكيم بن حزام أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : البيعان بالخيار ما لم يتفرقا قال وجدت في كتاب أبي الخيار ثلاث مرات فإن صدقا وبينا فعسى أن يربحا ربحا وان كذبا وكتما محقت بركة بيعهما
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/403)


15360 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا سعيد عن قتادة عن صالح أبي الخليل عن عبد الله بن الحرث عن حكيم بن حزام أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما محق بركة بيعهما
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح محمد بن جعفر وإن سمع من سعيد – وهو ابن أبي عروبة بعد الاختلاط – قد توبع وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين

(3/403)


15361 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع قال سمعت هشام بن عروة عن أبيه عن حكيم بن حزام قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول من يستغن يغنه الله ومن يستعفف يعفه الله
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/403)


15362 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن بن مهدي وبن جعفر قالا ثنا شعبة عن قتادة قال بن جعفر في حديثه قال سمعت أبا الخليل عن عبد الله بن الحرث عن حكيم بن حزام عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : البيعان بالخيار ما لم يتفرقا قال فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما وقال بن جعفر محق
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/403)


15363 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر : عن مثله قال ما لم يتفرقا
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/403)


15364 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا روح ثنا بن جريج أخبرني عطاء أن صفوان بن موهب أخبره عن عبد الله بن محمد بن صيفي عن حكيم بن حزام قال قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم : ألم يأتني أو ألم يبلغني أو كما شاء الله من ذلك أنك تبيع الطعام قال بلى يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم فلا تبع طعاما حتى تشتريه وتستوفيه
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح لغيره وهذا إسناد ضعيف لجهالة حال صفوان بن موهب وعبد الله بن محمد بن صيفي

(3/403)


15365 – قال عطاء وأخبرني أيضا عبد الله بن عصمة الجشمي أنه سمع حكيم بن حزام يحدثه عن النبي صلى الله عليه و سلم :
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح لغيره وهذا إسناد حسن من أجل عبد الله بن عصمة الجشمي

(3/403)


ومن حديث هشام بن حكيم بن حزام رضي الله عنه )

(3/403)


15366 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا هشام بن عروة عن أبيه عن بن حزام أنه مر بأناس من أهل الذمة قد أقيموا في الشمس بالشام فقال ما هؤلاء قالوا بقي عليهم شيء من الخراج فقال إني أشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إن الله عز و جل يعذب يوم القيامة الذين يعذبون الناس قال وأمير الناس يومئذ عمير بن سعد على فلسطين قال فدخل عليه فحدثه فخلى سبيلهم
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم

(3/403)


15367 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير حدثنا هشام عن أبيه عن هشام بن حكيم : أنه مر بالشام على قوم من الأنباط وقد أقيموا في الشمس فذكر معناه
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم

(3/403)


15368 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري وهشام بن عروة أنهما حدثاه عن عروة بن الزبير : أن هشام بن حكيم رأى ناسا من أهل الذمة قياما في الشمس فقال ما هؤلاء فقالوا من أهل الجزية فدخل على عمير بن سعد وكان على طائفة الشام فقال هشام سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من عذب الناس في الدنيا عذبه الله تبارك وتعالى فقال عمير خلوا عنهم
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم

(3/403)


15369 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو المغيرة ثنا صفوان حدثني شريح بن عبيد الحضرمي وغيره قال : جلد عياض بن غنم صاحب دار حين فتحت فأغلظ له هشام بن حكيم القول حتى غضب عياض ثم مكث ليالي فأتاه هشام بن حكيم فاعتذر إليه ثم قال هشام لعياض ألم تسمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول إن من أشد الناس عذابا أشدهم عذابا في الدنيا للناس فقال عياض بن غنم يا هشام بن حكيم قد سمعنا ما سمعت ورأينا ما رأيت أولم تسمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من أراد أن ينصح لسلطان بأمر فلا يبد له علانية ولكن ليأخذ بيده فيخلو به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه له وإنك يا هشام لأنت الجريء إذ تجتريء على سلطان الله فهلا خشيت أن يقتلك السلطان فتكون قتيل سلطان الله تبارك وتعالى
تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح لغيره دون قوله : من أراد أن ينصح لسلطان بأمر … فحسن لغيره وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه شريح بن عبيد الحضرمي لم يذكروا له سماعا من عياض ولا من هشام

(3/403)


15370 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عثمان بن عمر قال أخبرنا يونس عن الزهري عن عروة أنه بلغه أن عياض بن غنم رأى نبطا يشمسون في الجزية فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إن الله تبارك وتعالى يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا
تعليق شعيب الأرنؤوط : مرفوعه صحيح لغيره وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه عروة بن الزبير لم يسمعه من عياض بن غنم

(3/404)


15371 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو اليمان أنا شعيب عن الزهري أخبرني عروة بن الزبير : أن هشام بن حكيم بن حزام وجد عياض بن غنم وهو على حمص يشمس ناسا من النبط في أداء الجزية فقال له هشام ما هذا يا عياض إني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن الله تبارك وتعالى يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم

(3/404)


15372 – حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ثنا بن أخي بن شهاب عن عمه قال أخبرني عروة بن الزبير : أن عياض بن غنم وهشام بن حكيم بن حزام مرا بعامل حمص وهو يشمس أنباطا في الشمس فقال أحدهما للعامل ما هذا يا فلان إني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن الله تبارك وتعالى يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا
تعليق شعيب الأرنؤوط : مرفوعه صحيح

(3/404)


حديث سبرة بن معبد رضي الله عنه )

(3/404)


15373 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا إسماعيل بن إبراهيم ثنا معمر عن الزهري عن ربيع بن برة عن أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن متعة النساء يوم الفتح
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم رجاله ثقات رجال الشيخين غير الربيع بن سبرة فمن رجال مسلم

(3/404)


15374 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الصمد ثنا أبي ثنا إسماعيل بن أمية عن الزهري قال تذاكرنا عند عمر بن عبد العزيز المتعة متعة النساء فقال ربيع بن سبرة سمعت أبي يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع ينهى عن نكاح المتعة
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح

(3/404)


15375 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا زيد بن الحباب حدثني عبد الملك بن الربيع بن سبرة الجهني عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا بلغ الغلام سبع سنين أمر بالصلاة فإذا بلغ عشرا ضرب عليها
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن من أجل عبد الملك بن الربيع

(3/404)


15376 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا زيد أخبرني عبد الملك بن الربيع بن سبرة عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا صلى أحدكم فليستتر لصلاته ولو بسهم
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن

(3/404)


15377 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا زيد بن الحباب حدثني عبد الملك بن الربيع بن سبرة الجهني عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى أن يصلى في أعطان الإبل ورخص أن يصلى في مراح الغنم
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح وهذا إسناد حسن

(3/404)


15378 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا عبد الملك بن الربيع بن سبرة عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : سترة الرجل في الصلاة السهم وإذا صلى أحدكم فليستتر بسهم
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن

(3/404)


15379 – قال حدثنا يعقوب ثنا عبد الملك بن الربيع بن سبرة عن أبيه عن جده أنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نصلي في أعطان الإبل ورخص أن نصلي في مراح الغنم ونهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن المتعة
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح وهذا إسناد حسن من أجل عبد الملك بن الربيع

(3/404)


15380 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري عن الربيع بن سبرة عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه و سلم حرم متعة النساء
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم

(3/404)


15381 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق ثنا معمر أخبرني عبد العزيز بن عمر عن الربيع بن سبرة عن أبيه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم من المدينة في حجة الوداع حتى إذا كنا بعسفان قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن العمرة قد دخلت في الحج فقال له سراقة بن مالك أو مالك بن سراقة شك عبد العزيز أي رسول الله صلى الله عليه و سلم علمنا تعليم قوم كأنما ولدوا اليوم عمرتنا هذه لعامنا هذا أم للأبد قال لا بل للأبد فلما قدمنا مكة طفنا بالبيت وبين الصفا والمروة ثم أمرنا بمتعة النساء فرجعنا إليه فقلنا يا رسول الله انهن قد أبين إلا إلى أجل مسمى قال فافعلوا قال فخرجت أنا وصاحب لي علي برد وعليه برد فدخلنا على امرأة فعرضنا عليها أنفسنا فجعلت تنظر إلى برد صاحبي فتراه أجود من بردي وتنظر إلي فتراني أشب منه فقالت برد مكان برد واختارتني فتزوجتها عشرا ببردى فبت معها تلك الليلة فلما أصبحت غدوت إلى المسجد فسمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو على المنبر يخطب يقول من كان منكم تزوج امرأة إلى أجل فليعطها ما سمي لها ولا يسترجع مما أعطاها شيئا وليفارقها فإن الله تعالى قد حرمها عليكم إلى يوم القيامة
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم رجاله ثقات رجال الشيخين غير الربيع بن سبرة فمن رجال مسلم
* تعين في هذه الرواية وقت تحريم نكاح المتعة في حجة الوداع وهو خلاف الصحيح . وحمل البيهقي الوهم في ذلك على عبد العزيز بن عمر فقال : وهو وهم منه فرواية الجمهور عن الربيع بن سبرة أن ذلك كان زمن الفتح

(3/404)


15382 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا وهيب قال ثنا عمارة بن غزية الأنصاري قال ثنا الربيع بن سبرة الجهني عن أبيه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم الفتح فأقمنا خمس عشرة من بين ليلة ويوم قال قال فإذن لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم في المتعة قال وخرجت أنا وبن عم لي في أسفل مكة أو قال في أعلى مكة فلقينا فتاة من بني عامر بن صعصعة كأنها البكرة العنطنطة قال وأنا قريب من الدمامة وعلى برد جديد غض وعلى بن عمي برد خلق قال فقلنا لها هل لك أن يستمتع منك أحدنا قالت وهل يصلح ذلك قال قلنا نعم قال فجعلت تنظر إلى بن عمي فقلت لها إن بردي هذا جديد غض وبرد بن عمي هذا خلق مح قالت برد بن عمك هذا لا بأس به قال فاستمتع منها فلم نخرج من مكة حتى حرمها رسول الله صلى الله عليه و سلم
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح

(3/405)


15383 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة قال سمعت عبد رب بن سعيد يحدث عن عبيد بن محمد بن عمر بن عبد العزيز عن الربيع بن سبرة عن أبيه يقال له السبري عن النبي صلى الله عليه و سلم : أنه أمرهم بالمتعة قال فخطبت أنا ورجل امرأة قال فلقيت النبي صلى الله عليه و سلم بعد ثلاث فإذا هو يحرمها أشد التحريم ويقول فيها أشد القول وينهى عنها أشد النهي
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح على خطأ في إسناده . عبد رب بن سعيد تصحف اسمه هنا وإنما هو عبد ربه بن سعيد وهو الأنصاري

(3/405)


15384 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يعقوب ثنا عبد الملك بن الربيع بن سبرة عن أبيه عن جده : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى أن يصلي في أعطان الإبل ورخص أن يصلي في مراح الغنم
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح وهذا إسناد حسن

(3/405)


15385 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يونس ثنا ليث يعني بن سعد قال حدثني الربيع بن سبرة عن أبيه سبرة الجهني أنه قال : أذن لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم في المتعة قال فانطلقت أنا ورجل هو أكبر مني سنا من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم فلقينا فتاة من بني عامر كأنها بكرة عطاء فعرضنا عليها أنفسنا فقالت ما تبذلان قال كل واحد منا ردائي قال وكان رداء صاحبي أجود من ردائي وكنت أشب منه قالت فجعلت تنظر إلى رداء صاحبي ثم قالت أنت ورداؤك تكفيني قال فأقمت معها ثلاثا قال ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من كان عنده من النساء التي تمتع بهن شيء فليخل سبيلها قال ففارقتها
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم

(3/405)


15386 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن الربيع بن سبرة عن أبيه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن نكاح المتعة
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم

(3/405)


15387 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا عبد العزيز قال أخبرني الربيع بن سبرة الجهني عن أبيه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما قضينا عمرتنا قال لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم استمتعوا من هذه النساء قال والاستمتاع عندنا يوم التزويج قال فعرضنا ذلك على النساء فأبين إلا أن يضرب بيننا وبينهن أجلا قال فذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فقال افعلوا فانطلقت أنا وبن عم لي ومعه بردة ومعي بردة وبردته أجود من بردتي وأنا أشب منه فأتينا امرأة فعرضنا ذلك عليها فأعجبها شبابي وأعجبها برد بن عمي فقالت برد كبرد قال فتزوجتها فكان الأجل بيني وبينها عشرا قال فبت عندها تلك الليلة ثم أصبحت غاديا إلى المسجد فإذا رسول الله صلى الله عليه و سلم بين الباب والحجر يخطب الناس يقول ألا أيها الناس قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من هذه النساء الا وإن الله تبارك وتعالى قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيلها ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا
تعليق شعيب الأرنؤوط : رجاله ثقات رجال الصحيح
* قوله ” فلما قضينا عمرتنا ” : يشير إلى أن ذلك كان في حجة الوداع كما سلف وقد ذكرنا هناك أن ذلك وهم وأن الصحيح والمشهور أن التحريم كان عام الفتح

(3/405)


حديث عبد الرحمن بن أبزى الخزاعي رضي الله عنه )

(3/406)


15388 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا روح بن عبادة ثنا شعبة ثنا الحسن بن عمر أن رجلا كان بواسط قال سمعت عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى يحدث عن أبيه أنه : صلى مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فكان لا يتم التكبير يعني إذا خفض وإذا رفع
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث ضعيف أعله الأئمة لنكارته فقد تفرد به الحسن بن عمران وهو ممن لا يحتمل تفرده فلم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان وقال أبو حاتم : شيخ وقال الحافظ في التقريب : لين وقال الطبري : مجهول . وقد اضطرب في تعيين شيخه فيه
* قوله [ الحسن بن عمر أن رجلا كان بواسط ] تحريف والصواب [ الحسن بن عمران : رجل كان بواسط ]

(3/406)


15389 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة وحجاج قال حدثني شعبة قال سمعت قتادة يحدث عن زرارة قال حجاج في حديثه قال سمعت زرارة عن عبد الرحمن بن أبزى عن النبي صلى الله عليه و سلم : أنه كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح

(3/406)


15390 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن سلمة بن كهيل وزبيد الأيامي عن ذر عن بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم : أنه كان يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد فإذا سلم قال سبحان الملك القدوس سبحان الملك القدوس سبحان الملك القدوس ورفع بها صوته
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/406)


15391 – حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا بهز ثنا همام أنا قتادة عن عزرة عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم : كان يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد وكان إذا سلم قال سبحان الملك القدوس يطولها ثلاثا
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم رجاله ثقات رجال الشيخين غير عزرة – وهو ابن عبد الرحمن الخزاعي – فمن رجال مسلم

(3/406)


15392 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو داود ثنا شعبة أنا قتادة قال سمعت زرارة يحدث عن عبد الرحمن بن أبزى : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد فإذا سلم قال سبحان الملك القدوس يقولها ثلاثا
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح

(3/406)


15393 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو داود الطيالسي ثنا شعبة عن قتادة عن عزرة عن سعيد بن عبد الرحمن عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم : بمثل هذا
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح وله إسنادان عن شعبة الأول على شرط مسلم والثاني على شرط الشيخين

(3/406)


15394 – قال أخبرني زبيد وسلمة بن كهيل سمعا ذرا يحدث عن بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم : مثل هذا
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح وله إسنادان عن شعبة الأول على شرط مسلم والثاني على شرط الشيخين

(3/406)


15395 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا شعبة قال زبيد وسلمة أخبراني أنهما سمعا ذرا عن بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم : كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد وكان إذا سلم يقول سبحان الملك القدوس ثلاثا يرفع صوته بالآخرة
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/406)


15396 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن قتادة عن عزرة عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد ويقول إذا سلم سبحان الملك القدوس ثلاث مرار
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم

(3/406)


15397 – حدثنا عبد الله حدثني أبي قال ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن سلمة بن كهيل عن ذر عن بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه و سلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/406)


15398 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق قال انا سفيان عن زبيد عن ذر بن عبد الله المرهبي عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد وإذا أراد أن ينصرف من الوتر قال سبحان الملك القدوس ثلاث مرات ثم يرفع صوته في الثالثة
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/406)


15399 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا سفيان عن زبيد عن ذر الهمداني عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي الخزاعي عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد ويقول إذا جلس في آخر صلاته سبحان الملك القدوس ثلاثا يمد بالآخرة صوته
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/407)


15400 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع عن سفيان عن سلمة عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول إذا أصبح وإذا أمسى أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه و سلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح وهذا إسناد حسن رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى فقد أخرج له أبو داود والنسائي وهو حسن الحديث

(3/407)


15401 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن عن شعبة عن سلمة بن كهيل عن ذر عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقول أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد صلى الله عليه و سلم وملة أبينا إبراهيم حنيفا ولم يكن من المشركين
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/407)


15402 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيي بن سعيد عن سفيان ثنا سلمة بن كهيل عن ذر عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه و سلم صلى في الفجر فترك آية فلما صلى قال أفي القوم أبي بن كعب قال أبي يا رسول الله نسخت آية كذا وكذا أو نسيتها قال نسيتها
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/407)


15403 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيي بن سعيد عن شعبة ثنا قتادة عن زرارة عن عبد الرحمن بن أبزي : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يوتر بسبح أسم ربك الأعلى
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح

(3/407)


15404 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيي بن سعيد عن سفيان قال ثنا سلمة بن كهيل عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أصبح يقول أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد صلى الله عليه و سلم وملة أبينا إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح وهذا إسناد حسن

(3/407)


15405 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن منصور عن أبي سعيد الخزاعي عن بن أبزي : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يشير بأصبعه السباحة في الصلاة
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح وهذا إسناد ضعيف أبو سعيد الخزاعي انفرد بالرواية عنه منصور بن المعتمر

(3/407)


15406 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيي بن حماد قال أخبرنا شعبة عن الحسن عن بن عمران عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه أنه : صلى خلف النبي صلى الله عليه و سلم فكان لا يتم التكبير
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث ضعيف

(3/407)


15407 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا جرير عن منصور عن راشد أبي سعد عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا جلس في الصلاة فدعا وضع يده اليمنى على فخذه ثم كان يشير بأصبعه
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح وهذا إسناد ضعيف

(3/407)


15408 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هارون بن معروف ثنا ضمرة عن بن شوذب عن عبد الله عن القاسم قال جلسنا إلى عبد الرحمن بن أبزي فقال : ألا أريكم صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم قال فقلنا بلى قال فقام فكبر ثم قرأ ثم ركع فوضع يديه على ركبتيه حتى أخذ كل عضو مأخذه ثم رفع حتى أخذ كل عضو مأخذه ثم سجد حتى أخذ كل عضو مأخذه ثم رفع حتى أخذ كل عظم ما أخذه ثم سجد حتى أخذ كل عظم مأخذه ثم رفع فصنع في الركعة الثانية كما صنع في الركعة الأولى ثم قال هكذا صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح

(3/407)


حديث نافع بن عبد الحرث رضي الله عنه )

(3/407)


15409 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت حدثني خميل أنا ومجاهد عن نافع بن عبد الحرث قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من سعادة المرء الجار الصالح والمركب الهنيء والمسكن الواسع
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح لغيره وهذا حسن في الشواهد

(3/407)


15410 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو نعيم ثنا سفيان عن حبيب عن خميل عن نافع بن عبد الحرث قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكر : مثله
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح

(3/408)


15411 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد بن هارون أنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة قال قال نافع بن عبد الحرث : خرجت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى دخل حائطا فقال لي أمسك علي الباب فجاء حتى جلس على القف ودلي رجليه في البئر فضرب الباب قلت من هذا قال أبو بكر قلت يا رسول الله هذا أبو بكر قال ائذن له وبشره بالجنة قال فأذنت له وبشرته بالجنة قال فدخل فجلس مع رسول الله صلى الله عليه و سلم على القف ودلي رجليه في البئر ثم ضرب الباب فقلت من هذا فقال عمر فقلت يا رسول الله هذا عمر قال ائذن له وبشره بالجنة قال فأذنت له وبشرته بالجنة قال فدخل فجلس مع رسول الله صلى الله عليه و سلم على القف ودلي رجليه في البئر قال ثم ضرب الباب فقلت من هذا قال عثمان فقلت يا رسول الله هذا عثمان قال ائذن له وبشره بالجنة معها بلاء فأذنت له وبشرته بالجنة فجلس مع رسول الله صلى الله عليه و سلم على القف ودلي رجليه في البئر
تعليق شعيب الأرنؤوط : أبو سلمة – وهو ابن عبد الرحمن بن عوف – لم يذكروا له سماعا من نافع بن الحارث ومحمد بن عمرو : – وهو ابن علقمة بن وقاص الليثي – تكلم فيه بعضهم من قبل حفظه وقد وهم فيه وروي عنه أيضا أن الذي كان يأذن هو بلال بن رباح وخولف فيه كذلك فسيرد بإسناد صحيح أن أبا سلمة سمعه من عبد الرحمن بن نافع بن عبد الحارث عن أبي موسى الأشعري وهو الذي كان يأذن لهم وهو الصواب فيما قاله الحافظ في الفتح

(3/408)


15412 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا وهيب حدثني موسى بن عقبة قال سمعت أبا سلمة يحدث ولا أعلمه إلا عن نافع بن عبد الحرث : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم دخل حائطا من حوائط المدينة فجلس على قف البئر فجاء أبو بكر يستأذن فقال ائذن له وبشره بالجنة ثم جاء عمر يستأذن فقال ائذن له وبشره بالجنة ثم جاء عثمان يستأذن فقال ائذن له وبشره بالجنة وسيلقى بلاء
تعليق شعيب الأرنؤوط : أبو سلمة – وهو ابن عبد الرحمن بن عوف – لم يذكروا له سماعا من نافع بن الحارث و قد سلف الكلام عليه في الذي قبله

(3/408)


أحاديث أبي محذورة المؤذن رضي الله عنه )

(3/408)


15413 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق أخبرني بن جريج حدثني عثمان بن السائب مولاهم عن أبيه السائب مولى أبي محذورة وعن أم عبد الملك بن أبي محذورة أنهما سمعاه من أبي محذورة قال أبو محذورة : خرجت في عشرة فتيان مع النبي صلى الله عليه و سلم وهو أبغض الناس إلينا فأذنوا فقمنا نؤذن نستهزئ بهم فقال النبي صلى الله عليه و سلم ائتوني بهؤلاء الفتيان فقال أذنوا فأذنوا فكنت أحدهم فقال النبي صلى الله عليه و سلم نعم هذا الذي سمعت صوته أذهب فأذن لأهل مكة فمسح على ناصيته وقال قل الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله مرتين وأشهد أن محمدا رسول الله مرتين ثم أرجع فأشهد أن لا إله إلا الله مرتين وأشهد أن محمدا رسول الله مرتين حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح مرتين الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وإذا أذنت بالأول من الصبح فقل الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم وإذا أقمت فقلها مرتين قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة أسمعت قال وكان أبو محذورة لا يجز ناصيته ولا يفرقها لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم مسح عليها
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح بطرقه وهذا إسناد ضعيف لجهالة حال عثمان بن السائب وأبيه وأم عبد الملك بن أبي محذورة

(3/408)


15414 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن زكريا أنا بن جريج قال أخبرني عثمان بن السائب عن أم عبد الملك بن أبي محذورة عن أبي محذورة قال : لما رجع النبي صلى الله عليه و سلم إلى حنين خرجت عاشر عشرة فذكر الحديث إلا أنه قال الله أكبر الله أكبر مرتين فقط وقال روح أيضا مرتين
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح بطرقه وهذا إسناد ضعيف

(3/408)


15415 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن ثنا سفيان عن أبي جعفر قال عبد الرحمن ليس هو الفراء عن أبي سليمان عن أبي محذورة قال : كنت أؤذن في زمن النبي صلى الله عليه و سلم في صلاة الصبح فإذا قلت حي على الفلاح قلت الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم الأذان الأول
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح بطرقه وهذا إسناد ضعيف

(3/408)


15416 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سريج بن النعمان ثنا الحرث بن عبيد عن محمد بن عبد الملك بن أبي محذورة عن أبيه عن جده قال قلت : يا رسول الله علمني سنة الأذان فمسح بمقدم رأسي وقال قل الله أكبر الله أكبر ترفع بها صوتك ثم تقول أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله مرتين تخفض بها صوتك ثم ترفع صوتك أشهد أن لا إله إلا الله مرتين أشهد أن محمدا رسول الله مرتين حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح مرتين فإن كان صلاة الصبح قلت الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح بطرقه

(3/408)


15417 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا روح بن عبادة ثنا بن جريج ومحمد بن بكر أن بن جريج قال أخبرني عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة أن عبد الله بن محيريز أخبره وكان يتيما في حجر أبي محذورة قال روح بن معين ولم يقله بن بكر حين جهزه إلى الشام قال فقلت لأبي محذورة يا عم إني خارج إلى الشام وأخشى أن أسأل عن تأذينك فأخبرني أن أبا محذورة قال له نعم : خرجت في نفر فكنا ببعض طريق حنين فقفل رسول الله صلى الله عليه و سلم من حنين فلقينا رسول الله صلى الله عليه و سلم ببعض الطريق فأذن مؤذن رسول الله صلى الله عليه و سلم بالصلاة عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فسمعنا صوت المؤذن ونحن متنكبون فصرخنا نحكيه ونستهزئ به فسمع رسول الله صلى الله عليه و سلم الصوت فأرسل إلينا إلى أن وقفنا بين يديه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم أيكم الذي سمعت صوته قد أرتفع فأشار القوم كلهم إلي وصدقوا فأرسل كلهم وحبسني فقال قم فأذن بالصلاة فقمت ولا شيء أكره إلى من رسول الله صلى الله عليه و سلم ولا مما يأمرني به فقمت بين يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم فألقي إلي رسول الله صلى الله عليه و سلم التأذين هو نفسه فقال قل الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال لي ارجع فامدد من صوتك ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد ان محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ثم دعاني حين قضيت التأذين فأعطاني صرة فيها شيء من فضة ثم وضع يده على ناصية أبي محذورة ثم أمارها على وجهه مرتين ثم مرتين على يديه ثم على كبده ثم بلغت يد رسول الله صلى الله عليه و سلم سرة أبي محذورة ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم بارك الله فيك فقلت يا رسول الله مرني بالتأذين بمكة فقال قد أمرتك به وذهب كل شيء كان لرسول الله صلى الله عليه و سلم من كراهية وعاد ذلك محبة لرسول الله صلى الله عليه و سلم فقدمت على عتاب بن أسيد عامل رسول الله صلى الله عليه و سلم بمكة فأذنت معه بالصلاة عن أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم وأخبرني ذلك من أدركت من أهلي ممن أدرك أبا محذورة على نحو ما أخبرني عبد الله بن محيريز
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح بطرقه وهذا إسناد حسن

(3/409)


15418 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا همام ثنا عامر الأحول حدثني مكحول أن عبد الله بن محيريز حدثه أن أبا محذورة حدثه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم علمه الأذان تسع عشرة كلمة والإقامة سبع عشرة كلمة الأذان الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والإقامة مثنى مثنى الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح بطرقه وهذا إسناد حسن

(3/409)


أحاديث شيبة بن عثمان الحجبي رضي الله عنه )

(3/409)


15419 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا سفيان عن واصل الأحدب عن أبي وائل قال : جلست إلى شيبة بن عثمان فقال جلس عمر بن الخطاب في مجلسك هذا فقال لقد هممت أن لا أدع في الكعبة صفراء ولا بيضاء إلا قسمتها بين الناس قال قلت ليس ذلك لك قد سبقك صاحباك لم يفعلا ذلك فقال هما المرءان يقتدي بهما
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/410)


15420 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن عن سفيان عن واصل عن أبي وائل قال : جلست إلى شيبة بن عثمان في هذا المسجد فقال جلس إلى عمر بن الخطاب مجلسك هذا فقال لقد هممت أن لا أدع فيها صفراء ولا بيضاء إلا قسمتها بين المسلمين قال قلت ما أنت بفاعل قال لم قلت لم يفعله صاحباك قال هما المرءان يقتدي بهما
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

(3/410)


أحاديث أبي الحكم أو الحكم بن سفيان رضي الله عنه )

(3/410)


15421 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا جرير عن منصور عن مجاهد عن أبي الحكم أو الحكم بن سفيان الثقفي قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم بال ثم توضأ ونضح فرجه
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث ضعيف لاضطرابه

(3/410)


15422 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أسود بن عامر قال قال شريك : سألت أهل الحكم بن سفيان فذكروا أنه لم يدرك النبي صلى الله عليه و سلم
تعليق شعيب الأرنؤوط : شريك هو ابن عبد الله النخعي وأورده البخاري في التاريخ الكبير 2 / 330 فقال : وقال بعض ولد الحكم بن سفيان : لم يدرك النبي صلى الله عليه و سلم وقال الحافظ في الإصابة : قال أحمد والبخاري : ليست للحكم صحبة وقال أبو زرعة وإبراهيم الحربي : له صحبة

(3/410)


15423 – حدثنا عبد الله قال وجدت في كتاب أبي بخط يده ثنا يعلى بن عبيد ثنا سفيان عن منصور عن مجاهد عن الحكم بن سفيان أو سفيان بن الحكم قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم بال ثم يعني نضح فرجه
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث ضعيف لاضطرابه

(3/410)


أحاديث عثمان بن طلحة رضي الله عنه )

(3/410)


15424 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن بن مهدي وحسن بن موسى قالا ثنا حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عثمان بن طلحة : أن النبي صلى الله عليه و سلم دخل البيت فصلى ركعتين وجاهك حين تدخل بين الساريتين
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح لغيره وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه عروة بن الزبير لم يسمع من عثمان بن طلحة وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح

(3/410)


15425 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هشام أنا خالد عن القاسم بن ربيعة بن جوشن عن عقبة بن أوس عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم : أن النبي صلى الله عليه و سلم خطب يوم فتح مكة فقال لا إله إلا الله وحده نصر عبده وهزم الأحزاب وحده قال هشيم مرة أخرى الحمد لله الذي صدق وعده ونصر عبده إلا أن كل مأثرة كانت في الجاهلية تعد وتدعى وكل دم أو دعوى موضوعة تحت قدمي هاتين إلا سدانة البيت وسقاية الحاج إلا وأن قتيل خطأ العمد قال هشيم مرة بالسوط والعصا والحجر دية مغلظة مائة من الإبل منها أربعون في بطونها أولادها وقال مرة أربعون من ثنية إلى بازل عامها كلهن خلفه
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير القاسم بن ربيعة بن جوشن وعقبة بن أوس هو السدوسي – ويقال : يعقوب بن أوس – فقد روى لهما أبو داود والنسائي وابن ماجة وهما ثقتان

(3/410)


15426 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هشيم أنا حميد عن القاسم بن ربيعة أنه قال : في هذا الحديث وأن قتيل خطا العمد بالسوط والعصا والحجر مائة من الإبل منها أربعون في بطونها أولادها فمن أزداد بعيرا فهو من أهل الجاهلية
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح

(3/410)


15427 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هشيم أنا يونس عن القاسم بن ربيعة عن النبي صلى الله عليه و سلم : بقريب من ذلك إلا أنه قال مائة من الإبل ثلاثون حقة وثلاثون جذعة وثلاثون بنات لبون وأربعون ثنية خلفه إلى بازل عامه
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف لانقطاعه

(3/410)


أحاديث عبد الله بن السائب رضي الله عنه )

(3/410)


15428 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن سعيد عن السائب بن عمر قال حدثني محمد بن عبد الله بن السائب : أن عبد الله بن السائب كان يقود عبد الله بن عباس ويقيمه عند الشقة الثالثة مما يلي الباب مما يلي الحجر فقلت يعني القائل بن عباس لعبد الله بن السائب أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقوم ها هنا أو يصلي ها هنا فيقول نعم فيقوم بن عباس فيصلي
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف لجهالة محمد بن عبد الله بن السائب

(3/410)


15429 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيي بن سعيد عن بن جريج قال حدثني محمد بن عباد بن جعفر عن عبد الله بن سفيان عن عبد الله بن السائب : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم صلى يوم الفتح فوضع نعليه عن يساره قال عبد الله سمعت هذا الحديث من أبي ثلاث مرار
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم

(3/410)


15430 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا بن جريج عن محمد بن عباد المخزومي عن عبد الله بن السائب : أن النبي صلى الله عليه و سلم افتتح الصلاة يوم الفتح في الفجر فقرأ بسورة المؤمنين فلما بلغ ذكر موسى وهارون أصابته سعلة فركع
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه محمد بن عباد : وهو ابن جعفر المخزومي لم يسمع من جده لأمه عبد الله بن السائب بينهما أبو سلمة عبد الله بن سفيان ومن تابعه

(3/411)


15431 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حجاج قال قال بن جريج سمعت محمد بن عباد بن جعفر قال أخبرني أبو سلمة بن سفيان وعبد الله بن عمرو بن العاص وعبد الله بن المسيب العابدي عن عبد الله بن السائب : أن النبي صلى الله عليه و سلم صلى الصبح بمكة قال فافتتح سورة فلما انتهى إلى ذكر موسى وهارون أو ذكر عيسى محمد بن عباد يشك فاختلفوا عليه أخذت النبي صلى الله عليه و سلم سعلة فركع قال وبن السائب حاضر ذلك
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم

(3/411)


15432 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق وروح قالا أنا بن جريج قال سمعت محمد بن عباد بن جعفر قال أخبرني أبو سلمة بن سفيان وعبد الله بن عمرو قال روح بن العاص وعبد الله بن المسيب العابدي عن عبد الله بن السائب قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم الصبح بمكة فأستفتح سورة المؤمنين حتى إذا جاء ذكر موسى وهارون أو ذكر عيسى قال روح محمد بن عباد يشك واختلفوا عليه أخذت النبي صلى الله عليه و سلم سعلة فخذف فركع قال وعبد الله بن السائب حاضر ذلك
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم

(3/411)


15433 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو داود الطيالسي قال ثنا مسلم بن أبي الوضاح عن عبد الكريم عن مجاهد عن عبد الله بن السائب قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي قبل الظهر بعد الزوال أربعا ويقول أن أبواب السماء تفتح فأحب أن أقدم فيها عملا صالحا
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح

(3/411)


15434 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هوذة بن خليفة أنا بن جريج قال محمد بن عباد حدثني حديثا رفعه إلى أبي سلمة بن سفيان وعبد الله بن عمرو عن عبد الله بن السائب قال : حضرت رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم الفتح وصلى في قبل الكعبة فخلع نعليه فوضعهما عن يساره ثم أستفتح سورة المؤمنين فلما جاء ذكر عيسى أو موسى أخذته سعلة فركع
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح غير هوذة بن خليفة فقد أخرج له ابن ماجة وهو جيد الحديث وقد توبع

(3/411)


15435 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق وروح قالا ثنا بن جريج وأبو بكر قال أنا بن جريج حدثني يحيي بن عبيد مولى السائب أن أباه أخبره أن عبد الله بن السائب أخبره أنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول : فيما بين ركني بني جمح والركن الأسود { ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار }
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده محتمل للتحسين عبيد والد يحيى هو مولى السائب بن أبي السائب المخزومي انفرد بالرواية عنه ولده يحيى وهو ثقة وذكره ابن حبان في الثقات وقد عده بعضهم صحابيا فوهم

(3/411)


15435 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيي بن سعيد عن بن جريج قال أخبرني يحيي بن عبيد عن أبيه عن عبد الله بن السائب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقرأ بين الركن اليماني والحجر { ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار } قال عبد الرزاق وبن بكر وروح في هذا الحديث أنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول فيما بين ركن بني جمح والركن الأسود { ربنا آتنا }
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده محتمل للتحسين عبيد والد يحيى هو مولى السائب بن أبي السائب المخزومي انفرد بالرواية عنه ولده يحيى وهو ثقة وذكره ابن حبان في الثقات وقد عده بعضهم صحابيا فوهم

(3/411)


15436 – حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا روح ثنا بن جريج قال سمعت محمد بن عباد بن جعفر قال أخبرني أبو سلمة بن سفيان وعبد الله بن عمرو بن العاص وعبد الله بن المسيب العابدي عن عبد الله بن السائب قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم الصبح فأستفتح سورة المؤمنين حتى إذا جاء ذكر موسى وهارون أو ذكر عيسى محمد بن عباد شك اختلفوا عليه أخذت النبي صلى الله عليه و سلم سعلة فحذف فركع قال وبن السائب حاضر ذلك
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم على وهم فيه

(3/411)


پێشنیارکراو

 مسند عثمان بن عفان رضي الله عنه

( مسند عثمان بن عفان رضي الله عنه ) (1/57) 399 – حدثنا عبد الله حدثني أبي …